24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | التنقيب عن "الذهب الأسود" قبالة ساحل أكادير يغري شركة عالميّة

التنقيب عن "الذهب الأسود" قبالة ساحل أكادير يغري شركة عالميّة

التنقيب عن "الذهب الأسود" قبالة ساحل أكادير يغري شركة عالميّة

نجحت شركة"Europa Oil & Gas" ، المتخصّصة في التنقيب عن النفط والغاز والتي يوجد مقرّها في بريطانيا، في إقناع السّلطات المغربية لبدء رحلة التّنقيب عن المحروقات قبالة السواحل الأطلسية للمملكة، مشيرة إلى أنّها على "وشكِ الحصولِ على رخصة رسمية لبدء مشاريعها قبالة سواحل أكادير".

وأعلنت يوروبا أويل آند غاز، المدرجة في بورصة لندن، أنّ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن سيصدر قريباً تصريحاً جديداً للتنقيب عن "الذهب الأسود" قبالة سواحل أكادير، على مسافة تقدّر في 11228 كيلومترا مربعا.

وأكدت الشركة العالمية أنها ستحصلُ على 75 في المائة من حقوق التنقيب، مقابل 25 في المائة لصالح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وتمتلك "أوروبا أويل آند غاز" موارد إجمالية محتملة تقدر بحوالي 6.2 مليارات برميل من النفط، و2.5 مليار قدم مكعب من الغاز المكتشف في السواحل الإيرلندية الأطلسية.

وقالت الشّركة إنها تتوفّر على فريق محترف وخبير سيقومُ بتحديث السّوق النفطية، مع دخول الاتفاق حيّز التنفيذ"، مبرزة أنها تنتج حوالي 95 برميلًا من النفط يوميًا من ثلاثة حقول نفط بحرية في المملكة المتحدة.

وتعمل العشرات من الشركات في عمليات التنقيب عن البترول في المغرب، وقد بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذا المجال سنة 2018 حوالي 1073.45 مليون درهم، فيما بلغت استثمارات المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ما يناهز 22.228 مليون درهم.

ويبلغ عدد شركات التنقيب العاملة بالمغرب 15 شركة، حسب أرقام رسمية لوزارة الطاقة والمعادن، تعمل على التنقيب عن الهيدروكاربورات على مساحة إجمالية تناهز 146 ألف كيلومتر مربع؛ من خلال 28 ترخيصاً بالمجال البري، و58 ترخيصاً بالمجال البحري، وعقد واحد للدراسات الاستطلاعية بالمجال البري، و10 امتيازات استغلال.

وموازاة مع استمرار تنقيب الشركات العالمية في المغرب، أعدت الحكومة مشروع قانون متعلقا بقطاع الغاز الطبيعي يضع ضمن أهدافه الرئيسية إيجاد مصادر بديلة عن الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.

كما تسعى الحكومة، من خلال هذا المشروع، إلى تجاوز الإكراهات التقنية الناتجة عن ارتفاع نسبة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء؛ بالنظر إلى عدم الانتظام الطبيعي لهذه الطاقات، وضمان استقرار المنظومة الكهرباء الوطنية باستعمال تكنولوجيا الدورة المركبة المستعملة للغاز التي تتيح مرونة أكبر. أما الهدف الثاني فيتمثل في تقنين وضبط كل الأنشطة المتعلقة بقطاع الغاز الطبيعي على مستوى السلامة وحماية البيئة من المخاطر المحتملة، ويضع الخطوط العريضة للمنظومة المستقبلية لقطاع الغاز الطبيعي بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - في حالة الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:18
اليوم الذي سيتم اكتشاف فيه النفط ببلادنا سيكون العالم قد تخلى عن هذه المادة
2 - DDF الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:19
ان هذه الشركات تحاول التنقيب عن النفط والغاز ورفع حجم الاحتياطت المكتشفة لترفع من ارباح اسهمها في البورصة قبل انتهاء عصر النفط منتصف هذا القرن . وتبقى الكميات المكتشفة من النفط والغاز بالمغرب ضئيلة جدا وتكفي للاستهلاك خلال بضع سنوات فقط. عكس احتياطات دول الخليج وفينزويلا وروسيا التي تكفي ل 100 سنة المقبلة .
المغرب ليس بلدا بتىوليا ولن يكون أبدا .
لأن المغرب كان تحت مستوى سطح البحر منذ ملايين السنين ومنذ عصر الديناصورات . وبرز الى السطح بعد انقراض الديناصورات بآلاف السنين فصعدت الصفيحة والتي هي المغرب الى اعلى عبر الحركات التكتونية .
واما الذهب والالماس فغير موجود اطلاقا لان البنية الالجيولوجية للمغرب لم تكن بها براكين ليتشكل الالماس او الذهب . عكس الجارة الشرقية الجزائر التي كانت مستنقعات فوق مستوى سطح البحر مايفسر توفرها على الغاز والنفط بنسب مهمة .
اضافة الى أن النفط له دورة مستمرة أي انها يتشكل في قلب الارض ويستغرق مئات او آلاف السنين ليصعد الى السطح .
3 - محمد الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:22
و ماذا يبقى لنا نحن إن هم أخذوا 75% من حصة النفط المكتشفة ؟ لا شك أن اولئك المسؤولين المغاربة المتعاقدين مع شركات التنقيب يفتقدون إلى حس التفاوض لضمان حقوق المغاربة ولا تهمهم مصلحة الوطن ومستعدون لبيع المغرب بأبخس الأثمان وهمهم الوحيد هو ضمان أرباح لهم من خلال الصفقات التي تتم من تحت الطاولة ولا شيء غير ذلك. لو كنت مكانهم لكسبت الصفقة ب 75% حصة المغرب من الإكتشاف والباقي لهم بدل العكس. هذه كارثة لا تغتفر. هذه صفقات مشبوهة عليها أن تخضع لتفتيش وتمحيص مجلس جطوقبل فوات الأوان.
4 - عبدو الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:23
أكادير من المنتظر أن تصبح مدينة أكادير عاصمة بترولية بامتياز فى أفريقيا و دلك بالمجهودات المبذولة فى هذا السياق
5 - با بوشعيب الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:23
ربما بكميات اكثر من ماوجد بتلسينت!!!
6 - مواطن الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:28
ماعدنا غراض تلقاوا ولا ماتلقاوش البنرول حيت حنا لمغاربة البسطاء مامعنيينش بهاد الثروة .فايت عدنا جوج بحورة وكناكلوا السردين ب20 حتى 30 درهم وعدنا الفوصفاط لي المغرب فالمرتبة 3 من حيت الانتاج العالمي وماكيوصلنا منو ولو فلس واخيرا علمنا ان هناك دهب المهم ديروا مابغيتوا فالارض سايبة ومنين تلقاوا نيت النفط استغلوه واستغبوا الشعب بتصريحات ان لا يوجد هناك نفط
7 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:34
1 - بلبل الصحراء

يا بلبل الصحراء ان المغرب لكل المغاربة و ليس للصحراويين وحدهم و لو تعطيهم كاميو تاع الذهب و الالماس لكل واحد منهم سيبون و سيشتمون و يعارضون و طبعا بكلام واهي لان المغرب و لله الحمد يسير في الطريق الصحيح و قافلة المتذبذبين تلهث و اما الميزيريا كانية غير في عقلك المغسول بصابون البوزبال و من يعلفه و عاش المغرب و الى الامام مهما سب و كاد و كذب الحاقدون لان المغرب ماكانش هكذا و الميزيرية قلت ب 90%من صعود ملكنا الهمام للحكم في المغرب و المغرب تبدل بزاف اما باش تتوزع الفلوس بلا انتاج على الناس فليست من سياسة المغرب يا بلبل الصحراء عري على ذراعك و اخدم اذا بغيتي الفلوس و نصيبك و باركا من البكاء و اللطيم لانه المغرب بعيد عن سياسة و ثقافة الشيوعيين جيران السوء و الضغينة لانها سياسة لن تفيدنا في شيء و ستردنا الى الوراء و سنضطر لفتح افواهنا للغرباء كي يطعموننا بينما نحن يصبح شغلنا هو البكاء و اللطم و النحيب و الكسل و الادعاء بالمظلومية مثل جارة السوء اللي على بالك
8 - مغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:34
المشكلة في المغرب غياب مؤسسات حقيقية مما يخلق الفساد وغياب ربط المسؤلية بالمحاسبة وغياب الشفافية أن ثم القطع مع باك صاحبي وسعدات لجداتو فالعرس و الحبة البارود من دار القايد يعني الريع بكل أوجهه وأساليبه وعدم أعتبار المغرب بقرة حلوب من طرف لوبيات الدولة العميقة وكلاء ماما فرنسا يمكن النهوض بالمغرب لن نحتاج للبترول ولا غزعبلات الدول تنهض بالثروة البشرية
9 - %%%% الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:36
dieu nous a donné tout le maroc est riche .dieu nous a donné aussi des dirigeants assoiffé de pouvoir et d argent .et je ne vois que abou alkassem chabi comme citation. ida cha3bou.....
10 - بوحاطي الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:36
وخا يكون المغرب كلو بيترول ما غاتغير والو كنوا على يقين لان اصحابها بلا ضمير
11 - حشرة الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:39
يقولون ان المغرب سيأخد 25 من المائة من الارباح لان المغرب لم يساهم بسنت واحد وسأخد حصته 25 من المائةمن الغاز لكي لا يستورد الغاز من الجزائر بثمن اكثر اذن من المستفيد من ذالك
12 - lglavze الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:43
والله وخا تلقاو الاورانيوم لا تبدلات شي حاجة
عند ملك الملوك نختصم
13 - هشام الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:43
ما شفنا والو...والو. الاساس و مواد البناء و اللي خطط للبناء و عمل الدراسة و البلان .كلشي ماشي هو هذاك.برافو المغرب كيبان باقي واقف .
راه ما فيها والو إلى ريبنا كلشي و عاود بنينا من جديد بني صحيح و فبلاصتو . و اللي ما عجبوش الحال يقلب ليه على شي بلاد خرى. و لكن حتى يدوز في المحاسبة.كيف ما بغا يكون.
14 - نزار الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:45
ياودي غير خليوه فبلاستو مبغيناهش عارفين اش غادي يطرا.
15 - Andaloussi الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:46
Hier a Bni Gerfet ( Larache) aujourd’hui Agadir , le plus important notre petrole vert est garantie a Ketama est la region de Chefchaouen . God bless Ketama .
16 - Said الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:49
كلما اشتدت الازمة، بهده الخرجات الدولة تريد امتصاص غضبنا و حقدنا بسبب الفقر و البطالة ... زعما "غير صبرو معانا الايام الزينة جايا".
17 - الهواري عبدالله الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:57
هناك قانون خفي عند وزارة الطاقة والمعادن،الأجنبي أولا ثم بعده المغربي،وقنون 33/13 هو جدار من القانون لمنع المغاربة،والمكر القانوني أعرفه جيدا ،ومنعت به من ممارسة عمل البحث عن المعادن،أنتم لكم المكر والمنع،وأنا لي الله سبحانه لأدعوه صباحا مساءا ليفك عني هذا المنع.
18 - HASSAN الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:00
هاذ الايامات كثرت الخرجات كتكلم على البترول في المغرب.باش منكنش سوداوي او عدمي نتمناو الخير
19 - Fatima الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:04
من يستفيد من الذهب الابيض والاسود في بلادنا؟ الجواب تعرفه ولكنك أتركه في نفسك
20 - khalid الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:06
منذ سنوات ونسمع بهذا ولكن لا نتيجة ولاشيء ملموس على ارض الواقع
21 - جمال الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:07
ما الفائدة من التنقيب اذا كانت ثروات المغرب تؤول الى اللصوص و المسيطرين على القرار السياسي بالمغرب كما هو الشأن بالنسبة لثروات المغرب من ( االفسفط، الذهب و الصيد البحري ) كلها تذهب الى جيوب طبقة متحكمة في ثروات المغرب دون إزهاق أي فلس لعامة الشعب.
22 - ابراهيم الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:09
تيبان ليا غادي نحفرو المغرب كامل ومغنلقاو والو...غيبقاو غالحفاري بحال شي حقل ديال لبطاطا
23 - حسن الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:11
والله واخ يجبدو الهب الاخضر لوصلات الفقير حاجة ماعدا الحبس والضريبة والجوع
24 - السعودية خير دليل!!! الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:11
السعودية وحدها تمتلك نصف المخزون العالمي.
ومع ذلك لا يستطعون الصمود ولو ساعة ضد الحوثيين؟؟؟ ما زالت دولة فاشلة بكل المقاييس
25 - منعرفلي الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:12
هنيئا لنا بالثروة وباركا علينا غي داك شي اللي خديناه من السمك والفوسفاط
26 - amilou الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:15
هناك دول بدون بترول وبدون اي ثروة طبيعية ويعيش سكانها رفاهية في كل المجالات.ودل نفطية وشعبها يعيش فقر.وتهميش.اهتمو بالعنصر اليشري هو الثروة الحقيقية التي لاتفنى.
27 - رشيد المانيا الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:20
ياودي غانساو البترول نوضو تخدمو على ريوسكم...
صافي 2040 غايسالي فالمانيا إنتاج محركات الاحتراق...
ومع ذلك فلن يتخلى البشر على البترول ابدا لاجل الصناعة البتروكيماوية ولكن الاستهلاك لن يبقى مرتفعا كما هو عليه الحال الآن.
فلو كان إكتشافا ولو صغير للاستهلاك المحلي مستقبلا فمرحبا به....
28 - Tam Tam الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:26
مزيدا من الحلم والخيال مثال يقول : المزلوط إيتمنى وايتهنا . مند بداية التسعينات وهم يتكلمون عن اكتشاف النفط هنا وهناك في انحاء البلد كالذهب الأسود والفضة والبرقوق ولوبان الحر . سبحان الله رجعو الواقع
29 - لا لبترول الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:28
تروتنا نحن المغاربة في مهب كروش الغليظة التي لا تشبع.
30 - حشرة 2 الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:29
الى السيد محمد تقول ان المسؤولين لم يتفوضو انت لا تعرف شيء عن التنقيب انه انه بملايير الدولارات ممكن الات واحد ممكن كرائها بميلون دولار في اليوم الواحد من فضلك لا تتعجب من كلامك اني اقول لك الحقيقة
31 - سلا الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:29
السلام عليكم انا و الله مفهمت علاش هاد موضوع الغاز و البترول تجبد هدا الايام البارح لقاوه فالعرايش ا ليوم فاكادير غدا غدي قولو لقاوه فسيدي موسى (سلا)
32 - مغربي متتبع الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:33
الفقير غادي بقا فقير وخا ما عرفت اشنو يلقاو. les riches s'enrichissent et les pauvres appauvrissent
33 - متامل الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:42
يقول المثل : ( ما اضيق العيش ************************* لولا فسحة الامل ) وكما يقال : ( النية بالنية *************************** والحاجة مقضية ) وكما يقال : ( من جد وجد ************************** ومن زرع حصد ) فالانسان في هاته الحياة يعتبر مجرد سبب والامر كله بيد الله : ( كن فيكون ) فنحن لسنا مخيرين في اي شيء بل نحن مسيرون بالقدرة الالاهية لذئ وجب علينا الاتكال عليه ونبد التشاؤم لانه موجع للقلوب والجوارح والابدان والاقدام علئ التفاؤل لانه دواء لكل الامراض والاسقام اينما وجدت .
34 - ميكانيكي الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:46
منطق غريب بعيد عن العلم والا لماذا يستخرج النفط من باطن الارض بعرض البحر باعماق كبيرة
35 - ملاحظ الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:59
والذهب الاسود و كيغرينا كاملين ماشي غير الشركة البريطانية غير حنا مالقين ليه جهد والله يصبرنا
36 - abdo agadir الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:00
هده سنوات ونحن نسمع عن اكتشاف الغاز والبترول بكمية هامة في بلادنا لكن الى حد الساعة لم يعلن عن هده الاكتشافات من الجهات الرسمية المهم في الأمر هو ان تكتشف في بلادنا محروقات هل ستتغير اﻷمور ليستفيد المواطن من خيرات بﻻده لتتحسن ظروفه المعيشية او ستبقى دار لقمان على حالها ﻷن بلادنا حاباها الله بخيرات عديدة ومتنوعة لكن مع اﻷسف هناك فئة هي المستفيدة منها والشعب الله يرزقه الصبر وأن يبقى دائما متفائلا .
37 - مغرب تاشفارت الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:20
لماذا لا يتفاوض المغرب مع السعودية او روسيا او الصين او اسبانيا مقابل حصة اكبر له في الاكتشاف. لماذا الذهاب الى البريطانيين المعروفين بجشعهم.
38 - ملاحظ الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:23
اين غاز تندرارة و القنيطرة و جرسيف، لانسمع عنه الا مرة في العمر و لانعرف من يستغله و لا مداخيله التي يجب ان تكون لصالح الشعب المغربي زد على ذلك مناجم الذهب و الفضة و غيرها فاين الثروة؟
39 - مغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:39
عرفتو نتوما اش غاديرو عطيونا ليهم حنا نيت ب 75% حسن لينا اليكم...دولة تبيع ثرواتها بابخس الاثمان ..من منح لكم الحق في ذلك..رهنتو البلاد في ماضيها و حاضرها وستقبلها لا يبشر بخير...واش فرنسا ولا امريكا و لا ولا تبيع ثرواتها ب ابخس الاثمان...مسؤولي العبث...
40 - عبد الحق الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:42
لماذا يتعب المغرب نفسه عن التنقيب قد يجد وقد لا يد ،لماذا لا يسترجع صحرائه اللشرقية وهي مليئة بالثروات الباطنية والظاهرية ألم تقولوا لنا بان الجنوب الجزائري كله حي الحدود الليبية هو ارض مغربية ؟ ان كان هذا صحيحا فان حاسي مسعود وحده يكفي لاخراج المغرب مما هو فيه لماذا لا نسترجع اراضيها ونستغل ثرواتها لنا جيش قوي والحمد لله وقد تدعم هذه الايام بعتاد حديث ،واذا لم يستغل في استرجاع اراضينا فلماذا هذا التسليح انا متأكد بان الحرب لن تتجاوز ثلاثة اسابيع لنصل الى حدود ليبياويعود المغرب الى خريطته التاريخية ،كما انا متأكد بان الجيش الجزائري لن يصمد طويلا امام شجاعة ابطالنا المغاوير الذين لقنوا الجزائريين درسا في حرب الرمال رغم اننا خسرنا بعض الكليومترات ولكن العبرة ليست بخسارة الارض بل بتلقين الدروس اما الارض فسوف نسترجعها اليوم غدا لسنا في عجلة من أمرنا لكن حاسي مسعود وحاسي الرمل لابد من استرجاعهما وسمعنا بان سوناطراك اكتشفت حقلا غازيا في ادرار وهذا مفيد لنا جدا وان استرجعنا هذه المناطق فلن نكون في حاجة الى انبوب ننيجيريا
41 - Environnement الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:46
To comment #2: you Re absolutely right, electric cars are coming: in USA & Canada,every where you go there are electric stations.
USA Tesla is on the road long time ago. And there is a plant in China that producing 500 000 Tesla cars per year.
I am planning to buy for myself an electric Volkswagen mini bus in 2022 inchallah here in USA.
The camels keepers (Arabs) have no futur.
42 - جبار عبد الوافي الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:28
الى 41 عبد الحق

فكرة هائلة يا سي عبد الحق ونعم الراي انت تستحق ان تكون مستشارا في وزارة الدفاع ولكن هل انت فعلا متأكد بان الجيش المغربي سيصل الى حدود ليبيا في مدة لا تتجاوز ثلاثة اسابيع لماذا لا يستمر في تقدمه حتى يصل الى البحر الاحمر ان كان بهذه القوة ولكني اخشى ان يحدث العكس ويصل الجيش الجزائري الى المحيط الاطلسي في مدة ثلاثة ايام فقط ،،لا تلعب بالنار يا سي عبد الحق وانت تعرف الذي يلعب بالنار في النهار ماذا يحدث له بالليل
43 - hicham الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:50
البترول و الغاز كاين غير فوق الارض كيمشي على رجليه.خاص غير الدولة تديها فيه تقريه و تعلموا و توجهوا و تداويه و تعطيه حقوا أو غادي تشوفو آش غادي يخرج منوا. أبار لا تجف.
44 - سوسي الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:54
البترول يتواجد بكثرة في منطقة واحدة في المغرب انصحكم بالتنقيب فيها
المنطقة بين الصويرة و حاحا
45 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 19 شتنبر 2019 - 17:22
ايها المسؤولون الاعزاء المواطن المغربي يريد معرفت الحقيقة الحصول على المعلومة يضمنه الدستور في الآونة الأخيرة كتر الحديث عن التنقيب عن النفط من هنا وهناك وتقارير مشجعة وتقارير مخيبة للامال والله اعلم مالتكلفة التي تصرف علئ التنقيبات الخيالية التي كنا نسمع عنها منذ التمانينات القرن الماظي والمال العام يهدر بدون فائدة تذكر بالله عليكم ايها المسؤولون هل مال الدولة المغربية مالكم اتقوا الله الشعب المغربي فقير جراء تصرفات المسؤولين حسبي الله ونعم الوكيل ((لك الله ياملكي ولك الله ياوطني))
46 - فرحات الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:00
ماذا سنجني من الدهب سواء ابيض اسود او اخضر لا صحة لا تعليم عمومي في المستوى لا تشغيل نحن في الحظيظ وسنبقى فيه لان الثرواث مقسمة بين الاسر المسيطرة
47 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:32
الى صاحب رقم 43
اخويا علاش تضيع وقتك مع من يحلم كثيرا دعه في نومه العميق حتى يستيقض لاني اراه في ازمة صحية نفسية حادة ولهذا اتمنى له ان يحلم المزيد ليل ونهار فلا ربمى يقق ما يحلم به لانه يرى نفسه من وراء الحاسوب اسدا ولكن انت تعرف مذا شخصيته عندما تواجهه وجها لوجه والحديث قياس
48 - De passage الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:45
هنيءا لساكنة مدينة" اكادير الكبري" ستصبح في القريب العاجل من المدن العالمية علي غرار ما اصبحت عليه ورزازات الكبري بمشروعها العالمي " مركب الطاقة الشمسية". اما وجود البترول بالمغرب فسمعنا عنه سنة 2011.
49 - الرد على DDF الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:03
اللاخ جانبت الصواب في تعليقك قلت ان المغرب كان مطمورا تحت البحر في عصر الديناصورات وهذا غير صحيح في عصر الديناصورات كانت قارة واحدة وكان المغرب وسط القارة ثم اكبر ديناصور في العالم اكتشف في المغرب واحيلك إلى atlasurus وكذالك المغرب من أهم المواقع في العالم اللتي تم استخراج عضام الديناصورات منها المغرب مر في فترات مر من مد بحري لاكن اصل الأرض من وسط القارة الوحيدة التي بدأت فيها الحيات و اصل الكائنات المغرب أرضها تم نقصانها من أطرافها وبالتالي البحار كانت غابات منذ ملايين السنين
50 - عبد المغيت الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:29
نحن لا نعاني من نقص في الاموال والخيرات وانما نعاني من زيادة في لصوص
51 - وناغ الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:40
رقم43
الجيش الدي تدافع عنه
حاول الوصول الى المحيط الاطلسي
ودفع الثمن غاليا
قتل من قتل
وتم اسر الباقي
في معركة
امغالا 1
وامغالا2
ا
52 - ماجد الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:57
كفى عبثا ارجوكم فنحن في زمن التحولتالكبرى وعصر البترول مهما طال فهو الى زوال مثه مثل الفحم والاورانيوم والقادم هو طاقة نظيفة والا لما كانت المانيا تتحدث عن استيراد كهرباء ورزازات لكن ليس من محطة نور وانما من محطات اخرى اكثر تطورا سترى النور مستقبلا خاصة باوربا ستحميها بقواها الغير معروفة..البترول وبعده الغاز الى زوال واضاع المغرب فرصة العمر في استغلاله بعد استخراجه في وقته اما الان فلن ينفعه في شيء
53 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:14
الى صاحب رقم 52
هل تعلم بان افواهكم هي العدو رقم واحد لكم ليكن في علمك الجزاىءر ليس بدولة تنتهج سياسة التوسع والحمد لله لقد رزقنا بقارة باءكملها وجمال طبيعتها البحر الجبال السهول الوحات الصحاري الثروات الباطنية والغير الباطني وهذا كله بفضل الله وابطالنا الشهداء رحمهم الله الذين ضحو من اجل حرينتنا والجزاىءر هي امانة في عنق كل جزاىءري يعيش على هذه الارض الطاهرة المسقية بدماء الشهداء صديقك قال نستعمر الجزاىءر وناءخذ جنوبها فمذا من الجزاىءري هل يسفق لك ويقول لك ها هي الجزاىءر اعبث بها وخذ ما تريد لالالا نحن نحب جيشنا والذي يحمينا من كل تهديدات كمى انت تحب جيشك وبلدك ولمذا تردون ان ينتفض الشعب الجزاىءري على جيشه ما هو السر فهل هو حبا لشعب الجزاىءري ام مذا كن مسلما ادعو الله ان لا تندلع حربا لاني اراك سوف تختبىء سوى فالوهلة الاولة عند سماع دوي الطاىءرات والمدافع والصاوريخ وهذه هي الحقيقة انشريها يا عزيزتي هسبرس وشكرا جزيلا
54 - جبار عبدالوافي الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:29
الى وناغ 52


الى وناغ 52

انت شخص غير عادل في تعليقك عندما قال عبدالحق بان الجيش المغربي قادر ان يستولي على الابار النفطية الجزائرية في ثلاثة اسابيع ويصل الى حدود ليبياوهي مسافة تقارب الثلاث ألاف كليومتر استحسنت الفكرة وشعرت بالفخر وعندما قلت انا قد يحدث العكس ويصل الجيش الجزائري الى المحيط الاطلسي اثرت غضبك فلماذا صدقت عبد الحق واردت ان تبخس ردي عليه كان من الا فضل ان تقول لعبد الحق هذا غير لائق نحن اخوة ام انك كنت تعتقد ان الجيش المغربي باستطاعته فعل ذلك لتحسين ترتيبه العالمي بين جيوش العالم،فالجيش المغربي ترتيبه 58عالميا والجزائري 22عالميا وفي حالة تفوقه قد يكسب بعض الرتب لكنها مغامرة لا تخلو من المخاطر فقد يتراجع الى الرتبة 90وقد لا يجدون ما يصنف فيه
انا امزح فقط نحن اخوة واشقاء ولا يمكن ان تحدث مثل هذه الامور بيننا مهما بلغت الخلافات،،تحياتي
55 - بوحاطي الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:51
الى بنت الشاوية و النيف الم يتوسط حسني مبارك في امغالا لفك الحصار عن ابطالكم ابمغاوير ان كنتم حقا لكم جيشا يصل الى المحيط لما توسلتم و الدليل موجود
56 - mimoun الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:54
la ğuerre c est comme un matche de footballe on s est jamais qui va gagner comme la matche des lions d atllass et benin ..ou autrement dite entre l arabie saudite qui est reçu un coup par les houties
57 - Zarhouni الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:15
اذا عثروا على شيء فالشركة تأخذ 75% لمدة 50 عام. لا تفرحوا سيكون مصيره كشان الفوسفاط والمعادن الأخرى الذي تسيطر فرنسا على أغلبية مدخوله إلى عام 2056 كجزء من معاهدة الاستقلال.عندما تكون لدينا شركه وطنية .ومواطنة تنقب على المعادن. وتساهم بمدخولها في تنمية محيط المناجم وتودي الضريبة.حينذاك يحق للشعب أن يفرح أن وجدوا البترول.
58 - وناغ الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:38
55 و54
انا هنا ياسي عبد الوافي
للرد على كل من يهين بلدي
صوبت مدفعيتك اتجاه بلدي
واناسارد
اما انت
فهدا الجيش الدي تدافعين عنه
وانت حرة في دالك
انه يحاربنا مند عام 1975
من القرن الماضي
فلو انه
وضع سلاحه اليوم
واعترف بمغربية الصحراء
فاننا نحتفض لانفسنا
للرد بالمثل
وسنبقى نحاربه
الى عام 2064
من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ماعتدى عليكم ( قران)
59 - الكانبو الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:32
المغرب ذكي مغدي يجبد البيترول حتى المحركات تبقى تمشا بالماء ... هكا يبيعو رخيس ... وهكا يضمن ان الشعب يبقى ديما مزلوط راكع تحت السباط..... هههه
60 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 02:13
رد على 56
نعم نعترف باءن هناك اسرى حرى وتدخلت الدولة لانقاذهم لانهم كانو في ساحة الحرب وعلى هذا تدخل حسني مبارك لانقاذهم وعادو الى ارض الوطن معززين ومكرمين
والان سؤالي لك اضن كانت هناك الالف من اسرى الحرب من جيشكم مذا جرى لهم ولمذا قضو ازيد لعقدين ولم يتدخل سيدهم لانقاذهم ولمذا تخلى عنهم ومذا بعد عند عودتهم الى ارض الوطن هل تقدر ان تفسر لي هذا
61 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 04:16
الى 52
نعم تدخل حسني مبارك وانقذ جنودنا لانهم كانو اسرى حرب وهذا شيىء طبيعي فالحروب على الاقل انقذهم بلدهم ولم يتخلو عنهم واستقبلوهم استقبال الابطال مكرمين ومعززين اما بعض الجيوش وانت تعرفهم جد المعرفة قبض عليهم بالالف وقضو لعقود يعني نصف حياتهم في السجون الخصم ولم ينقذهم من دفعهم للحرب واستقبلو استقبال مهين ومازالو لحدي الان يطالبون يحقوقهم المشروعة اما الجرحى والمفقودين ولا احد يساءل عنهم وهذه القصة واقعية وتاءلم صاحبها بالقلب ولكن تراه يتباها بالانتصرات نعم هذه هي الحقيقة ويصعب تقبلها لانها تاؤلم في الصميم
62 - وناغ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:55
رد على 62
قلت جيشك استقبل استقبال الابطال
نعم حرر القدس
ولما لا تقول
رجع يجر اديال الهزيمة
ومدا ربح جيشك
45 عام من الحرب
ومن تبدير اموال الشعب
والنتيجة
خاوية على عروشها
اما الدين وصفتهم
وقلت يالم القلب
وقلت يتباهون بالانتصار
انهم ربحوا المعركة
وحرروا ملايين الكلمترات
وويل لجيشك ان يقترب
63 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:14
اولا يجب ان تتدخل جامعة كرة القدم المغربية لان جارة السوء هي الوحيدة لا يذكر اعلامها الرياضي في منافسات كاس محمد السادس اي اسم لملكنا المفدى و لاحظت ان كل قنوات العرب حتى الصفوية منها تذكر اسم (منافسات محمد السادس للاندية العربية البطلة )
- يجب الزام الجزائربذكر اسم ملكنا او طردها من المنافسات

-انا اللي كيسالي معايا هو ان الشعب ما يسمى بالجزائر كلهم مبنج و يفتخر بان له قارة هههههههههههههه
القارة !! هلة توجد قارة في الدنيا مساحتها 1.238000كلم و ان نزعنا مساحة الصحاري اي 95 بالمائة صحراء لا طير يطير و لا قطرة ماء و لولا مقايضة المحروقات الاتي هي في طريق الزوال لمات الشعب جوعا عن بكرة ابيه و حشومة وعار باش يفتخر ما يسمى الجزائري بقارة!! لم تستطع حتى توفير الطعام كالحليل و البطاطا من ترابها للشعب كما 90 بالمائة من المواطنين يتكدسون في الشريط الضيق كعلب السردين فاين القارة؟!!!
-القارة الاطلسية المغربية 3ملايين كلم مربع = محسودة و طحطح نظام الجزائر 950 مليار دولار في 45عام لاجل الظفر بولو كلمتر واحد اطلسي و لم يظفر بها فجوع شعبه و اهلك ثرواته بشراء الذمم و هاك براع و النتيجة هي =السراب.
64 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 13:02
انا في اءنتضار جوابك عن الابطال الذين هزمو خصمهم في معركة امكالة 1 اما معركة امكالة 2 لا اجادلك لانك لا تعرف الحقيقة وتكذبني المهم اريد ان اعرف كيف استقبلو ابطال معركة امكالة 1 الذين قضو نصف حياتهم في سجون رابوني ومرسى كبير وبوغار والبليدة اتمنى انهم بخير وعلى خير لانهم حاربو لسنين وسجنو لينين ومن المفروض ان تعتمي بيهم بلدهم وترفع من معنوياتهم لكي يكنون عبرة للجنود المرابطين فالصحاري الرمال الحارقة
المهم هل تصف لي كيف استقبلو وكيف اعتنو بيهم لان الحياة اصبحت لهم قصيرة وسط الابناء والعاىءلة بعدما قضو نصف حياتهم فالاسر لا تقلق فعندما تتقبل الحقيقة ترتاح نفسيا بدلا من التهرب منها فهذا خطر على الصحة وتتاءزم اكثر
65 - وناغ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:18
-64
اسوبك يشبه اسلوب البوليزاريو
لا شك انك من طانطان
يحولون كل هزيمة الى انتصار
وكل فشل الى نجاح
الجيش الملكي
ربح الحرب
وهو الان سيد الميدان
اما الجواب عن السؤال
فانا اول من وجه اليك السؤال
مادا ربح الجيش الدي تدافع عنه
في حرب دامت 45 عام
66 - بوحاطي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:32
الى بنت الشاوية و النيف ليكن في علمك نحن لا نفكر في العداء خصوصا بين بلدين اسلاميين و جارين الامر فرض من طرفكم و هدا واضح انتم تقولون انكم لا تدخل لكم في قضية الصحراء و العكس يتبت دالك و بكل الوساءل و في نفس الوقت تنكرون فكيف في نضرك سيكون الرد و انتم لا تضهرون المودة بالنسبة لمعركة امغالا التانية تفتخرون بالنصر و لكن باي طريقة فارجع لتاريخ و حكم بنفسك
67 - mourad الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:07
المشكلة ليست فى التخلي العالمي في استعماله و لكن الشركة الاجنبية ستاخد 75 في المية
68 - Karim الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:31
سلام عليكم
غير. كونو. هانيين. اخوتي المغاربة

المغرب. ما فيه. لا بترول ولا غاز. ولا حتى. الفحم الحجري. رآه غير منين. كايشوفو. القاضية بدأت كتحماض كيدبرووو. لينا. شي. كذبة باش. نبنيوا عليها احلام. جديدة رآه. فعهد الحسن التاني. سمعنا رآه. لقاو كميات ضخمة من الزيوت. النفطية ضواحي مدينة. وجدة ومن. داك. الحين. و السلوقية مطلوقة فالمخرب
69 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:47
68 - Karim
-غير كن هاني يا خويا ما يسمى بالجزائري فلن نستعمل ثرواتنا الا لتقرير مصير ابناء وطننا و لن نحذو حذوكم اي تفرتق ثرواتنا لتقيرير مصائر الوهم لشعوب وهمية سعيا للحصول على اراضي و بحال ليست لنا وعمرها كانت من نصيبينا
-المغرب بدون محروقات هو الافضل لان ما يسمى بالجزائر ليست معيارا و لا قدوة يحتذى بها و لهذا اخي نم قرير العين و لا نريد ان يتبول احفادنا على قبورينا حين يسألون عن ثرواتهم ويقال لهم بانها صرفت مثل لاجل تقرير مير القبائل او جمهورية الطوارق المحتلة لانهم لن يرضوا و سيقولون ان اهل القبائل و الطوارق هو المعنيين بالامر و ما شننا نحن لتطرطق ثرواتنا في مسائل لا ناقة لنا و لا جمل فيها!
-اما سلاتنا عمرها اسكتت الشعب بان فيه محروقات لانها فقط اعلانات من الشركات و ليس من سلطاتنا لانها ليست سياسة مغربية بل سياسة المغرب تعتمد على انتاج الثروات بايدي مواطنيها اما الثروات الباطنية يستعملها المغرب كثروات استراتيجية للاجيال القادمة.
-اما ذكرك المخرب =نحن فعل مخربوا اطماعكم و نحن نحاصركم في حفرة و جعلناكم كالحمقى تتبحون بالقارة!! بينما دولتنا قارة اطلسية 3 ملايين ملم3 من المياه الدافئة
70 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:32
تصحيح
غير كن هاني يا خويا ما يسمى بالجزائري فلن نستعمل ثرواتنا الا لتقرير مصير ابناء وطننا و لن نحذو حذوكم اي تفرتق ثرواتنا لتقرير مصائر الوهم لشعوب وهمية سعيا للحصول على اراضي ليست لنا وعمرها كانت من نصيبينا
-المغرب بدون محروقات هوالافضل لان ما يسمى بالجزائر ليست معيارا و لا قدوة يحتذى بها و لهذا اخي نم قرير العين و لا نريد ان يتبول احفادنا على قبورينا مثلكم حين يسألون عن ثرواتهم ويقال لهم بانها صرفت مثلا لاجل تقرير مصير القبائل او جمهورية الطوارق المحتلة لانهم لن يرضوا و سيقولون ان اهل القبائل و الطوارق هو المعنيين بالامر و ما شننا نحن لتطرطق ثرواتنا في مسائل لا ناقة لنا و لا جمل فيها!
-اما سلطاتنا عمرها اسكتت الشعب بان فيه محروقات لانها فقط اعلانات من الشركات و ليس من سلطاتنا لانها ليست سياسة مغربية بل سياسة المغرب تعتمد على انتاج الثروات بايدي مواطنيها اما الثروات الباطنية يستعملها المغرب كثروات استراتيجية للاجيال القادمة.
-اما ذكرك المخرب =نحن فعل مخربوا اطماعكم و نحن نحاصركم في حفرة و جعلناكم كالحمقى تتبجحون بالقارة!! بينما دولتنا قارة اطلسية 3 ملايين كلم مكعب من المياه الدافئة
71 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:47
المعذرة اخواني القراء ساصحح خطأ آخر غير متعمد

لا حول ولا قوة الا بالله سبحان من لا يسهى و لا ينسى
تصحيح 3 ملايين كلم مربع و ليست مكعب لاني اخطأت حين شاهد ملم 3 ضننت اني اخطات و كان علي كتابة 3 مليين ملم مربع بذ الصحيح هو ان المغارب امبلااطورية و قارة با شاء الله 3000كلم سواحل اطلسية و 500كلم متوسطية اي 3 ملايين كلم مربع من المياه الدافئة و المعطاءة لخيرات الله السمكية الى يوم القيام ان شاء الله .
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.