القطب المالي المغربي ينفتح على مستثمري اليابان

القطب المالي المغربي ينفتح على مستثمري اليابان
الجمعة 30 غشت 2019 - 00:25

عبر سعيد الإبراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، عن استعداد هذه الهيئة، التي تعتبر أول مركز مالي بإفريقيا، لمواكبة ومرافقة القطاع الخاص الياباني للاستثمار في المغرب وأيضا في إفريقيا.

وأبرز الإبراهيمي، خلال لقاء نظمه القطب المالي للدار البيضاء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة لفائدة مقاولات وفاعلين يابانيين على هامش أشغال مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا، أن هناك حضورا قويا للقطاع الخاص المغربي بإفريقيا على صعيد عدة مجالات كالأبناك والاتصالات والتأمينات والصناعة.

وأوضح الإبراهيمي أن اللقاء كان فرصة لتعريف رجال الأعمال اليابانيين بمناخ الاستثمار بالمغرب والفرص الاقتصادية التي يوفرها، وإبراز التقدم الذي حققته المملكة في توطيد القطاع المالي وتعزيز استثماراته على صعيد القارة الإفريقية، وفي تطوير قطاع الطاقات المتجددة، باعتبارهما دعامة أساسية للاقتصاد الوطني.

وبهذا الخصوص، أشار المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء إلى اضطلاع مؤسسات مالية مغربية بدور استثماري نشيط في إفريقيا، كمجموعة “سهام” (في 22 بلدا إفريقيا) والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا (19 بلدا)، والبنك الشعبي (17 بلدا)، والتجاري وفا بنك (14 بلدا)، مؤكدا أن المغرب يعتبر أول بلد مستثمر في إفريقيا ويرتبط باتفاقات تعاون عديدة مع أكثر من 35 بلدا إفريقيا.

ودعا الإبراهيمي رجال الأعمال اليابانيين إلى الاستفادة من منصة القطب المالي لتعزيز استثماراتهم والاستفادة من الخدمات المهمة التي يوفرها.

وأوضح أنه بفضل الشراكات التي تم عقدها مع العديد من البلدان الإفريقية، يضمن القطب المالي للدار البيضاء لصالح أعضائه إمكانية التوفر على جهات للاتصال محلية من أجل تسهيل أعمالهم في القارة، كما ينظم القطب المالي لقاءات منتظمة تسمح بتقديم فرص الاستثمار واللقاءات الفردية.

من جهته، أشار علي الزروالي، مدير الشراكات والتعاون بالوكالة المغربية للطاقة المستدامة، إلى الإنجازات الكبرى التي حققها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، والتي جعلته يتبوأ مكانة مهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، خاصة ما يهم الطاقة الشمسية وكذا الريحية.

واستعرض الزروالي التجربة التي راكمتها الوكالة في هذا المجال من خلال إطلاق محطات للطاقة الشمسية، مؤكدا استعداد المغرب لتقاسم خبرته في هذا المجال مع الدول الإفريقية.

كما تطرق إلى فرص الاستثمار الواعدة في مجال الطاقات المتجددة، وما توفره المملكة من مناخ ودعم للنهوض بهذا القطاع، مشيرا إلى أن إفريقيا مطالبة بتجاوز إشكالات التزود بالطاقة عبر الاستثمار في الطاقات المتجددة. كما أبرز إمكانات التعاون مع الفاعلين اليابانيين في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

1
  • AB DEL
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:31

    إن المستثمر الياباني مدقق جدًا ولا يترك أي تفاصيل ويدرس كل النقاط، و العمل مع الجانب الياباني ممتع لأن دراسة المشروع والتفاوض عليه يأخذ وقتا طويلا وهو أمر مفيد، ولكن عند بدء المشروع يكون العمل مع جانب اليباني جاد جدًا يسير وفقًا للخطة والتعاقد القائم. ففلسفة العمل لدى اليابانيين تقوم على قاعدة أن العمل جزء من عقيدتهم الدينية وتعاليم معلمهم وملهمهم الأول “بوذا” لذلك فالعامل الياباني يشعر براحة شديدة وانجذاب نحو العمل بشكل هيستيري فالعلاقة بين الموظف الياباني والشركة علاقة عميقة تمتد جذورها لتشمل الاهتمام الكبير بالعامل وتوفير مستلزمات الحياة الضرورية فالعامل هو الحجر الأساس في نجاح الشركة وتطورها لذلك تشبه هذه العلاقة الروحية….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة