المغرب وإسبانيا يعدان بحماية حقوق العاملات في "حقول الفراولة"

المغرب وإسبانيا يعدان بحماية حقوق العاملات في "حقول الفراولة"
الخميس 15 غشت 2019 - 17:00

بعد الفضائح المتعددة التي تفجّرت في الآونة الأخيرة، وعدت الحكومتان المغربية والإسبانية بمواصلة تحسين ظروف اشتغال عاملات جني الفراولة والفواكه بإقليم ويلبا خلال الموسم الفلاحي المقبل.

وكشفت الحكومة المغربية ونظيرتها الإسبانية، في بلاغ صحافي مشترك، الخميس، أنه تحسبا للموسم الفلاحي المقبل، يتم حاليا إعداد إجراءات تحسينية في حالة عدم توفر عمال متاحين بإسبانيا مرة أخرى.

وأضاف المصدر ذاته أنه “ستتم مضاعفة الجهود الرامية إلى ضمان حقوق العمال المهاجرين وحمايتهم الاجتماعية، بما يشمل على نحو متزايد المشاركة الفعلية والمكثفة لمختلف الإدارات المحلية، وكذا المنظمات المهنية والنقابية والمنظمات غير الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم التركيز بشكل خاص على المزيد من التحسينات في مجال التدريب الذي سيفيد العمال أثناء إقامتهم من أجل تطوير المهارات المهنية اللازمة في إسبانيا وفي بلدهم الأصلي”.

وبخصوص حصيلة الموسم الفلاحي 2019، أوضحت القطاعات الحكومية المعنيةن وهي وزارة الشغل والإدماج المهني والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة من جهة، والمملكة الإسبانية من خلال وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي من جهة أخرى، أن عملية تسفير 14.583 عاملا من جنسية مغربية في إطار هجرة قانونية ومنتظمة وآمنة “كانت إيجابية بالنسبة لبلدان المصدر والمقصد، وبالخصوص بالنسبة للعمال الذين يشاركون في إطار الهجرة الدائرية”.

وأفادت المعطيات ذاتها بأن “الموسم الفلاحي بإقليم ويلبا يعد عاملا مهما في التنمية الاقتصادية والتشغيل، حيث تم التصريح بخمسة ملايين يوم عمل وتم تسجيل لدى الضمان الاجتماعي إلى حدود ماي 2019 كمعدل 91.291 مسجلا بالنظام الخاص بالمجال الفلاحي”.

ووفق المصدر ذاته، يمثل العمال الإسبان ما مجموعه 42.979، والعمال من بلدان الاتحاد الأوربي 21.894، ومن خارج بلدان الاتحاد 26.418. وقالت الحكومة المغربية والإسبانية إن هذه الأرقام توضح أن “العمال المنحدرين من المغرب يعتبرون مكملا لا غنى عنه بالنظر إلى حجم التوظيف”.

المصدران الرسميان أكدا أنه “خلال الموسم الفلاحي 2019، أدخلت الحكومتان تحسينات على مستوى تدبير وتتبع العملية من خلال تكثيف عدد الاجتماعات وتواتر الاتصالات، مما سمح بوضع تنظيم محكم مكن من الوصول التدريجي للأشخاص قصد العمل وفق جدول زمني محدد حسب الاحتياجات المعبر عنها من قبل القطاع الفلاحي”.

وتابع موضحاً أن “السلطات المغربية والإسبانية بذلت مجهودات كبيرة للالتزام بالمواعيد القصيرة جدا قصد التحاق العمال بمقرات عملهم. ونظرا للتقدم الذي أحرز خلال هذا الموسم”، مشيرا إلى أن الحكومتين “عملتا أيضا على إدخال تحسينات على مستوى تتبع ومراقبة ظروف العمل والسكن بالنسبة للعمال المهاجرين”.

بالرغم من وعود “حكومة العثماني” بتحسين ظروف عمل المزارعات المغربيات في الحقول الإسبانية، فإن بعض عاملات الدفعة الحالية، اللائي يقدر عددهن الإجمالي بنحو عشرين ألفا، اشتكين من تكرار الاعتداءات الجنسية والابتزاز من جديد خلال مزاولة عملهن؛ بل إن الأمر وصل إلى درجة إجبارهن على الإفطار في شهر رمضان من قبل أصحاب المزارع.

وكشف الموقع الإسباني”la mar de onuba” عن معطيات صادمة بخصوص الفضيحة التي سبق أن خلقت جدلا كبيرا، حيث تقدمت ثلاث نساء مغربيات بشكاية إلى القضاء الإسباني، يتحدثن فيها عن خروقات من طرف أرباب المزارع للمقتضيات القانونية المنصوص عليها ضمن الاتفاق الجماعي المشترك، منها مصادرة جوازات سفرهن، وعدم توصلهن بأجورهن في الوقت المناسب، ومضاعفة ساعات العمل بشكل غير قانوني.

‫تعليقات الزوار

8
  • مول الخوخ
    الخميس 15 غشت 2019 - 17:25

    المغرب معندو ما يحمي و المسؤلين المغاربة من اعلاهم الى المقدم و الشيخ ما قادرين على والو الا على نهب ثروات المغاربة و لا يملكون لنفسهم ضرا و لا نفعا، حميتو بعدا لي داخل الوطن خليلي خارج الوطن كتضحكوا على من

  • محسن
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:29

    لمادا تذهب فقط .النساء و يةركو الرجال في المقاهي ،وكما نعرف جميعا بالعمل في الحقول يتطلب مجهودا شاقا.فيجب ارسال الرجال .اولا،و بهذا سنكون قد اصطدنا عصفورين بحجرة.و ننهي هاذه المعانات المتكررة سنويا.و شكرا

  • cosmos
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:34

    موسم جني الخزي والعار في بلاد الذل لم يبقى شئي يمكن وصفه تحث حكم حزب الندالة حكومة لاتستحي التعاون مع اسبانيا في استعباد بناتنا

  • اامحلل المعلم
    الخميس 15 غشت 2019 - 19:09

    اخواتاتي العاملات في حقول التفاح هزكم الما….

  • Said benamar
    الخميس 15 غشت 2019 - 19:14

    الذي اراه انا وهذه وجهة نظري ورأي الشخصي إرسال النساء دون محرم الى الواجهة الاخرى هو بيع أعراض المغربيات لا اقل و لا اكثر وهذا يعرفه من ينظر الى الاشياء بعين البصير لا البصر. اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • Tello
    الخميس 15 غشت 2019 - 19:40

    المغرب معندو مايتعاون كون كان فيه الخير كاع ميخلي نساء مساكن يمشيو يتكرفسو فبلادات الناس.

  • زياد
    الخميس 15 غشت 2019 - 22:52

    ساكنة العاصمة الرباط و الدار البيضاء تستنجد بإسبانيا لانهاء ازمة انعدام النقل الحضري الخانقة و المتفاقمة و المستعصية و التي حولت حياة سكان أكبر تجمع سكاني في المغرب الى جحيم، و التي صارت مبعث سخرية كل العالم.

  • مول القهوة
    الجمعة 16 غشت 2019 - 17:14

    اتفق مع أحد المعلقين القائل بأنه موسم الخزي و العار و انحطاط الكرامة .
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    تذهب النساء للعمل باسبانيا و لا احد يعلم ماذا يحدث لهن هناك من استغلال و يرضي الرجال بالجلوس بالمقاهي و استلام حوالاتهن و صرفها . …لك الله يا وطني …ذهبت الرجولة .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين