مجلس الوزراء برئاسة الملك يستعرض 4 أولويات لـ"مالية 2020"

مجلس الوزراء برئاسة الملك يستعرض 4 أولويات لـ"مالية 2020"
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:14

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2020، والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني:

“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأربعاء 09 أكتوبر 2019 م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2020، والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي بداية أشغال المجلس، قدم السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أمام جلالة الملك، عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

ويرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على توجيهات جلالة الملك، الواردة في الخطب السامية، على أربع أولويات كبرى:

أولا: الشروع في التنزيل الفعلي للقانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين: باعتباره مرتكزا لتقليص الفوارق وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز الدعم الاجتماعي للتمدرس، إضافة إلى تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، خاصة فيما يتعلق بإنشاء مدن جهوية للكفاءات والمهن، وتحديث المناهج التربوية عبر التكوين بالتناوب والتكوين بالتدريج، وملاءمة وتطوير روح المقاولة خاصة بالنسبة للشباب المنتمين للقطاع غير المهيكل.

ثانيا: إرساء آليات الحماية الاجتماعية ودعم الطبقة الوسطى وتعزيز استهداف الفئات المعوزة : من خلال تحسين وتعميم الخدمات الاستشفائية، وتوسيع التغطية الصحية، وتفعيل التأمين الصحي، إضافة إلى تنزيل التزامات اتفاق الحوار الاجتماعي، وتحسين استهداف الفئات في وضعية هشاشة، والتطوير التدريجي للمساعدات المباشرة لفائدتهم، وتسريع عملية تنزيل برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، ومواكبة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ثالثا: تسريع تنزيل الجهوية : باعتبارها رافدا أساسيا لمعالجة الفوارق المجالية، وتحقيق التوازن المنشود بين المجهود التنموي العام، وبين خصوصية كل جهة، من خلال الرفع من موارد الجهات، وتسريع تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري.

رابعا: إعطاء دينامية جديدة للاستثمار ودعم المقاولة : مع التركيز على تنزيل توصيات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، ومواصلة تصفية دين الضريبة على القيمة المضافة، مع تقليص آجال الأداء، بالإضافة إلى إحداث صندوق للتأهيل والدعم المالي للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة.

وفي إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ووفاء منه بتعهداته الجهوية، صادق المجلس الوزاري على تسع اتفاقيات دولية، ثنائية ومتعددة الأطراف، مدعومة بقوانين.

وتهم الاتفاقيات الثنائية، على الخصوص، التعاون الاقتصادي، في ميدان منع الازدواج الضريبي، وتسهيل الاستثمار، والتعاون القضائي في الميدان الجنائي، وكذا التعاون في مجال الدفاع.

أما الاتفاقيات متعددة الأطراف، فتتعلق بالبروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي المتعلق بالبرلمان الإفريقي، والتعاون الجمركي العربي”.

‫تعليقات الزوار

38
  • وجدي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:31

    أولويات رائعة، نتمنى أن نرى نتائجها بعد 20 سنة لاننا بأمس الحاجة إليها،

  • ويها
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:32

    مجرد كلام ولغو لا شيء يرجى من هذا الكلام الفارغ وستبقى دار غفلون على حالها مادام الاستغفال سنة السلطة المخزنية

  • مسعود
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:33

    الدولة لي شعبها كل مرة تيموت في البحر راه ماشي دولة والدولة لي مازال ما عندها حتى الصبيطارات في المستوى راه ماشي دولة

  • Maroc
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:34

    ياك نفس الأشخاص !!! سينزل عليهم الوحي فجأة!!!!

  • تبقى دار لقمان على حالها
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:40

    الخلاصة : لا شئ يتغير في هذه البلاد …لي عندو شي شغل امشي اقضيه

  • زين العربية
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:40

    نرجو الا تكون مجرد حبر على ورق

  • عبد السلام اطراشلي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:41

    الأهداف تبقى دائما أهداف سواء تحققت او لا إنما الإيتوزار يبقى فرصة لا تعوض ووسيلة لتقوية الرصيد المعنوي والمادي وضمان تقاعد مريح في ستة ايام بدون معلم…. الفوارق بين الطبقات ستزداد….. وكلفة المعيشة ستتضاعف….

  • جمال المغرب
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:41

    التخربيق و الكذوب ومضيعة لفلوس الشعب
    حاميها حراميها

  • المهدي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:46

    ياحسرتاه على بلد يأكل القوي حق الضعيف في غياب تام للعدل والمساواة وفي غياب واضح لاستراتيجية فعالة ومسؤولة، كلمات رنانة في بلد تنعدم فيه المسؤولية و المحاسبة…..إلخ

  • hobal
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:49

    الي عايش في الامان ميهموش الي عايش في رعب المشرملين وقطاع الطرق
    لهيين غير في جعل الشعب يحلم او اخليوه اشوف السراب يفرح يضن انه الماء
    غادي يشرب ويتروى

  • كفاءة
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:55

    الأولوية هي فصل السلطة عن السياسة، يبقاو للملك صلاحيات رمزية بحال ملوك الدنمارك واسبانيا وبريطانيا

    ويخلينا مع ولاد الحرام طيط آ طيط .. باش ما يبقاوش كل مرة مخبيين ورا الملك يخدمو لينا داك الكاصيطة ديال بغيتو الفتنة

    اما الجهوية والتكوين وبلا بلا بلا .. راه مشا وقتهم .. كان خصهم يتدارو فالتسعينات … حنا دابا فالهاوية .. ملي شفتر بالوتائق ما يدخلش الحبس .. راه النهاية

    لدرجة أن حتى الكفاءات ما بقاتش قابلة تلعب هاد اللعبة السمجة

  • لعجب
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:56

    لا جديد يذكر ، نفس خطابات كل سنة لنفس الوزراء، لم ارى دماء جديدة ولا كفاءات في هده الحكومة، لا تنتظروا شيئا جديدا ايها المغاربة ، إنها فقط سياسة الهروب إلى الأمام .

  • مواطن
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:56

    سلام.لاول مرة في المغرب تنشأ وزارة تضم قطاعين مهمين:الإقتصاد والمالية من جهة وإصلاح الإدارة من جهة أخرى،وهذه بادرة مهمة جدا لعدة اعتبارات لا يسمح المجال بذكرها كلها،ولكن سأكتفي بواحدة لها أهميتها القصوى في حياة الموظفين،ونرجو أن يتضمنها مشروع مالية 2020 أويتفضل السيد بنشعو المشرف حاليا على القطاعين المالية والادارة بتضمينها بالمشروع ،ذلك أن على الموظف حقوق وله واجبات على الدولة من ضمنها الترقية ،إلا أنه مع كامل الأسف حينما تقوم الإدارة بتسجيل الموظفين المستحقين للترقية و المسجلين في لوائح الترقي ،يقال لبعضهم بأنه لا توجد مناصب كافية للترقية.ومنذ2015الى غاية2018لازال بعض الموظفين المستحقين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015لم ينالوا ترقياتهم بدعوى خصاص في المناصب والحصيص المالي بحيث التحق بعض الموظفين بالتقاعد ولازالوا لم ينالوا ترقياتهم التي لازالت على عاتق الحكومة،علما أن عددهم قليل جدا مثل المتصرفين من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى بوزارة التجهيز برسم سنة2015 بحيث أن عددهم لا يتجاوز العشرات ونفس الأمر بالإدارات الأخرى.

  • بن كبور
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:58

    نفس السيناريو يعاد ولا شيء على أرض الواقع سوى تفاقم البطالة وغلاء المعيشة واتساع الهوة بين الفقراء والأغنياء الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا والشباب بعضهم منحرف والبعض الآخر يموت في عرض البحر وآخرون في السجون !!

  • المغرب يحكمه هَبَنَّقة
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:00

    الحمد لله, المغرب يتوفرعلى الملايير من الرأسالمال الامادي, اللهم كثر حسادنا.

  • lamia
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:01

    حول تفعيل الجهوية
    لا يمكن تفعيلها أمام يفعل عمل الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع وهذا لن يتم إلا بإعطائها بعض الصلاحيات والاستقلالية عن المجالس الجهوية

  • حمو موليير
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:02

    حما تم تم تقليص عدد الوزارات بالثلث نتطلع في الانتخابات القامدة إلى تقليص أعضاء البرلمان بالثلث أيضا.

  • العباسي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:04

    نشكر الله على شفاء الملك….واتمنى من العلي القدير التوفيق للخكومة الجديدة..وان ارادت هذه الحكومة النجاح ورضى الشعب المغربي الطيب…ان تهتم بشؤون الغلابة وان تعطف عليهم…وتبحث عن الشغل للشباب…والله المستعان

  • Scirius
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:12

    اتوجه برسالتي هذه الى السيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي،
    بعد التهنئة على الثقة المولوية، كلنا امل في معاليكم من اخراج التعليم العالي من مشاكله. ندعوكم لزيارة الجامعات واللقاء بالاساتذة. نريد ان نسمع منكم برنامجكم وتسمعو ارتسامتنا وشكاوينا. قد تكون كثيرة ولكن نحن ثقة في رحابة صدركم. انقيدونا من العبتية والتخبط الا متناهي، آخر ما تفتقت به عبقرية المسيرين هو تجميع عددي للهياكل البحتية. وكل ما يهمم هو ان يحدوا حدو فرنسا. هو تجميع كمي وليس نوعيا. علما ان جل من تدرج اسماؤهم ضمن لائحة اعضاء المختبرات لاهم بباحثين ولاهم بأساتذة جامعيين. ان كانت هذه سياسة فشلت في عقر دارها فلما نقتدي بها. اهناك تجمييع عددي لتكوين مختبرات في امريكا في المانيا في اليابان؟؟؟ نصر على حذو نهج من فشلوا. نأمل فيكم خيرا ورأية وطنية غيورة. لعلنا نتفادى تدمر من تبقى واسرجاع من ملوا وغادروا من خيرة كفاءاتنا

  • بلال
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:21

    هذه ليست اولويات هذا من صنع بنشعبون وحده تصب في مصلحة حزبه.
    الاولويات الحقيقية هي المديونية ، العجز التجاري ، البطالة، التغيرات المناخية، الماء و الطاقة و البيئة ، التنمية المستدامة، الخدمات العمومية، البنيات و الخدمات الصحية ، التنمية و التعاون المغربي – الافريقي ، التعليم المهني، المناهج التربوية ، البحث العلمي ، الثقافة و الاعلام العمومي.

  • مول البراكة وافتخر بملكي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:35

    عاش سيدنا ومولانا محمد السادس امير المؤمنين وعاشت الاسرة العلوية الملكية الشريفة المقدسة احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم

  • سلسلة الرغبات
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 20:45

    * هذه سلسلة الرغبات والمتمنيات جميلة جداً جداً ، ليتها تستمر
    ولا تقف عند رقم أربعة .
    * متى جاء الخيرينفع ، فلا داعي للسرعة ، لكي لا يحسدنا
    أعداؤنا ( يضربوننا بالعين ) ، ولم ولن يتحقق أي شيء .

  • منتقد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:09

    التعليم والصحة…إلى الهاوية.. اذن ماذا ننتذر؟؟؟؟

  • Ahmed
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:23

    C'est quoi la différence avec celui de l'année passée ? et celui d'ily'a 2 ,3,10 ans c'est du pareil au méme et les résultats sont nulles pire encore le pays recule… il faut un plan marchal pour doubler les budget de l'éducation et de la santé et les réformer profondément sans ces deux piliers il n'ya aucun développement

  • نبيل الشرق
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:54

    ادا كان هدا التعظيل سوف ينعكس ايجابا على المواكن المغربي فمرحبا وعندما اقول ايجابا اي يجب القصاء على الفوارق الطبقية القضاء على البطالة توفير تعليم جيد وجود مرافق صحية جيدة تعميم التغكية الصحية تيسيط المساطر الادارية الاعتماد على اللاتمركز الاداري توفير فرص الشغل للشباب العاطل القصاء على الريع ربك المسؤولية بالمحاسبة وربك العمل بالاحر يجب تقليص عدد النواب وعددالمستسارين تشحيع الاستثمار وروح لمقولات مجانية التعليم بالقضاء غلى المدارس الخصوصية بحيت تعتبر نوع من الريع توفير السكن اللائق بااقضاء على البنوك الربوية فهده هي الرؤية الاستراتيحية التي يمكن لنا تحقيق الرقي والازدهار لمغربنا الحبيب

  • ملاحظ
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:54

    الحمد لله على سلامتك، ياجلالة الملك، حفظكم الله لهذا البلد الغالي ودمتم في صحة جيدة،وفخرا لهذا الوطن ولشعبه الوفي، وأعانكم على تحقيق ماتصبون اليه لشعبكم.

  • MAD
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:55

    هاد شّي كلّو هضرة خاوية ، خصوصا ما يتعلّق بالتكوين المهني ، سيرو جيبو دورة فمراكز التكوين وحتى الإدارة العامة وغادي تعرفو الحقيقة . شباب متلهّف لولوج أي شعبة يلاقي الآذان الصمّاء والّا مبالاة وبّاك صاحبي .

  • عقنا شحال هذي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:03

    اذا صلح القاءذ،فمن يجرؤ على الفساد

  • لحسن عبدي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:11

    اشتغال الحكومة الحالية بجدية وفعالية على المشروع، الذي تم إعداده بناء على توجيهات جلالة الملك، الواردة في الخطب السامية، على أربع أولويات كبرى المفصلة سيعطي النفس للمغرب ليلتحق بمصاف الدول الصاعدة ، وتجنب الترسانات القانونية المحبطة للارادة الشعبية والتي لم لم تأتي أكلها غير الخذلان بين اطياف المجتمع ،بتخليه عن العمل الميداني والإغراق في السفسطة الفكرية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:29

    المغرب ارض فلاحية خصبة معطات تنتج الخيرات بدون عناء المطلوب حرتها وتز ويدها بالادوية المبيدة للحشرات الضارت وازالت الاعشاب التي تمتص المياه الجوفية وتعرقل تنمية البدور وتزويدها بالسقي بالتنقيط الامر يتعلق بالدولة ومكوناتها والمطلوب من جلالة الملك حفظه التدخل من اجل تنفيد المحاسبة التي نص عليها الدستور ان لم يتابع المختلسون للمال العام بالمتابعة امام القضاء فسيبقئ الحال علئ ماهو عليه والخاصر الاكبر انذاك هو الاقتصاد الوطني المنهك اصلا بسبب التبدير في التسيير والرواتب المرتفعة لكبار المسؤولين والتعويضات المشبوهة التي تمنح للوزراء والنواب السابقون هذه المبالغ لاترصف من طرف الدول الغنية في العالم كان الله في عون جلالة الملك الذي ننتظر منه كل شيء

  • لا امل
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:30

    لم اعد اتق في الوعود لأننا تأكد لنا في الواقع اننا نسير الى الحضيض والى عهد ما قبل اكتشاف النار: لا تعلبم ، لا صحة، لا عدالة،لا شغل، لا كرامة….

  • ابراهيم
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:37

    كل شيء يتغير من أجل أن لا يتغير أي شيء.

  • نور
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:39

    نتمنى من ملكنا و حبيبنا الغالي ان يدكر رئيس الحكومة بالاعتناء بموظفي و حراس السجون الدي اصبحو اسفل السافلين بين مختلف قطاعات الدولة .

  • مرحبا
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:11

    على شعب مغربي أن يرفع دعوة إلى أمم متحدة .لمحاكمة كل هاد المسيرين دولة

  • مغربي
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:07

    فين هيا الكفأت لي برزطو لينا مخاخنا بها
    اربع او خمس أشخاص جديدة جعلو منها حكومة الكفأتْ
    الله إيدنا فضو اما هذ الناس باقي فعهدهم القديمْ

  • simohamed
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:36

    كيفاش غادين ديرو الميزانية والبلاد غارقا في الكريدي? خاصكوم تحيدوا عدد كبير من الوزارات وتنقصوا من عدد البرلمانيين وتلغيو التقاعد مدى الحياة ديال المسؤولين لانها لا تعتبر مهنة بل مجرد مهمة اسندت له لفترة معينة لخدمة الشعب. هدا الاخير مامتافقش معاكم على المنهجية . خاصكوم تمشيوا تكونوا في التسيير الحكومي لانكم فشلتم

  • لأدوية المقطوعة
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:59

    نرجو من وزير الصحة توفير الأدوية المقطوعة بصفة عاجلة مثلا ليفوتيروكس……

  • عبد ربه
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:19

    أملنا في الله وملكنا العزيز ونتمنى أن تتبوء بلادنا الى مصاف الدول المتقدمة حبا فيه لا طمعا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز