24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات

مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات

مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات

موعد سنوي دأبت الحكومة على الحفاظ عليه مع المركزيات النقابية للتباحث معها بشأن التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية.

وفي هذا الإطار، يستعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لعقد اجتماع مع الأمناء العامين للنقابات الأكثر تمثيلية، بعد غد الاثنين، من أجل مناقشة مقترحاتهم التي تهمّ التوجهات الكبرى لمشروع القانون المالي عامة، وما يتعلق بالقضايا التي كانت موضع اتفاق بينهما خاصة، قبل ولوجه إلى المجال التشريعي، وفق ما أسرّت به مصادر نقابية.

في هذا السياق قال عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن "اللقاء يتم عقده بشكل سنوي، وهو مسألة عادية كل موسم، بحيث تعرض الحكومة مشروع قانون المالية على المركزيات النقابية التي تناقش توجهاته الكبرى"، مضيفا أن "النقابات تناقش العرض الحكومي بالدرجة الأولى، لكن ما يهمّنا هو مدى تنفيذ مقتضيات الاتفاق بني الطرفين".

وأضاف الحلوطي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اللقاء فرصة لمعرفة درجة انعكاس الاتفاقات السابقة على مضامين مشروع قانون المالية"، وخص بالذكر "ما يتعلق بالزيادة في الأجور والترقية، وكذلك المطلب الدائم المتجسد في التخفيض الضريبي على الأجور ومعاشات المتقاعدين، على أساس أن المتقاعدين يشعرون بكون المعاشات جامدة منذ مدة".

من جهته، علّق عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على الموعد الثنائي بين المركزيات العمالية والحكومة، قائلا إن "الاجتماع يأتي في ظل الاحقان الاجتماعي الذي يسم الدخول السياسي الحالي"، مضيفا في تصريح لهسبريس أن "مشروع قانون المالية عبارة عن ترقيع فقط، أو لنقل مجرد بْرِيكُولاجْ، الأمر الذي يجعل من الموعد الحالي لقاءً بروتوكوليا لا غير".

بينما تحدث محمد الوافي، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، عن "الثقافة السياسية لدى بعض الأحزاب التي تريد الرجوع بنا إلى الوراء"، مبرزا أن "اللقاء البروتوكولي الذي عقده الاتحاد المغربي للشغل مع الحكومة السابقة التي ترأسها عبد الإله بنكيران خلال 2011، نصّ على تخصيص دورتين للحوار الاجتماعي في السنة الواحدة".

وأوضح الوافي، في تصريح لهسبريس، أن "الدورة الأولى للحوار تتمحور حول مشروع قانون المالية، بحيث تناقش هذه الدورة الخريفية الخطوط العريضة له، في حين تناقش الدورة الثانية التي تعقد بدءا من فبراير الاتفاق الذي يهمّ فاتح ماي حتى نجلب أخبارا سارة للطبقة العاملة"، لكنه سجل أن "هذه المسألة طبقت مرة واحدة سنة 2012، ومنذ ذلك الحين لم يعد كل من بنكيران والعثماني يستدعيان النقابات لتدارس هذه النقاط".

"للأسف الشديد، كان هنالك اتفاق اجتماعي وحيد طوال ثماني سنوات، هو اتفاق 25 أبريل 2019 الذي وقعنا عليه على مضض، بفعل التدهور الشديد للقدرة الشرائية التي تهمّ الطبقة العاملة في القطاعين العام والخاص"، يردف النقابي ذاته، معتبرا أن "النقابة تُرحب بالحوار والمفاوضات والبحث عن الحلول للأوضاع المادية والمعنوية للطبقة العاملة، لكننا نخشى أن يكون الحوار شكليا فقط دون أخذ مقترحات النقابات بعين الاعتبار، ونتخوّف أيضا من عدم إدراج مخرجات الحوار الوطني بشأن الجبايات في المشروع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Abdou السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:18
لا تقة فعتيقة ، لا الحكومة و لا النقابات تهتم بمشاكل المواطن و بتحسين اوضاعه . اعجبوك غيل فالشفوي ...
2 - citoyen السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:23
بعد التحية،نتمنى ان يكون الحوار الإجتماعي هذه المرة جعجعة بطحين وليس مثل المرات السابقة ،ومن أهم المطالب هو ترقية الموظفين المستحقين و المسجلين في لوائح الإنتظار للترقية منذ سنة2015ومنهم من التحق بالتقاعد ومن التحق الى رحمة الله،ثانيا إلغاء الضريبة على الدخل حول المعاشات لأنه لا يعقل أن موظفا أدى الضريبة على الدخل لمدة أكثر من ثلاثين سنة من العمل وافنى زهرة شبابه لتقوم الإدارة بعد تقاعده بتضريب معاشه الهزيل الذي لايكفي لتغطية مصاريف التطبيب. بل إن بعض الدول توزع أرباح أموال التقاعد على المتقاعدين حيث مؤخرا وزعت إحدى الدول المجاورة للمغرب(6%)من أرباح تشغيل أموال التقاعد.ولاباس من ربط زيادة معاشات المتقاعدين بالسلم المتحرك للأجور.
3 - الاقتطاعات هي الدواء السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:25
لا خير في النقابات يجب تنزيل قانون النقابات وقانون الاضراب وردع الإضرابات بالاقتطاعات.
4 - Moumine مؤمن السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:43
مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات
يا رئيس الوزراء، يا أمناء النقابات، يا مديري صناديق للتقاعد، "عنداكم تنساوا" المتقاعدين، كل المتقاعدين؛ سيما الذين أقتطع لهم من رواتبهم الأساسية الكثير ولم يستفيدوا شيئا منذ إحالتهم إلى التقاعد؛ أما صغار المتقاعدين الذين لم يستفد منهم الصندوق إلا القليل، قد استفادوا استفادة بعد استفادة بعد استفادة وكأن الصندوق لهم لوحدهم فقط. أين العدالة الاجتماعية يا مسؤولون في الدنيا والآخرة؟
5 - مجد السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:51
المتقاعدين لم يستفدوا من الزيادة 2011 والتي شملت الجميع و زيادة 500 درهم لسنة 2019 رغم ضعف المعاشات و غلاء الأسعار و رغم مسؤولية المتقاعدين اتجاه الأبناء العاطلين و الأحفاد و رغم الأمراض فهده الفئة تعاني من جميع الجوانب رغم انه من المفروض أن يختم الانسان حياته مطمئنا بعد سنين من العمل و العطاء و ان يتوج والتكريم بدل الخذلان.
6 - Dodoh السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:59
اتمنى ان يكون هذا اللقاء منصفا للشغيلة المغربية النشيطة والمتقاعدة :الرفع من الأجور في القطاعين العام والخاص ومراجعة الضريبة المجحفة في الأجور معاشات التقاعد التي تعد وصمة عار على الحكومات المتعاقبة. كما قال المثل العامي المغربي: بشحال القوس امول القوس ، قالوا دابا تكبر ونلحقوا بلا فلوس.....
7 - متقاعد متظرر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 00:06
اذا لم تتجاوب الحكومة والنقابات للتاشير على الزيادةفي معاش المتقاعدين والترقية الاستثناءية على غرار الموظفين والغاء الظريبة عاى المعاش .والاتجاه الى مشاكل العاطلين والارامل وغلاء المعيشة والقظاء على الفساد واعطاء النقابات صلاحيات واسعة لسماع صوتهاواعتبارها بجانب المواطن!!! الاتجاه نحو الطبقات المتوسطة الفقيرة والمتوسطة.!! اذا لم تكن هذه هي توجهات الحكومة بحسن نية........ فلا جدوى من الحوار ونحن على ابواب الانتخابات المقبلة ان شاء الله!!! نتمنى التفعيل لرغبات المواطنين ا!!!
.
.
8 - hmmou الأحد 13 أكتوبر 2019 - 00:06
نتمنى و نتمنى حقيقة و الاعمار بيد الله تعالى ان يصل الى اسماعنا دات يوم من الايام انه تم تدكير اناس لم يسبق لهم ان دكروا عبر مر التاريخ في بلد اسمه المغرب الحبيب الدي اغتربنا فيه عن ابنائنا لمدة تفوق 32 سنة بالتمام و الكمال تم تقاعدنا براتب هزيل استحيي من دكره تم اخد منا الدهر ما اخد بعدما التوى العضم و انكمش الجلد و شاب الراس و اصبح لدينا احفاد ولم يلتفت الى معاشنا احد ولو التفاتة بسيطة تعيد الينا بعض الاعتبار و شيء من ماء الوجه (جمدت التقاعد ولم تبرح مكانها وجمدنا معها بسبب قلة اليد و قساوة الحياة وجمدت الضمائر تجاه صراخنا و معاناتنا )
9 - متتبع الأحد 13 أكتوبر 2019 - 00:19
ستكون فرصة لمناقشة عدم احترام بعض القطاعات لاتفاق 25ابريل ...و عدم احترام الحريات النقابية من بعض القطاعات و غياب القناعة للعديد من المسؤولين باهمية الحوار الاجتماعي و الكف عن ممارسة الشطط.. في اساعمال السلطة الادارية.
10 - said الأحد 13 أكتوبر 2019 - 01:10
حقيقة انني استغرب لبعض التعاليق كصاحب تعليق الاقتطاعات هي الدواء وكأن مشاكل المغرب ستحل بالاقتطاعات .لمادا لم تطلب ان يقتطع من رواتب البرلمانيين الغائبين دوما .هل لانهم دوي نفود فقط .الموظف البسيط حائط قصير.ياأمة ضحكت من جهلها الامم.هدا التعليق اعطاني انطباعا ان اامغرب مازال يزخر بالجهلة المكلخين .الدين ينفسون مكبوتاتهم في المواطن البسيط.ارجو النشر
11 - Hina الأحد 13 أكتوبر 2019 - 01:11
هته الوجوه لا تتغير.هرمنا ولازالت هي هي.تري من يصر علي ابقاءها..ولأي مصلحة؟ السلف الصالح كان يتنصل من المسؤولية .اما الان فيتسارع الغوغاء علي المناصب بدون عمل.فقط مصالحهم.
12 - متطوغ في المسيرة الخضراء الأحد 13 أكتوبر 2019 - 01:36
جميع المسؤولين في بلدنا الحبيب لايمكن ان يثق منهم احد ابدا الكل يلغي بلغاه صدق او لاتصدق
انهم وجهان لعملة واحدة
لكن عند ربكم تختصمون هناك الكل سواسية في الحقوق والواجبات لك الله باوطني لك الله ياملكي
13 - متقاعد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 02:12
نتمنى من الدولة المغربية والنقابات التي من المفروض ان تقف بجانب المواطنين المتقاعدين المتضررين بسبب ضعف وهزالة معاشاتهم ولكونهم لم يستفيدوا من الزيادات المتوالية في ظل حكومة العدالة والتنمية..واقصد خاصة المعاشات التي لم تتجاوز 4 الاف درهم ..فشريحة المتقاعدين مدنيين وعسكريين يعانون من الفقر المذقع بسبب غلاء المعيشة واحتضانهم لابناءهم المعطلين ومعاناتهم مع امراضهم المزمنة ..لذا نطالب من جلالة الملك التدخل لرفع الحيف والظلم والاحتقار الذي نعيشه
14 - عبدالله الأحد 13 أكتوبر 2019 - 03:04
من أكبر ضحايا الظروف الحالية المتقاعدين الذين يقدر تقاعدهم عند انتهاء الخدمة ب1000درهم لم يستفيدوا بأي سنتيم زيادة علما انهم لا يتوفرون على سكن بالاضافة الى مصاريف الماء والكهرباء والتطبيب. تخيلوا ظروفهم خصوصا مو ليس له اولاد وعاش كريما ايام شغله ولا يستطيع مد يده !!!!اليسوا بحاجة الى ان ينظر اليهم وينصفوا قليلا
15 - عبدو الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:57
أصبح مشكل التقاعد يشكل أزمة حقيقية على الشباب طالب الشعل لهذا وجب على النقابات طرح فكرة رجوع إلى نمط التقاعد القديم
16 - متقاعد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:24
إلى صاحب الجلالة سيدنا محمد السادس نصره الله.
نلتمس من جلالتكم رفع الظلم الذي طبق على المتقاعدين (الضريبة على الالمعاش).
حفظكم الله لنا وسدد خطاكم وايدكم بنصره.
17 - قرطبة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:04
نتمنى ان تنصف ابطبقة النشطة اولا من أجل الإنتاج والعطاء .نحن في المغرب وفي ظل هذه الحكومة تتجاوب مع الملفات تبعا للكسب الانتخابي ..الموتى والمتقاعدون
18 - نقابات؟؟؟ الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:57
جل النقابات او الحكومة أو جل المنتخبين! الجميع يبحث عن الكراسي والمصالح الشخصية والغنى السريع دون الاهتمام بالشأن الاجتماعي، وملاحظ ان مشروعا لملعب القرب جوار مسجد الجود بحي النهضة ينجز بمعزل عن تهيئة المنطقة وفك العزلة بأحداث طرق ومنافذ ومواقف للسيارات لفائدة السكان الذين يعانون من مشكل ركن سياراتهم
19 - شاب يبكي دم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:29
الشباب يعاني يعاني يعاني.
الشباب ضاع منه كل شيئ لا خدمة لا زواج لا مستقبل لا حياة كباقي العباد.
أغلقت امام الشباب كل الأبواب ولم يبقى سوى باب واحد وهو: اللهم اننا نتوسل اليك ان ترحمنا برحمتك وتقبض ارواحنا وتخلصنا مما نحن فيه من العذاب لأننا لا نريد أن تنتحر في أعماق البحر .
20 - الصاعقة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 11:59
على ذكر الزيادة في الأجور:بالأمس عثرت بالصدفة على جدول أعمال المجلس الحكومي ليوم 13يونيو 2019.وأنا أتصفح قائمة المراسيم الصادرة عن المجلس انتبهت لوجود مرسوم يهم الفئة التي أنتمي إليها ويقضي بمراجعة قيمة تعويض تكميلي.وااااو سأستفيد من زيادة سمينة وأنا لاأدري!!!!!بحثت وبحثت حتى وجدت نص المرسوم ويالهول مااكتشفت!زيادة 7 دراهم ابتداءا من ماي 2019 و 7 دراهم ابتداء من يناير 2020 و6 دراهم ايتداء من يناير 2021!!!!لتكون قيمة الزيادة 20د على امتداد سنة ونصف ههههه والمضحك أن المرسوم مذيل بتوقيع أمة من الوزراء.
21 - الودادي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 12:36
اين الزيادة باثر رجعي لم نتوصل بالزيادة لشهري ماي ويونيو 2019 حسب الاتفاق
22 - ملاحظ الأحد 13 أكتوبر 2019 - 12:54
نقابة الحلوطي هي ملحقة للحكومة او مثل نگافة ديال العرس لا فائدة منها سوى استهلاك الاوكسجين في القاعة باسرع مايمكن حتى ترفع المائدة
23 - Moumine مؤمن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 13:17
مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات
جاء في أحد مداخلات العثماني، رئيس الحكومة تحت عنوان: "العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك"، جاء فيه: « جميع القرارات التي تتخذها الحكومة تصب في دعم المواطنين، لأننا نعتبر أنفسنا المدافعين عن الفئات التي لا يدافع عنها أي أحد، بالنظر إلى كونها لا تتوفر على أي نقابة أو تنسيقية ». وبهذه المناسبة نطلب من السيد العثماني الوفاء بما قاله ألا هو الدفاع عن المتقاعدين، كل المتقاعدين؛ لأنهم من الفئات المعنية في خطابه.
24 - حسن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 14:08
ميزانية المغرب.هي ميزانية اجور..وليست ميزانية تنمية.يتم الزيادة في الأجور.بينما تبقى انتاجية الموظف متدنيه ..العمل الذي يقوم به 100 موظف مغربي.يقوم به 10 موظفين أمريكيين او اوروبيين.او 5 يابانيين.بينما يتم التضحيه بالطرق. والسكك الحديديه .وكهربه القرى. من يحتاج الزيادة هم عمال الخواص.اما القطاع فهدر المال العام.
25 - حسن صبطي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:47
ينبغي المرور إلى السرعة القصوى في تفعيل العدالة الجباءية. كيف يعقل لموظف من درجة متصرف يؤدي سنويا ستة وثلاثون الف درهم.وهناك محامون وأطباء وغيرهم من الحرف المنظمة دخلهم يفوق بأضعاف دخل المتصرف ولايؤدون نفس الضريبة. إننا حقا أمام اجحاف ينبغي العمل إزالته أو على الأقل التخفيف منه.
26 - مجاز الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:09
نطالب النقابات الدفاع عن الموظفين و الموظفات المجازين بالجماعات الترابية الذين لم تسوى وضعيتهم الإدارية بالاجازة أسوة بجميع القطاعات الاخرى
27 - متقاعد الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:10
الى صاحب الجلالة
نرجو منكم سيدي انتضر بعين الرحمة للمتقاعد
المتقاعد الدي في فنى شبابه لخدمة الوطن
بكل صدق هناك ارامل ومتقاعدون يتقاضون 30رهم
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.