تقرير دولي يرصد تراجعا طفيفاً في أسعار العقارات السكنية بالمغرب

تقرير دولي يرصد تراجعا طفيفاً في أسعار العقارات السكنية بالمغرب
الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:00

صُنف المغرب في المرتبة 53 من أصل 56 دولة في مؤشر شركة نايت فرانك الخاص بأسعار العقارات السكنية في العالم، في حين كانت المملكة من بين أربع دول فقط سجلت تراجعاً طفيفاً في الأسعار، فيما شهدت الدول الأخرى كلها ارتفاعاً.

ويُقدم هذا المؤشر صورة مفصلة عن تطورات أسعار العقارات السكنية في مجموعة من دول العالم، بهدف توضيح الرؤية لصانعي القرار والاقتصاديين والمستثمرين حول اتجاهات أسواق العقار السكني في العالم، إذ يتم تجمع التقارير والأرقام بشكل ربع سنوي.

ويستقي هذا المؤشر مُعطياته من مصادر رسمية موثوقة، مثل سجلات هيئات التسجيل العقاري أو البنوك المركزية أو الإحصاءات الحكومية. ويأخذ التقرير بعين الاعتبار قيمة القدرة الشرائية في كل دولة لكي يعطي دلالة واقعية وواضحة عن مستويات الأسعار فيها.

ولاحظ التقرير الصادر مؤخراً أن أسعار العقارات السكنية في المغرب انخفضت بحوالي 0.3 في المائة في الربع الثاني من السنة الجارية، ومقارنة بالأشهر الستة الماضية، كان الانخفاض في حدود 0.4 في المائة، و0.8 في المائة على أساس سنوي.

وحسب التقرير فإن المغرب إلى جانب إيطاليا وفنلندا وأستراليا هي الأسواق الوحيدة التي سجلت انخفاضاً؛ وقد يكون ذلك مرتبطاً بحالة الركود التي يعيش القطاع العقاري في المغرب منذ سنوات، لكن ذلك لم يخفض الأسعار ولا نسب الفائدة بشكل لافت، إذ بقيت مستقرة رغم الركود.

مُعطيات التقرير تُفيد بأن عدداً أكبر من البلدان في العالم باتت تعرف ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار العقارات السكنية مقارنة بما سجل في العقد الماضي.

وتتصدر الصين ترتيب المؤشر لأول مرة من سنة 2010، حيث ارتفعت أسعار العقارات السكنية بنسبة 10.9 في المائة على أساس سنوي، و3.8 في المائة في الأشهر الستة الماضية، و2 في المائة في الربع الثاني من السنة الجارية.

وجاءت مالطا في المرتبة الثانية، تليها التشيك، ثم لوكسمبورغ والمكسيك وهنغاريا والشيلي؛ فيما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة 33 وفرنسا المرتبة 34، وكندا المرتبة 49.

ولا يشمل المؤشر الذي يصدر بشكل مستمر أي دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باستثناء المغرب؛ وقد يرجع ذلك إلى توفر معطيات المملكة بشكل دوري حول سوق العقارات، خصوصاً المؤشرات التي يقدمها بنك المغرب.

‫تعليقات الزوار

26
  • مهاجر ببلاد الغربة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:07

    كتمشي تسول كتلقا النار يا حبيبي نار.الواقع عكس ذلك.
    العقار غالي جدا بالمغرب.

  • جر من الآخر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:11

    دائما في ذيل القائمة، و لم يتراجع الثمن بل استقر، تماما مثل المحروقات لما يرتفع ثمن البترول نرفع سعر البنزين ولما ينخفض نبقيه على حاله.

  • مهاجر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:29

    دولة فاشلة و مافيا العقار.لا جودة و لا هم يحزنون
    الدولة لا تحميك من مافيا العقار
    لك الله يا وطني الحبيب

  • حسن
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:34

    المشكل في المغرب ان الابناك تقدم فوائد كبيرة لاقتناء السكن حيت انها في حدود 4,5% بينما هنا في كندا الفائدة لاتتعدى 2,5%

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:40

    ليس هناك انخفاض ولا هم يحزنون بل هناك جمود في الأسعار فقط وهذا راجع إلى احتكار هذا القطاع من طرف المقاولين الكبار.
    وهذا الركود يعود أيضا إلى ارتفاع الفائدة على القروض وغياب تام للدولة في تشيع الإقبال على اقتناء السكن وخاصة لفئة الشباب .

  • Hay el fath rabat
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:44

    نعم إنه تراجع في العقار و خصوصا في بعض الأحياء القديمة أتكلم بالضبط على حي الفتح مدينة الرباط اللدي يعرف الهشاشة . سكان الحي لا يعطون إهتماما كبيرا لهاده البنايات التي أشرفت على 40 سنة و البنية التحتية أيضا كلها أهلكت بسبب انكسار قنوات الصرف و المياه . في بعض الأحيان تجد أتمنة مرتفعة و لا كن الركوض التام لا أحد يشتري.
    إن أحياء القديمة أصبحت تشكل خطرا خصوصا في المدن الكبرى و المستقبل نراه في المدن الصغرى اللتي بدأت تنموت و هي المتنفس

  • hmida
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:02

    وماذا عن تحت الطبلة او النوار هل تراجع هو ايضا ؟

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:13

    اصبح اقتناء عقار في المغرب من شبه المستحيلات الاتمنة خيالية و لا تلائم الا الطبقة الغنية جدا كما ان الدولة تساهم في هدا الغلاء بتحديد سقف التمن لكل منطقة ناهيك عن نسبة التسجيل و التحفيظ العالية

  • brahim
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:38

    قلناها مرارا المغرب اصبح لديه تشبع من السكن الاقتصادي وتجاوز العرض بكثير الطلب زائد ان فئة كبيرة رغم عدم قدرتها على شرائه ترفض اخذ قرض للحصول عليه بسبب غياب معايير الجودة فيه 50 متر مقابل 50 مليون في كل مناطق المغرب بسبب وحدة نظام البنكي مهزلة ….ربما في مدن كطنجة او الدار البيضاء الثمن مبرر تجاوزا بسبب نقص مساحة الوعاء العقاري لكن في سمارة او الراشيدية او فجيج غير صحاري والفيافي لكي تشتري سكن اقتصادي 50 متر مقابل قرض ب 50 مليون مهزلة ….يجب ان تكون لكل منطقة نسبة فائدة خاصة بها

  • انا
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:20

    تشتري عقار من العمران بمبلغ 25 مليون أضف إلى هذا المبلغ ادخال الماء والضوء والتوثيق، المهم المبلغ الإجمالي حوالي 30 مليون. عندما تريد أن تسكن فيجب تغيير كل شيء لأن هذه المنازل غير صالحة للسكن الا بعد أن تصلحها رغم أنها جديدة. اذن يحب أن تتوفر على 10 ملايين أخرى لإصلاح المنزل. ماذا يعني هذا؟ انها مافيا العقار، بمباركة من السلطات، فإن أردت أن تشتكي فلن يسمع اليك احد. المهم اللي ابغى اشري الدار ابني راسو.

  • الوجدي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:25

    العقار في المغرب لن ولم يتراجع ولا يوجد انخفاض في أسعاره. لانه بيد مافيات نافدة اقتصاديا وسلطويا وسياسيا

  • نقص الماء نقص الدقيق
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:56

    الحقيقة اللي كاينة هو نقص الماء نقص الدقيق أو زيد الماء زيد الدقيق بحال لحليب نقصو من الثمن و نقصو من لعبار و الجودة…

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:02

    السلام عليكم تمن العقار في المغرب لم ينخفض بسبب المنعشيين العقاريين لم يقترضو من الابناك ؟؟؟؟ فالاموال المستعملة للبناء هي امولهم شخصية وليس فيها ديون ؟؟؟؟ لهذا تروهم مرتاحيين بيع الشقق او لم يبع لانهم ليس لهم ديون ؟؟؟؟

  • مروان
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:20

    رغم الركود الواضح الا ان مافيا العقار لا تريد تخفيض التمن فالاسعار لازالت مرتفعة خصوصا بمدينة الدارالبيضاء مما يسبب الركود وضعف المبيعات وفقدان فرص العمل

  • ahmed
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:21

    التقرير غير صحيح لان المعطيات مغلوطة.حيث ان مافيا العقار تعتمد في البيع على مايسمى ب"النْوار" وهذا ما يؤكد عدم الاعتماد على الثمن الحقيقي لشراء اي سكن. اضافة لجشع البنوك و استغلالها للموظف البسيط بقروض مرتفعة النسبة.

  • أبو يونس
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:28

    من خلال تجربتي الخاصة أنصح المغاربة وخاصة الجالية باقتناء العقار في اسبانيا البرتغال تركيا حيث الجودة والأمن والأمان وكل شيء على ما يرام.اقتناء شقة في اسبانيا أفضل من شراء منزل أو فيلا بالمغرب لا تستعملها إلا لبضعة أيام في السنة والدولة تستفيد من الضرائب وكذلك مشاكل السانديك والباركينك والنظافة وسرقة ممتلكات الجالية .من يريد التمتع بعطله فعليه الابتعاد عن مملكة الفساد والمفسدين.

  • رباطية
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:30

    ثمن المتر الواحد بالرباط يفوق ثمن المتر ببرشلونة هل يعقل
    اشنو زايد بالرباط ماشي ببرشلونة لا حداءق لا واجهات زينة لا بنية تحتية لا نقا لا احترام فالسياقة لا والو
    ان لم تستحي فاصنع ما شئت ايوا خليوه تعشش فيه رتيلة.

  • شيماء
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:33

    مكرهناش نقاطعو كاع هاد المقاولين ونخليوهم ينشو الدبان لكن دائما كاين للي كيقسملك الظهر ومنهم مغاربتها المقيمين بالخارج يشترون العقار ويقفلونه ويذهبوه ويساهمون في غلاء العقار على ابناء الشعب.

  • بن بن
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:50

    شوف غير البناية فالصورة ديال المقال… واش كاين شي واحد بعقلو باقي يخسر فلوسو فبحال هاد البشاعة العمرانية.

  • هشام المحمدي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:06

    السلام عليكم . الربا ربا أخويا وخا 0،5 في المائة
    إبتعد عنها أخي فإنها حرب مع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

  • محمد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:24

    اعتقد ان هذا الانخفاض مبرر وذلك لعدة اسباب اهمها الركود الحاصل في عدة مجالات مما اثر على اسعار العقار لكنه يبقى انخفاضا نسبي ولا يلاحظ لكن هذا الوضع القائم سيزيد من نسبة هذا الانخفاض نظرا لسياسات الدولة في المجال الضريبي وكذالك جشع مافيات العقار ونسبة الفوائد المرتفعة من لدن البنوك

  • عبدالإله
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:25

    ثمن العقار في المغرب مرتفع لعدة أسباب أولها تبييض الأموال.الأشخاص الذين يحصلون على الأموال بطريقة سهلة(الرشوة؛الدعارة،تجارة المخدرات…..) يقتنون شققا بأثمنة خيالية وبدون قروض كمايستثمرون في العقار بينما بقية المواطنين لايقدرون على دلك.ثانيا لاشك أن هناك لوبي يتحكم في هذا المجال بتواطؤ الدولة. الشيء المضحك أن ثمن الشقق في مدينة كالدارالبيضاء يفوق نظيرتها في بعض المدن الأوروبية التي تتوفر فيها جميع المقومات(مساحات خضراء؛نظافة؛أمن…..)وهي أشياء تكاد تنعدم في بلادنا.

  • مواطن2
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:23

    حاليا شراء عقار في بعض الدول الاوروبية اقل تكلفة منه في المغرب.هذا واقع يردده الكثير من المواطنين خصوصا المغتربون.وهذا راجع بالاساس الى الحرية التي يتمتع بها المنعشون العقاريون الذين يطلق عليه " المنهشون العقاريون " بمساعدة المسؤولين عن القطاع.بحيث ينعدم تدخلهم في هامش الربح الذي لم يعد هامشا..بل الهامش هو الذي اصبح اساس البيع..وبعبارة اصح الهامش قد يساوي ضعف التكلفة.ويرتفع حسب المناطق وحسب الموقع.الجمود المتحدث عنه هو مناورة فقط …تجارة العقار في المغرب بضاعة رائجة…وربحها مضمون ..والمؤسف هو دعم الدولة للمنعشين…في وقت حققوا فيه ثروات فاحشة..ادت بالكثيرين الى الاستثمار في افريقيا.انه الواقع الذي تحدث عنه الكثير من خبراء الميدان.ومن يقول غير ذلك عليه ان يذكر بالاسم مستثمرا في العقار اصبح "فقيرا "….لكساد بضاعته.اتقوا الله وقولوا قولا سديدا.

  • محمد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:08

    حسب ناشر في مواقع التواصل شقة من ستون متر لايتزاوج ثمنها سبعة ملايين اما اداخصم عون الدولة للمنهش العقاري في حدود خمسة ملايين للشقة فإن ثمنها لا يزيد عن عشرون الف درهم وتباع للمواطن بخمسة وعشرون مليونا اما اذا التجأ الى الفروض البنكية فتلك الطامة الكبرى.للتأمل ما أحوجنا اليوم الى قلوب رحيمة فالدولةمن منظورها انها تشجع المنعشين العقاريين في حين يغيب عنها جشعهم المقيت

  • مصطفى
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:09

    مزال تشوفو شي عجب الى مشفتوهش جيو ذفلو عليا
    مهم إنشاء كنتمنا إفلاس ضخم لي اصحاب عقار
    إضافة الدولة مهملة في حق جيوب الموطنين

  • محراس
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:18

    الشقق الجيدة لاتباع ب 25 مليون بل ثمنها يكون ما بين 30 و 50 مليون كاش

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات