24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | فاو: 14 % من الأغذية لا تصل "متاجر التقسيط"

فاو: 14 % من الأغذية لا تصل "متاجر التقسيط"

فاو: 14 % من الأغذية لا تصل "متاجر التقسيط"

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، في تقرير لها اليوم الاثنين، إنه يتم فقد نحو 14% من الأغذية المنتجة في العالم قبل أن تصل إلى متاجر البيع بالتجزئة.

وذكرت الفاو أن خفض النسبة من شأنه أن يزيد النمو الاقتصادي العالمي والإنتاجية، ويساعد في مكافحة الجوع في العالم ويحد من الانبعاثات الحرارية .

وكتب المدير العام لمنظمة الفاو، تشو دونجيو، في التقرير: "أتساءل في كثير من الأحيان كيف يمكننا السماح بالتفريط في الطعام بينما يستمر شعور أكثر من 820 مليون شخص في العالم بالجوع كل يوم".

وتميِّز المنظمة بين "فقد الأغذية"، وهو ما يتم فقده بعد الحصاد أو أثناء النقل، وبين "هدر" الطعام، في إشارة إلى نفايات المتاجر الكبرى أو ما يلقي به المستهلكون.

وفي عام 2011، أشارت الفاو إلى أن نحو ثلث الأغذية في العالم تُفقد أو تُهدر كل عام، لكن تقريرها الأخير يشير إلى أن هذا تقدير "تقريبي للغاية".

وقالت الوكالة التي تتخذ من روما مقرا لها إنها سوف تصدر تقديرا عن "هدر الطعام"، في استكمال لبيانات اليوم الاثنين بشأن "فقد الطعام" في مرحلة لاحقة. كما نبهت إلى أن معالجة المشكلة صعبة للغاية.

وذكر التقرير أنه "في حين أن الحد من فقد الأغذية وهدرها يبدو هدفا واضحا ومرغوبا فيه، فإن التنفيذ الفعلي ليس بالأمر البسيط، وقد يكون القضاء التام عليه غير واقعي".

وعلى سبيل المثال، تساعد التعبئة باستخدام البلاستيك على الحفاظ على الطعام طازجا لفترة أطول، لكن استخدام البلاستيك يخضع للتدقيق بسبب التلوث الناتج عن نفايات البلاستيك.

وقال خبير المنظمة أندريا كاتانيو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "في بعض الأحيان قد يكون من المنطقي (على المستوى البيئي) استخدام البلاستيك، ولكن هذا يعتمد دائما على الموقف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - فرانز كافكا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:41
المغرب بلد فقير و نسبة الفقر عالية و يمكن ﻷي شخص أن يلاحظ ذلك بالعين المجردة و مع ذلك نجد حاويات اﻷزبال تحتوي على الكثير من الخبز اليابس و بعض المؤكولات التي تم التخلص منها رغم انه كان باﻹمكان اﻹستفاذة منها بشكل او بآخر قبل ان تصل إلى حاوية اﻷزبال ... و كلما كنا في حي فقير إلا و زادت نسبة الطعام المتخلى عنه او المرمي مع اﻷزبال ، عكس اﻷحياء الراقية و البورجوازية التي لا تجد في أزبالهم سوى الشيح و الريح ...
2 - مغربي من النمسا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:26
الفقر في المغرب يصل إلى 40 في 100 و سوء التغدية يمس أكثر من 20 في المئة و على الرغم من ذلك تجد الدولة تزيد في أثمنة السمك و الدقيق و المنتوجات المعجنة .... هل تعلم أن السمك أرخص في النمسا من المغرب و النمسا ليس لها بحر ....
3 - عينك ميزانك الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:02
يجب على الدولة ان تكون شجاعة و تنهج اقتصادا اجتماعيا يشمل في دورته كل مناطق المغرب وجل شرائحه للقظاء على الهشاشة و الفقر المجالي و الفردي فالغاية من الثروة ليس التكديس فذالك يؤدي الى الازمات و الثورات .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.