24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنعليلو يرصد مفاتيح علاقة وسيط المملكة بالنموذج التنموي الجديد

بنعليلو يرصد مفاتيح علاقة وسيط المملكة بالنموذج التنموي الجديد

بنعليلو يرصد مفاتيح علاقة وسيط المملكة بالنموذج التنموي الجديد

قال محمد بنعليلو، وسيط المملكة، خلال الدورة الـ101 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن "الوساطة ليست مجرد آلية يُؤثث بها الفضاء المؤسساتي الحقوقي؛ فالواجب يحتم علينا أن نكون عند مستوى المكانة الدستورية والحقوقية التي تتبوأها، بما يتأتى لها فرضه من علاقات منتجة بين الإدارة ومرتاديها، إدارة في خدمة المواطن والتنمية".

ولفت بنعليلو، وهو يسلط الضوء على الأدوار التي تطلع بها مؤسسة وسيط المملكة كأحد المداخل الأساسية التي يمكن أن يرتكز عليها النموذج التنموي الجديد، في اللقاء الذي عقد أمس الخميس، إلى أن "موضوع علاقة مؤسسة الوسيط بالنموذج التنموي الجديد على درجة كبيرة من الأهمية، إذا ما تم التعامل مع تقارير المؤسسة على أنها مرصد موثوق لأنواع الأعطاب التي تشكو منها الإدارة، ولصور وأنماط السلوك الماس بحقوق المرتفقين داخلها والمؤثرة على فرص التنمية".

وشدد وسيط المملكة على أنه من بين الأدوار التنموية للمؤسسة "تسليط الضوء على حاجيات الإدارة، ودعم وتقوية مكانتها ومصداقيتها في النموذج التنموي، من خلال إرساء علاقة الثقة بينها وبين المواطنين من جهة، وإشاعة قيم التخليق والشفافية من جهة ثانية. وكلها مبادئٌ ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية، مسجلة في أجندة التنمية المستدامة".

وذهب بنعليلو إلى أن إبراز العلاقة بين أداء مؤسسة الوسيط والتنمية ينطلق من معرفة دورها في تعزيز الحكامة الجيدة وإشاعة مبادئ الشفافية والتخليق بالمرفق العام، وأيضا في ضمان السلم الاجتماعي، وكذا مدى تفاعل المؤسسة وضمانها للحق في التنمية.

وأوضح المتحدث نفسه أن المؤسسة يمكنها "أن تضطلع بدور مهم في ضمان الحكامة الإدارية وتعزيز مبدأ المحاسبة لدى الإدارة العمومية، باعتبار المحاسبة إلى جانب إشراك الجمهور عنصرين أساسين في "التدبير الرصين للتنمية"؛ وهو الاتجاه الذي أشار إليه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بدور مؤسسات الأمبودسمان والوسطاء".

وزاد بنعليلو، في كلمته، بأن "التعامل مع قضايا الحكامة الجيدة كوعاء قابل لاستيعاب العديد من المفاهيم، باعتبارها تهم ممارسات تندرج ضمن مجالات تدخل الوسيط، أو يمكن أن تتقاطع مع تدخلاته، سيبرز بوضوح دور المؤسسة في دعم متطلبات التنمية".

ولفت الانتباه إلى أن مؤسسة الوسيط "يجب أن تكون ساهرا وشريكا رئيسيا في ضمان الحق في التنمية، ومعنيا بصفة مباشرة بالدفاع عن هذا الحق بشكل يكفل للجميع الحصول على خدمات مرفقية ذات جودة معقولة"؛ غير أنه أشار إلى وجود بعض الإكراهات، التي تحول دون مساهمة المؤسسة أو قيامها بالأدوار والمهام التي أحدثت من أجلها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 31 غشت 2019 - 04:15
ستبقى دائما الدريعة هي وجود إكراهات تحول دون تحقيق الحكامة المطلوبة لضمان تنمية مستدامة. مثالين: الأول عدم تمتيع بعض أطر المرفق العام بترقياتهم الداخلية مما يظفع رؤساءهم إلى إعمال نوع من السادية حتى لا يبق للإطار الكفىء إلا مغادرة المؤسسة بأقل الأضرار وهو مكهل بعائلة وأطفال صغار يعولهم فيخرج وهو مكره وفي لسان ذاكر لله ليقتص له من الظالم. أما المثال الثاني فتواجد مرفق عام الذي لا زال يعمل خارج الأحكام العامة ألا وهو تدبير موار الأوقاف مع وكلاء ورثة المحبسين فيعود للنظارة على الأوقاف ثلت الموارد و يتكلف نظار ورثة المحبسين بتوزيع الثلتين على ذوي الحقوق وما يزيد الطين بلة هو إقصاء ورثة الإناث ضدا عن الأحكام العامة من إرث حسب الفريضة و حقوق المرأة التي يضمنها دستور المملكة و مدونة الأوقاف. والله المستعان.
2 - Jamal السبت 31 غشت 2019 - 04:35
The only country on earth that you need Wasit to do anything
Very true
3 - محمد بلحسن السبت 31 غشت 2019 - 09:01
عدد أحرف المقال 2172 أعطت نصا ممتاز بعبارات وتصريحات تحمل للقارئ الفرحة والسرور ولكن, ولكن مع كامل الأسف الـ 113 أحرف الأخيرة المكونة لـــ "غير أنه أشار إلى وجود بعض الإكراهات، التي تحول دون مساهمة المؤسسة أو قيامها بالأدوار والمهام التي أحدثت من أجلها" جاءت وحولت بسرعة البرق التفاؤل إلى مزيد من حالات الاحباط ... أكتب هذا لأن لي 10 شكايات تقريبا بمقر مؤسسة وسيط المملكة لم تحض ولو واحــــــــــــدة بجواب رغم توفرها على طاقات بشرية تحسن الاستقبال وعلى حاسوب مجهز ببرنامج معلوماتي يحسن تدبير تحركات الشكايات والأرشيف. رسالتي الأولى تحمل تاريخ 26 أبريل 2013 أرسلتها عبر البريد المظمون وها أنا أتوفر على وصل يحمل طابع المؤسسة بتاريخ 8 مايو 2013 على الساعة 13:16 !
4 - محمد شعيرات السبت 31 غشت 2019 - 09:39
مؤسسة جديرة بالاحترام. عن تجربة اعطت لشكايتنا اهمية واتت اكلها في وقت وجيز. نفتخر بان تكون لنا مؤسسات كهذه.شكرا لهم.
5 - مبارك السبت 31 غشت 2019 - 12:02
واقع حال ان اغلب ادارات الدولة لا تعيير توصيات مؤسسة وسبط اهمية و تخبر المرتفق في اغلب الحلات بالاجوء الى القضاء وهده تجربة شخصية في توصية لدي مند 2018 .
6 - محمد بلحسن السبت 31 غشت 2019 - 13:07
جيد أن تعرف الدورة 101 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تصريحات من قبيل:
- الوساطة ليست مجرد آلية يُؤثث بها الفضاء المؤسساتي الحقوقي بل شريك أساسي في بلورة علاقات منتجة بين الإدارة ومرتاديها. تحقيق هذا الطموح يقتضي العودة لشكايات المواطنين والتعليق رقــم 3.
- يجب إعتبار الأدوار التي تطلع بها مؤسسة وسيط المملكة كأحد المداخل الأساسية التي يمكن أن يرتكز عليها النموذج التنموي الجديد.
- يجب التعامل مع تقارير مؤسسة وسيط المملكة على أنها مرصد موثوق لأنواع الأعطاب التي تشكو منها الإدارة ولصور وأنماط السلوك الماس بحقوق المرتفقين داخلها والمؤثرة على فرص التنمية.
- إرساء علاقة الثقة بينها وبين المواطنين من جهة وإشاعة قيم التخليق والشفافية من جهة ثانية.
- تعزيز الحكامة الجيدة وإشاعة مبادئ الشفافية والتخليق بالمرفق العام وضمان الحكامة الإدارية وتعزيز مبدأ المحاسبة لدى الإدارة العمومية.
- دعم الاتجاه الذي أشار إليه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بدور مؤسسات Ombudsman والوسطاء بخصوص محاسبة المسؤولين إلى جانب إشراك الجمهور وهما عنصرين أساسين في "التدبير الرصين للتنمية".
7 - خالد السبت 31 غشت 2019 - 13:54
من فضلكم اريد مراسلة هاده الموسسة افيدوني بكيفية المراسلة و هل اكتب الطلب الى صاحب الجلالة نصره الله ام الى القائم على اشغالها السيد عليلو. و شكرا لك
8 - Hassan Hassan الأحد 01 شتنبر 2019 - 00:06
مؤسسة جديرة بالاحترام كمؤسسة دستورية لكن المؤسف هو الشخص المكلف بها لايرقى إلى مكانة الوسيط، ضعيف جدا في التصدي إليها، هناك أطر اكثر كفاءة من عليليو.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.