24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مزوار يربط نجاح النموذج التنموي الجديد بإشراك القطاع الخاص

مزوار يربط نجاح النموذج التنموي الجديد بإشراك القطاع الخاص

مزوار يربط نجاح النموذج التنموي الجديد بإشراك القطاع الخاص

قال صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن الجامعة الصيفية الثانية للاتحاد تتزامن مع "الذكرى العشرين لتولي الملك محمد السادس عرش المملكة، وكذلك في ظل الجدل الوطني بشأن النموذج التنموي الجديد"، معتبرا أن "العشرين سنة الماضية شهدت العديد من الإصلاحات الجريئة والناجحة، لكن هنالك بعض جوانب الفشل التي ينبغي الاعتراف بها".

وأضاف مزوار، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الجامعة الصيفية الثانية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنظمة بالدار البيضاء يومي الجمعة والسبت، أن "الملك محمد السادس دعا إلى مناقشة النموذج التنموي الحالي"، مبرزا أن "الاتحاد العام لمقاولات المغرب ينبغي أن يتجاوز دوره التقليدي، باعتباره نقابة لأصحاب الشركات، إلى كونه قوة اقتراحية واسعة من أجل تحقيق التنمية بالمغرب، بما يضمن مصلحة الشركات والبلد معا".

وأوضح المسؤول عينه أن "ريادة الأعمال بالمغرب، للأسف، ضعيفة لحدود الساعة، ذلك أن 25 في المائة من الاستثمارات بالبلد تأتي من القطاع الخاص، بينما نتجه صوب فقدان الشركات الناشئة"، موردا أنه "مع معدل إنشاء المقاولات، الذي يصل إلى 1.7 مقاولة رسمية لكل 1000 نسمة، فإننا بعيدون كل البعد عن المعايير"، مرجعا ذلك إلى "ضعف الدعم والاستثمار، فضلا عن ضعف ثقافة تنظيم المشاريع وتحمل المخاطر".

وأكد مزوار، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجامعة الصيفية فرصة لتسجيل الدخول الاقتصادي، فضلا عن كونها مناسبة لطرح كل القضايا التي تهمّ الاقتصاد الوطني، وكذلك ما يتعلق بإشكاليات المقاولة، ثم مدى التقدم الذي تحقق في مجموعة من الإصلاحات التي نشتغل عليها، إلى جانب الحكومة وشركائنا الاجتماعيين".

وأبرز رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن "الحدث يناقش، بشكل شفاف وبحرية كاملة، مختلف جوانب القضايا المجتمعية، لأنه لا يمكن تطوير البلاد بدون التطور الاجتماعي الذي يعتبر الركيزة المحورية لأي تقدم"، مشيرا إلى "ضرورة القدرة على خلق التنمية البشرية بمفهومها السليم والمتطور، بوصفها الأداة الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية".

"الإشكالية ليست مطروحة للدولة فقط، وإنما تواجه الحكومة ومختلف الفاعلين الآخرين"، يورد مزوار، مردفا أن "الجامعة الصيفية مناسبة للنقاش العمومي حول النموذج التنموي الذي دعا إليه الملك محمد السادس، وما يعنيه ذلك من نقاش حول المبادرة بشكل عام، تحديد مبادرة المقاولة، لأن الإشكاليات المطروحة اليوم تستدعي تغيير المسار الحالي ومنطق التعامل".

وختم المسؤول المغربي مداخلته بالإشارة إلى "ضرورة مواكبة مبادرات الشباب، من خلال العمل على تحمل القطاع الخاص للمزيد من المسؤولية، لأن الدولة لوحدها لا يمكن أن تواجه كل مستلزمات الحياة، ومن ثمة يجب فسح المجال للقطاع الخاص في إطار النموذج التنموي الجديد، سواء تعلق الأمر بالخدمات الاجتماعية أو الاقتصادية لخلق التوازن بالنسبة لدينامية التنمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ب-ت-ح السبت 14 شتنبر 2019 - 11:21
النموذج التنموي؟ ما هذا؟ اشنو هد لحروزا و الدمياطي؟ لا نريد اي نموذج بل فقط الديموقراطية الحقة اي ان ينتخب و يختار الشعب المغربيحاكمه الفعلي الحقيقي و الذي يقرر في مصيره...كما في الدول الاخرى الديموقراطية...في فرنسا انتخبوا ساركوزي ثم عاقبوه بل هو في طور المحاكمة رغم اللوبي المنافح عنه ...الامور واضحة...في المغرب من يقرر اصلا؟ لا نعرف في الحقيقة... من يتخد القرارات؟ لا نعرف في الحقيقة...ليس الحكومة هذا يقين...هل عندنا دولة تتحمل مسؤوليتها صراحة و في واضحة النهار و امام الملأ و القانون...الوزراء يتكلمون عن التفاهات و عن قضايا لا تتعلق بالشعب...النموذج التنموي فشل؟ اذن اين المحاسبة و استقالة الحكام الفعليين...الفاشلون لا يبقون في المسؤولية بل يستقيلون و يحاسبون..الاعلان عن دول فاشلة او فشل دولة او سياسات معناه الاستقالة و ترك السياسة و المناصب...نريد تنمية بنفس الوجوه منذ 57 عاما...
2 - شمالي السبت 14 شتنبر 2019 - 11:27
الخوصصة هي الكابوس الذي ينتظر الشعب المغربي
3 - Ahmed السبت 14 شتنبر 2019 - 11:28
le modéle de développement doit se focaliser sur trois pilliers sans lequels tout modèle de développement est voué a l'echec le premier l'enseignement publique de qualité le deuxième et la santé publique de qualité ces deux pilliers doivent étre améliorés en continue avec des KPI bien définis et ils doivent étre audités en continue pour corriger les anomalies les personnes qui ne veulent pas travailler doivent étre limogés , la fonction publique c'est pas une retraite anticipée . le dernier pilier et l'éradication de la pauvreté ca doit se faire et c'est urgent le gouvernement prend son temps sous pretexte qu'ils attendent le numéro social blabla , mais entretemps des familles se déchirent et des enfants sont perdus dans les rues , commencer par la réforme de la compensation et controlez strictement les fraudes fiscales et tout type de fraude pour lutter contre les inégalités sociales
4 - Karim السبت 14 شتنبر 2019 - 11:32
فقط اريد ان افهم ما هي الاضافة التي قدمها سركوزي لهذا الملتقى الذي هو بالدرجة الاولى اقتصادي وليس سياسي ام ان دعوته هي من باب المجاملة ولفت الانظار فقط وبالتالي ان كان هذا صحيحا فانه يحمل الجهة المنظمة اعباء مالية ثقيلة لاستضافة شخص لن يستفاد من تدخلاته في شيئ حيث ان مثل هذه المحاضرات تحتاج الى خبراء في الاقتصد والمالية وليس الى اشخاص سياسيين يميلون كثيرا في تدخلاتهم الى المجاملة والنفاق
5 - سعيد السبت 14 شتنبر 2019 - 11:37
اللوبيات المتحكمة في الاقتصاد تقصي القطاع الخاص و المجتمع المدني في المشاركة المشاريع التنموبة و خصوصا ذات النفع المادي
6 - فعفعتينا عاوتاني السبت 14 شتنبر 2019 - 11:40
ما قدمتو والو للبلاد وكلكم سوقكم خاوي.
7 - رودان كريم السبت 14 شتنبر 2019 - 11:44
وشنو كانوا كايديرو هذه ستون سنة ؟؟ انها فضيحة تاريخية ومهزلة !! ناخذ نفس الوجوه ونبقى في منظومة فساد وتسيب ونعاود التجربة وننتظر التغيير هذا يسمى الاستهزاء من المواطنين والضحك على ذقونهم !!
عفوا المواطنين ليس لهم اَي اعتبار او ارادة !!
المهم الهروب الى الامام بمحاولة إيهام الناس بنموذج ووعود وهمية كما جرى في السابق !!
لاجل إنجاح اَي نمودج يجب اولا احقاق الديمقراطية ودولة الحق والقانون وتغيير جذري لمنظومة العدالة باستقلال كلي للقضاء لربط المسؤولية بالمحاسبة عاد نقلبوا على نمودج وبما ان هذه الأهداف لن تتحقق ما دامت الارادة السياسية منعدمة فلماذا الضحك على الدقون بطرح نمودج تنموي واش المواطنين المغاربة اغبياء ؟؟
وبداو بمحاسبة ومحاكمة متهمي الملفات الفساد الكبرى المطروحة حاليا لاعطاء إشارات جدية
8 - محمد بلحسن السبت 14 شتنبر 2019 - 11:52
أصاب رئيس CGEM حين قال: "الاتحادالعام لمقاولات المغرب ينبغي أن يتجاوز دوره التقليدي، باعتباره نقابة لأصحابالشركات، إلى كونه قوة اقتراحية واسعة من أجل تحقيق التنمية بالمغرب، بما يضمنمصلحة الشركات والبلد معا".لم يصب رئيس CGEM حين قال: "ريادةالأعمال بالمغرب، للأسف، ضعيفة لحدود الساعة، ذلك أن 25 في المائة من الاستثماراتبالبلد تأتي من القطاع الخاص، بينما نتجه صوب فقدان الشركات الناشئة"، مورداأنه "مع معدل إنشاء المقاولات، الذي يصل إلى 1.7 مقاولة رسمية لكل 1000 نسمة،فإننا بعيدون كل البعد عن المعايير"، مرجعا ذلك إلى "ضعف الدعموالاستثمار، فضلا عن ضعف ثقافة تنظيم المشاريع وتحمل المخاطر" مـــــــاداملم يعترف بأن:[المـــخــاطـــر = صــــفـــر = 0 ]عند عدد كبير من المقاولات ومكاتب الدراساتومكاتب الاستشارة والخبرة بمغربنا العزيز هذا. كفى من لغة الخشب ومن تكرارالعبارات الجاهزة استعدادا لفترة إعداد النموذج التنموي الجديد التي ستنطلق في يومالجمعة 11 أكتوبر 2019 من تحت قبة البرلمان ولفترة التنفيذ ابتداء من 29 أو 30يوليوز 2020. كفى منla technocratie politique destructiveشكرا هسبريس.
9 - brahim السبت 14 شتنبر 2019 - 11:54
الوزراء والمسؤولون عندنا بروتوكول وصافي عندما ينتهى من محاضرة ويذهب إلى فيلا الشاسعة ينسى الشعب والهمومه وينقطع حبله مع الشعب ويبدء في مراقبة مشاريع البنية التحتية التى يمتلكها ويمكن أن يغيب لأيام بدون أن تراه هكذا هم المسؤولون وفي الاخير يقول لم نحقق ما أردنا ويجب الاعتماد على استراتيجية جديدة واضحة وهكذا..
لاحظ وجوه الوزراء هل ترى على وجوههم أثر التعب والسهر الليالي لإيجاد الحلول لمشاكيل الشعب مثل الحيطي التى تشتغل 12 على 12 ساعة..
هذا هو المغرب وسيظل هكذا إلا إذا تحركت الضمائر الحية بدل الكراكيز الحالية..والسلام
10 - VIDEO 2017:OMLLPLLB0QM السبت 14 شتنبر 2019 - 12:08
البلاد غادية وكتتكفس ومتذيليين فجميع المجالات ورواندا واثيوبيا لي يا الله خرجو من حروب فتاكة وطاحنة وها هما اليوم فاتونا فجميع المجالات وخلاونا اللوووور وحتى ليبيا والعراق افظل منا في مؤشر التنمية البشرية والصحة والتعليم
11 - عبد الصمد السبت 14 شتنبر 2019 - 12:19
النجاح: هو باسم الوطن تخلق شركة او بإسم الوطن ادير شراكة مع الهند وبإسم الوطن تستفد من كل شيئ فيه بل تصبح حزب ومنتخبا ووزيرا ورئيسا للمقاولة ومقربا من الهمة وتدافع عن التعدد اللغوي والاهم ان تكون فرنسيا وتفتتخر بأنك فرنسيا شكرا للجنسية المغربية التي تخول لك استحمار الجميع والاستفادة من الوطن .....لك الله ياوطني
12 - عبدالرزاق السبت 14 شتنبر 2019 - 12:31
لمادا لانجد من يقع في الفساد يسجن وينتزع منه كل شيء يملكه و للعائلته قام بتمريره لهم كما القانون في اوربا هنا يطرح السؤال:
هل من يتحكم في البلاد حتى هم في الفساد غارقين ؟
هل ادا طبقو القانون المحاسبة سيغرقون هم ايضا؟
انا ارى من هدا المنضورالمتواضع اننا بدون ارادة الله غالب.......
13 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 14 شتنبر 2019 - 12:46
لا أحتاج تحاليل لأعرف أن النماذج المتبعة فاشلة،يكفي رؤية ما هو مكتوب على المنصة لأعرف أنكم تابعون فكيف لكم أن تكونوا مبدعين،طريق مسدود عليه تسيرون، 
14 - راي خاص السبت 14 شتنبر 2019 - 13:34
لا يمكن لأي نموذج أن ينجح اذا كان واضعه فاشل ومتسلط على السياسة والاقتصاد الاجتماعي.
15 - العربي لحراري السبت 14 شتنبر 2019 - 14:24
ماهو ذور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي لايقترح نموذجا تنمويا مع العلم ان أعضاءه يتقلون ميزانية الدولة بالاجور
16 - nadori السبت 14 شتنبر 2019 - 14:28
مساكين المغاربة يعيشون في حالة يرثى لها بحيث يقارنون ما لا يمكن مقارنته,كيف اقارن المغرب الدول العظمى مثل فرنسا وألمانيا والدول الاستعمارية بصفة عامة,المغرب يمكن ان يقارن بالدول المستعمرة مثل الجزائر وتونس ومصر مع العلم ان مصر استقلت قبل المغرب بسنين وكانت تعاون الدول المستعمرة من اجل الاستقلال.المغرب امامه أشواط طويلة جدا لكي يقارن بفرنسا وألمانيا وحتى اسبانيا وتركيا.الدول اغعظمى لها ميزانيات ضخمة تعد بالمئات الملايير ومع ذلك تعيش قلاقل اجتنماعية فكيف للمغرب الذي لم تصل ميزانيته الا الى بعض العشرات من الملايير الدولاروله نقض في كل شيئ وخصوصا البنية التحتية من طرق ومدارس ومستشفيات والسكن الائق والتنقل ووووو,اخواني المغاربة قارنوا مغربنا مع دولة مثله وانتقلت الى حالة جيدة وتكون قدوتنا لنتبعها ونصل مثلها ونستفيد بتجربتها اما فرنسا وألمانيا ووو فوراء مئات السنين حتى وصلت الى ماهي عليه,ورحم الله عبدا عرف قدر نفسه
17 - سفيان الهولندي السبت 14 شتنبر 2019 - 14:36
كل عام ازور المغرب انما أراه هو الرجوع الى الوراء اقتصاديا وإجتماعيا وصحيا انا لا أعلم على ما يتحدث السي مزوار وإذا اردت ان تقيم تقدم بلد فأنظر الى شعبه وساكنته.
18 - KIM السبت 14 شتنبر 2019 - 15:01
الغريب ان المغرب يتخذ من ساركوزي كمثال و نسى ان
الاخير رفضه الشعب الفرنسي بسبب سياسته الليبيرالية
التي تزيد الغني غناء و تزيد الفقير فقر ،الله يكون في
عون الشعب المغربي من البلاء الذي ابتلى به منذ قرون.
19 - Said gomari السبت 14 شتنبر 2019 - 16:11
لكي يحصل تقدم في البلد يجب ادخال مفهوم البحت العلمي لفاءدة الدولة والشركات المغربية وتمويل وتوزيع المنتوجات الوطنية،,وتبني المخترعين.
نلاحض انه لاتوجد علاقة بين الجامعة والشركة وحتى الشركات فقط هي شركات انتاج ليس لديها مختبرات بحوت او قسم الهندسة للتطوير ، اغلب الشركات تتوفر فقط على قسم الانتاج والتصليح
واغلب بحوت الطلبة في الارشيف لا يستفاد منها الا الدبلوم بدون تقييم حقيقي
بعض البحوت الجامعية تستفيد وتمولها شركات اجنبية فرنسية...
عدم التوفر المنطقة شمال افريقيا على وحدة اقتصادية على غرار باقي مناطق العالم وافريقيا جعل منها اضعف منطقة وارتباط اقتصاد المغرب بتوفير بعض الفواكة والمواد الاواية للسوق الاوربية والدولية تجعله محدودا
الشراكة مع اوربا مردودها ضعيف اغلب شركات الغرب اتجهت للانتاج في اسيا باستتناء صناعة السيارات الدي فرض القرب والسوق نفسه, وكدالك حتى تبقى الامور على حالها لانها في مصلحتهم.
اعتقد انه ليس في مصلحة اوربا ان ترى جيرانها الجنوبيين يتقدمون لدالك اتجهو للاستتمار في اسيا والصين بينما فقدت الاسواق العربية جادبيتها بفعل التورات والحروب
20 - حسن السبت 14 شتنبر 2019 - 16:55
النمودج التنموي يقتدي الاتفات الى العالم القروي قصد. النهوض بالفلاحة وتطوير هدا القطاع الدي يعاني مشاكل كثيرة. تم خلق صناعة محلية حقيقية بدل الاعتماد على الاستثمارات الاجنبية مثلا خلق شركات للتصنيع. المحلي 100/100 والتي يمكن خوصصتها لرجال اعمال مغربة تم انتشال المنظومةالتربوية من الاوحال ثم تنحية الزعماء السياسيين المعمرين من قبيل لشكر العثماني اخنوش العنصر ...... مع شن حرب شاملة ضد نهب المال العام
21 - Sfooo السبت 14 شتنبر 2019 - 18:39
Salam. sarkoziiiii en France il es jugé de corruptions et au Maroc c un example qui vous donne des idée le monde bel mekloub. c
22 - Hey السبت 14 شتنبر 2019 - 18:46
شمن نموذج تنموي واحد يجي يخطب 30 دقيقة يدي فيها 3000000 € , و واحد يهرج 4 سنين يضرب تقاعد 13 مليون، و الطبقة الكادحة خدامة12 ساعة فالنهار والا مرضتي ماتلقاشالي ادياويك، ولاكن يستهلو منلي ساكتين
23 - كولشي باغي يخوي البلاد السبت 14 شتنبر 2019 - 18:59
احنا رانا ظايعين ومقهورين وكنطالبو من محمد السادس يفتح لينا الحدود 24 ساعة فقط .
24 - Farid السبت 14 شتنبر 2019 - 19:25
إلى متى سنبقى منبهرين بفرنسا التي لا محل لها من الإعراب دوليا؟ فرنسا لا تساوي شيء في العالم ونحن نتبع خطاها. يجب على المسؤولين المغاربة ان يربطوا اتصالات مع المسؤولين البريطانيين او الألمان او الصينيين للاستفادة من تجاربهم بدل الفرنسيين اذا كنا فعلت نريد خيرا لهذا البلد.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.