24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الخوصصة والضريبة التضامنية تضخان أكثر من 6 مليارات درهم

الخوصصة والضريبة التضامنية تضخان أكثر من 6 مليارات درهم

الخوصصة والضريبة التضامنية تضخان أكثر من 6 مليارات درهم

قال تقرير للخزينة العامة للمملكة إن خوصصة نسبة من حصة الدولة في شركة اتصالات المغرب ضخت خلال شهر يوليوز المنصرم حوالي 4,4 مليارات درهم، من أصل 5 مليارات درهم المتوقعة من العملية بأكملها.

والرقم المحقق في نهاية شهر يوليوز يمثل 88 في المائة مما توقعته الحكومة ضمن قانون مالية 2019.

وإلى جانب تفويت حصة من رأسمال الدولة في اتصالات المغرب، سيتم بيع فندق المامونية بمراكش، الذي تحوزه الدولة عبر جماعة مراكش والمكتب الوطني للسكك الحديدية وصندوق الإيداع والتدبير، إضافة إلى محطة تاهدارت لتوليد الطاقة الكهربائية.

ولجأت الحكومة إلى تحيين برنامج خوصصة مؤسساتها العمومية بعد سنوات من التوقف، وتراهن على هذه الإيرادات لتقليص عجز الميزانية ومواكبة النفقات الآخذة في الارتفاع بشكل سنوياً.

وقد سبق لوالي بنك المغرب أن أكد أن برنامج الخوصصة يجب أن يسبقه تحضير دقيق وتتبع وثيق، بالنظر إلى غياب تقييم موضوعي لعمليات الخوصصة السابقة.

وإلى جانب مداخيل الخوصصة، أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إيرادات ضريبة المساهمة الاجتماعية التضامنية على أرباح الشركات بلغت في نهاية الشهر الماضي حوالي ملياريْ درهم، وهي موجهة لدعم التمدرس في العالم القروي.

وتفيد معطيات الخزينة بأن إيرادات أنبوب الغاز الجزائري المار من التراب المغربي نحو أوروبا تراجعت في نهاية يوليوز المنصرم بحوالي 41 في المائة، حيث حققت 638 مليون درهم، مقابل 1,09 مليار درهم في يوليوز 2018.

أما الضريبة على الشركات فقد ضخت حوالي 27 مليار درهم نهاية يوليوز الماضي، والضريبة على الدخل فقد ناهزت إيراداتها في الفترة نفسها حوالي 26,4 مليار درهم.

وبناء على حصيلة الإيرادات والنفقات المسجلة في نهاية يوليوز، أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن عجز الميزانية وصل إلى 28 مليار درهم، مقابل 24 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مول الكاميو الجمعة 16 غشت 2019 - 12:25
ترشيد النفقات يهم القطه مع الريع
الغاء ميزانية القصور
الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانين وخدام الدولة
تقليص اجور الوزراء والبرلمانين وخدام الدولة
الغاء التعويضات بشتى انواعها ....
المهم تقليص الهوة بين الرواتب الدنيا للاجور والرواتب السمينة ...
2 - فلوس اللبن الجمعة 16 غشت 2019 - 12:27
غالبية ما تم الحصول عليه سيذهب الى جيوب الموظفين الذين لا يفيدون المواطن باي شيء باستثناء الموظفين الشرفاء بالطبع اذا علمنا ان كثلة الاجور في الوظيفة العمومية كلفت الخزينة 120 مليار درهم سنة 2018 - اي 12000 مليار سنتيم - ومن المنتظر ان ترتفع سنة 2019 نظر الى تكاليف الزيادة الاخيرة .علما بان غالبية الموظفين يتقاضون اجرهم لمجرد الصفة اي انه موظف دون النظر الى مردوديته عكس القطاع الخاص الذي يعتمد على مدى كفاءة العامل ومردوديته لدى لم استغرب عندا رايت الاساتذة المتعاقدين يطالبون باجرة اشهر لم يقدموا فيها اي عمل لو فعلتها في المقاولة التي اعمل بها لتهمني زملائي في العمل بالجنون .
3 - Amal rabat الجمعة 16 غشت 2019 - 12:29
يجب خوصصة هاده الحكومة التي تبنلع أموال الشعب و لا تليق لأي شيء. حكومة الدل لا تمتل شيء . العدالة و التنمية أنجبت مهرجا و تجار الدين اللدين أكلوا الناس بشعارات و عهود كادبة
4 - مغترب الجمعة 16 غشت 2019 - 12:29
قبل أن "تخوصص " ممتلكات الشعب فقد "خوصص" الانسان المغربي حيث تحول من "رعية"الى "عبيد" طبقا لإملاءات وسياسة الإقتراض التي تفرضها المؤسسات الدائنة ..
حيث تم الاستغناء عن الترسيم العمال في الشركات والمصانع والمعامل والضيعات . .وبعض الوظائف العمومية وتم تعويض ذلك ب"التعاقد/عقد" والتي يتنصل فيها المشغل من جل تبعات وحقوق العامل....وذلك بعد أن طالت يد الحكومات السابقة وأجهزت ع الصناديق الاجتماعية والاىءتمانية وافلستها بل دفعت بها فوائد واقساط ديون وعوضت بها نقاىءص الميزانية العامة للدولة عبر عقود....
ثم جاء الدور على ما تبقى من مؤسسات وممتلكات الشعب لبيعها تحت وطأة سياسة الاقتراض وبأثمان وصفقات مشبوهة تفتقد النزاهة والشفافية.....



سياسة الاقتراض خطر داهم ومحدق بالعباد قبل البلاد وسياسة الاستعمار الجديد الذي سيرتهن له الأجيال القادمة والحالية. ...
ولا أحد ينبه لهذا الخطر من سياسيين أو اكاديمين أو مسؤولين ....
البنك الدولي وصندوق النقد أدوات استعمارية واستعبادية
5 - زكرياء اءيت الطالبي الجمعة 16 غشت 2019 - 12:39
بلغ عجز الميزانية ٢٤ مليار درهم- ولكن فين مشات فلوس الفوسفاط والصيد البحري والذهب والفضة واليورانيوم وغيرها من المعادن؟ زيد عليها فلوس الضراءب على السيارات والفينييت و المخالفات اللي كانخلصوا ؟
6 - مغربي مقهور الجمعة 16 غشت 2019 - 12:44
هذه هي نتيجة تعيين وزراء في مناصب ليس من اختصاصهم. هده نتيجة قلة الكفاءة. هده نتيجة الجشع و الطمع و الاستغناء السريع قبل الانتخابات المقبلة.
أشخاص لم يتفوقوا حتى في تسيير مقرات احزابهم. لم يقدروا حتى خل مشاكل أفراد حزبهم. فكيف تريدهم حل مشاكل الاقتصادية و الاجتماعية كبلد مثل المغرب.
7 - مكلخ مغربي قح الجمعة 16 غشت 2019 - 12:48
يجب معاقبة المتملصين من الضراءب دون تركهم بضخ امواهم بالابناك الاروبية .يجب اخذ العبرة من الدول الاجنبية حيث ان الرءيس يساهم باستخلاص كل الضراءب التي علي عاتقه حتي يكون مثلا يقتدي به .فعار ثم عار ان يبقي كبار شخصيات ووزراء معفوون من الضراءب مع انهم يكدسون المليارات.فكيف سنسير الي الامام؟
8 - ورديغة الجمعة 16 غشت 2019 - 12:51
خوصصة القطاعات الحيوية هي بداية الإفلاس بل هو الإفلاس بعينه وقد يأتي يوم يقال فيه كان المغرب ذات يوم هاهنا
9 - الميت فار الجمعة 16 غشت 2019 - 12:51
حسب وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون بأن الكلفة الإجمالية للاتفاق الذي تمخض عن نتائج الحوار الاجتماعي، بلغ 14.5 مليار درهم، تشكل الجماعات المحلية لوحدها أزيد من مليار و200 مليون درهم زيادة في الأجور والتعويضات العائلية.
اذا فالمبالغ التي تم الحصول عليها لا تكفي حتى لسداد نصف الزيادة التي ستذهب لجيوب الموظفين والخاسر الاكبر هو الاسثمار البنيات التحتية الصحة .... المندبة كبيرة والميت فار .
10 - العباسي محمد الجمعة 16 غشت 2019 - 12:52
الخوصصة الخوصصة الخوصصة !!؟ قال احدهم هل هي خاصني خاصني بالدارجة ؟ فأجابه احد الظرفاء " نعم ، آش خاصك أنت " قال له السائل خاصني كلشي واش يمكن للحكومة تخوصصني ؟ فاجابه الظريف " قريب تخوصصنا الحكومة الحالية كاملين غير اصبر شوية حتى ما يبقى عندها ما تخوصص " .
11 - مجنون الجمعة 16 غشت 2019 - 12:55
والله صدعتونا
الضفادع تغرغر في البركة المائية ليل نهار ولا تؤثر فيها شيئا
12 - مواطن2 الجمعة 16 غشت 2019 - 12:59
الخوصصة والمغادرة الطوعية وسوء تدبير الشان العام في فترات سابقة من العناصر الاساسية التي ادت بالبلاد الى الحالة الراهنة...والمؤسف ان تلك الاجراءات الحقت اضرارا بليغة بالسير العادي للبلاد...واشدهم ضررا كانت المغادرة الطوعية التي افرغت الادارات العمومية من اطر اكتسبت تجربة ومهارة في اداء مهمتها...ان لم نقل كلها نقول جلها.والمغادرة الطوعية بالشكل والسرعة التي تمت بها طرحت علامة استفهام كبيرة حول نية من قاموا بها.عادة اجراءات بسيطة حول زيادة هزيلة قد تطول لمدة طويلة قبل التنفيذ...باستثناء المغادرة الطوعية التي انجزت بجميع مراحلها في فترة قصيرة جدا...مما دعا الى الاستغراب حول صدق النوايا.قوم استفادوا من الملايين ومعاشات مريحة ....مقابل ترك البلاد في وضعية جد صعبة ان لم نقل كارثية لا زالت اثارها سارية الى حد الآن..
هنا لابد من القول بعدم اعادة نفس التجربة...والتفكير الف مرة ومرة قبل التطبيق.رافة بالبلاد والعباد.
13 - ايوب الجمعة 16 غشت 2019 - 13:00
شعب يرضى يعني حكومة تطغى الإنسان في المغرب أي الدرويش لا قيمة له لاينصفه إلا الله اما هذا الحزب المكروبي النشئة فمزبلة التاريخ أولى به
14 - nomade الجمعة 16 غشت 2019 - 13:02
طبعا، بعد النهب و الريع والتبذير ( المدرب الجديد مثلا ) وصلنا إلى عجز قياسي هذه السنة. على الحكومة ( الفاشلة طبعا ) أن تحدث مصادر أخرى لتحقيق التوازن. لم يبق أمامها إلا إخضاع الهواء الذي نستنشقه رغم تلوثه للضريبة.
15 - لمنور الجمعة 16 غشت 2019 - 13:06
- تقليص الهوة بين الرواتب الدنيا للاجور والرواتب السمينة ...
- محاربة كل اشكال وانواع التهرب الضريبي
- مراقبة الفواتير في المؤسسات والادارات
- الحد من التعويضات والسرفريات
-
-
-
-
-
16 - Jkl الجمعة 16 غشت 2019 - 13:19
هذه إجراءات ليس لتحسين الخدمات الاجتماعية للشعب أمها تدابير تضمن توفير الأموال التي تمكن من ديمومة رواتب الوزراء وكتاب الدولة وكذلك ديمومة الرواتب التي تفوق 30مليون سنتم بالنسبة لمدراء بعض المكاتب الوطنية.....اما المواطن العادي والبسيط فلن يصله سنتيم من أموال خزينة الدولة...
17 - القطاع الخاص الجمعة 16 غشت 2019 - 13:59
يجب خوصصة الخطوط الملكية المغربية,كما فعلت كندا عندما خوصصت اير كندا في سنة 1988 ,انظرو الآن اين وصلت.اصبحت من اكبر الشركات العالمية,لاكن لا يجب ان تتعدى حصة الأجنبي 25 في المءة متلا. و75 في المءة تكون بين الحكومة والقطاع الخاص المغربي.
18 - حائر الجمعة 16 غشت 2019 - 14:31
مفهمتش علاش مكتناقشوش مداخيل الفوسفاط و جوج بحورا و مداخيل الذهب... و مداخيل السياحة و مداخيل الضريبة على الدخل و مداخيل الطرق السيار ...
19 - Adam الجمعة 16 غشت 2019 - 14:46
الخوصصة هي نوع من الاستعمار أصحاب فكرة الخوصصة هم مجموعة من الشركات الكبرى وهي أن تستحوذ على المناجم والشركات المربحة التي توجد بحوزة الدول المتخلفة التي يحكمها الانتهازيون واللصوص. فماذا بعد الخوصصة أليس تسريح الموظفين والزيادة في الضرائب وإغلاق المصانع.
20 - jilai الجمعة 16 غشت 2019 - 14:59
عجز هذه السنة 28مليار مقسوم على عدد السكان 40مليون يعطينا 700 درهم لكل مواطن من أجل سد هذا العجز .
انشؤوا صندوقا لهذا و توكلوا على الله .
21 - متقاعد متظرر الجمعة 16 غشت 2019 - 15:45
لماذا اقتطاع الظريبة على الدخل بالنسبة للمتقاعدين ؟ لقد ادوا ما بذمتهم من ظريبة على الدخل وقت اشتغالهم في الوظيفة العمومية! البلد الوحيد الذى يقتطع من الظريبة على الدخل هو بلدنا السعيد رغم هزالة المعاش. ليس عدلا ان تقتطع الظريبة ولا زيادة في الاجر !! هذا غير ممكن في ظل الزياداة الصاروخية في الاسعار و الكراء والنفقات على الاطفال وليعلم السيد رءيس الحكومة المحترم ان درهم التسعينات وكراء التسعينات والاسعار وووووو ليس هم تكاليف اليوم !!! لقد دقنا درعا بكل شيء وليست اي نقابة تحمى هاته الفءة الا نقابة وعدالة السماء !!!! كنا نترجى الشيء الكثير من الاسلاميين لكن دقنا المرارة في عهدهم . على اي هذا ما كتب الرحمان وصدق المرسلين...........!!!!
22 - مواطن الجمعة 16 غشت 2019 - 17:07
ما نراه من بذخ و تبذير الأموال في المناسبات يطرح أكثر من علامة استفهام؟؟؟؟؟؟!!!!!
تنعمون بثروات هذا الوطن، بينما المواطن يدفع الثمن.
أخشى أن تشتعل النار و تنتشر كالهشيم في ربوع هذا الوطن.
23 - ﻷصحاب الشكير المنفوخة الجمعة 16 غشت 2019 - 17:13
ابثلى الشعب المغربي برجال مسؤولين ﻻيقشعون وﻻ يبريقون في مجال المسؤولية والشؤون الحياتية العامة للبﻻد والعباد .ابثلي باناس دوي الشكير لجمع اموال الشعب السائبة والبيع والشراء في تحويل المراكز العمومية وجعلها مخوصصة وشركات لمول الشكارة والتخلي عنها دون مراعات خصاص الشعب المقهور المغلوب على امره. والمسلوب من حقوقه.
24 - موظف سومي-عمومي الجمعة 16 غشت 2019 - 19:03
و الله يمكن تسيير الميزانية دون اللجوء لا لاقتراض و لا الخوصصة، إذا ما تم تمحيص و تدقييق الميزانيات، سنجد أن أموالا طائلة تدفع في صفقات غير نافعة خصوصا في الدراسات و الاستراتيجيات اللتي يتم إنجازها من طرف مكاتب دراسات محلية و دولية. و غالبا ما تكون تكلفتها باهضة بالنظر لغلاء الأثمنة اللتي يتقاضاها الخبراء الدوليين تصل إلى عشرات المليارات في بعض الأحيان، أذكر على سبيل المثال صفقة أطلقهتها رئاسة الحكومة هدفها تقييم مدى فعالية آليات محاربة الرشوة المعتمدة من طرف الحكومة كلفت الدولة 200 مليون السنتيم أهرت دون فائدة. أيضا ميزانيات التسيير و مخصصات المكاتب و الأوراق و إعادة تهيئة الإدارات إلى غير ذلك من الصفققات اللتي لا تأتي بالمنفعة مجرد هدر أموال.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.