بيع السيارات الجديدة يواصل التراجع في المملكة

بيع السيارات الجديدة يواصل التراجع في المملكة
السبت 7 شتنبر 2019 - 17:15

واصلت مبيعات السيارات الجديدة في المغرب تسجيل الانخفاض منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية الشهر الماضي، في وقت بات العديد من المغاربة يُفضلون اقتناء السيارات المستعملة بعيداً عن الوُسطاء.

وتفيد أرقام جمعية مستوردي السيارات في المغرب بأن مبيعات السيارات السياحية الجديدة حققت 93 ألف سيارة، مسجلةً انخفاضاً بـ13 في المائة في نهاية غشت المنصرم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ورغم أن أشهر فصل الصيف معروفة لدى باعة السيارات الجديدة في المغرب بكونها ضعيفة الإقبال، إلا أن استمرار الانخفاض منذ بداية السنة بشكل لافت يطرح عددا من الأسئلة.

ولازالت “داسيا” تستحوذ على النسبة الكبيرة من السوق بحوالي 33 في المائة، متبوعة بـ”رونو” بحوالي 13 في المائة، ثم “فولسفاكن” بما يناهز 7 في المائة، ثم “هيونداي” بـ6.50 في المائة.

لكن “داسيا” سجلت نسبة تراجع في مبيعاتها بلغت 11.39 في المائة؛ أما “رونو” فوصلت نسبة انخفاض مبيعاتها إلى 13 في المائة، و”فولسفاكن” بـ9 في المائة، مع نهاية غشت المنصرم.

ومقابل الانخفاض الذي سجلته السيارات الأولى في حصة السوق، حققت “هيونداي” ارتفاعاً بحوالي 30 في المائة، و”ستروين” بـ2.67 في المائة، و”أوبل” بحوالي 99 في المائة.

ولا يتوقع عدد من المشتغلين في هذا القطاع أن تسجل الأشهر المقبلة إقبالاً على السيارات الجديدة، إلا حين يتم البدء في الترويج لتخفيضات السنة الجديدة، والتي تنجح نسبياً في استقطاب الزبناء.

ويُرجح عدد من المهنيين في القطاع أن عدداً من الأسباب تقف وراء هذا التراجع، من بينها تنظيم معرض السيارات Auto Expo بداية السنة الماضية؛ لكنه يبقى مبرراً تقليدياً يقدمه مهنيو القطاع في كل مرة.

وما يميز السنة الجارية في سوق السيارات هو لجوء عدد من وكلاء علامات السيارات الجديدة في المغرب إلى وقف العمل بصيغ القروض المجانية، ناهيك عن عدم تجديد أساطيل السيارات من قبل البعض الآخر.

في المقابل، بات الكثيرون يُفضلون اللجوء إلى السيارات المستعملة دون المرور عبر الوسطاء، وهو ما يتجلى في انتعاش خدمات مواقع البيع عبر الإنترنيت المتخصصة في نشر إعلانات الأفراد الراغبين في بيع سياراتهم المستعملة.

وأثر الانخفاض في مبيعات سوق السيارات الجديدة في المغرب على النتائج المالية لعدد من الشركات، من بينها مجموعة “أوطوهول”، المتخصصة في تسويق السيارات المستوردة من الخارج، إذ اكتفى رقم معاملتها في النصف الأول من السنة الجارية في تحقيق حوالي 2.11 مليار درهم.

ويمثل الرقم سالف الذكر تراجعاً يمثل 12 في المائة على أساس سنوي. ويعزى هذا التراجع أساساً لدى “أوطوهول”، التي تحوز حصة مهمة في سوق السيارات، إلى انخفاض النشاط في الربع الثاني من السنة الجارية بحوالي 24 في المائة.

‫تعليقات الزوار

27
  • Hassan Sima
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:29

    الطونوبيلات هـما لعند أمريگا الصح والعمل بمعنى الگلمة وهـنا رونج روفر أملاهـا خايف عليهـا من ضوضان ولا من بست إوا صافي سلگناهـا أنا بنسبا ليا سيارة لمنستعملهـاش في الظروف الصعيبة بناقس منهـا أما دابا الثمن طالع وغي البلاستيك عجينة

  • موظف
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:31

    انا كموظف بسيط أجلت حلم امتلاك بيت وسيارة إلى أن يشاء الله

  • أستاذ الاجتماعيات
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:34

    إرحمو الطبقة المتوسطة، و لا تجهزوا على مكتسباتها، و توقفوا عن إستهدافها و تفقيرها و محاربتها بحكومة عميلة لئيمة و بتأجيج مشاعر الحقد من طرف الطبقات المسحوقة.. حينها يمكننا إقتناء المنازل و السيارات.
    الطبقة المتوسطة بين مطرقة الدولة و سندان مجتمع متخلف حقود.
    أنا عن نفسي، أعمل منذ سنوات طوال، و لا أمتلك منزلا و لا سيارة، لأنني لا يمكنني ذلك.

  • التازي
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:45

    السيارات في المغرب غالية جدا ، ثلاث مرات أسعار أوربا و الولايات المتحدة .

  • جعفر
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:55

    ما لا يعفرفه الكثيرون أن سيارات دسيا التي تركب في طنجة و تصدر لإسبانيا تباع هنالك ب 5 مليون أو أكثر بقليل نفس السيارة تباع في المغرب بأكثر من 10 مليون

  • حسن كناني
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:58

    اظن تراجع المبيعات راجع الى كون …الاسعار اصبحت غالية….والبنزين… والكازوال…باسعار تفوق بعض الدول
    والجودة ناقصة.. والناس اصبحت تفضل السفر بالقطار
    ومن بعد كراء سيارة في المدينة التي يحل بها…وفي الايام العادية ربما عمله قريب يمشي راجلا…او استعمال اطرام بالنسبة لا الدارالبيضاء والرباط والحافلات الجديدة بالرباط سهلت الامور…

  • abdou
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:58

    تراجع اقتناء السيارات الجديدة وكذا تراجع إقتناء العقارات ما هو إلا نتيجة تراجع القدرة الشرائية للمواطن واندثار الطبقة المتوسطة التي كانت هي المحرك الرئيسي للإقتصاد. المستقبل لا يبشر بالخير ما دام البلد يسيره الفاشلون.

  • عزيزي فرح
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:03

    لا اعرف لماذا ثمن السيارات في المغرب مرتفع حتى المستوردة منها فرضوا عليها قيود التعشير الذي هو ايضا مرتفع براكا عليا غير بيكالتي .

  • afiko
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:06

    AVITO هههههههههههههههه دار فيهم خبلة

  • السبب هو الدولة
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:09

    السيارة الجديدة في المغرب تباع للمغاربة ب 3 أضعاف ثمنها مقارنة مع الجارة الاوروبية رغم أنها يقال 'مصنعة بالمغرب' ( مثلا سيارة رونو سانديرو جديدة تباع بالمغرب ب 12 مليون سنتيم و نفسها تباع في إسبانيا ب 5000 اورو اي 5 مليون سنتيم على اكبر تقدير) . السيارات التي يتم تجميعها في أوروبا غالبا تكون أقوى و أفضل لذالك تجد البائعين و السماسرية يستعملون كلمات (واش بلاد و لا خروج برا)… و إ ذا كان الجواب 'بلاد' ينزل ثمنها تلقائيا إلى الأرض. الدولة المغربية قررت أن لا تسمح للمواطن المغربي بالعيش الكريم خلال حياته و طلبت منه نصف ثمن أي شيء يشتريه سواء كان شقة، أرض او سيارة او بيت… و ذلك عبر اتوات و مكوس تستخلصها أبناك الدولة و مؤسياستها الضريبية و تأميناتها و دركها و شرطتها و مكاتب تسجيلاتها ووووو. إذا لا استغربوا ضعف مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب لان من يجيب على هذا السؤال هو الدولة الجشعة و ليس المواطن المغتصب في بلاده.

  • Mohamed
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:23

    كيفاش مبغيتو يكون السوق مروج وعباد الله عندها الدخل ضعيف ومثقل بالكرديات وزيد العلة د الصيف والدخول المدرسي وغلاء المعيشة وزيد وزيد

  • Watani
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:23

    الحل هو تنزيل الأسعار لانه حيأتي يوم والنسبة سوف تصل إلى 75%

  • سائق بابور
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:36

    خليها تقدام لا يعقل سيارة داسيا تنتج في المغرب وتباع في اوربا اقل سعرا اننا رهائن للدول الغربية المغرب ليس الا سوق لخردتهم قاطعوها حتى تنزل الاثمان للقدرة الشرائية المغربية

  • ع المنعم منتريال
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:42

    عرفتي شنو خليها تصدي ..سيارات فامريكا أو كندا لتسهيلات والجودة

  • محمد jbr
    السبت 7 شتنبر 2019 - 18:55

    من الطبيعي ان ينخفض اقتناء السيارات الجديدة
    اد نجد سيارة جديدة في اروبا او اسيا نصف التمن الموجود عندنا هنا

  • خالد F
    السبت 7 شتنبر 2019 - 19:05

    في فرنسا يحصل العكس، إذ ارتفع الإقبال على شراء السيارات الجديدة نظرا للتسهيلات التي قامت بها الدولة ( bonus-malus)+ صانعوا السيارات فتدفع سيارتك القديمة مقابل 4000 مثلا يتم خصمها من ثمن السيارة الجديدة. كما أن بعض المدن بدأت تمنع دخول السيارات القديمة. كل هذا ساهم في رفع عدد لوحات الترقيم الجديدة.
    من جهة أخرى فإن صناعة السيارات في المملكة المغربية سهل ولوج شريحة من المواطنين إلى إمتلاك سيارة بشكل أو بآخر والحمد لله، السؤال المهم كيف نتقاسم الطريق ونحترم بعضنا دون حوادث مادية أو جسدية أو لفظية؟

  • ادريس
    السبت 7 شتنبر 2019 - 19:24

    السيارات في المغرب أغلى من دول العالم اتقوا الله في هذا الشعب

  • امير
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:04

    .
    يجب ان نكون موضوعيين.
    ف renault sendero في اسبانيا ادنى ثمنه هو 9480 اورو ويصل إلى830 12 اورو حسب الموديل. وليس 5000 اورو. كما ذكر احد المعلقين.

  • حسن المغترب
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:24

    #خليها_تصدى يجب أن ينتشر هدا الهشتاك لعله يعطي تماره
    ….
    فعلا السيارات في المغرب جد غالية، و كذالك بالنسبة لنسبة التعشير التي تصل إلى 60% ،صراحة بزاف

  • ماق مرملاق
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:13

    الحل الوحيد هو المقاطعة، خليها تصدي..

  • kamal
    السبت 7 شتنبر 2019 - 22:36

    زد على غلاء أثمنة السيارات في المغرب ارتفاع أسعار التأمين والضريبة و la visite téchnique.وارتفاع أسعار المحروقات…….إوا كاين الله

  • من الرباط
    السبت 7 شتنبر 2019 - 22:50

    في المغرب السعر غاااااااااالي مقارنة مع أوروبا إذا #خليها_تصدي

  • البلولي
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 01:00

    نكررها للمرة الالف ..الحكومة ضربت القدرة الشرائية للطبقة الوسطى ..اغرقتها في الضرائب والرسوم.. كانت عملية تحرير أسعار بيع المحروقات الضربة التي قسمت ظهر البعير ..كانت ضربة قاضية على الجميع..اظف إلى ما نتج عنها من زيادات في النقل بجميع أشكاله مما اجج أسعار الخضر والفاكهة وجميع مستلزمات الحياة اليومية للمواطن .. وهذه أمور جعلت الطبقة الوسطى تعجز عن شراء السيارات و المركبات الجديدة ..وتعجز عن السفر وقضاء العطل كباقي الخلق ..جعلت الضراءب وغلاء الأسعار الطبقة الوسطى تعيش إلى حد كبير الضروريات فقط ..اما الكماليات فقد تستفيد منها فقط الطبقة الغنية .. وعلى كل حال وجب إعادة هيكلة الاقتصاد والمالية لإخراج الطبقة الوسطى من القوقعة التي نزلت فيها …لتعود إلى سابق عهدها وتشارك بحظ وافر في نمو الاقتصاد الوطني….

  • سليم
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 09:00

    هناك مشكل اخر وهو الثلوث. شخصيا لم اقدر بعد على استنشاق المازوط المسرطن و ان يستنشقه أولادي و زوجتي و جيراني… و الصحة أصبحت في خطر !
    كما ان هناك مشكل اساسي و هو ركن السيارة … خاصة في السكن الاقتصادي و الشعبي …هناك ضيق الدروب مما يجعل من الباركينيك معضلة…و السيارات المتهالكة كثيرة…و الاطفال يلعبون في الازقة…و أمراض التنفس في ارتفاع. السنة الماضية ملتحي كاد ان يسبني لأنني ركنت سيارتي قرب العمارة التي يسكن فيها و يركن فيها شاحنته وهي مقابلة لسكني … ولايمكنني ركنها امام منزلي ساسبب في قطع الطريق الضيق. في أمريكا وكندا مثلا سيارات المازوط شبه منعدمة و لا تستورد إلا السيارات النقية بيئيا و دو سلامةو جودة عالية. لاتجد لارونو ولا داسيا ولا سيترؤين ولا فياط و لا ولا. لهدا قررت بيع سيارتي و ركوب الترام و الطاكسي أن اقتضى الحال أو المشي. ولن افكر في شراء سيارة إلا ادا كانت ماءية او كهربائية أو محافظة على البيئة.

  • بن عباس
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 11:09

    لدي سيارة صغيرة مند عشر سنوات. موديل 1993 و شريتها 2 مليون.. و زرت بها جميع مناطق المغرب… والعطب لا وجود له… لماذا اقتني أخرى جديدة لاتمظهر امام الناس؟ انها ليس من شيم ديننا الحنيف.

  • moule tanoubila
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:23

    Le problème c'est les concessionnaire importe que les voiture qui sont équipés et sont moins au niveau technologique que ceux vendus en Europe et les vendes 30% plus chère que les toutes option vendus en Europe alors je préférerais acheter celle qui vient d'Europe en plus le prix des pièces de rechange c'est un massacre moi personnellement j'ai acheter une pièce d'allemand de puis un fournisseur du constructeur 900dhs elle m'a était proposé par la maison ici au Maroc à 17500dhs la même

  • DDF
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 15:42

    لمن يتسائلون عن سبب غلاء اسعار السيارات بالمغرب مقارنة باوربا .
    ان الحكومة تفرض ضريبة كبيرة على كل سيارة جديدة بنسبة تصل الى %20 . اما المستعملة فبنسبة %5 .
    اي انك تدفع 8ملايين سنتيم ثمن السيارة + ضريبة القيمة المضافة وضريبة اخرى غير معلنة وتبلغ 2مليون سنتيم.
    على كل من سيصوت في الانتخابات المقبل ان يشترط على المرشح التالي :
    تخفيض الضرائب + رفع الحد الادنى للاجور + التوظيف + انعاش الاقتصاد + …..
    لكن مشكلة المغاربة انهم ينساقون للخطابات الرنانة التافهة عوض اخضاع المترشحين لمطالبه كشرط ليصوت لصالحه . كما هو معمول بالدول المتقدمة . عطيني نعطيك .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين