24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مكتب الكهرماء" يوقع على اتفاقية جديدة بالنيجر

"مكتب الكهرماء" يوقع على اتفاقية جديدة بالنيجر

"مكتب الكهرماء" يوقع على اتفاقية جديدة بالنيجر

وقع عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الاثنين بالرباط، على اتفاقية خدمات جديدة مع المدير العام للوكالة النيجيرية لإنعاش الكهربة القروية.

وتندرج هذه الاتفاقية، وفق بلاغ صحافي صادر عن المكتب، في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية النيجر "ضمن الاتفاق المبرم بين المكتب والبنك الإسلامي للتنمية المتعلق بتنفيذ المبادرة المشتركة الداعمة للكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء".

ويعمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية، وفق المصدر ذاته، "على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة، وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع".

كما يهدف مشروع النيجر إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء بالوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغرى يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين، "وكذا ربط ما يقارب 17500 منزل وخلق 1500 نشاط مدر للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية".

وذكر الحافظي بالمناسبة أن المكتب "أصبح الفاعل الأول في مجال تطوير وتشغيل المشاريع المتعلقة بالكهربة القروية بالسينغال، وذلك من خلال عقدتين امتيازيتين تمتدان لـ 25 سنة، وتهمان أقاليم تتجاوز مساحتها 49000 كلم مربع. كما تستفيد بعض دول المنطقة من دعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في هذا المجال، أبرزها تلك التي يقودها المكتب بمالي، التشاد وغامبيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - متتبع متتبع الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 10:49
لا افهم ماذا يحدث في عقول او بالاصح في جماجم الإدارة المغربية يبيعون الماء والكهرباء للاجانب الذين يسرقون المواطنين علنا ويذهبون ليشتروا اخرى في افريقيا لااعرف من المستفيد يبيعون ممتلكات المغاربة للأجانب ويذهب ليشتروا ممتلكات اخرى في دول اخرى انها سرق يمكن اعتبارها تبيض أموال بطريقة شرعية
2 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:19
المواطن المغربي يعاني الامريين من مشاكل ارتفاع اسعار الماء والكهرباء والشركة تستتمر الارباح التي تحصل عليها علئ حساب شقاء المغاربة اقول تقوم الشركة بمساعدة الدول الافريقية المغاربة اولى ايها المسؤولون الاعزاء
العالم القروي في امس الحاجة الئ الماء والكهرباء
فائض الميزانية يصرف لمساعدة دول خارج الحدود
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.