24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  4. جمعية تحذر من جراثيم في مياه "سيدي حرازم" .. والشركة توضح (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملك يدعو إلى تيسير القروض البنكية للشباب حاملي المشاريع

الملك يدعو إلى تيسير القروض البنكية للشباب حاملي المشاريع

الملك يدعو إلى تيسير القروض البنكية للشباب حاملي المشاريع

بعد أن استعرض الملك محمد السادس الجانب السياسي المطلوب في ما سماه "المرحلة الجديدة"، بانطلاق ما بات يعرف إعلاميا بـ"حكومة الكفاءات"، وبعد انتقادات وجهها إلى القطاع البنكي، دعا الحكومة وبنك المغرب، للتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قصد العمل على وضع برنامج خاص بدعم الخريجين الشباب، وتمويل المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي.

وفي هذا السياق استحضر العاهل المغربي، في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، التجارب الناجحة، التي قامت بها عدة مؤسسات، في مجال تمويل المشاريع، التي يحملها الشباب، وتسهيل إدماجهم المهني والاجتماعي، وكانت له نتائج إيجابية عليهم، وعلى أسرهم، وعلى المجتمع".

ووجه الملك الحكومة إلى أن يقوم هذا المخطط على 3 توجهات رئيسية، الأول "تمكين أكبر عدد من الشباب المؤهل، حاملي المشاريع، المنتمين لمختلف الفئات الاجتماعية، من الحصول على قروض بنكية، لإطلاق مشاريعهم، وتقديم الدعم لهم، لضمان أكبر نسبة من النجاح".

والتوجه الثاني، وفق الخطاب الملكي، يتجسد في "دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، العاملة في مجال التصدير، وخاصة نحو إفريقيا، والاستفادة من القيمة المضافة، للاقتصاد الوطني"، والثالث هو "تسهيل ولوج عموم المواطنين للخدمات البنكية، والاستفادة من فرص الاندماج المهني والاقتصادي، خاصة بالنسبة للعاملين في القطاع غير المنظم."

وتحدث الملك في هذا السياق عن الرواج الاقتصادي الذي قال إنه يمر بالخصوص عبر تطوير العمليات البنكية، قبل أن يشيد بالنتائج التي تحققت في هذا المجال، خلال العقدين الأخيرين، حيث ارتفع عدد المواطنين، الذين فتحوا حسابا بنكيا، ثلاث مرات".

واستطرد المتحدث ذاته "هذا يتطلب من الأبناك مواصلة الجهود، باستثمار التكنولوجيات الحديثة، والابتكارات المالية، من أجل توسيع قاعدة المغاربة، الذين يلجون للخدمات المصرفية والتمويلية، بما يخدم مصالح الطرفين، بشكل متوازن ومنصف، ويساهم في عملية التنمية".

ورهن الملك تحقيق أهداف هذا المخطط بالانخراط الإيجابي للمواطنين، وتحمل مسؤولياتهم، والوفاء بالتزاماتهم، بخصوص القروض التي استفادوا منها"، مردفا أن "

مؤسسات وآليات الضبط والمراقبة المالية، مطالبة بتتبع مختلف العمليات، والسهر على إقامة علاقة متوازنة تطبعها الثقة، بين هيآت التمويل، وأصحاب القروض.

وذكر العاهل المغربي بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولة المالية، وبضرورة مساهمتها في المبادرات الإيجابية، سواء على الصعيد الاجتماعي والإنساني، أو في مجال الحفاظ على البيئة، والنهوض بالتنمية المستدامة.

وفي آخر خطابه، دعا الملك محمد السادس المؤسسة التشريعية، والجهاز التنفيذي، وكذا القطاع الخاص، ولاسيما القطاع البنكي، للانخراط في هذا المجهود الوطني التنموي، والمساهمة في إنجاح المرحلة الجديدة، التي ندخلها" يورد العاهل المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - Ziryab الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:34
هذه الخطابات أصبحت روتينية تكرر نفس الأفكار التقليدية. و بالتالي ستكون النتيجة نفسها كسابقتها لأن نفس الأسباب تعطي نفس النتائج.
الدولة الحديثة لا تدار بالتوجيهات و النصائح، و إنما ببمؤسسات ديموقراطية منفصلة عن بعضها، و سيدة في قرارها. و كذلك على أحزاب مستقلة، لها برامج واقعية و طموحة. و حكومة تنفذ ما وعدت به المواطنين و مسؤولة أمام البرلمان و الرأي العام و القضاء المستقل عن نجاح أو فشل السياسة و البرامج التي اعتمدتها. إضافة لصحافة مستقلة مهمتها الكشف و الإستقصاء و المراقبة. دون إغفال دور المجتمع المدني من جمعيات و منظمات جدية تساعد على ترسيخ الديموقراطية و الدفاع عن مصالح المواطنين.
2 - خالد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:34
شكرا شكرا على تيسير القروض البنكية للشباب المغرب
3 - جمال الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:34
القروض اساس النهضة الاقتصادية انا شاب عندي مشاريع تجعلي استغني عن العمل كاجير فقط يلزمني قرض ب4 ملايين سنتيم اذهب الى مؤسسة الامانة لديها نسبة فائدة عالية جدا قالو ليا في اربع سنوات تردها ب6 ملايين بزاف ودرت بناقص اتمنى من البنوك العمل على اقراض ذوي المشاريع.
4 - حميد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:36
القروض الربوية هلاك للمواطن و للشعب و ليست حلا للنماء الاقتصادي و الاجتماعي
5 - تطوان الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:36
واستطرد المتحدث ذاته "هذا يتطلب من الأبناك مواصلة الجهود، باستثمار التكنولوجيات الحديثة، والابتكارات المالية، من أجل توسيع قاعدة المغاربة، الذين يلجون للخدمات المصرفية والتمويلية، بما يخدم مصالح الطرفين، بشكل متوازن ومنصف، ويساهم في عملية التنمية".
أنا أعمل في البنك و أقول هذا لن يفيد في شيء .... مدراء أبناكنا أكبر شفارة في هذا البلد .... هذه شهرين أغلقت حساب شخص أتى لأنه رأى 2500 درهم كريدي و هو أغلق حسابه سابقا .. و البارحة أتى نفس الشخص لنفس المشكل مع العلم أنه يعمل بناي و لم يستعمل الحساب أبدا ... فسألت المدير فقال لي -ما ديهاش فيه دير خدمتك أو صيفتو- .... هذه الدولة و نهايتها بسبب مثل هؤلاء الأشخاص
6 - العبدي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:36
المرحلة الثانية من مشاريع الطريبورطور و الرارص ... إلخ
7 - . الأزهري الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:40
الشركات الربوية هي من سيجهز على هذا البلد الغارق في معصية الخالق.
8 - خليلوفيتش الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:44
اولا يجب على الابناك إعفاء كل الزبناء الذين يعانون من متاخرات الديون التي ادت بالبعض إلى الإنتحار.(( كلشي غارق كريديات و باغين دزيدو تغرقوهم. اما الابناك المغربية فمنذ ان حييت و انا اسمع بانها تحقق كل سنة ارباحا تلوالارباح .معمرني سمعت شي بانكا خسرت شي عام .
9 - مقاول الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:00
ملي هتبيع منتوجك تاحد ما هيشري من عندك حيت المغاربة تيشريو سلع الشينوا,تركيا,مصر,تونس,اسبانيا… لذلك اوقفو استيراد ما نستطيع صناعته لتنجح المشاريع
10 - جواد جورج الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:05
من حق العاهل المغربي نصره الله أن يوجه انتقادا واضحا لهذه الأبناك القارونية مادامت تخزن أموالا بالمليارات ولا يستفيد منها إلا المحضوضون من الأثرياء الذين تعرض عليهم أبناكهم عروضا مغرية في حالة تقدمهم للحصول على قروض وبمبالغ ضخمة أما باقي الشباب الحامل لمشارع يكون الباب موصد في وجوههم وإن تم منحهم قرض يكون قد استنفد قبل أن يجف مداد العقد في الحقيقة أبنلكنا المغربية أبناك جبانة ومساطرها معقدة ولا تساهم في خلق دينامكية اقتصادية ودائما تتوارى خلف تعليمات بنك المغرب فمن حق الملك نصره الله أن يوجه لها أكتر من انتقاد وأن تلزم بمنح القروض لمن يحتاجها مادامت تتواجد على أرض الوطن وبها أموال مكدسة لاينتفع بها إلا قلة قليلة وفي كل سنة تخرج ببيانات كم حصلت من أرباح خيالية حان الوقت لتبسبط مساطرها أما عموم الشعب للحصول عل قروض تنموية وتشجع حاملي المشاريع
11 - حسين الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:06
للأسف البنوك في المغرب تتعامل مع زبائنها بلهجة الغطرسة و أيضا الإحتيال بإستغلال جهلهم وتفرض عليهم عدة مصاريف و نسبة فائدة مرتفعة...
12 - امازيغ سوسي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:12
على ما سمعت وقرات ان التجاري وفاء بنك مؤسسة تابعة للمؤسسة الملكية . فما على هده المؤسسة الا ان تعطي المثل و تيسر القروض .
13 - منعم الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:13
المشكلة تكمن في تسديد الديون . فمثلا قرض 600 000درهم لمدة 10 سنوات بتسديد شهري يحتاج تقريبا الى1500 درهم كاقساط الفائدة زائد 5000 درهم كقيمة القرض . أي 6500درهم شهريا. وهو ما يعتبر مستحيلا للمقاول الصغير.
14 - الحل الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:16
الحل يكمن في القروض الصغرى بدون فائدة.
15 - مغربي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:18
إنه السم في الدسم ... هو رهن العقول الخلاقة والسواعد المتعرقة والفئة النشطة بآلة الأبنكة التي أدخلت من سبقهم إلى دهاليز المحاكم وغياهب السجون وأروقة المصحات والمستشفيات.

إنه الإفلاس ... أن لا يستطيع المخزن تبني أحلام الشباب في بلد يتحكم فيه بشعار ... أحكمكم ... أو أقتلكم.

تصبحون على وطن ... للحياة
16 - إيكو الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:20
على كل المغاربة أن يعلموا أن الحسابات البنكية المختلفة (الودائع/النقود البنكية) المفتوحة لدى الأبناك، غير مضمونة من طرف المؤسسات المالية للدولة كبنك المغرب..في حالة إفلاس مؤسسة بنكية و عدم قدرة إنقاذها من طرف بنك المغرب وكل أجهزة الدولة عموما خاصة المالية، سيحصل كل زبون للبنك على تعويض أقصاه 80000 درهم (8 ملايين سنتيم) وخا يكون عنده مليار في الحساب ههههه
17 - مكلخ مغربي قح الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:28
الملك داءما ينتقد ويعري الواقع دعا الي المحاسبة تساءل عن الثروة طالب بخدمة المواطن بتقريب الادارة منه وخدمته دعا .دعا .السوءال لماذا لاتنفذ قرارات الملك وهو اعلي سلطة في البلاد ؟هل هذا يعتبر تحدي من طرف المسيريين علي الشان العام ام يفهم انه اسلوب سياسوي للمراواغة فقط.؟
18 - أربعيني وطني الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:40
ملي تخلق وأنا كنسمع المرحلة الجديدة... ودبا عمري أربعين.. ولا جديدة في الأفق
19 - عاطل مقهور الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:46
يا ملك البلاد لا تكفي هذه القرارات بدون اصدارك أمرا باستبدال العقليات المتحجرة الموجودة في الادارات والوزارات ومراكز القرار التي تربت في زمن الجهل والاستعمار والرجعية وتعاني من الأمراض والعقد النفسية والتوجسات الامنية البارانوية التي رباها عليها المستعمر وتقاوم التغيير والتطور وتكن العداء للشعب المغربي الذي ترى فيه شعبا من الاوباش لا يستحقون الرقي والتقدم, لا بد من احالة العقليات القديمة عقلية سير جيب وسير حتى لغدا الى التقاعد, لابد من ازالة تلك البيروقراطية المتخلفة وانتظار الشيخ والمقدم ليختم على وثيقة
20 - العياشه الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:02
بعض المغاربة و بالأخص العياشه حتى لو قال الملك 2+2=100 سوف يقولون نعم أحسنت أيها الملك. أنها مشكلة العقول و ليس مشكلة إمكانيات. كثير من المغاربة مصيبة على هذا البلد.
21 - Abdou الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:12
المقاولة الصغرى ليست بحاجة الى القطاع البنكي بقدر ما هي بحاجة الى رفع القيود المفروضة عليها من الضرائب و من الضمان الاجتماعي و من ما تعانيه من منافسة غير شريفة من منتجات التهريب
22 - عمر الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:13
لو كانت فوائد القروض في أميريكا مثل فوائد قروض المغرب لانهار اقتصادها. يجب تخفيض فوائد القروض إلى 1 % كما في أميريكا. أما المقاولون الشباب فيجب إعفاؤهم من الفوائد و الضرائب لسنوات. الإصلاحات لا تتحقق بالكلام المعسول لكن بالإجراءات. الأبناك تحقق أرباحا خيالية في وقت ينهار فيها اقتصاد البلاد و تنخفض مداخيل الدولة الضريبية
23 - ajoudan الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:14
اذا اراد الملك انجاح هذا العمل فعلى الابناك مراجعة الفائدة المرتفعة التي تحول دون انجاح المشاريع جحش الابناك يعرقل التنمية تصوروا معي مثلا شخص يبيع منتوجا بثمن معقول يكسب زبناء اكثر ويربح اكثر عكس شخص يبيع نفس المنتوج بثمن مرتفع يخسر الزبناء والربح لهذا فعلى الابناك تخفيض الفائدة وتسهيل الاجراءات حتى ترجع ثقة الزبائن بالابناك وتعود المنفعة للجميع وللوطن
24 - Mohamed الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:18
امتالك ذوي الرؤيا السوداوية لن ينفع معهم اي مجهود؛ لن ترضى لا بالابيض ولا الاسود؛ دائما نفس الاجابات والتعاليق
تحية عالية لجلالة الملك؛ الله ينصرك نبض توازن المغرب.
25 - عروبي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:23
عندكم جوج حلول يا ترجعو لله وتيدرو لي أمركم بيه ولا تنسوا الاسلام بالمره و تجريو في الدنيا طول وعرض حتى تقاضى ليكم الباتري...أما رجل هنا وهنا فذلك هو رب الكفر........ومن اعرض عن ذكرى فان له عيشة ضنكه.... لو امن أهل القرى لرزقناهم من تحتهم وفوقهم
26 - الهاشمي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:40
الفوائد البنكية على كل قرض سواء عقاري أو إستهلاكي أو تمويني جد مرتفع في المغرب مقارنة مع دول العالم كافة.
27 - الباعمراني الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:45
من يريد ان يعرف نتيجة الابناك فليسأل شباب برنامج مقاولتي بعضهم انتحر بسبب المتابعات القضائية م الابناك رغم ان القرض كان مضمونا من الدولة .و رغم ذلك لازالو يعانون من المتابعات القضائية .يعني بضمان الدولة و حصل لهم ما حصل فما بالك اذا لم تكن هناك ضمانات من الدولة .
28 - حمورابي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:54
الخطاب السياسي يبقى خطابا سياسيا والواقع مر مرارة الحنظل . منذ ولادتي وانا اسمع نفس الخطاب ولم يتغير اي شئ الشعب يحتاج الى فرص العمل ويحتاج الى مستشفيات ومدارس وطرق ويحتاج الى طبقة سياسية مسؤولة وتحاسب على افعالها او تكافئ....
29 - سيمو الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:13
الشعب غارق غارق زيدوه بلكريدي والفواءد
30 - Rachid الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:14
لاأحد يستطيع أن يتحدث عن الأبناك إلا من يكتوي بنار الربا التي تمتص دماء المواطن دون رقيب او حسيب. فالبنك يتربص بك ويمضيك على عقود إذعان التي تغرق الزبون وهو جاهل بأسرار العقد. وإذا كان كذلك فما بالك بقروض المقاولات. المهم كلام كثير. والخلاصة ان الربا حرام والابناك تعيق التنمية لانها ليست وطنية.
31 - مواطن مغربي مقهور الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:20
القروض الصغر والمتوسطة والضرائب لا ترحم المواطن الفقير استلفة 4 مليون واتتنا 3 مليون ضرائب وأنا نسد المحل وليت خدام غير على الكريدي الضرائب والامانة وتمشكلة مع العائلة
32 - Myhafid lbrini الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:23
هل الحديت عن النمو الديمغرافي الدي يفوق بكتير نسبة النمو يعتبر من الطابوهات؟
33 - مجمال الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:30
القروض ليست حلول لشباب يجب أدراج الشباب في الحلقة أقتصادية من التصنيع ألى التصدير لأن العديد من القطاعات مجتمعة عند لوبيات هي المسير أول لن تسمح بدخول أي شاب لأنها محتكرة السوق على سبيل مثال السكن من هم محتكروه ؟قطاع السيارات؟الصيد؟حتى الثمور أعطي لأماريين وسعوديين دخلوا في الريصاني أشتروا العديد من أراضي فقط الفتات هو نصيب الشباب مثلا مقاولات لأرسال المال cash money بلادنا لن تبنى وستنهب لأن المال محتجز فقط عند قلائل لأنهم جزء من اللعبة
34 - بالقعيدة الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:52
من الآخر جميع المشارع في المغرب مصيرها الفشل بسبب اختلال الميزان الإقتصادي للمغرب . المخروج كثر من المدخول
35 - مغربي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 21:02
انها الرشوة، الاحتكار، الحكرة و عدم و جود قضاء نزيه. انا في الخارج افتتحت شركتي في ثلاث دقائق على الانترنت. سير افتح شركة في المغرب و الله حتى ياكلوك. هناك فرق شاسع بين التوجيهات الملكية و تطبيقها على المستوى الميداني. اصبح الكل يريد قطعة منك و اصبح ذلك يخيف.
36 - ابو الوليد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 21:10
يجب الغاء تكاليف الحساب الجاري .
يجب تخفيض نسبة القروض 2,5%
تفادي التماطل في الافراج عن القرض ....
الاعلام في مجال الاعمال والتواصل الدي يخدم تحقيق اهداف المشاريع التي يتقدم بها الشباب.
اعفاء المشاريع الشبابية خمسة سنين من الضريبة.
الثقة في الشباب امر ضروري ...
التحلي بالجدية من قبل جميع الاطراف المقرض والمقترض.
37 - Nasirhakk الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 21:46
هذا يسمى استثمار الأبناك في أناس بسطاء وفقراء لا يملكون قوت يومهم يسمى كذلك الاستثمار من طرف الابناك بدون أدنى مجهود فقط طابعة ،على الأقل أطلبوا من الأبناك الحفاظ على موظفيهم وعدم تشريدهم في ظل استعمال التكنولوجيات الجديدة وتعويضهم بها...كاتدخول لبنك الآن كاتلقا فيه موظف واحد مسكين يقوم بكل شيء ويساعده في ذلك حارس الأمن.
38 - نية الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 21:58
مصاريف الملف،مصاريف التأمين، كل هذه خدع من البنك.البنك لا يوضح لك اي شيء. مثل قصة الغراب و الثعلب. يريدون فقط جمع الاموال وعندما يتعامل موظف مع الزبناء بوضوح و لطف فإنهم يحاولون إبعاده الى مكتب آخر.يريدون موظفين أصحاب الوجهين و اللسانين. ولكن توجد بعض البنوك محترمة ولكن نتمنى أن تنخفض نسبة الفائدة الى 0،5 في المائة .زهذه يمكن تسميتها مصاريف الملف الحقيقية .والله أعلم
39 - FgF الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 23:10
ما لا يفهمه العقل الفقهي او الانسان العادي . هو ان الاقتصاد العالمي قائم على القروض والديون .
فلولاها لما نشأت الثورة الصناعية الاولى او الثانية او الثالثة . ومن دونها لتضور نصف سكان الارض جوعا . قبل القروض كانت الموارد المالية محدودة . وبعد القروض تضاعفت الموارد خمسة آلاف ضعف .
ومن دون القروض لما استطاعت الشركات ان تنتج بالحجم الذي نشهده حاليا .
في الماضي كان عدد سكان الارض بضع مئات من الملايين وكانت الموارد تكفي . اما الان فالعدد بلغ قرابة 8 مليارات نسمة في حين ان الموارد محدودة وهذا ما يستدعي اللجوء للقروض للرفع من الانتاج لتلبية حاجيات 8 مليار نسمة .
وفي الاسلام كالمسيحية حرمت الربا ولكن في ذلك الزمان . وليس هذا الزمان .
يستحيل تلبية احتياجات هذا العدد الهائل من السكان بدون الاقتراض .
وأكبر مشكلة يواجهها العالم هي التضخم السكاني الخارج عن السيطرة في البلدان النامية . اذ يمثل سكان الدول النامية قرابة %80 من مجمل سكان العالم .
القرض لا بد منه لكن في حدود متفق عليها . وضوابط وقوانين متحكم فيها .
40 - متغرب السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:26
ولكن هده الابناك لي اي جها تنتمي إليها ؟؟؟
مثل بنك شعبي وا بريد المغرب وا تجاري وافا بنك وا سياج بنك ،والى بنك bmc مستقل لي شخص معروف يعني هده الابناك كلها في حوزة الملك كيف يخطب وا يقول يجب على الابناك ان تساعد شباب ؟؟؟؟ وا من يعين المسؤل عن بنك المغرب وا وزير المالية....... عيق أشعب كفى من تهاون
41 - Na3im السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:45
قضاء التعليمات اقتصاد الريع النهب الممنهج لثروات البلاد هذه عوامل لم ولن تسهم الا في تكريس ما وصلت اليه البلاد ام الخطابات الملكية فلا نصيب لها الا در الرماد في العيون .بالله عليكم ما مصير التقارير الفاضحة للفساد والتي اصبحنا نتلقاها بصدر رحب من المسؤول عن البث فيها وما الالية القانونية التي من شانها تفعيل المتابعة في هذا الاتجاه.
42 - مغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:11
القروض البنكية مصيبة على المجتمع . الدولة يجب أن تشجع المخرعين الشباب و تشجع المغاربة القاطنين بالخارج للإستثمار في المغرب دون عراقيل و منحهم امتيازات . لا لا للقروض
43 - صلاح الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:58
يجب على الأبناك تقديم قروض بدون فوائد للشباب حاملي المشاريع
44 - عبدالقادر صافي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:04
ان الابناك وشركات ومؤسسات القروض الصغرى والمتوسطة اثقلت كاهل الموظف والمواطن المغربي بالديون ذات الفائدة العالية العالية جدا واغلبهم ينتمي للطبقة الوسطى وهي التي تحافظ على التوازن الاجتماعي والاقتصادي والسياسي كذلك سقطت في مطبات هذه المؤسسات فتعطلت الدورة الاقتصادية وانعدم الرواج واصبح كلا من المواطن والموظف في مازق الخصاص وهذا دافع كبير للاجرام او التمرد او الانسياق نحو منهج طني او لا نغني اي الخروج الى الشارع.من هنا وحبا في هذا الوطن التمس من جلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يصدر عفوا شاملا لكل الموظفين والمواطنين او اعفاؤهم من الفوائد فانه ملك همام كريم ابن الكرماء والسلام
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.