24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركة بريطانية ترصد كميات وافرة من الغاز قبالة ساحل العرائش

شركة بريطانية ترصد كميات وافرة من الغاز قبالة ساحل العرائش

شركة بريطانية ترصد كميات وافرة من الغاز قبالة ساحل العرائش

كشفت شركة بريطانية، اليوم الأربعاء، عن نتائج تقييم جديد أجرته على حقل الغاز الموجود في منطقة ليكسوس بالعرائش، وقالت إن الدراسات المعمقة على الحقل الذي يحمل تسمية "أنشوا" أظهرت وجود خمس فرص واعدة إضافية بأكثر من 2.2 تريليون قدم مكعب (TCF) من الغاز الطبيعي بالمنطقة.

وأكدت شركة "شاريوت أويل آند غاز" البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، أن نتائج تقييم المرحلة الثالثة من تخزين الأحواض الرسوبية لمنطقة "ليكسوس" قبالة الساحل المغربي خلصت إلى وجود أكثر من 1 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز تم اكتشافها فقط في بئر "أنشوا".

وفي يونيو الماضي، كشفت الدراسات الأولية التي أجرتها الشركة لحقل "Anchois-1" عن توفر المنطقة على إمكانات كبيرة من الغاز الطبيعي، يُمكن تطويرها من الناحية التقنية والمخبرية في المستقبل من أجل العمل على تسويقها.

المعطيات، الصادرة اليوم على موقع الشركة العالمية أوردت أن عملية مسح الأرض، عن طريق خمسة من الأقمار الاصطناعية ،تشير إلى وجود 588 قدما مكعبا من الموارد المرتقبة بساحل العرائش، حيث وصفت الشركة الآبار المستقبلية المحتملة في "أنشوا" بأنها ذات "أهمية بالغة وتكلفة منخفضة".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، في تصريح صحافي بالمناسبة، إنه "يجري التنسيق مع العديد من كبار المستثمرين العالميين من أجل عقد شراكات بعد النتائج المشجعة"، مضيفا أن "الآفاق الخمسة الإضافية التي تم اكتشافها تحدد موردا ذا أهمية إستراتيجية لسوق الطاقة السريع النمو، خصوصا مع ارتفاع أسعار الغاز والحاجة إلى زيادة الطلب".

ويستأثر بئر "أنشوا"، الذي حفر في عام 2009، على حوالي 307 أقدام مكعبة من موارد الغاز، وفقا للشركة ذاتها، والتي أشارت إلى وجود "هدف أعمق لم يتم اختباره من قبل والذي يحتوي على 116 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة".

وتتجه الشركة البريطانية إلى الشروع في استغلال البئر البحري "أنشوا-1" بدءا من سنة 2020، مبرزة في تصريح سابق أن "المملكة تتوفر على سوق طاقية متنامية بأسعار جذابة يمكن أن تدعم مشروعا تجاريا ناجحا".

الشركة البريطانية "Chariot Oil & Gas"، التي حصلت على رخصة التنقيب في عرض البحر "أنشوا-1" تبعا لنظام الرخص الذي يشمل محور طنجة-العرائش، كانت قد أوضحت أن التجارب الأولية التي شملت الأحواض الرسوبية لمنطقة "ليكسوس "إيجابية للغاية"؛ وهو ما حفّز الشركة من أجل إعداد دراسة قامت بتقييم سوق الغاز الطبيعي في المنطقة، إلى جانب العمل على تحديد الآثار البيئية الممكنة لحقل الغاز سالف الذكر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - هراء الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:28
لاوجود للنفط والغاز في المغرب . خير دليل ان جل الشركات المنقبة عنه في المغرب شركات صغيرة و ضعيفة و الهدف من خرجتها كل مرة هو البحث و تحفيز المستتمرين من اجل ضخ الاموال في التنقيب و تقاسم الخسائر ... والشعب يصدق بل وانا هده الاخبار تروج من جهات معادية من قبيل المغرب فوق بحر من الغاز المغرب فوق ملاييير النفط وفي الحقيقة لجعل الشعب يحس ان بلده غني و هو يعيش الفقر يجب على الشعب ان يعلم ان المغرب فقير لكن يتوفر عل طاقات بشرية هائلة و يجب تقاسم الثروة و تشجيع التعليم و البحث العلمي للحاق بالدول المتقدمة اما حكاية اكبر منجم فضة اكبر منجم دهب . بحر غاز ... لو كان كدلك لما تكرته لكم ماما فرنسا و غيرها من دول الامبريالية . استيقظو
2 - النفطاوي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:30
قهرتونا بالشفوي ديما كتقولو لقينا أو شي ماشفناه أو لا شفنا العائدات ديالو
3 - ربيع عمر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:31
اكتشاف الغاز اصبح كتقارير جطو ومحاكمة ملفات فساد لا احد له عقل صار يصدق ما تاتي به !!
وصار من الروتين سماع هذه الأخبار دون اثارة اَي شيء لان الجميع صار يعرف معنى أفلام الخيال !!
4 - العرائش الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:32
العرائش مدينة كقارب دون مقادف لا حول لها ولا قوة، تم وأدها من الخلف من أول وهلة لأسباب ملفقة كي لا تكون في صف أهم المدن المغربية.
5 - Fahimi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:33
Il faut se méfier car au niveau international
Il y a beaucoup d'intox dans le domaine pétrolier
6 - mohamed tetouani الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:34
اذا ما نشوف الغاز والبترول المغربي يباع في اسواق النفط العالمية ، فلن أصدق أكاذيبكم التي تلهون بها الشعب المغربي ليس الا
7 - الوجاني تزنيتي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:35
ما شفنا والو ديما كنسمع كتشفنا هنا وهنا وهنا خير من لهيه وما كاين والو والو غير سفرتح فسفرتح بحال تقارير جطو غير كنسمعو ولا حد حاكموه ولا شدوه .
8 - amine الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:36
سئمنا من هذه الأكاذيب. حتى ولو كان هناك غاز وفير لن يصلنا منه شيء. الفوسفاط الذهب الفضة السمك لا يصلنا منهم شيء
9 - ajmi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:37
هدا الخبر سار ومفرح لناهبي ثرواث الشعب الشعب لن ياخد حتى مقدار غاز الولاعة او البريكة باختصار تكرار سيناريو الفوسفاط
10 - عمر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:38
Et après !الفقير يبقى فقيرا والغني يزيد غنى لو كنت أعلم أن إكتشاف الغاز هنا أوهناك سأستفيد منه شيءا لصفقت ولكم!
11 - abdou الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:38
واقهرتونا وشي حاجة ماشفناها. طال الانتظار. إلى متى الله أعلم؟؟؟؟؟؟
12 - مواطن غاضب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:38
وبعد ستة أشهر ستعلن نفس الشركة أن الغاز المكتشف لا يرقى الى الطموحات المرجوة وتم ردم البئر كما كان الأمر في تالسينت وتندرارة وغيرها.... مرضتونا بالضغط والسكر. المهم الهربة من هاد البلاد
13 - ولد زايو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:39
الفوسفاط كاين. الغاز موجود بوفرة . الموقع الجغرافي وجوج بحور. الثروة السمكية. الفلاحة. مياه الأنهار. تساقطات الثلوج.السدود. السياحة.العملة الصعبة عن طريق أبناء الجالية. وعلاش نحن في مؤخرة الدول في التنمية البشرية.؟علاش كل واحد أراد أن يهجر هذا البلد؟من فضلكم خلِّيوْنا عليكم في التيقار من هذه الأخبار راه معالم بيا غير الله مولانا كيف سأحصل غدا على 100 درهم في المُوقَفْ إذا جابها الله!!! أقول رأيي نيابة عن مواطن عاطل.
14 - مللنا الإشاعات الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:42
سئمنا هته الإشاعات كل مرة مخزون ضخم فشي قنت و بعدها بأشهر يقولون نثائج مخيبة ... هذه مجرد إستراتيجية من الشركة لرفع أسهمها في البورصة و إستغلال جشع بعض المستثمرين الأغبياء!!
15 - slima الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:42
منذ عشرات السنين ونحن نسمع مثل هذه الأخبار ولا شيء نلمسه على أرض الواقع
16 - نزار الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:43
ااااه يالا فهمت ! داكشي علاش زدتونا 100 dh على الدراري.!
17 - احمد تازة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:43
كل مرة تعليق جديد فيما يخص التنقيب على الغاز وفي آخر المطاف لا غاز ولا بطرول خرافات فقط
18 - skitiwi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:46
اصبحنا اكبر منتج عالمي و لدينا اكبر احطياتي عالمي للبنرول و للغاز المسال و الغير مسال فقط على اوراق الصحف و التلفاز اما الواقع فيقول انكم تلجؤون لهاته التفاهات و الاخبار الصفراء كلما احسستم بغضب شعبي او ركود اقتصادي او انحصار في البورصة ....
لهذا نقول لكم العبوا غيرها و ان لم تستحيي يا من يهمه الامر فافعل ما شئت
19 - DDF الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:48
رغم ذلك . تبقى الكميات المكتشفة ظئيلة مقارنة بدول شرق حوض الأبيض المتوسط . والتي اكتشف بها اكثر من 50 ترليون متر مكعب .
20 - Faouzi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:49
أتمنى أن يكون الخبر صادقا هذه المرة...وألا يكون كسابقيه في المسلسل الطويل لأكاذيب هذه الشركات وضحكها على ذقون المسؤولين عندنا بغية "حلب" ما أمكن من جيوبهم التي هي في الأصل ماندفعه نحن من ضرائب. ولو أنه كان من الأجدى حل مشكلة لاسمير أولا قبل التفكير في التنقيب عن الغاز الطبيعي
21 - Mohamed الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:49
قال فرانسوا ميتران يوما : " المغرب بلد غني يعيش فيه الفقراء" هذه المقولة التي انطبقت و ما زالت تنطبق على واقع الحال. حيث أن الشعب المغربي أيضا له القابلية بان يكون فقيرا، فهو راض بالواقع.. والخوف مسيطر عليه من كل جانب "تحسبه ميت وما هو بميت.. ولكنه في فقر شديد"
22 - نوميدي جزائري أصيل الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:49
مبروك عليكم الكمية الضخمة تاع البيطرول ، ولكن من فضلكم ساعدونا فالسعر نهار تبداو تبيعولنا البيطرول ديال المروك وشكرا.
23 - عبدو عبدالله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:50
أين نصيب الشعب المغربي من هذه الثروات الطبيعة التي لاتعد. و لا تحصى. لا عيش كريم لاقدرة شرائية ديال المواطن عرفت تحسن لا مديونية انخفضت لامشارع كبرى تنجزات من أجل الحد من البطالة. كل ما نلاحظه مسرحيات وتمثيليات.بإخراج من الطراز العالي لامثيل لها
24 - oujdi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:50
هل الناطق الرسمي باسم الحكومة صرح بذلك
25 - rachid الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:52
هلكتونا بهاد الهضرة. مالقينا والو حيث ماشفنا والو
26 - احمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:52
اجمل نكتة سمعتها في حياتي ضحكت حتى ان احدهم قال لي هل جننت يا فلان .حكيت له النكتة ثم مات.
27 - يوسف الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:55
الغاز موجود بوفرة وهو لي طالع للمغاربة للراس. وحتى لو كان صحيحا ان الغاز الطبيعي موجود فمصيره سيكون كالفوسفاط والفضة....
28 - مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:56
عيينا من الكذب، عيينا من الضحك علينا، مند سنين ونحن نسمع هدا الكلام والى حد الآن لا شيء. اسكتوا من فضلكم.
29 - مول الشركة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:56
حتا واحد ما لاحظ هاد الجملة...المملكة تتوفر على سوق طاقية متنامية بأسعار جذابة يمكن أن تدعم مشروعا تجاريا ناجحا....من شحال هادي فرشو خبر بلي غادي يحيدو الدعم على الغاز ....يعني الغلاء و در الاموال ف جيوب الشركات و الكروش السمينة ...
30 - مجرد كذبة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:57
الحقل الذي يحمل تسمية "أنشوا" أظهرت وجود خمس فرص واعدة إضافية بأكثر من 2.2 تريليون قدم مكعب (TCF) من الغاز الطبيعي بالمنطقة.
اذا صدقت الشركة البريطانية وان كنت اعتقد انها حيلة لتشجييع المستثمرين الاجانب على شراء اسهمها للتقليص خسائرها قلت اذا صدقت الشركة فالكمية التي تتحدث عنها لا تعدوا ان تكون حصيلة نصف ساعة من انتاج العملاق الروسي Gazprom الذي يسيطر على السوق العالمية للغاز .
31 - الوجدي01 الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:58
عقنا بكم وعاقوا كل الناس ...هناك مسألتين ...هناك نفط وغاز يستغل بدون علم الشعب أو هناك أكاذيب لرفع برصات الشركة المنقبة ....
هذا استنتاجي ....لأن لا يعقل لدولة ليس لها نفط وغاز والمسؤولين سارقي المال العام يلعبون بالمليارات من أين أتت تلك المليارات ...حلل وناقش ...لا تستهينوا بالشعب المغرب ...فقريبا سوف يقول كلمته ...لأن مل وكل ...وقد أعذر من أنذر ....الشعب لا يريد إلا الممكن ...العيش الكريم ...والصحة والتعليم والسكن ....هل هذا صعب ....هل هذا مستحيل ....الشعب أصبح الآن يفتك بعضه البعض ...وإن أستمر الوضع كذلك فسوف تعمم الظاهرة وتصبح حربا أهلية تأكل الأخضر واليابس ...نتمنى من الحكومة أن تعي الخطورة المحدقة بالبلد فأنا أعلم أن الحكومة والمسئولين ليس لهم قلب على هذا الوطن ...عندما يحصل شيء من الذي بالي بالكم سوف يفرون إلى دول غربية راكموا بها أموالهم ...الرجاء النشر لأن هذا رأيي ورأي العديد مما أعرف
32 - مهاجر مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:00
صدعتم رؤوسنا بالخيرات ما ضهر منها وما بطن ومع ذلك الشعب المغربي المغبون يعاني الأمرين لا تغطية صحية ولا معاش مضمون .منكم لله يا من كان السبب؟؟؟
33 - Hakim khouribgui الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:01
خلافا لما جاء به جل المعلقين من تشاؤم. فأنا متفائل واتمنى ان يزدهر بلدي المغرب الذي أحبه وان يتوفر الشغل لجميع الشباب وما ذلك على الله ببعيد
34 - ابو محمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:05
السلام عليكم
والشعب في عطش وظلام وفقر ومجاعة وتشرد
بل يموتون في البحر
أنا لله وإنا اليه راجعون
35 - HASSAN الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:07
كل مرة تطلعنا شركة من شركات التنقيب عن وجود كميات من الغاز الطبيعي كما هو الحال بالنسبة لنواحي القنيطرة (الغرب ) او المنطقة الشرقية ولكن كلها اعلانات كسابقاتها مثل فضيحة تالسينت
36 - من روما الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:07
النفط والغاز فالحقيقه هو الشعب لان من دمنا وعرقنا يوفرون كل شيء يحتاجونه فنحن من ندفع فاتورته لك الله ياوطني الغالي
37 - دكالي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:12
وخا القاو بحورة ديال غاز او بترول كثر من سعودية او جبال ديال دهب او ماس او دياموند. غادي نبقاو فقارى لبلاد فرقوها شفارة بيناتهم شحال هادي. ربي اياخد فيهم الحق يوم البعث
38 - ولد علي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:16
ا ودي واش كاين شي معقول ولا غير الهدرة الخاوية
دب سنين وسنين وحنا نننتظرو هذا الغاز ديالكوم وشي ما شفناه
باراكا من لكذوب عييتونا
39 - وناغ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:16
الحكومات السابقة
كلها وققعت في فخ هده الشركات
الا ان حكومات العدالة والتنمية
حاولت بكل ما اوتيت
ان لا تقع في هدا الفخ
ولكنها في الاخير
وقعت فيه
وقالت انها تحاور
شركة
انرجي
لتبيع لها الغاز
وفي الاخير
لاحمار
لا سبعة فرانك
وهاهي من جديد
شركة اخرى
تستعد
لنصب فخها
لحكومة قادمة
لعلها تكون
حكومة
اخنوش
40 - مغربي مقهور الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:17
....لا ولا ؛لم نعد نصدق هذه الفزورات الخيالية، لو كان للمغرب إمكانات طاقية كبيرة من الغاز المزعوم، ما كان عليه أن يدخل في مشروع (خاسر و مكلف ) وهو ربط أنبوب الغاز واستقدامه
من نيجيريا.
41 - مافيكم تقة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:18
خزعبلات ليس الا فقط الهاء الشعب وخلق عصر من الأوهام والأفكار المشتتة
42 - Said russie الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:23
صافى غي نرجع المغرب حتى انا عييت من فساوة هنا غدا ساشترى تدكرة العودة الى المغرب
43 - محمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:25
كل هذا وفي الأخير 75% من حصة النفط أو الغاز المكتشف وفق العقود المبرمة تذهب هباء إلى جيوب شركات التنقيب وكأننا لا زلنا تحت سطوة الإستعمار. لا فائدة من كل هذا الجهد والإنتظار الذي تبذلونه لأن المستفيد الوحيد من كل هذا هو الشركات الأجنبية والدول الإستعمارية الذي لا يكف جشعها لحظة.
كان الأولى بكم أن تنادوا الشركات القطرية و الإماراتية والسعودية لإنجاز عمليات التنقيب بدل المستعمرين الغربيين الذين ليس لهم ملة و لا دين و لا يعرفون سوى النهب و الإستغلال.
44 - حكومة المَن والسلوى والتبناد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:28
ما هذه إلاّ قنابل صوتية لتشتيت الافكار وتهدئة الاعصاب المتوترة و المتشنجة هذه الايام لقلب الطاولة على حكومة لباجدا المُصابة بالعُقم و الشلل السياسي والاقتصادي لا تعرف ما تقدم وما تُأخر بصراحة وبالدارجة ديالنا حكومة منونخا مافيدهاش ذهابها فيه انفراج غيوم اليأس والقَنط الذي خيَّمَ وأظْلَم على البلاد والعباد ، حكومة تقنقراط من ذوي الكفآت والاحترافية خير من حكومة بلا بلا و التسابق امام كاميرات التلفزيون للظهور والتبناد كوكو ها حْنا هنا .
45 - Mghribi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:44
Nous Somme’s devenud riches Hahaha
46 - كاعي على الوضع الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:50
اش درنا بعدا بالفوسفاط.. عاد نشوفو الغاز.. الشعب وصل لواحد المستوى من الاحباط.. من الاحسن نقصو من بحال التقارير.. ايلا كان شي غاز ولا بترول و لا شي حاجة خرى خدموها بالسكات و عطي للشعب المفيد في اللخر.. بغينا الملموس ماشي بلا بلا بلا بلا...
47 - حمادي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:52
إلا هاد شي بصح سربيونا باش نديروا شي جمعية نتاع محاربة تلويت الجو نسترزقوا منها شوية ونبداو نهظرو تاحنا في داكشي نتاع طبقة الأوزون والانبعات الحراري المهم راكم عارفين جمعية ديال الشفوي نقديو بها الغرض وباينة تقدر تولي دولية
48 - بالنفي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:53
إلى حد الساعة لا أثر للغاز أو البترول بالمغرب، ولكن هناك تنقيب متواصل على هذه المادة الطاقية
49 - ومذا فعل العرب بالبترول!!! الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:57
البترول والغاز صار مارة على العرب مهما كان الإنتاج. السعودية خير دليل.
50 - حفيظ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:59
الغاز هاهو في القنيطرة وتندرارة والعراءش كما يقولون.ومقابل ذلك يريدون الزيادة في ثمن الغاز.لم نفهم هذه المعادلة.
51 - Moha... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:02
ما بغينا غاز خليو لنا غير les anchois دلعرايش الا بقات شي حاجة...
52 - أحمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:14
وراكم اقهرتونا بالغاز والبترول ديالكم، استفدنا من الفوسفات والثروة السمكية الهائلة والكل يعرف من استفاد منها ومايزال ، ولاأحد يجرء أن يتكلم
53 - الجواب في الحين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:24
ها العار لما عطيونا التساع مابقينا باغين حتى حاجة منكم.
54 - المداغي المغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:35
إكتسافات ناشفات

أيها المسؤولون المغاربة المفسدون كفاكم إستغباء الشعب. نحن لا نراهن على الغيبيات بل ما هو موجود إشرحوا لنا أين ذهبت ولا زالت تذهب ثروات الفوسفاط والذهب والفضة والأسماك والفلاحة والصناعة التقليدية والسياحة وغيرها. هل استفاد الشعب منها كلا. إذا الجواب واضح لقد اتفقتم بينكم ووزعتموها وفقرتم الشعب رغم أنها أمواله. لما يستفيد الشعب من الخيرات الواضحة والموجودة لا غبار عليها، عندئذ آتونا بكذبكم الذي لا نهاية له عسى أن نصدقه لا تجعلوا الشعب يعيش على الأمل الخاوي، فمنذ الإستقلال وأنتم تنهبون أموال الشعب وتكذبون عليه ولم تيئسوا وما زلتم على حالكم. إنكم أصبحتم ملعونين من عند الله والملائكة والناس أجمعين.
55 - الطبقة الكادحة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:56
احنا الطبقة المتوسطة لي ولات كادحة تلقاوو الغاز ولا البترول ماشي سوقنا لقاوا لينا غير الحل فتعليم و الصحة والله يربحكم فالفوسفاط ولا الغاز .....
56 - عزالدين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:02
صافي وجدو راسكم يا المغاربة غادي نوليو لباس علينا ونوليو تحنا فوق ريوسنا الزيرو وتحت ديورنا الابار ديال الغاز غانوليو لباس علينا ..................
57 - Tamazirt الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:03
البترول و الغاز لم ينفع الكثير من الدول العربية و الأفريقية . أما بالنسبة المغرب الغاز مثل اسماك البحرين ستستفيد منه بعض العاءلات وً اونا.
58 - me'd الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:05
ni gaz ni rien des tousماعدا الاوهام
59 - Chakib Tounsi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:15
les algeriens ont les gaz et le petrole depuis des annees, et ils vivent ds la misere,
60 - Le revolté الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:19
jusqu'à quand ceux qui nous gouvernent cesseront de nous prendre pour des idiots que ne sommes pas.
61 - said-Casablanca الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:59
والله لقد كنت اتابع موضوع هذا البئر منذ سنة 2009 حيث كانت شركة Repsol الإسبانية هي صاحبة رخصة الاستكشاف والتنقيب. وبما ان الجزائر ولا اسبانيا ، بل وحتى ليبيا القذافي ليست لهم المصلحة في ان يصبح المغرب من الدول المصدرة؛ او حتى ان تنتج اكتفاء ذاتي، فقد عملوا وخصوصا الجزائر ان تجبر الشركة الاسبانية ان تجمد المشروع ولا تعطي اي اشارة على وجود احتياطي مهم، وفي المقابل تعطي هذه الدول الحقودة مقابل ذللك للشركة الاسبانية امتيازات في الحقول الجزائرية الليبية، ..وبالفعل وقع كل ما كنت اتوقع....فبعد بحث في الموضوع وجدة شركة Repsol الاسبانية لها عدة حقول خصوصا في الجزائر. ...والان وبعد تغيير الخارطة جيو-استراتيجية نوعا ما في المنطقة، فها هي شركة اجنبية اخرى لم تطلها بعد خبث الجزائر بسبب انشغال هذه الاخيرة بمشاكلها الداخلية، تعلن على الاحتياط المتوقع ببئر Anchoi...فايها الإخوة، لا يمكن الحديث عن احتياط مهم للغاز، ما لم تصل الكمبة الى واحد تريليون متر مكعب فما فوق. اما ما أعلن عنه في باقي المناطق من البلاد، فهي كمية جد ضئيلة لا تسد حتى القليل من الاستهلاك المحلي
62 - Zaloufi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:02
شركة تعلن اكتشاف الغاز و المخزن يكدب بعد شهر........
63 - RALEUR الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:14
لقينا الغاز مالقيناهش، لقينا البترول ما لقيهناش، عينا بالكذوب
64 - سوالمية عبد القادر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:26
اللهم يارب يا مالك السموات والارض يسر وسهل امور التنقيب عن البترول والعاز وبكميات هائلة حتى يكف شر الحسودين الذين اعمتهم الغيرة وراحوا كل شيئ يربطونه بالجزائر ،اللهم سهل امورهم كما سهلت امورهم في الفوسفات والذهب والفضة والصيد البحري ،،اللهم اصلح احوال جيراننا المغاربة فقد مسهم الضر ،اللهم اجعل فوق رؤوسهم صفرا كما وضعته فوق رؤوس الخليجيين واجعله يلازهم الى الابد ولا يخرجون منه
اخواني المغاربة قولوا آمين ،،،والله العظيم لو اكتشفتم مناجم وجبال من الالماس فلن يغادركم الفقر ابدا لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ،ما دمتم تحسدون جيرانكم فلن يفتح الله عليكم ابدا
65 - محمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:02
ايها الشعب المسكين في عام 2060 المغرب سيصبح غني لا تخافون اصبروا اصبروا لقد الدولت عملت الحساب وفي كل واحد يحصل 1000يورو في الشهر من الصندوق الدولة نعم صحيح اصبروا
66 - ريم الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:20
ثقب كثيرة تم حفرها ليس في الأرض بل في مخنا. عشرون سنة من الكذب والعيش على الوهم.لو فعلا تم اكتشاف اي شيء في المغرب ستجده في كل القنوات الكبرى العالمية التي تتوخى الصدق احتراما لمتتبعيها
67 - mohamed الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:45
C'est une honte de relayer toujours les mêmes mensonges arrêtez Réveiller vous un peu stop
68 - حسن الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:53
ومع ذلك في ارض الواقع لم تتقدم في شيء تقدمن فقط في البطالة الرشوة الفقر لكريساج البنية التحتية O الصحة 0 التعليم 0 ....... ولائحة طويلة التقرير الدي تقدم به إدريس جطو للملك هي خلاصة المغرب ونحن في 2019 بدون محاسبة فلن نتقدم في شيء
69 - مواطن الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:36
السي سوالمية بالله عليك ما ذا تفعل هنا؟ قل خيرا أو أصمت. لما تغدي الاحقاد؟ أدع ربك بما فيه خير الدنيا والآخرة للجزائر والمغرب.
70 - مراد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:36
نمشيو مع الكداب حتى لباب الدار ونشوفو هاد المرا واش يبقاوا على كلمتهوم ويقولو بالفعل راحنا اكتشفنا الغاز ..وانا اشك في ان هدا الخبر حقيقي . او لترويج اسهم الشركة .
71 - مغربي عيا من الكدوب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:40
كل عام كانسمعو هاد الكدوب تخنقنا بريحت الكاز
72 - الشيخ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:26
واش ما بغيتوش تعيقوا الدولة خدامة معكم بالقوالب. لبلاد وخيراتها المعروفة ماشي ديال المغاربة كين فيئة قليلة و من داير بها اللي كتستافد والباقي محسوبين عبيد. بلا غاز لا سيدي زكري كون هادوك بغاو الخير للشعب من السهل باش يوفرو ليه الصحة و التعليم وكولشي القطاعات تولي بخير و تخرج لبلاد من الفقر. هما باغين الشعب يبقى مقهور باش يتحكمو فيه كيف بغاو. من أين لهم كل هاته الثروات. غادين نموتو كاملين في يوم من الأيام و بالتالي كون شي واحد من هادوك اللي معارفين مايديرو بالفلوس يخصص جزء من الثروة ديالو للصحة فالبلاد غيدخل للتاريخ و غادي يحبوه الناس آنذاك يمكن ليه ينعس في الزنقة وبدون حراسة و مايمسو احد. اكنز الأموال وتمتع بفلوس الشعب كما يحلوا لك ولاتنسى انك ستموت ولن تحمل معك ولو درهما واحدا عندها ستموت فقيرا.
73 - غيور من بشار الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:28
اليابان مساحتها 370000 ألف كلم مربع لا تملك بترول شوفو فِين وصلت ، دزاير مساحتها 2300000 كلم مربع كلها بترول غاز ومعادن أُشَبَبْها تأكله أسماك البحر الأبيض م ، الثروة الحقيقية هي الجدية الصدق الإثارة ووووووو،
74 - ميداوي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:51
تعليقي على المسمى هراء صاحب تعليق 1 الذي يغرف بما لا يعرف ويتفوه بالهراء المغرب ليس بلد فقير بل به ثروات أول عالميا في الفوسفاط والصيد البحري ولا ننسى الدهب والفضة أما الشعب فقير سببه مثلت أضلاعه ثلات لوبيات الدولة العميقة وماما فرنسا والريع كل ينصب في خانة الفساد الذي نخر البلاد والعباد وجعل مغربنا الحبيب بقرة حلوب فعيب عليك أن تقول بلد فقير بل بلد تفقير الشعب
75 - MAO 1951 الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:51
شركة بريطانية وجدت كمية هاءلة من البيصارة في الشمال الغربي للمغرب .
حرام عليكم ، ألم ترون انكم و منذ مدة سنين و أنتم تكذبون على المغاربة . كفانا من الإشهار لشركات فاشلة غرضها الوحيد هو بيع أسهمها.
76 - مسراحية الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:11
ليس هناك لا بترول ولا هم يحزنون، حسبي الله ونعم الوكيل.
77 - الثرو ة الخيالية الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:46
أسطوانة قديمة وكل مرة نسمع وجدوا ثم وجدوا
ولكن لا شيء على ارض الواقع
ربما بهذه الأخبار نريد ان نقول للمواطن المقهور
راكًً غاتويلا لابأس نعطيواه شوية ديال الا مل في المستقبل
ايوا نحلمو شوية ما فيها باس
Circulez rien à voir
لا جديد يفرح غي الأفق
Du blabla
78 - وناغ الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:16
الى64
سوالمية عبد القادر
اللهم اخسف بهم وبدارهم الارض
كما فعلت بقارون وقومه
ان كان المغاربة هم الدين يحسدون الجزائريين
او ان كان الجزائريين هم الدين يحسدون المغاربة
انت تعلم
اكثر مني
واكثر
من سوالمية عبد القادر هدا رقم 64
79 - ابو المكارم الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:52
اللهم افرجها على جميع عبادك المغاربة وارزقهم من حيث لا يحتسبون انك سميع مجيب الدعاء...
80 - محمد الحيحي الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:16
هذا الحقل اجديد اسمه اشنوان اكنوان.باينة المعنا.
81 - ريفي تطواني حر الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:26
ههههه الشعب يكذب صحة الخبر لأنه لم يستفد من هذه الثروة ؟؟ السؤال واش استفدتوا من الفوسفاط بلا خباري ؟؟
82 - Kawtar الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:48
نفس الاسطوانة تتكرر داءما و لاشيء ((تايتزاد ونسميوه سعيد))
83 - خريبگية الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:15
الفوسفاط اللي عارفين و متأكدين و شفناه بعينينا راه ماستافدنا منه والو و الا كان هاذ الغاز بالصح ماشي غير هضرة خاوية كيف ديما تبخروا بيه حنا كيف كاين كيف ماكاين حياتنا باقية في الحضيض حسبنا الله و نعم الوكيل فكل واحد كان السباب
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.