المغرب يحقق أعلى معدلات لمبيعات الهواتف الذكية بشمال إفريقيا

المغرب يحقق أعلى معدلات لمبيعات الهواتف الذكية بشمال إفريقيا
الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:00

رفعت المجموعات الصناعية الصينية والكورية المتخصصة في صناعة وتسويق الهواتف الذكية من حدة المنافسة بالسوق المغربي، أملا في اقتناص مزيد من الحصص في واحد من أسرع الأسواق نموا في شمال إفريقيا.

وقال أيوب باسعيد، مدير قطب المنتجات بسامسونغ المغرب، إن المغرب يعتبر من بين الأسواق المهمة بالمنطقة، نتيجة إقبال المستهلك على اقتناء أحدث الأجهزة الهاتفية الذكية، رغم المنافسة غير الشرعية التي تفرضها المنتجات المهربة من الخارج.

وقال باسعيد في تصريح لهسبريس: “بالنسبة لسامسونغ، يعتبر المغرب من الأسواق المهمة التي تحقق فيها المجموعة الكورية حصصا سوقية كبيرة”.

وأضاف مدير قطب المنتجات بسامسونغ المغرب: “المغاربة يتوفرون في الوقت الحالي على أزيد من 25 مليون هاتف ذكي لعلامة سامسونغ، يتم تشغيلها بشكل يومي داخل التراب الوطني للمملكة، من ضمنهم مغاربة يتوفرون على أكثر من هاتف لهذه العلامة الكورية. ونعتقد أن هذا أكبر دليل على حرص المغاربة على استخدام هذه الأداة التكنولوجية في حياتهم اليومية المهنية والشخصية”.

وأشار المتحدث إلى أن الدراسة الميدانية الأخيرة التي أجرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وكشفت نتائجها قبل أسابيع قليلة، كشفت أن 75.7 في المائة من المغاربة المتوفرين على هاتف متنقل يتوفرون على هاتف ذكي، وهذا ما يعني أن هناك فرصا واعدة في السوق المغربي.

ويرتفع عدد المتوفرين على هاتف ذكي بمقدار 1.2 مليون شخص في السنة، كما يسجل هذا المؤشر نمواً يقدر بـ26 في المائة سنوياً خلال السنوات السبع الأخيرة.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن الهاتف الذكي ينتشر أكثر بين أوساط الشباب، إذ إن 92.4 في المائة من الأفراد البالغين أكثر من خمس سنوات يتوفرون على هاتف ذكي؛ كما يصل معدل الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل في أسرة واحد إلى 3.9 أفراد؛ فيما تتوفر كل الأسر على هاتف متنقل بنسبة 99.8 في المائة، سواء في الوسط الحضري أو القروي.

ويعتبر الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر تجهيزاً بالهاتف الذكي بنسبة تتراوح بين 80 و88 في المائة. كما تستعمل نسبة كبيرة من الأفراد المتوفرين على هاتف ذكي التطبيقات المحمولة بنسبة تصل إلى 94.7 في المائة.

‫تعليقات الزوار

17
  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:00

    و يجي مغربي يبكي و يقولك عدنا الفقر بزاف و حنا اسوء دولة في العالم .
    واش راه اكثر نسبة شراء للهواتف هي الطبقة التي تدعي الفقر .
    مغربي شري تلفون ايفون جديد و اخر نسخة و يبكي يقولك معنديش .
    شعب ولف البكاء و العويل مثل النساء

  • هشام
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:01

    الهواتف الدكية موجودة
    وكانت ستحفز التواصل وخدمة التنمية والمقاولة
    ولكن للاسف مؤشرات التنمية ضعيفة والتواصل يقال انه ضعيف و خبق المقاولة وخلق مناصب شغل لا تسجل اررقام مرضية
    لدن ما جدوى هذه الهواتف؟
    ربما التسلية والمكالمة العادية والسلفي وتقاسم الصمو والفيديوهات والاغاني
    وكلها اشياء عادية لا تسمن ولا تغني
    في الصين او اليابان الهاتف الدكي هو وسيلة العمل

  • Allal
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:20

    اذا كانت الأرقام صحيحة وجب على وزير الصناعة مفاوضة ماركات هذه الهواتف على الاستثمار لصناعة
    هذه الهواتف داخل المغرب او المقاطعة.

  • الورزازي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:27

    خبر سار لمن يصنعون و يبيعون …
    غير أنه و بالمقابل هدر لثروات البلاد من قبل مواطنينا الإعزاء : يشتكون الحاجة من جهة ؛ و يبذرون من جهة أخرى ؛ حتى كأنه أصبح شعارهم هاتف لكل مواطن بمن فيهم الرضيع ! .
    لو كانت هواتف نحن من يصنعها لهللنا و باركنا . و لكن الخبر تأكيد على أننا ما نزال عالة في هذا العالم .

  • علي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:30

    الفقر و الشجاعة ، الفقر و الشجاعة

  • one
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:31

    ما أسعد المشرملين بهذا الإنجاز

  • مولاة لحريرة
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:55

    بلاد العجائب والغرائب.. شراء الهواتف وكراء السداري

  • الرعب
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 12:03

    لما تزور المغرب تجد الكل يشتكي ويسب البلد من كثرة الفقر لكن لما تنظر لحالة الكل تجد أن الفرد الذي لا دخل له يرتدي أحذية تفوق الخيال وملابس من النوع الرفيع أما الهواتف فحدث ولا حرج هناك من له نوعان أو ثلاثة في يده وكأنه صاحب شركة أو مصنع
    المغاربة لو أعطى الله كل منهم مال قارون لوجدتهم يشتكون الفقر كبيرهم وصغيرهم وهذا راجع لهفوات التربية المادية التي تربى عليها المغربي ربما يبيع كرامته من اجل المال إذن أين هو الخلل في مجتم يعتبر الإسلام دينه علما بان السلام يحرم علينا النفاق والزندقة والكذب
    المغربي لو كان له بحر من الذهب لطمع في الواد أما فيما يخص الهواتف النقالة كان بإمكاننا ان نصنعها في المغرب ثم نتباها اننا اكثر استعمالا للهاتف في شمال أفريقيا أو حتى في أفريقيا ككل

  • NeoSimo
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 12:39

    إذا كنا السوق الأكبر في المنطقة لماذا لا نعطي تسهيلات للشركات المصنعة لكي تصنع في المغرب على غرار شركات السيارات و بذلك نفتح باباً جديداً للتشغيل و نفتح لهذه الشركات السوق الأفريقية… أليس خطتنا هي أن نكون بوابة للتجارة بين العالم وأفريقيا ؟

  • موحا
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:05

    أوافق صاحب التعليق رقم 8
    أعمل في مستشفى عمومي، الناس يشتكون يوميا من عدم توفرهم على مال لأداء واجب المستشفى رغم رخصه و في نفس الوقت يحمل في يده هاتف أو هاتفين يفوق تمنهما 3000 درهم

  • زعطوط افريقيا
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:38

    غريب امر بعض المعلقين يربطون بين امتلاك الهاتف الذكي والغنى. اي أن أي شخص يقتني هاتف ذكي فهو بالضرورة ليس فقير!!!

  • Sam
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:08

    لا يؤدون رسوم الدراسة للمؤسسات الجامعية بينما يشترون أغلى الهواتف والسيارات و البذخ في الأعراس.

    شعب فقير يتصرف كلأغنياء

  • ابونذير
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:44

    يقول المصرح ان 25 مليون وحدة سامسونغ تشغل في المغرب وغدا يأتي متعامل الجي وهواوي وباقي المركات العالمية تصرح ان لهم 25 مليون وحدة للمتعامل
    المغرب تعداد سكانه 33 مليون نسمة هو الاول
    الجزائر تعداد سكانها 43 نسمة هيا الثانية
    مصر تعداد سكانها 102 نسمة هيا الثالثة

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:04

    الى ابو نذير 13 الجزائري.انت لا زلت في دار غفلون.انت تعتمد على احصاء المغرب ل 2014.ونحن في 2019.سكان المغرب حسب الاقديرات الغير الموثقة يفوق 40 مليون مغربي.اما فيما يخص الهواتف الذكية فلا يأخذك شك ان المغاربة هم الأكثر اقتناء لهذه التكنلوجية.فمثلا اسرتي الصغيرة.يتوفر كل فرد من افرادها على هاتف ذكي.وقس على ذلك كل الاسر المغربية الميسورة التي يتوفر كل فرد من افرادها على اكثر من هاتف ذكي.المعادلة التي اعتمدت عليها غير صحيحة.ولا علاقة لها بتعداد السكان.مصر والجزائر تعد من افقر دول القارة في هذه التكنلوجية.التي تقدم فيها اامغرب كثيرا.اذ قارن معدل الصبيب عندنا وعندكم.وعدد الشركات.لتتأكد اننا نحن المتفوقين عنكم….حتى في مجالات عدة لا يسمح المقام بسردنا…

  • هشام
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:34

    من يقول أن شخص يمتلك هاتف دكي فهو غني فأكيد أنه أحمق . و الله العظيم يوجد الكثير من الناس عندهم هواتف ذكية و عليه الكثير من الديون ليسددها . فوق 3 أشهر من واجب الكراء 2000رهم او 3000 درهم لمول الحانوت 1000 أو 2000 درهم للجزار . تجده مريض و غير قادر على الدهاب للطبيب و يداوي نفسه بالدواء التقليدي أي الأعشاب . إذا دخلت بيته تجده لا يتلك تلاجة و غسالة ملابس و مكوات و مكنسة كهربائية و تلفاز مسطح lcd . حتى الراديو لا تجده في منزله و إن وجدت شيء تجد تلفاز من النوع القديم لا يتعدى تمنه 400 درهم و رسيفر بئيس لا يتعدى تمنه 250 درهم . حتى السرير لا تجده في منزله و تجده عندما ينام ينام إما على الحصيرة أو على سداري و مع ذلك يمتلك هاتف دكي إقتناه مستعمل بتمن بخص عن طريق تسهيلات في كريدي لا زال لحد الأن لم يكمل تسديد تمنه بعد . لماذا فضل إقتناء هاتف ذكي بدل تجهيز منزله بما هو ضروري . بل السؤال الحقيقي لماذا جعل الهاتف الذكي ضرورة حتمية و هو بالكاد من الكماليات بدل إقتناء الضروريات التي يجب أن تتوفر في منزله . الجواب على هذه الأسئلة له علاقة بالجانب النفسي و بعقدة النقص . يريد أن يظهر الكمال و هو ..

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:52

    De surprenants résultats seront dévoilés bientôt, et faute de rémunération et de canaux d’informations, le principal concerné par ce secteur ne peut pas bénéficier de notre expertise comme par le passé pour surmonter les difficultés pourtant prévisibles.

  • سمير
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:52

    العلماء الخريجون من جامع القرويين. اصحاب الإعجاز العلمي. مازالو غير قادرين على صناعه الهواتف الذكية؟
    مجرد سؤال؟
    لانه من حين لآخر نسمع من البعض أن كل اختراع حدث في العالم الا وكان معروف عندهم منذ اربعه عشر قرنا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين