إحصائيات أنقرَة ترصد زيادة في السياح المغاربة المتّجهين إلى تركيا

إحصائيات أنقرَة ترصد زيادة في السياح المغاربة المتّجهين إلى تركيا
الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:00

زار حوالي 120 ألف مغربي ومغربية دولة تركيا خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، واحتلوا بذلك المرتبة الثالثة من حيث عدد السياح القادمين إليها من القارة الإفريقية.

وأفادت مُعطيات نشرتها وزارة السياحة والثقافة التركية بأن الجزائريين يحتلون المرتبة الأولى من حيث السياح الأفارقة، إذ بلغ عددهم في الفترة نفسها 160 ألفا. أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب الليبيين بـ136 ألف سائح.

ويُفسر إقبال المغاربة على تركيا بكونها وجهة سياحية متاحة بدون تأشيرة؛ إضافة إلى الرحلات الجوية المباشرة المتعددة التي توفرها عدد من الشركات انطلاقاً من المملكة، وتنظيم عدد من وكالات الأسفار رحلات منظمة إلى هذه الوجهة.

ويُلاحظ أن عدد السياح المغاربة المتوجهين إلى تركيا ارتفع مقارنة بالسنوات الماضية، ففي سنة 2018 زارها حوالي 87 ألف مغربي في الأشهر السبعة الأولى، وقبلها في سنة 2017 كان العدد في الفترة نفسها لا يتجاوز 54 ألف مغربي.

وتكشف المعطيات الإحصائية أن تركيا استقبلت 24 مليون سائح أجنبي في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، محققةً بذلك ارتفاعاً قدره 14.1 في المائة على أساس سنوي؛ ويتوقع أن تتجاوز نهاية السنة حاجز الأربعين مليون سائح، بعدما حققت السنة الماضية 39 مليون.

ونجحت العاصمة إسطنبول في احتلال المرتبة الأولى في استقطاب السياح الأجانب، بما يناهز 8.4 ملايين، بحصة تناهز 34 في المائة، تليها أنتاليا بـ7.85 مليون سائح، بحصة تقارب 31 في المائة. وتأتي إديرن في المرتبة الثالثة في استقطاب الزوار الأجانب، تليها موغلا ثم أرتفين.

ويعتبر الروس والألمان والبلغاريين أكثر السياح زيارة إلى تركيا، إذ بلغ عددهم في الأشهر السبع الأولى على التوالي 3.7 ملايين و2.6 ملايين و1.4 ملايين سائح؛ أما المرتبة الرابعة والخامسة فكانت من نصب كل من المملكة المتحدة وإيران.

وتُشكل تركيا خياراً رئيسياً للمغاربة الراغبين في قضاء العطلة خارج البلاد بحثاً عن خدمات سياحية في المتناول، إلى جانب إسبانيا التي تستقطب مغاربة كثرا يتجاوز عددهم المليون سنوياً، رغم أن الوجهة تحتاج تأشيرةً.

‫تعليقات الزوار

66
  • marroqui
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:13

    et si on avait dépensé cet argent au Maroc est ce cela n'aurait pas été plus judicieux
    pensé au développement de notre pays
    acheter marocain, consommer marocain
    les dirhams depensés au maroc font rouler l'economie et font vivre beaucoups de familles

  • محمد ايت علي امريكا
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:17

    واكيد سيرتفع اكتر في السنين القادم .
    للاسف وكريس الجمعية المغربية الامريكيه كثير من الجالية المغربية التي زارة الاهل والاحباب كانت تتشكى من الغلاء الفاحش والفوضى الكبيرة في القطاع السياحي وعدم الامن وقلت الاحترام.
    فعلا تجربة سلبية للعديد مما يجعلهم يفكرون في قضاء عطلهم في بلد آخر غير المغرب.
    وزارة الحالية اوالمسوولين قصروا في خدمتهم

  • Achraf
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:19

    المغاربة اصبحوا يهربون لتركيا واسبانيا وذلك راجع للاثمنة المحفزة والخدمات دات المستوى العالي. كما ان عدد السياح الاجانب في المغرب بدأ ينخفض لعدة أسباب مثل الاثمنة المرتفعة، خدمات دون المستوى، النصب على السياح بالإضافة إلى سوء البنيات التحتية وانعدام المرافق العامة.

    الفساد سيقود البلاد إلى الكساد الاقتصادي والاجتماعي

  • رعد العملاق
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:20

    وبالطبع سيزداد العدد لان الناس ترتاح من حيث المكان والزمان والاثمنة مقننة ومناسبة ولاوجود للنصب والتسول…وسيادة القانون عكس اجمل بلاد الكون حيث الجشع والطمع والنصب والسرقة ولاوجود للدراويش بل الكل ينتظر الفرصة عملا بمقولة الله يجيب الغفلة مابين البايع والشاري

  • mmm1962
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:23

    je suis parti avec mon fils cet été .C est un pays magnifique avec de la sécurité de pàrtout et une propreté exemplaire .

  • Elle
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:23

    La Turquie sait comment gérer le tourisme, ils ont tous mis sur le tourisme respectueux, pas cher et de luxe, que dit mieux ?
    Contrairement à nos compatriotes, qui pensent si ils misent sur le tourisme sexuel, la pédophilie, et la drogue, ils vont gagner plus : le nombre des séropositifs à grimpé en flèche, et l'argent pourri récolté ne vous suffira même pas pour se soigner, cette argent est maudit toute simplement.
    خلافا لنظيره المغربي، قطاع السياحة التركي في ازدهار، اللهم زدهم، فهم لا يتاجرون باجساد الاطفال، والفقراء، كسبوا احترام حتى اعداء هم، اما نجاستكم فقد ازكمت الانوف، لا بوركت ارباحكم من هذه الارباح المتبوعة بخراب الاجسادوالبيوت، ١٢٠الف ساءح مغربي، عدوا خسارتكم يا..

  • حكيمdz
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:34

    تركيا نموذج للتحدي والنجاح تخيلو لو تمتلك ثراواتنا

  • El Aouad
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:45

    زرت إسطنبول للعام الرابع على التوالي، قسما بالله لا تشبع من زيارتها،مطار في المستوى و جميع الخدمات المقدمة للسياح من أروع ما يكون، زيادة على النظافة و الأسعار في المتناول، أما وفرة المساجد و النقل العمومي حدث و لا حرج. و أفضل شيء هو عدم وجود حراس السيارات أو أصحاب البراصول أو كل ما يقض مضجعك و يعكر عليك عطلتك. صراحة تركيا كتقام علي أرخص من المغرب

  • يوسف
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:47

    تركيا تستقطب الزوار بالثمنة الجد منخفضة …مؤخرا استقبلنا فوجا كبيرا من الزوار الاتراك في مراكش اعجبتهم المدينة الحمراء و كدا طيبة اهل المغرب غير انهم وجدوا ان اشياء كثيرة اثمانها جد مرتفعة كما انهم اشتكوا كثيرا من اصحاب الطاكسيات و غلاء المطاعم ..انا من جهتي احب السفر الى اسبانيا ايطاليا او البلد الرائع اليونان…شكرا هسبريس.

  • لوجيك
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:09

    زد على هذا فالإحصاء (120000) لم يشمل ألاف المغاربة الذين يحملون جنسيات أخرى خاصةً الجنسيات الأوروبية مثل فرنسا بلجيكا ألمانيا هولندا… والسبب أنهم يدلون فقط بجواز سفرهم الأحمر…

  • أبو يونس
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:11

    قررت إبتداء من هذه السنة تغيير وجهتي السياحية وعدم المجيء إلى المغرب لإنعدام الأمن وغلاء الأسعار وأنتشار أصحاب السترات الصفراء بشكل فضيع.تركيا ساحرة بطبيعتها ومآثرها وكذلك جودة مرافقها وطيبة شعبها.المغاربة سئموا سوء المعاملة في بلدهم المغرب ولم يعد للجالية خيار سوى تغيير مكان قضاء عطلتهم الصيفية وترك المغرب لأصحاب الباراصولات والسترات الصفراء والشماكرية وأصحاب التشرميل…

  • مهاجر ابريطاني
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:11

    في تركيا لا توجد فنادق تبيع الماء بمائة درهم او محلات تبيع عصير الليمون ب ستون درهم المغرب لا لمراقبة الاسعار والفوضى وعقلية اضرب يديك الا القيتي الغفلة بالاضافة الى التسول على جميع الصعدة من الادارة الى اصغر بيدق مستشفيات كارثية فكيف سيثق السائح القدوم للمغرب ان مرض سيموت حتما الامن لا يبالي وغير موجود الا لمطاردة الصحفيين والاحرار في البلاد جل مغاربة الخارج يتجهون لبرثلونا او تركيا خصوصا جاليتنا في ابريطانيا نحن كجالية نرى المغرب متجه للاندثار

  • Bruxellois
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:14

    هذه السنة غيرت وجهة سفري من بروكسيل الى تركيا بدل بروكسيل الى المغرب
    فرق شاسع، الخدمات، المطار، سلوك الناس، النظام وهو الأهم !
    أما نحن شعب الفوضى وزيد القدام……

    120000
    touriste MArocains ce n'est pas négligeable

  • mehdi
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:18

    ربما بعضهم أصبح أكثر من سائح، بل مواطن تركي، بما أن الجنسية التركية أصبحت متاحة مقابل اقتناء عقار في تركيا.

  • محمد
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:18

    السياحين الطين زارو تركيا

    روسيا: 3 مليون و 437 752 الف روسي

    المانيا: 2 مليون و 662 670 الف الماني



    الجزائر: 160 الف جزائري

    ليبيا: 136 الف ليبي

    المغرب: 120 الف مغربي

  • عبدو لهلال
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:24

    من المفروض بل من الواجب على المعنيين بالسياحة ببلادنا ( وزارة الساحة والمكتب الوطني ) تلقي هذه التعاليق الصادقة والمؤلمة بعناية خاصة وتدرسها دراسة المهتم والمعني بالامر لا ان تتركها هباء ابآذان صماء .

  • yoube
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:25

    فرضا انني خصصت مبلغ 5000 dh لقضاء عطلة الصيف و بعد حساب مدقق وجدت ان التكاليف تتساوى بين عطلة باحد المدن المغربية و كراء احد المنازل للمبيت وبين اسبوع بتركيا و زيارة لاهم المدن و الاماكن التاريخية اضافة الى الاقامة باحد الفنادق الفاخرة اظن ان جميع قراء هسبريس سيتفقون على ان الخيار الثاني سيكون الافضل و الاكثر متعة

  • Allal
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:35

    جل التعاليق تجمع بأن مشكل المغرب في السياحة ترجع أسبابه إلى الغلاء، النصب، الفوضى في كل شيئ٠ ماذا يعني هذا؟ يعني أن الوزارة الوصية غائبة ٠ والطامة الكبرى أن الوزير المكلف بهذا القطاع، رئيس حزب٠ مصيبتنا في هذه البلاد أن الأوصياء علينا لا هم لهم إلا مصالحهم الشخصية ٠ وهذا أكبر دليل ٠

  • nomade
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 14:58

    Je souhaite de tout mon coeur que les responsables marocains soient au courant de ces statistiques et qu'ils lisent attentivement tous ces commentaires. Peut-être, ils auraient le courage de remettre en question leur politique dans ce secteur sur lequel ils comptent beaucoup. La dégradation du tourisme national et international n'échappe plus à personne, sauf à notre gouvernement en faillite.

  • Yassine
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:04

    Hissab 3adi :
    120000 touristes marocain
    4000 dollars moyennes par touristes
    480 millions dollars les gains des Turques

    Waaaw

  • Mohamed0
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:08

    على هاذ الحساب المغرب مشا فيها .اللي مازار تركيا .كيتقضى من محلاتها التجارية هنا في المغرب .فيقوا شوية هاذوا اللي كينتاقدوا المغاربة راهم حتى هما مغاربة باراكة من العياقة اللي بغا النظام يبدا من راسو.

  • ابن محمد المغربي
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:15

    انصح المغاربية بزيارة بلدان مثل اسبانيا والبرتغال واليونان..بلدان رائعة ونظيفة وارخص من المغرب حيث للاسف الشديد الاوساخ والسلب والنهب والسرقة وقلة الحياء..و…و…قنينة ماء معدني في فاس المدينة القديمة ب 50 درهما لسائح اجنبي..منكر ..منكر..

  • سعيد
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:19

    ت ركيا بلد الحضارة والامن والنظافة
    لا حراس السيارات
    لا أصحاب الباراصولات
    لا احتلال الملك العمومي
    لا اوساخ
    المناطق الخضراء في كل مكان
    المغرب بلد عشوائي لا حضارة لا مولاي بيه
    الأوساخ التشرميل
    الله يزيد لتركيا بلد مسلم متحضر

  • جلال
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:29

    سوف يرتفع عدد السياح سوف يصل إلى ميلون سائح المغربي قريبا اذا استمر تدهور القطاع السياحي في المغرب المسؤولين والمهنيين القطاع يستيقظوا غادي الصيف جاي يشيلوا الدبان بسب تدني الخدمات الغلاء الأسعار فنادق والبنية التحتية متهالكة انعدام الأمن كريساج متسولين أطفال الشوارع وجود الحراس السيارات في كل الشارع حتى في مناطق السياحية هاذي وحدها الشوهة السياحة المغربية واحد هز عليك العصا تقولك ما تركب طونبويل حتى تخلصني يتواجدون في الأماكن العمومية غير مسموح تواجد فيها زرت تركيا البلد السياحي من الطراز العالي اتوقع تتجاوز أوروبا تركيا تفوقت على اسبانيا أصبح القطاع السياحي لم يعود كما كان ا حتى الاسبان دخلهم التخلويض تزيدوا في لاسعار المسؤولين المغاربة يعتقدون أن البلد السياحي تبني فندق والبحر تركيا عندها مطار بحجم المدينة تنعس خاصك يومين تجول فيه تركيا أجمل البلد الإسلامي يمكن انسان والاسرته زيارته

  • من خارج الوطن
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:30

    الناس يلجأون إلى تركيا ليس فقط لأن الأثمان مناسبة بل لأن هناك الأمان بعيد عن الشمكارة و الاكرساج و النضافة و المراحيض العمومية في كل مكان أو زيد أو زيد هناك فرق كبييير بين تركيا و مراكش أو أكادير مثلا

  • Samir
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:33

    قضيت اسبوعين بتركيا بثمن 540 أورو، فيها ثمن الطائرة و الفندق و وجبة الفطور… العملة التركية خسرت 35% من قيمتها مقابل الدرهم المغربي خلال سنة واحدة الشي الدي يجعل تكاليف السياحة ارخص بكثير من المغرب

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:34

    المسلسلات التركية التي باتت تذاع على شاشة 2m لسنوات كبر معها جيل بحاله لها دور في الدعاية لأنها تصور تركيا كبلد للحب الخيالي والجمال البشري والطبيعي والمدينة الفاضلة…. لمغاربة شويا يلعب بعقولهم خصوصا الاناث شحال من بيت زوجي دمر بسبب المقارنة بين كلام البطل لزوجته في المسلسل التركي وبين الزوج المغربي الكادح المثقل بهموم المعيشة

  • Amir
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:34

    اغلبهم حراكه. ينتحلون صفه سياح ومن هناك الى اليونان.
    سياحه قلاك .

  • محمد
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:35

    اصبحت اكره شيئا اسمه قضاء العطلة في المغرب حيث تصادفك المشاكل مند البداية فمثلا اذا اردت قضاء يوم في الشاطئ سيكون عليك اولا مصارعة اصحاب السوابق من حراس السيارات تم بعدها تنتقل الى اصحاب البراصول اللذين يبعدونك عن مكان تجمعهم والا ستتعرض للتعنيف ثم لا تنسى اصحاب السرقات عليك ان تظل متنبها لاغراضك بالاضافة الى الكلام القبيح والعراك في كل مكان وفي النهاية تعود لبيتك وانت فاقد لاعصابك اي عطلة هذه

  • مهاجر
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:38

    هذه السنة قررت مع زوجتي و أبنائي الثلاثة الذهاب إلى تركيا وكانت هذه المرة الثالثة وسوف لن تكون المرة الأخيرة بإذن الله إلى بقينا في الحياة إنها فعلاالعطلة الحقيقية

  • ben
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:52

    Je visite chaque annee istanbul.je vie en allemagne.et le billet coute 120€ allez- et retour avec Turkish airlines.un service inoubliable!!!!! top!!! et istanbule c est une merveille .j aime vraiment bien que casa devient ce qu est Istanbul aujourd hui !!!! hellas en a besoin d un peuple nouveaux! car impossible de compares istanbule ou la Turkie avec nous! la securitee en Turkie c est Top!!!!! tandie que chez nous c est catastrophique!!!en a peur d allez passer les vaccances d ete chez nous!!! a tel point somme nous arriver?

  • مفكر
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 16:01

    الى 17
    لل اوافقك الرءاي مهما كلفت العطلة في المغرب فنحن نعتبرها تضامن فالعطلة في المناطق الامازيغية اولى او العكس اولا صلة الرحم ثانيا ننميتها بشريا ثالثا مثلا انا شاهدت البارحة فيديو يوتوب على مدينة بني ملال في الاطلس انبهرت بما شاهدت تلك الحداءق الجميلة ومقاهي رفيعة المستوى وبنيات فاخرة كنت اعتقد ان مدينة بني ملال مازالت تعيش في القرون الوسطى نضرا على مايقال على عدم تنمية جبال الاطلس اعذروني احبابي لقد تفاجاءة ووجدت ان مدينة بني ملال اجمل من وهران او تونس العاصمة او طارابلس في ليبيا.
    لذالك اذا نضرنا نحن الجالية المغربية المقيمة في الخارج كم يكلفنا السفر الى المغرب فلن ناتي ابدا الى المغرب لكن روح التضامن معكم يجري في عروقنا.بدلو العقلية احمادي!راه باش تكون لبلاد المرنبة الاولى خس لداخل يخدم والمرتبة الاولى تجي بوحدها تا لباب الدار ولا كتحلمو بتلمرتبة الاولى ولداخل ناعس ياكا؟

  • شمس الظهيرة
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 16:14

    بعض المغاربة يفضلون قضاء عطلتهم في تركيا لأنها بلد جميل ونظيف جدا وبلد حضارة وتاريخ وابداع.وليس بسبب الاثمنة المنخفضة

  • مغترب
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 16:25

    سأسافر إلى المغرب الشهر القادم إن شاء و قد بدأت من اليوم أفكر في ظروف الأيام التي سأقضيها هناك فأصاب بالإحباط و القرف رغم أنها زيارة صلة الرحم فقط. لهذا الحد أصبحنا نتهرب من زيارة المغرب بعدما كنا نزوره حتى نهاية التسعينات بكل فرح و شوق و كنا نعود إلى المهجر حزينين باكين. أما اليوم فقد أصبحت الغربة هي الوطن.

  • Samir alami
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:05

    C vrai que c un pays magnifique mais je reproche aux citoyens turrcs leurs comportements hautains voire même racistes envers les étrangers

  • Mohamed
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:18

    اتحدى اي وزارة مغربية او الحكومة المغربية ان تأتي او تبين لي اي مشروع كان لمصلحة الشعب بنسبة اكثر من 20 في المئة.

  • Hagen
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:30

    هذه التعليقات دليل على أن الوضع يحتاج الى من ينقذه
    ولا في البلاد ستكون في حالة لا تحسد عليها…(الى الهاوية)
    على ملك البلاد أن يتدخل بيد من حديد
    في أسرع وقت…

  • hobal
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:34

    ذهبت الى المغرب من بلد اروبي كانت المصاريف كالتالي 640 ارو ثمن الباخرة
    الطريق ذهابا وايابا 1400 ارو مكوثي في المغرب 30000 درهم
    اقسم بالله معقلت على شي نهار
    ذهبت الى بعض الاماكن اكتريت مكان الاقامة الله لا يغفر لي ان كذبت فراش تفوح منه روائح لا تطاق انكمشت مع العائلة في غرفة اقل عفنا
    اما اعتدائات المغاربة علينا اثناء قضاء العطلة حدث ولا حرج
    في كل مرة يحدث هذا سئمت
    اخر زيارة للمغرب ساقوم بها هو يوم يحملونني في التابوت الى اخر مثواي

  • محمد
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:39

    120الف مغربي من الداخل وأكثر من مليون مغربي من أروبا زارو تركيا
    المغرب عما قريب سيخصر كل شي
    كل من زار المغرب يتحدث عن الفوضا ك الا بال المسولين ما يسما في المغرب ب حارس السيارات
    قطاع الطرق ك الدرك الملكي ووووووو

  • majidov
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:50

    في المدن المغربية يعاني الساءح من انعدام المرحاض العمومية مثل بالرباط العاصمة عدد المرحاض لا تتعدى أربعة تلاتة بالمدينة القديمة وواحد بضريح حسان مما يدفع المواطنين إلى استعمال مرحاض المقاهي أو البحث عن مكان منزوي لقضاء حاجيته تخيلوا الساءح الاجنبي مادا سوف يكون موقفه

  • Omar
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:50

    دارتها المسلسلات التركية. بلد عادي جدا

  • marroqui
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 18:09

    En réponse au n 17
    j'ai voyagé partout a travers le monde et je passais presque trois mois par année entre malaga, Séville et Torre Molinos
    j'ai visité la france de long en large, et aussi la belgique la hollande la tunisie l'algerie la jordanie l'egypte, le qatar le bahrain l'arabie saoudite les USA et le canada
    et je te jure qu'il n'y pas de plus beau pour moi que le maroc

  • Hassan
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 18:20

    كنت في تركيا قبل 3 أشهر.
    بلد رااااااائع جدا. إمكانيات سياحية فوق المستوى. أثمنة رخيصة. مآثر تاريخية لا تعد ولاتحصى.
    ملابس بجودة عالية ورخيصة. والجميل أنه كله صنع تركي.
    كنت أظن أن المغرب عنده صناعة تقليدية لكن عندما زرت اسطنبول تغير كل شيئ. عندهم الجودة والإتقان والتفنن في الأشكال والألوان …
    بصراحة المغرب غالي جدا والخدمات المقدمة لا تتناسب بتاتا مع الأثمنة المطلوبة.
    أنا الحقيقة ندمت على الأموال التي عرفتها على السياحة في المغرب.. وقررت أن تكون زياراتي للمغرب الحبيب فقط صلاة الرحم. أما العطلة هناك الأجمل والأفضل وبأثمنة زاهدة وعلى رأسها تركيا.
    على المغاربة الذين يشتغلون في هذا الميدان إن ينقصنا من جشعهم وطمعهم وإستغلالهم وأن بقوا على هذا الحال سيحرمون أنفسهم من السياح خصوصا في زمن العولمة ونقل الأخبار والتجارب بسرعة البرق

  • ابوزيد
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 18:30

    كل من ذهب إلى تركيا يرجع لها لمرات أخرى( أو يتمنى ) حيث الفرق يلاحظ عند الوصول الى المطار .الأزقة نظيفة وتشعر بالأمن و الأمان ومن يسيء للسائح يعاقب في الحين. هذا كله لأن العقلية مختلفة وتركيا لها سياسة واضحة في السياحة والكل يعمل من أجل ذلك.
    عكس المغرب ،كل واحد يخدم مصالحه و يريد استغلال السائح .وهذا الأخير لا يريد الرجوع مرة أخرى وهذا هو الواقع المر .ما نال إعجابي هو أن أصحاب التعليم يؤدون نصف ثمن تذاكر المواصلات لأنهم يكونون رجال ونساء المستقبل .وشيء ثاني هو أن قاعات الرياضة والملاعب في المدارس و الثنويات تبقى مفتوحة للشباب طول أيام الأسبوع بعد الدراسة.وأن شباب تركيا لا يفكر في الهجرة ويحبونه بلادهم ويوم الأب إلى الخدمة العسكرية يقام حفل كأنه حفل زفاف. حان الوقت لتغيير العقول وتشجيع سياحى الجبال والقرى الجبلية ودعمها.والله الموفق.

  • HAHA
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 18:59

    ce chiffre est rien accote des marocains qui ont visite le nord du Maroc
    j y été et j ai vu que la première destination pour les marocains c est le MAROC

  • hassan
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 19:27

    كرهت المغرب و أصبحت أتوجه إلى تركيا وأحياناً إسبانيا ، الأمن والأثمنه وراحت البال ، أما المغرب الكل ينهب ,90 % تنهب في 10 % ,وحوش مفترسه ولا رقيب ،الكل يتربص ،الخطر في كل مكان ، اتشرميل ،السلسيون ، البوليس بدون مستوى ،الطرقات كلهم خطر أو زيد أزيد

  • هشام
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 19:28

    عندما يتعلق الأمر بأحد أركان الإسلام "الحج" نجد أصواتا ناعقة مطالبة بمقاطعة الحج بدعوى أولوية صرف تلك النقود على الفقراء و المساكين.
    و كل هذا نكاية في السعودية
    فماذا أنتم فاعلون الآن ؟؟؟
    هل هؤلاء السياح المغاربة في تركيا يؤدون مناسك الحج في بيوت الدعارة مثلا ؟؟؟
    أليست نقودهم أولى أن تصرف على المساكين في المغرب ؟؟؟؟؟
    ستتقبلون مروري شاء من شاء و أبى من أبى

  • Le revolté
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 19:35

    كل دولة علمانية لا يمكن أن تحتل إلا المراكز الأولى. تركيا دولة تستحق السلام والإحترام منا جميعا. دولة مند حكم مصطفى أتاتورك وهي في تقدم مستمر . عرفت كيف تربي شعبها عن دنياه وعن آخِرته.

  • مواطنة
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 19:42

    هذه هي السياحة والا فلا ارجو ان يستفيد القيمون على السياحة في بلدنا الحبيب من تجربة تركيا ويسوقون منتوجهم السياحي بأسعار ملا ءمة تغري الاخر بزيارة المغرب واستكشاف المناطق السياحية فيه

  • اكره زيارة بلدكم
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 20:03

    وداعا أيها المغرب والمغاربة أبقاو مثل أهل قريش الكل يأكل الكل الى أن تصبحوا في خبر كان أيها المغاربة في أوروبا كل من زار المغرب فله عشر سيئات اذهبوا حتى الى قندهار وتجنبوا بلد العام زين البلد الذي ينعثكم بالفريسة والبلد الذي ينتظر دخولكم ويطلق عليكم جحافل السارقين ولمشرملين وفساد الإدارات والعاهرات في كل مكان اذا كان لازال لك الوالدين في المغرب فعليك بطاب الفيزا لهما وإدخالهما عندك احذروا بلد الأوساخ والتفرعين

  • كمال
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 20:07

    استغرب انه ما زال لم يرد حتى الان اي تعليق يتحدث فيه صاحبه عن انه زار بوركينافاصو ووجدها جميله و طبعا احسن من المغرب بكثير .
    حنايا هكا دايرين كنشوفو جميع البلدان الاجنبيه زوينه ما عاد بلدنا. عقليه غريبه بدون شك

  • med
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 20:12

    واكيد ان العدد سيرتفع لان المغاربة يهربون لكي لكي ينالون من الحرية الكتير في العري وقلة الحيا اكيدرو فيها حتى هما كوار

  • Khalid sadik
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 20:24

    نعم في المغرب الفوضى في كل مكان. الإدارة التسول التشرميل حراس السيارات براج الدرك في كل مكان. والله العضيم يوم ذهبت من واد لاو الي تطوان علي الطريق الساحلي المدة استغرقت أكثر من 7 ساعات بسبب براج الدرك في ازلا . وهم لا يهمهم الأمر غير جمع الفلوس متسولون.

  • لمهاجر
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 20:55

    وكم عدد الاتراك الذين زارو المغرب في سنة 2018 و 2019

  • مغوبي
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 21:14

    اول مادخلنا للمغرب انا ولد عمي ، سرقوا ليه دراجة نارية مع العربة ديالها، و حلف المغرب ما يعمل فيه رجليه،

  • مواطن
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 21:33

    مشيت اأنقرة لمدة أسبوع تقامت عليا ب 3 مرات رخص من فندق في مدينة السعيدية. بتمن اقل 3 مرات تمتعنا بالعطلة او جودة الخدمات ممتازة. الفندق لي نزلنا فيه في السعيدية دفعنا 4050 dhs ttc لليلة الواحدة وحتى أبسط الأشياء لهيا النضافة كانت شبه منعدمة. المهم اتخدت قرار انه اااااخر مرة غندوز العطلة في المغرب وبالضبط في الشمال او الشمال الشرقي.
    المسؤولين على السياحة في المغرب خاصهم افهمو انا السياح المغاربة أهم ليهم من الأجانب. نهار افهمو ديك ساعة مدبيروها حكيم.

  • alawi
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 22:10

    Salem . Une grande déférence entre le Maroc et la Turquie je parle pas d’économies je parle de chose qui peuve attirer les touristes c la propriété ,les mosquées vraiment rien à dire la Sécurité rien à dire les restaurants rien à dire les prix rien à dire les monuments à visiter rien à dire , nous la première chose déjà tu dois te prendre la tête avec ceux qui garde les voiture il te demande 10 dh et l’autre 5 h …. tu mange il te compte le prix qui veux tu sort tapeur de se faire volé…L’arnaque de partout c vraiment hchoumma . Je suis dans domaine et 80.%de ceux qui parte ou maroc je parle de européens pas les marocains. Ne retourne plus plus et ça c pas bonne car les années pire arrive . Ou rbi idir lifih lkhir

  • Le revolté
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 22:20

    يجب أن نصلي صلات الجنازة على سياحتنا قبل موتها أن شاء الله في غضون عشر سنوات المقبلة أن لم تتحرك الحكومة لوقف عمليات اغتيالها من طرف أصحابها.

  • كان هنا
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 02:17

    – الفرق بين المغرب و تركيا هو فرق مبادئ و معاملات قبل ان يكون فرق اثمان او بنية تحتية , عقلية الهمزة و الاحتكار و امية اغلب الناس العاملين في القطاع السياحي و مضايقة السياح و انعدام الامن و اعتبار ان السياحة فقط للاغنياء كلها جعلت المغاربة ينفرون من السياحة الداخلية و انا اولهم ,,, و الله يصعب علينا تلك اليوروهات التي نخرجها من البلد رغم انه رزقنا الحلال لكن كيف يمكنني ان امضي عطلة بعد اشهر من الضغط و الكد و العمل و ارتاح و انا غيرامن من النصب و الاحتيال و المضايقات ؟؟؟ ,,, السياح فاقو و عاقو انه زمن الانترنت يا سادة و ان كان لديك وهم الدكاء بانك برقص قرد ستحلب السائح فانت مخطأ

  • from las vegas nevada
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 04:22

    كنسكن فمدينة LAS VEGAS الامريكية ,,ؤكتجيني رخيصة على المغرب,,,las vegas كيجيو ليها غير هوما,,,غير لقمارة صحاح ,,كاين لي كيحط 200.000 دولار فL POCKER ؤكيخرج,,,ؤكاين لي كيدخل ب5000 دولار ؤكيخرج ب250.000 دولار,,,,ؤلكن الفنادق ديال الناس المتوسطين موجودة كايMOTEL ب45 دولار فيه غرفة,دوش ,ؤكويزينة ؤمسبح…45 دولار فامريكا راه والو,,,هنا فVEGAS غير لي كيغسل المواعن كيربح14 لدولار فالساعة زيد TIPS لي كيعطيوه سرباية.

  • مغربي حاير
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 05:23

    ساكن في بلجيكا زرت تركيا و بدون بمجة للسفر، و الله و كانني كنت اهيا للسفر منذ شهور، ارخص من المغرب بثلاث مرات بالضبط ، حتى البنت قالت لي احسن عطلة هي هاته اللي قضيناها في تركيا

  • Marocain
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:05

    Que des critiques envers le maroc. Qui aime le pays? ? Heureusementqu’ily’a des marocains qui sacrifient un peu de leur confort pour rester au pays et faire vivre le tourisme marocain. Il n’ya pas que des patrons d'hôtel mais des des familles honnêtes et travailleuses qui vivent du tourisme.
    Je rentre aujourd’hui même au maroc en vacances car rien ne remplace mon pays dans mon coeur., malgré tous ses défauts et surtout pas la turquie.

  • عبد الحي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:46

    في مراكش متلا يتعرض السائح لجميع أشكال الإهانة والسرقة اللاتي يمكن لك أن تتخيل. من البصق و والسب و الشتم والضرب و التهديد بالسلاح … هاد الشي يوميا و الوزارة الوصية عاصية …

    في مراكش متلا يتعرض السائح لجميع أشكال الإهانة والسرقة اللاتي يمكن لك أن تتخيل. من البصق و والسب و الشتم والضرب و التهديد بالسلاح … هاد الشي يوميا و الوزارة الوصية عاصية

  • ملاحظ
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:33

    يجب أن نكون واقعيين، قد تجد ربما من بين المعلقين المغاربة من يتوفر على بيت مفروش لكنه يقوم بكرائه بثمن غال، وهو يطالب بثمن رخص. يجب أن نتراحم بيننا هذا هو الحل. وعلى الدولة تشجيع السياحة الداخلية. لأن بين تركيا وإسبانيا حوالي 1،5 مليون مغربي

  • حلا
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:58

    اسطنبول وحدها ذات 20 مليون نسمة تحتاج اكثر من شهر لاكتشاف خباياها وكنوزها السياحية التاريخية وحاراتها وازقتها القديمة وقصورها وحماماتها ومطاعمهاو بزاراتهاوووو فكيف لو أردت زيارة مدن أخرى بتركيا الشاسعة لاتقل عليها جمالا وسحرا.تركيا استثمرت في طبيعتها الخلابة بحارها وجبالها وسهولها وجزرها وغاباتها….جعلتها عوامل جذب للسياح.تاريخ تركيا ايضا مثير للاعجاب والاهتمام آثار من كل الحضارات التي مرت على تلك الارض نالت عناية فائقة مما جعل ولوجها صعبا بسبب الاكتظاظ خصوصا في اوقات الدروة بمواسم السياحة.صناعة النسيج ايضا تجذب السياح الراغبين في اقتناء ملابس واحذية باثمنة جد مناسبة.الاكل والمطبخ التركي مغري جدا للسياح……منظومة متكاملة نجحت تركيا في إرساء قواعدها وضمنت توافدا كثيفا للسياح طيلة السنة وليس فقط بموسم محدد.المغاربة اتخذوها قبلة ليس فقط للسياحة بل من أجل الاعمال والاستثمار والتجارة.في تقسيم وحدها تصادف كل الجنسيات العربية بالخصوص ولا تتفاجئ إن رايت رجالا بقبعات غريبة فهؤلاء أجروا عمليات زراعة الشعر التي اصبحت عامل جذب كذلك مع التجميل.

  • موحا
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:36

    يجب مراجعة و تصحيح تدخلك بخصوص ثمن العطلة لمدة أسبوعين ب540 اورو.
    لقد عدت لتوي من اسطنبول بعد قضائي أسبوعين بنفس الشروط التي سبق و ذكرتها لكن ليس بذلك الثمن سيدي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين