تشغيل شباب خريبكة يوحّد جهود مكتب الفوسفاط ومؤسسة "لُوزِين"

تشغيل شباب خريبكة يوحّد جهود مكتب الفوسفاط ومؤسسة "لُوزِين"
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:00

أُعْلن بشكل رسمي، اليوم بمدينة خريبكة، عن ميلاد مهرجان جديد يحمل اسم “منجم الفن” أو “Mine d’Art”، فيما اختار الواقفون وراء تنظيمه ترجمة اسمه على المستوى الصوتي بـ”مِنْظار”، مشيرين إلى أن هذه الكلمة توحي بنظرة بعيدة المدى لاستشراف المستقبل، من خلال انطلاقة مشروع الحاضنة الثقافية التي تهدف إلى دعم المقاولة الإبداعية والثقافية على صعيد مدينة خريبكة والجهة عموما.

وبحضور عدد من فعاليات المجتمع المدني بخريبكة، وممثلي السلطة المحلية، وعدد من الضيوف من داخل وخارج المدينة، أعطتْ Act4Community التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط انطلاقة النسخة الأولى من مهرجان “منجم الفن”؛ وذلك بشراكة مع “لُوزِين/ مؤسسة ثرية وعبد العزيز التازي”.

وأشار المنظمون إلى أن النسخة الأولى من المهرجان ستنطلق يوم الجمعة المقبل، وستستمر إلى غاية 19 أكتوبر الجاري، من خلال تنظيم مهرجان متعدد التخصصات، يشمل مجموعة واسعة من الأجناس الفنية، كالموسيقى والفنون البصرية والرقص الحضاري، وفنون الشارع، والسيرك، والسينما، والمسرح…

وخلال حفل تقديم المهرجان بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، أشار ممثّل Act4community إلى أن “المهرجان يمثل رؤية وبرنامجا جديدا يهدف إلى تطوير الصناعة والمقاولة الثقافية والفنية”، مشددا على أن “هذه التظاهرة لم تأت من فراغ، وإنما تُشكّل حصيلة عمل جميع الفاعلين بمختلف المؤسسات المعنية بالمجال الفني والثقافي”.

وقالت نبيلة التبر، متحدثة باسم منظمي المهرجان، إن “منجم الفن يندرج ضمن برنامج جديد للمجمع الشريف للفوسفاط سُطّر سنة 2017 وانطلق مع بداية 2018، والهدف الأساسي منه يتمثل في ترسيخ المسؤولية الاجتماعية لمجموعة OCP بالمناطق التي يشتغل بها؛ وذلك وفق رؤية وفلسفة جديدتين، من خلال إطلاق مبادرات ذات وقع قريب من الساكنة، ما سيساهم في خلق فرص شغل قارة ومتسعة في مجوعة من المجالات التي تتجاوز المجالات الصناعية”.

وأوضح الحسين أيت ابراهيم، ممثل الشؤون الثقافية في Act4Community، أن “مناسبة اليوم تشكل توجها جديدا في المقاولة الفنية والثقافية، أو ما يُمكن تسميته الصناعة الثقافية والفنية”، مضيفا أن “الجهة عموما، ومدينة خريبكة بشكل خاص، لا تزخر بالتراث المادي واللامادي فقط، بل تضمّ طاقات ومؤهلات شابة وواعدة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “Act4Community بخريبكة، بشراكة مع مؤسسة لُوزِين، تحاول أن تعطي إجابات عن نتائج عملية التشخيص التي تم التوصل بها من الفاعلين في المجال الفني والثقافي على مستوى مدينة خريبكة والنواحي، بعدما خلصت إلى أن الأنشطة الثقافة والفنية ليست وسيلة للترفيه أو ملء الفراغ، بل إن التعاون والثقة يمكن أن يخلقا شبابا مقاولين قادرين على بيع خدمات فنية وثقافية”.

وفي هذا السياق، قال الحسين أيت إبراهيم: “منذ شهر يوليوز الماضي أطلقنا مجموعة من الورشات بمدينة خريبكة، خاصة في فنون الشارع والصورة والفيديو والكرافيتي، وقد تم اليوم، خلال إعطاء انطلاقة التظاهرة، عرض النتائج الأولى لتلك الأنشطة، باعتبارها جزءا مما سيُعاينه ويعيشه جمهور مهرجان “منظار” ابتداء من 11 أكتوبر الجاري”.

أما دنيا جوهر، مسؤولة عن المشاريع الثقافية في “L’UZINE/ مؤسسة توريا وعبد العزيز التازي”، فقد أشارت إلى أن “لُوزِين باعتباره جمعية وفضاء ثقافيا بالدار البيضاء يعمل على تطوير وتشجيع ودعم المبدعين والفنانين الشباب في مختلف المجالات الفنية، عقد شراكة مع Act4Community من أجل تنظيم مهرجان منجم الفن”.

وأشارت المتحدثة ذاتها، في تصريح لهسبريس، إلى “تشجيع الشباب في المجال الفني، إذ جرى في هذا الإطار تنظيم ورشات وتكوينات في التصوير وفنون الشارع والرقص، كما تمت دعوة مجموعة من الفنانين الشباب من خريبكة للمشاركة في أنشطة بالدار البيضاء بحضور مجموعة من الفنانين من مختلف المدن”، وزادت: “وستشكّل أيام مهرجان “منظار” فرصة لإبراز ما استفاده المشاركون في تلك الأنشطة والورشات”.

وأشار منظمو التظاهرة إلى أنها “تشكل مناسبة لإطلاق مشروع طموح لحاضنة ثقافية وإبداعية ستمنح الفاعلين الثقافيين والفنانين المحليين منظومة شاملة للتتبع والمواكبة؛ فيما يهدف مشروع الحاضنة إلى تثمين التراث الثقافي لمدينة خريبكة ونواحيها، وإلى تحفيز ظهور مواهب شباب المنطقة، وتعزيز نمو المقاولات الإبداعية الصغيرة المدرة للدخل، والمساهمة في خلق فرص الشغل”.

وأضاف المنظمون أن “نتائج اللقاءات والورشات ستكون جزءا من برنامج المهرجان، عبر معرض صور ولوحة جدارية كبيرة وإبداعات في مجال الفيديو وعرض راقص، ثم حفل موسيقي يمزج بين غناء “عبيدات الرما” كفن تقليدي أصيل وتأثيرات صوتية معاصرة من طرف مجموعة من شباب المدينة الذين استفادوا من الأوراش التكوينية”، مشيرين إلى أن “لُوزِين سيلعب في بادئ الأمر دور الموجه والمرافق عبر مسار حافل بتمرير المعارف، لتتمكن الحاضنة الثقافية لـAct4Community بخريبكة من مواصلة مشروعها باستقلالية تامة”.

وفي ما يتعلق بالعروض الفنية، قال المنظمون إن “مهرجان منجم الفن يقترح برمجة فنية تنسجم مع طموحاته، حيث نجد في قمة اللائحة مجموعة “هوبا هوبا سبيريت”، “بيتويناتنا” و”شايفين”، بالإضافة إلى المعلم حميد القصري والمعلم حسن باسو، مع الحضور الخاص والمتميز لفنانين من مدينة خربيكة والجهة، بمشاركة نجم الأغنية الشعبية سعيد الخريبكي ومجموعة الزلاقة لـ”عبيدات الرما” ومغني الراب “لكراد”، ومجموعة “سلامة” وفرقة البوب المغربي “حصبة كروف””.

وعن القادم من الأنشطة، أكد الواقفون وراء التظاهرة أنه “بعد أسابيع قليلة من اختتام المهرجان، سيتم إطلاق سلسلة أخرى من الأوراش في إطار الشراكة بين Act4Community وL’UZINE بهدف تطوير أفكار ومشاريع طيلة سنة 2020، في إطار التنقيب عن المواهب وتحفيز الكفاءات في مجال الصناعة الثقافية ومهن العروض الفنية”.

‫تعليقات الزوار

13
  • Vrais
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:34

    أيها الشباب لقد نهبو ثرواتكم و خيراثكم في هاذا البلد زائد الأزمة و الانهيار الاقتصادى اتي لا محالة في العالم. الحل الوحيد هو الهجرة إلى أي بلد في العالم

  • خريبكي قديم
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:46

    واخدموا المعطلين والبطالة من القوالب كفى من سياسة هدر الاموال وتضخيم فواتير المهرجانات بلا فائدة اية فنون هذه التي تريدون اسثتمارها والفقر في خريبكة بلغ عنان السماء على من تضحكون وفد شردتم اولاد البلاد واتيتم بالبراني من شمال المغرب.

  • بنتخو
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:46

    اتمنى ان يأخذ المكتب الشريف للفوسفاط بعين الاعتبار شباب جماعة آيت حمو قيادة بوشان في الحسبان شباب لايستحق الا الخير والتكريم ورد الاعتبار اللهم تقبل

  • الخوت الهجرة !
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 00:28

    أصلا العمل داخل المجمع للفوسفاط فلوسوا ما فيها باركة les techniciens et les hors cadre جميعهم يشكون من قلة بركة في أجرة ocp.

  • مروان
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 00:53

    يدكر ان القدرة الشرائية بالمغرب صاحب التروات المختلفة تقدر ب 3 الاف دولار
    بينما في دولة هولندا الصغيرة تقدر ب 50 الف دولار

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 02:44

    الشباب يطلب خلق مناصب الشغل والمسؤولين يبرمجون المهرجانات سبحان الله
    قال التاجر للفقير (( اش خاصك آلعريان اجابه بكل بساطة غير الخاتم امولاي))

  • إنسان
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 05:34

    هدا ما ينطبق عليه المثل :"العكر فوق الخنونة" آسف على هذا المثل ولكن لم أجد بديلا له

  • خريبكي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:06

    تيقول المثل ملي تشبع الكرش تقول للراس غني و ما شي العكس في هاد الحالة، حتى نرى شباب خريبكة تحترم ثرواته بتشغيل الشباب و تكوينهم تكوينا يلائم طموحاتهم عاد نشوفو الفن الذي هو نتيجة المجتمعات الراقية ذات الإكتفاء في كل المجالات من تعليم و صحة و دخل قار.

  • mustpha
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:55

    من المستفيد من هده العملية الشباب الخريبكي ام مؤسسة لوزين.المكتب الشريف للفسفاط اراد ان يهدي مبلغ من المال لهده المؤسسة فابتكر هده الطريقة.

  • Rachid
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 14:21

    المهرجان مسموح لكن العمل داخل المكتب الشريف للفوسفاط محظور على حامل البطاقة الوطنيةQ انها فعلا ضحك على الدقون

  • خريبكية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 18:20

    بقا ليهم غير منظار ونظرة بعيدة ومعرفت اشنو وشوفو بعدا البطالة القريبة والفقر الراسخ والامية وووووووووو عاد شوفو النشاط والحفلات وووو
    ملاحظة من فظلكم انا درت سطاج في ocp وسبحان الله مكينش شي ولد المدينة خدام كاين غير وجدة البيضاء فاس مراكش وخريبكة يعلموهم الوقفة فراس الدرب "ممكن التحقق من هاد الكلام غير بسؤال في جميع الادارات في خريبكة"
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • حذيفة
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 20:11

    الى خريبكي قديم 2
    لتعلم ان الشماليين ليسوا برانيين على المغرب هم اصليون رغما عنك .
    انا من الجنوب الشرقي و اقول انه يتعين على الدولة ان تقسم ثروات الفوسفاط على جميع مناطق المغرب و ان تغير المدير العام كل 5 سنوات و ليس ان يبقى مديرا على راس الشركة حتى التقاعد و نفس الحال ينطبق على كل مدراء الشركات الكبرى.
    الاحصاءات تقول ان %70 من عمال الفسفاط عرب و هذا ظلم كبير و على الدولة ان تغير من هذا التفكير العقيم و الغير منطقي و العنصري الفج.

  • abd
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 22:05

    Cessez votre philosophie et notez que khouribga et les villages avoisinants avec toute la région est dans un état désespéré, il ne reste que les décombres en lieu et place d’une agriculture céréalière, allez vérifier les alentours de Boujniba,de hatane et boulanoire pour comprendre que la richesse est extraite et que la misère dure,l’esperence de vie baisse ,le bétail souffre (vous savez de quoi) .comprenons qu’on doit offrir le livre d’albert camus prix Nobel pour comprendre le sort de la ville et sa région.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة