24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الجواهري يعلن تراجع نسبة النمو وتأثر عجز الميزانية بزيادة الأجور

الجواهري يعلن تراجع نسبة النمو وتأثر عجز الميزانية بزيادة الأجور

الجواهري يعلن تراجع نسبة النمو وتأثر عجز الميزانية بزيادة الأجور

أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن نسبة نمو الاقتصاد الوطني تدنت إلى 2,7 في المائة خلال العام الحالي، فيما يتوقع تحسن هذه النسبة لتصل إلى 3,8 في المائة خلال 2020 مع استقرار وتيرة الأنشطة غير الفلاحية.

الجواهري أعلن، خلال ندوة عقبت اجتماع مجلس بنك المغرب، أنه من المرتقب أن يتراجع عجز الحساب الجاري تدريجيا من 5.5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال العام الماضي إلى 5,1 في المائة السنة الحالية ثم 3,6 في المائة في أفق 2020.

وبخصوص المالية العمومية، أكد الوالي أن عجز الميزانية تفاقم، باستثناء مداخيل الخوصصة، خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة بواقع 5.8 مليارات درهم إلى 34.9 مليارا، نتيجة ارتفاع النفقات الإجمالية بنسبة 5.4 في المائة نتيجة تزايد نفقات "السلع والخدمات الأخرى".

وأشار المتحدث إلى أنه "أخذا في الاعتبار تأثيرات الاتفاق المبرم في إطار الحوار الاجتماعي (الزيادة في الأجور)، يرتقب حسب توقعات بنك المغرب أن يبلغ عجز الميزانية، دون احتساب مداخيل الخوصصة، حوالي 4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال هذه السنة قبل أن يتراجع إلى 3,8 في المائة العام المقبل".

وقال الجواهري إن الأنشطة غير الفلاحية يتوقع أن ترتفع قيمتها المضافة بنسبة 3,6 في المائة سنة 2019 مقابل 2,6 في المائة العام الماضي، مع ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,3 في المائة استنادا لفرضية إنتاج من الحبوب يبلغ 80 مليون قنطار.

وقال الوالي إن وزارة الفلاحة خفضت تقييمها بخصوص محصول الحبوب للموسم الفلاحي الحالي إلى 52 مليون قنطار، فيما من المنتظر أن تتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 4,7 في المائة.

وأكد الجواهري أن التضخم بعد بلوغه 1.9 في المائة، العام الماضي، تطور في مستويات ضعيفة خلال السنة الحالية ليصل إلى ما متوسطه 0.2 في المائة في الأشهر الثمانية الأولى، خاصة بفعل تراجع أثمنة المواد الغذائية المتقلبة الأسعار.

ويتوقع بنك المغرب أن يظل التضخم في مستويات منخفضة خلال الأشهر المقبلة، ليستقر في 0.4 في المائة، ويرتقب أن يتسارع إلى 1.2 في المائة مدعوما بمكونه الأساسي الذي قد يستفيد من الانتعاش المنتظر للطلب الداخلي لتبلغ نسبته 1.6 في المائة.

وأشار الوالي إلى ارتفاع صادرات السلع بمعدل 3,3 في المائة في نهاية يوليوز، خاصة بفعل ارتفاع مبيعات المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية بنسبة 6,5 في المائة وقطاع السيارات بنسبة 2 في المائة الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 3 في المائة.

وحسب المتحدث، تنامت الواردات بنسبة 3.7 في المائة، بفعل تزايد مشتريات سلع التجهيز بنسبة 8,8 في المائة مقابل تقلص الفاتورة الطاقية بواقع 2,1 في المائة.

وفي الإطار نفسه، ارتفعت مداخيل الأسفار بواقع 5,8 في المائة، وينتظر أن يعرف نمو مداخيل الأسفار تسارعا ملحوظا خلال السنة ليصل إلى 76,3 مليار درهم ويرتفع خلال العام المقبل إلى 78.8 مليارا.

بالمقابل، أعلن الوالي عن تراجع تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة واحد في المائة، إذ بلغت السنة الحالية 65,9 مليار درهم، ومن المنتظر أن تعرف السنة المقبلة انتعاشا لتصل إلى 68,3 مليار درهم.

وأشار والي بنك المغرب إلى أن المبالغ المنتظر تحصيلها خلال السنة الحالية والعام المقبل كهبات من دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ ملياريْ درهم و1,8 مليار على التوالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - ملاحظة الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 22:56
سبحان الله وماشاء الله ولا حول ولاقوة إلا بالله ...
هل فعلا هي رفع أجور أم فتاة ليس إلا ؟.!.
ابحثوا عن الخلل بكل جدية فأنتم تعرفون الحقيقة ،
أما الرفع بين قوسين فهو على الأقل حرك الإقتصاد قليلا
وليس كما كان مرجوا منه !؟.
هناك مصادر كبيرة وضخمة لملء الخزينة ودونما اللجوء للإقتراض ...
أو لجيوب الموانين ...
يكفي أن تكون النية الحسنة وسوف تحل كل الأمور .
اللهم لا تحاسبنا .....
2 - badr الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:02
هذا العجز الموجود في الميزانية بسبب أجوركم السمينة والفساد المستشري في البلاد وليس الزيادة في أجور الموظفين البسطاء.
3 - kamalovitch الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:03
اوا نقصو لدوك لي كيتخلصو 20 مليون في الشهر ووووكلشي باطل. نقصو من الامتيازات ماشي واحد كيتخلص ب3000 درهم ويخدم ملشي في الادارة او المصنع وواحد يدي الملايين وغي جالس. شكرا هسبريس
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:03
اعتقد ان الحل يكمن في الغاء التعويضات الخيالية التي يتقاضاها النواب المتقاعدون لان تلك التعويضات هي المشكل على خزينة الدولة وعليكم ان تعلمو سيدي المدير المجترم ان في المغرب من لم يصل دخله اليومي اكتر من عشرة دراهم والدين يتقاضون مبالغ خيالية لا ينظرون الى المتضررين الفقراء يزدادون فقرا والاغنياء يزدادون غنا لاحولة ولا قوت اللا بالله العلي العظيم
5 - Rachid الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:04
انا اظن ان هدا العجز ناتج عن عدة عوامل اولها التهرب الضريبي تانيا خوف المستتمرين الاجانب من الاستتمار نتيجة تعقيد المساطير والنصب والاحتيال وتالتا عدم تقة المغاربة المقيمين في الخارج من تحويل اموالهم نتيجة تفشي الجريمة وكترة المشرملين التي اصبحت منتشرة على مواقع التواصل
6 - إبن بطوطة الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:04
عجز الميزانية راجع إلى الفساد و النهب وليس في زيادة جوج فرانك في الأجور.
7 - مواطن الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:04
هههه تراجع نسبة النمو و تفاقم عجز الميزانية حتى قبل صرف هذه الزيادة؟! لفهم شحاجة إفهمنا الله يرحم الوالدين.
8 - خالد الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:09
الميزانية لي خارج عليها هوما هادوك الرواتب المبالغ فيها للوزراء النواب الموظفون السامون...رواتب لاتوجد حتى في الدول المتقدمة ذات الاقتصادات الضخمة و الميزانية الكبيرة!!! المهم هدا حال الدول المتخلفة
9 - مغربي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:09
و الفساد هو لم يؤثر..و تقارير جطو ألم تفضح المستور، رغم ذلك لم يحرك القضاء شيئا، باليكم غي الزيادات في الاجور،رغم ان من يحرك اقتصاد بلادنا أليس ذلك الموظف المغلوب عن امره، ...قال لقجع ان الجمعة صرفت هذه السنة ازيد من 140 مليار...مباليكش الجوهري هاد الفلوس ، باليك غي الزيادة في الاجور للموظفين الفعليين و ليس الاشباح...نهيك عن المستور الغير العلن...تحياتي
10 - حنان الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:10
الحل بين ايديكم ألا وهو تخفيض أجوركم أنتم والوزراء وكتاب الدولة والبرلمانيين والمستشارين،أما الطبقة الكادحة في المجتمع فابتعدوا عنها وإلا ستثور يوما ما في وجوهكم.
11 - كريم الفاسي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:11
شاف غير الزيادة في الأجور، مشافش الريع... لي كيسحب كيشيط ليه... لا ثقة في الحكومة، لا ثقة في ومؤسسات الدولة.
12 - OUSSAMA الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:11
سبحان الله هاديك جوج أريالات ألي أدزادت في أجور الموظفين ألي أصلا مازال ماشافوا منها وال هي ألي غادي أتأتر على الميزانية و العجب
13 - youssefb الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:16
ترون فقط تلك الزيادة البسيطة في أجور الموظفين البؤساء وهي بالنسبة لكم سبب عجز المزانية ولا ترون الملايير التي تصرف على الوزراء والبرلمانيين والموظفون السامون وكبار المسؤولين الذين لا يفعلون شيئا يذكر،ولا ترون الصفقات المشبوهة بالملايير،ولا ترون ملايير المهرجانات والمواسيم القبورية،ولا ترون المشاريع التي نهبت ولا وجود لها الا على الورق.
14 - Adam الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:17
الاجور السمينة لكبار رجالات الدولة من العسكريين والسياسيين هي التي تمتص ميزانية الدولة ..علاوة على امتيازااهم الخيالية من فيلات وسيارات الدولة وبونات البنزين وتقاعد مفضوح ... كما ان اجور البرلمانيين والمستشارين المثخنة تزيد من حدة العجز ..اما اجور موظفي البلديات و المستوصفات والتعليم ...فهي اصلا محكومة بالاقتطاعات الضريبية وتبعات القروض البنكية وغلاء الاسعار ....افيقوا من السبات وحللوا الازمة بموضوعية
15 - محمد الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:17
هذا الرجل دائما يربط ضعف النمو الاقتصادي و عجز الميزانية لأجور الموظفين ، أنا بغيت نعرف شحال كتقاضى السي الجواهري بلا مانتكلمو علي التعويضات الأخرى، السي الشعب عاق و فاق و سير فتش عن مبررات معقولة و منطقية ليصدقها الشعب المغربي ، أمي أمية و لا تفرق بين الألف و الزرواطة و عاقت و فاقت و مابقاتش حاملة كذوبكم
16 - ملاحظ الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:17
بسبب الأزمة..داكشي علاش ماعند المؤسسة ديالكم باش تشري العلم الوطني وتحطو يبان ف الخلفية كما يفعل جل مسؤولي العالم.
مندوب سامي ومؤسسة رسمية ماحطوش علم المملكة ف مؤتمر صحفي!!
17 - saad الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:18
سبحان الله هده الزيادة هي رجعت النمو الاقتصادي الله يسمح لكم وصافي
18 - Samir الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:21
كيف تفسر يا الاستاد الجواهري ارتفاع عجز الميزانية و ارتفاع قيمة الدرهم أمام الأورو... ألا تعبر قيمة العملة عن أرقام اقتصاد البلد. ام المغرب بلد الاستثناءات في كل شيئ..
19 - mustapha الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:21
اما الزيادات اليومية في الأسعار لا تشكل خطرا على الميزانية..؟؟ لله في خلقه شؤؤن..
20 - مغربي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:25
ويبقى السؤال مطروحا ... وبكل بلاهة وسفاهة ... أين الثروة؟

تصبحون على وطن ... مجيب
21 - مهتم الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:29
انا كموظف اتنازل لكم عن هده الزيادة شريطة تنازلكم عن تعويضاتكم السمينة و تقاعد الوزراء و البرلمانيين
22 - معاش ضخم الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:30
الفساد والريع ونخر ينخر الناخر بدون حسيب ولا رقيب هو سبب عجز إقتساد الدولة المغربية أسي جواهري.
ثانيا لا حل أمامكم إلا تخفيض أدنى المعاش الذي يصل الى 1500 درهما في الشهر، أي 50 درهما في اليوم، وهذا مبلغ ضخم يستحق الإقتطاع منه لصالح إنقاد مزانية اادولة.
23 - الشبح البربوشى عابا الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:30
هل يمكن للسيد الجواهرى ان يحيطنا علما كم يستنزف الموظفون الاشباح من خزينة الدولة ؟؟؟؟
24 - حارس ليلي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:34
كثلة الاجور في المغرب لسنة 2018 كلفت الخزينة العامة مبلغ 106 مليار درهم اي 10600 مليار سنتيم دون احتساب الزيادة الاخيرة في اطار الحوار الاجتماعي .المشكل ليس في ضخامة المبلغ في حد داته بل في ماهية الخدمة وجودتها التي يقدمها الموظف للمواطن مقابل هذه المبالغ التي تصرف عليه .
25 - HASSAN الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:36
انا مواطن بسيط لا خبرة لي في الاقتصاد ولا حتى في الارقام . ولكن لاحظت ان السيد والي بنك المغرب يربط هذا التراجع في النمو الى عائدات الجالية المغربية والفلاحة والزيادة في الاجور . وماذا عن ارقام مداخيل الضرائب المفروضة على المستضعفين فقط وماذا عن مداخيل الفسفاط وعن الثروة السمكية والخضر والفواكه التي تصدر للخارج ونحن نكتوي باسعار البقايا
26 - الفيلالي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:38
سبحان الله وكأن الدولة زادت للموظف ضعف الاجر الدي يتقاضاه ولم لم تدمر أن السبب هو ما جاء في تقارير المجلس الاعلى للحسابات ولم لم تقل les déplacement الوهمية للأطر والساعات الإضافية المختلقة وusb ب720ده وووو....كمل من راسك
27 - زكرياء ناصري الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:40
مع كامل الاحترام لوالي بنك المغرب لكفاءته ، يبقى استعمال الأرقام في شكل نِسَب مائوية من فنون التعتيم على بعض الأرقام الحقيقية التي تبقى في الظل، وكمثال على ذلك علاقة الزيادة في الأجور بنسبة العجز في الميزانية ستصل حسب المرتقب إلى حدود 4% مع متم هذه السنة دون احتساب مداخيل الخوصصة،على أن تكون في حدود 3,8% خلال السنة المقبلة.طيب نريد أن نعرف قيمة مجموع الناتج الداخلي الخام -بما فيه مداخيل الخوصصة- بالأرقام،وحدود الأرقام وقيمتها التي لا تدخل في احتساب الناتج الداخلي الخام وأسبابها ؟ حينها يتبين لنا أنّ قيمة الزيادة في الأجور تبقى رقما مهملا!
28 - احمد الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:41
هل يمكنك دكر احد هده المصادر الكبيرة و الضخمة لملئ الميزانية دون اللجوء الى الاقتراض ؟
29 - abdo agadir الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:44
زيادة اﻷوجور هو السبب الوحيد لتراجع نسبة النمو في بلادنا ادا من هنا مستقبلا لازيادة في اﻷجور وستبقى مستقرة دائما على حالها هدا هو المقصود من والي بنك المغرب لكنه لمادا لم يقول أن الفساد المالي هو السبب الدي جعل بلادنا تتراجع نسبة النمو فيها وخير دليل على دالك ما جاء به مجلس الحسابات في تقريره الأخير الدي أكد أن عددا من الوزارات والادارات تشهد فساد مالي كبير لكن مع اﻷسف أين هي المحاسبة وأين هي المتابعة في حق المختلسين للمال العام وزج بهم في السجون ليكونوا عبرة للآخرين .
30 - Salami الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:50
انا اريد ان افهم كيف يتم صرف الدرهم تقريبا راس برأس مع اليورو و تريدون جلب العملة الصعبة ؟
كيف يمكن لبلد ميزانه التجاري اكثر واردات من القادرات و محتاج للعملة الصعبة لدفع ثمن الواردات ينهج سياسة الدرهم القوي !
بدل من تخفيض قيمة الدرهم ، يجعل المستثمرين و السياح يتوافدون ،نحن ننهج سياسة عوجاء في مجال الصرف !
ما هو وضع الدرهم ، عملة للاستهلاك الداخلي فقط !
هل شراء القمح، او الأسلحة يتم بالدرهم ، لا !
اما الدولار او اليورو .
فما العمل اذا لجلب العملة .....
لاأفهم بلد فيه عجز تجاري و عملة صعبة تكفي لثلاثة اشهر و ينهج سياسة الدرهم المرتفع !
1€ =10,30 c’est la folie
Si 1€= 11 DH , vous allez voir comment vous allez attirer les investisseurs et les devises
31 - المزابي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:53
متى كان هناك نمو اقتصادي بالمغرب؟
النمو الوحيد بالمغرب هو نمو ثروات "الدولة" بالدرجة الأولى و نمو جيوب خدام "الدولة" بالدرجة المائة
32 - نزار الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:54
عليكم بمحاربة الفساد بكل أشكاله فالشعب يرى ويعرف كل شيء
ليس على المواطن دائماً دفع ثمن الأزمات من جيبه وننسى من لا يتخذ القرارات المناسبة والمنتخبين بدون أدنى محاسبة؟؟؟
لا قيمة للتنمية بلد والهلهلة بها دون محاسبة ناهبي مال الشعب محاسبة حقيقية
33 - موطن غيور الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:04
مع احترامي لسيد الجوهري ليس الرفع من أجور الموظفين و الاجراء هو سبب عجز الميزانية بل هناك اشياء اخرى كالفساد و نهب أموال الدولة و الدليل على هذا الكلام أنه في البلادان المتقدمة مثل السويد و الدانمارك حين ترفع الدولة أجر الموظفين والاجراء يتقوى الاقتصاد الوطني لأن الناتج الداخلي يرتفع وهدايا بشهادة الخبراء الاقتصاديين
- لا نجعل الرفع من الأجور هي الشماعة التي نعلق عليها اخطاءنا الفادحة في الاقتصاد الوطني .
34 - المغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:07
هدا الدي يتكلم عن اجور الموظفين اريد كم يتقاضى هو كأجر أفيدوني من فضلكم
35 - مواطن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:08
الاختلالات التي أرى عنه المجلس الأعلى للمحاسبة والتقارير السابقة هي من تهوي بميزانية الدولة. يعني لا رباح لا راسمال لا دين ارجع إلى أصحابه.
زد على دلك الرواتب السميتة والبريمات والتعويضات و السفريات والسيارات الفاخرة والبنزين بالمجان دون مردودية وووو كل هدا من الأسباب الرئيسية التي تعمل على انهاك وتازيم ميزانية البلد.
36 - عبد الله الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:22
الخزيتة راها منتعشة بالغرامات الجزافية بدعوة المخالفات المرورية او السرعة والتي يتم تحريرها في رمشة عيت ويتوصل بها المخالف عبر البريد وعبر رسائل SMS في اقل من 48 ساعة الاف المخالفات يوميا تدخل خزينة الدولة اذا الخزينة منتعشة والمواطنين يعاني زيادة 400 درهم شهريا بالمقابل مخالفات لا تعد ولا تحصى من جيوب المواطنين. لله درك يا مواطن.
37 - الوشام الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:24
لماذا لم يتأثر عجز الموازنة بالفساد الذي كشف عنه إدريس جطو والبريمات المهوكرين ؟
38 - جمال بدر الدين الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:35
هذه التصريحات القديمة الجديدة لاتطابق حقيقة الوضع المتأزم قبل الزيادة والتصريح يوضح وجود عجز تجاري قبلي...وهو العجز الذي أدى إليه سوء التدبير الحكومي والسياسة المتبعة التي لاتعتمد على الإنتاج وإنما تقوم عند وزراء الحكومة على الاستيراد وهذا خطأ فادح...فماذا ننتظر من حكومة أصبحت تستورد العدس والقمح والأرز ومختلف المنتوجات الفلاحية ونحن بلد فلاحي؟؟؟ لم نعد نستورد المنتوجات الصناعية فقط !! فهل هذا تدبير يقلص من العجز في الميزان التجاري الذي كلما تكلم عنه وزير إلا واتهم الطاقة والبترول ونسي أو تناسى المواد الأخرى لأنها تكشف عورة سوء التدبير الحكومي...تماما كما تحاول هذه التصريحات اتهام كتلة الأجور والزيادة الهزيلة فيها بتفاقم العجز...وهذا كلام غير صحيح...هناك نفقات أخرى يلهفها الوزراء وكبار موظفي الدولة وامتيازات مختلفة تتجاوزهم الى البرلمانيبن وغيرهم...والريع ضارب أطنابه في التقاعدات والمنح السخية، وتفويت المصالح وإهدار المال العام، وما شابه ذلك...هذا هو الذي يفاقم العجز وليس أجور الموظفين...هذا مشجب تعلقون عليه المشاكل وضعف النمو وزيادة العجز...ليس إلا !!!
39 - عمر الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:40
أن تاثر عجز الميزانية ليس بسبب زيادة الاجور . اولا نبدأ بأجرتك التي تتعدى 240 ألف درهم . زيادة على ثروات البلاد .
40 - dido الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:41
أليس تراجع النمو أيضا بسبب عدم خفضك لنسبة الفائدة التي بقيت في حدود 2.25 مند سنوات والتي حافضت عليها مؤخرا ككل مرة فقبل أن يخرج والي بنك المغرب بهكدا تصريحات كان يجب عليه أن يقوم بهده الخطوة. الكل يرمي بالمسؤولية في ملعب الآخر.
41 - ابوزيد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:59
إلى 34.
حسب مجلة TELQUEL و اخبار اليوم . راتب السيد والي بنك المغرب 000 250 درهم شهريا .وأعلى راتب شهري هو لمدير المكتب الشريف للفوسفاط 000 300 درهم.
42 - faris الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 01:00
لن يعرف المغرب أي نمو بسب انتشار الربا في المجتمع كله،فالدولة التي تعتمد على الربا في معاملاتها لن تنمو أبدا مهما فعلت.
الربا تهدم والصدقة تبني
43 - حارس نهاري الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 01:15
قدر الزيااااادة في الاجور 200درهم مع العلم انه تم خصم من أجور الموظفين 200 درهم لاصلاح صندوق التقاعد إضافة الى 50 درهم التي تم اقتطاعها لصالح منظمات التأمين على المرض يعني الزيادة وصلت الى-50 درهم
44 - Moha... الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 01:19
تراجع نسبة النمو وتأثر عجز الميزانية ليس بزيادة الأجور(2 فرنك) بل بالحياة البادخة وتهجير العملة الصعبة ورؤوس الأموال إلى الخارج...
45 - سحيتا الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 01:35
دولة بحجم المغرب وبثروات المغرب تنتظر هبات او صدقات بين قوسين من دول اخرى ولله عجيب امركم يا من تسييرون البلاد
46 - مواطن غيور على وطنه الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 01:56
مالاتستطيعون قوله هو ان هناك من يتقاضى اجورا سمينة وتعويضات وهو جالس على كرسي متحرك او في بيته..وهناك شريحة عريضة من المتقاعدين والموظفين الصغار والعمال الذين يتقاضون اقل من 3000 درهم...عار عليكم ان تحاسبوا هذه الشريحة من المواطنين ظلما وعدوانا انها تسببت في عجز النمو الاقتصادي ..نطلب من السيد الجواهري ان يوجه اصبعه لمن يتقاضون اجورا خيالية على حساب الشعب ويطالب بالعدالة الاجتماعية والرفع من معاشات المتقاعدين المقهورين
47 - laloli الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 04:43
خلاصة الكلام, سي الجواهري بغا يقول ليكوم بلا ماتعولو على شي زيادة العام الجاي وذلك لعدم تحميل الحكومة أية مسؤولية. من الآخر بلا ماتصدعو راسكوم بشي إضرابات راه الصندوق خاوي!!!
48 - زعما الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 05:11
إنها السكتة القلبية وهي نتيجة تلف الخلايا الدماغية البريئة إفترستها الخلايا الشريرة كول وقيس حتى وصلتو لقاع الطنجية.
49 - immad الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 06:34
اظن ان الحل للازمة موجود ...وهو اقتطاعات جديدة من اجور الموظفين .وان نفرض عليهم ضريبة الكوارث...وضريبة التأمين التضامني فمن له بعض الملاليم يدفع عن من لا يملك مالا ....وبالتالي ستحل الازمة فالشعب دائما جاهز لحل الازمات حتى يحس المسؤول براحة نفسية وسعادة عند قيامه بعمله...
50 - Hakim khouribgui الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 06:57
لا شك أن سبب عجز الميزانية هو شراء السيارات الفخمة والرواتب المنفوخة والامتيازات الفاحشة.
51 - بائع القصص الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 07:17
هذه الأرقام لا تعني أن هناك نمو في الاقتصاد، كل ما هناك ان تراجع ثمن المحروقات لسنة 2019 اثر إيجابيا. اما التقرير في مضمونه هو اسود حين نستحضر المعطيات.
52 - انما الصدقات الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 08:15
لو داعبنا قليلا اجرتك ورصيدك، واجرة ورصيدك وهم كثر والحمدلله لله في (بلدكم)العزيز عليكم، لانقلبت الكثير من الموازين سيدي الوالي،مازلت أذكر تنطعكم
وانتم تجيبون المعارضة (ميزانية سنة 1985) زمان السكتة القلبية المشهودة من كان سببها سيدي الوالي،لقد سكتت احلام المغاربة والى يوم يبعثون، يوم (ينفع المال والسرقة والولايات )حسبنا الله ونعم الوكيل.
53 - موظفة الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 08:28
حرام عليكم عجز في الميزانية الغوا تلك الزيادة اصلا لم نحس بها او زيدوكم شوية راه بزاف علينا داكشي لي تنشدوه 3000 درهم بزاف مالنا اش ابغينا انديرو كثرة الفلوس تتخسر ابنادم دسرتووووووونا بزاف
54 - Bassou الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:24
ولماذا لا يكتفي الجواهري بأجرة متوسطة بمبلغ في المتناول هو وأمثاله الذين أثقلوا كاهل الخزينة بأجور ثمينة؟
إن أجورهم هي التي تشكل كتلة ضخمة وليس أجور المعلمين والممرضين والجنود ورجال الأمن الذين يستحقون أكثر من زيادة...
55 - Khalid الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:30
مجلس النواب يمتص و مجلس المستشارين و كأننا في الصبن الشعبية ذو المليار و نصف من السكان،بأجورهم و تقاعدهم و الوزراء برواتبهم و انت اسي الجوهري برواتبك السمينة و امتيازاتكم و بدون حشمة تقول ريادة الأجور، الله يعطينا و جهكم نقضيو به شي غرض هههه
56 - almahdi الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:44
الريع كدس ثروات كثيرة في ايدي قليلة،الحل ضريبة على الثروة لا تسثني احدا ولو كان من كبار المسؤولين في الدولة،مع العمل على غلق الحدود امام الثروات الريعية او المنهوبة،كما يجب العمل على استرجاع الهاربة منها خارج الوطن ؟!!!
57 - مهاجر الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:49
على المجلس الأعلى للحسابات ان يفحص إدارة الجواهري كيف يتم تدبيرها وتسييرها اداريا و اقتصاديا.
58 - آسف الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:51
السبب الحقيقي لعجز الميزانية ليس الزيادة في الأجور كما نسمع منكم عشرات السنين و ليس اليوم فقط بل السبب الحقيقي و الرئيسي هو خلق الثروة بطريقة متواترة و متنوعة حتى نتمكن من الرفع من الدخل القومي . وفي هذه الحالة فإن الميزانية المخصصة للإدارة و الموظفين ستعرف تراجعا غير مسبوق . و على الجميع العمل في هذا الإتجاه و ليس الرجوع دائما إلى نفس الأسباب الغير الواقعية.
59 - عبدو الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:53
لاحول ولا قوة إلا بالله ، 2 فرانك هي التي أدت إلى عجز الميزانية الله يلعن لمايحشم ، راه المغاربة عايقين و عارفين و لكن مزال كيضيعو في الوقت الى متى؟؟؟
60 - رشيد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:00
التعويضات السمينة و الاجور العليا و التي تفوق 3 مليون هي سبب العجز و ليس تعويضات الطبقة الوسطى التي لا تفوق 10000 درهم و اكتر من نصفها يدهب في الكريديات و هي عجلة الإقتصاد المغربي
61 - غول الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:10
خرجة مدفوعة غير موفقة من وزير الفلاحة و التسعة و الثلاثون الاخرين
62 - محمد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:16
طاحت الصمعة علقوا الحجام. ما هذا الهراء. لماذا لا تمدنا أيها السيد الجواهري بتفصيل دقيق في مداخيل ونفقات البلاد. كم هي نسبة أجور الموظفين وكم نسبة الموظفين السامين وكم نسبة البرلمانيين والوزراء . ونسبة مصاريف التنقلات وسيارات الدولة وو...
حينها سنستخلص لانفسنا الدروس .
63 - اغيلاس الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:20
اسباب تراجع نسبة النمو كثيرة ومتعددة لا تعود الى الزيادة في اجور الموظفين خاصة الموظفين الذي لا يستفيدون من اي تعويضات (6------9)
الاسباب:
- عدد الوزراء كبير وتعويضات مهمة
- استغلال النفوذ او عدم القيام بالمسؤولية على احسن وجه
- التهرب الضريبي او التحايل على القانون واستغلال الثغرات الموجودة
- الجفاف هذه السنة ونقص الموارد المائية نقص السدود التلية وخزانات المياه في المناطق التي تتوفر على امكانيات القيام بذلك
- نقص مراقبة الجودة ومراقبة الاسعار و و و
64 - الهضرة عليك الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:36
تأثر عجز الميزانية بزيادة الأجور، عن اي اجور يتحدث هل عن اجره الذي يبلغ 100 مليون سنتيم بالتعويضات السمينة او اجور مديري المؤسسات العمومية و الشبه عمومية و البرلمانيين و الوزراء و تقاعداتهم و اجور الموظفين السامين كالعمال و الولاة و القياد، اما الموظف البسيط الذي يشكل 80 بالمائة من الموظفين و يتقاضوا اقل من 5000 درهم، فلا يجد مايكمل به الشهر و تتراكم عليه الديون من كل حدب و صوب
65 - hossin الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:50
الزيادة في الأجور هو الحل لرفع القدرة الشرائية والقدرة الشرائية تعني "الرواج". لكن يجب وضع الشخص المناسب في المنصب المناسب، حتى يأتي بحلول صحيحة.
66 - سعيد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:16
أذكر من يتقاضى هذه الأجور التي تأثر في الميزانية العمومية ، أليس أمثالك ، الوزراء ، المسؤولين الذين تصفونهم بالكبار ؟
67 - hossin الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:15
الحقيقة يجب تخفيض عدد الوزراء بالنصف أو أن يتنازلوا عن الأجرة لأنهم أغنياء ومعفيين من الضرائب ويأخذون ما يريدون من هكتارات الأراضي تقريبا بالمجان ويمهدون لأوراشهم كل الصعوبات ولهم فيها ما لذ وطاب مجانا عكس المستخدم الذي يخرب صحته ويتقاضى الفثات، وعكس أولائك أصحاب الباك +3 وهم بطاليين أو يفرشون.
68 - من ورززات تنغير التي ستقلع اسنان التماسيح الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:26
عاءدات الفوسفاط تقدر ب 6 ملايير دولار و السياحة 2 مليار دولار و الجالية 6 ملايير دولار و الفلاحة 3 ملايير دولار و الحشيش 12 مليار دولار و البحر 3 ملايير دولار
و هذه كلها ارباح صافية تمشي مباشرة لجيوب التماسيح و يستثمرونها في العقار لهذا نرى مدنا كاملة تبنى و لهذا اتسعت هوة الريع و الفساد من طرف الوزراء الجدد الجيعانين الذين يريدون ان تكون ظروفهم مثل هذه التماسيح !!!!
هم بدؤوا بخصخصة الصحة و تم بناء عديد من المصحات حتى اصبح عددها يفوق عدد المساجد و بعدها بدؤوا بخصخصة التعليم و ليس مستبعدا ان يبدؤوا بخوصصة المطارات و القطارت و الماء والكهرباء حينها نصبح اجانب على ارض اجدادنا.
69 - حماد بنشقرون الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:28
اذا كانت الزيادانت الهزيلة في الأجور قد أثرت في نمو الميزانية وهي سير ناس في داركم
70 - ابو عمر الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:41
الحل بيدك اسي المدير هو ان تتنازل عن الامتيازات التي تستفيء منها...
71 - مغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 13:03
بلجيكا: المساحة 31 ألف كلم مربع (25/1 مساحة المغرب)؛ الناتج الإجمالي السنوي: 450 مليار دولار؛ النظام السياسي: ملكية برلمانية (وربط المسؤولية بالمحاسبة).
هولندا: المساحة 41 ألف كلم مربع (18/1 مساحة المغرب)؛ الناتج الإجمالي السنوي: 850 مليار دولار؛ النظام السياسي: ملكية برلمانية (وربط المسؤولية بالمحاسبة).
المغرب: أزيد من 710 ألف كلم مربع؛ الناتج الإجمالي السنوي: 120 مليار دولار. النظام السياسي (حلل وناقش).
72 - أيمن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 14:51
تأثر الميزانية راجع ل:
تضخيم الفواتير و الصفقات؛
أجور الوزراء و البرلمانيون؛
ريع فالمقالع الرمال و رخص الصيد و رخص النقل؛
التهرب الضريبي للقطط السمان؛
الإعفاءات الضريبية للوبيات التعليم الخصوصي؛
الإعفاءات الضريبية لكبار الفلاحين؛
اختلاس الأموال العامة من طرف بعض المسؤولين؛
الثروة المعدنية المنهوبة؛
اللائحة طويلة يا سي الجوهري ما بانت لك غير داك 200 درهم لي زادوها من بعد سنوات عجاف و ارتفاع صاروخي في الأسعار.
200 درهم لا تكفى حتى لشراء الحفاظات للطفل.
باز على وجه عندكم.
73 - kawlamka الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:20
بغيت نسولكم يالخوت واش خالتي مباركة لخدامة على ربعة ديال ليتامة مسخرة ب الف درهم لشهر وساكنة فالكرة ،شحال اخوتي خصهم ينقصو لها باش الاقتصاد يمشي مزيان
74 - Said الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:16
و الله ماكتبغيو الخير للفقراء عيشو انتوما
75 - المهدى الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:24
السي الجوهري أتدري لما ذا تراجع، لأن أخنوش والعماري والمافيا التي تحكم البلاد لا تؤد الضرائب للدولة، مسألة في أبسط ما يكون
76 - وليد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 22:03
سي جواهري راه الخلصة ديالك او ديال الي بحالك هي الي ديما دايرة لينا نقص فالنمو الاقتصادي ، واش اعباد الله 25مليون فالشهر كخلصة ديالك معقولة او عاد بريمات او تعويضات على التنقلات، راه رءيسة المانيا او مكاتقاضاش مثل هاد الاجر . براكا ماتكدبو او تستحمرونا. راه حياة وحدا الي كاينة صفيو شويا
77 - بلا عنوان الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 23:01
رواتبكم من ساهمت في عجز هذه الميزانية
78 - رشيد الخميس 26 شتنبر 2019 - 09:51
رواتب الوزراء و البرلمانيين و تعويضات نهاية الخدمة و المعاش و تعويضات المسؤولين الكبار هو السبب الحقيقي لعجز الميزانية و ليس الموظفين الصغار و المتوسطين .
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.