24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أذواق مغربية وموسيقى صحراوية تبهر رواد معرض الزراعة بهنغاريا

أذواق مغربية وموسيقى صحراوية تبهر رواد معرض الزراعة بهنغاريا

أذواق مغربية وموسيقى صحراوية تبهر رواد معرض الزراعة بهنغاريا

تستمرّ مشاركة المغرب في الدورة التاسعة والسّبعين من المعرض الوطني للزّراعة والغذاء بالعاصمة الهنغارية بودابست، الذي اختار المملكة هذه السّنة ضيف شرف.

وإلى جانب رواق خُصِّص للتّعريف بالأذواق المغربية، على أصوات موسيقى صحراوية وأنغام العود، خصّ المغربُ المعرضَ برواق اختار فيه التّعريف بغنى وتنوّع إنتاجاته الفلاحية مُمثّلة بأربع جهات، هي: جهة الداخلة واد الذّهب، وجهة مكناس - فاس، وجهة مراكش - آسفي، وجهة بني ملال – خنيفرة.

كريمة قباج، سفيرة المغرب في المجر، رأت أن مشاركة المغرب في هذه التّظاهُرة الزّراعية، التي تعدّ من أهمّ التّظاهرات الزراعية في منطقة أوروبا الوُسْطَى، تُبرِزُ العلاقات المتميّزة التي تربط المغرب بالمجر.

وأضافت السفيرة المغربية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ استضافة المملكة ضيف شرف في هذا المعرض "شرف للمغرب؛ لأنّه أوّل دولة إِفريقية أخذت مرتبة ضيف شرف في مثل هذه التّظاهُرة".

وذكّرت الدبلوماسية المغربية باحتفال البلدين في السّنة الجارية 2019 بستّين سنة من عمر العلاقات الدبلوماسية مع المجر، موضّحة أنّ "هذه العلاقة جدُّ متنوّعة، ومتميّزة لتغطيتها مجالات عديدة للتّعاون؛ من بينها: المجال الرّياضي، والمجال السّياحي، والمجال الزّراعي الذي يوجد فيه تعاون جدُّ مهمّ بين البلدين".

بدوره، وضّح محمد الصادقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتّنمية القروية والمياه والغابات، أن المعرض الوطني للزّراعة والغذاء بهنغاريا "مهمٌّ جدا، ويوفّر فضاء مهمّا لحضور المغرب بوفده الذي فيه العديد من ممثّلي المهَنيّين".

وأضاف الصادقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المملكة المغربية "ضيفُ شرف لأوّل مرة في هذا المعرض الذي بلغ عمره مائة سنة، والذي يعدّ نموذجا لمعارض أوروبا الوسطى التي تشارِكُ بلدانُها جميعها هنا".

ورأى الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتّنمية القروية والمياه والغابات في استضافة المغرب ضيف شرف في المعرض الوطني للزراعة والغذاء ببودابست "فرصة للمغرب ومِهنيّيه؛ من أجل عرضِ تنوّع منتوجاتهم وفرص الاستثمار المتاحة في الميدان الفلاحي والتّغذية، وعقدِ شراكات مع نظرائهم للتّبادل التّجاري".

واستحضر الصادقي وجود اتفاقيات سابقة تجمع البلدين في الجانب الصّحّي للنّباتات والحيوانات، واتفاقية جدّ مهمة بين مؤسسات التعليم والبحث من أجل تبادل الخبرات، إضافة إلى برامج مختلطة للبحث بين الجانبين.

كما أكّد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتّنمية القروية والمياه والغابات أن المغرب ينتظر من المشاركة في هذه الدورة التاسعة والسّبعين من معرض الزّراعة والغذاء ببودابست "التّعريف بالمنتجات المغربية ومؤهّلاتها وتنوّعها، واكتشاف سوق أوروبا الوسطى بصفة عامة بوصفها سوقا واعدة؛ لأن بلدانَها تستورد الكثير من المنتجات الغذائية والفلاحية".

تجدر الإشارة إلى أن المعرض الوطني للزراعة والغذاء، الذي انطلق يوم الخميس بالعاصمة الهنغارية بودابِست، ستسمرّ فعالياته إلى حدود يوم الأحد 29 من شهر شتنبر الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - anir السبت 28 شتنبر 2019 - 19:02
على أصوات موسيقى صحراوية وأنغام العود
Racisme aveugle,l'identité du maroc et meme son nom
est amazigh
quand ce pays va régler son problème idenitaire pour vivre en dignité et fièrté
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.