زغنون يناقش بباريس حلول التمويل لتحدي العولمة

زغنون يناقش بباريس حلول التمويل لتحدي العولمة
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 22:15

قال عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، اليوم الاثنين بباريس، إن المغرب انخرط في السنوات الأخيرة في دينامية للتنمية الاقتصادية تستند على دعامتين “تتمثلان في اعتماد استراتيجيات قطاعية والاستثمار في البرامج الكبرى للبنيات التحتية”.

وأوضح زغنون، خلال جلسة نقاش حول “حلول التمويل المبتكرة لمواجهة العولمة”، نظمت في إطار أسبوع “باريس إنفراويك 2019″، أن صندوق الإيداع والتدبير قام بدعم استراتيجية التنمية هذه من خلال الاستفادة من إمكاناته التمويلية العملية لتطوير العديد من مشاريع البنية التحتية المهيكلة.

كما ذكر المتحدث بالدور المركزي للصندوق فيما يتعلق بتمويل وتطوير مناطق النشاط الاقتصادي، بما في ذلك المناطق الصناعية والمناطق الحرة والأوفشورينغ، مشيرا إلى أن الصندوق ساهم في تمويل وتطوير مشاريع التجديد الحضري الرئيسية أو المدن الجديدة. وأضاف أن هذه المؤسسة احتضنت أكبر مشروع للمغرب في العقد الماضي، هو ميناء طنجة المتوسطي.

وبخصوص الجانب المتعلق بالحلول المبتكرة للتمويل المعتمدة على التمويل الخاص، أكد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير أن الابتكار صار ضرورة، مبرزا أن مشروع إنشاء مصنع “رونو” بالمغرب “يعتبر نموذجا لتدخل مبتكر من قبل المؤسسة في سياق اقتصادي ومالي شهد اضطرابا بسبب الأزمة الاقتصادية”.

يذكر أن فعاليات أسبوع “باريس إنفراويك 2019” انطلقت، اليوم الاثنين، بوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، مع تسليط الضوء على أربعة بلدان صاعدة، من بينها المغرب، حيث ستخصص بهذه المناسبة جلسة نقاش حول موضوع “المغرب: فرص البنيات التحتية”، سيترأسها شكيب بنموسى سفير المغرب في باريس.

ويتضمن برنامج هذا الأسبوع، الذي سيتواصل إلى غاية 11 أكتوبر الجاري، ندوات وورشات حول مختلف المواضيع ذات الصلة بجودة البنيات التحتية ودورها وتمويلها، باعتبارها عنصرا أساسيا لتحقيق أي تنمية اقتصادية ومجالية.

‫تعليقات الزوار

1
  • س.ر
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:04

    السي زغنون تتحدث عن المناطق الصناعية و تحفيز الاستثمار!!! أولا خص المؤسسة صندوق الإيداع و التدبير تحفيز الاستثمار! باش تبيع بقع للمستثمرين ب 600 درهم أو أكثر للمتر المربع بزااااف!! واش كتظن أن شبابنا يقدروا يتوفروا على مثل هاد المبالغ المالية!!! غير لشراء البقعة!!! و خص برامج لمساندتهم و لتوفير فرص الشغل !!! الشباب يريد يد العون!! بقع أراضي باثمنة زهيدة+ و ووووو .

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي