24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يسجل أعلى معدل حجوزات الطيران في إفريقيا اتجاه مكة

المغرب يسجل أعلى معدل حجوزات الطيران في إفريقيا اتجاه مكة

المغرب يسجل أعلى معدل حجوزات الطيران في إفريقيا اتجاه مكة

كشفت معطيات إحصائية حول حجوزات الطيران في اتجاه المملكة العربية السعودية، بمناسبة موسم الحج، عن تحقيق المغرب نموا كبيرا من حيث حجم الحجوزات في القارة الإفريقية.

وحسب المعطيات التي قدمتها شركة "Travelport" العالمية المهتمة بصناعة السفر، فإنّ المغرب حقق أكبر نمو في حجوزات الرحلات الجوية باتجاه مكة المكرمة في القارة الإفريقية هذه السنة، من حيث الحجم، بزيادة 34 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة.

تصدّر المغرب دول القارة الإفريقية في حجوزات الرحلات الجوية إلى مكة جاء، حسب ما جاء في تحليل بيانات "Travelport"، بعد أن سجّلت الحجوزات انخفاضا بنسبة 17 في المائة هذه السنة من إفريقيا، وهو الانخفاض الذي سُجّل في مصر.

وحسب المعطيات ذاتها، صُنفت السوق الكاميرونية كأسرع الأسواق نموا في القارة الإفريقية بـ503 حجوزات، بنسبة أكثر من 12 ضعفا. فيما سَجّلت أسواق إفريقية أخرى زيادة في حجوزات الرحلات الجوية نحو مكة كالنيجر بنسبة 110 في المائة، وجنوب إفريقيا بنسبة 33 في المائة، ونيجيريا بنسبة 21 في المائة.

ومثلت حجوزات الطيران، التي تمت في القارة الإفريقية قبل موسم الحج للسنة الجارية، 20 في المائة من إجمالي الحجوزات على مستوى العالم، بناء على المعطيات المستقاة من نُظم الحجز الإلكتروني لشركات الطيران على الصعيد العالمي.

وهمّت الدراسة التي أجرتها "Travelport" الحجوزات التي تمت في اتجاه مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومطار الطائف، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، خلال الفترة الممتدة من 9 يوليوز إلى غاية 8 غشت الجاري.

واعتبر المصدر ذاته أنّ المملكة العربية السعودية، التي يشدّ إليها أكثر من مليون شخص الرحال في موسم الحج من مختلف أنحاء العالم، تعد واحدة من الدول التي تعرف أكبر الطفرات السنوية في الحركة الجوية العالمية.

وما زالت القارة الآسيوية تتربع على صدارة حجوزات الرحلات الجوية في اتجاه مطارات مكة، من حيث الحجم، بزيادة 11.284 حجزا، أي بنسبة 5 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الفلوس السبت 10 غشت 2019 - 00:07
الناس شبعانة فلوس. الحبة موجودة. سبحان الله العظيم و السلام....
2 - Mounir السبت 10 غشت 2019 - 00:09
كم كنت اتمنى ان يكون هؤلاء الحجاج يهتموا بالفقراء والمحتاجين وطفال الشوارع والارامل انها بالفعل الجنة, وكفى من ملئ خزائن الولايات المتحدة
3 - محمد طنجة السبت 10 غشت 2019 - 00:45
رغم ذلك فلا يبدوا أبدا أثر للايمان في مجتمعنا.!!..كل أنواع الغش والاحتيال والجريمة والمنكرات والنفاق متفشية...فما الهدف إذن...اما يقصد مكة غالبية الجهال بالدين...وإما سياحات دينية لا أقل ولا أكثر...وحبذا لو أنفقت هذه الأموال على فقراء البلاد عوض إنفاقها في الباطل...!
4 - BINZA السبت 10 غشت 2019 - 01:10
اللي سمع بهذا الخبر على الصعيد العالمي غادي يقول بأننا مثاليين وأخلاقنا عالية ومدننا نظيفة وشبابنا واعي ووووو

لكن الواقع شيء أخر فحجاجنا نحو مكة بالملايين والأخلاق منهارة ، والفساد الاداري منتشر وعدد كبير لايقوم بمهامه أحسن قيام وحكومتنا قهرنا بالزيادة وهذه الايام بعض متزمتينا يتوعدون المتطوعات البلجيكيات بالعقاب .......

الحاصول الدين ماشي هوالمظاهر ، الدين هو المعاملة والاخلاق الفاضلة
5 - Youssef france السبت 10 غشت 2019 - 01:28
حجوا في الفقراء والمرضى، خصوصا أصحاب الحج والعمرة الثانية والثالثة...
6 - سعيد السبت 10 غشت 2019 - 01:33
المسلمون مستقبلهم مجهول لل دين لا دنيا
ما عدا تركيا إيران ماليزيا وباكستان وكلهم ليسوا عرب
7 - عادل السبت 10 غشت 2019 - 01:36
السلام عليكم للأسف بلد التناقضات
8 - محمد السبت 10 غشت 2019 - 01:41
فلوس الحج حلال فالدراوش لي حداكم فالبلاد، علاش السفر و المحنة و التبهديل؟ بغيتي تدي الحسنات ، صدق على االأرامل و اليتامى لي فالمغرب
9 - مبروكي السبت 10 غشت 2019 - 02:14
قد يعتقد البعض ان كل الحجاج اغنياء لكن الحقيقة مرة فاما انهم يسعون الى الحصول على لقب الحاج واما انهم يقومون بذلك لارضاء جهة او التفاخر ....
الحقيقة المرة هي لدى بعض الاشخاص الذين يؤزمون وضعية ابنائهم ماديا حتى يذهبوا الى تلك البقعة اعتقادا منهم بان جميع خطاياهم تنمحي لكن هيهات بالتسبة للبعض يعود الى الشيطنة وارتكاب المعاصي
هل الحج ركن مفروض ام ركن مستحب مشروط بالاستطاعة
الحج الحقيقي كان ايام زمان لما كان الحاج يذهب على صهوة الدواب
هل يعقل ان يترك الشخص ابنائه دون علاج ويترك واجباتهم الضريبية تجاه الدولة ليتوجه للحج هل يعقل ان يفعل الشخص المكروهات وحتى المحرمات كي يذهب الى الحج عجيب امر البعض والله عجيب؟؟؟؟؟؟
10 - Karim US السبت 10 غشت 2019 - 02:45
قالوا الأولين: كثرة الطاعة دليل الخيانة،
يعني كثرة التدين دليل على كثرة فعل الذنوب، إلى شاد الرشوة، لي كاتفسد، لي أكل مال اليتيم، لي سرق عرق الخدامة، لي ماكيخلصش أموال الضرائب، لي عامر كريدي، لي حاط الفلوس في البانكة بالفائدة، لي كايغش في الصفقات العمومية.... كلهم خايفيين من الحساب، أما بحالي لي ماعندو ماخصو، وأكل غير رزقوا، سواء مشيت للحج أو لا، ذنوبي غير مع راسي الله يسمح لي
11 - احمد السبت 10 غشت 2019 - 06:38
اغلب التعاليق تنتقد الحجاج
أكيد هناك سوء فهم. الخبر يشير الى ان عدد الحجاج من المغرب وهذا لا يعني ان كلهم مغاربة.
واذا سلمنا ان كلهم مغاربة فهذا أمر جيد.
اما اثر الحج على الأخلاق والمعاملات فالأمر لا يتعلق بالحج وحده بل يبدأ من الصلاة التي هي عماد الدين .قال تعالى:"ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"اذا المشكلة الكبرى في التربية والالتزام بتعاليم الدين وهذا مجال اجتهاد العلماء والاباء والمربين.
اما القول بأن الحج بأن الحج في الفقراء هنا. اذا اردنا تطبيقه عطلنا فريضة الحج ولن نحل مشكلة الفقر لأن الكثريين يتظاهرون بالفقر وهم أغنياء.والكثيرين يرفضون العمل واحترفوا التسول.
الخلاصة :
لا يمكن تعطيل فريضة الحج.
يجب ان توافق سلوكاتنا تعاليم الدين والا كنا منافقين.
12 - مواطنة 1 السبت 10 غشت 2019 - 07:15
ثقافة " حج باش تغسل ذنوبك" المغاربة كيحساب ليهم الا مشاو الحج جميع ذنوبهم غادية تغفر ، غلط ، أي حاجة سرقتيها ، اي حد ظلمتيه ، أي عمل قصرتي فيه وانت كتخلص عليه .... كلشي محسوب عليك الا ما صلحتيش الامور مع أصحابها قبل الحج .... راه بزاف ، بزاف غير كيمشيو يديرو السياحة وصافي !!! الصلاة ، الصوم والحج عبادة بينك وبين الله ، لقب الحاج ماغادي ينفعك في والو . الا قمتي بشي عمل صالح وساعدتي أهلك والناس احسن من الحج !!!
13 - محمد السبت 10 غشت 2019 - 07:23
بقي كنعقل على واحد ديما كيمشي الحج واحد المرة كيدعي فعرفات ياربي تسهل عليا باش نخلص الخدامة اوكاليه صاحبو راه الفلوس ديالهم باش جيتي للحج لوكان خلصتيهوم اوبلا متجي أفضل بكثير.
لاحول ولاقوة الابالله .
الحصول الله ايستر هناك من يذهب كل سنة عن طريق المجاملة بملايين السنتيمات ويقتني سكن 5 نجوم في مكة وحتى منى ويترك وراءه أرامل وفقراء من اقربائه .
14 - عبد الرحمان السبت 10 غشت 2019 - 07:56
مكة مليئة بالأزبال و المياه العادمة تسيل في شوارعها و العمال الهنود يتسولون الحجاج و يمشون حفاة لأن أجورهم ضعيفة و يعملون ساعات طويلة
الزحام و التدافع و الأزبال و الغلاء في كل مكان في مكة و المدينة و بينهما صحراء شاسعة لا شجر و لا ماء و لا مدارس فيها
15 - الواقعي السبت 10 غشت 2019 - 09:40
بغيت نفهم كيفاش واحد تجيه النفس يحج و هو كيشوف جارو ما معيدش ولا ما لاقي باش يداوا
16 - كمال السبت 10 غشت 2019 - 10:07
من خلال التعاليق الوارده حتى الآن على هذا
المقال ومقالات مشابهه لهاذا هنا ايضا يبدو ان غالبيه الشعب المغربي بدأ يستفيق شيئا فشيئا من التنويم المغناطيسي الذي طاله منذ القرون الوسطى.
عقود قليله قادمه ستكون كافيه وكفيله لكي يستفيق هذا الشعب كليا ويوجه جهوده نحو تقدم البلاد بدلا من العيش خائفا من اشياء لا دليل ملموسه عنها .
17 - سليم السبت 10 غشت 2019 - 10:15
ان النفس لإمارة بالسوء...يعني إلى طلقتيها تسرح...ستفعل فقط الأشياء السلبية مما سينعكس على المجتمع باكمله. هدا ما يحدث الأن...اما ادا وفرت لها المعرفة والرياضة والفن والتسلية و العدل والصحة و التواصل الحق ووو فستنقدها وتبني مستقبل للمغاربة... و الله لو كان المغاربة كما ترا اغلبيتهم في الخارج ...متفتحين متبصرين مثقفين يساعدون بعضهم البعض... هنا الكل يتضاهر بالفقر...لمادا ننتضر حتى تاتي مغربية تعيش في الخليج لكي تبني لنا مدرسة ....ونحن ندفق اموالنا على السعودية التي تعطيهم إلى ترامب؟ من قبل لم تكن الأمور واضحة أما الآن فغير اللي ابغا ايدير براسو ميت.
18 - Mimo السبت 10 غشت 2019 - 11:04
إلى رقم 10 الله يعطيك الصحة.
لقد اوجزت ما يعجز عنه مقال طويل
19 - Sam السبت 10 غشت 2019 - 18:20
مجتمع متناقض بامتياز عندما تدخل للصفحات والتعاليق تجد كل شيء جميل ورائع وتحسب أنك في مجتمع متدين مثالي وفي الواقع العكس تماما فصاحب اللحية البيضاء ذوا الوقار لا يسمح لك حتى بالمرور بسلام في ممر الراجلين فقط لأن الكيدار يركب الحديد وأنت مجرد راجل في مجتمع المنافقين تجد الكل يجاملك في وجهك وعندما تذهب يطعنوننك بدون رحمة في مجتمع التناقضات لو عندك المال يسمونك الحاج الفاضل ولا يهم إن كنت مجرما أو صاحب بار أو تاجر مخدرات للأسف هذا هو مجتمعنا وإن لم نتخلص من كل تلك العقد الاجتماعية فأكيد سننهار يوما ما عيدكم مبارك سعيد .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.