24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تنامي إفلاس مقاولات صغرى ومتوسطة يقلق مهنيين في البيضاء

تنامي إفلاس مقاولات صغرى ومتوسطة يقلق مهنيين في البيضاء

تنامي إفلاس مقاولات صغرى ومتوسطة يقلق مهنيين في البيضاء

نبّهت العديد من الفعاليات المهنية إلى تنامي إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، داعية إلى ضرورة "التحرك الآني والفوري لكل الجهات المختصة من أجل العمل على ضمان تكافؤ الفرص بين المقاولين الشباب وحمايتهم من الضياع والإفلاس"، كما نادت بـ"تطبيق مبدأ الشفافية بين المقاولين".

وأبانت دراسة أعدتها الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بابن مسيك، بمساهمة العديد من الخبراء، أن عمر ثلثي المقاولات الصغرى والمتوسطة لا يتعدى بضع سنوات فقط على إنشائها، مُرجعة السبب إلى أن "بعض المسؤولين عن انتقاء المنافسين بشأن الصفقات العمومية بالدار البيضاء يستعملون بعض الحيل لإقصاء المقاولين، ما يتسبب لهم في الإفلاس وإغلاق مقاولاتهم".

وضمن الأسباب التي تؤدي إلى إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة بالبيضاء، وفق الدراسة، "التأخر في الأداء، فضلا عن احتكار الصفقات والتوريدات من طرف مقاول واحد بأسماء مختلفة، وأحيانا بوكالات مفوضة، كالضمانة لتسيير الحساب البنكي؛ علاوة على الاعتماد على طلب العينات من بعض المواد موضوع الصفقة، إذ يتم اختيارها بطريقة مزاجية على حساب المنافسين الآخرين".

ولفتت الرابطة الانتباه إلى وجود "تلاعب في التراتبية بين المنافسين"، وزادت مستدركة: "يتقدم منافس واحد، صاحب أربع شركات أو أكثر، بأسماء مختلفة، ثم بعد ذلك يقوم بسحب الشركات ذات أقل ثمن، ليستقر بذلك في الثمن الأعلى، إن لم يكن من يعرقله بين المنافسين، بتواطؤ مع مسؤول عن الصفقة، دون الاحتفاظ بالضمانة المؤقتة للشركات المنافسة المنسحبة أكثر من مرة، باعتماد على تقرير اللجنة التقنية".

في هذا الصدد، قال مصطفى برباش، رئيس فرع الرابطة بابن مسيك، إنه "ينبغي وضع إطار قانوني واضح لاختيار المتنافسين على الصفقات العمومية بالدار البيضاء، وغيرها من المدن، من خلال الاستعانة بالمهندسين الأكفاء بغية إبداء آرائهم في المشاكل التقنية، فضلا عن تعميم مكتب الدراسات على جميع الصفقات العمومية".

ومن أجل تنزيل خطب الملك بخصوص الشفافية على مستوى الصفقات العمومية بين المقاولين الشباب، يطالب المصدر عينه بـ"تشكيل لجنة من لدن وزارة الداخلية للوقوف على الاختلالات الخطيرة في الصفقات العمومية، وعلى مدى احترام القانون المنظم لها (المرسوم رقم 349-12-2 الصادر في 8 جمادى الأولى 1434 الموافق لـ 20 مارس 2013)".

وأضاف الفاعل ذاته، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "يفترض تقليص مبلغ الطلبات الصغيرة إلى خمسين ألف درهم، بدلا عن مائتي ألف درهم، ناهيك عن إعطاء مسؤولية الأشغال للمهندسين عوض التقنيين"، وأردف: "يجب طلب عينات يوم فتح أظرف الصفقة بمشاركة أصحاب الخبرات في الميدان".

"تجب محاربة احتكار الصفقات والتوريدات من طرف مقاول واحد، مقابل الرجوع إلى مراقبة السنوات الماضية، مع الحرص على مراقبة الأثمان، إلى جانب العمل على إعادة انتشار رؤساء الأقسام وتشجيع المهندسين على تحمل المسؤولية، وكذلك ضرورة احترام الاختصاص"، من جملة التوصيات التي ختمت بها الرابطة دراستها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مغترب الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:10
للأسف العالم المقاولاتي في المغرب بحر تستمر فيه الاسماك الكبيرة بمضغ الصغيرة
2 - ماهذا الفساد كله الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:21
اين هو مجلس المنافسة ؟ هل نام قبل ان يبدأ ؟ وأين هو جطو؟ والله لو تصلح هذا مشكل الصفقات لصلح البلد
3 - محمد بلحسن الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:34
فعلا جميع الجهات المختصة مطالبة بالتحرك الآني والفوري من أجل العمل على ضمان تكافؤ الفرص بين المقاولين الشباب وحمايتهم من الضياع والإفلاس.
فعلا يجب تطبيق مبدأ الشفافية بين المقاولين.
لا للموت السريع لمقاولات صغرى ومتوسطة لو اجــتــمــعـــت بذكاء ومهنية لتفوقت ميدانيا على ما يسمى الشركات الكبيرة.
لا يصح أن نجد بعض المسؤولين عن انتقاء المنافسين بشأن الصفقات العمومية يستعملون بعض الحيل لإقصاء المقاولين.
فعلا, فعلا, إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة راجع بالأساس للتأخر في أداء المستحقات واحتكار الصفقات والتوريدات من طرف مقاول واحد بأسماء مختلفة، وأحيانا بوكالات مفوضة.
كفى من الحيل في تحديد عينات بعض المواد موضوع الصفقة. يجب وضع المتنافسين على قدم وساق.
عجبا للتلاعب في التراتبية بين المنافسين كما ورد في المقال: "يتقدم منافس واحد، صاحب أربع شركات أو أكثر، بأسماء مختلفة، ثم بعد ذلك يقوم بسحب الشركات ذات أقل ثمن، ليستقر بذلك في الثمن الأعلى، إن لم يكن من يعرقله بين المنافسين، بتواطؤ مع مسؤول عن الصفقة، دون الاحتفاظ بالضمانة المؤقتة للشركات المنافسة المنسحبة أكثر من مرة، باعتماد على تقرير اللجنة.
4 - المستنير الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:38
غالبا يكون الإفلاس متعمدا بعد أكل أموال المزودين و الإستغتاء السريع ثم يقروم صاحب هذه الشركة باللجوء لمسطرة الإفلاس ، ثم يضيع المزودون و الأجراء.
5 - خليلوفيتش الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:48
ماذا تنتظرون من قدرة شرائية لجيوب مواطنين مريضة بل في غرفة إنعاش و منها من ماتت اجور غالبية الشعب ضعيفة انهكتها الزيادات المسعورة في كل شىء ضرائب آخرها التفكير في ضريبة الكوارث و هل هناك كارثة أكبر من هاته الحكومات التي إبتلانا بهم الله في السنوات العشر الأخيرة .
6 - مغربي الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:05
المشكل باختصار ان المغرب اصبح يعيش قانون الغابة أي القوي يأكل الضعيف
7 - mann الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:12
le président de l'Assemblée nationale en France est mis en examen pour "prise illégale d'intérêts » dans l'affaire des Mutuelles de Bretagne
les anges parlementaires et responsables que nous
avons n'ont jamais ete inquietes
c'est ca l'origine du probleme
8 - سليم الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:00
البانضية يصلون إلى مبتغاهم بكل الطرق و لايبالون بالمقاولين الشباب أو النزهاء. بالعكس يدمرونهم ويفتكون بهم اشد الفتك حتى يهاجرو و لن تكون لهم منافسة. انداك. كل ما درسته في الجامعة أو المعاهد يبقى صوري و غير قابل للتطبيق. و تحت الضغوطات ومن جميع الجهات ماعليك الا ان تستسلم. ليبقى لهم المجال الاقتصادي السياسي الاجتماعي وحتى الديني... مفتوح يفعلون مايشاؤون. حتى الفواتير اغلبيتهم لا يتعاملون بها !
9 - ضغط ضريبي الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:01
حتى الضرائب تعد من أسباب افلاس الكثير من المشاريع بالمغرب
اد يصنف النظام الضريبي بالمغرب أكثر الأنظمة ضغطا على الاقتصاد في العالم
# taux de pression fiscale #
او العكس تعد الولايات المتحدة كدولة متقدمة دلت نظام ضريبي اقل ضغطا في العالم

ولا يعقل كيف لدولة اختارت نظام اقتصادي مبني على الاقتصاد الخاص ان تفرض ضغطا ضريبي مرتفع

ان نمو المقاولات الصغرى والمتوسطة ينصره في نظام شمولي الترابط فيه عدة عناصر داخلية وخارجية

وتخفيض الضغط الضريبي يعد من بين العناصر الأساسية

المغاربة زرعوا الزيتون البارح
اظن انهم قادرون على زرع المقاولات الصغرى والمتوسطة اليوم
الدولة مطالبة بتخفيض الضغط الضريبي عامة

وتشجيع هده المقاولات خاصة
10 - Sara casa الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:06
رغم وجود بعض التعاليق العنصرية فإن الامازيغية تبقى ثرات و هوية و ارث و حضارة لكل المغاربة...الشعوب تفتخر باصولها و لغاتها الام فنحن كدلك يجب ان نفتخر بها.....
11 - عادل الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:25
إفلاس المقاولات إفلاس الصحة إفلاس التعليم إفلاس الامن إفلاس الشغل إفلاس الشعب إفلاس القضاء من المسؤول الأول والأخير من من
12 - ANAS الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:39
انا مقاول منذ 2001 طيلة هذه السنين لم اتلق الا طلبين للقطاع العام مقابل مئات الطلبيات للقطاع الخاص، و المشكل ان بعض الشركات التي تحصل على الطلبات هي مختصة في كل شيئ من التعمير الى الاعلاميات الى الخياطة ، و اصحابها بشركات متعددة و في الاخير تجده صاحب شكارة عندو قهوة و خدام بالتسمسير، كيف يعقل شخص يتعامل بملاببن الدراهم معندو موظفين ما عندو تقنيين كلشي من برا، كيشد المارشي كيعطيه بنص ثمن و كابقا كالس في القهوة
و الناس اصحاب الكفائة و الاختصاص مكاينش معارف
13 - الأصييييل الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:45
الحيل، التواطؤ، التلاعب، هكذا يتعامل كروش الحرام في صفقاتهم ومعاملاتهم التجارية. البلد ككل، والطبقة الوسطى تأن تحت وطأتهم. أخطبوط يتحكم في كل شيء. ومازالت الهاوية تتسع بين محتكري المال والأعمال وبين الطبقة الوسطى، التي إندثرت وأصبحت في خبر كان. فإنقسم المجتمع إلى قسمين : الأثرياء، بلاتعب ولانصب، والكادحين ، وهم سواد الشعب، بالكد والجهد .
14 - Mohammadia الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:56
إفلاس شركة الكراء راجع الى شركات التأمين . الأسعار المرتفعة و الوقت اللدي تاخده المسطرة عند حدوت الحوادث من جهة الخبراء الحوادث اللدين ياخدون الرشوة و جهاز الأمن و الدرك بدورهم ياخدون الرشوة .
15 - DDF الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:05
افلاس المقاولات المتوسطة والصغرى . سببه غياب المنافسة الشريفة . وغياب الادارة الجيدة . وبيروقراطية مؤسسات الدولة . نوعبة المقاولة . وضعف النمو الاقتصادي . وتراجع القدرة الشرائية . وكثرة الضرائب . فكيف يعقل ان تعفى الشركات الكبرى من الضرائب لعدة سنوات . وتفرض على الشركات الصغرى منذ السنة الاولى . وكيف تفوز الشركات الكبرى بالصفقات العمومية على حساب الشركات الصغىى .ان من افشل المقاولات الصغرى هي الحكومة وسياساتها . لو اعطيت اولوية الصفقات العمومية للمقاولات الصغرى والمتوسطة لكانت الآن في وضع جيد . ولو اعفيت من الضرائب ل 5 سنوات لبقيت %90 من المقاولات صامدة حتى الآن .
16 - محمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:21
المشكل هنا ، ليس مشكل كفاءة لكي نقول يجب تشجيع المهندسين على حساب التقنيين! المشكل هنا هو مشكل نزاهة، و يجب عدم السكوت على هذه التجاوزات و السرقات من المال العام، مال المواطنين المكتوون بواقع العيش بهذا البلد الكريم.
17 - الطيب الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:50
افلاس شركات كراء السيارات سببه الشركات الكبرى التي تحتكر الزبناء بطرقها القوية و ضغط الضرايب و حوادث السير و سرقات السيارات و لوازمها و عدم اداء واجب الخدمات من الزبناء لصالح اصحاب شركات الكراء.
18 - محمد علي الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:09
فشل المقولات الصغيرة والمتوسطة راجع
غياب الشفافية والنزاهة والرشوة في المناقصات فساد متوحش
وغياب الأداء الفوري عن المشاريع المنجزة
ضغط ضريبي
غياب السيولة لذى المقاولات والمشتري والسبب في الأول راجع الابناك أما التاني التضخم والبطالة
لا يمكن الاستثمار في دولة فاسدة وقضاؤها فاسد و ممل وطول مسطرة التقاضي يؤذي الإفلاس
أما أخيرا هناك نوع يلجىء الإفلاس كنوع من التهرب الضريبي ومن التزاماته أما صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي والاجراء في امل الجميع ليؤسس شركة أخرى
19 - naturaliat الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:11
البلدان تتقدم بالمقاولات الصغرى والمتوسطة يجب ان توفر لها تحفيزات ضريبية بالأساس .......لأن بكثرتها هي المشغل الأول في القطاع الخاص شريطة ان تكون منظمة وتحترم قانون العمل والضمان الاجتماعي والقانون بصفة عامة

بالمقابل أنا ضد المقاولات التي تستغل العمال ابشع استغلال .... مرتبات غير معقولة وتلاعبات في التصريح بالضمان الاجتماعي ......لان الكثير من القاولات لا يصرحون الا بأيام قليلة للعمال ....أغلبها لا يتعدى 12 يوما في الشهر عوض 26 يوما ....وبالتالي العمال يضيعون في التقاعد ......اللهم ان هدا منكر

ولهدا وجب ان نحفز المقاولات الصغرى والمتوسطة التي توفر لعمالها ظروف العمل وتحترم القوانين الجاري العمل
20 - محمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:29
كلما تنامت اوجه الفساد وقلة العدل وانعدام الشفافية وتنامي ظاهرة الرشوة الى وتأزمت الاوضاع اكثر فاكثر وقلت معها نسبة نجاح المقاولات الناشئة والصغيرة وكذالك المتوسطة وهذا راجع بالاساس الى ضعف مراقبة الدولة للعديد من الصفقات المشبوهة وكذالك الى اللوبيات التي تنشط في العديد من المجالات والتي تقضي على كل امل في المنافسة عن طريق الاحتيال بشتى الطرق
21 - agent الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:04
قطاع التامينات في هده البلاد كله مقالب بدءا من قانون 17/99 المنظم للقطاع
,اليوم اصبح هدا القطاع مثله مثل جثة متعفنة ومتحللة تتصارع عليها آكلة الجياف كل يسعى الى قضم اكبر قطعة باية وسيلة ,المفترسات القوية هي شركات التامينات ومن ورائها الادارة التي تستحود على اكثر من 50 في المئة من قسط التامينات على العربات دات محرك عبر ضرائب مباشرة وغير مباشرة والرسوم والدمغات .

الوسطاء وخصوصا الوكلاء منهم لم يستوعبوا المقلب الا بعد ان وقع الفاس في الراس ,فلا هم يستطيعون مغادرة المهنة في سلام بالرغم ان فيهم من عمل اكثر من 20سنة واصبح اليوم مكبل اليدين بالديون ,ولا هم قادرون على الاستمرار في تلك المهنة في امن وسلام لانهم مهددون صباح مساء .
في الدول التي نقل عنها قانون التامينات تعتبر وكيل التامين كمستخدم لدى شركة التامينات التي يمثلها يتلقى بدالك اجرا قارا زيادة على عمولة على العقود الجديدة المبرمة من طرفه وحتى المجددة ,لكن كما جميع القوانين المستوردة تم تحريفها لتتماشى مع ثقافة اهل البلاد المبنية على الاستغلال والاستعباد والغدر,اليوم بعد ان تقوت هده الشركات لم تعد في حاجة الى هولاء ,يعني الغدر.
22 - محمد بلحسن الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:41
أتمنى أن يخترع أسيادنا تحليل مخبري شبيه بالذي يحدد نسبة تواجد السكر بالدم يساعدنا على ضبط الغشاشين البارعين في نسج حيل من هذا النوع: "يتقدم منافس واحد، صاحب أربع شركات أو أكثر، بأسماء مختلفة، ثم بعد ذلك يقوم بسحب الشركات ذات أقل ثمن، ليستقر بذلك في الثمن الأعلى، إن لم يكن من يعرقله بين المنافسين، بتواطؤ مع مسؤول عن الصفقة، دون الاحتفاظ بالضمانة المؤقتة للشركات المنافسة المنسحبة أكثر من مرة، باعتماد على تقرير اللجنة". بدل رميهم داخل السجون من الأفظل تجميعهم لخلق بنك وطني متخصص في صيانة التجهيزات الأساسية (الطرق والطرق السيارة والسكك الحديدية والموانئ والسدود والمطارات ..) مادامت تنجز في إطار صفقات العمومية وازنة (70 مليار درهم مخصصة لذلك القطاع برسم قانون المالية 2019).
تخيلوا معي بعض نتائج مختبر التحاليل على عينة من المقاولين وسماسرتهم:
المقاول رقم 1: نسبة تواجد "تحرميات" في الدم 6 (وجب أن تبقى أقل من 1.
قضاة الجرائم المالية يصدرون حكم إلحاقه بقائمة ممولي البنك الوطني لصيانة التجهيزات الأساسية مع تمتيعه هو وأبناءه بحرية التصرف في %20 من الأموال والعقارات التي راكمها مند وصوله سن الرشد.
23 - Moroccan الخميس 12 شتنبر 2019 - 14:43
Je suis entrepreneur B2B, je me bat chaque jour pour avoir des commandes, pour fournir un service de qualité tout en respectant les délais. Parfois, je rajoute des trucs juste pour que ce soit parfait et que le client soit satisfait, je paie bien mon staff pour le motiver.
A la fin je me retrouve en difficulté financière, soit je paie mes fournisseurs et j'attends de recevoir mes règlements et ça prend jusqu'à 9 mois je vous jure, et quand je suis en crise je donne des chèques et je me retrouve avec des incidents. Les retards de règlements sont abusés au Maroc, sachant que je ne travaille qu'avec le secteur privé et je ne vise meme pas les marchés pour le meme problème. Je suis au bout et je suis sur le point de déclarer faillite et en plus je risque la prison vu que certains fournisseurs n'acceptent que les chèques personnels. Bref, je ne sais plus quoi faire.

Nous avons envie de faire de grandes choses dans note cher pays mais le système ne nos aide pas. C'est vraiment la galère
24 - موحى الرايس السبت 14 شتنبر 2019 - 01:44
المغرب يعرف سياسة غير موضوعية في جلب العملة الصعبة عن طريق السماح للشركات الدولية الكبرى بالاستثمار فيه . مثل شركات السيارات اليابانية والصينية مثلا . لأن التبعية لفرنسا تجعل منه حديقة خلفية لها
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.