بنشعبون: الحكومة تحفز الاستثمارات وتواكب دعم المقاولات الصغرى

بنشعبون: الحكومة تحفز الاستثمارات وتواكب دعم المقاولات الصغرى
السبت 14 شتنبر 2019 - 06:00

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إن “مختلف المشاكل التي تواجه المؤسسات نعمل على معالجتها في سياق النموذج التنموي الجديد، بحيث ينبغي معالجة الصعوبات الهيكلية في سياق مراجعة النموذج الاقتصادي لهذه المؤسسات، لاسيما الاستراتيجية منها”، مشيرا إلى كون الوزارة قامت بهذه المهمة خلال السنة الماضية.

وأضاف بنشعبون، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الجامعة الصيفية الثانية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن “الوزارة تعمل جاهدة على تشجيع الاستثمارات، تفاعلا مع الخطاب الملكي الذي دعا الحكومة إلى تحسين الإجراءات الإدارية المتعلقة بالاستثمار في المغرب”.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية أن “الحكومة سنّت العديد من الإجراءات التي تتعلق بمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، بحيث عملت الوزارة، بتنسيق مع صندوق الضمان المركزي، على اقتراح منتوجين للتمويل بهدف خفض تكلفة التمويل لهذه الفئة من المقاولات، وكذلك تشجيع الاستثمار لدى المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي أنشئت في فبراير 2019”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “القطاع الخاص ينبغي أن يضطلع بأدوار كبيرة مقارنة مع المواسم الماضية”، موردا أنه “يتم وضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون الإطار المستقبلي المتعلق ببرمجة مختلف مراحل إصلاح النظام الجبائي، بحيث سيُشكل هذا القانون مرجعاً لإعداد كل قوانين المالية في السنوات المقبلة”، مردفا أن “قانون مالية 2020 سيكون أول قانون مالي يُشار إليه باسم القانون الإطار”.

وفي معرض تطرقه للإصلاحات التي من شأنها تبسيط عملية الاستثمار بالمملكة، ذكر وزير الاقتصاد والمالية “إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، اللامركزية الإدارية، إلى جانب تسهيل مختلف الإجراءات الإدارية في هذا الصدد”، معتبرا أن “الشراكة بين القطاعين الخاص والعام صارت ممكنة اليوم”.

من جهته، أبرز مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن “ميثاق الاستثمار الذي بلغ مراحله النهائية من شأنه مساعدة المقاولات الصغرى والمتوسطة على حل مختلف الإشكاليات التي تواجهها”، مشيرا إلى ضرورة مد جسور التعاون بين مختلف القطاعات الحكومية والشركاء، من أجل مجابهة التحديات الدولية في ميدان الاستثمار.

ورغم الأزمة المالية التي تشهدها العديد من الدول، أوضح المسؤول الحكومي أن “المستثمرين الأجانب مازالوا واثقين من الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يُحتم على المغرب حماية مصالحه الداخلية”، مؤكدا أن “الاستراتيجية الصناعية أعطت نتائجها، ما دفعنا إلى العمل على مخطط تسريع التنمية الصناعية لبلوغ الأهداف المرجوة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Vrais
    السبت 14 شتنبر 2019 - 06:47

    انصح كبار السياسين بسفر إلى كوريا الجنوبية
    لكي يأخذون التجربة في مجال مقاولات الشبابية انها تجربة ناجحة
    لكي تنجح اي مشروع لابدة من الدبلوم و التجربة التجربة ورأس مال والزبناء في تلك المدينة و الإشهار لذالك المنتج

  • السياسة
    السبت 14 شتنبر 2019 - 07:30

    السيد بنشعبون ليس برجل سياسة هو رجل تقني رجل الأعمال البنكية، وبذلك فإنه فشل في تسيير وزارته… يجب التمييز بين رجل السياسة والرجل التقني…جميع الحكومات التقنوقراطية فشلت في التدبير السياسي لقطاعاتها، يجب وضع الرجل المناسب في المنصب المناسب. تم إعطائه هذا المنصب باقتراح من أخنوش بعد انتمائه للحزب مؤخرا… تشويه الصورة الحزبية والسياسية مما يجعل الشباب يكرهون كل من سياسي والسياية..

  • سعيد
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:40

    لازالت هذه المؤسسات المالية تدعي دعمها للمقاولات الصغرى والمتوسطة هذا افتراء وكذب.
    اسألوا المعنيين بالأمر و سيتبين لكم مدى الافتراءات
    الصادرة من هذه الابناك.

  • محمد بنحده
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:02

    اسهل الحلول اليوم والذي بات يلجا اليه الكثير من مسؤولينا هو تضريب الناس ويستثنون انفسهم فاندثرت الطبقة الوسطى لانها تحملت تبعات هذا التوجه والطبقه الوسطى قلب الاقتصاد ومحرك قوي له

  • محمد هوارة
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:04

    بكل صراحة كل ما يروج له سياسيو هذا البلد المظلوم ليس إلا ذر الرماد في العيون اما الحقيقة فجد مرة و صعب على الشرفاء ان يلحقوا بالركب. أما ان تكون منافقا و لصا و ظالما لكي تنعم بنصيب من الكعكة و اما ان تصبر و تحتسب أجرك على الله عسى الله أن يأتي بالفرج و يهلك الظالمين. أما كل هذه اللقاءات الروتينية فمجرد مضيعة للوقت. فقد حضرت في عدة لقاءات و لكن الواقع شيء و مايروج له هؤلاء شيء. لم أعد افهم ما يجري في هذا البلد و من الامر و الناهي. حسبنا الله و أملنا وتقتنا في الله كبيرة. سياسة تدفع إلى الفوضى و الفتنة لهذا يجب تدارك الموقف قبل فوات الأوان.

  • Fellah
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:46

    C'est du blabla.
    L'état exonère les PME et tpe pendant 5 ans pour IS. Or pendant 5-7 ans, les résultats sont naturellement négatifs… Donc d'office pas d'impôts.

    A chaque fois, on nous renvoie vers la CCG soit disant pour ganrantir les crédits…mais où sont les crédits de financement ??

    Les gens veulent des locaux et espace industriel artisanal à loyers modérés , des équipements lourds mis a disposition et mutualisés, des lois allégées…

    Exemple : le ministère de la santé bloque et retardé la recherche et développement en biotechnologie, sous prétexte qui protège la santé des Gens…
    Mais quels liens quand on travaille sur les souris et lapins ou on vitro, sans aucun lien avec les patients…

  • الوجدي
    السبت 14 شتنبر 2019 - 12:13

    السيد بن شعبون كانت مرحلته في تسيير البنك الشعبي نقطة سوداء. وهو جاء للمالية سترون ما لا يفرح لا المقاولات الصغرى ولا الكبرى.

  • مسرحية
    السبت 14 شتنبر 2019 - 13:34

    جميع البرامج للنهوض بالمقاولات الصغرى و المتوسطة فاشلة بكل المقاييس بحال مقولاتي و و لأنها برامج لا تمت للواقع بصلة!! بزاف ديال المتدخلين بلا فائدة!!! و اللي يعجبك فالوزراء ديالنا كيجو نهار الافتتاح و غير بلا بلا بلا… الحقيقة غير الشفوي و صافي!!! أما تشجيع الاستثمار في ظل اللامركزية سيبقى حلم لم و لن يتحقق لان كل مسؤول كيجر من جهة و كيبقى المواطن مسكين هو الضحية!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة