24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يوفر لإسبانيا 76 % من تجارة الكهرباء

المغرب يوفر لإسبانيا 76 % من تجارة الكهرباء

المغرب يوفر لإسبانيا 76 % من تجارة الكهرباء

قالت شركة إسبانية إن المغرب يوفر لإسبانيا حولي 76 بالمائة من تجارة الكهرباء.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن المشغل الإسباني شبه العام "Red electrica de España"، فقد أصبح المغرب أكبر مورد للكهرباء في إسبانيا.

وأوردت المؤسسة أنه مع تزايد الطلب المحلي، واجه المغرب خطر الاعتماد الكبير على واردات الكهرباء، مما أدى إلى دخول العديد من مشاريع توليد الطاقة المتجددة حيز التنفيذ، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو ما ساهم في زيادة قدرة توليد الطاقة إلى 3500 ميغاوات.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هذه المشاريع تشمل محطة آسفي للطاقة الحرارية، التي تغطي وحدها 25 بالمائة من احتياجات الكهرباء الداخلية، ومحطتي الطاقة الشمسية نور ميدلت ونور ورزازات.

في عام 2018، بلغت صادرات المملكة إلى إسبانيا من حيث الكهرباء 208888 جيغاواط ساعة (جيجاوات/ ساعة) لتوليد إيرادات تقدر، وفقًا للتقرير السنوي لمكتب النقد الأجنبي، بحوالي 158 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Youssef France الأحد 11 غشت 2019 - 10:18
المقال غير واضح، لأنه يوهم القارئ بأن المغرب يصدر الكهرباء وهو أصلا لا يتوفر على الإكتفاء الذاتي
2 - الحبيب الأحد 11 غشت 2019 - 10:18
مع ذلك فلا تزال بعد القرى المجاورة لهاته المحطات، غير مزودة بالكهرباك... من يفهم؟!
3 - Zmagri الأحد 11 غشت 2019 - 10:19
If Morocco export electric power to Spain why electric bill is more expensive than Spain? I dont understand
4 - مختار الأحد 11 غشت 2019 - 10:37
غريب أمرك يا بلدي أمس كنت تستورد الطاقة اليوم تصدرها
5 - hicham الأحد 11 غشت 2019 - 11:37
من خلال المقال فهمت ان المغرب يصدر الكهرباء بثمن ويسنورده من نفس الدولة او من اوروبا بثمن اكثر. هل انا مخطأ ام على صواب. فهذا ما يقال اننا نستورد الكهرباء من اسبانيا
6 - ؟؟؟؟؟ الأحد 11 غشت 2019 - 11:39
شكون فهم شي حاجة عفاكم من هاذ المقال يفهمنا؟
واش حنا و لا الاسبان دبا لي على خير؟
7 - محمد الشتيوي الأحد 11 غشت 2019 - 11:42
المغرب يستورد الطاقة من اسبانيا و ليس العكس حسب المقال المغرب يصدر طاقة تولي توليد ما يحتاجه توليد هذه الطاقة في اسبانيا فقط
8 - ⁩latif الأحد 11 غشت 2019 - 12:07
للتوضيح فقط
المغرب انشا هذا المشروع خصيصا لتصدير الكهرباء لجلب العملة الصعبة...و استغلال تلك الاموال في انشاء مشاريع في افريقيا تحتاج عملة صعبة فهي لا تعترف بالدرهم المغربي.....الكهرباء مثل السمك يباع لمن يؤدي بالعملة الصعبة
9 - الطنز هذا الأحد 11 غشت 2019 - 12:07
انا لي فهمت هو لي مافاهمش إسيول شي واحد ماكيفمش باش ربما إفهم شي حاجة هذ شي لي فهمت انا ويعني ان لكتب هذا المقال مافهم والو وبغى يفهم علينا وبمعنا آخر لي مافاهمش ماعمرُ يفهم على لي كيفهم كثر منه نوضح لكم أكثر انا والله مافهمت حاجة فهمتوا دبا ...
10 - واحد بنادم الأحد 11 غشت 2019 - 12:09
لا يعني كون المغرب يصدر الكهرباء الى اسبانيا انه احسن وضعا وتقدما منها. فرنسا تصدرها الى المانيا وبلجيكا وهولاندا كما ان الو .م .ا تستورد الكهرباء من كندا .
11 - hichem_525 الأحد 11 غشت 2019 - 12:11
ههههههه صراحة تقرير غير مفهوم و مضحك
عيد مبارك لجميع الأمة الاسلامية
12 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 12:22
أبعدوا المحطة الحرارية عن الناضور عن "اعزانن" حيث ستجتمع العديد من المشاريع الملوثة للبيئة، الناضور يتوفر على ثلاث مناطق مصنفة "رماسار"
نعم للطاقة الكهربائية النظيفة المتجددة.
الطاقة الحرارية التي تعتمد على الفحم لحجري تكلفتها الصحية باهظة
13 - said الأحد 11 غشت 2019 - 12:24
C'est très mal écrit ! l'hauteur veut dire que 70% d'exportation d'électricité de l'Espagne est absorbée par le Maroc. La on touche le fond...
14 - صابر عبد الصبور الأحد 11 غشت 2019 - 12:25
اتساءل ما هو عائد مداخيل تصدير الكهرباء الى اسبانيا وغيرها على الميزانية العامة وعلى سعر الكهرباء بالمغرب؟من يفيدنا وله أجر المحسنين.
15 - يعقوب المنصو الأحد 11 غشت 2019 - 12:30
توضيح من فضلك هسبريس:
هل نفهم أن المغرب يصدر الكهرباء إلى إسبانيا ؟؟
هل ظرفيا؟ كم يستورد المغرب من الكهرباء الإسباني مقارنة بما يستورد منها ؟؟؟
كم يستورد المغرب من الكهرباء من الدول المجاورة الأخرى ؟؟؟!!!!
المقال غير واضح فعلا.
16 - الساكي اسبانيا الأحد 11 غشت 2019 - 12:31
المغرب يصدر الطاقة الى لاسبانياِِ. نعم هكدا تكون المشاريع و الا فلا.... مالكوم معافين تقراو. العدميين تنتقدون من اجل النقد لا غير. ماباغيينش للخير لبلادكم..!!!!!???
17 - khalid الأحد 11 غشت 2019 - 12:39
محطتي الطاقة الشمسية نور ميدلت ونور ورزازات لا تشتغلا بالشكل الكلي لأنهما لم تستكملا بعد البناء فحسب محطتي الطاقة الشمسية نور ميدلت ستعمل في أفق 2022 أما محطة الطاقة الشمسية نور ورزازات 1 انطلق بها العمل 2016 لكن نور ورزازات2 و نور ورزازات 3 لا زالتا في طور الانشاء حسب البوابة الرئيسية لشركة مازن هي المجموعة المسؤولة عن ريادة وتسيير قطاع الطاقات المتجددة في المغرب.
18 - ع.الحميد الأحد 11 غشت 2019 - 13:01
عندما تستصغر بلدك اكيد لن تصدق تفوقه في مجال ما.لان الانسان السلبي يرى كل شيء اسود الا من رحم ربي.
19 - الى المعلق 18 سي عبد الحميد الأحد 11 غشت 2019 - 13:24
شكرا سي عبد الحميد اوجزت واصبت . مع الاسف كثير منا يشعر بالانتشاءعندما يقرا تقارير او اخبار تحمل نظرة سوداء على بلدنا في حين يصاب بالتوتر عندما يرى عكس ذلك . نسال الله الشفاء لكل مبتلى وعيدكم مبارك سعيد .
20 - Hassan3 الأحد 11 غشت 2019 - 13:33
الطاقة الكهرمائية لا تخزن. لذا فالتبادل الطاقي بين المغرب و اسبانيا مستمر طيلة السنة حسب فترة الخصاص و الحاجة .لكن يبقى ميزان التصدير لصالح اسبانيا...
21 - يعقوب المنصوؤ الأحد 11 غشت 2019 - 14:01
Pour le moment, le Maroc importe plus qu’il n’exporte. La situation pourrait changer avec l’achèvement de la stratégie des énergies renouvelables.
En 2017, les exportations d’électricité vers l’Espagne sont élevées à 10,180 GWh contre 5.745 GWh importés.
Les importations d’électricité depuis l’Algérie ont atteint 302,311 GWh contre 153,201 GWh exportés.
C’est la première fois que ces chiffres sont communiqués par le ministère de l’Energie. Ceux de 2018 n’ont pas encore été arrêtés.
Les importations et les exportations d’électricité obéissent au principe du coût le moins cher. L'exportation s’effectue lorsque le coût de production est plus intéressant qu’au Maroc. Il exporte lorsqu’il dispose d’un excédent qui ne peut pas être consommé par la demande locale.
Dans le cas contraire, il importe.
22 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 11 غشت 2019 - 14:21
شيئ طبيعي ان يوفر المغرب لاسبانيا 76 في المائة من تجارة الكهرباء لان محطات الطاقة الشمسية و الريحية العملاقة التي انجزها بلدنا دخلت مرحلة الانتاج و التصدير بعد انتهاء اشغال تشييدها و لا نستغرب ايضا من اعلان اسبانيا ان 900 الف سائح مغربي قضوا عطلتهم السنوية في المنتجعات الاسبانية مقابل 800 سائح اسباني فضلوا قضاء عطلتهم في المغرب و هذا يدل ان مستوى الدخل الفردي للمغاربة و ايضا مستوى معيشتهم في تحسن سنة بعد اخرى مهما حاول بعض العدميين و السلبيين تبخيس كل نجاح يحققه بلدنا بالرغم من شح موارده الطبيعية مقارنة مع دولة النفط و الغاز التي تجاورنا من جهة الشرق و هذه كلها مؤشرات ايجابية تؤكد اننا نسير في الطريق الصحيح تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه.
23 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 14:30
بعض السلبيين الذين يحبون البكاء والتولويل على المغرب سواء كانو مغاربة أو من مخابرات القايد صالح ويحبون كل شيء سلبي عن المغرب عندما يقرؤون شيء إيجابي عن المغرب تصيبهم الهيستيريا ولايجدون مايولولون عليه فيبدأون بالتنقيص والتشكيك في الخبر، أقول لكم إذا كنتم مغاربة فأنتم عار على البلد وأحسن لكم أن تنفو أنفسكم في مكان ما أما إذا كنتم من مخابرات الجوار فأقول لكم هذا لن ينفعك في شيء كما لم ينفعكم طيلة 50 سنة مضت. المغرب فعلا كان عنده خصاص في التسعينات لكن مع المشاريع الجديدة أصبح يصدر الكهرباء لدول الجوار فموتو بغيضكم وعاش المغرب شامخا رغم أنوفكم كما كان طيلة قرون.
24 - يعقوب المنصور. الأحد 11 غشت 2019 - 14:32
Du fait de la mise en service de centrales électriques au charbon au Maroc, les usines espagnoles à combustibles fossiles sont potentiellement désavantagées en termes de compétitivité, car elles doivent supporter les coûts des émissions de CO2. Obligation non imposée au Maroc qui n'est pas membre de l'UE.
Ceci pousse l'opérateur espagnol à importer du Maroc en périodes l'excédent chez ce dernier.
25 - محسن الأحد 11 غشت 2019 - 14:47
السلام عليكم
هذه الكهرباء لاتريد إسبانيا اقامتها على اراضيها لانها تلوث البيئة الطاقة المعتمدة على الفحم الحجري تربدها إسبانيا خارج اراضيها و باي ثمن نحن ...ليس لدينا اكتفاء ذاتي و محطة اسفي و غيرها للتصدير و الداخل نحن نستورد جل الطاقة من الخارج ....فهمتو شي حاجة شرحو ليا ... هنا في اسبانيا جل المحطات المشابهة اغلقت و المدن المتواجدة فيها الناس هربت و باعت مساكنها بابخس الاثمان ....هناك مدن و قرى في اسبانيا اصبحت خاوية على عروشها ...ومن يتواجد هنا يعرف ما أقول...
26 - rad الأحد 11 غشت 2019 - 15:24
لي فهمت هو أننا نستورد 76% من صادرات هده الشركة الاسبانية الأمر الذي دفع المغرب ينشئ محطات لتوليد الطاقة
27 - Youssef الاثنين 12 غشت 2019 - 02:28
Look at the face value of euro
28 - الحقيقة الضائعة الاثنين 12 غشت 2019 - 08:19
يمكن للبلد ان يصدر الطاقة الكهربائية ويستوردها في نفس الوقت لانها غير قابلة للتخزين وعند اتمال مشاريعه فسيصبح مصدرا مهما واما المنتقدين فجلهم من خريجي جامعة بومرداس الجزائرية الصيفية بخصوص الحروب المعنوية
29 - Élève ingenieur الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:31
Bonne information .et je pense que le Maroc ne peut avancer que par ces cadres .
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.