"دارت" والسلفات الصغرى تؤمن مصاريف الدخول المدرسي للمغاربة

"دارت" والسلفات الصغرى تؤمن مصاريف الدخول المدرسي للمغاربة
الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:00

شرعت مجموعة من الأسر البيضاوية في تقديم طلباتها لجمعيات القروض الصغيرة، استعدادا لمواجهة مصاريف الدخول المدرسي، المرتبطة باقتناء اللوازم المدرسية والمقررات الدراسية.

وقال “مصطفى.ك”، الذي اعتاد التعامل مع جمعيات السلفات الصغرى بمنطقة بوركون بالدار البيضاء، إن معظم الأسر تحرص على توفير مصاريف الدخول المدرسي من خلال الحصول على السلفات من هذه الجمعيات المتخصصة في تقديم هذا النوع من القروض.

وأوضح مصطفى أنه اضطر هذه السنة للاستعانة بقرض من جمعية للسلفات الصغرى تنشط بمنطقة بوركون، إلى جانب تنظيم عملية “دارت” لمواجهة المصاريف الإضافية، على اعتبار أن المبلغ المقترض من الجمعية لا يتجاوز 5000 درهم.

ورغم الارتفاع الكبير لنسب الفائدة التي تطبقها هذه الجمعيات على سلفاتها الصغيرة، والتي تصل إلى 40 في المائة سنويا على السلفات الصغيرة جدا، إلا أن مجموعة من الأسر تضطر إلى اللجوء إلى خدمات هذه المؤسسات، للاستعانة بها على تسديد مصاريف اللوازم المدرسية.

وتفرض جمعيات السلفات الصغرى على المستفيدين أداء مبلغ 1000 درهم إضافي مقابل اقتراض 5000 درهم، ومبلغ 2000 درهم مقابل اقتراض 10 آلاف درهم.

ويؤكد المهنيون العاملون في القطاع أن زبناء التمويل الأصغر يتشكلون بشكل رئيسي من ذوي الدخل المنخفض، والذين عادة ما يمارسون أنشطة اقتصادية غير مهيكلة، الأمر الذي يغلق أبواب البنوك والمؤسسات المالية أمامهم.

ويتوفر غالبية هؤلاء الزبناء على متاجر صغيرة ويمارسون حرفا يدوية؛ وفي المناطق القروية يتشكلون أساسا من المزارعين الصغار أو الأشخاص الذين ينشطون في بيع وتحويل المنتجات الزراعية.

ويبلغ عدد المستفيدين من السلفات الصغرى بالمغرب ما يقارب 743 ألف شخص. كما أن قيمة القروض التي منحتها جمعيات السلفات الصغيرة، التي تهيمن أربع منها على 95 في المائة من حصة السوق الخاصة بالسلفات الصغرى، تجاوزت 570 مليار سنتيم.

ويعيش غالبية زبناء التمويل الأصغر أسفل أو أعلى من خط الفقر، والذي يطابق دخلا قدره 1.25 دولارا في اليوم. وتشكل النساء غالبية المقترضين.

‫تعليقات الزوار

27
  • خدوج
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:33

    حشومة وحرام المغاربة ياكلو فبعضياتهم بحال كفار قريش أيام الجاهلية ، اللي بفا لفلوس ادير مشاريع انفع بها الناس ماشي. استغل ضيقة المغاربة ويتعامل بربا الجاهلية ربا النسيئة !

  • مواطنة
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:33

    مشكلة الكثير من المغاربة هو التباهي تجد موظف براتب بسيط و يتعلق فين يتفلق. معي الكثير منهم ..الدار بالكريدي و السيارة بالكريدي و تعليم الأطفال بالكريدي و الكونجي بالكريدي و الكبش بالكريدي..المهم المظاهر و الفوحان ..و يظفعو فيه كبير..ولله في خلقه شؤون

  • هشام
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:34

    ههههههههههه دارت…..وييه هي باش تزوجنا و هي باش فرشنا و هي باش درنا الدار وهي باش غنشري الادوات…و الحمد لله على كل حال…و منوصلش البنك و الحرام
    الله بكون فعون الفقراء

  • حسني
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أليس من الأولويات في أي بلاد تأمين الضروريات للعيش الكريم ومن باب أولى تأمين مصاريف الدخول أو بعضها للأسر الفقيرة والمعوزة، يا من يريدون الإنفاق في سبيل الله هذه أبواب الجنة تفتح لكم على مصراعيها.
    وكفاني أن أقول لكم "جزاكم الله خيرا "

  • أبو جنات
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:36

    لا صافي لما القضية فيها دارت و القرود الصغرى و الكبرى و متوسطة الحجم باش نشريو الكتوبا و ندخلو ولادنا لمدرسة البلان باين وقولو العام زين شعب لا يفكر لا يستحي ملي تتزاحمو في القهاوي ديال الماكلة…فكرو راه كاين المدرسة ملي تتزحمو في أكبر الأسواق قبل العيد فكرو راه كاينة المدرسة و زيد تخراج العينين في البحر و العياقة…..مشكلتنا حتى لن أطول هو أننا شعب غبي و شعب يتظاهر بالعياقة و في نفس الوقت يشكي و يبكي…..وصلنا على الشينوا بكري خلينا غير مع الماكلة بارك علينا

  • محمد
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:37

    الرباط وما ادراك ما هي الربا .اصبح بعض المسلمين يأخدون الربا بالأمر الهين وهو كبير .يقدمون لكم 5000 درهم وبعدها تقدم لهم 7000 درهم .ههههههه.

  • الحسين
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:43

    ليعلم الجميع ان هذه القروض قروض ربوية وان الاسلام قدحرمها تحريما. قطعيا ولا خلاف عليها في جميع المذاهب الاربعة المعروفة.
    وان من يتعامل بها فقد اعلن الحرب على الله ورسوله. لقوله تعالى. فان لم تفعلوا فاذنو بحرب من الله ورسوله .

  • yassine
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:51

    والله معرفنا شنو نديرو مع هاذ الدخول المدرسي، نصيفطو ولادنا العمومي مشكيلة مكانش الآمان رجعنا نخافو على ولادنا يمشي ميرجعش، ندخلوهم لتعليم الخاص يستغلونا حتى نخاع مستغلين عدم إكثرات الدولة بأبناءنا إيوا ماعليش نصبرو و نقريو ولادنا و نوفرو ليهم حنى الأباء الأمن و التعليم الجيد و مين يكبرو ولادنا الدولة تكلف تعلمهم الوطنية و المواطنة حنا لاهين غي مع المصاريف لا حول و لا قوة إلا بالله

  • محمد عالي
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:57

    سبحان الله نفس الموال يتردد كل سنة.أظن بأن المواطن هو كايضحك اعل نفسو.أسيدي العيد بدل ماتشري حولي ب 2000 درهم.اشري عيد على قدر الحال.مصاريف رمضان أنقص منها.وها أنت وفرة.والعطلة والسفريات أنقص منها.وها انت مامتزير لا مع دخول مدرسي.ولا خروج مدرسي.وما تحتاج لا للقروض الصغرى ولا الكبرى.ولكن ابنادم مايعرف ايدبر أمورو. ويبقى يتشكى

  • فجيج
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:57

    السلام عليكم للأسف الشديد الشعب المقهور مغلوب على أمره انا اقترضت مبلغ 15000 من مؤسسة التوفيق للقروض الصغرى درهم واستردت لهم مبلغ 25000 درهم يعني مبلغ 10000درهم كفائدة ربوية أين نحن من هذه المناكير في بلاد المسلمين

  • مواطن
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:00

    القروض بواسطة جمعيات القروض الصغرى من بين الوسائل التي ساهمت في تخريب اقتصاد الاسر المغربية .
    فكم من بيت تم تخريبه
    فكم من طلاق كان سببه
    فكم من محل تجاري صغير تم اقفاله و افراغه
    القروض الصغرى استطاعت ان تخرب المجتمع المغربي بجدارة و واستحقاق فاغلب النساء عند عسرهم و عدم قدرتهم على سداد السلفة الى من سيتوجهون ؟؟؟؟ هذا السؤال ستجيب عنه النساء بشتى الاجابات و لكن في الواقع هذا هو اصل تخريب البيوت .

  • عبده
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:09

    السلام عليكم، الربا محرم بنص القرآن قطعا لا جدال فيه، لهذا فرسالتي للمحسنين أنهم كما يساهمون في شراء أكباش العيد أن يعينوا الأسر المعوزة على تحمل جزء من مصاريف الدخول المدرسي،ورسالتي الثانية والأهم لحكومتنا أن تكون مواطنة تخدم الطبقات المسحوقة أكثر من غيرها لأن الإنسان المغلوب على أمره والممسوس في خبز يومه بركان قد يثور وسيل جارف قد يحصد في طريقه الأخضر واليابس،والله المستعان.

  • ايام زمان
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:10

    اين تلك الايام كان السفر له قيمة للطفل و للأهل و بتكلفة مقبولة كان للسفر الى البوادي قمة الفرح أيام الطفولة و مساعدة الجد والجدة في الاشغال اليومية الهواء النقي و اللعب بأبسط الاشياء وتجمع الاقارب و الاحباب في مكان واحد تسوده الرحمة و المودة فيما بينهم أياااام لن تتكرر

  • Hassan
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:15

    أين البنوك الإسلامية ؟ لماذا لا تستجيب لدفع مصاريف المسلمين خصوصا في هذه الفترة حيت تزامن العيد الاضحى و الدخول المدرسي في نفس الوقت.

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:16

    ((يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ))[البقرة: 276].
    كيف لهؤلاء الفقراء أن يقترضوا بالربا رغم ما فيه من إجحاف بحقوقهم وعدم اكتراث بوضعيتهم الهشة؟!

  • سعيد
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:21

    هدا العنوان بالنسبة للأسر الفقيرة وجد متوسطة ومع دلك ورغم دلك الحكومة مستمرة في سن قوانين جديدة لحرمان هده الفئة من مجانية التعليم

  • مصدوم
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:46

    عار على دولة تتغنى بالمشارع الكبرى والفقراء يزدادون فقرا وبؤسا والأغنياء يزدادون غنى وثراءا فاحشا.
    هذه الجمعيات تمتص ما بقي من دماء الشعب لوزعت الثروة بشكل عادل والأغنياء أدو ما عليهم من زكاة ما آلت الأمور إلى
    ما عليه الآن .اللهم استر ما بقي إلا الهواء يتاجرون فيه ويبيعونه بأثمان باهظة.

  • adam
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:16

    صراحة المشكلة ان هاد القروض الصغرى رغم تيكون عندك كريدي مع شركة فيهم تتمشي عند الاخرى تيعطيوك حتى تتغرق وهدا هو المشكل حتى تتسيزا اللهم ان هدا منكر

  • حشام
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:31

    لا حول ولا قوة الا بالله….اين البنوك الاسلامية لي فرعتوا لينا بها راسنا….

  • حمادي س
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 12:14

    لي فرط ايكرط
    كان عاجبك المساريا اوالتهواس اوالسياحة ها البحر ها الجبل ها المشروبات اكثر من اللازم مع العيد وان كانت المشروبات لا فائدة فيها زايدها بالاكل في الزنقة بلا حساب خصوصا بعض الشلاهبية يستغلو فرصة الصيف في الاماكن السياحية…
    اوا دابا اش جاب باش تفكها مع الكتب الجديدة و الدخول المدرسي والدخول الجامعي والتنقل ووووووووووهلم جراااااااااااااا

  • Foumf
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 12:18

    المجتمع المغربي خارج قواعد الاقتصاد. بالله عليكم اغلب اقول اغلب سكان الاحياء الشعبية يضحون بالبقر ويقضون معظم اوقاتهم في المقاهي.وعند الدخول المدرسي يطالبون بالمساعدات (كتب،دفاتر،اقلام……) واتحدى اي محلل ان يبحث عن اليد العاملة رغم ان كل المقاهي مملوءة عن اخرها،ثم يرد علي.قمة التخلف……اطلب من الدولة والجمعيات ان تتخلى عن مبدا المساعدة والدعم وترك المواطن يبحث عن الثروة الحقيقية.

  • الحسين
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 13:02

    الى الاخوة الذين يتساءلون عن دور البنوك الإسلامية في هذه النازلة نقول لهم ان البنوك الإسلامية لها قوانين وتشريعات تتعامل مع نصوص الشريعة الاسلامية وتحت مراقبة مجلس العلمي الاعلى ان لا تتعامل هذه البنوك بالربا ودفع اموال للناس مقابل الاموال لان هذا مت الربا المعلوم.. فدور البنوك الاسلامية هو الدخول في الاستثمارات. الحلال .

  • الحل سهل بدون قروض
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 13:33

    الحل ببساطة بلا قرض ربوي بلا دارت …ديروا كيف ما تيديرو الاوروبيون ….ميزانية سنوية بحسب دخل …يعني عندك 2000 درهم ديال حولي العيد قسمها على 12 شهر تتعطيك 166 درهم تقريبا وهانتا على ما تدور لعام تلقى فلوس الحولي عندك ونفس العملية مع جميع مصاريفك الاستثناىية والعادية ..ومن بعد غادي تكتشف دخلك الحقيقي وهو لي غادي تحدد بيه مستقبلك واش تبقى في خدمتك ولا تحسنها واش تدير شي مشروع تعاون راسك ولا داكشي كافيك

  • ناصح
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 18:31

    اللهم ان هذا منكر الربا حرام حرام حرام اتقوا الله

  • sami
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 19:39

    Certains ont saisi l'occasion pour critiquer ceux qui sont obligés a prendre un micro-crédit our la fourniture scolaire! c facile de critiquer et parler de ce qui est Halal ou Haram mais aider les au lieu de les attacquer c vous etes vraiment de bons Musulmans! klam tlba saaaaahl

  • "صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:23

    "دارت"هي مخرج تعاضدي ،ومنقدنا من الاستغلال البشع للدكاكين المالية المقرضة ،والتي تمتص دماء الناس ،تستقبلهم لحما وتخرجهم عظما. ومع دارت يكفينا نواجه الاسعار المسعورة للادوات والدفاتر والكتب المدرسية المستوردة لنزيد من تفاقم العجز التجاري مع تركيا وتونس والصين .

  • غير على سبة
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 04:00

    بلا ماتبقاو تبكيو علينا,,,رمضان,العيد,الدخول المدرسي واش بنادم معندوش الامكانيات ؤكيتزوج ؤيبدا يبزي . لي كيربح 5000 درهم ؤتزوج راه هدي يدوز حياتو فالجحيم.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة