24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العثماني يطالب وزراء الحكومة بترشيد النفقات وتشجيع الاستثمارات

العثماني يطالب وزراء الحكومة بترشيد النفقات وتشجيع الاستثمارات

العثماني يطالب وزراء الحكومة بترشيد النفقات وتشجيع الاستثمارات

دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وزراءه إلى التقيد بمجموعة من التوجهات للحفاظ على المالية العمومية للدولة في إطار الإعداد لمشروع قانون مالية 2020 في سياق محفوف بالمخاطر الداخلية والخارجية وعدم كفاية الموارد المالية للدولة في تغطية النفقات المستمرة في الارتفاع.

وطالب العثماني فريقه الحكومي، في إطار المقترحات التي تقدمها القطاعات الحكومية لمشروع قانون المالية، بضرورة التحكم في نفقات الموظفين من خلال عقلنة المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية وحصرها في الحاجات الضرورية الكفيلة بضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وحث رئيس الحكومة أيضاً على ترشيد النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة ومواصلة التحكم في استهلاك الماء والكهرباء، وترشيد استعمال النفقات المتعلقة بالاتصالات، والنقل والتنقل داخل وخارج المملكة، وكراء وتهييء المقرات الإدارية وتأثيثها، والاستقبال والفندقة، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات، ومصاريف الدراسات، واقتناء وكراء السيارات.

توصيات العثماني تضمنت أيضاً ضرورة إعادة النظر في طريقة تدبير اعتمادات الاستثمار، خصوصاً أن الاستثمار العمومي يمثل النصف، كما شدد على ضرورة إعطاء الأولوية للمشاريع موضوع اتفاقيات وطنية ودولية موقعة أمام الملك.

وتعتزم الحكومة في هذا الصدد تبني مقاربة جديدة السنة المقبلة فيما يخص الاستثمار من خلال اختيار المشاريع الأكثر مردودية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، وتحسين آليات تتبع تنفيذ هذه المشاريع وتقوية مراقبتها البعدية.

وللتخفيف من الضغط على ميزانية الدولة، دعا العثماني إلى تفعيل الإطار القانوني الجديد للشراكة مع القطاع العام ومع القطاع الخاص، والتسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقارات المخصصة للمشاريع الاستثمارية، تفادياً لأي تعثر قد يحصل.

ويتوجب على كل قطاع حكومي أن يبعث بمقترحات حول نفقات المعدات والنفقات المختلفة ونفقات الاستثمار قبل نهاية الشهر الجاري، على أساس أن يتم اعتماد مشروع قانون مالية 2020 بعد الدخول السياسي المقبل.

وتواجه الحكومة السنة المقبلة عجز ميزانية متوقعاً في حدود 3,5 في المائة، ناهيك عن ارتفاع في النفقات نتيجة الزيادة العامة في أجور الموظفين التي أقرت في أبريل الماضي، زيادة على دعم صندوق المقاصة وتحويل مزيد من الاعتمادات إلى الجهات في إطار الجهوية المتقدمة.

وتطمح الحكومة، في السنة ما قبل الأخيرة من ولايتها، إلى تحقيق نسبة نمو في حدود 3,7 في المائة بناءً على فرضيتي سعر غاز البوتان بمعدل 350 دولارا للطن، ومحصول زراعي متوسط في حدود 70 مليون قنطار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - علي وتنغير يحترم الجميع ،لاكن،، الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:11
كان على السيد رئيس الحكومة الموقرة ان يلزم الحكومة بالتقشف منذ اليوم الاول وليبدء بتقليص عدد الحقائب الوزارية والتدبير العقلاني للمال العمومي الدي ينزف لتحقيق الكماليات والشعب في حاجة الى الضروريات ارتفاع عدد السيارات المستعملة من طرف الدولة وتم تزويد المؤسسات بسياررت فخمة والبقاء على الاجور المرتفعة للمناصب العليا وعدم الغاء التعويضات الخيالية للوزراء والنواب السابقون كل هذه العوامل السلبية ادت الى تفاقم المشكل ولم تجد الحكومة الاموال الكافية لتوفير الشغل والصحة والتعليم للمواطن البسيط حكومة الكفاءات هي الحل بناء عن التعليمات السامية لجلالة الملك نصره الله وايده
2 - عادل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:17
على من تضحكون 200مليون اللتي صرفت لشراء اضحية العيد للبرلمانيين ما محلها من الإعراب. راه حشومة رفقا بهذا الشعب الضعيف المغلوب على أمره. راه بداو الناس كيعيق
3 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:18
جميعهم يتهافت على هذه المناصب فقط للاستفادة من كل هاته الامور التي يأمل سيهم العثماني يالترشيد.
4 - خديجة خنيفرة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:19
دولة ترعى الفساد والاستبداد و النفاق السياسي و الدكتاتورية

ترشيد النفقات اقتناء و كراء السيارات و تزيين و الفندقة و السفر إلى الخارج و الداخل هذه الكوارث موجودة فقط بالمغرب سيارات فخمة مثل المدرعات الإسرائيلية لخدام المخزن اساطيل من السيارات الألمانية و الأمريكية و الفيلات الرقية و الحلويات بينما ملايين الفقراء يعانون إنعدم الصحة و إنهيار التعليم و إندثار الأمن و البطالة والفقر والجهل و التشرذم


بعد أن أغرقو الشعب في دين الخارجي الدي فاق 125 مليار دولار يفكرون في ترشيد النفقات

كل يوم اجتماعات فارغة فضفضة تكلف مليارات من أموال الشعب لمثل هاته الزيارات التي تفوق عدد سكان المغرب
5 - مغربي مقهور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:19
اين هو ذلك الكلام المعسول اسي العثماني ان اقتصاد المغرب من احسن الاقتصادات و ان المغرب احسن من فرنسا. اين هي تلك الأرقام التي كنت تتبجج بها في خطاباتك. و هذه النتيجة كانت منتظرة نظرا لاسلوبكم و قلة معرفتكم في تدبير الأمور.
و اذا كنت تريد ترشيد النفقات للموظفين، فاولى ترشيد نفقاتكم انتم الوزراء و البرلمانيين، لأنكم انتم الذين اهلكتم الاقتصاد المغربي، دون أن تقدمون اي شئ لهذا الشعب سوى الفقر و التشرد. انتم الذين اغتنيتم و جمعتم الثروات على حساب الشعب.
6 - hassan الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:21
الترشيد يبدأ بحدف ٨٠% من هده السيارات التي أصبحت تحمل الخرفان هذه الأيام. بعدها حدف بعض مراكز الدراسات تم بعض المصالح الحكومية التي لا تنتج حتى الإحصائيات.
7 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:22
و ماذا عن كراء مءات سيارات رباعية الدفع لاطقم مستخدمي المكتب الوطني للماء و الكهرباء للاستعمال اليومي بملايين الدراهم شهريا و على طول علما ان الصورة الموجهة للمواطن ان المكتب يعاني عجزا مزمنا.و ماذا عن نفقات وقود سيارات الدولة و الجماعات المحلية التي تستعمل في تنقلات عاءلتت المستفيدين صيفا و شتاء طبعا بناء على اوامر بمهمة ....و اين هو تفعيل مذكرات رءيس الحكومة بهذا الخصوص و اين هي اليات الرقابة...و ماذا و ماذا....
8 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:31
إذا أردتم ترشيد النفقات بصدق ، فإبتدؤا بأنفسكم ، بالتخلي عن أجوركم الخيالية و تعويضاتكم الخرافية و تقاعداتكم التي تشبه السحت ، أما عدا ذلك ، فلا يعدو أن يكون ذرا للرماد في العيون و العقول لا غير
9 - المحلل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:32
ونحن نطالب العثماني و وزراءه ومؤيدوه و حزبه بجمع حقائبه و طريق السلامة
10 - عمر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:39
صباح الخير،عيدمبارك.طلب السيد العثماني يهدف إلى تقليص النفقات والزيادة في المداخيل .كيف ذلك؟حبذا لو طرح السؤال التالي على الشعب المغربي.ماذا تنتظرون منا من حكومتنا؟ لأن الشعب المغربي هو المعني بالأمر بالدرجة الأولى هو الذي يتألم هو الذي يعاني ..هو الذي فقد الثقة في الأحزاب في النواب والمستشارين والنقابات دون إغفال بعض الجمعيات الذين أصلا باعوا الماتش وراحوا ينتظرون الفرصة الأخرى.
11 - البلولي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:39
يجب ترشيد النفقات العمومية الخاصة بالوزارات..بمعنى التقشف في صرف النفقات وسحب الامتيازات الزائدتين الاقتصار على ما هو ضروري...كما يجب أن يبقى الاستثمار العمومي وتبقى كذلك التوظيفات العمومية لما لهما من آثار إيجابية على الاقتصاد والتشغيل ... ويبقى الاستثمار الخاص وخصوصا الداخلي الوطني ... نعم استثمار المواطن المغربي يلغى عراقيل كبيرة من طرف الجماعات المحلية والروتين الإداري والتماطل في اتخاذ القرارات... ويبقى تسهيل وتشجيع الاستثمار الداخلي في المملكة المغربية من أهم المطالب لدى المواطن المغربي ...بحيث تعود الثقة بينه وبين الإدارة المحلية... ولا ننسى ما لهذا الاستثمار من فوائد ومزايا على التشغيل المباشر وغير المباشر وعلى الاقتصاد الوطني وعلى موارد الدولة المالية وعلى الرواج الاقتصادي...يجب تسريع وتيرة كل المشاريع المتعترة من الإدارة... وقد سبق أن نشر هنا تظلم أكثر من 941 مشارك في شركة مدنية رفضت جماعة عين الشق بالبيضاء الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية حديثا في شارع القدس الدار البيضاء لأسباب واهية....
12 - محمد جلال الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:58
هل يوجد فعلا وزراء همهم ترشيد النفقات ؟ الوزراء هم مجموعة من الوجوه داخل الأحزاب لها أسبقية المرور إلى المناصب الوزارية من غرض حماية ممتلكاتها والثراء الفاحش والتقاعد المريح وليس لديهم أية خبرة في ترشيد النفقات ،هذا من بين الأخطاء التي تجر الويلات على الاقتصاد المغربي.أما الكفاءات الحقيقية إما تدمرها العطالة وإما يستغلها باقي العالم الذين يبحثون عن من يطور أوضاعهم العلمية والفكرية والقانونية والاقتصادية.
13 - تارجيست تطالب بإنشاء العمالة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:14
مدينة تارجيست تنادي بإنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل بحيث بهذه الطريقة سيفكك العزلة على المدينة والعالم القروي وإعطاء لهم الكهرباء والماء الصالح للشرب وإنشاء الطرق السريعة والمستشفيات.

ننا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لإنشاء عمالة تارجيست وإنشاء الطرق السريعة بين تارجيست وبني بوفرح وتطوان والحسيمة وفاس وتاز عبر الجبهة وإساكن وبني بونصر وبني عمارت وبني مزدوي كلهم في عزلة.

الله الوطن الملك
14 - محمد بلحسن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:16
النجاح سيكون حليف السيد رئيس الحكومة إذا عمل بما جاء على لسان جلالة الملك في يوم 29 يوليو 2019: "لا أميل شخصيا لإحداث اللجان الخاصة؛ لأنها أحسن طريقة لدى البعض، لدفن الملفات والمشاكل".
حلل وناقش واقترح حلول بديلة كالاعتماد على شخص واحد نزيه وخبير عملا بحكمة لــ Georges Clemenceau
Une commission d’enquête pour être efficace, ne doit compter que trois membres, dont deux sont absents
15 - المالك الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:35
أعرف كفاءة مغربية حرة ابن عائلة فقيرة وبعدما اطلعت أحد الدول المتقدة جدا على بحثه لنيل شهادة الدكتوراه ،وبعد لقاءات تدارسية معه تأكدت من مستقبله المعرفي المتطور ،والآن يضع اللمسات الأخيرة معهم لمغادرة البلاد من أجل الاستفادة منه، والعثماني في عطلة يبحث عن الكفاءات الخيالية داخل الاحزاب .
16 - ع.م. الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:37
المغرب داهب للإفلاس بحكم العنصر البشري و السيبة. هناك طبقة لا يتعدى عددها مائة شخص تسبب في تدمير المغرب و هلاكه من إجل الإغتناء على دمرت شعب بكامله.
لا حل أمام المغرب سوى التقشف و الإصلاح مثلما فعلت اليونان.
لا مفر من تخفيض قيمة الدرهم للنصف فهده قيمتها الحقيقية. فأغلب المستثمرين و السياح يدهبون لمصر و تونس لإنخفاض اليد العاملة و المعيشة و التسهيلات أو إلى تركيا, التشيك و بلغاريا و ...
لابد من تجميد الأجور لمدة عشرين سنة قادمة لإيقاف إتساع عجز الخزينة و التحكم في الدين.
يجب أن تخصص أموال الضرائب لبناء للمستشفيات و المدارس و ليس لزيادة أجور الموظفين.
يجب مراقبة وقت عمل كل موظف و ما أنجزه عبر التسجيل يوميا لمهامه.
17 - Fellah الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:43
كلام فارغ : السكن الوظيفي يستهلك كميات لا تعد ولا تحصىى من الماء والكهرباء لانهما مجانين (فابور)...
سيارات المصالح ، حدثوا ولا حرج...أجر وتعويضات الموظفون السامون، والمقاولات العمومية وشبه عمومية ))OCP, CDG, ....
المحاسبة يوم القيامة...
18 - Hassan temara الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:01
على من يضحك السي العثماني ؟؟؟ يُصدر مذكرات وهو على يقين ألا أحد سينفذ ما يقول لأنه مغلوب على أمره... إن كنتَ يا سي العثماني تزعم ترشيد النفقات فقُم باستبدال سيارات المرسيدس الفخمة بسيارات داسيا لوكان أو ساندرو وانزع عدادات الماء والكهرباء المجانية وأذخلها في اسماءهم وانزع الهواتف الذكية المسبقة الدفع والفيلات الفخمة وووو ما داموا يتقاضون رواتب سمينة..وامتيازات لا حصر لها. وانزع رواتب الوزراء والبرلمان واقتصد مصاريف موازين وقدٌم للشعب المغربي أسباب التوازن الاجتماعي ... نحن نعرف انك غير قادر على ذلك وأحاديثك مجرد مسكٌنات ودر الرماد في العيون.. لأن واقع حالنا هو الجوع والموت البطئ والقهر والحرمان عامة الشعب في الحضيض وفئة أقلية تعيش البذخ .. ذنوب المواطن المقهور على رقبتك
19 - إلى فلاح رقم 17 الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:21
الشركات التي تكلمت عنها ليس هناك من يستهلك الماء و الكهرباء مجانا اعطيك مثل في السكن الوظيفي OCP الذي دكرت الناس تؤدي اكثر من اللازم حيث لا زال هناك مشكل ما بين الإدارة والمستفيدين من السكن حول عدادات الماء والكهرباء والشركة تقتطع للعمال مبالغ خيالية وستقوم الساكنة باحتجاجات حول هاذا الموضوع حيث اقتطاعات مبالغ الماء والكهرباء انهكت العمال وسيطالبون بتحقيق دقيق في هاذا الموضوع قريبا إنشاء الله والسلام.
20 - قصة االبقرات التسع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:26
في المغرب العلوي لا السفلي ان كان لك بقرتان. تبيع ثلاثا منهما إلى شركة مغربية عامة بكتاب اعتماد من بنك تملكه حماتك باعتبارها مسمار من مسامير المائدة االكبيرة. تعقد صفقة تبادل، فتحصل على دين لاقانوني لتحصد بها أسهم تؤدي بك لاسترجاع أربع بقرات مع إعفاء ضريبي لخمس بقرات. فتنقل حقوق حليب ست بقرات إلى شركة وسيطة في جزيرة كريشناتاون طوباغو المحادية لجويانا الفرنسية يملكها أشخاص وهميون يقومون ببيعها ثانية إلى شركتك العامة. ثم يدون المحاسب القانوني في تقريره أن موجودات الشركة تبلغ الان ثماني بقرات مع عرض لشراء بقرة تاسعة. تبيع هذه البقرة الشكلية التاسعة في بورصة الدار البيضاء لتشتري بها رئيسا لوزراء المغرب. فتعلن الشركة امتلاكها تسع بقرات من دون صفحة حساب. فيشتري الجمهور المغربي ثورا للقطيع اسمه سعد الدين العثماني.
21 - nomade الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:36
لترشيد النفقات، يجب التقليص من الحقائب الوزارية التي لا تقوم بأي شيء. يجب حذف الغرفة البرلمانية الثانية، وإلغاء تقاعد البرلمانيين، والحد من استعمال سيارات الدولة وترشيد السفريات والاحتفالات الفارغة، وعقاب كل من ثبت في حقه النهب والتبذير... هل يستحق شخص مثل بنكيران تقاعدا قد يشغل عشرة عاطلين؟ يجب تطبيق قانون " من أين لك هذا؟" إن كنتم صادقين في نواياكم. لقد تغيرت حياتكم من سيء إلى أعلى درجات التحسن في ظرف وجيز، وفي نفس الوقت، حدث العكس لأغلب المواطنين. وقد كانت حملاتكم الانتخابية عسلا مسموما، يقطع أحشاء شعب برمته.
22 - target الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:37
تشجيع الإستثمار لا يتم بإتنقاد السياح على إرتداء لباس صيفي مقبول عالميا. لا إستثمار بدون مبادرة حرة، لاإستثمار بدون قضاء وقانون نزيه. سدات مدام سي العثماني.
23 - خالد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:39
حكومة فاشلة في طموحها. نسبة النمو نخصم منها التضخم ستعطيك نسبة نمو حقيقية في حدود 0-1.5%. لا تتعجبوا في أن اعداد العاطلين والعاطلات في تزايد مستمر. هذه الحكومة لا ترقى إلى حجم معاناة الشعب المغربي. حكومات التي تريد خلق مناصب شغل بمئات الآلاف تطمح إلى نسب نمو 10% فما فوق. نسبة نمو 1% تخفض بطالة بأقل من 0.2% . نسبة البطالة 8% التي نسمع عنها دائما غير واقعية تماما. ساكنة المغرب تبلغ 36 مليون. نفترض أن 26% أعمارهم أقل من 15 و 7% فوق 65 سنة تبقى نسبة ساكنة نشطة في حدود 67% من السكان أي 24 مليون. نطبق 8% نسبة بطالة رسمية = 1.9 مليون. ربما فقط في الدارالبيضاء وبعض المدن الكبرى هناك أكثر من مليوني عاطل. عكسيا 0.3% تخفيض بطالة ب 7000 منصب شغل جديد يعني أن عدد العاطلين 2.3 مليون. وهنا أيضا لن يصدق أي مغربي هذا الرقم. لنكن متفائلين ونفترض أن مغربي واحد يشتغل على عائلة من 5 أشخاص وفي كل عائلة شخص فقط عاطل عن العمل. 36/5 = 7.2 عائلة أي 7.2 مليون عاطل أي نسبة بطالة 29.85%. نسبة البطالة في المغرب تفوق 30 في المائة. وأنا أتحدى أي شخص في هذا. تحياتي.
24 - المهدى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:40
لا تكذب علينا رجاءً أنتم كلكم سواء يتقاضى كل واحد منكم 90000 ألف درهم كل شهر والمواطن فراشه الأرض وغطاؤه السماء لا تعليم ولا صحة ولا أمن ولا قضاء ولا عدالة اجتماعية فقر وتهميش شباب يموت في البحر المتوسط والأطلاسي مات 15 عشر شخصاً سقط عليهم الجبل بسبب الإهمال ماتوا تحت التراب لو كان أجنبياً لحضر الوزراء والعمال والولاة لا يوجد شيء جميل في المغرب من الأعلى إلى الأسفل حكومة فاشلة معارضة ظالمة أحزاب مافيا
25 - الهواري عبدالله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:41
هذه الحكومة يجب عليها المغادرة، لأن فشلها كبير وأحس وشعر به جميع المغاربة،فالفشل واضح ومحسوس،والشعب لا يريد الحلول الترقية.
26 - بوعيون الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:49
اذا كان من تقشف فعلى الوزراء والبرلمانين وكبارات الدولة ان يقوموا به لانهم هم من يغيروا مكاتبهم من حين لاخر ومن يحصلون على تعويضات حتى على انتقالهم بالسيارة الى مدينة اخرى وتعويضات سمينة وانت يارئيس الحكومة يامن تريد وتطالب بالتقشف عليك بالتخلي عن الصندوق الاسود الذي تحصل عليه سنويا وتمنحه لمن تشاء دون حساب ويحتوي على الملايير . نعم انتم من يجب ان تبدؤوا بالتقشف لانكم تتقاضون ملايين شهريا وكل شيء سواء بمنازلكم من خدم وماء وضوء لا تصرفون منك سنتيم واحد . اما حديثكم عن الاستثمار . سياسة البلاد هي التي تهرب الاستثمار من جرائم وخوف ينتاب المستثمرين وعائلاتهم من كثرة السيوف والخوف من السفر ليلا كي لا تعترضهم عصابات بالحجارة او عند الوقوف بالضوء الاحمر حتى لا يتم الهجوم عليهم ونزع كل ما يملكون بالسيارة وايضا في مناسبات كرمضان وعيد الاضحى كيف يتم اغلاق كل شيء مطاقم مقاهي حانات متاجر كبرى حتى ان البعض يبحث عن "كراب" ليشتري نبيذ او ليشترى حاجات له ولعائلته ولضيوفه . كيف سيستثمر مغربي او اجنبي في هذه البلاد التي العطلة فيها احيانا تمتد لخمسة ايام وتمنع فيها بيع الخمور وتغلق مراكز الترفيه
27 - vidéo docteur France الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:49
عيد مبارك
كلام سيساوي موجه للا ستهلاك المحلي وموجه خاصة للا غبياء لا ن هذه الجماعة منافقة وكاذبة وضفت الدين الا غراض شخصية وتوضف الكذب لضحك على المواطن ويتقتالون فيما بينهم من أجل المصالح.
اما ترشيد النفقات لن يفعوه ابدا ويبدأ بالوزراء والبرلماني ليعطي المثل للمواطن ولكن العكس الذي يقع.. سيارات امتيازات حوالة مكاتب فاخرة عدد وزراء الحكومة وووو
يومكم سعيد
28 - Hwtani الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:05
اقسم ان المغاربة اغبياء لان هناك جهة ما تسخر من هم ولا. يعرفون هل يعقل ان. تحكم حكومة في. بلد ما بدون اي. سلطة؟؟؟؟ هذا. يذكرني بمن. سعى الى عمل ما بدون معدات الحكومة ليس. بيدها اي سلطة لا التشريعية ولا القضاءية ولا التنفيدية كيف ستردع. من يستخف بحيات الشعب واضف. الى ذالك شعب غبي يستلد الاستعباد
29 - الانطاكي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:11
ينبغي أن يعيد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية السابق تعويضات التقاعد التي حصل عليها بدون وجه حق ، لكي تتمكن الدولة من ترشيد النفقات.
30 - مبروكي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:38
الاغنياء يزدادون غنى والفقراء بل ابناء الفقراء مصيهم مجهول لان هده الوتيرة التي تسير بها الامور لا تبشر بخير لذلك فلدولة وسائلها للاستدراك الامور وذلك بالحد من المصاريف الغير الضرورية و خلق فرص الشغل فمثلا التجنيد قد كان متنفسا كما يجب الزيادة في المداخيل عبر تفعيل المراقبة في جميع الميادين .
31 - Rastaman الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:43
البكاء خلف الحواسيب أيها العبيد لا يجدي نفعا النظام يعلم أنكم جبناء ومنافقين....إذن أتركوا النظام وعصابته ينعمون بخيرات وطننا .....ولا يسعني إلا أن أقول ..أيها الأحياء تحت الأرض عودوا .. فإن الناس في وطني قد ماتوا.
32 - مبروكي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:59
الزيادة التي كانت للموظفين كان مت المفروض ان تكون حسب الجدولة التي برمجت سنة 2018 لكن لكن التي تمت الموافقة عليها سنة 2019 شملت حتى الاطر العليا بل والاكثر من ذلك اغدقت على البعض بتعويضات مهمة ولكن مهما يكن هناك وسائل لتدارك ترشيد النفقات مثل الانارة العمومية وفرض الضرائب على من يمتلك السيارات الجيدة او اكثر من سيارة واحدة وعلى الذين يتوفرون على عدة منازل يكترونها لا يصرحون بها وهناك الكثير من الموارد الاخرى كمراقبة السرعة في الطرقات .....
33 - Fox الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:05
عن اي ترشيد يتحدث الزعيم وهو يغدق العطايا والريع والاضاحي والسفريات على حوارييه .الا يخجل من هذه التفاهات وهو يوزع الملايير على جمعيات حزبه لحصد اصوات المغفلين.تبا لكم ولحكومة غير مسءولة
34 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:08
ترشيد النفقات يبدأ بحذف الوزارات بدون حقائب ومناصب كتاب الدولة والقضاء على اقتصاد الريع وحذف تقاعد الوزراء والبرلمانيين
وتقليص الأجور السمينة والخيالية....
- سمعنا ب 200 مليون صرفت لشراء أضاحي العيد لموظفي البرلمان ، بينما مستشفياتنا في أمس الحاجة للتجهيزات وقرانا لا يعلم بحالها إلا الله -
لك الله يا وطني.
35 - moha الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:09
commencer par réduire les gros salaires des ministres et haut fonctionnaires, voitures de services + prime de carburant!!! revoir les 9 briques de l'ex 1er ministre imposer les grandes richesses...
36 - قرطووف الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:18
يجب ترشيد النفقات العمومية لكل الموظفين العموميين وموظفي الجماعات المحلية والمنتخبين والبرلمانيين من سيارات ومركبات وتنقل ومزايا وتعويضات وامتيازات مالية وغيرها و و و...يجب رفع سقف الضريبة العامة على الدخل على المرتبات السمينة.. على كل مرتب يفوق 50.000 درهم شهريا .... يجب رفع سعر الضريبة على القيمة المضافة إلى 30 % على كل الكماليات التي يستفيذ منها الأغنياء : سيارات ومركبات فارهة ، يخوت . طائرات خاصة ، اتواب، عطور، خمور و و و ...وهذا السعر كان مطبقا في الماضي في المغرب وتم حذفه لإرضاء الأغنياء... يجب كذلك فرض الضريبة على الثروة على الأغنياء كما هو معمول به في الدول المتقدمة ... بهذه الإجراءات التي يجب تطبيقها بجرأة ومسؤولية من طرف الحكومة سيتقلص العجز الحاصل ....
37 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:20
على رئيس الحكومة أن يعمل على اقناع اغلبيتة في الحكومة والبرلمان المصادقة على قانون الغاء منحة تقاعد الوزراء والبرلمانيبن كاجراء عملي يقنع المغاربة بان سياسة التقشف واقع وليست قصرا على الفئات الشعبية .يالاه ورينا حنت يديك.
38 - hamid الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:35
عن أي ترشيد تتكلمون, رواتبكم أم امتيازاتكم أم معاشاتكم أم عدد سيارات الدولة الذي يفوق عدد سيارات اليابان أم لوبياتكم في جميع القطاعات أم تكلفة نواب و برلمانيين غاءبين ولاينتجون شيئا أم كتاب وذلة لا دور لهم أم استتماركم في أحزاب لم يبقى منها إلا الاسم أم .................... بالله عليك سيد العثماني ارشدني إلى قطاع واحد يشتغل كما يجب ...... وما الإضرابات المتوالية في كل القطاعات إلا دليل على فشلكم و فشل من سبقوكم و بالتالي فشل المنظومة بأكملها. المتبقي كحل هو حكومة بتسيير مفوض كشركات النضافة.
39 - ابو مريم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:39
كان على رئيس الكومة تقديم مشروع يقضي بتخفيض عدد الوزراء والغاء كتاب الدولة التي كثر عددها لارضاء الاحزاب المشاركة في الحكومة والغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والاكتفاء بغرفة مجلس النواب اما الغرفة الثانية فلادور لها وانما لارضاء النقابات والمهنييين لا أقل ولا اكثر وعرقلة التشريع ان كان هناك تشريع اماالشعارات للاستهلاك عيييينا منها.
40 - مغربي عربي حر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:49
لترشيد النفقات هو تعزيز صندوق الدولة بارباح شركات القصر لدعم وزارة المالية والتحكم في تدبير الشان العام للبلاد وتعبئة صندوق التضامن الاجتماعي وكذا انشاء شركات في جميع المدن والجهات بدون احتكار البيضاء والضوضاء باكتضاض الشركات والهجرة القروية
41 - Driss الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:51
العثماني يطالب الوزراء......... ملي ينفذوا عاود كتبو شي مقال بحال هدا وكتبو في العنوان استجابة لدعوة الوزير الاول............
42 - سيف الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:55
لم اكن اعلم ان نوام الشعب المقهور من الطبقة المعوزة لكي تعطالهم أضحية العيد مجانا ويحدثونك عن التقشف ؟؟واكتر من نصف الشعب يعيش تحث خط الفقر .
43 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:56
السي العثماني والحكومة يبحثون عن طريقة لاسترجاع ما نهبه التماسيح والعفاريت من المال العام ليأخذ من جيوب الشعب . حرام عليكم انتم تنهبون ونحن تؤدي حتى الزيادة الهزيلة في الأجور والتعويضات العائلية ستسترجع من جيوب الشعب مضاعفة بالعشرات وبطريقة فنية.الى متى سيستمر هاذا الظلم .الشكوى لله الواحد القهار.واعلموا أن الظلم ظلمات وموعدنا يوم القيامة امام الله سبحانه.
44 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:02
تشجيع الاستثمارات لم تكون صالحة الا من الخارج . اما مع المحليين لم يمشوا بعيد . يجب الحكومة ان تكون واعية بهذا وجميع المغاربة ايضا اذا اردنا بلدنا يتقدم وفي صالح الجميع
faut faire appels aux investisseurs asiatiques leurs ouvrir toute les porte de nos grandes ville pour y installer autrement les nôtres ne nous amènent pas loin car, nous copions sur les autres . et ça un business bien réussi ne veux pas de cet exemple faut créer quelques chose mieux de ce qui se trouvent chez les autres autrement dit c'est l’échec du projet et l'entreprise tombe en faillite
45 - deterte الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:39
منذ زمان كانت اعتمادات المخصصة للوقود للجماعات الحضرية تعد بمئات الملايين وكانت تخصص لاسطول الشاحنات العاملة في جمع النفايات لكن المصيبة انه بعد تفويت قطاع جمع النفايات الى القطاع الخاص حسب التدبير المفوض بقيت الاعتمادات تابتة في فصول الميزانية الجماعية وتصرف في تنقلات الرؤساء ونوابهم وما شابه دالك من ريع واكراميات تقدم من الرئيس الى الاحبة والمقربين فهل الجماعات المحلية تطبق نفس المعيار في تحديد ميزانية كل مركبة حسب الحجم بنفس معايير وزارة النقل بخصوص سيارات المصلحة وهل فعلا هناك مراقبة للسيارات المستعملة هل فعلا تستعمل في الخدمة ام هي سيارات متلاسية مرمية في مارب الحماعات والعمالات ولم تحول الى متلاشيات وخردة وتباع وتلغى مصاريف بنزينها وصيانتها من ميزانيات تلك المصالح حتى لا تحول الى اغراض اخرى فهناك الالاف من العربات الحاملة لعلامات اما (_ج)او (M)هي عبارة عن خردة ومتلاشيات وما زالت اعتمادات صيانتها وبنزينها تعتمد كل سنة في الميزانيات الجماعية او الاقليمية وهذا منفذ لنهب المال العام بالقانون
46 - deterye الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:57
ما معنى ان نرفع من ميزانية الاستتمار ونقلص من مصاريف التوظيف والتشغيل ما هذا التناقض ولماذا نرفع من ميزانية الاستتمار اصلا اذا لم يكن الهدف هو التشغيل والرفع من فرص العمل الا اذا كان الاستتمار في مخيلة العثماني هو الرفع من مصاريف البناء وتشييد الاصوار والزيادة في صرف الاموال العامة لصالح شركات البناء والمستتمرين فالاستتمار يا عثماني له هذفان اتنان رئيسيان اولهما عدد مناصب الشغل التي انتجها وتانيا الموال التي ضخها في الناتج الوطني الخام فاذا كان هذفك هو الرفع من الناتج الداخلي الخام والرفع من الثروة فانك ستكون رئيس حكومة تقنوقراطية معينة وليست حكومة منتخبة وستكون تمثل الدولة التي عينتك وليس المواطن الذي انتخبك وفي هذه الحالة انت منطقي مع نفسك وصريح ولم تكذب علينا اما الستتمار من اجل التشغيل فهذا هو دورك والغاية من انتخابك وتؤدي عنه غذا الحساب امام الناخبيين وهذه هي الحكومة السياسية فكن منطقي معنا ولو موة واحدة في ولايتك
47 - عجبا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:06
لا فائدة ترجى منجميع الحكومات التى تعاقبت على اامغرب.الثقة اصبحت مفقودة و منعدمة و الشعب لا يعير اي اهتمام بالحكومة سواءا الحالية او الآتية و لكن بصيص الامل يبقى في يد الجالس على العرش و إذا خمد هذا البصيص فإن لله و ان اليه راجعون.اصبح الفساد على مرأى الجميع واصبح المغرب من بين البلدان المتصدرة للفساد و بعلم جميع دول العالم.اصبحت التساؤلات تطرح،لماذا يرون الفساد ولا يحركون ساكنا ؟هل الجميع مستفيد من هذا الفساد؟ رغم ان الجواب واضح وضوح الشمس.لكن لا ضرر من الشكوى.
48 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:32
اقترح على السيد رئيس الحكومة عدم شراء سيارات المسؤولين في الأدارات العمومية ومنع استعمالها الا للضرورة والمصلحة العامة ومنع استخدامها خلال العطل وأواخر الاسبوع والسفر بدون مبرر. كما يجب تقليص استعمال الهاتف والمخلوقات وكل شيء يهدر المال العام. كما يجب خاصة الجماعات الحضرية والقروية التي تعرض الملايير في التافهات والاختلاسات ولا راقب ولا حاسب. المال العام يضهر خارج القانون وبغطاء من الأحزاب والمسؤولين الذين لهم الحق في المراقبة.
49 - ع ح الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:18
لا يجب ان نطلب من الوزراء ترشيد النفقات بل اعطاءهم اطارا لا يتجاوزوه بتاتا فمثلا اقتناء سيارات يجب وضع حد اقصى : 20مليون سنتيم(للوزير: داستر) و 10ملاين(داسيا للاخرين )
نفس الشيء للوقود و زد على ذالك...
كمل مراسك ....
50 - مواطن2 الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:42
رئيس الحكومة " يأمر " الوزراء بتنفيذ امر من الامور.ولا يطالبهم بذلك.فالمطالبة بغعل شيء ليست هي " الامر " بفعله.رئيس الحكومة له صلاحيات يخولها له الدستور وبذلك فله صفة " الامر " بتنفيذ القرارات.وما على الوزراء الا التنفيذ.بطبيعة الحال بعد التاكد من فعالية القرارات المتخذة....نتمنى ان تنفذ القرارات المتخذة بالسرعة المطلوبة....خدمة للجميع.
51 - باراكا من الكذب الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:33
واراكم غير كتخربقو لبسي العثماني. و رآه ترشيد النفقات يتطلب مراجعة الأجور العليا و الاتاوات و المزايا (الحكومة والبرلمان وكبار الموظفين و ترشيد نفقات التنقل وإلغاء سيارات الخدمة M rouge التي تستنزف المالية العمومية الخ). هذه هي الخطوة الأولى اما غير ذلك فهذا يعني أن الظروف الصعبة ستضغط على جيوب المواطنين و يعني انكم تفسدون ولا تصلحون. يا حكومة العجز و الفقر الفكري والجهل السياسي.
52 - مغربية الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:22
- ذات مرة سألني أجنبي ينتمي لدولة عظمى عن سبب وجود علامات حمراء في اللوحات الترقيمية لبعض السيارات فأجبته بكل بداهة إنها سيارات الدولة فلم يفهم المقصود.
- المسؤولون الحكوميون في السويد كانوا يستعملون وسائل النقل العمومي إلى غاية اغتيال ادولف بالم، أعتقد في الثمانينيات.
- جريدة "الاتحاد الاشتراكي " كانت تصور أية سيارة للدولة خارج أوقات العمل، لكن بعد الدخول إلى الحكومة ازداد عددها وأصبحت أكثر رفاهية.
53 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:01
فكأن العلامة الحمراء غير كافية لإبراز التمايز عن باقي المواطنين تأبى بعض سيارات رؤساء الجماعات إلا أن تسجل حرف "J " عوض" ج" الذي يرمز إلى " جماعة " في لوحة الترقيم؛ تمايز لغوي ينضاف إلى تمايز السلطة المعنوية!
54 - ذ.عبدالقاهربناني الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:58
أخال السيد العثماني لا برنامج حكومي لديه ويكتفي بردود أفعال لخطب جلالة الملك وهو يعلم بأنه لا و لن يقدر على الوفاء بها لدى وجب إعفاؤه و تفادي هدر الزمن السياسي قبل الإستحقاقات القادمة. اللهم إني قد بلغت. إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا.
55 - جمال بدر الدين الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:38
التعامي دوما وأبدا...هذه الامور لاتحتاج إلى تصريحات وتمثيل على المواطنين المغاربة لأنهم كانوا دائما يطالبون بالتقشف الحكومي لكنهم لايجدون الآذان الصاغية...لقد ظلت الحكومات المتعاقبة تبذر أموال الشعب يمينا وشمالا دون أدنى اكتراث أو مبالاة بما يعانيه المغاربة من شظف العيش والبطالة والفقر والأمراض والمشاق حتى أن هذه الحكومات استهدفت جيوب المغاربة في مناسبات وبإجراءات متعددة منها ماسمي إصلاح التقاعد وإلغاء صندوق المقاصة وتحرير أسعار الوقود وغيرها...ناهيك عن المهرجانات التي تبدد فيها أموال مؤسسات بإمكانها خلق مناصب شغل...أموال كثيرة لايعرف المغاربة أين تذهب وصناديق سوداء لايعرف أحد كيف يتم التصرف في كنوزها...خلاصة القول أن هناك تناقض بين ما تقوم به الحكومة ومايصرح به رئيسها الذي صرح سابقا بأنه غير قادر على إلغاء الامتيازات وتقاعد البرلمانيين والوزراء وهي عبارة عن منح غير قانونية بل هي ريع خطير يدل على أن البلاد لن تكون أبدا بخير مادام هذا الريع ساري المفعول كما يدل على أن الكلام عن التقشف الحكومي هو مجرد صيحة في واد لا صدى لها،ولايمكن تصديقها البتة!!!!
56 - مولول الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:14
علي الحكومة ان تبدا بترشيد النفقة علي الكزوال الدي هلك تمنه العباد و ترفحت علي ضهره شركات التوزيع و اسرعي أيتها الحكومة الناءمة الي حل مشكل لاسامير لان 55% من العملة الصعبة تروح لاقتناء الكزوال مما يدفع الي الغلاء في كل شيء
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.