24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أطر "لارام" يتطوّعون لنقل حقائب المسافرين .. والداخلية تفتح تحقيقا

أطر "لارام" يتطوّعون لنقل حقائب المسافرين .. والداخلية تفتح تحقيقا

أطر "لارام" يتطوّعون لنقل حقائب المسافرين .. والداخلية تفتح تحقيقا

شرع 300 إطار بشركة الخطوط الملكية (لارام) في العمل بشكل تطوعي في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، من أجل ضمان نقل حقائب المسافرين من الطائرات القادمة من الخارج، وتوصل أصحابها بها داخل المطار بشكل سلس.

وقال مصدر من مطار محمد الخامس إن هناك ما يزيد عن 2000 إطار عامل بشركة "لارام" وفروعها عبروا عن استعدادهم للمساعدة في نقل وفرز الأمتعة من وإلى الطائرات الرابضة بالمطار، تفاديا لأي اضطراب في حركة فرز وتوصيل البضائع والحقائب بأكبر مطار في المغرب.

وأكد المصدر لهسبريس أن "هذه المبادرة جاءت بعد ظهور مجموعة من الاختلالات في طريقة اشتغال عمال الشركة، المختصة في عملية نقل وفرز الأمتعة؛ وهو ما استدعى تدخل وزارة الداخلية التي فتحت تحقيقا في الموضوع، كشف عن مجموعة من المفاجآت التي استدعت تدخل الدوائر المركزية لإعادة النظام إلى هذا النشاط بمطار محمد الخامس".

وكشفت التحقيقات عن وجود أزيد من 150 عاملا في مجال الخدمات الأرضية، بشركة المناولة المشرفة على عمليات نقل وفرز الحقائب، لا يشتغلون بشكل فعلي في المطار ويتوصلون بأجورهم الشهرية، والتعويضات عن الساعات الإضافية بشكل أثقل شركة "هيد لاين" التابعة لشركة "لارام" والشركة المناولة، يقول مصدر هسبريس.

وكان عمال الخدمات الأرضية لفرز وشحن الأمتعة بمطار محمد الخامس في النواصر، ضواحي الدار البيضاء، قد أوقفوا، خلال شهر يوليوز الماضي، إضرابهم عن العمل بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة "GPI"، بدعم من شركة "رام هاندلينغ" التابعة للخطوط الملكية المغربية، يقضي برفع أجورهم بنسبة 15 في المائة.

ووقّع على الاتفاق ممثلو عمال شركة GPI وشركة "لارام هاندلينغ"، بحضور مختلف مصالح المطار، حيث وضع الاتفاق حدا للإضراب الذي خلق ارتباكا في خدمات الشحن وفرز الحقائب بأكبر مطار جوي لنقل المسافرين بالمغرب.

وينص الاتفاق على عدد من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين الوضعية المادية للعمال والعاملات بالمطار، وضمان استقرارهم المهني أمام تعاقب شركات المناولة التي تتعاقد معها شركة "لارام هاندلينغ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - Said السبت 21 شتنبر 2019 - 07:08
وقد وجدوا ان هناك 150شخص لايشتغلون ويقبضون مرتباتهم ههه وماذا عن الموظفين الاشباح وهم بالآلاف ماذا فعلتم بهم ام هم من ذوي القربى والمساكين.
2 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 07:24
مائة وخمسون موظف اشباح ويتلقون رواتبهم كل شهر لو افترضنا انهم يتقاضون تلاتة الاف درهم في الشهر فقط فهدا يعني 45 مليون في الشهر وفي السنة 540 مليون سنتيم فمن كان ياخد هذه الاموال ومن المسؤول عن المراقبة وعن الموظفين اتمنى ان تكون هناك محاسبة فعلية ونرى الفاسدين في السجون فهذه اموال الشعب المغربي ولايحق لاحد ان يسرقها او يتلاعب فيها .
3 - Bob السبت 21 شتنبر 2019 - 07:36
يجب على الشركة تأطير جميع عمال المطار
أولا طريقة التعامل يشتغلون وكأنهم في بيوتهم
لا يتقنون اللغات ولا التعامل
Bob
4 - ghazi السبت 21 شتنبر 2019 - 07:42
واش RAM تريد ان تستيقض من اعوام النوم.
5 - لا ام لا أغلى شركة على الجالية السبت 21 شتنبر 2019 - 07:42
أصبحت لارام أغلى شريكة على الجالية المغربية المقيمة بالخارج مثل هولندا وكندا وإلى آخره.

كم من مرة طلبت الجالية المغربية وزير الجالية بالتدخل لإقناع RAM لقتليص الثمن للتذكير لطيران الخطوط الجوية ولكن بدون جدوى.

التذاكر الطيران المرتفعة جداً هو الخط بين أمستردام والحسيمة. وكذالك ترفض الخطوط الجوية أن تستمر رحلتها أسبوعياً طول سنة بين أمستردام والحسيمة رفضت، مع أن العلم أكبر جالياتنا مقيمة بهولندا من إقليم الحسيمة.
6 - الحارث السبت 21 شتنبر 2019 - 07:46
وسرقة الحقائب. ...للمسافرين...ماذا فعلوا في هذا الأمر؟ مطار الدار البيضاء مصنف عالميا ثاني مطار تتم سرقة الحقائب به....فمن يسرق الحقائب!
7 - مهاجر السبت 21 شتنبر 2019 - 07:51
انا اعيش في باريس اتي كل سنة إلى المغرب ودائما احجز في الخطوط المغربية اقسم بالله انها لاتقل ولو بواحد بالمئة عن أي خطوط عالمية ربما الذي ينتقدها فقط المغاربة الذين يعيشون في المغرب ربما معهم حق لأنهم يقارنوها مع مؤسسات في المغرب لاكن مغاربة العالم يفضلونها وهم يعرفون مااقصد خدمات طاقمها الموسيقى الأندلسية وجبات الطعام الساخنة مثل اللحم والبرقوق والجاج المحمر الشاي تحس كأنك في بيتك والله اني اقول الحق وما اعيشه معها كل سنة أما الاثمان فقط أطالب القراء الكرام بأن يحجزو ولو مزحة ويقارنو الاثمان والطريقة هناك موقع اسمه liligo احجز فيه مثلا باريس الدار البيضاء ويعطيك عشرات الشركات ومن بينها المغربية وقارن وستتاكد
8 - Pilote marocain de France السبت 21 شتنبر 2019 - 08:17
لارام يلزمها مدير اجنبي كما هو حال الشركات الرائدة كالإمارات و القطرية و الاتحاد !

يلزم لارام مدير كندي او سويسري او ألماني او إنجليزي ( لا و الف لا لمدير فرنسي )

لابد من غسل و تنظيف لارام من طقطق ل السلام عليكم !!!

لاشئ يفرح في هاد الشركة ماعادا الربابنة المغاربة و مهارتهم العالية !
9 - مسافر السبت 21 شتنبر 2019 - 08:20
اكبر مطار و أسوأ مطار في المغرب. كثرة الحواجز و البوليس بلا ترابي و ضاسرين و الزحام و الوسخ و المراحيض حفر من حفر جهنم. اما الأمتعة .. فلا اذكر مرة استلمت فيها حقيبتي في الدار البيضاء إلا و فيها خلل، مرة القفل مهرس، مرة الجراير مهرسين، هادي بلا التأخير.
10 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 08:24
أي سلاسة عربات نقل البضائع مكسرة و مما زاد في الطين بلة و تعقيدا هناك طابور طويل لإستلام هذه العربات المكسرة .
سألت نفسي لماذا الإدارة المغربية تعشق التعقيدات و بعدها أقنعت نفسي بكلمة "السلاك و صافي"
11 - عيد العزيز السبت 21 شتنبر 2019 - 08:36
كلما اجبرت على التعامل مع الشركة الوطنية الوحيدة اشمأزت نفسي وآخر تجربة وانا مسافر من جدة الى آغادير ..الرحلة كاتت مبرمجة من الدار البيضاء الى اغادير على الساعة ٩ ولم نسافر الا على الساعة الواحدة صباحا بدون اعلام ولا اعتدار...صالون vip طان عل حالة يرثى لها ماكينة القهوة خربانة ..والشاي مافيه والاوساخ على الارض ولا مبالي...
المهم لو تابعت مقالي ابكيت..
الخلاصة ان الخطوط الملكية المغربية لا ملكي فيها الا الاسم..يجب تدخل الملك لاستبدال هذا الاسم ....صارت تفكرني بالحافلات التي تاخد المسافرين الى الاسواق في ناحية ايت باها الفرق ان سعر الرحلة كان ابخس..
علينا ان نصلي صلاتا بدون ركوع ولا سجود على هذه الشركة الةي لا تشرفنا..وكما يقول الناس القدام الحر بالغمزة.
12 - Banallal السبت 21 شتنبر 2019 - 08:43
في غشت الماضي و خلال رحلة داخلية فقدت حقيبتي ليومنا هذا لم يتم العثور عليها و لم اتوصل لحد الان برد مقنع او تعويض عن ما حدث رغم أن الخطوط الملكيه المغربيه هي المسؤولة عن الحقائب بعد الإيداع. الغريب في الامر عدم وجود من تخاطب وكأن شيئا لم يحدث. انصح المسافرين بعدم ترك الحقائب للشركة والاكتفاء بحقيبة اليد اثناء السفر. المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.
13 - Simo السبت 21 شتنبر 2019 - 08:54
لارام اسوء خطوط جوية على الاطلاق الجميع يشتكي من خدماتها المتردية
14 - محمد الألماني... السبت 21 شتنبر 2019 - 08:56
السلام عليكم،
الموظفون الأشباح في كل القطاعات..لأن الإنسان المغربي وأنا إنسان ومغربي...شعاره في الحياة " نتغدى به قبل ما يتعشى بيا "..
كيف يعقل أن يتقاضى المرء أجرا ويتهرب من العمل ؟
أين المراقب ؟
أين مراقب المراقب ؟ ( طبعا دون نسيان المراقبة الإلاهية )
أين شفافية العمل ؟
أحمد الله أنه مكنني من المغادرة وبكرامة
15 - Anversois السبت 21 شتنبر 2019 - 08:59
فرز الامتعة سببه الاساسي احتقار هته المهنة. في اوروبا شركات الامتعة تحسب الف خساب لموضفيها لتجنب الاضرابات و توفر لهم تغطيات صحية واجور ترفع قيمة العمل. في المغرب شأن اخر. عقلية les sousmétiers
16 - داخل سوق راسو السبت 21 شتنبر 2019 - 09:00
تشوف تاتعيا و تگول...... السيبة!
17 - mre السبت 21 شتنبر 2019 - 09:53
الداخلية كان عليها أن تتدخل منذ مدة طويلة.
ما يفعلون بأمتعة المسافرين لا يسمى اختلالا بل عمل خارج القانون بكل المقاييس. عصابة تفعل بمتاع المسافرين الذين يؤدون ضريبة المطار في تذاكرهم. يدمرون و يفتحون و يسرقون أمتعة الناس و يخفونها لإبتزاز المسافرين و في أحسن الأحوال يتركونها مرمية بعد وصول الطائرة حتى يحتج المسافرون و تبدأ الفوضى. نتذكر منذ سنوات عندما تدخل الدرك الملكي فوضع كاميرات سرية ليكتشف ما تقوم به تلك العصابة من عمل إجرامي.
18 - hmed السبت 21 شتنبر 2019 - 10:51
Sa fait des années que je voyage avec la ram j’ai jamais eu de problème avec eux franchement arrêter de critiquer et de dire n’importe quoi sur notre compagnie pour les prix son pas mal raisonnable si en compare avec d’autre compagnie surtout pour les long distance,j’ai jamais perdu quelque chose où j’ai perdu un de mes sacs ,en personne je fait confiance à notre compagnie et à ces pilotes, les hôtes ,tous les
Personnels de l’airport ,je vous dit merci point final
19 - Jo السبت 21 شتنبر 2019 - 11:07
منذ 2017 لم أتلقي اَي جواب علي ضياع حقيبتي 23kilo مع الخطوط المخربية السرقة في وضح النهار هناك من تفتح حقائبهم و تسرق. أقسمت انس لا اسافر معهم و لو مجانن
20 - البهلولي السبت 21 شتنبر 2019 - 11:13
أل 150 هي مرآة الواقع المغربي في جميع المجالات وبالأخص عند موظفي الدولة .... مَعَمَّرْنَ نْدِيرُو لَبَاسْ.
21 - كلنا أشباح السبت 21 شتنبر 2019 - 11:50
أظن أنه لا داعي لقطع أرزاق هؤلاء الأشباح و عوض حصر هذه الطريقة مع يتبعها من قضايا في المحاكم و الشرطة الخ.. بالعكس يجب تعميمها على كل المغاربة , فمزيدا من الأشباح حتى نصير كلنا أشباح .. و نتمتع جميعا بالراحة المؤدى عنها و هذه سابقة عالمية لم تقدر عليها الدول المتقدمة بإمكانيتها الضخمة..
22 - ضد الضد السبت 21 شتنبر 2019 - 12:41
يجب اختيار العمال لنقل الامتعة من المطار الى الطائرة و منها الى المطار هناك اشخاصا لصوص يستحوذون على كل شيء ذي قيمة من الحقائب . و من الاحسن تفعيل كاميرات من الانطلاقة الى الوصول و كاميرات داخل صندوق الامتعة في الطائرة للعودة اليها عند الحاجة. قريبتي قدمت من باريس الى وجدة و اكتشفت سرقة حقيبتها اليدوية من داخل الحقيبة المتوسطة تحتوي على مبلغ مالي و مجموعة من الوثائق المهمة فظنت ان السرقة وقعت في فرنسا و اتصلت هاتفيا بمطار باريس وتم تسجيل شكايتها لكنها في مساء نفس اليوم عثر بعض الاشخاص على حقيبتها و وثائقها في ساحة خالية بمدخل مدينة وجدة بعد أن اكتفى اللص باستحواذ المبلغ المالي المهم من العملة الصعبة و لحسن الحظ كانت ورقة داخل الحقيبة تحمل رقم هاتف فاتصل الشخص الذي عثر على الحقيبة و الوثائق بالمعنية و استرجعت الوثائق. و لهذا اخواني المسافرين لا تضعوا اي شيء ذو قيمة او وثائق مهمة بداخل الحقائب المحمولة من طرف العمال.
23 - ناظوري السبت 21 شتنبر 2019 - 12:43
من كوارث عدم الاصغاء الى اغلبية المسافرين هيRAm.اغلى تذاكر السفر هي هولندة امستردام.الناظور. لا يستطيع المرا ان يصف ان الجالية التي تريد ا تزور بلدها يجب ان تؤدي اغلى تذكرة عبر العالم.اذا اردت ان تزور امريكا عبر شركات طيران اخرى .من بلجيكا او من هولندا فالتسعيرة 320 euro من اوروبا الى امريكا .اما من امستردام للناظور 660 euro ولكم ان تحكموا على الذين يتشدقون في تلفازهم.ب عملية مرحبا او مرحبا بالجالية.الجالية سيكون لها مستقبلا سياحة في اطاليا واسبانيا وتركيا واليونان.اما انتم فابقوا على استفلالكم وسرقتكم. والله الا خرجتوا على هذ البلاد. بالفساد.الفساد
24 - المغترب الحزين السبت 21 شتنبر 2019 - 12:44
اخي المهاجر رقم 7 ,تكلم عن نفسك ولاتحشر مغاربة العالم بلدنا اعز البلدان لكن انت لاتعرف اثمنةRAM بالولايات المتحدة انها خيالية لما تكون اسرة من4 او 5افراد والثمن1500$ عن اما المضيفات تعتقد ان هن مدعوات الى عرس بسبب المايكب واذا طلبت ماءا تشير باصبعها الى غرفة صغيرة يعني قم وساعد نفسك اما اذا في الرحلة شخصية ما فعلى الركاب العوض ثم يظهر انك لم تركب الا لرام ولم تجرب خطوطا اخرى نظرا لقرب المسافة ادعوك لتجرب شركات اخرى وستعرف الفرق اما قاطني امريكا فاغلبهم يستعملون خطوطا اجنبية الا الكبار السن لحاجز اللغة
25 - يا غياث السبت 21 شتنبر 2019 - 12:59
أكثر من هذا كله هو عدم التفكير "لوجه البلاد" أمام الأجانب الذين يبقون في انتظار حقائبهم أكثر من ثلاث ساعات
ثانيا هذه الإضرابات بهذه الطريقة لها اليوم حوالي ستة أشهر ولا من حسيب ولا من رقيب
26 - حسين السبت 21 شتنبر 2019 - 13:03
كملوها وجملوها قالك تعيين عامل مدير مطار محمد الخامس.... مشييييتي فيها
27 - skimo السبت 21 شتنبر 2019 - 13:37
أطر لارام بكرفطاتهم و بدلهم يحملون الأمتعة؟جاتني البكية!اللذين يحملون الأمتعة هم الأعوان ديال رام هندلينغ و صغار الموظفين أما الأطر فهم في مكاتبهم المكيفة لا يبالون
28 - Foutouh السبت 21 شتنبر 2019 - 13:59
منذ أكثر من عشر سنوات أو أكثر لا أسافر إلا مع رايان إبر أو إيزي تجيت الدقة في الوقت
لا مشاكل مع الأمتعة زيادة على الأثمان المنخفضة أما المضيفون والمضيفات فلا يستعلون على الركاب
الحمد لله راحة البال
29 - ملاحظ السبت 21 شتنبر 2019 - 14:12
مبادرة طيبة من طرف اطر لارام ولو انها جاءت متاخرة حيث ان لي قريب ضاعت حقيبته منذ شهرولم يتم العثور عليها الى اليوم وكل ما اخذته لارام من اجراءات هو تحرير محضر في الموضوع ومطالبته باحصاء محتويات حقيبته والادلاء بفاتورات محتويات الحقيبة.....فهل مناك منا من يحتفظ بفاتورات مشتريات الملابس وماذا لو تم شراء الملابس في السوق السوداء.....هذا ليس معقولا حيث يجب الانكباب على معالجة المشكل بشكل فعال حتى لا يتكرر وضبط عمليات الشحن خصوصا لما يتم تغيير الطائرة لسبب من الاسباب.....
30 - الحرية تبدأ بالازدهار والرفاه  السبت 21 شتنبر 2019 - 14:31
الحرية تبدأ بالازدهار والرفاه للمواطنين مع إنشاء المستشفيات والطرق السريعة وإصلاح الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

الحرية هي أيضاً أن تكون الدولة المغربية مستقلة عن التدخل الدول الأجنبية في شؤون الدولة وحماية اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة في التعليم.

الحرية أن تقوم الدولة بتقسيم الثروة الوطنية على المواطنين والفقراء.
31 - Said السبت 21 شتنبر 2019 - 14:37
العمال هم ضحايا هذه الإضربات وكل ماينادون به حو تحسين وضعيتهم وكل ماتقوله الشركة عن العمال مجرد كذب لتشويه سمعتهم لا غير لنا الله ونحن جميعا نعرف حقيقة الشركات غي المغرب وكيفية معاملتهم للعمال
32 - Youssef السبت 21 شتنبر 2019 - 15:09
Dans un secteur où un rythme doit être soutenu et on trouve 150 employés non productif. Imaginez le nombre d’employés qui travaille ou qui s’absente dans des milieux beaucoup moins contrôlés. Stop
33 - Rachid السبت 21 شتنبر 2019 - 16:13
عامل يتقاضى 2500درهم،يشتغل في جميع الأوقات والمناسبات،يشتغل باكرا و يعود مساء في نفس اليوم،معرض الى جميع الأخطار المهنية و الأوبءة ،ملزم بتطبيق قوانين السلامة الصارمة والا قد ينتهي به الأمر في السجن بعد أن يحاكم كارهابي،و معرض ماءة بالماءة الى أمراض الضهر المزمن،بهذا الأجر الهزيل في هذا القطاع قد تتوقع منه الاسوء،
34 - ram 0 السبت 21 شتنبر 2019 - 16:55
قضيت اربع ساعات من الانتضار في مطار كي استلم حقيبتي علما انني دفعت مبلغ 300 يورو في رحلة مدتها ساعتين وخمسين دقيقة اثمنة خيالية واربع ساعات من الانتضار والف حاجز في مطار وشرطة تكاد لاتعرف معنى للادب
35 - Royal air Maroc السبت 21 شتنبر 2019 - 17:25
If royal air Maroc care about costomer or their employees should never hire a contractor company to handle their bagages. They are so cheap to make big profits on poor people
36 - Moh السبت 21 شتنبر 2019 - 18:29
Les cadres de la ram sont très bien rémunéré avec plein d avantages mutuelle qui rembourse 100%1000 voitures de fonction vêtements sur mesures voyages gratuit hôtel gratuit et à la fin il donne sa place à ses enfants qui dit mieux le pauvres bagagiste 3000dh par moi de plus il et. Velnurable a toutes les maladie '' '
37 - simo الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:20
je viens de perdre mon bagage avec cette compagnie il et jusqu'a maintenant rien 3 mois,il y'a dix ans j'ai perdu un billet d'avion à New york, La RAM est un champion connue pour la qualité du servir le client , l'un des dernier soucis dans son plan de qualité. le personnel dans les agences et les hôtesses sont d'une arrogance et incompétence j'ai assisté tj a des scènes de dispute entre des passagers et les hôtesses les prix sont 3 fois plus chère sans qualité cette compagnie est trés mal géré depuis sa création merci a la clémence des impôts marocain qui la sauve sinon elle aurait faillite depuis longtemps comment et on à dit qu'un responsble à créer un vol pour que sa fille puisse passer le samedi au maroc.
38 - سفياتي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:29
هادا يعني ان مكينش شي ايطار في لارام كيدير خدمتو كلهم مساليين معدهم ميدار غير اهزو لبالز مكينش شي واحد فيهم داخل على دراعو كولشي باك صاحبي غير معمرين بهم البرووات
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.