الركود يخفض أسعار الشقق بالقطب الحضري لمدينة آنفا الجديدة

الركود يخفض أسعار الشقق بالقطب الحضري لمدينة آنفا الجديدة
الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:00

سجل وسطاء عقاريون تراجعا لافتا في أسعار الشقق السكنية بمدينة آنفا الجديدة، التي تحتضن القطب المالي للدارالبيضاء، قدرت نسبته بنحو 22 في المائة في أقل من سنة ونصف.

ووفق معطيات توصلت بها هسبريس من مهنيين عاملين في القطاع فإن معدل سعر المتر المربع الخاص بالشقق السكنية تراجع من 23 ألف درهم مع بداية سنة 2018 إلى ما يناهز 17 ألف درهم في النصف الثاني من العام الجاري.

ولجأت الشركات العقارية، التي تتوفر على مشاريع سكنية بالمنطقة، إلى تخفيض أسعار البيع لتشجيع الفئة المتوسطة، ذات الدخل الذي يتجاوز 20 ألف درهم شهريا، على اقتناء شقق سكنية بمنطقة آنفا الجديدة.

وتعتمد هذه الشركات العقارية على قنوات التسويق التقليدية، إلى جانب المنصات الرقمية، للوصول إلى الفئات الاجتماعية المستهدفة، ومحاولة إغرائها عبر تخفيضات إضافية قد تصل إلى 5 في المائة من السعر النهائي لبيع الشقق السكنية.

وتأتي هذه المحاولات الحثيثة للمنعشين العقاريين في وقت عمق القطاع بالمغرب خسائره للسنة الرابعة على التوالي عقب تراجع أدائه العام سنة 2018 بنسبة مقلقة بلغت 3.7 في المائة.

ووفق معطيات رسمية صادرة عن المصالح الاقتصادية المغربية فإن القروض المصرفية العقارية تراجعت بنسبة 2.4 في المائة مع نهاية شهر نونبر المmاضي، مقابل ارتفاعها بنسبة تجاوزت 4 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويتزامن هذا الانخفاض مع تراجع قيمة الضمانات المالية التي تقدمها الدولة المغربية لفائدة موظفي القطاع الخاص، عبر صندوق “فوكالوج” المخصص لضمان عمليات اقتناء الطبقة المتوسطة للسكن، العام الماضي، بنسبة قاربت 8 في المائة.

ويعيش قطاع العقار بالمغرب أياما حالكة، إذ شهدت سنة 2018 تحقيق أسوأ أداء للمنعشين العقاريين، الذين حققوا أرباحا خيالية في نهاية العقد الماضي وبداية العقد الحالي.

وتسببت حالة الركود التي يمر منها قطاع العقار بالمملكة في نشر جو من القلق وانعدام الثقة في أوساط العاملين في القطاع منذ أزيد من أربع سنوات، ليتفاقم هذا الركود بشكل كبير مع بداية العام الجاري نتيجة مطالبة المصارف المغربية بتسديد أقساط الديون التي تسلمها مجموعة كبيرة من المنعشين لتمويل مشاريعهم المتوقفة حاليا.

‫تعليقات الزوار

51
  • mjalwake fnew york
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:13

    23 000 dhs le metre Carre vous vous croyez a 5th Avenue a new york ou a beverlly hills.

  • علام
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:15

    17000 درهم
    هذا هوا الانخفاض بشاااخ

  • علي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:15

    يجب ان يستمر الركود حتي تعود الاسعار لسعر جد معقول.
    كثرة الطلب تجلب الغلاء الفاحش.
    ايضا يجب تفادي القروض الربوية للراغبين في السكن. ومن لم يستطع فالايجار افضل له

  • jalal
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:15

    غرقتو المواطن بالكريدي والاحتكار هاذا متنتظرونه

  • mre
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:22

    الشقة للتقاعد إذا أطال الله العمر في جنوب إسبانيا، الأمن و الأمان و النظام و الصحة و الأكل الحلال و المساجد. العودة إلى المغرب من سابع المستحيلات إن شاء الله، لا حيا و لا ميتا، و الدفن في أوروبا إن شاء الله حتى و إن وصل الأجل في زيارة للمغرب. استفحل العنف و النفاق و الغش و الفسق و أصبحت دول "الكفر" أكثر إسلاما من بلاد المسلمين.

  • Qassad
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:29

    سيطالكم الكساد بادن الله لأنكم اغتنيتم غنا فاحش عل ظهر المواطن مقابل شقق كلها غش وأسعار خيالية لا توج حتى في اوربا

  • خالد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:37

    17000دهم للمتر المربع ثمن جد مرتفع بالنسبة لجل المغاربة. لم افهم كيف وصل ثمن العقار الى هذا المستوى. النتيجة الطبيعية لهذا الجشع هي الركود.

  • mostafa
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:41

    هذ العقار هو اكبر مشغل لليد العاملة في المغرب الى ما خفضاتش الدولة الضراءب و المصاريف تسجيل و تحفيد ستقع كارثة اقتصادية و ستعلن جل الشركات العقارية الافلاس مثل اسبانيا و ايطاليا نرجو الدولة تستوعب الوضع.

  • N.H
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:48

    اللهم يا رب ركوض في ركوض حتى يستوي لوبيات العقار الذين يمتصون دماء المواطنين الضعفاء و يستغنون الغنى الفاحش على حساب الشعب اللهم تقبل مني دعائي في هذا اليوم العظيم يوم الجمعة

  • البشير عزالدين
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:50

    خبر سار و مفرح جدا و باعتباري من الطبقة المتوسطة بأجر 21000 درهم شهريا يمكنني منذ اليوم اقتناء شقة في أنفا و هذا دليل على انخفاض الاسعار العقارية..مما سوف يحفرني على الادخار لشراء شقة اخرى لي و شقة ثالثة لابنتي من اجل متابعة الدراسة في سلك الماستر و الحصول على وظيفة قارة في التعليم انشاء الله..هذه مبادرة كنا ننتظرها منذ 10 سنوات: اي شقة ب 90 مليون فقط تستجيب لمستوانا المعيشي.. علما ان الشقق ما تزال غالية اذ يتجاوز ثمنها في نفس الحي اكثر من 120 مليون مما يدعونا الى طلب السلف و القروض و التي حتى لو انخفضت تبقى قليلا عالية مما نطمح اليه.. على اي حال شكر و الف على شكر على البادرة الطيبة الكريمة..

  • أطـــلـــس
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:51

    الكل يمتص دم هذا الشعب المغبون ، التعليم الخصوصي ، المصحات الخاصة ، سماسرة العقار ، سائقو الطاكسيات … مما رفع نسبة القلق و الاكتئاب لدى الكثيرين ، فلا غرابة و الحالة هذه أن تستمر وتيرة عمليات الانتحار في الارتفاع ، إذ لم يعد هنالك خوف من الجحيم ، فنحن في جحيم كل يوم منذ أن نستيقظ إلى أن يغلبنا النعاس ، هذا إن لم تراودنا الكوابيس أثناء النوم .

  • Toufik
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:55

    العقار بالمغرب قطاع غير مهيكل وتطبعه العشوائية والتسيير الغير المعقلن
    هنا بفرنسا الكثير من الناس حولوا اموالهم وباعوا عقاراتهم بالمغرب واستثمروها في مشاريع تخص التجارة والبنايات
    أما اسبانيا فالعقار يبدو في المتناول وباثمنة جد مناسبة
    ففرنسا مثلا ليسوا متقدمين كثيرا علينا ولكن لديهم ثلاث قطاعات منظمة وتخدم المواطن بزاف بزاف بزاف
    1__ الصحة وما ادراك ما الصحة قطاع يقدم خدمات وبجودة للمواطن
    2_ المدرسة حيث كل الفئات الاجتماعية في نفس المدرسة تلاميذ ابناء الطبيب والبناء وعامل البلدية والمهندس في قسم واحد
    ولا وجود لمدرسة خصوصية. العام وما ادراك ما العام
    3_ السكن والعقار قطاع منظم فيه تسيير جيد توافق بين الدولة والقطاع الخاص
    نأمل ان شاء الله الخير في بلدنا الحبيب بارادة وعزيمة قوية وجعل الشخص المناسب في المكان المناسب ليكون ثمن السكن ملاءما لمدخول المواطن

  • سعيد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:59

    ساكون سريعا واسرد لكم حقيقة مرة حكتها زوجة مهندس معماري يشتغل بإحدى الشركات العقارية الكبرى، حيث قال لها بان الشقق الإقتصادية التي يشتريها المقهورون ب25 مليون سنتيم لا تتجاوز تكلفتها الإجمالية 6 او 7 ملايين سنتيم!!
    وهذا يعني أرباحا خيااااالية جدا وتفقيرا للشعب المسكين

  • دايز
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:03

    وا عباد الله راهوم كيشفروا فيكم بالعلالي
    واش المتر مربع فشقة فدولة من العالم الثالت ب 2000 اورو المتر ما كايناش حتى فبرشلونة ولا بوردو .
    والا كانت رآها من الطراز الرفيع وفدول عظمى فيها مرافق من المستوى الرفيع زائد التعليم والصحة والنقل .
    فكازا نيكرا من الصبح ونتا مقاتل غير مع الطرونسبور فطوبيسات من العهد الحجري.

  • مريض نفسي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:03

    بغيت نفهم واش هاد المهندسين المعماريين فين قارين ، تصاميم و هندسة ديال القرون الوسطى، عشوائية مكاتب بجانب ديالهم شقق ديال السكن تخيل واحد خدام واحد فايق ناشر الحوايج، صراحة تعديتو على هدال القطب ، قالك 17000 درهم متر و الله ما كتحشموا نيويورك ، سيرو تعلمو من سيادكم شوفو مراكز المدينة ديالهم هندسة ديال خيال

  • انا
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:03

    "إلى تخفيض أسعار البيع لتشجيع الفئة المتوسطة، ذات الدخل الذي يتجاوز 20 ألف درهم شهريا" إذا كانت هذه الفئة توفر 12000 درهم شهريا فيلزمها التوفير لمدة 12 سنة لتشري شقة 100 متر مربع بثمن 17000 درهم بعد التخفيض أو 15 سنة لتسديد الثمن الأصلي…. حلل و ناقش يا من تنتمي للطبق الفقيرة الطاغية على بلدهم العزيز.

  • Hay Fath rabat
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:11

    بالرغم من أن البعض ينشرون شقق بتمن باهضة في avito إلا أن الواقع شيء أخر إ نهارة التمن ب 40 % . خير متال هو حي الفتح بمدينة الرباط تمن الشقق 500 000 dh لشق حي قديم جدا.

  • ضد الضد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:28

    حتى ثمن 17000 درهم للمتر غالية يعني شقة مساحتها 100 متر ثمنها 170 مليون . مثلها في مدينة كاديس الاسبانية و ما جاورها لا تتعدى 100 الف اورو . يعني 100 مليون زائد الصرف. فيلا مساحتها 120 متر مستقلة لا سكنى لأحد اخر لوقك زائد حديقة مساحتها 1000 متر زائد مسبح ثمنها 150 ألف اورو أما اذا كانت في البادية ثمنها 60 الف اورو فقط و تبعد عن المدينة او البحر بحوالي 5 كيلوترات فقط.

  • chihab
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:34

    هذه الاثمنه لا يمكن أن تراها إلا في بلد العجائب والغرائب المغرب هم الآن يتكلمون عن الطبقة المتوسطة هي لم تعد موجودة على الإطلاق المغرب يوجد فيه طبقة فاحشة الثرائ تمتص دمائ الآخرين وهي في الواقع عفنة ونثنة وطبقة مسحوقة

  • وديع الرباطي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:38

    يجب الضغط على هؤلاء الطغاة بالمقاطعة كما استسلمت أمهم سنطرال. هذه العصابات متحدة مع الابناك الربوية ضد المواطنين لمص دماءنا. لقد طغوا في الأرض وعاثوا فسادا فيها.

  • DDF
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:45

    ما يحدث في المغرب من ركود للسوق وتراجع حاد في البورصة . دليل على فشل المنظومة الاقتصادية .
    وتضخم فقاعة عقارية قد تدخل البلاد في ازمة مالية لا مفر منها .
    فكلما عانت دول الخليج من ازمة ما الا وانتقلت العدوى الى المغرب كون معظم الاستثمارات في العقار والبورصة تأتي من دول الخليج . ناهيك عن المليارات من المساعدات المالية التي تبخرت وتوقفت .
    ناهيك عن توقف وتيرة الاستثمارات الاخنبية جراء الحرب التجارية بين امريكا والصين والبريكسيت وعدم اليقين في الاسواق الدولية ما دفع المستثمرين لشراء الذهب بكثرة وسحب استثماراتهم من الدول الهشة كالمغرب . ولا شك ان هذا الوضع المتشنج سيجر العالم لأزمة جديدة اقوى من سابقتها . لكون الامريكيين لم يصلحو مشاكل الماضي بل اجلو الانهيار لوقت لاحق فقط . وكذلك لأن المستثمرين لا يتعلمون أبدا أبدا من أخطائهم لأنهم جشعون للغاية ويلهثون خلف الربح السريع بأي ثمن ولو على حساب الاستقرار العالمي . وآلاف العائلات التي تكون في مقدمة العاصفة وأول من يتأذى .

  • Mre belge
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:46

    الى التعليق 10, واش داوي من نيتك؟ ابحالك هما اللي خلاو السماسرية د العقار اطحنوا عبدالله…

  • ولد زايو
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:07

    ولجأت الشركات العقارية، التي تتوفر على مشاريع سكنية بالمنطقة، إلى تخفيض أسعار البيع لتشجيع #الفئة المتوسطة#، ذات الدخل الذي يتجاوز ** 20 ألف درهم شهريا**، على اقتناء شقق سكنية بمنطقة آنفا الجديدة.راتب بجوج مليون في الشهر يعتبر من الطبقة المتوسطة!!؟ نصيحة لمن يتقاضى راتب بهذا الحجم أن يشتري قطعة أرضية ويبني عليها منزله الخاص به وذو استقلالية تامة.

  • عزيز
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:12

    دابا عندكم الفئة المتوسطة الدخل هي لي كاتشد 20 ألف درهم انا نكون كانشد 10 آلاف درهم نولي حاسب راسي من فئة أخنوش

  • hamid
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:14

    الجشع والإحتكار هو سبب هذا الركود، وكذلك وتيرة النمو الضعيفة وتوقيف التوظيف و زيادة هروب مبيضي (رفع الضمة على الميم) الأموال من التجارات المشبوهة إلى إسباني والمستقبل الغامض للبلاد في ضل وجود حكومة فاشلة ليس لذيها أي رأية أو برنامج للنهوض بالإقتصاد الوطني. فأنا أسكن في حي جديد حيث هناك من المنعشين من لم يبيع ولو شقة واحدة منذ أربع سنوات. ومنهم من ذهب للإستثمار في التعليم الخصوصي.

  • Khalid52
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:16

    فقط للمعلومة شركات العقار لا يمكنها بيع الشقق بثمن قليل لأن الضريبة قامت بتقسيم كل منطقة و ثمن بيع المتر. أما في السابق كانت الأمور بشكل أحسن و الإنسان يبيع بالتمن الذي يريد دون تدخل الضريبة و هذا من شأنه قتل العقار و شكرا

  • simsim
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:05

    أولا لا توجد أصلا مدينة بالدار البضاء تحمل إسم آنفا
    كل ما هناك هو حي أنفا حيث توجد زنقة موزار Rue Mozart
    على سبيل المثال مدينة
    الدار البيضاء أصبحت تعاني من قلة العقار الأرضي إلى جانب شجع "المنعشون" العقاريون الذين يستهدفون الربح السريع لا توجد بالدار البيضاء إقامة واحدة ذات مواصفات عالمية اللهم ما تركه الفرنسيون
    كل الإقامات بالدار البيضاء وغيرها تفتقر لأبسط شروط السلامة مع كامل الأسف
    وكلها تُبنى دون أساس يحمي من الزلازل
    نطلب الله السلامة والعافية

    لو قدر الله وتعرضت الدار البيضاء إلى زلزال ستكون الكارثة أكبر مما يمكن أن نتصور
    وبالتالي ثمن 17000درهم لا مبرر له

  • محايد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:45

    شركات العقار لم تربح ثقة المواطن والاجنبي .والان هي تحصد سياسة الربح السريع.

  • غازي فحالوا
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:47

    اطيح أولا انوض العقار دعيوا معايا نكمل شي بركة او نمشي لاسبانيا نشري دار او نعيش في امان انا أو وليداتي غا اربحوا بهاد لبلاد (لبركة بالحلال)

  • botbarda
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:09

    ا لسلام عليكم
    الرجوع الى الله لا اله الا الله

    اللهم لطفك يالله

  • الياس
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:01

    امول التعليق رقم 13 شقة ب 90 مليون فيها 55 متر مربع أي يدل حوايجك علي برا و جي تنعس اما المطبخ فيه 3 متر مربع
    عايش فقفز و ترض 9000درهم للشهر للبنك طول حياتك ان وجدت عملا اما اذا افلس مشغلك و لم تعد تعمل فمصيرك التشرد و العيش متعكسا للشوارع اذ البنك سيبيع شقتك لضحية اخري.
    ايها الشباب متعلقوش فين تفلقو جمع الفلوس و شري فمكان علي قد فلوسك و لاتابع لامتبوع.

  • Daka
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:17

    الركود ضرب أوروبا من ٤ سنوات حيت افلس كل من ادخر أمواله في العقار
    في ضواحي بولونيا أصبحت بعض المنازل معروضة ب ١٢٠٠٠ يوروا وبعضها مجانا لان تكاليفها ولو فارغة تفوق ١٠٠٠ يوروا سنويا ولا يوجد المشتري لكثرة البطالة
    وبلدنا بلد العجائب تتكلمون عن ٢٢٠٠ يورو للمتر المربع في الدار البيضاء

  • Amine
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:27

    القطاع سيعرف انهيار وركود قوي مسالة وقت فقط مدام هؤلاء المنهشين العقاريين لا يريدون تخفيض تمن ليناسب القدرة الشرائية الضعيفة للمواطن مبانيهم ستسكنها الاشباح في احد الاحياء بالدارالبيضاء التمن 15000 درهم للمتر رغم انه مجاور للمدينة وليس داخلها
    هناك مشاريع اصابها الركود ايضا كمشروع فكتوريا بوسكورة ومشروع زناتة
    مسالة وقت لينهار مصاصو دماء البسطاء

  • مغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:40

    ا نسيتم قوله تعالى لآكل الربى . فأدنوا حربا من الله و رسوله

  • abdo
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:54

    لا نستطيع الشراء بهذا الثمن الفاحش
    سنصبر حتى ينخفظ الثمن ب 70 في المائة
    أو تعاملوا بالتقسيط دون ابناك

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:54

    صاحب التعليق العاشر يسخر بكامل الحسرة على الاثمنة المتداولة ولي اليقين ان ما ذكره مجرد استهزاء ذلك أن 17000 درهم للمتر المربع ثمن تعجيزي (100 متر ب 1700000 درهم وبناء الطابق السفلي ب 3000 درهم للمتر المربع اي 300000 درهم ليصبح ثمن الطابق 2000000 درهم) فاين هي الطوابق الاخرى " واين البقعة التي يرغب في توفيرها لابنته …….والبلاد بشأت احمادي…..

  • توفيق
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:57

    لن أشتري عقارا آخرا في المغرب و لو ب 1000 درهم للمتر و لو في ما يسمى بالأحياء الراقية. المغرب بلد متسخ عشوائي أرضا و شعبا. عندي عقار في الدار البيضاء أود أن أتخلص منه و أسترجع أموالي و العيش بعيدا كل البعد عن هذا البلد.

  • bensaid
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:31

    شقق مغشوشة في البناء و قنوات الصرف الصحي و أنابيب الماء و الزليج…و الله اختي اشترت شقة بمشقة الانفس لتتخلص من الكراء الغالي حيت ادت أكثر من النصف نقدا و ما تبقى بالسلف.و بعد عدة إصلاحات تكتشف كل اسبوع مشكلة فيما سبق.و لا احد يستجيب لشكاياتها.

  • DDF
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:41

    تتقاضى دخلا فوق 20 ألف درهم شهريا . فماذا سنسمي الذين يتقاضون أقل من 2500 درهم شهريا؟
    هذا دليل على أن البلاد مقسمة الى اربع طبقات . طبقة مكردة بأقل من 1000 درهم شهريا . وطبقة فقيرة بين 2500 و 5000 درهم شهريا . وطبقة متوسطة بين 10,000 و 50,000 درهم شهريا . وطبقة غنية من 10,000 درهم شهريا فما فوق . انا حتى 2000 درهم في الشهر مالقيتها وخا قاري وكولشي.

  • كمال
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:47

    الشعب المغربي شعب مزدوج الشخصيه بامتياز.
    كل ما هو قبيح ينسبه للحكومه علما ان الحكومه المغربيه حكومه بدون صلاحيه تذكر .

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:57

    العقار في فرنسا والمانيا اغلى بكتير من المغرب شيء طبيعي لان اقتصادات هده الدول اكبر من اقتصاد المغرب عشرات المرات لكن هناك حلول يمكنك شراء ارض بعيد عن المدن الكبرى وبناء فيلا مع حديقة ومسبح والتمن لن يتجاوز نصف ما ستدفعه في الدارالبيضاء عاصمة الاجرام والتلوت والمواصلات السيئة والتعليم والصحة الكارتي عكس فرنسا والمانيا حيت الخدمات الاجتماعية شيء فوق الخيال في كل مناطق البلد

  • الوجدي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:06

    بروكسيل عاصمة أوربا ، وعاصمة دولة اصغر من الجهة الشرقية بعشر مرات و الثمن للمتر الواحد لا يتجاوز 1100€
    فكيف يعقل ان الدار الليضاء بمساحتها و المغرب بمساحته الشاسعة أغلى من مدريد ، بروكسيل ، أمستردام !
    الحماق !

  • أكاديمية- المانيا
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:12

    ارجوك اخي ان تفيدني من فضلك لانني احمل نفس الفكرة ولا اريد الرجوع الى المغرب.
    ابني 22 سنة لا يريد ان يرجع هو الاخر كل اموالنا دفعناها في عقارات في المغرب من قبل لما كنا نرجو خيرا من بلادنا.
    اما والحال مظلم هناك اصبحنا نفكر في اشتراء شقة في جنوب اسبانيا.
    هل الاكل حلال، والمساجد موجودة كما قلت. وكيف هي الثامنة وفي اي مدينة؟
    جزاك الله خيرا

  • نورالدين
    السبت 21 شتنبر 2019 - 01:23

    شقة بهذا الثمن من الغباء شراءها في المغرب ، من يملك ذلك المبلغ عليه التوجه بأقصى سرعة إلى إسبانيا لشراء شقته بأقل من هذا الثمن مع بطاقة الاقامة و مكان صالح للسكن أي حديقة من النوع الرفيع و مسبح و مرافق صحية و كل ما يتمناه المرء هنا بالمغرب هههه

  • aladrisi
    السبت 21 شتنبر 2019 - 01:25

    السلام عليكم ، شفت بعض من التعاليق وبغيت نشارك معاكم رأي ديالي أن سبب الرئيسي هوما رسوم لي كتفرصهم الدولة على الشاري ( رسوم تسجيل والتحفيظ و الضرائب..)
    ومكاينش شي تشجيع من دولة للمقاول او إنسان بغا يبني واحد الأرض راه كيسمع المصاريف يتخلع ( رخصة البناء , plane… .) خلي أسعار مواد البناء
    خاص يتعاود نظر فهاذ المجال وتكون اثمنة مناسبة حيث راه حنا كنمرو بأزمة وللأسف مكاينش لي يفكر فخوه فهاذ لبلاد وشكرا .

  • غير على سبة
    السبت 21 شتنبر 2019 - 04:24

    هاد المهاجرين قتلو الناس بالكدوبات ؤالسطيح طبعا كيكدبو على الناس لي حدهم طنجة اما لي كيسافرو عايقين بهم واحد كاليك يبني فيلا بالحديقة ؤالمسبح yves saint Laurent هدا,,,,,,بيت ؤمرحاض ؤكويزينة فعمارة قديمة ب 900 اورو فباريس ويلا نقيتيها نصف د لفرنسيين des SDF كاين لي بخدمتو ؤمعندوش فين ينعس الى كتربح 1500 اورو مايكريوش ليك فباريس الى فالاماكن الموسخة.شي لاكاب الجعابي فوق راسك ؤالله دخلت عند مغريي لسكنى فين ساكن فpigale ؤالله انعل ديمها حياة,,بيت حدا راسو البوطا ؤالكاسرونات ؤلكبينة مشروكة ؤلوسخ.

  • driss
    السبت 21 شتنبر 2019 - 10:24

    يعني المواطن المغربي لكيتقاضى 3000 درهم ماعمرو ميسكن …..انا بغيت ليكم الافلاس حتى يولي المتر يتباع ب 3000 درهم

  • مراقب
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:21

    فإن معدل سعر المتر المربع الخاص بالشقق السكنية تراجع من 23 ألف درهم مع بداية سنة 2018 إلى ما يناهز 17 ألف درهم في النصف الثاني من العام الجاري….في باريس ما كاينش هاد الغلاء…..هههههه

  • أنفا
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 03:03

    أغلب المعلقين لا يعرفون عما يتحدث الناشر…..ردودهم انطباعية فقط لبعض الأرقام المتداولة في المقال….شكرا على النشر

  • نبيل سلا
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:39

    الناشر في هدا المقال يتحدث عن الفئة المتوسطة فقط ام الفئة الفقيرة والهشة فغير موجودة لا تستفيد من السكن ولا تعليم ولا صحة ولا تشغيل فمصيرها التهميش والاقصاء فهده ابسط الحقوق فكيف سنتقدم الى الامام فيجب خدمة المصلحة العامة حتى نرتقي الى مستوى افضل فكفانا من النهب واستغلال الثروات

  • brahim
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 13:37

    Je prie DIEU que cette baisse des prix au m2 s'accentue et dure encore , afin d'arriver au prix raisonnable qui va avec le niveau de vie moyen des acheteurs .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة