24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ولعلو يشترط التمسّك بالوطنية والديمقراطية والحداثة لتحقيق التنمية

ولعلو يشترط التمسّك بالوطنية والديمقراطية والحداثة لتحقيق التنمية

ولعلو يشترط التمسّك بالوطنية والديمقراطية والحداثة لتحقيق التنمية

ربط فتح الله ولعلو، وزير الاقتصاد والمالية سابقا، بين تحقيق التنمية وبين ضرورة التمسك بقيم الوطنية والديمقراطية والحداثة، وقال في ندوة نظمتها مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، بمناسبة الذكرى الستين لإحداث المنشآت العامة للتنمية، مساء الجمعة بالرباط، "لا يمكن أن نحقق التنمية المنشودة بدون أن نكون وطنيين وديمقراطيين وتقدميين وفعّالين".

ونبه ولعلو إلى أن التحولات المتسارعة التي يعرفها العالم، اليوم، وما يواكبها من تحديات ومستجدات، كالأزمة الاقتصادية العالمية وتراجع أوروبا وصعود قوى جديدة، تفرض على المغرب أن يوسّع نطاق تفاوضه ليشمل شركاء آخرين غير الشركاء التقليديين، موضحا "إذا كان الوطنيون قد تفاوضوا مع فرنسا، بعد الاستقلال، فعلينا، الآن، أن نتفاوض مع عالم اليوم، مع التمسك بأخذ بعض القيَم من الماضي".

وركّز ولعلو على أربع قيم قال إنّ لا بد منها لتحقيق التقدم، وهي "الوطنية والديمقراطية والحداثة والفعالية"، داعيا إلى الارتباط بهذه القيم "ارتباطا عضويا"، مضيفا أن التفاوض مع عالم اليوم يتطلب إعادة تأهيل المغرب، من خلال التأهيل المؤسساتي والسياسي، والتحلي بالمصداقية، "عدا ذلك لا يمكن أن نخاطب العالم المتحول، وأن نؤثر في محيطنا، خاصة أن أوروبا التي نتعامل معها، وينبغي أن يستمر تعاملنا معها، جامدة".

من جهة ثانية، تحدث وزير الاقتصاد والمالية السابق عن بداية بناء الاقتصاد المغربي في بداية الاستقلال، والدور الذي لعبه عبد الرحيم بوعبيد، وزير الاقتصاد الوطني والمالية ونائب الوزير الأول، آنذاك، موضحا أن بوعبيد "كان رجلا إستراتيجيا، وكان رجل مبادئ ومنفتحا، ولم يكن إيديولوجيّا منغلقا".

وعرّج ولعلو على المرحلة التي كان فيها عبد الرحيم بوعبيد وزيرا للاقتصاد الوطني والمالية، مبرزا أن هدفه الإستراتيجي كان هو تحقيق السيادة الاقتصادية، وإقرار مخطط تنموي يمكّن من تجاوز وضعية الاقتصاد الكولونيالي، معتمدا في ذلك على الادخار الوطني، بإحداث عدد من المؤسسات المالية، وتكوين الأطر وإصلاح الهياكل المؤسساتية، وتقليص الفوارق بين الاقتصاد العصري الذي كان يديره الأجانب المقيمون في المغرب والاقتصاد التقليدي الذي يشغله المغاربة.

وتابع وزير الاقتصاد والمالية سابقا: "إذا كان محمد الخامس وعبد الرحيم بوعبيد قد تفاوضا مع المستعمر، فنحن اليوم نتفاوض مع العالم، وعلينا أن نكون في المستوى لكسب الرهانات، وعلينا أن نكون قوة مؤثرة وأن ندفع بالتعاون الإقليمي والمغاربي والإفريقي الذي تأخر"، خاتما بالقول "علينا أن نتطلع إلى المستقبل؛ فمغرب الأمس ليس هو مغرب اليوم، ومغرب اليوم لن يكون هو مغرب اليوم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - الوجه القاصح الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:31
ما دامت السياسة عندنا شايخة على الاقل نشوفو وجوه شابة.
2 - حنان الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:33
ولعلو يشترط قيَمَ الوطنية والديمقراطية والحداثة لتحقيق التنمية.
أظن أن الشعب المغربي يحمل هذه القيم؛ وأشك أن مسؤولينا يتحلون بها، فهم أولى بالارتكاز على تلك القيم للعمل بجد وحزم لتحقيق الرخاء لهذا الشعب.
3 - مسعود بلعربي الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:37
وااا فين ايامك يا بن جرير؟ فين ايامك يا سي والعلو؟ كتبك؟ استاذيتك؟ روحك المرحة؟ جديتك؟ ذكاءك؟ نضالك؟ توحشنا خطاباتك النارية في البرلمان ايام العز و الشباب؟ وااا فينك يا خاي؟ غبرتي بزاف بزاف...رجل وطني مثقف اقتصادي سياسي محنط اديب رفيع....رائع رائع سي والعلو..الله يكول العمر...مع باقي الرفاق الاخرين الذين غبرو عنا كثيرا لاسيما من سيار الاتحاد الاشتراكي..
4 - المصطفى الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:45
غريب امركم يا اهل المغرب ...لم اعد افهم في السياسة و لا في الاقتصاد ولا في الوطنية ..استعصت علي الامور و تمشكلت الدنيا في مغربنا الحبيب ..نفس الوجوه و نفس الاسطوانات نقراها و نسمعها و لا جديد يذكر .اخوكم مصطفى من القنيطرة
5 - القدميرى الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:52
اين كان سى ولعلو هذه سنوات نفس الكاسيط الدمقرطة والمأسسة والمقاربة التشاركية.والكل اصبح يتكلم هذه اللغة بما فيهم مزوار والعماري...
6 - خالد الأحد 29 شتنبر 2019 - 01:17
نحن وطنيون
شوفو غير نتوما واش باغيين الخير لبلاد ام لا
واش حنا عندنا شي ميزانية
7 - الوشام الأحد 29 شتنبر 2019 - 01:54
كلام جميل، فأين المبادئ التي كانت تلقى من أعلى مدرجات جامعة محمد الخامس و منبر البرلمان وفي صفحات الاتحاد الاشتراكي أيام الإنابة البرلمانية في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي وووو؟
8 - Lmohammed الأحد 29 شتنبر 2019 - 02:05
لم يقدم السيد ولعلو في مداخلته أي جديد بقدر ما طرح أفكار عادية و سطحية لا تمس التنمية في العمق ..الوطنية و الديموقراطية و الحداثة من الأمور المسلم بها بالفطرة و التي كان الباحثون و المهتمون بالشأن العام ينادون بها منذ عهد الاستقلال ..هل يعقل أن نتكلم عن الوطنية و الديموقراطية في الألفية الثالثة لأنهما عنصران مترسخان في فكر و سلوك المغاربة منذ عهود بعيدة ..لذلك جاءت نظرية السيد فتح الله و لعلو متأخرة و متجاوزة لتحقيق التنمية ..فالمسألة تتطلب تحليلا أكثر عمقا مما أشار إليه السيد ولعلو ..فالتنمية الحقيقية هي التي دعا إليها صاحب الجلالة حفظه الله في خطاب العرش و التي تقوم على الكفاءة العالية ...
9 - ادم الأحد 29 شتنبر 2019 - 04:16
لماذا لم تحقق هذه التنمية عندما كنت في الحكومة لسنوات طويلة تشتغلون وتبدعون فقط في المؤتمرات حينما تعطاكم المسؤولية لاتفعلون اي شيء يذكر كفاكم كذبا على الشعب المغربي
10 - مواطن2 الأحد 29 شتنبر 2019 - 06:21
رهان المغاربة على هؤلاء كان رهانا خاسرا بدون ادنى شك. بعدما بنوا عليهم
الآمال الكبيرة .وهم يعيشون حاليا نتائج ذلك الرهان..والمؤسف انهم يتحدثون وكانهم لم يكونوا في يوم من الايام مسؤولين عن تدبير الشان العام...التاريخ لا ينسى.ووضعهم الحالي خير دليل.فقدوا ثقة المواطنين...وبعدها جل كراسي المسؤولية. والمؤسف اكثر انهم لا زالوا يعتقدون بثقة المغاربة فيهم...والحقيقة انها فقدت وربما الى الابد.
11 - ضد الضد الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:07
السي اولعلو زمن استحمار الشعوب قد ولى. لا زلت اتذكر كلامك في البرلمان لما كنت في المعارضة حاملا بيدك ورقة صغيرة مدون فيها ارقاما و تؤكد ان اقتصاد المغرب يفوق اقتصاد دول عظمى لو كانت بين ايادي نظيفة تسيرها. و شاءت الاقدار ان يتولى حزبكم راسة الحكومة و توليتم انتم شخصيا وزارة المالية و فرح الشعب. لكن المفاجئة كانت انكم بعتم املاك الدولة من شركات و معامل بداعي الخوصصة و زدتم الشعب فقرا .و كنتم تنالون الملايير سنويا كاتعابكم في الوزارة زيادة على اجرتكم الشهرية فهل فكرتم في المواطن و وطنيته. و الان تريد استحمار الشعب من جديد . ماذا قدمتم للشعب. كان من الاحرى ان تختفوا ما دمتم لم توفوا بوعودكم و اتركوا المجال للشباب الناشئ لعله يصلح ما افسدتموه و كفى من محاولة استحمار الشعب من جديد. و فرق كبير بينكم و بين المرحوم عبدالرحيم بوعبيد الذي كان يسعى لتقدم المغرب و القضاء على الفقر على تشجيع الاستثمار في المغرب و استرجاع املاك الشعب من المستعمر وليس بيعها.
12 - CITOYEN الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:14
أين كانت هذه الأفكار و المقترحات إبان حكمكم. التاريخ لا ينسى نهبتم و كونتم ثروة على حساب الشعب و اليوم تنصحنا بالمواطنة
13 - أستاذة بالإعدادي الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:49
السي والعلو عندما كان صوتك يصدح في قبة البرلمان كان الكل ينصت إلى خطاباتك ذلك الصوت الذي ما ان اعتليت كرسي الوزارة بدأ يخبو شيئا فشيئا إلى ان فقدت صورة الوطنية والمواطنة التي تدعو إليها الآن وهنا استحضر المثل الدارجي الذي يقول ( في الليل سبوعا وفي النهار ضبوعا) فالوطنية شعارات تتشدقون بها لكن بوصولكم إلى سدة تختفي وراء التهافت إلى تحقيق المصالح وخدمة الذات
14 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:09
الوطنية وحب الوطن تشبعنا بها مع أستاذتنا الذين ربونا على حب الوطن والجمع بين الحق والواجب وحرصنا عليها لما أخذنا مشعل الاستاذية مع تلامذتنا ودخلنا بها مباريات على الصعيد المغربي بين المؤسسات التعليمية وفزنا بموضوع يتعلق ( بالدعم بالاقران ) اي تلميذ مجتهد يدعم مجموعة ضعيفة في مادة من المواد وانصب الاهتمام على الرياضيات والفيزياء والعلوم. والمجموعة المستهدفة هم المستعطفون الذين سيعرضون للطرد اذا لم ينجحوا 51 تلميذ نجح منها 50 أليست هذه هي المواطنة الحقة بعيدا عن السياسة والتسيس وحب المال والكراسي اما انتم تخادعوننا وتضحكون علينا واذا وصلتم تهملوننا
15 - لم يكن في الحسبان الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:36
قلتها بنفسك مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس وبالتالي فمغرب اليوم بحاجة ماسة الى وجوه جديدة بمعنى اخر لايمكن ان ندشن عهدا تنمويا جديدا بنفس الوجوه التي عهدناها في النموذج التنموي السابق جربنا الان جميع الاحزاب يمينا يسارا اسلاميين علمانيين ومع ذلك لم نخط خطوة الى الامام لدرجة ان دولا افريقية كانت تعاني مشاكل اجتماعية وسياسية وفي ظرف شر سنوات حققت مالم يكن في الحسبان على سبيل المثال اثيوبيا وروانداالتي عاشت حربا اهلية بين التوتسي والهوتو
16 - الرعب الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:40
أصبح الكل يقترح وليس هناك حلول وحتى أنا أريد أن أقترح وأنتظر الحلول
أولا البرلمان يحل والأحزاب تتشتت فأموال التي تذهب للبرلمان والأحزاب نستطيع أن نبني بها مغرب متقدم والثروات التي تسرق من فوسفاط وبحور وذهب ونحاس ووو ..... تقطع يد السارق والسارقة ونبتعد على جملة باك صاحبي وأن نجعل الإنسان المناسب في المكان المناسب وأن نسرع بالجهوية وعلى الملك أن يلغي العفو على المجرمين والأموال التي تذهب لأذغال إفريقيا نحن أولى بها نشيد مدارس ومستشفيات ومراكز للإيواء ومساحات خضراء وتهيئ الفرد المغربي أن يتقبل التغيير وأن يكون حضاريا وليس همجيا كما يعيش الان وعندها كل من تجاوز حدوده فالقانون أمامه سواء كان وزيرا أم مواطنا عاديا وعندها سنكون احسن من سويسرا أما والانتخابات إقتربت كل مرة يطل علنا مريض من الأحزاب للتفلسف فهذا عار على جبين المغاربة وشكرا هسبريس
17 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:04
جاء في الحديث من سنئ سنة حميدة يجزئ بها وبمن عمل بها الى يوم القيامة والعكس صحيح نعم ممتلي الامة في مجلسي الامة في التسعينيات القرن الماضي سنوا سنة خبيتة سيجزون بخزيها وخزي من عمل بها الئ يوم القيامة نعم هذا صحيح تتجلئ هذه السنة في التعويضات الخيالية والمشبوهة التي اجازها المشرع لنفسه دون وجه حق كل خمسة يظاف عدد المناصب المالية الخيالية على مالية الدولة والاخ المحاضر الكريم يتحدث عن التنمية بالرواتب الخيالية والتعويضات الخيالية لم يبقئ من الميزانية لانجاز مشاريع تنموية الئ الاسم فقط اذا سار الحال على ماهو عليه من هنا الئ سنة2050 مداخيل الدولة لاتكفي لتغطية هذه الرواتب وهذا سيؤادي الئ الافلاس سارعوا الئ انقاد ما يمكن انقاده ان كنتم مؤمنون
18 - mazharimohamed الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:41
POUR N° 3 VOUS VOUS SOUVENEZ QUAND IL A ETE AU PARLEMENT IL A ETE AVEC LES PAUVRES ET QUAND IL EST DEVENU MINISTRE DES FINANCES VOUS CONNAISSEZ LA SUITE ALORS SOYEZ FRONT
19 - القصراوي الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:11
لا نحتاج دروسا نضرية من مسؤولين فاشلين لم ينجزوا شيئا يذكر لفاءدة أوطانهم وأوصلوا المغرب إلى الحضيض في كل المجالات. إنجازهم الوحيد هو قضاءهم لمصالحهم الشخصية و الحزبية و استفادتهم من الريع مدى الحياة.
20 - متتبع الخزعبلات. الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:12
بعض السياسيين يعجبونك في الاملاءات .و الشفوي .فقط يقولون عكس ما يفعلون .كم من أموال و ميزانيات ذهبت مع الرياح الاربع في عهد كان هذا المتحدث وزيرا للمالية .؟؟؟!!!اتعتبروننا اغبياء؟
21 - عبدالرحمان الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:47
هههه
2021 قربات و المنتهون يعودون لعل و عسى.
هادا وقت الكفاءات الشابة. البلد يريد أن يسير للأمام لا العودة إلى الوراء. قالها محمد السادس حفضه الله للوطن.
22 - SAID M الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:12
أي ديمقراطية ووطنية يتكلم عنها لقد أصبحت معروف لدى المغاربة بمسرحياتك السياسية الوصولية ياسيدي العمدة. لكن اعلم ان الحياة تعد لحظة و تنتهي المسرحية عاقوا بك.
23 - مراد الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:26
من يتكلم عن المواطنة! لو دققنا في ثرواتكم لوجدنا ان الوطنية تعني لكم شيئا اخر، يضيف انه يجب ان نتطلع للمستقبل لكن اعتباراً لسنه ولمردوده يجب ان يتطلع للقبر، انتهت صلاحيته.
24 - المواطنة الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:58
أستقرأ بالواضح من كلامكم سيدي الوزير السابق، لكم المواطنة واتركوا لنا الكراسي، أما بالمرموز، فاستحمار المغاربة هو العملة الجارة إلى يوم الدين...!!!
25 - سيمو الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:11
بغيت غير نعرف واش هاذ المسؤولين متخافوش الله تيكذبو اويتيقوها الكل يعرف انكم تنصبون على هذا الشعب وتدافعون على مصالحكم وان لاالشعب ولا الوطنية تهمكم كل ما يهمكم هو الكرسي والمناصب حتى انكم تحملون جنسية اجنبية لو قدر الله وساءت الاحوال ستهربون الى المستعمر جريا
26 - Rachid الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:17
موضوع مستهلك. وحري بولعلو ان يرى وجهه في المرآة ويذكر نفسه ماكان يردده في المدرجات وقبة البرلمان وكان نحيفا والقطيع يصدقه. فالوطنية والديمقراطية عود بالمغاربة إلى الماضي. هيهات. تغير الوضع. ومن أراد التنمية الفعلية فعليه ركوب قاطرة صاحب الجلالة بصدق وأمانة. وكفى من استبلاذ المغاربة.
27 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:01
كالعادة يخرج أستاذي فتح الله والعلو- الغائب الحاضر- من ذاتيته التي طورها منذ إقصائه من الأمانة العامة لحزبه. لقد سبق لي أن حضرت إجتماعا بوزارة المالية ممثلا عن القطاع الذي أشغله حول إستثمارات الإمارات بالمغرب حيث كان هم السيد الوزير هو إستقطاب فرص الإستثمار مع لعب دور الموجه و تدارك عجز المالية العامة للدولة و إستثباب التوازنات الماكرو إقتصادية وكأني به ينبش في بحر عميق. واليوم أطلق والي بنك المغرب صرخة للإستعداد تفتح نفس الورش التقويمي الذي أطلقه السيد الوزير سابقا لكن بعد أن تم رهن حال مآل الأجيال القادمة بالمديونية . أما بخصوص المنظور الجديد الذي تقدم به السيد والعلو فأخشى ما اخشاه أنن نخلف أيضا موعدنا مع التاريخ ولن نعير الإهتمام لتوجيهاته بالرجوع لذوي الخبرة الخبرة ونحن اليوم نحتاج أكثر ما نحتاجه إلى الكفاءات التي دعى ملك البلاد للتنقيب عليها بشكل دقيق ليس من أجل تعديل حكومي عابر بل من أجل إحقاق الحق أولا و آخرا.
28 - الملالي الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:37
القيم الوطنية والديموقراطية يجب ان يتحلى بها المسؤولون اولا...فقد تغيروا كثيرا...وتنكروا للمبادء
29 - مواطن الأحد 29 شتنبر 2019 - 14:41
إلى مسعود بلعربي رقم 3
ايام اولعلو وغيره كما ذكرت في تعليقك هي التي ندفع ثمنها الآن.
وهاهم يبحثون مرة أخرى عن الكعكة مع اقتراب الانتخابات.
30 - ابو الوليد الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:10
يعد ارقى وزير مالية عرفه المغرب عرفه المغرب مابعد حكومة عبد الله ابراهيم.
نشط الاقتصاد .
خفض المديونية.
تحكم في التضخم.
حسن المداخيل .
مع مجهودات باقي وزراء حكومة التناوب.
31 - ميسوراني الاثنين 30 شتنبر 2019 - 05:30
هل تعلم ان فتح والله ولعلو انقد المغرب من السكتة القلبية يوم صرح الراحل في خطبة رسمية ان الخنشة تقبات..هل تعلم ان فتح الله كان هاجسه التوازنات الماكرواقتصادية وقد نجح في ذلك..هل تعلم انه ترك الحكومة بدون ديون خارجية..هل تعلم انه بواسطة الخصخصة انقد تصلات المغرب من الافلاس واصبحت شركة وطنيةودولية تضخ مايزيد على اربع ملايير في ميزانية الدولة هل تعلم ان برنامجه النتخابي الحزبي لم يركز على تطوير الحزب بقدر ماركز على تطوير الاقتصاد الوطني الا ان اغلب الاتحاديين لم ينتبهوا لذلك.هل تعلم ان الحزب الاغلبي باع وخصخص ثلاثة اضعاف ما خصخصه ولعلو ولا احد ينتبه لذلك ولا احد يجادلهم في ذلك ورهنوا الوق المالي المغربي بيد دول بعينها ..
32 - مغربي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 15:10
لا شيء جديد، لان الوطنية هي الجنسية المغربية لا اكثر..،الديموقراطية اي الانتخابات المغربية ... الحداثة اي المثلية و عدم صيام رمضان..و التنمية مزيد من المفسدين و تقارير جطو....فهمتو...
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.