24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | غياب "الذهب الأسود" شرق المغرب يخفض نفقات "ساوند إنرجي"

غياب "الذهب الأسود" شرق المغرب يخفض نفقات "ساوند إنرجي"

غياب "الذهب الأسود" شرق المغرب يخفض نفقات "ساوند إنرجي"

جملة من التغييرات الإدارية أقدمت عليها "ساوند إنرجي"، شركة الاستكشافات الغازية البريطانية، جراء فشل العملاق البريطاني في تحقيق معدل التدفق التجاري بشرق المملكة، حيث تتوقع الشركة أن تنخفض نفقاتها الإدارية والعامة بأكثر من خمسين في المائة، بعدما تبيّن عدم وجود "الذهب الأسود" في منطقة "تندرارا" الشرقية، وفق ما نقله مجلة "أويل آند غاز الشرق الأوسط".

وأعلنت الشركة البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، في بيان صحافي نشرته على موقعها الرسمي، عن استقالة دافيد كلاركسون، المدير غير التنفيذي للشركة، من مجلس الإدارة، بدءا من الأسبوع الحالي، بعد تعيين سايمون دايفيز، رئيسا غير تنفيذي للشركة في ماي الماضي؛ في حين سيظل جيمس بارسونز مديرا عاما للشركة، إلى حين استكشاف خيارات تسييل الغاز في المنطقة الشرقية.

ووفقاً لما نقلته وكالة "إيكوفين" السويسرية، فقد قرّرت الشركة البريطانية التخلي نهائياً على بئر TE-10 الموجود في المنطقة الشرقية، بعد أسبوعين على الاختبارات الحفرية التي باشرتها الشركة التي توقعت اكتشافاً مهما يمكن أنْ تعزز به أنشطتها وكذلك أنشطة شريكها "شلمبرجير".

وعلى الرغم من هذا الفشل، قالت الشركة البريطانية إنها "ستعود إلى التنقيب في الحقل الخامس الذي تبيّن أنّه يزخرُ بمؤهلات الغاز". كما أعلنت "Sound Energy" عن اكتشاف للغاز الهيدروكربوني على سطح البئر؛ لكن الأخير "لم يصل إلى التدفقات التجارية المتوقعة عقب الاختبارات التي أجريت مع شريكها شلمبرجير".

وقالت الشّركة: "نشعرُ بخيبة آمل كبيرة بسبب نتائج اختبار البئر TE-10"، في المقابل عبّرت الشركة عن عزمها في مواصلة مغامرة استخراج الغاز من الحقول المغربية "نحن نخطط لمراجعة إستراتيجيتنا المستقبلية قريباً"، يقول جيمس بارسونز، رئيس ساوند إنيرجي.

وتعمل الشركة، من خلال رخصة تندرارا في الجهة الشرقية، على أشغال التنقيب منذ أشهر، وتحليل معطيات الآبار وعينات من الصخور المستخرجة. وقد أظهرت تفاؤلاً كبيراً بإمكانية إيجاد كميات كبيرة من الغاز القابل للاستغلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - مهاجر ولي فخر الخميس 15 غشت 2019 - 21:11
افضل ان يكون غير موجود .. لو وجد كان قد استفدت منه الطبقة التي تمتص دماء المغاربة
الحمد لله على نعمة الهجرة
2 - أية فرحة ؟ الخميس 15 غشت 2019 - 21:20
كلما أعلن عن اكتشاف حقل غاز أو نفط في المغرب ،
كلما فرحت ، وأطلقت العنان لخيالي .
لأكتشف في النهاية أن فرحتي هذه ،
تشبه فرحتي لابن الجيران عندما ينجح .
3 - Hor الخميس 15 غشت 2019 - 21:20
ça fait 2 ans qu’on entend la même chanson,un coup le puis numéro Intel est positif,le puis numéro Intel est bon les autres puis ou bons où pas bisare tout ça !!!!!
4 - Sim الخميس 15 غشت 2019 - 21:25
غياب وجود غياب وجود مافهمنا والو الله يعطينا وجوهكم كضحكو على الناس كاين كاين ماكاينش ماكاينش وسالينا واللي عندو شي طريق يشدها
5 - أستاذة وطنية الخميس 15 غشت 2019 - 21:32
سبق وفرعونا الراس راه موجود بكمية كذا والتدفق كذا لماذا تراجعوا عن التصريحات السابقة هل ممن منعهم من هذا التصريح ليستفيد وحده لان لا يعقل التصريحات السابقة كانت مطمئنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - بلاد المغرب الخميس 15 غشت 2019 - 21:35
إذا كان البترول و الغاز سيجعلنا مثل آل سعود، فغيابه خير من وجوده. اللهم كفينا بحلالك عن حرامك، و لا تجعل البترول في بلدنا لأن الأكمام ستفتننا
7 - لا يهم الخميس 15 غشت 2019 - 21:35
الله. يعطينا. وجوهكم. كل. مرة. خبر. مرة. اكتاشفو. مرة. مكتاشفوش. شكون. راه. يكدب. دبا. نتوما. ولا. هاد. المجلة. ديال. تنوفيق. والله. العظيم. الا. كرهتونا. في. حياتنا. الله. يعطينا. شي. حركا. اوروبا. نتهناو. منكم.
8 - Moumine مؤمن الخميس 15 غشت 2019 - 21:38
غياب "الذهب الأسود" شرق المغرب يخفض نفقات "ساوند إنرجي"
نحن لم نستفد لا من الذهب الأصفر ولا الأحمر ولا الأبيض ولا الأسود ولا المزوق ولا المزركش ... ما علينا إلا أن نرفع أكف الضراعة إلى الله ليأخذ فيكم الحق في الدنيا قبل الآخرة. آمــيــن يا رب العالمين!!
9 - متفاء شم الخميس 15 غشت 2019 - 21:39
سبحان الله العظيم
النفط تاهو فيه القوالب تايلعب معانا
غميضو او صبصبوت ايوا باز
ماعرفنا معاكوم باقي والو
10 - Mosi الخميس 15 غشت 2019 - 21:41
اذا توفر الغاز القابل للإستغلال في سفوح الهمالايا و جبال الالب و جبال روكي و الانديز...فسيكون ايضا في المنطقة بين الاطلسين المتوسط و الكبير و الحدود الشرقية المغربية الجزائرية...
المكان المناسب جيولوجيا لوجود الغاز و الطاقة الاحفورية عامة هي السهول الرسوبية من سايس الى دكالة و الاحواض الرسوبية بين الجديدة و الصويرة و أكيد و مؤكد في الصحراء المغربية...
هل يوجد بترول و غاز في الصحراء المغربية..اكيييد..فهي منطقة مستقرة جيولوجيا..عكس منطقة الاطلسين و الهضاب الشرقية النشطة رغم وجود الغاز فيها الا انه يتعرض لعمليات تشتيت باطنية حسب النشاط الجيولوجي الذي يدفع بالكتل العميقة نحو الشرق حيت تسطضم بقاعدة الطبقة القارية الافريقية الصلبة و تندفع نحو الاعلى مكونة سلاسل جبال الاطلسين التي يزداد علوها سنويا...وهذه العملية تشتت الغاز..
ملاحظة بسيطة...ربما يدرك البعض لماذا تساند عصابة السراقين عصابة المرتزقة وقطاع الطرق ضد الوحدة الترابية للوطن...لأنهم متأكدين من وجود البترول و الغاز هناك...ولكن نسو امرا...العالم لا يقف تطوره عند عصر معين...وعصر البترول و الغاز قريبا الى زوال..ولن يكون لهما اي قيمة...
11 - D.Lamrani الخميس 15 غشت 2019 - 21:45
Cette histoire de "Y'en a y'en pas" me paraît comme une combine pour faire évader les devises!!!
50 ans de recherche sans résultat!
Y'a anguille sous roche!!
12 - chihab الخميس 15 غشت 2019 - 21:45
الإعلان عن استكشافات طاقية كان هدفه ولا زال هو الهاء الناس وبيع السراب لأفراد الشعب
13 - ماعندو اسم الخميس 15 غشت 2019 - 21:50
هاته الاساليب التي تنتهجها الدولة هو ما يسمى ب ساس يسوس سوس منذ اكثر من ربع قرن وهم يبشرون هدا الشعب باكتشاف النفط تم يأتي النفي من أعلى سلطة بالبلاد ثم تخرج الدراسات من كل حدب على انه موجود بوفرة بلادنا العزيز وخوفا على عقل هدا اليتيم يأتي الناطقون بإسم الحكومات المتعاقبة علينا والتي ابتلانى الله بها لتنفي وجوده مرة أخرى وهكدا الى متى ....انها السياسة إخوتي؟؟؟!!!!
14 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 15 غشت 2019 - 22:09
اعتقد ان هذه الشركة البريطانية تبحث عن كميات الغاز القابلة للتصدير الى الدول الاوروبية كي تراكم ارباحا ضخمة اما الكميات التي تحقق الاكتفاء الذاتي للمغرب فهي لا تهمها و لن تجني منها ارباحا طائلة لذالك تخلت عن البئر TE 10 لكن نحن المغاربة نبحث في الوقت الحالي سوى عن الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي حتى نتخلص من فاتورة الاستيراد التي تثقل كاهل ميزانية الدولة حتى و ان كنا نتمنى ان نصبح دولة مصدرة لهذه الثروة الطبيعية و لكن لا يجب على هذه الشركة ان تفقد الامل لانها لم تكتشف و تنقب عن الطاقات الاحفورية سوى في 2 قي المائة من تراب المساحة الاجمالية للمملكة المغربية و مازالت 3500 كلم من سواحل البحر الابيض المتوسط و الاطلسي عدراء يمكن ان تخبئ ثروة هائلة من الغاز و النفط و حتى اليابسة هناك اقاليم كثيرة مثل قلعة السراغنة و بنكرير و كرسيف و الصويرة و تاوريرت و الشمال و ااقاليم الاطلس و طرفاية و اسا قد تخبئ مفاجات للمستكشفين عن الغاز و النفط.
15 - Mafahamch الخميس 15 غشت 2019 - 22:09
من الناحية الجيولوجية المغرب عبارة عن حوض رسوبي تعرّض لتقلصات تكتونية ادت الى ظهور الجبال وبالتالي تقل فرص نشوء النفط لكن المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية يحتمل وجود البترول أو الغاز بها لكونها تعود إلى عصر ما قبل الكمبري وتتكون من طبقات منبسطة
16 - halim الخميس 15 غشت 2019 - 22:30
"ساوند إنرجي"، شركة لها أسهم تتداول على المستوى العالمي و قد اشاعت أخبارا من قبل تفيد وجود كميات كبيرة من الغاز في شرق المغرب وغايتها ارتفاع أسهمها في البورصة وقد تأتى لها ذلك وجنت على إثر ذلك أرباحا طائلة و بالباطل و هاهي اليوم تقلص من عدد مستخدميها وغايتها الحفاظ على نفس المستوى الكبير من الأرباح دون أن تبالي لتطلعات هذا الشعب الذي بات حلمه وجود فرص عمل تخرجه القهر و البطالة. يتعين على المسؤولين على القطاع التحقيق في هذه التلاعبات ومحاكمة المتورطين فيه.
17 - مواطن الخميس 15 غشت 2019 - 22:30
لم اعد افهم شيئا في هاذا البلد السعيد .
كميات هائلة من النفط.
تندرارا..... سندخل اوبيك من أوسع ابوابها.
غياب النفط .
ربما عاق باللصوص سيسرقونه فهرب.
او انه سرق فعلا .
اللهم انت العلي والعليم علام الغيوب قنا شر شياطين ولصوص هاذا الزمان.
18 - ملاحظ الخميس 15 غشت 2019 - 22:42
هاذ sound energy شبعت كذوب على المغرب و المغاربة . تستغل سذاجتنا . على اي اتمنى ان لا نجد بترولا لانه بكل بساطة لن نستفيد منه . نحن حتة السمك لم نشبعه . السردين 20 درهم عوض 3 دراهم. الكروفيت و الكلمار اصبحا مستحيلا. عطيونا حقنا من الفوسفاط و الدهب و السمك و الفضة . ديك الساعة نشوفو
19 - Youssef الخميس 15 غشت 2019 - 22:53
إكتشاف النفط أو الغاز في المغرب سيكون نِقْمة على البلد. الدهب الأسود يخلُق إقتصاد الريع اللذي بِدورِه يخلُق اِنساناً بدون طُموح، والطموح هو أفضل ذهب أسود.
20 - العبدي الخميس 15 غشت 2019 - 23:00
العملية تتم في نجاح ، تهيئة الآبار سرا ، بالموازاة مع جعل الشطر المغربي من انبوب نيجيريا المغرب للغاز على ارض الواقع لإستغلاله في نقل الغاز المغربي لأوروبا سرا عكس ما يظنه القطيع ، انشري يا هسبريس
21 - علي بن حمو الخميس 15 غشت 2019 - 23:08
هذا فقط تنويم للشعب الذي يظن أن وجود البترول و الغاز في المغرب سيجعل المجتمع المغربي مُرَفَّهاً غنياً .. هذه كذب في كذب .
22 - حمودة من الجبل الخميس 15 غشت 2019 - 23:20
ها البترول لقينا!! لا والو ملقيناش، لا لا سمحولي غلطت كاين كاين لقيناه، أودى عفاكم سمحولي مكاينش ،اليعنداكم راه لقيناه،، أوووو أودى والو،،،،اوا تبعوا الخررريف الخاوي ،وحتى الا لقاوه غيطرالو بحال الفوسفاط ،اول مصدر عالمي وكيف الحوت،،،، المواطن ميوصلوا فرنك، كونو هانيين هذي مشي النرويج باش اوصلكم حقكم،،، اللي خصنا نلقاو الأول هي الديموقراطية
23 - observateur الجمعة 16 غشت 2019 - 00:27
Au Maroc le petrole se trouve uniquement et exclusivement dans les montagnes de sidi ghalem a Essaouira et les montagnes des haricha a sidi kacem et ce sont deux ex-permis de la SCP qui a exploite jusqu'a l'epuisement les gisements faciles et de faibles profondeurs et n'a pas pu ni elle ni tous les autres qui ont suivi aller chercher le petrole dans ces terrains tres difficiles tres profonds
24 - الغاز المبخر الجمعة 16 غشت 2019 - 02:06
حتى الآلات التي بينت ان هناك كميات هائلة من الغاز، تتراجع عن كلامها بين عشية وضحاحا، واعباد الله... واش. حتى الآلات تعلمت من العفاريت والتماسيح ؟؟؟
25 - karim الجمعة 16 غشت 2019 - 08:53
la verdad no somos tontos pero lo somos por que mentras perdiguero todas las enformaciones de marrueco y marrueco tene sus dueños que manegen el capital y la requiza de este país estamos perdiendo tiempo a yo deseo linterna a lo que gobernan
26 - علال 18 الجمعة 16 غشت 2019 - 10:32
ديالهوم راه كاين بكمية كبيرة, و ديال الشعب مزال ميقلبوا عليه حيت حنا قاعدين و متعودين على الصبر
27 - مريم الجمعة 16 غشت 2019 - 12:18
استقالة المدير التنفيذي فيها ان و اخواتها
بعد اكتشاف الغاز و النفط اكيد تدخلوا أصحاب الحسنات واقالوا المدير دير راسك ما شتي والوا هو قال لا هذا خير للشعب فطيروه قبل ما يطير ليهم السبوبة
هاذ الشي الي بأن لي
والله اعلم
28 - أحمد السبت 17 غشت 2019 - 21:06
سبحان الله، تنعتون هذه الشركة الصغيرة بالعملاق البريطاني، وهي لا تتوفر ولو على رخصة واحدة خارج المغرب ولا تنتج ولو دلوا واحدا من البترول، بالله عليكم كيف تعملقت؟
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.