24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يفتح المجال لجمع الأموال من الجمهور عبر منصة إلكترونية

المغرب يفتح المجال لجمع الأموال من الجمهور عبر منصة إلكترونية

المغرب يفتح المجال لجمع الأموال من الجمهور عبر منصة إلكترونية

صادقت الحكومة، أمس الخميس في اجتماعها الحكومي، على مشروع قانون رقم 15.18 يتعلق بالتمويل التعاوني يُتيح جمع الأموال من خلال منصة إلكترونية وتُعرف باسم crowdfunding.

وقالت حكومة العثماني، في بلاغ لها، إن "هذا المشروع يندرج في إطار المجهودات لتعزيز الشمول المالي بالخصوص لدى فئة حاملي المشاريع الصغيرة، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا توجيه الادخار نحو فرص جديدة للتمويل".

ويهدف هذا القانون إلى تعبئة مصادر تمويل جديدة لفائدة الشركات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة وكذا للشباب حاملي المشاريع المبتكرة؛ ويتيح أيضاً مشاركة مغاربة العالم في تمويل مشاريع للتنمية من خلال آلية تمويل بسيطة وآمنة وشفافة.

ويؤطر مشروع القانون مزاولة شركات التمويل التعاوني المعتمدة لمختلف أشكال التمويل التعاوني، وينشئ أيضاً نظاماً متكاملاً لتنظيم هاته الأنشطة، ويمكن أن تشمل مشاريع ربحية أو غير ربحية.

وسيتم العمل بهذا القانون بعد المصادقة عليه في البرلمان ونشره في الجريدة الرسمية.

ويتضمن هذا النظام شروط إنشاء نظام خاص بشركات تسيير منصات التمويل التعاوني وتأطير نظام اعتماد الشركة المُسيرة لمنصات التمويل التعاوني، وتحديد كيفيات الإشراف ومراقبة هاته الأنشطة.

كما يحدد القانون إجراءات وكيفيات تأسيس ومزاولة مهام الشركة المسيرة لمنصات التمويل التعاوني، وتحديد التزامات الشركة المسيرة لمنصات التمويل التعاوني خصوصاً، فيما يتعلق بإعلام الجمهور، وإعداد التقارير الدورية، والإشهار.

ويراد من هذا القانون أيضاً تحديد القواعد التي ينبغي احترامها التي لها علاقة بالتحقق القبلي من المشاريع المزمع تمويلها، وتأمين التحويلات وحماية المساهمين وتحديد سقف المبالغ المسموح تجميعها لكل مشروع ولدى كل مساهم.

ويُعرف القانون عملية التمويل التعاوني بجمع الأموال عن طريق الجمهور من خلال منصة إلكترونية تربط بين حاملي المشاريع والمساهمين تكون مُسيرة من طرف شركة تسيير، ويمكن أن يأخذ هذا التمويل عدة أشكال؛ منها الاستثمار والقرض والتبرع.

ويفتح القانون المجال لأن تكون المشاريع الممولة من خلال منصات التمويل التعاوني في المغرب، كما يمكنها أن توجد في منطقة حرة أو بلد أجنبي وتحرر بعملات أجنبية.

ويمنح الاعتماد بالقيام بهذا النشاط بموجب نص تنظيمي باقتراح من بنك المغرب أو الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهما المؤسستان المكلفات بمنح الاعتماد بناءً على تقديم ملف معطيات.

ويستوجب هذا القانون أن تكون شركات التمويل التعاوني تشتغل حصراً في منصات التمويل التعاوني، ويكون مقرها المغرب وأن يكون رأسمالها محرراً بشكل كامل عند تأسيسها على أن لا يقل عن 300 ألف درهم.

وينص القانون على أنه لا يمكن أن يتجاوز المبلغ التي يتم تحصيلها لفائدة نفس المشروع تمويل تعاوني في حدود 5 ملايين درهم، كما لا يمكن أن تتجاوز المساهمات التراكمية لشخص ذاتي لكل مشروع مبلغاً في حدود 250 ألف درهم.

كما لا يمكن لشخص ذاتي أن يتجاوز مساهمات تراكمية في عمليات تمويل تعاوني خلال السنة في حدود 500 ألف درهم.

وتخضع بموجب هذا القانون شركات التمويل التعاوني المسيرة لمنصات التمويل التعاوني من فئتي القرض والتبرع لمراقبة بنك المغرب، أما فئة الاستثمار فتخضع لمراقبة الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

أما العقوبات في حالة الإخلال بمقتضيات القانون سالف الذكر سيُعاقب صاحبه بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات، وبغرامة من 100 ألف درهم إلى مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - marroqui الجمعة 23 غشت 2019 - 10:13
le peuple est en avance sur le gouvernement
allez voir le nombre de marocains qui sollicite de l'argent sur YouTube ou Facebook
2 - أستاذة وطنية الجمعة 23 غشت 2019 - 10:16
ولماذا تجمعون الأموال من الشعب المنهك والفقير وتتركون أنفسكم انتم تبرعوا من اجرتكم السمينة ب ألف درهم ستدركون المبتغى وتجمعون المال المنشود
3 - Elle الجمعة 23 غشت 2019 - 10:19
الله يحسن لعوان، ولكن الحكومة تصادق على فتح باب السعاية المقننة،

Pour l'embelir le gouvernement a choisi crowdfunding,alla homa orzo9 3ibdak
كان عندي حلم انشاء جمعية لجمع التبرعات ابتداء من درهم واحد لفاءدة العاطلين الراغبين بانشاء مشروع، تعطى لهم كقرض بدون فاءدة،

J'espère que seulement ceux qui auront besoin vraiment d'argent l'utilisent.

J'avais pensé à un projet, la récolte des dons " À partir d'un seul dh " , et l'argent récolté sera pour les porteurs de projet et les chômeurs, qui veulent faire du commerce, ou entreprises, le don sera sous forme de crédit sans intérêt, qui osera réaliser cette idée.
4 - lyoussfi الجمعة 23 غشت 2019 - 10:23
أخيرا المسؤولين ولاو كيفهمو شويا، نتمناو الرقمنة الكاملة لإجرائات تأسيس و تسيير المقاولات و نتمناو شي قانون يسمح بإدخال تقنية البلوكشين فمجال العقود و المعاملات المالية، راه هدا هو المستقبل و لا مفر منه، اللهم نكونو سباقين فهاد التكنولوجيا
5 - المهاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 10:36
أول مرة في حياتي قرأت النص الكامل كامل وما فهمت والو من مضمونه واش غير انا لي مكلخ أو حتى انتم ههههه
6 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 10:43
ليتم نهبها كما تم نهب صناديق التقاعد الشعب لم يعد يتق في جل مسؤوليه من كثرة النهب والسلب والفساد من دون حساب
7 - هشام الجمعة 23 غشت 2019 - 10:44
المشكل ليس ماديا ولم يكن يوما هو سبب هذا الانحدار المتواصل لكل اطياف ومكونات هذا الوطن.ان غياب الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة هو المشكل الحقيقي. والمثل المغربي كيقول " المال السايب يعلم السرقة " ولنا امثلة عديدة شي ناس حازقين مكملين مكردين معندو باش يكمي كارو دخل لمجال السياسة غ بالدفيع وطل عليه دابا ملايري
8 - باحث جامعي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:00
في غياب التوزيع العادل للثروة وفي غياب التدبير الشفاف بتوسيع دائرة الضرائب لتشمل خدام المخزن وطبقة النبلاء والوزراء والجنرالات والمستثمرين في حقوق الشعب المغربي المقهور ....في غياب الديمقراطية الحقيقية لن يتحقق اي نموذج تنموي كيفما كانت تسميته..لانه قائم على االريع والتبرع والسعاية وووو
9 - مراد الجمعة 23 غشت 2019 - 11:02
يتضح جليا تدخل الابناك في الضغط من اجل وضع سقف فيما يخص مجموع المساهمات حتى تحتكر مجال التمويل. حسب نص القانون لا يمكن للشخص الذاتي اين يتجاوز مبلغ 250000 درهم لكل مشروع و 500000 درهم كسقف سنوي لمجموع المساهمات ... هذا في خرق خطير لحرية التصرف في الأموال ... ما المانع من أن يتبرع شخص بمبلغ مليون درهم لمشروع ... حيث من الضروري أن يقوم بوضعها في البنك حتى يقوم هذا الأخير بمنحها على شكل قرض ربوي... هو قانون غير دستوري.
10 - أبو سلمى الجمعة 23 غشت 2019 - 11:04
لماذا تسمي نفسها وطنية؟؟هل الوطنية حكر على شخص دون آخر .ما هذا الفراغ الفكري.إذا أن تنتقد فلتكن موضوعية ولتسم نفيها كالناس جميعا.أعرف أن هذا التعليق لن ينشر.ومع ذلك شكرا.راقبوا من فضلكم ما ينشر
11 - prof الجمعة 23 غشت 2019 - 11:11
ان لم تستحي فقل ما شئت وافعل ما تريد ولا تستحي. المفروض جمع الااموال من البرلمانيين والوزراء والمتقاعدين منهم ذوي التقاعدات السمينة ومن الذين لا يدفعون الضرائب والأغنياء ووووووو.....اما اغلبية المغاربة فهم فقراااااء وحتى الطبقة المتوسطة تم تدميرها بالقرارات التي لا تحصى عددا خلال ولاية الباجدة.انشري هسبريس.
12 - فتاح الجمعة 23 غشت 2019 - 11:15
طريقة جديدة لآستهداف جيوب المواطنين المستضعفين المنهكين، وذالك بإستعمال وتسخير جميع التقنيات والموارد والقوانين الجديدة لذالك؟؟؟، وبعد ذالك ستختفي أو سيتم إخفائها كما العادة تحت مسمى : سوء تدبير من طرف شخص ما، أو مجموعة من الأشخاص، وتهريبها الى بنوك سويسرا.
وفي الأخير سيتم إعلان الإفلاس وسيقف القضاء عاجزا أمام ما سيقع دون قدرته على إسترجاع الأموال المنهوبة بطريقة قانونية...إلخ
13 - عبد الله المغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:23
ان الاخوة مفهت والو من هذ الموضوع . كثر ة التكرار المصطلحات و دخول و الخروج في الكلام.
14 - مولاي الحسين مكاوي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:31
السؤال من هو العقل الدي يقترح على مثل هذه الافكار ، الحكومة والبرلمان تنتظر الاوامر ولا راي لاحد في ذلك ، البرلمان غائب عن مصالح الشعب والامر طبيعي ، لا ننتظر ممن ياخد الحلوة من البرلمان ، برلمان وحكومة خارج الشبكة ، الامر لله ايها الشعب
15 - مانا الا بشر الجمعة 23 غشت 2019 - 11:34
اذا شديتو شي ريال مت عند المغاربة عكرو ليا!!!!!
فاش جاتكم على نيتكم الصافية او على خدمتكم الزينة؟؟عاد المغابة جيابهم خاويين معندهم ميعطيو شفولكم علامن الطنزو كلشي عاق بكم
16 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 23 غشت 2019 - 11:35
بهذه الطريقة ستكون هناك شفافية 100 % في ما يتعلق بجمع الأموال. كل واحد سيرى بنفسه كم أعطى... يبقى السؤال العريض:
من هي الشركات الصغيرة المستفيدة؟
هل يقطن اصحابها جهة الرباط والدار البيضاء وفاس فقط؟ اي المغرب النافع او أيضا المناطق النائية... في الأطلس المتوسط مثلا؟؟؟
17 - مواطن2 الجمعة 23 غشت 2019 - 11:35
اتفق مع صاحب التعليق 5 -المهاجر - واقول له = لست وحدك الذي لم تفهم شيئا من قراءة المقال ...فانا كذلك قراته ولم افهم شيئا...ويظهر انك لست وحدك " المكلخ " فانا " اكلخ منك " رغم ان سني تجاوز ال 75 سنة.وقد سبق ان قرات مقالات كثيرة مشابهة ولم افهم شيئا..." الله يجيب لي يشرح لنا معا " وتحية لصاحب التعليق....
18 - م المصطفى الجمعة 23 غشت 2019 - 11:44
جمع التبرعات تقتضي في نظري ما يلي :
- البدأ بمطالبة أثرياء وأغنياء المملكة بالتبرع وذكر اسمائهم والقدر الذي تبرعوا به.
- الوزراء والبرلمانيون ب ولو عشرين في المائة من راتبهم الشهري.
- وبعد ذلك مشاركة الشعب كل حسب إرادته وقدرته.
19 - ساخط الجمعة 23 غشت 2019 - 11:59
والله لا ديتو من عندي سنتيم مصدي الشفارة
20 - طالبة جامعية الجمعة 23 غشت 2019 - 12:01
أغلب الشعب المغربي فقير وبطالي، عن أي أموال تتحدثون، بينما يجب أن توفروا لشعوبكم عيشا كريما بخدمات عمومية لائقة تريدون أن تحلبوا منهم الدراهم التي يعانون في تجميعها بعرق جبينهم.
21 - الجابري الجمعة 23 غشت 2019 - 12:05
الحكومة كالفأر فكاما اشتمت رائحة الدرهم تجدها تدور من حوله
.
22 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 12:13
كيف نتق في حكومة سرقت أموال الدولة والشعب، مع العلم انها تحت(ألمراقبة).
فماذا سيكون مصير تبرعات غير مراقبة؟.
23 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 12:13
من زهر النصابة غدي يترفعوا على ظهر الطماعة والبلداء
24 - ولد بني ملال الجمعة 23 غشت 2019 - 12:31
يذكرني هذا التصميم ب"شركة النجاة الإماراتية"
كانت لدينا أحلام لكن سرعان ما تبخرت وفقدنا الأمل في كل شيء...الله يصاوب...
25 - Outman الجمعة 23 غشت 2019 - 12:43
وصلنا إلى مقولة السيسي (صبح على مصر بجنيه).صبح على المغرب بدورهم.حسبنا اللة ونعم الوكيل. دمرتم البلاد والعباد.والسعاية هاذي ....،.ظ
26 - عبد الرزاق الجمعة 23 غشت 2019 - 12:57
شفتوا السعاية في منابر التواصل الإجتماعي أش دارت أيها الشعب الزمبي نعم مع التضامن لكن يجب أن لا نقوم بدور الدولة تضامن المواطنيين في كل المناسبات ومع جميع الحالات تبين أن المواطنيين ليس بهم خصاصة رغم عوزهم وفيقوا أيها الشعب المكلخ الجاهل
27 - hossam الجمعة 23 غشت 2019 - 12:59
انا اقترح ان يتنازل البرلمانيون والوزراء والعمال واعيان السلطة كلهم عن راتب شهر واحد فقك وبعد ذللك ننخرط نحن ....وانى اتحداهم ان يتنازلوا عن فلس واحد....(
28 - رضوانلعلالي الجمعة 23 غشت 2019 - 12:59
اشمن جمع المال من اجل مساعدت حاملي المشاريع واش بيتو تجمعوا عاى قبل شي عرس متخم لي ولد الوزير ولا خوات لقفيفة باغين تعمرهوها الله يطين وجهكم نطلبوا بيه
29 - إلى 24 ولد بني ملال الجمعة 23 غشت 2019 - 13:07
حتى شركة النجاة كانت طريقة و كذبة ذكية من حكومة عباس الفاسي لنهب جيوب المواطنين
(ووضع الكتاب فترى الجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هاذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا) صدق الله العظيم.
30 - Free Man الجمعة 23 غشت 2019 - 13:08
هذه طريقة استثمار تعمل بها الكثير من الدول.
حيث شركة صغيرة لها فكرة مبتكرة يمكن ان تحصل على الدعم المباشر من الاشخاص اما قرض او هبة او استثمار مثل نظام kick starter.
لكن الذي لم افهمه هو هذه الجملة
"ويستوجب هذا القانون أن تكون شركات التمويل التعاوني تشتغل حصراً في منصات التمويل التعاوني، ويكون مقرها المغرب وأن يكون رأسمالها محرراً بشكل كامل عند تأسيسها على أن لا يقل عن 300 ألف درهم."
كيف سيكون لشركة صغيرة عند تأسيسها رأس مال 300000 درهم.
كان من الافضل فتح البورصة امام الشركات الصغيرة.
31 - عابر سبيل الجمعة 23 غشت 2019 - 13:14
هادو بغاو يضيق الخناق على الجمعيات الخيريه المستقلة.
32 - سامي الجمعة 23 غشت 2019 - 13:23
حذاري ثم حذاري ان تساهمو بشيء و خصوصا مغاربة العالم ، 1) أين هي المساعدات الاروبية و أين هي صناديق الاستثمار لمساعدة الشباب و صناديق التنمية و خيرات البلاد ( الثروة ) نهبو كل شيء أو معندهم علاش إ حشموا بغاو إقلبوهة سعاية و الله إ جيب .
33 - عمر الجمعة 23 غشت 2019 - 13:44
عندي اخ موظف سامي في المغرب يتقاضى اجرة بالملايين ,اذا سمع ان عندك ولو 1000درهم يتياحل عليك لتقرضه اياه ولن يعيده اليك يوما .فلما قرات هذا المقال فكرني في اخي الذي سرق لي 000 80 درهم مند 12 سنة.
34 - Vandetta الجمعة 23 غشت 2019 - 14:03
soulignez svp cette expression :
"ويتيح أيضاً مشاركة مغاربة العالم في تمويل مشاريع للتنمية من خلال آلية تمويل بسيطة وآمنة وشفافة."
vous pensez que les marocain du monde ou les Ex-Marocains du monde (car j'imagine qu'ils cherchent tous à changer de nationalité s'ils ne l'ont pas eu déjà) vont enchaîner les actes de charité en plus de la devise qui rentre chaque jour pour faire plaisir à un gouvernement et un système à mobilité réduite ?
mais vous prenez vraiment les marocains pour de naïfs ?
au lieu de cherche à fouiller dans les tirelires des modestes marocain, je peux vous orienter vers 3 ou 4 personnes qui peuvent facilement faire exploser vos cagnottes d'argile...
un il vient d'acheter un yacht à 90 millions d'euros, et l'autre à MoroccoMall et les larges des deux mer et océan ainsi que l'agriculture. vous savez c'est qui ?
35 - hosam الجمعة 23 غشت 2019 - 14:14
يا المغاربة لبغا يتبرع يتبرع على الأقربين إليه. أما الحكومة راه تضحك عليكم هي والعتماني. راه لتبرع بشي فرنك في هذا الحساب و الله حتى يحاسب من الله على غبائه.
36 - bardad الجمعة 23 غشت 2019 - 14:21
اصبت اصبت و اصبت
احسنت احسنت واحسنت الكلام
37 - الى عمر رقم 33 الجمعة 23 غشت 2019 - 14:30
وانا ايضا عندي أخ في فرنسا له أموال كثيرة وتحايل علي عندما علم اني املك بعض النقود فنصب علي واخد مني 5000درهم منذ سنة 1985.
وفي سنة 2004 نصب علي في قطعة ارض فلاحية بحوالي 120000درهم ولم آخذ منه شيئا.
على اي الحساب عند الله
38 - فتاح الجمعة 23 غشت 2019 - 14:38
ما تفضلت يتم في الدول الديموقراطية، التي تتمتع بالشفافية والمسؤولية والمحاسبة.
أما إن كنتم مازلتم تصدقون كل مايقال ومايفعلون، فسترون ما سيفعلون عند تطبيقها فعليا.
والأيام بيننا...
39 - قالو خبير فداكشي الجمعة 23 غشت 2019 - 14:44
الناس لي مافهمت والو بطريقة سهلة يتكلمون عن استعمال الانترنيت لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة انطلاقا من انخراط الجمهور في دعم المشروع
مثلا شخص عندو فكرة إطلاق تطبيق ويريد دعم يمكنه قبول تمويل المشروع من مؤيدي التطبيق مقابل حصولهم على امتيازات ، وكذلك جمعيات خيرية او مواقع تقدم برامج تهدف لتحسين ظروف فئة من المجتمع وتمويلها انطلاقا من التبرعات او الانخراطات.
بحال داك صحاب يوتوب لي كل واحد فاتح قناة ويقولون للناس هذا يدو طايرة هذا رجلو طايرة هذا وذنو طايرة عاونوهم
ولكن هنا الكلام على اشياء ذات منفعة عامة واحداث مقاولات وشركات صغيرة ومتوسطة في النت بتمويل من الجمهور
40 - الفيلسوف الجمعة 23 غشت 2019 - 15:01
هو المصطلح الذي يجب استعماله هنا هو صندوق.. هم يعلمون ان المغاربه سوف لن تنطلي عليهم الخدعة.. الحكومة تبحث عن حلول التجارية لجلب تنزيلات لنفسها حتى لا تتازم و المشاريع ما هي إلا شجرة تغطي الغابة
41 - عمر الجمعة 23 غشت 2019 - 15:23
بمعنى اخر التسول و الطلبة. كما يفعل الطلابة في الاسواق و عند ابواب المساجد
42 - ١محمد١ الجمعة 23 غشت 2019 - 15:28
مشروع القانون جيد رغم أنه متأخر جداً... ما لفت إنتباهي هو تحديد سقف للمبلغ الذي يمكن تحصيله لفائدة المشروع الواحد من التمويل التعاوني في حدود 5 ملايين درهم!!!!

هل تدرك الحكومة أن مثل هذه المشاريع يمكن أن تغطي قارة كاملة أو تكون عابرة للقارات مثل kickstarter و Indiegogo وهذا من أسرار نجاح مثل هذه المشاريع التي تفتح المجال لأصحاب الأفكار المبتكرة من طرح مشاريع تحقق ملايين الدولارات... فلماذا يتم تحديد سقف لنجاح مشروع إذا كانت فكرته ناجحة وأصبحت viral ودعمها الآلاف من الناس أتذكر مشروع في كيك ستارتر جمع 12 مليون دولار خلال أيام فقط أي ما يعادل 115 مليون درهم...
43 - امين من وجدة الجمعة 23 غشت 2019 - 15:34
عجبا لهذه الحكومة الفاشلة فى شى المجاﻻت ما بقي لديهم إﻻ المواطن المغربي اللذي يعيش تحت سقف الفقر لماذا ﻻيتبرع الوزراء من معاشاتهم ..كفاكم عبثا بالشعب المغربي.
44 - مفتاح الجمعة 23 غشت 2019 - 16:55
خطأ فادح يقع فيه معلقون غير ملمين باللغة العربية . عندما يلفظ مصطلح "عاطلين" . والحقيقة ان يقال "معطلين" . لان الدولة هي من عطلتهم بسبب عدم توفير مناصب الشغل . فلا احد يرضى لنفسه ان يولد عاطلا . بل الظروف هي من عطلته .اذا فهو معطل وليس عاطل اي مفعول به وليس فاعلا.
45 - Man of truth الجمعة 23 غشت 2019 - 17:06
غريب, كتلقى واحد داير بانه استادة في تعليق وهو اصلا فاهم crowdfunding غالط ويسحاب ليه دولة غادي تجمع فلوس من المواطنين.
هده راه منصات عالمية موجودة في كاع دول عالم كتكون وسيط بين الاعضاء واصحاب المشاريع, بحيث ان شخص كيطرح مشروع ويلا ساهمت معاه كيتعهد باش يعطيك امتيازات معينة حول منتوج يعني حسب اتفاق وعرض لي طارح.
الماروك كان متأخر في هاد موضوع ومكا كانش عاطي تصريح باش تكون مثل هاد منصات في الماروك. دابا دارو قانون كينظم هاد مسألة وغادي يرخصو للمنصات باش تشتغل في الماروك.

ماشي ضروري نعلقو علا شي حاجة مكا نعرفوهاش ونبقاو نديرو انتقاد ديالو والو, هاد قانون راهم للناس كيعرفو في هدا المجال وغادي يستافدو منه. الله يوفقهم. دولة ما عندها تعلاقة مباشرة, هي غير كتحط قانون كتنظم ها نوع, لانه يلا ما كانش قانون غادي تحول لمنصات ديال النصب والاحتيال على الاشخاص. ونهار تمشي تشكي ما تلقاش نص قانون كيحميك باش ترجع حقك.
46 - Mystérieux الجمعة 23 غشت 2019 - 17:14
هههه !!! محسيتو بوالو مني خرجتو بهاد القرار؟
47 - المتاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 17:42
Crowdfunding
كراودفاندين نجح في العديد مت الدول منها أمريكا. جنوب إفريقيا و دول أخرى. كم طالبنا بهذا منذ وقت طويل. استبشروا خيرا
48 - nana الجمعة 23 غشت 2019 - 17:51
السلام عليكم أين هم أصحاب الأموال ، اصحاب الثروات ،أصحاب الرواتب و المعاشات السمينة؟ أليسوا أبناءا لهذا الوطن ألا يعنيهم أمره وأمر أبنائه. من هذا المنبر أدعوهم للتخلي عن رواتبهم سنة من الزمن فقط ،لن يأثر عليهم الامر في شيئ بينما ستحل معظم مشاكل وطنهم وأبناء جلدتهم وسننعم جميعا بوطن للجميع............
49 - Ahmed الجمعة 23 غشت 2019 - 18:39
ما كفاتكمش الشفرة والفساد أو عدم المراقبة ، بقالكوم غي تسعاو التبرعات من عند الشعب ، را نتوما لي خاصكم تعطيونا او تعاونونا
50 - فضولي الجمعة 23 غشت 2019 - 19:44
واش الشعب كيموت بالفقر والزلط وهوما بغاوه يساهم .قال لو الصدقة من دار عمي ..والله كايضحكو علينا..وفلوسنا مهربينها على برا...
51 - زير شوية الجمعة 23 غشت 2019 - 21:48
ديرو بحت سريع و غادي تعرفو ما معنى Crowdfunding لا داعي لتعليق على اشياء انتم لا تفقهون فيها شيء. دعونا نرتقي لمستوى احسن...
52 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 21:48
لي غهمت انا من هاد العملية هي ان الموقع مفتوح باش يجمعوا فيه لفلوس لي النصدر نتاعها الشعب وتعطى الى مول الشكارة باش يدير بيها المشروع نتاعو حيت عارفين كيفاش كتم العملية نناع المصادقة على مشروع ما يجب ان تكون ضمن مشروعك محسوبية وزبونية او حزبية .هههههه هدا راه استغباء تام لشعب
53 - محمد بلحسن الجمعة 23 غشت 2019 - 23:59
أدعو صاحب التعليق رقم 52 أن يعيد قراءة المقال والتوقف عند العبارة "التمويل التعاوني يُتيح جمع الأموال من خلال منصة إلكترونية وتُعرف باسم crowdfunding" والتعليقين 45 و 52
سأعطي مثال لفهم ذلك: طباخة مغربية ماهرة أعطاها الله البركة في يديها حيث أن "لحرشة" التي تعدها لها طعم خاص وتظهر التحاليل الطبية أنها تساعد على التحكم في أمراض مزمنة. تلك الطباخة مستواها التعليمي لابأس به ساعدها على فهم أن "الخلطة" يجب أن تبقى سرية حتى تحمي تجارتها من المنافسة غير الشريفة.
قامت بالاجراءات اللازمة عند المصالح المختصة بالاختراع والاكتشاف والابداع ونصحها مختصون بالانفتاح على الاسواق الدولية ولكن تجتاج الى المال لتمويل التجهيزات وتشغيل بنات واولاد البلد بعد تكوين دقيق والتحكم في اللغات والسرية المهنية.
من حسن حظها نصحها أستاذ جامعي مغربي باللجوء الى جمع الأموال من خلال منصة إلكترونية تُعرف باسم crowdfunding
مستشارها القانوني قال لها أن المغرب يتوفر حاليا على القانون 15.18 يحميها من المتلاعبين ويحفز مستثمرين بتزويدها بملايين الدراهم لتحقيق طموحاتها كلها.
هناك حالات أخرى تتطلب اللجوء الى Macaofunding
54 - مهتم السبت 24 غشت 2019 - 00:09
للاسف اغلب التعليقات خارج الإطار وتبين أن أصحابها لا يفقهون شيء في الموضوع.
كان حربا بهم إجراء بحث بسيط في الانترنيت ليتبين لهم أن هذه التقنية قد تساعد في خلق مناصب شغل وفي التنمية
55 - ياريت تفهمو المقال السبت 24 غشت 2019 - 01:25
سبحان الله يحملون أسماء : باحث جامعي ، prof، أكاديمي مغربي من ألمانيا د، أستاذة وطنية، طالبة جامعية ... ولم يفهموا شيء فالمقال في وادي وتعاليقهم في وادي ٱخر.
فقط الإخوة Man of truth, المتاجر وزير شوية من فهموا المقال و معهم صاحب التعليق رقم 53 الأخ محمد بلحسن ومشكور على الشرح اللذي قدمه أما باقي القراء الكرام فالمرجو منهم تصفح گوگل لفهم crowdfunding حتى تصبح التعاليق في نفس السياق للموضوع.
56 - محمد بلحسن السبت 24 غشت 2019 - 08:13
شكرا للأخ صاحب التعليق رقم 55 على توجيه قراء هسبريس الى محرك البحث گوگل لفهم crowdfunding وشكرا على اختيارك اسم معبر "ياريت تفهمو المقال" !. أشعر أن فهم المقال سيساعد على تحقيق عدد من الأهذاف من بينها الانخراط في المجهودات الدولية, وليس الوطنية فقط, لتطوير مناهج التشغيل الذاتي من خلال stratup مادام هناك من يتوفر على المال ويرغب في إيجاد شركاء يعتمدون على substance grise
كما أن فهم المقال سيرفع من جودة التعليقات في إطار نوع من التكوين الذاتي l'autoformation الذي يوفره لنا هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس.
57 - الحكومة واسعايا بلعلالي السبت 24 غشت 2019 - 09:08
هذه الحكومة امعنت واستمرأت اسعايا بالعلالي وبدون خجل لم يبقى إلا ان نرى اعضاءها يجوبون الشوارع والازقة حاملين قُفَف لجمع ما يجود به المحسنون من خبز وسكر وبعض الدُّرَيهِمات إن هذا الامر يُثير التعجب والاستغراب يبدو ان خَطْباً فادحا ألم بالمغرب بسبب سوء التدبير وفساد التسيير مما ادى الى فراغ صناديقه ربما !!!
58 - الابناك الثلاثاء 27 غشت 2019 - 17:12
ولمادا يا اساتدتي ؟؟؟
عوض جمع الدولة لأموال المتبرعين اوالمساهمين من أجل تمويل المقاولات الصغرى ...السؤال اين هي الابناك ؟؟ الابناك في الدول التي تحترم نفسها هي من تعطي القروض بفواءد مناسبة لشركات الصغرى والمتوسطة ...ام أن الابناك لاتريد سوى الاستثمار مع الدولة ...الابناك تمول مشاريع الدولة في افريقيا بكاملها وترفض تمويل مشاريع المغاربة هل هده الابناك تملك درة من الوطنية ...الابناك المغربية لاتحترم الزبناك ولاتمول المشاريع ولاتعطي القروض الاستهلاكية للمهاجرين رغم أنها تتلاهف لستقبال أموالهم .....كان على الحكومة الفاشلة أن تضغط على لوبي الابناك الدي قال اكثر من مرة أنه قادر على تمويل الشركات العالمية والدي يتقاعص بل يرفض وبكل وقاحة تمويل مشاريع المغاربة المتوسطة والصغيرة ...في الدول التي تحترم نفسها يقدم المستثمر المشروع للجنة البنك تتم الدراسة وادا كان يستوفي الشروط يعطونه الملايين أما نحن ادا كان عندك ضمان أو باك صاحبي اوعندك أملاك أما مشروع على الورق فمسح به انفك .....
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.