"التأخر" يرافق سحب وزارة الصحة الأدوية المُضرّة من الصيدليات

"التأخر" يرافق سحب وزارة الصحة الأدوية المُضرّة من الصيدليات
الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:55

تعمد مديرية الأدوية والصيدلة لوزارة الصحة إلى سحب مجموعة من الأدوية بين الفينة والأخرى، نتيجة عدم مطابقتها للمعايير الصحية العالمية؛ وهو الأمر الذي قد يجعلها تشكل خطرا على المريض، لكن تدخل الوزارة الوصية على القطاع، حسب المهنيين، يكون في الغالب “متأخرا” مقارنة مع السحب الفوري الذي تعلن عنه الوكالات المكلفة بتدبير الأدوية في القارة الأوروبية.

في هذا الصدد، قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، إن “الشبكة نبّهت في مرات كثيرة إلى التعامل السلبي لمديرية الأدوية، التابعة لوزارة الصحة، تجاه الأدوية التي يتم سحبها من طرف المختبرات المصنعة في أوروبا وأمريكا”، مبرزا أن “المديرية تخضع لضغط لوبيات صناعة الأدوية أو الشركات المغربية المستوردة للأدوية”.

وأضاف لطفي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “سحب الأدوية، التي اتخذ بشأنها قرار السحب من لدن الوزارات الوصية في أوروبا وأمريكا، يأتي متأخرا من طرف وزارة الصحة المغربية، بحيث يتم الإعلان عن ذلك بعد مرور سنة أو أكثر؛ بل إنه في بعض الأحيان تنفذ كل الأدوية المُروجة في السوق الوطنية قبل اتخاذ القرار”.

وأوضح الفاعل النقابي أن “مديرية الأدوية تتعامل مع الموضوع باستخفاف كبير، ما مرده إلى عدم تأدية الوظائف المنوطة بها على أكمل وجه، لا سيما ما يتعلق بتتبع ما يجري عبر العالم بشأن موضوع الأدوية التي يتم سحبها بعد قيام المختبرات بتحليلها، واطلاعها على طبيعة الأعراض الجانبية التي تشكل خطورة على صحة المواطن”.

وتابع لطفي مسترسلا: “ما دامت المديرية تحت سلطة وزارة الصحة، فضلا عن تحكم لوبيات صناعة الأدوية فيها، فإنها لن تقوم بعملها بطريقة علمية تحفظ بها الأمن الدوائي للمواطن المغربي”، مبرزا أنه “عكس المغرب، حيث تخضع المديرية للسياسي، توجد وكالات لتدبير الأدوية ومراقبة سلامتها في العالم”.

وختم رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة تصريحه لجريدة هسبريس قائلا: “تتخذ هذه الوكالة قرار سحب الأدوية التي تتضمن تأثيرات جانبية بعيدا عن القرار السياسي، بحيث تتوفر على خبراء متخصصين يعملون على تحليل الأدوية المشكوك فيها، بناء على التحاليل التي تقوم بها المختبرات التابعة لها، بينما لا تتوفر المديرية بالمغرب حتى مختبرات تابعة لها، فضلا عن تحكمها في المسار كله، بدءا من الترخيص وصولا إلى السحب”.

‫تعليقات الزوار

13
  • مواطن
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:50

    اين هي سلامة المريض واين هي سلامة المواطن ؟؟؟في هذه البلاد لا تطبيب لا صحة لا دواء في المستشفيات لا دواء صالح في الصيدليات.الله يستر وصافي.

  • فريد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:12

    … حتى تكون عندنا وزارة الصحة بعدا،عاد نتسناو سحب الأدوية لي ممزياناش

  • عيسى
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:27

    ان اردتم خيرا للبلد و العباد كان عليكم نشر اسماء الادوية لكي لا نقتنيها .

  • ANAS
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:55

    عندما يتعلق الامر بشيء يفيد المواطن تاخد الدولة سنوات لتطبقه ، و عندما يكون شيء للاقتطاع من المواطن تنزله الدولة في ساعة زمن، وطني ولكن مليئ باللوبيات و اصحاب المصالح.

  • مغربي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:40

    السلام
    الادوية مغشوشة
    الدجاج و اللحم في الضيعات ياكلون علف معدل جينيا
    الزبادي و الحليب الماء لا غير
    قارورة الغاز نصفها فارغ
    شيبس و حلويات الاطفال نكهات مهدرجة
    المشروبات الغازية سكر و ملونات
    النعناع يسقى بماء الواد الحار
    الخضروات و الفواكه باسمدة و ادوية مسرطنة
    الحاجة الوحيدة التي لم يستطيع الانسان ان يتدخل في تربيتها او اطعامها هاته السموم السمك و لكن هنا في المملكة السعيدة مع انها تطل على واجهتين بحريتين باكتر من 3000km فان المواطن لا يقدر على تمن كليو ميرلا او صول الدي يصل سعرهما في اغلب الاحيان 100dh.لدا نشكوا الى الله ضعف حيلتنا و عدم قدرتنا على مجاراة التماسيح و العفاريت بسبب جشعهم و مص دم المواطن الدي بالكاد يسد رمقه بخبز اسود و شاي احمر حار يشوي الوجوه.
    سنموت و سندهب الى حفرة في التراب مع قطعة قماش ليس فيها جيوب و لا منسوجة من حرير و استبرق هناك سنكون سواسية لا مال و لا جاه الى التقوى.
    صحتنا و طعامنا وزر على رقبتكم الى يوم الدين .و السلام

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:40

    Pharmaindustrie لا تهتم سوى بجني الملايير. لذلك لايريدون التخلص السريع من الأدوية.
    على من أخذ الأدوية المسرطنة خاصة ضد أمراض المعدة توحيد الجهود ورفع دعوى جماعية ضد المستهترين بصحة المواطنين ومطالبتهم بواسطة محام كفئ بالتعويض عن الضرر.
    الأدوية المعنية :
    – ACIDAC
    – AZANTAC
    – RANI
    -PEP
    – RANIMAT
    – EFITAC
    – RANITIL
    – ZANTAC
    -NORMACID.
    بالشفاء للمرضى إن شاء الله الرحمان الرحيم

  • فاعل خير
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:49

    الحاضر يعلم الغايب..⁦‼

  • Dr en colere
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:00

    je propose une agence pour le médicament et la recherche biomédicale, indépendante du ministère…et des pressions politico économique…
    Aujourd'hui, la direction du médicament et pharmacie, veut tout contrôler et verrouiller, mais au final, elle ne fait pas son job a cause de la dispersion et parfois refus de prendre des décisions et la peur

  • عبدو ربه
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:19

    نعم صاحب التعليق رقم 6 كلامه صحيح أمس شهادت برنامجا تلفيزيونيا بقناة مصرية يحذر الشعب المصري من أخذ الأدوية المذكورة في التعليق 6 وطبعا تم سحب جميع هذه الأدوية من الصيدليات من طرف وزاره الصحة المصرية وطمأنوا الذين كانو يأخذون مثل هذه الأدوية أنه لاخوف عليهم من الأضرار الجانبيه المسببة لسرطان معين والله تعالى أعلم وشكرا لهسبريس

  • advice_ministry of health
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:26

    تقريبا 70% أو ربما إأكثر من الأدوية مضرة ولها تأثيرات جانبية لا يجب شراء دواء لمجرد شيء بسيط كسعال متلا سيزول مع الوقت ولوحده يحتاج فقط لقليل من الصبر وأنصح الدين يشترون الأدوية بقراء ة الورقة بالداخل جيدا حتى لو وصفها الطبيب أو الصيدلي وإرجاعها إن لزم الأمر خصوصا عندما يتعلق الأمر بالعقاقير.

  • متتبعه
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:42

    من الاحسن هاد المنظمه تكتب لائحه بالادويه المضره و تبارطتجيها ف وسائل التواصل لحمايه الشعب اما وزاره الصحه ما عندهم غرض الله ياخد فيهم الجق

  • فريد أ,
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 14:23

    يجب على وزارة الصحة أن تنشر إعلانات سحب الأدوية أو البيان المتعلق بذلك على موقعها الإلكتروني و على صفحات التواصل الاجتماعي إن كانت متوفرة عليها، و ذلك حتى تعم الفائدة و يصل الخبر إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين

  • فاعل خير
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 16:41

    الحاضر يعلم الغايب..⁦‼

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة