24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تحدث إدارات مشتركة لتطبيق الجهوية

الحكومة تحدث إدارات مشتركة لتطبيق الجهوية

الحكومة تحدث إدارات مشتركة لتطبيق الجهوية

قالت الحكومة، اليوم الخميس، إنها ستعلن قريباً عن الهندسة الجديدة للإدارات الجهوية المشتركة لتنزيل كل من الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري.

وكشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال افتتاحه اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أنه ابتداء من نهاية السنة الجارية "سيتم الشروع في نقل الاختصاصات من الإدارات المركزية إلى مديريات جهوية، وبهندسة جديدة لهذه المديريات التي ستشكل إدارات جهوية مشتركة".

وقال رئيس الحكومة إن الإعلان عن هذه الهندسة الجديدة سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة، معتبراً أن الأمر "سيشكل تحولاً في الإدارة المغربية لأنه إلى جانب مجالس الجهات".

وحسب المعطيات التي قدمها العثماني، سيتم إحداث مديريات جهوية تتوفر على صلاحيات لتعمل شريكةً للجهات في متابعة البرامج ووضع المخططات على المستوى الجهوري وفي أخذ خصوصيات كل جهة بعين الاعتبار.

وبخصوص اشتغال هذه الإدارات الجهوية المشتركة وطريقة نقل الاختصاصات إليها، أوضح العثماني أن الحكومة "ستُولي اهتماماً كبيراً بالموارد البشرية على الصعيد الجهوي، وكذا بالموارد المالية الضرورية لنقل الاختصاصات إلى الجهات".

ويشرف على هذا الورش عدد من الإدارات المركزية على رأس وزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والأمانة العامة للحكومة والوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وهي القطاعات الأربعة التي تشكل لجنة القيادة برئاسة رئاسة الحكومة.

العثماني أكد أن هذا الورش سيتمثل "تحولاً عميقاً"، وقال إن الحكومة ستنجح فيه للتأثير على باقي الأوراش الأخرى، مثل العدالة المجالية والاهتمام بالجهات أو المناطق التي لم تستفد بما فيه الكفاية من ثمار التنمية فيما مضى، وإعطاء دفعة أكبر للبرامج الاجتماعية على المستوى الجهوي.

وذكر رئيس الحكومة أن هذه الأوراش، التي توجد أمام الحكومة في هذا المرحلة، تتطلب تعبئة لإنجاح الأوراش الإستراتيجية التي تستهدف المواطن وتحسين ظروف عيشه وتحسين الخدمات المقدمة له ورفع مستوى فعالية الإدارة وكفاءتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - عزيز الخميس 22 غشت 2019 - 18:44
كلام رئيس الحكومة إنشاء فقط لم يرد فيه ولو جملة واحدة تحدد الوسائل التي ستتخذها حكومته لتنزيل التعليمات الملكية على ارض الواقع ، حكومة لا تحسن إلا الكلام وتحرير مواضيع إنشائية فارغة المضمون.
2 - الحسين الخميس 22 غشت 2019 - 18:47
الذي لا افهم من هذه الحكومة ولا البرلمان ولا المعارضة اصلا ان كانت موجودة هو لماذا يتحركون فقط الا حينما يطلب منهم الملك ذالك.
3 - كمال الخميس 22 غشت 2019 - 19:05
الجهوية والامركزية كلمات أسمعها كثيرا في الخطابات والاجتماعات الحكومية هل المغرب له كفاءات ونخب سياسية للتسيير أظن ولا احد حاليا في الحقل السياسي يعتمد عليه في هذا المجال لان عقليتهم عقلية احزاب وموالات للحزب الذي ينتمي اليه وليس تعلمه علي انه يخدم مصالح الدولة والشعب هذا هو المشكل المطروح حاليا في المشهد السياسي الذي لا نتيجة منه سوي مصالحهم وهمومهم الحزبية والمناصب
4 - م المصطفى الخميس 22 غشت 2019 - 19:16
لو تم الاستغناء عن مجالس
الجهات التي لا تعرف إلا الصراعات والنزاعات بين الأغلبية والمعارضة وبعجرفة غريبة لبعض الرؤساء، واعطيت الصلاحيات للولاة والعمال حسب المفهوم الجديد الذي لا علاقة له مع العقلية القديمة والسلوكات السلطوية والقمعية التي عاشتها الإدارة المغربية في الماضي، لما عوضت المصاريف الضخمة التي تصرف على أعضاء المجالس بمنجزات لفائدة الجهات ولما كانت المردودية في صالح المواطنين.
5 - mohamed الخميس 22 غشت 2019 - 19:21
هذه الإدارات المشتركة لمن لا يفهم كنهها بمثابة سور آخر يستنزف ميزانية الدولة ولا أحد من الناس الأكفاء ضمنهم بقدر ما هم أناس أقرباء من المسؤولين يعني أن الزبونية والمحسوبية هي السائدة في تنصيبهم لكي يكونوا سورا واقيا في وجه المجتمع المتدمر والساخط على تجاهل الحكومة لإرادة الطبقة المسحوقة ( ما قدوش فيل زادوه فيلة )
6 - ali الخميس 22 غشت 2019 - 19:25
Pour arriver au statut de la régionalisation complète il faut changer d'une manière radicale les méthodologies avec lesquelles on procède actuellement. Mais le grand problème c'est que nos responsables, à priori, dans tous les domaines n'acceptent pas le changement. La mentalité est figée
7 - kata الخميس 22 غشت 2019 - 19:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هذه الهندسة الجديدة لي غاديين درسوا باش دوزوا لجيوب المواطنين غير مصوا راه مابقا غير السم
8 - عزوز الخميس 22 غشت 2019 - 20:03
مثل هذه التغييرات الكبيرة والعظيمة لابد لها من مؤثمر وطنى يشمل جميع من يهمه الامر وتحدد فيه الاولويات ويحضره الاعلام الوطني والأجنبي بكثافة فالجهوية المتقدمة اقرب الى النظام الفدرالي مع فارق بسيط نقوم اولا بتنزيلها في اذهانهم بعد ذالك يقومون هم ايضا بتنزيلها على الارض (بالتوفيق)
9 - بارك الخميس 22 غشت 2019 - 20:40
بسم الله الرحمن الرحيم الخطاب الملكي كان واضحا حول الجهوية و اللامركزية والحكومة في سبات عميق رئيس الحكومة سيشرف على هذا الورش مع خمسة وزارات من كل حزب و ستبدأ المشاكل و تبقا دار لقمان على حالها.
أطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يكلف وزارة الداخلية بهذا الملف الشائك
10 - كمالو الخميس 22 غشت 2019 - 21:46
المهم حسب ما فهمت من ذلك هو تعميم تجربة الأكاديميات الجهوية للتعليم التي وفرت على الوزارة أعباء اكتظاظ المواطنين عليها وحاصرتهم في الجهات هذا والله أعلم ما ستتفتق به عبقرية الحكومة
11 - محمد بلحسن الخميس 22 غشت 2019 - 22:45
نقل الاختصاصات إلى الجهات يتطلب وجود مفتشيات عامة وزارية ومصالح مركزية متخصصة في مهام التفتيش والتدقيق والمواكبة التقنية والتدبيرية.
وزارة التجهيز كانت سباقة في منتصف ثمانينات القرن الماضي في مراجعة هياكلها التنظيمية بخلق 3 وحدات:
- تقسيمات ترابية = subdivisions territoriales
- مديريات أقليمية للتجهيز
- مديريات جهوية للتجهيز
ذلك المعطى الهام يؤهلها لتنظم إلى وزارات:
- الداخلية
- الاقتصاد والمالية
- الأمانة العامة للحكومة
- الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية
وتلعب دور محوري في عمليات تنزيل الجهوية واللاتمركز مع الانفتاح على الخبرات الفردية والجماعية الناجحة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.