24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي

"أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي

"أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي

تزايد قلق المنعشين العقاريين المغاربة من توسع دائرة الركود التي طالت نشاط بيع وحداتهم السكنية، بسبب استمرار تراجع الطلب وتواصل تشديد المصارف لشروط تمويل عمليات اقتناء الشقق السكنية.

وأثر هذا الركود على عمليات اقتناء الأراضي المعدة للبناء من طرف المنعشين العقاريين، إذ كشفت آخر البيانات الصادرة عن مصالح المؤسسات الحكومية المتخصصة تراجعها بنسبة قياسية تجاوزت 20 في المائة خلال الربع الثاني من سنة 2019.

كما تأثر قطاع الإنعاش العقاري بشكل كبير بتراجع عمليات بيع الشقق السكنية بنسبة تجاوز 4 في المائة، وبنسبة 5.4 في المائة في ما يخص المنازل المستقلة، وبنحو 11 في المائة في ما يخص الفلات السكنية.

وتعترف الجمعية المغربية للوكلاء العقاريين بوجود أزمة خانقة تعيق نمو القطاع، خاصة في ظل استمرار تراجع حجم المبيعات من الشقق السكنية بجميع فئاتها، الاقتصادية والمتوسطة والفاخرة.

ويربط خبراء الجمعية هذا التراجع المقلق بمجموعة من العوامل المرتبطة بفقدان الثقة في جودة البناء والتشطيبات النهائية، خاصة بالنسبة للسكن الاقتصادي والمتوسط، إلى جانب ارتفاع الأسعار وعدم ملاءمتها للقوة الشرائية للزبناء.

وساهمت هذه المعطيات في تراجع مستوى إنتاج الوحدات السكنية بنسبة 51 في المائة خلال العام الماضي، مقارنة مع المستويات الإنتاجية التي كان يسجلها القطاع قبل سنة 2012.

وتأتي هذه المعطيات لتؤكد مخاوف كبريات المجموعات الاستثمارية من اتساع دائرة الركود في قطاع العقار بالمغرب سنة 2019، والتي عبرت عنها نهاية العام الماضي، في ظل وجود مؤشرات سلبية بخصوص تسجيل مزيد من تراجع الطلب على الوحدات السكنية بالحواضر الكبرى للمملكة.

ورغم إصرار المنعشين العقاريين على الاحتفاظ بمستويات الأسعار نفسها، إلا أن ضعف المعاملات العقارية دفع بمجموعة منهم إلى توقع الأسوأ خلال العام الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Rachid de france الجمعة 23 غشت 2019 - 07:17
طبيعي جدا ،الاتمنة مبالغ فيها بشكل كبير 250000 لشقة وقيدة 50متر زاءد الفوائد البنكية بالله عليكم كيف يمكن الفقير تسديدها ،هذا دون نسيان رداءة الجودة ،الغريب لا حسيب الرقيب حيت قانون الغاب القوي ياكل الضعيف،
2 - مفكر الجمعة 23 غشت 2019 - 07:23
نتوما لي بغيتو اولا الجشع الذي اصابكم رغم انكم تعرفون ان جل المغاربة دراوش يقدرو يشريو غير على قد الحال 15 مليون للشقة تاخذ فيها خمسة مليون ربح مع هادا وذاك واحمد الله اقولها انا رغم انني اعيش بخير والحمد لله والخير كثير بزاف لايتصور.ثانيا جشع وابتزاز مكتب الصرف للجالية في نفخ وتضخيم قيمة الدرهم في كل عطلة صيفية ما يؤدي الى نفور الجالية والسياح معا.
اقول واكرر العملية الحسابية للربح هي رقم 3 اي اذا كانت الشقة كلفت 5 ملايين اضربها في 3 تعطيك ثلث قيمة الشقة وثلث قيمة المصاريف وثلث الربح الصافي هذه العملية الحسابية يتعامل بها كل تاحر ذكي في كل انحاء اروبا.
3 - idane الجمعة 23 غشت 2019 - 07:30
a la base la construction est de mauvaise qualite, alors pk investir une somme importante pour qu a la fin avoir un appart plein de fissures ou avec probleme de canalisation ou autre. avant d acheter allez faire un tour ds les chantier pour voir ca ressemble a koi cet appartement, il ne suffit pas de voir la finition. lah yhdi kbar lkarch 3lina w safi
4 - Mostapha الجمعة 23 غشت 2019 - 07:31
اظن ان الازمة راجعة الى انعدام الرؤية لدى هؤلاء المنعشين و الهلع و حب الثراء السريع. و عدم المخاطرة و كذا و هم يبنون يبيتون نية خبيثة و هي ان الانسان سيقترض بالربا .
ناهيك عن الرشوة التي يدفعونها للفوز بالاراضي بثمن بخس . هذا اضافة الى مشكل الجودة منازل يعرف حالتها كل مغربي. يبقى القليل من هؤلاء المنعشين الجديون.
5 - زهير الجمعة 23 غشت 2019 - 07:31
القطاع متعفن بسبب جشع المقاولين حيث يطلب منك تسبيق نقدا من تحت الطاولة .رغم دراية مديرية الضرائب بذلك. نهيك على استفزاز و احتقار الفقراء من طرف اشهر منعش عقاري في افريقيا الا و هي الضحى!!!!!! قمة الغش و التعفن في البناء .
مزيدا من الركود إن شاء الله!!!!
6 - الحسين الجمعة 23 غشت 2019 - 07:45
فقدان الثقة من طرف الزبون راجع إلى جودة السكن
ثم الو ثمن الباهظ . جميع مهندسي البناء يأكدون على ان ثمن الشقة لا يتجاوزو 70000 بينما المنعش العقاري يبع الشقة 250000 ( سكن قتصادي) تبا لكم
7 - اصفعني وخذ درهما الجمعة 23 غشت 2019 - 07:46
كمهاجر مغربي لقد استثمرت أموالي في البلاد الذي أقيم فيه واشتريت أرضا وبنيت منزلي هناك ، فلست سفيها حتى أعبث بأموالي في بلاد الحكرة ولوبيات الفساد ومافيا العقار والمماطلات والنصب والاحتكار بلد التسيب والرشوة و..... حذار للمهاجرين أن تستثمروا أموالكم في بلدكم الأصلي سوف تندمون ندما شديدا واسألوا ان شأتم من سبقكم في ذلك فهناك الكثير الكثير من نصب عليه بالقانون اشتروا بيوتكم وعقاراتكم في بلدان الإقامة ولا سيما وان كنتم مجنسين ، وعني قطعت علئ نفسي عهدا أن لا أبعث لهذه البلاد ولو دولار واحد اللهم ماكان في حق بر الوالدين وواجبهم علي من حوالات شهرية لهم وفقط !!!! اللهم قد بغت فاشهد ! قبل ان يأتي يوما لا ينفع الندم !!! فالحذر الحذر !!!!
8 - karim الجمعة 23 غشت 2019 - 07:57
عندما أرى المغاربة و خصوصا مغاربة الخارج يقتنون شقق بثمن مرتفع لا ترقى إلى مستوى شقة، أقول في نفسي هل الغباء وراثة أم موهبة لدى مغاربة الخارج، لأنه من الغباء أن أقتني شقة سوف أستخدمها شهرا واحدا، و أنا أعلم جشع المنعشين العقاريين و ضعف التشطيبات ناهيك عن الصباغة التي هي مطلية على الزليج و الأبواب و و و إضافة إلى ذلك عدم حماية الجالية المغربية لملكيتها من طرف القانون المغربي الذي يجعل حماية الملكية الخاصة عن طريق مراقبتها شخصيا كل أربع سنوات هههههه، عندما أتذكر هذه المسألة أتسأل من وضع هذا القانون ما هو إلا من حماة مافيا العقار إذ لم يكن رئيس العصابة.
أتمنى أن لا تقتنو الشقق يا مغاربة العالم حتى ترحمون إخوانكم من المقيمين داخل المغرب من لهيب أسعارها، كفو عن إقتناء الشقق و سوف يرضخ المنعش العقاري لشروط المواطن المغربي أيها الشعب الغافل.
انشري يا هسبريس أتمنى أن يتعض المهاجر المغربي، لأني لن أتعاطف مع أي غبي إشتكى على اليوتيوب من أي مشكل يخص شراء شقة .
9 - معلق الجمعة 23 غشت 2019 - 07:59
جودة البناء غير موجودة
والآثمة باهضة على المواطن المغربي
بالنسبة لشقق الضحى كيضحكو اعلا المواطن شقة قيمتها 10 مليون سنتيم ويبيعونها بي 25مليون سنتيم
هاد الشي بزاف
10 - الياس الجمعة 23 غشت 2019 - 07:59
أصبح المغرب يتوفر علي فاءض في السكن و ذالك بفضل سياسة الشقق التي انتهجها في العقدين الاخيرين. الان أصبحت الشقق و المنازل متوفرة و الحمد لله.
و من اراد ان يشتري بالعرض يفوق الطلب و بالتالي الاثمنة ستتجه للهبوط
11 - السمسار الجمعة 23 غشت 2019 - 08:00
شكرا لك السيد الكاتب على تقييمك للقطاع السكن اللهم زد في ركود القطاع السكني ودمر مافيات العقار في جميع أنحاء المملكة. نهبو التراب وانهكوا الجياب. وبالصنادق فرقوا الأحباب. انشوري هسبريس من فضلك.
12 - simmo الجمعة 23 غشت 2019 - 08:09
Ce sont les principales causes de cette crise. Ils ont inondé le marché par des appartements sous forme de fausses résidences sans aucune norme de qualité ni infrastructures.
13 - مواطن ذايخ* الجمعة 23 غشت 2019 - 08:18
قول لي شكون هما المنعشين العقاريين، نقول ليك علاش الأسعار مرتفعة،،،،
14 - ana الجمعة 23 غشت 2019 - 08:19
ولا وزير فيه النفس والغيرة على الوطن وعلى الأراضي الزراعية الجيدة ذات التربة السوداء والصالحة للزراعة
ولا يمكن أن أكون أنا الوحيد الذي لاحظ ظاهرة التسمنت أي زحف الإسمنت والتي تشبه ظاهرة التصحر وأخطر بكثير...لا مستقبل للمغرب مع هذه الحكومات المتتالية.
15 - mre الجمعة 23 غشت 2019 - 08:21
و القادم أسوأ بكثير، مغاربة الخارج يبيعون عقاراتهم و ينسحبون في هدوء. أما ظروف سوق الشغل في أوروبا فلم تعد تسمح بالإستقرار كليا في مكان واحد لهذا أصبح كراء السكن أفضل من ناحية سهولة تغيير مقر السكنى و الضرائب أيضا.
هذا الوضع يعرفه الأوروبيون منذ زمان لكن مغاربة الخارج لم يفهموه إلا بعد أجيال من الهجرة.
أما من يقيم و يعمل في المغرب فشراء السكن ضرورة قصوى لمن استطاع إليه سبيلا.و الله أعلم.
16 - عصفور الجمعة 23 غشت 2019 - 08:21
بالله عليكم واش مول 3000/4000 يقد يشري ب25 مليون + 2 موثق .راه اغلبية المغاربة املبقيين مع الوقت وصافي تا الفكرة الامتلاك مشات. ياربي المعيشة ونقل..... الجشع والغش. تتبنيو قفوزة وسكن وجرب المسؤول عاد سوقوا للبيع. دول اقتصادها غني. اسبانيا تركيا وشقق فاخرة باتمنة مناسبة.الله يلطف بيناوصافي
17 - بقالي محمد ط .ج الجمعة 23 غشت 2019 - 08:24
الشقق الاقتصاديه مجرد علب سردين مغشوشه لبناء وممازاد.طين بله ثمنه المرتفع 25مليون سنتم زد عن دالك 5مليون رهن دولة بناليتي 2مليةن سنتم 2مليون سنتم نوتير 1600درهم لملف 1200درهم تسبيق للامن الخاص يعني شقه لايتعدى مساحته 60متر ووزنه19طون كلفته تصل الى 36مليون سنتم زد فواءد لبنك 50في الماءه من قيمة الملك او اكثر خسب سن وتامين وفك ؤهن دين البنك يعني شقه مغسوشه مشقوقه ديقه كلفته الاجماليه حوالي 60مليون في اقل الحلات هنا بمرتيل الاف شقق تبنى وسكان مدينة مرتيل الاصلين يهاجروها لمدن اخرى بسبب لبطالة ولفقر ولمنعشين الهقارين اصبحو يتعاملو مع بعض لمتقاعدين ولمهاجرين من دول اروبا لبيع تلك شقق والمصيبه انهم يسقطون في بناليتي رهن لدولة من 5مليةن الى 7مليون عن شقه مغشوشه مبني فوق مرحه او بركة ماءيه تفرخ اطنان من الباعوض ولحشرات زاحفه حكومه شفوي تستزف جيوب شعب برهن ومنعش العقاري ياتي بطاشرون وعمال غشاشين اين المفر شراء شقه او طابق من عند صلحب منزل ولربم يكون بجوده عليه وبنفس الكلفه وثمن حتى لمساحه تكون اكثر وللقارء الكريم واسع نظر حملة فيسبوكيه لحدف رهن والف شكر
18 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 23 غشت 2019 - 08:25
المنعشين العقاريين أو باللغة العربية المفهومة مافيا العقار هي عبارة عن عصابات متكثلة فيما بينها تقوم ببيع الشقق السكنية ببناء يفتقد إلى المعايير بدون مرافق إدارية لا مدرسة لا مسجد لا مستوصف تحت رعاية ومساهمة من الدولة.
19 - أبو ريان الوجدي الجمعة 23 غشت 2019 - 08:26
الجالية المغربية بأوروبا خاصة لم يعد يغريها اقتناء شقة أو منزل بالمغرب لعدة أسباب مذكر منها انعدام الجودة في العقار وكذلك انعدام النظافة والأمن وكثرة أصحاب السترات الصفراء الشماكرية.الشباب غيروا بوصلتهم نحو إسبانيا .فاقتناء شقة في جنوب اسبانيا أحسن وأرخص منها في المغرب.حتى العطلة الصيفية معظم الجالية سئموا قضاء عطلتهم السنوية في المغرب واتجه العديد منهم نحو تركيا اسبانيا اليونان إيطاليا حيث الأمن والأمان والجودة في كل شيء.
20 - حلا الجمعة 23 غشت 2019 - 08:28
المنعشين العقاريين مصاصي الدماء يضحكون على الناس.شقق من اشتراها كمن يرمي امواله في الخلاء.منتوج لاجودة فيه ولامعايير جمالية تظهر عيوبه عند أدنى تسرب للمياه او مشاكل في الصرف الصحي كأنه بني من كارتون.كوارث السكن الاقتصادي أفسدت جمالية المدن المغربية بسبب العمران والضحى وووو.ساهم هؤلاء في تشويه المدن وانتشار البشاعة الإسكانية.احمق من يشتري شقة من الافضل شراء بقعة ارضية ومراقبة عمليات البناء عن قرب لتفادي النصب والاحتيال والسرقة......
21 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 08:29
اقل عقاب يستحقه المنعشون العقاريون هو مقاطعة منتجاتهم وتركها تندثر .. فلقد استغلوا الوضع لسنوات طويلة بأثمانهم العالية والجودة الركيكة لبناياتهم ..
22 - Faysal الجمعة 23 غشت 2019 - 08:39
عدم الاقبال سببه عدم ملاءمة الاسعار للجودة فمثلا في طنجة تجد شقة لا تتجاوز مساحتها 70 متر باكثر من 50 مليون سنتيم وذات جودة متوسطة او رديئة لان المنعش العقاري لا يفكر الا في جمع الاموال على حساب المواطن البسيط
23 - ana الجمعة 23 غشت 2019 - 08:41
من بين الأسباب:
الجشع هناك وهم كثيرون من له عدة منازل مغلقة لا هي مكترات ولا مستعملة
الغش في البناء والكذب على المواطنين
جدران رقيقة مسمعة لشخير الجار
تجهيز وتهيئة غير متوفرين
جل المشترون أعادوا البناء والتجهيز
ضيق المساحة
صداع سكان العمارة
ارتفاع نسبة الفائدة عند الشراء عن طريق البنك.
بعد الوجدات السكنية
التعرض للنصب والكريساج في طريق إلى السكن
24 - Idir الجمعة 23 غشت 2019 - 08:47
الإسرار على الإحتفاض بنفس مستويات الأسعار والغياب التام للجودة فيما يخص الجودة هو من بين أهم العوامل التي ساهمت في هذا الركود، فالينتضرو المزيد.
25 - achraf الجمعة 23 غشت 2019 - 08:49
اثمنة حارقة وجودة ضعيفة زد على ذلك الغش في البناء
مزيدا من الركود بادن الله
26 - Abdel الجمعة 23 غشت 2019 - 08:55
سبب الركود هو جشع المنعشين العقارين التي تتجاوز ارباحهم 200% على حساب المواطن الضعيف. يجب خفض الأسعار لنصف على الأقل كفى من الجشع
27 - Ahmed الجمعة 23 غشت 2019 - 08:56
السلام عليكم .انه تكتيك فقط لكي نقع في الشرك وتسارع في الاقتناء فالأثمنة لازالت ملتهبة قاطعوا اعزكم الله واصبروا ولا تتعجلوا فإن العجلة من الشيطان وان شاء الله سنفرمل جشع المنعشين والمضاربين
28 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 09:01
القوة الشرائية والجودة مقابل الثمن. نجد أن الشقق وبالأخص الاقتصادية. فجودتها يمكن أن تكون مقابل نصف الثمن الذي تباع به أو أقل . في نظري يمكن أن تصرف عليها مايقارب 10 مليون سنتيم
29 - Ben Mohammed / Casa الجمعة 23 غشت 2019 - 09:03
La stagnation du secteur de l’immobilier et son déficit en ventes sont essentiellement dus à la mauvaise qualité des projets réalisés au manque de respect des engagements et des délais de livraison et aux types de contrats utilisés qui défendent juste la société et non aussi le consommateur.
Quant au contrôle par les responsables “dhan sir issir “.
À tout cela s’ajoute l’incompétence des vérificateurs de plans et apposées Bon pour exécution.
À Casablanca les ascenseurs et les parkings sous résidence n’obéissent à aucune norme.
Qui doute de tout cela n’a qu’à sortir juste à Ceuta et comparer.
30 - يونس الجمعة 23 غشت 2019 - 09:12
واش اعباد الله قفز كتبيعوه ب 25 مليون لاجودة لاوالو اولاالاغلبية الساحقة كتشري من خلال البنك اللي كيردها تسوا 50 مليون او الربا او تمارة على قيبال دويرة ماكتسيروش عليها حتى 7 ديال المليون او بغبتو المغاربة يشريو انا بغبت الازمة تزيد باش تحسو بالمسكين او تنقصو الاثمنة
31 - ملاحظ الجمعة 23 غشت 2019 - 09:14
وكيف يريدون إنعاش قطاع العقار وكسب تقة الناس وجودة البناء كما جاء في اعتراف جمعيتهم في الحضيض عمارات تهوي على رؤوس مشتريها بل تسقط قبل انتهاء الاشغال وشقق عبارة عن اقفاص.بل تعرض البعض للنصب والاحتيال تامسنا نموذجا القنيطرة مؤخرا زاءد اثمنة خيالية والقدرة الشرائية معروفة. انها اللهطة و الجشع والفوضى فمن الطبيعي ان يترك الناس هده البضاعة تبور عند اصحابها.بضاعتهم ردت اليهم. فمن يزرع الغش يحصد الكساد.
32 - عينك ميزانك الجمعة 23 غشت 2019 - 09:14
جودة منعدمة و مساحة ضيقة ثمن مبالغ فيه بالنسبة للفأة التي ستقتني هاته الشقق .المهم حاولو استغفال المغاربة لكن مكرهم رد اليهم.هدا هو جزاء الغشاشين و الكدابين.
33 - مهاجر مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 09:18
خير مثال على ذلك المهزلة والفضيحة الكبرى التي تعرض لها اصحاب المنعشين العقاريين في اروقة المعارض بباريس نصبوا على الناس واخذوا منهم اموالهم ولم تنجز مشاريعهم .سمعتهم في النصب والاحتيال بلغت جل المعارض في العالم .تبا للعقار الذي يأتي من هؤلاء الغشاشين في حين اسبانيا البلد المجاور تحس بالأمان والأمن.
34 - لماذا الجمعة 23 غشت 2019 - 09:35
لماذا اشتري أصلا لمجرد عشرون يوما في السنه ومشاكلها طيبه السنه
35 - ssad الجمعة 23 غشت 2019 - 09:35
الغريب ان الشقق الارضية بنفس الثمن مع الشقق في الطابق الرابع و الثالث و هي عبارة عن اقفاص العصافير المطبخ مساحته تتسع لربة البيت و ثلاجتها من الحجم الصغير المرحاض متر مربع واحد كأن المغرب ليست له اراضي شاسعة الله ياخذ فيكم الحق
36 - مرووكي من المانيا الجمعة 23 غشت 2019 - 09:38
اشاطر صاحب التعليق رقم (7اصفعني و خد درهما ) الراي و لن اكون غبيا لاعود لهذا البلد و استثمر اموالي حصيلة العمر في بلد ذقت فيه الظلم . ساشتري ان شاء الله بيتا هنا حيث اسكن و اتقاعد هنا ان شاء الله الى ان يحين الاجل. اما بلاد الحكرة فطلقتها بغير جعة و لم يعد يربطني بها سوى الوالدين و الاخوة اما الباقي فلا يهمني.
37 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 09:49
بنادم تيهضر على شقق 25 مليون بحال راه غيشريها بذاك الثمن 25 مليون بنسبة فائدة 4 في الماىة في 25 سنة هي 50 مليون الشرفة يعني السكن الاقتصادي راه داير ب 50 مليون ماشي 25 مليون كيما تيروجوا فس الاشهارات وهذا المبلغ لا يستقيم ومساحة الشقة و موقعها ...ثانيا احد اسباب ارتفاع ثمن العقار هم المهاجرين الفاريين من الازمة الاقتصادية سنة 2008 ولكن بعد تعافي الاقتصاد الاوروبي وبسبب تخلق الاداري للبلد تخلوا عن فكرة شراء عقارات بالمغرب ....المنعشين اذا لم يخفضوا الاثمان سيجرون الايناك للافلاس لان كل مشاريعهم العقارية تم تمويلها بقروض والابناك احست بالخطر لذلك بدات تصعب مسطرة حصول على قروض لتمويل البناء للمنعشين العقاريين
38 - متابع الجمعة 23 غشت 2019 - 09:56
ما اعرفه هو انه عند انخفاض الطلب على سلعة ينخفض الثمن. هذا مثلا ما حدث لاثمان الشقق في اسبانيا إبان الأزمة. لكن عندنا الثمن يطلع مت ينزل و الفلوس ما ترجع.
39 - ابو أروى الجمعة 23 غشت 2019 - 10:05
3) أدنى الربا ذنبا كمثل من زنا بأمه .

عن ابن مسعود قال : قال صلى الله عليه وسلم : " الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه " [أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع (3539) ]
40 - متتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 10:12
اكتر من خمسين بالمائة من تمن الشقق هو ضرائب متنوعة تبتداء بالضريبة عن ارباح بيع الارض تم التسجيل و التحفيض ٣ مرات( شراء الارض، تقسيم الشقق، شراء الشقة) ضرائب على الرخص ضرائب على التمويل ضرائب عن مواد البناء ضرائب التي عرقت اوجها في عهد دو التقاعدين و حكومته ضرائب للربط بشبكة الكهرباء و الماء و التطهير (تضاعفت ٥ مرات ) و ضرائب الارباح و المراجعات الخيالية في الاخير فالدولة مسؤولة عن الغلاء و ليس المنعشين العقاريين الدين تخلوا عن هاته المهنة
الدولة همها استخلاص الضرائب و ليس ان يسكن الناس
41 - مواطن1 الجمعة 23 غشت 2019 - 10:31
انه انذار من المواطنين للمنعشين العقاريين بل مافيا العقار . بالركود التام .
الاسباب :
_ الرداءة في البناء
- غلاء الاسعار
- جشع المنعشين بعدم ملاءمة البناية للبيئة عدم ترك مساحات خضراء و مساحة خاصة بالمسجد و المستوصف
- ضعف قدرة المواطن على شراء مقابر باثمة مرتفعة
حيث اغلب المغاربة يتقضى بين 2000 درهم و 6000 درهم
- فوائد البنوك جد مرتفعة
- بيع الشقق بالنوار اي يفرض على المواطن تسبيق 50000درهم تحت الطاولة رغم انه في علم ادارة الضرائب
والربا ينزل معه عذاب الله
قال تعالى: {يمحق الله الربا}
هذه الآية فيها تأويلان، أحدهما: يمحق الله أهله، ويستأصل شأفتهم، ويقصم ظهرهم.
وقال الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [البقرة/278، 279].
وليس في الإسلام جريمة جاء فيها هذا الوعيد سوى الربا.
ومعنى الآية: فإن لم ترتدعوا عما نهاكم الله عنه فاستيقنوا بحرب من الله ورسوله.
42 - كمال الجمعة 23 غشت 2019 - 10:38
حسبي الله في كل من ساهم ويساهم في التضييق على المواطن في عيشه وحتى مسكنه،أثمنة لا تناسب القدرة الشرائية للمواطن مع العلم أن المغرب له أراضي شاسعة تفوت بأثمنة بخسة لعصابات العقار هذه الأثمنة لا توجد حتى في اليابان التي تقع فوق جزيرة الله يأخد فيكم الحق
43 - ادريس الجمعة 23 غشت 2019 - 11:11
الثمن الحقيقي والمنطقي للشقة هو 7 مليون سنتيم مغربية وهم يبيعونها ب 25 مليون سنتيم مغربية ، هذا ما يخص السكن الاقتصادي...
وجودة البناء كرطونية ، وانعدام وسائل الترفيه والحدائق العمومية ، بناء مثل القبور ...
انه من الطبيعي ان يكون هناك ركود وانعدام الطلب ...
راجعوا انفسكم با ناهبوا أموال الطبقة المتوسطة والفقيرة واتقوا ربكم في البشربة...
44 - Azzouz الجمعة 23 غشت 2019 - 11:18
اهم اسباب الركود العقاري وازمة الشقق هو تراجع مداخيل فىءة الطبقة الوسطى من الموظفين وتجميد الاجور والترقية ورفع الدعم عن المواد والخدمات والغاء الوظاىءف القارة التي نهجتها حكومة البجيدي خلال العشرية الثانية من القرن. وذلك مقارنة ب 2000 ...2010 التي عرفت ازدهارا كبيرا لسوق العقار والسيارات عندما نهجت الحكومات السابقة سياسة اجتماعية لتوسيع الطبقة المتوسطة واعتمادها كقاطرة للتنمية لان اهذه الفىءة اكثر ميلا للامتلاك السكن وشراء الشقق هي اولى الاولويات لديها.
. لكن تزايد الثروة لدى الاغنياء والتجار لا يساهم في انعاش سوق الشقق لان اغلبهم يملكونمايزيد عن حاجتهم والتجار يفضلون ممتلكات اكثر مردودية. اما استمرار سياسة الحكومة الحالة فلن تساهم في انتعاش القطاع. اضف الى ذلك ان الحكومة لا تسن قوانين كافية لضمان حق المشتري في حالة التماطل او الغش في البناء .
45 - عبد الرحيم الجمعة 23 غشت 2019 - 11:21
اتفق مع صاحب التعليق رقم 7.
نحن أيضا استثمرنا بعض اموالنا في بني ملال بشراء اراضي ولحد الآن لم يخرج مخطط التهيئة العمرانية للمدينة لكي نحصل على سكن وقد مرت أكثر من 25سنة والسبب ممنهج ومدروس ومخطط له لصالح
المافيات العقارية الكبرى المحتكرة للسوق العقاري
لذلك نجد اثمنة 25 مليون للعبة اسمنتية لكي تلعب .
46 - متابع الجمعة 23 غشت 2019 - 11:31
نتمنى ان يصيبها الإفلاس وتختفي من السوق كلها شركات رمز لاستغلال والنصب والاحتيال
اعفاءات ضريبية من الدول .ووعاء عقاري باسعار تحفيزية
وفي النهاية اقفاص الدجاج وعلب السردين المغشوشة 25مليووون حلل و ناقش !!؟؟
47 - السعيدي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:50
لم يعد لنا اي امل في السكن ولا في الصحة ولا في التعليم ولا الامن والقضاء ولا الادارة...وموضوع الشقق لا يجب اصلا ان يناقش الا بعد الاجابة الصريحة وتعيين مختبر محايد احنبي يبث في شكايات العديد من المواطنين موثقة على اليوتيب...ومن ثم ستعرفون يا هواة الجشع نوع الشقق التي تبنون وكم ثمنها وكيف تستفيدون من اجود الاراضي بثمن بخس...يرهن الانسان عمره كله من اجل علبة لا تتوفر في داخلها ولا خارجها مقومات الحياة...وتبدأ التصدعات والمصاريف والنوار ووووو يا اخي لا نريد سكنا سنعيش معذبين الى ان تدركنا المنية في اي مكان شاءت....
48 - وديع الرباطي الجمعة 23 غشت 2019 - 12:20
الجشع هو من يدفع أصحاب رؤوس الأموال "مول الشكارة" إلى بيع شقق هزيلة وغير صالحة للسكن باثمنة خيالية والدولة تتفرج على المجازر دون تحريك أي ساكن. كيف يمكن لمن لديه سميك أو أقل أن يشتري شقة ب 250000 زيادة على أرباح الابناك الخيالية. أين نحن. العقار في المغرب أغلى من إسبانيا. والدخل في المغرب أقل من ربع الدخل في إسبانيا. انه النصب والاحتيال بعينيه
49 - عبدو الجمعة 23 غشت 2019 - 12:45
تكلفة السكن الاقتصادي 6مليون والمنعش العقاري يطالب ب25 مليون. زاءد الغش في مواد البناء زاءد الارض الي استافد منها المنعش بثمن رمزي خرج منها السكن المتوسط و الفيلات و haut standing او زيد او زيد
50 - Elias الجمعة 23 غشت 2019 - 12:46
Oui ce que vous dites là est vrai.
51 - تطوان الجمعة 23 غشت 2019 - 13:05
بل ان لوبي العقار لم يكتفى بشراء الأراضي بثمن رمزي واعادة بيعها شقق باثمنة خيالية ترهن معها رقاب الزبناء من المشترين لعقود بل ان هذا الأخير يمتلك من القوة والسلطة في عرقلة مشاريع التهيئة الحضرية التي تهم أصحاب القطع الأرضية المستقلين والفارين من جميع أشكال الغش اللتي تخص الشقق بحيث ان استخلاص الرخص متوقفة في عدة مدن بسبب هؤلاء اللذين يمارسون جميع أشكال الضغوط والاحتكار ضد قررات الوكالات الحضرية وشركاءهم من الجماعات الحضرية والمجالس البلدية.
52 - rachid الجمعة 23 غشت 2019 - 13:07
يجب على الدولة ان تفرض ضريبة قاسية على الاشخاص الدين يمتلكون لاكتر من سكن واحد فلا يعقل ان يمتلك شخص واحد ل 50 شقة او اكتر
53 - متتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 13:07
هادو ماشي منعشين عادو مفسدين عقاريين وبدعم من الدولة التي تثقل المواطن كذلك بمصاريف الموثق والتسجيل والتحفيظ ولو أن المواطن اقتنى فقط سكن لأسرته يقيه حر الصيف وبرد الشتاء وقطاع الطرق. يضاف إلى ذلك بنك المغرب الذي يلزم البنوك لكي لانحملها فقط المسؤولية بأن لاتقل الفائدة ''ربا'' على معدل معين وبذلك يحافظ على مستوى الأسعار المرتفعة للقروض بغض النظر على فقر المواطن. والدعم الذي يقدم ضريبيا للسكن الاجتماعي هو دعم وهمي، لأن فائدته تذهب للشركات العقارية وللمستثمرين في كراء السكن الاجتماعي الذين يقتنون عدة شقق، وإدارة الضرائب في دار غفلون؟، وبالتالي فالدولة ترعى هذا الفساد والريع الذي أقر به وزير السكن للأسف في الوقت الذي تعيش فيه المدن المغربية أزمة حضارية حولتها إلى قرى عملاقة: لانظام، لا جمالية، لاتطور وهو ماينعكس على نفسية المجتمعات التي تسكنها. نتمنى أن يعاد النظر بشكل جدي في الكثير من السياسات التي تهم مجال التعمير في بلادنا
54 - rachid الجمعة 23 غشت 2019 - 13:09
مازيد انشاء الله من ركود وش انسان خدام ب 3000درهم وغدي يشري برطما ب 25مليوان زيد بنك هي 50مليوان ما برطما ماولو غير قفز مصصين دماء ديال الناس
55 - Tanjawi الجمعة 23 غشت 2019 - 13:14
الوعي هو سبب كل المصائب٠ لو كان المواطن ذكي لما انغمس في قروض عمرها اكبر من عمره٠ الاكثر من هدا يخافون من القدر ولا يخافون الله٠ ولتعلموا ان كل منزل يباع في الاوراق باقل من 25 ياخد عليه المنعش 7 مليون من خزينة الدولة بالاضافة الى السواد اتركوا لهم هذه الخارب وسترون لا تقلق يا مواطن٠
56 - Yassine الجمعة 23 غشت 2019 - 13:15
c'est normal, je vous conseille de diminuer les tarifs le temps que l'économie est encore viable
57 - سمسار الجمعة 23 غشت 2019 - 13:41
الا جمعت 25 مليون غادي نشري ان شاء الله شقة في الجنوب الإسباني، لست أحمق نلوح فلوسي عند الشفارة اللهم الكراء ولا نتصيد.
نصيحة لكل مغربي ابتعدو عن الشقق والعقار بصفة عامة في المغرب، المستقبل إسبانيا والبرتغال، المغرب مجرد محطة (القامرة) للعبور فقط.
58 - Abdou الجمعة 23 غشت 2019 - 13:58
نحن لسنا ضد هدا الوطن لكن مع تحسن الحياة زدهاره الاقتصاد المغربي يعاني بسبب تعنت المخزن الدي لديه رخص كل شيء ويعرقل القتصاد عندما يتوقف البناء يتوقف رزق النجار والحداد و البناء و المهندس ويتوقف بيع الاسمنت حسبنا الله ونعم الوكيل المخزن همه هو قطع الارزاق
59 - محمد خالد محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 14:30
القانون العقاري عاقر وعقيم ولا يحمي المستغفلين هذا بالاضافة الى الغش والنصب والاحتيال والاحتكار والقروض الربوية المضاعفة و اقامة السكن ما يسمى بالاقتصادي او الاجتماعي في مناطق خالية ونائية عن المدينة بدون أمن ولا نقل ولا اي مرافق اخرى هذا بالاضافة الى كثرة السماسرة واللهطة واستغلال ظروف المغاربة المغلوبين على امرهم الذين يكتوون بغلاء الكراء الذي لا يعرف تنظيما ولا مراقبة ولا ضمير ... المهم الشعب يريد اسقاط الشعب.. والنصب على عباد الله وربي اقم الساعة حتى يعلم كل واحد اين مستقره الاخير والابدي.. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار...
60 - مقترح الجمعة 23 غشت 2019 - 14:49
الثمن المرتفع وقلت الجودة والفوائد المرتفعة للأبناك وقلت العمل والبطالة سبب الركود أو مازال مازال لأن هذه المساكن يتم شراؤها من طرف الدراوش والضعفاء مقهورين والله اما ترخصوا واتبعوا بثمن معقول العقار غادي يبقى لكم في الرأس اعشش فيه الطير رآه كلشي مزلوط
61 - حسن الجمعة 23 غشت 2019 - 15:16
مشروع 2000000 سكن مشروع فاشل خلق العديد من المشاكل الاجتماعية . كيف يعقل أن تسكن عائلة تتكون من الأبوين و ثلاثة أبناء بشقة لا تتعدى مساحتها 50متر. أين هي حقوق و كرامة المواطن. أليس من الأجدى أن تفرض الدولة على المنعشين العقاريين احترام شروط معقولة لصيانة كرامة العائلات المغربية . كما هو معروف أن شقة اقتصادية 25مليون لا تتعدى تكلفتها 8مليون بمعنى آخر 25مليون هو الثمن الحقيقي لازيد من شقتين. بل ثلاثة شقق. هذا هو الحل الحقيقي السكن الاقتصادي لا يجب أن تكون مساحته أقل من 80متر
62 - كاعي على الوضع الجمعة 23 غشت 2019 - 15:36
من عندي انا الله يزيدهم ركود على ركود... في مجال البناء حتى واحد ما بقى يقنع و لا يخاف الله.. من اكبر مسؤول في مافيا العقار لاصغر منعش عقاري... كلشي باغي يدير الثروة في وقت قياسي و ما كيهمهومش المواطن البسيط الدرويش.. الله يعطيهم الخسارة في كاع دوك الفلوس اللي جمعو.. و خليهم ينتضروا السوق يطلع.. و الله ما يطلع.. ا لمواطن راه عاق و فاق.. الحل هو ينزلو الثمن لاقل من عشرين مليون للسكن الاقتصادي و يزيدو في المساحة و الجودة..
63 - راي الجمعة 23 غشت 2019 - 15:51
اللهم زدهم تدهورا وروكودا مصاصين جيوب الفقراء ها لوبيات العقار لايعقل شقة قيمتها 7 م وتباع ب 25م انه استغلال كبير حسبي الله ونعم الوكيل
64 - توناروز الجمعة 23 غشت 2019 - 16:15
الركود دابا يزيد حتى واحد مابقا يدور بالمغرب
مايلقو مايشربو الماء ايبقى ايتقطع 16ساعةو خصوصا ان المغرب توضع في الخانة الخطر
نشفوها على عباد الله و الله ينشفها عليهم من السما
65 - ابواسماعيل الجمعة 23 غشت 2019 - 16:27
بالاضافة الى الازمة الاقتصادية وارتفاع الاسعار وصعوبة الحصول على التمويل تظل الرداءة وضعف الجودة اهم اسباب الركود العقاري بالمغرب الشركات تفكر في الربح السريع ولا تفكر في السمعة واحترام الزبون ، لذا عليها دفع ضريبة ذلك.
66 - مصطفى محمود الجمعة 23 غشت 2019 - 16:53
مزيدا من الركود أن شاء الله والخسائر المتوالية المتتالية لأنكم قتلتم الفقراء والطبقة الكادحة في المجتمع فلعنة الله عليكم إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين
67 - Bouta.... الجمعة 23 غشت 2019 - 17:03
شقة في عرف المخندس طلعت بستة حتى سبعة ملييييييييييون وتبيعونها لفقير لم يسد حتى رمقه بخمسة وعشرين مليون ....ستموت يوما فمن سيحميك ...قد يحميك دموع الفقراء التي سلبتهم رمق العيش فكيف ستريهم وجهك،،،إلا إذا كنت ملحدا فلا يهمك أمرهم ولايهمك الله!!!!!
68 - من سوس الجمعة 23 غشت 2019 - 17:24
مزيدا من الركود انشاء الله للعقار بجميع انواعه لان الدولة نائمة بسبب الاتمنة المرتفعة للاراضي والعقارات وكثرة التعقيدات والاوراق والرسومات مزيدا من الركود انشاء الله..
69 - احمد الجمعة 23 غشت 2019 - 18:06
شقق المنعشين العقاريين لا تصلح للسكن نهائيا و لو ب 5000درهم لأنها حزمة من المشاكل لا نهاية لها .اللهم اشتري بقعة و ابنيها على ذوقك ولا تقتني علب السردين المهترءة. اسألوا المشموتين قبلكم. حذاري ..
70 - موظف الجمعة 23 غشت 2019 - 18:09
نسيتو TNB حتا ليبغا اشري ساس وخليها حتا يوجد باش ابنيه تبداو تحلبو فيه حتا اندم علاش شرا الساس
71 - خالد الجمعة 23 غشت 2019 - 18:23
حرام بزاف 25 مليون سنتيم زائد 3 ديال الموثق زائد الضريبة زائد مصاريف الماء والكهرباء وأخيرا لقوالب ديال رهن الدولة 5 مليون ونزيدك السلف ديال البنك ... واش هادو مسلمين واش خوتنا في الإيمان والوطن ...كنتمنى حتى واحد مايمشي عندهم والله ياخذ فيهوم الحق
72 - المهدى الجمعة 23 غشت 2019 - 18:24
هذه المسألة طبيعية جداً لأن أسعار الشقق وصلت إلى ذروتها، 50 متر 50 مليون سنتيم ثم أيضاً الغش في البناء، ودخلت على الخط مافيا العقارات، بعض هذه المافيا يوجد في البرلمان، وهناك وزراء، السكن في أوروبا أرخص وأجود من المغرب 100%
73 - moustapha الجمعة 23 غشت 2019 - 18:28
صراحة السبب في التراجع هو عدم المراقبة والمسؤولين لا حسيب ولا رقيب يفعلون ما يريدون بالمواطنين والسلام
74 - المتاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 18:28
أنا عن نفسي أخطط لشراء منزل أو شقة في اسبانيا إن شاء الله. الثمن جد مناسب بل و رخيص و الجودة عالية و كلاص. اللهم يسر ليا يا رب و لجميع ياربي.
75 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 18:46
من أسباب الركود تماطل في تسليم مفاتيح شقق كما هو الحال في شركة العمران في اكادير
76 - abdelwahedbouazza الجمعة 23 غشت 2019 - 19:48
بي سبب الغش في البناء والثمن المرتفع مايوسمونه بالسكن الإقتصادي ليس اقتصادي على المواطن ولكنه اقتصادي لأصحاب المشروع لأنهم اقتصدوا فيه على الإسمنت واستعملوا فيه الحديد الرديئ والآجور الرديئ كله غش وخداع وعمل غير متقن السكن يقام عليهم بي ست ملايين سنتم ويبيعونها للمواطن الغلبان بي خمسة وعشرون مليون سنتم هذا ظلم
77 - Maroc الجمعة 23 غشت 2019 - 20:24
75 commentaires et pas un qui dit son regret pour cette catastrophe économique. L’immobilier est un secteur qui emploie énormément de monde. S’il s’arrête, beaucoup de familles vont souffrir. On peut critiquer les promoteurs immobilier, la qualité des appartements, les prix trop chers. etc, mais on ne doit pas se réjouir de la crise dans son pays. C’est une honte de demander a des marocains de ne plus investir Au maroc et d’aller acheter en espagne pour aider une économie déjà florissante. Vous n’aimez pas plus vos concitoyens que ceux que vous critiquez. Un peu de patriotisme tout de même.
78 - Citoyen الجمعة 23 غشت 2019 - 21:09
المنعشين العقاريين يطلبون اموالا كثيرة من اجل بيع شققهم وارباحهم لا يمكن تخيلها في بلد معضم الناس من الطبقة الفقيرة. يجب تخفيض الثمن وتحسين الجودة وستدور عجلة العقار الاثمنة في اوربا ارخص من المغرب راه حشوما.
79 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 21:10
موسمين الكعكة هادو مافيات العقار شادين الأرض ودايرين مبغاو ومافيات اساطيل اعالي البحار شادين البحر ومن طبيعة الحال دارين مبغاو وقس على ذلك الفلاحة والماء والكهرباء والمواد الغذائية وقطاع الخدمات كالتامينات وزيد وزيد وزيد دارين مبغاو فالاثمنة ورادين البال للعرض والطلب ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
80 - hamou الجمعة 23 غشت 2019 - 21:40
dieu merci
il faut que ça s’arrête un de ces jours
aucune qualité
pas d'isolation
aucune architecture
pas d'espaces verts
nos villes sont devenues lugubre
et se ressemblent tous
81 - nizar الجمعة 23 غشت 2019 - 22:22
تبا للمفسدون في العقار و في القطاعات الاخرى
وكذلك الذين يسنون قوانين ليست في صالح الشعب ولا تحميهم٠لقد حان الوقت لتحميل المسؤوليات للشرفاء المغاربة ذوو الكفاءات العالية في جميع القطاعات حتى تحل مشاكل المواطنين ومحاسبتهم عن كل تقصيراو نهب المال العام
82 - Ali الجمعة 23 غشت 2019 - 23:27
Je ne comprends pas 50 m² à 250 000 DHS ++20 000 F Enregitremnt et C Fonciere ++ 2 500 notaire ++ interets bancaires de 200 000 total = 250 000 + 20 000 + 2 500 + 200 000 = 472 500 DHS 472 500 + 50 000 TVA = 522 000 DHS ; donc une moyenne de 10 400 DHS le m². L’Etat avec cette hypotheque de 50 000 DHS fait peur aux acheteurs ;j ai ,oublié les frais des mains levées (l’une pour l’état,l’autre pour la banque). Conséquence : Attention ,attention et mille fois attentions à ce labyrinthe. NB :et les frais de raccordement d’électricité et d’eau ????Et la qualité des constructions et des équipements ?????
83 - ادم الجمعة 23 غشت 2019 - 23:46
سرطان التعمير ومافيا العقار أتى على أجود الأراضي الفلاحية في سهول الشاوية تادلة الغرب سوس سايس واللوكوس في اكبر جريمة إستراتيجية في تاريخ المغرب لدا لا تستغربوا من أن الحكومة ستستورد مليون طن من الحبوب هذه السنة.
84 - diof السبت 24 غشت 2019 - 00:22
اكبر مشكل واجهته في امكانية شراء شقة هم الاشحاص العاملين بمكاتب البيع، يرودون حصتهههههههم (5000 او 10000 درهم باش يؤريك برطمة مزيانة) ... كانهم هم المنعشون العقاريون و ليسوا موضفون يتقاضون رواتبهم لمساعدة الزبون
85 - حرام عليكم السبت 24 غشت 2019 - 13:24
المغاربة و خصوصا مغاربة الخارج يقتنون شقق بثمن مرتفع لا ترقى إلى مستوى شقة، أقول في نفسي هل الغباء وراثة أم موهبة لدى مغاربة الخارج، لأنه من الغباء أن أقتني شقة سوف أستخدمها شهرا واحدا، و أنا أعلم جشع المنعشين العقاريين و ضعف التشطيبات ناهيك عن الصباغة التي هي مطلية على الزليج و الأبواب و و و إضافة إلى ذلك عدم حماية الجالية المغربية لملكيتها من طرف القانون المغربي الذي يجعل حماية الملكية الخاصة عن طريق مراقبتها شخصيا كل أربع سنوات هههههه، عندما أتذكر هذه المسألة أتسأل من وضع هذا القانون ما هو إلا من حماة مافيا العقار إذ لم يكن رئيس العصابة.
أتمنى أن لا تقتنو الشقق يا مغاربة العالم حتى ترحمون إخوانكم من المقيمين داخل المغرب من لهيب أسعارها، كفو عن إقتناء الشقق و سوف يرضخ المنعش العقاري لشروط المواطن المغربي أيها الشعب الغافل.
انشري يا هسبريس أتمنى أن يتعض المهاجر المغربي، لأني لن أتعاطف مع أي غبي إشتكى على اليوتيوب من أي مشكل يخص شراء شقة .
86 - احمد السبت 24 غشت 2019 - 15:19
الركود كذلك بسبب الزيادة في الضرائب طاكس على البناء والبيع..دار وبقعة خاوية..ملك تاني ..
الناس ليغادي تستثمر في العقار تراجعت على شرا ...
والله يصاوب
87 - مومو الأحد 25 غشت 2019 - 18:39
تدفع مدخرات حياتك، و تزيد فوقها عبودية عشرين عاما للبنك تسديدا للفوائد، مقابل شقة اقتصادية لا تتجاوز 50 مترا مربعا، بناؤها لا يحترم معايير البناء، ثم تزيد فوق ذلك أموالا لتصلح ما يمكن إصلاحه من تسربات الماء و الواد الحار و أعطاب الكهرباء، ثم تحارب جارك في الشقة فوقك ليوقف التسربات التي تهمر عليك أمطار مياهه العادمة.
و بعد ذلك، تخرج عليك الحكومة بقانون يجيز لمافيا العقار الإستلاء على عقارك، إن أنت لم تتحقق من تحفيضه كل أربع سنوات - إن لم تدفع إتاوة ذلك التحقق للمحافضة العقارية.
كيف تريدون للمغربي أن يشتري عقارا؟
88 - عبد الرحيم الاثنين 26 غشت 2019 - 23:31
واش اعباد الله البلاد مساحتها كبيرة و 2 البحور يعني رملة البناء بزايد وأربعة سلاسل جبلية يعني الكاياس حتا هو بزايد وكاريانات السيمة بال ما نهضروا ومزيرين على المواطنين وتبيعوليه قفص ب25 مليون وتسميوه سكن اجتماعي وتقوليليه لوح امك وابوك وخوتك ما تسكن معاك حد يلاه ياربي تقدك نتا ومرتك ومني هو سكن اجتماعي اجيو سكنوا نتوما معانا فيه وخليو الفيلات ديال 5000 متر الله دير تاويل
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.