24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع المبيعات يؤثر على معاملات شركات تسويق السيارات بالبورصة

تراجع المبيعات يؤثر على معاملات شركات تسويق السيارات بالبورصة

تراجع المبيعات يؤثر على معاملات شركات تسويق السيارات بالبورصة

أثر تراجع معاملات المجموعات العاملة في مجال تسويق السيارات الأوروبية والأسيوية والأمريكية بالمملكة على الأداء العام للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء، خلال الربع الثالث من السنة الجارية.

وتأثر الأداء العام لأسهم شركتي أوطوهال وأطو نجمة، المدرجتين في بورصة الدار البيضاء، بهذا التراجع المسجل في قطاع تسويق السيارات.

وقال مسؤولو شركة أوطوهال إن مبيعاتها تراجعت بنسبة 15 في المائة، حيث انتقل عدد السيارات التي قامت بتسويقها في السوق المغربي في النصف الأول من السنة الحالية إلى 9584 سيارة مقابل 11327 سيارة في الفترة نفسها من سنة 2018.

وتأتي هذه المستجدات في الوقت الذي أعلنت فيه الجمعية المغربية لمستوردي وموزعي السيارات بالمغرب عن انخفاض مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 10.37 في المائة.

وسجلت مبيعات علامتي رونو وداسيا تراجعا بنسبة 14 و7.5 في المائة على التوالي ما بين يناير وغشت 2019، ولم يؤثر ذلك عن صدارتهما للسوق المغربي الذي تستحوذ فيه على حصة سوقية تقارب 43 في المائة.

وبلغت مبيعات علامة داسيا 29.102 سيارة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، و15.430 سيارة بالنسبة لعلامة رونو في الفترة ذاتها.

وبلغت مبيعات علامة هيونداي 7344 سيارة، لتحتل بذلك المرتبة الثانية في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، متبوعة بعلامة بوجو بمبيعات بلغت 7244 سيارة.

وباعت علامة فولسفاغن 5963 سيارة، لتسجل بذلك تراجعا قياسيا بنسبة 23 في المائة، متبوعة بعلامة ستروين التي بلغت مبيعاتها في الفترة الممتدة ما بين بداية يناير ونهاية شهر غشت 5483 سيارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - غير على سبة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 05:06
عندكم % 10 دلمغاربة لي مبرعين فطموبيلات ؤ% 90 مضاربين غير مع المصروف اليومي.
2 - Taika الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 05:25
Pour booster la vente des voitures qui quand meme sont trop chers par rapport au niveau de vie de la majorite des marocains il faut baisser les prix il faut faire des credits a faible taux c est ca qui peut motiver le consommateur a l achat et e l encourager au renouvellement de voiture tous les 4 ou 5 ans.
3 - ملاحظ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:09
ان لا أفهم سبب غلاء اثمنة السيارات بالمغرب بالمقارنة مع أوروبا علما ان السيارات التي تباع في أوروبا ذات جودة عالية بالنسبة لنفس السيارات التي تباع في المغرب كما أن السيارات الأوربية المنشئ التي تدخل السوق المغربية لا تؤدي الجمارك.
4 - tagrawla الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:33
بغيت السيارة ولكن راه تخنقنا فهاد البلاد
5 - Rachid الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:58
هذه مناسبة لإعادة النضر في الأثمنة وتحفيز المواطنين عن طريق عروض مغرية جدا.
مثلا : تخفيض 50%
6 - بائع القصص (إلى وزارة النقل) الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:55
المشهد العام يظهر مدى فشل السياسة الجمركية في تقييم الوضع وتحديد الرسوم المناسبة لاقتصاد البلد والبيئة على حد سواء، لمذا هذه الرسوم؟ ما دامت المبيعات للسيارات الجديدة هزيلة.
ما هي القيمة المضافة يا وزير الاقتصاد في الرسوم التعجيزية؟ هل أخذتم بعين الاعتبار متوسط المدخول عند المواطن المغربي والتي لا تتعدى 6 ملايين سنتيم في السنة؟
اولا لو سمحتم بدخول السيارات المستعملة برسوم جد منخفضة ستتنفس المدن أخيرا ببعض الأكسجين لأن العربات المهترئة جد ملوثة.
ثانيا توفر السيارات الحديثة سلامة الركاب وتساهم في تحريك عجلة الاقتصاد لأنها اقتصادية أكثر، عوض دعم بعض شركات الاستيراد التي تغتني على حساب مصلحة الوطن.
ثالثا وفرة السيارات النظيفة يجلب السياح الراغبين في زيارة المدن والتمتع بالطبيعة.
هذه السياسة الجمركية تخنق الاقتصاد واجهزة التنفس وتحول المدن إلى شبه مطارح العربات القديمة، كما هو الحال الآن.
التمس من وزارتكم إعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة، انه عار أن ترى كل المدن مليئة بعربات تعود الى 30 سنة واكثر، اقترح عليكم بإحصاء وسائل التنقل الملوثة للطبيعة وتقييم الوضع.
7 - رشيد طنجة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:09
عندي سيارة عمرها 33سنة و514000كلم ومازال كنمشي بها بغيت نبدلها بشي سيارة جديدة واخا تكون غير Dacia لكن غالب الله.هل يعقل ان داسيا في فرنسا ثمنها ارخص من المغرب حوالي 9000اورو وهنا في المغرب ثمنها 130000درهم ما سبب ذالك؟ يقول المثل ادا عرف السبب بطل العجب.تفسير ذلك سهل هو الضراءب المفرطة ك TVA 20pour cent Tic وغيرها من الضراءب.وفي الاخير الدولة تشتكي من السيارات المهتراة والقديمة التي تجول في ربوع المملكة الشريفة وتتسبب في حوادث كثيرة.
8 - Amine الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:39
بعض المغاربة يظنون للاسف ان هده الشركات سوف تغلق ابوابها ادا تضائلت مبيعاتها المغرب دمجرد سوق صغيرة جدا في العالم وتوجد اسواق كبيرة جدا كالصين وامريكا واوروبا وامريكا الحنوبية حيت تبيع هده الشركات الملايين من السيارات مالم يباع في المغرب سيباع في دول اخرى وسنبقى نحن فقط من يعاني من الفقر والتهميش
9 - foub الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:53
Les societes de voiture doivent penser à la politique de reprise des anciennes voitures (5 a 10 ans) moyennant un prix raisonnable pour encourager les gens à changer de voitures. L'occasion peut booster la vente.
10 - العربي المكناسي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:57
انجاز عظيم لشركة هيونداي التي نجحت في غالبية الاسواق العالمية
مع التكنولوجيا المتقدمة و جودتها العالية والضمان الممتد واسعار منافسة استطاعت ازاحة الكثير من المنافسين التقليديين في المغرب من امثال بيجو و فياط
11 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:49
Les comportement cu client a vite changé en l'absence des crédits sans intérêt et une baisse des prix. Le secteur des occasion en pleine évolution. En 2020 ce sera pire pire pour toutes les parques. Lie client s'est déjà évadé.
12 - سعيد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:50
الحسن الثاني هو صاحب فكرة السيارة الاقتصادية و لكن كنا نتسنى أن تخرج بتمن يوازي القدرة الشرائية للمغاربة و تقضي على السيارات المتهالكة الفتاكة بصحة المواطنين. هناك تفرة لاشك مع معمل السيارات بطنجة و الدي أعطى انتعاش للقطاع لكن الاثمنة تضل مرتفعة جدا مقارنة مع نظيرتها في اوروبا. و أخيرا المازوط المسرطن ...يجب إعادة النضر في هدا النوع من الوقود القاتل ...في أمريكا و كندا مثلا لا توجد سيارات أو شاحنات تعمل بالمازوط إلا نادرا.
13 - Abdel الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:53
الحكومۃ فرضت الرسوم لتشجيع الاتتاج المحلي لكن المنتجين استغلوا ذلك لنهب المواطن ببيع نفس السيارۃ بظعف ثمنها مقارنتا باسبانيا مثلا
زد علی ذالك جشع البنوك وشركات التامين وشركات المحروقات
14 - Oujdi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:01
Si l’etat Reflechis bien , elle aura déjà trouvé des solution
Exemple :
Vous vendez 10000 voitures avec TVA 21%
Si c’est 12%, vous pouvez vendre 50.000 voitures
Alors vaut mieux vendre 10.000 voitures à un taux de 21%
Ou bien vendre 50.000 voitures ou plus à un taux de 12%

Il faut gagner sur le volume et encourager les gens à changer leur voiture comme le commentaire n14
15 - سفيان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:33
يجب زيادة الضريبة على السيارات و تشجيع الناس على النقل المشترك .كيف يعقل لسيارة ضربتها السنوية 750 درهم ما جعل من هب و دب يقتني سيارة ...
16 - المعقول الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:50
السبب المباشر في غلاء السيارات هو جشع الجمارك و وزارة المالية .اتقوا الله في العباد.ان لله و ان اليه راجعون.
جنازة وطن.
17 - Amine الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:10
Salam,
Les locations de voitures ont aussi un effet sur cette baisse de vente de véhicules, notre federation FALAM et les associations des loueurs partout au Maroc ont les consignes de boycotter l’achat des voitures jusqu’a La fin d’année 2019 (renouvelable) cette décision circule depuis mars 2019, on a décidé de sous louer les voitures entre nous, le temps que l'état nous trouve une vrai assurance, le problème de la caution (franchisé ) qui n’est pas l’égale, surtout les facilités de paiement pour achats(on ne veut plus entendre de crédit)... voilà
18 - Karim الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:21
Je vois les gens écrire comme quoi il faut donner des incitatives pour relancer le secteur. Il faut savoir qu'il y'a énormément d'embouteillage et nous n'avons pas la structure nécessaire pour les accueillir. La population est concentrée dans quelques villes. ..
Il faut penser vert économie et écologie. Amsterdam est pleines de bicyclette...
19 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:36
هيونداي تمتاز بالجودة و سياراتها اقتصادية لا تموت رغم قدمها . عما قريب ستزيح العديد من الماركات إن استمرت في منافستها الممتازة و وفرت قطع الغيار بأثمنة مناسبة و إن هي نهجت أسعار تنافسية في متناول المواطن.
20 - ما فاهم والو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:58
ردا على تعليق 15 واضح انك انت ازددت بملعقة من دهب تريد المزيد من رفع الضراءب !؟؟؟؟؟لتبقى وحدك تسوق في الشارع ؟؟؟! يا للأنانية ؟؟؟! والله ما فاكين سنقتني نحن المزلوطين سيارات متهالكة قديمة تجاوز عمرها 20 سنة ؟؟؟! والمهم لن تسوق وحدكم ؟؟؟! وما فاكينشششششش؟؟؟؟!والسلام ممتل المزلوطين
21 - SAID الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:19
امتلك سيارة قديمة كنت اذهب بها الى العمل من الحاجب الى مكناس; ولكن مع وجود الدرك بشكل مكثف بين المدينتين تركت السيارة في المنزل. اما السيارة الجديدة فمستبعدة . 200000 درهم يمكن ان تبني بها طابقين
22 - kOUNKI الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:08
They can make money and sell as much they want by reducing the interest rate, here in USA, sometimes they have specials 0.00% to boost the economy ,in Morocco they want to sell cars at high price , high interest, high insurance, high maintenance,Low service....it's a joke
in 2010 i brought a 2 years old Honda 1300cc Motorcycle , in the E-Douane website it showed me custom cost 34,000.00DH . When i got to Morocco they made me pay 45,000.00.
Theft ..theft ..theft
May God be with you in that country
23 - بنيوسف الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:30
الى رقم 15 تريد رفع ضريبة السيارات باش الطريق تبقى ليك بوحد ك بناها اباك كلشي غادي يشري فياط انو قديمة والا تساطحتي معاه انت الي غتخسر بياس ديال انو عند العطار
24 - ضد الضد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:15
المعلق 15 معاكم معاكم وخا غير ب رونو 5 المهم وخا ايكون عنك الرونجروفر و لا فيراري لا يسمح لك بتحاوز السرعة المشار اليها و نصل سويا .نحن نركب سيارة قيمتها مليون واحد و أقل و انتم قيمة سيارتكم 100 مليون . نحن لا تهمنا ان اصابها عطب لان كل الأجزاء متواجدة سواء مستعملة او جديدة و بثمن رخيص و انتم تنتظرون استقدام الاجزاء من الخارج و بثمن مرتفع. الكل عايش و الطريق للكل و لو الركوب على الدراجات النارية و العادية .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.