24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع أسعار النفط يرحم جيوب المغاربة ويخفض أثمان المحروقات

تراجع أسعار النفط يرحم جيوب المغاربة ويخفض أثمان المحروقات

تراجع أسعار النفط يرحم جيوب المغاربة ويخفض أثمان المحروقات

شهدت أسعار المحروقات، ابتداء من اليوم الأربعاء، انخفاضا ملحوظا، بعد الزيادات التي عرفتها خلال بداية الشهر الجاري، والتي أغضبت العديد من الموطنين مستعملي السيارات والشاحنات وغيرها.

وسجل متتبعون ومهنيون، اليوم، على مستوى محطات الوقود، انخفاضات وصلت إلى 22 سنتيما بالنسبة للتر الواحد من الغازوال، مقابل 9 سنتيمات بالنسبة للبنزين الممتاز.

وبحسب المهنيين، فإن هذه التخفيضات، ستجعل سعر اللتر الواحد من الغازوال يصل إلى حوالي 9,67 درهما، بينما سيصير ثمن اللتر الواحد من البنزين الممتاز أقل من 11 درهما التي كان قد تم تسجيلها سابقا.

وأوضح جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا الانخفاض المسجل بدءا من اليوم في محطات الوقود راجع بالأساس إلى التراجع الذي شهدته أسعار النفط في السوق العالمية.

وأضاف زريكم أن المواطنين سيسجلون اختلافات طفيفة بين بعض محطات الوقود، مرجعا ذلك إلى تكاليف التنقل من مدينة إلى أخرى، وبحسب كل شركة على حدة.

والتقى المهنيون المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، مساء اليوم الأربعاء، بمسؤولي مجلس المنافسة، لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهمهم.

واكتوى المغاربة خلال الأسابيع الماضية بلهيب أسعار المحروقات؛ إذ تجاوز سعر الغازوال 9,89 درهما للتر، بينما تخطى سعر البنزين الممتاز 11,15 درهما للتر، وذلك في مدينة الدار البيضاء وبعض المدن الأخرى.

ووجهت اتهامات ثقيلة إلى حكومة سعد الدين العثماني، التي باتت عاجزة عن حماية المستهلك المغربي، بالرغم من حديث وزير الحكامة السابق، لحسن الداودي، عن "تسقيف الأسعار"، بيد أنه غادر الحكومة في التعديل الأخير دون أن ينجح في تحقيق هذا الشعار الذي رفعه.

وتطالب الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول (لاسمامير) بضرورة إنشاء الوكالة الوطنية للطاقة البترولية من أجل جعل المحروقات ضمن السلع مقننة الثمن، وكذا لضبط أسعار المحروقات وملاءمتها مع القدرة الشرائية للمستهلكين والمهنيين.

وسبق لمجلس المنافسة أن قام بعقد مجموعة من اللقاءات مع التمثيليات النقابية والمهنية وفاعلين اقتصاديين، لمناقشة ملف قطاع المحروقات، ويرتقب صدور تقرير خاص بذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - العجب الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:24
إلى حدود الساعة 17 مساءا الغاز ال ب 10دراهم و04 سنتيم، كيف ذلك؟
2 - عزيز الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:27
عن أي تخفيض تتكلمون عجيب امركم،0,22 ارهقتم جيوبنا بالزيادات والمستفيد من طبيعة الحال هو أخنوش ورباعتوا كفى من معاملة المغاربة كأغبياء
3 - Sa ta الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:29
في الزيادة يزيدوا درهم و في النقصان ١١ سنتيم هي 2 د الريال و الله حتا الطنز هدا بعينيه
4 - ayad الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:30
vous choisissez bêtement les qualificatifs....dire une baisse bien remarquée de litre du gasoil 20 centimes et neuf pour l'essence c'est de la pure honte monsieur le rédacteur de cette information.
5 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:32
انها رياح برشلونة
6 - HasSane الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:32
ياله من فتح مبين! انخفاض سعر البنزين بتسع سنتيمات!! بعد استهلاك مائة لتر ما تربحش حتى ثمن قهوة!
أعتقد أن الحل يكمن في الإقتصاد في استهلاك المحروقات و تشجيع التنقل بوسائل أخرى كما هو الحال بدول شمال أوروبا. وداك الساعة خليهم يسيقوا المحطات بالبنزين اللي يبقى ليهم ف لي ستاسيون..
أمسية سعيدة
7 - منير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:32
اللي ملقاش الضحكة وضحك عليها ربي يحاسبو عليها هل السنتيمات هي التي ترحم جيوب المغاربة هو التراجع بالدراهم وياربي ترحم جيوب المغاربة
8 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:33
لا حول ولا قوة الا بالله انخفاض بسنتيمات لن يغير من الموضوع شيئا فالحساب المنطقي يفيد بوجود درهمين في كل لتر او اكثر خارج الارباح القانونية فبرميل النفط في السوق لا يتعدى 60 دولار طونحن ندفع قرابة 10 دراهم تخيلوا كمية الاموال المنهوبة من طرف تحالف موزعي النفط بموافقة الحكومة الفاشلة درهمين في كل لتر وتتحدثون عن سنثيمات
9 - من جبال الريف اردف الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:34
واو نقصوا 6 دريال . وبزاف عليهم هذ الشي كامل . او واش بغيتوا ديروا فايض ؟؟؟ لا لا لا حنى بغيناكم متنقصوا والو لانكم و بكل بساطة مفحالكومش . احسن عوانكم اصحاب البومبات.
10 - طارق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:35
وااااا شحال فرحت ربحت 22 سنتيم فاللتر، هذا هو الضحك على الدقون
11 - مراد فاس الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:35
لا يجب ان يتعدى ثمن الكازوال 7 دراهم لللتر الواحد...غير ذلك فهي سرقة موصوفة...انتهى
12 - مغربي حر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:35
انخفاض أسعار ب 20 سم يسمى انخفاض. هدا الضحك على المغاربة. اتقوا الله في هدا الشعب الدين يعاني و مازال يعاني من العشوائية في التسيير. بالله هل المغرب كله برجاله و نساءه لا يوجد ناس أكفاء ليتقلدوا مناصبهم كوزراء لتعويض هده الحكومة التي اوصلتنا الى الحضيض .
13 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:36
9 سنتيمات هههه سوف تنعش الجيوب .
14 - الطبل الأجوف!!! الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:36
صراحة يوما بعد يوم تفقد جريدة هسبريس ما كانت تحظى به من احترام جراء عناوين براقة لا تعكس إلا ما يعرف بحكاية الطبل الأجوف. فهل 20 سنتيما هي بشرى للمواطن الذي صار ينسى أسعار كل المواد والخدمات نظرا لكثرة الزيادات؟؟؟ فلكل قطاع أرباب من أرباب المطاحن إلى أرباب محطات الوقود فأرباب المدارس الخاصة.... غير أن للشعوب قولا آخر حين نفاذ الصبر ولنا في جيراننا تونس والجزائر عبرة لمن يعتبر. فقد انفرط عقد أكذوبة الاستثناء المغربي ليأتي. درس الاستثناء من تونس كما سيأتي من الجزائر. فتحية لهم.
15 - رشيد اكاديري الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:37
ومع دالك باقي مغليين بزاااف ....خاصكم على الاقل مازوط ب 8 درهم اقل شيء
16 - الطنز العكري الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:38
هههه شفت بشرى للمغاربة قلت نزل بدرهم ولا درهم و نص
17 - زهير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:39
جعل المحروقات ضمن السلع مقننة الثمن بالنسبة للنقل العمومي وليس لوسائل النقل الخاصة
18 - حسن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:41
زيدو درهم في اللتر ونقصو 22 سنتيم والله حتى الضحك في أبهى صوره.
19 - مشرقي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:41
هنالك تغير جذري في السنوات القادمة على الصعيد العالمي سوف يتحول المال من قبضة البنوك المركزية الحكومية الى لا مركزية وهي العملات الرقمية سوف يكون مصرفك هوا هاتفك سوف تتلاشى البنوك وسوف يكون العملات رقمية مجرد ارقام ورموز والان عليها حرب شرسه من قبل الحكومات اما البترول سوف يكون للاستخدامات الطيران والبتروكوميات سوف تتحول السيارات الى كهربائية كامله في حدود العشر سنوات القادمة احفظ هذا الكلام في مخيلتك
20 - أسامة المغرب وراسي العالي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:41
راه تمن الحقيقي لي خاصو يكون هوة 7 دراهم أما تنقص 30سنتيم هادة راه ضحك على شعب
21 - عبد السلام اطراشلي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:42
بما ان حق امتلتلاك بيع المحروقات في يد من هو أعلى من الحكومة فلن يستطيع احد لي ذراع لوبي المحروقات حتى يثنيهم عن جسعهم.... البرلمان ازبد وارغى تحت قبة البرلمان في مسرحية كدنا نصدقها هي والوزير السابق المقال..... والآن يريدون صرف انظارنا نحو مجلس المنافسة في محاولة يائسة لعل ذلك ينفس عن الحكومة إلى حين.... طبعا سيستمر المواطن يتارجح بين زيادة كبيرة ونقص بسنتيمات زهيدة.
22 - متضرر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:43
22 سنتيم تريح جيوب المغاربة !!!!
23 - والتر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:44
دخلنا عليكم بالله واش السنتيمات هي لي غترحم الجيوب وانتما نقصو الدراهم
24 - عبد الكبير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:45
صادف نشر هذا المقال تواجدي في محطة الوقود والثمن المعلن هو 9,84 للكازوال و 11,6 للبنزين.أين هو الانخفاظ المهم؟؟؟؟
25 - رشيد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:46
هادي هيا بشرى للمغاربة بحالا رخصتو المعيشة للشعب؟ ويسهل علينا نخليو ليكوم هاد البلاد
26 - عزوز الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:47
لي سمعكم رحمة جيوب المغاربة يقول تخفيض ديال 2دراهم على الاقل..كان أمس بثمن 9,90 درهم واليوم مع هذا التخفيض اصبح بثمن 9,70درهما...بالله عليكم تخفيض 20/25 سنتيما تسمونه رحمة ورأفة وعطفا على جيوب المغاربة.. وشكرا على النشر
27 - Ali الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:48
اليوم عملت المازوط في طنجة ب 9.98 د يعني لا. تغيير في الثمن و مشكل المحروقات في بلدنا الكل يعلم دواليب التحكم في السوق ولا احد يقدر على فعل شيء باعتراف المسؤولين
28 - رضى الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:50
الثمن الحقيقي.الكازوال 7 دراهم وليصانص 9 دراهم..اما زيد درهم ونصف ونقص عشرين سنتيم...رآه ماشي معقول..
29 - رشيد شرقاوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:51
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الى بالله ياربي شوف من حالنا
30 - جمال الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:51
22 سنتيم و 9 سنتيمات لا تعتبر انخفاضا في أسعار رُفِعت بالدراهم و لا رحمة لجيوب اكتوت بشتى أنواع الزيادات ..
31 - rachid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:52
اصبحنا نموذج عالمي يحتدى به في انتاج الفشل
32 - محند الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:53
اتقوا الله يا مسؤولين عن تحديد اثمنة المحروقات. لقد ارتفع سعر الخام لمدة أربعة ايام ليهبط بعد ذلك إلى أقل مما كان عليه قبل ذلك ولكن اثمنة المحروقات ارتفعت بأكثر من 40 سنتيم بالنسبة للكزوال واستقرت لأكثر من 3 أسابيع.....هذي اقولوا ليها الخطفة
33 - راي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:53
هل هذا هو نقص في الاثمنة؟سبحان الله 9.76 أصبحنا نطبل للزيادات وعجباه نعم جيوبنا رحمة جزاهم الله خيرا
34 - بالقعيدة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:53
وا فينك 1700 مليار من 9 سنتيم .. .
35 - ameur الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:54
أكان علينا ان نفرح نرقص و نغني على هذه الصدقة المذلة اعيد حساباتكم كم مرة زدتم و قدر الزيادة و كم مرة خفظتم و كم قيمتها ؟ وكأنكم تتحدتون مع حمير لا يفقهون إلا الشا و الرا
36 - Boutjim rachid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:55
هذا هو الطنز بعينه . ناقصين 4 ريال وتتقولوا المغاربة راهم ترحموا في جيبهم . يا عجبا كن غير خلوها بلا ما ينقصوها .
37 - التوزانى احمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:55
لقد سئمنا من هذا الموال لم يعد للمواطن جيوب بل غرق حتى النخاع فالكريدي ارحمونا واتقوا الله فينا
38 - Tazi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:55
واش كاضحكوا على عباد الله حتى 20 سنتيم تسمونه انخفاضا في الأسعار 20 سنتيم عطيها لطفل صغير يضربك بيها
39 - الضحك على الأذقان الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:56
لا نريد مثل هذه التخفيضات الهزلية التي تستحمرون فيها شعبا بأكمله ولا تخحلون.
40 - Abdou 1 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:57
22سنتيم هي البشرى يا هسبريس ؟. البشرى عندما ينزل ب درهم او اكثر. بالنسبة لي شخصيا عندما يتجاوز ثمن الكازوال 8 دراهم فهذا الثمن قاهر للجيوب.
41 - مول الهوندا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:58

طاح السوق العالمي نقصتو عشرة سنتيم . يعني زوج ريال .
42 - de casa الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:58
ayeh c a d vous pensez à nous
foutaises avant boussendala disait que les prix changent trois mois après parce que les stocks
c est pour trois mois cad que ce mois ghir klitouna fih
9hartouna et salitou m3ana
Allah yakhod fikoum l7a9
43 - مقهور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:59
السلام
الا كانت زيادة دراهم و التخفيض سنتيمات اللهم اتركوه في تمنه او حددوا له سقف.الله ياخد فيك الحق ابنكيران كانت الدولة تدعم البترول كنا ننعم بسلام
طاكسي كبير 3 دراهم
الخضر في المتناول
اللحم كدلك
لما ازداد سعره الكل قام بالزيادة حتى اصبحت رحلة طاكسي كبير 5دراهم
الله ياخد فيكم الحق
اما وزير الفلاحة و رؤيس التجمع البترولي المغربي الكبير لم نسمع عنه قط ان تكلم حول هدا الموضوع في مؤتمر حزبي او ندوة او في مجلس حكومي و يقول حشومة الشعب مسكين ما دنبه يكتوي بنار عصابة تمتص دماءه ساقف بالمرصاد لهؤلاء العصابة لاني اعرف خبايا الامور و هي انهم وضعوا العصا وسط العجلة انا و هي لاسامييييير.
44 - [email protected] الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:00
حين تزيد أسعار المحروقات يزيد أصحاب الطاكسيات في التسعيرة ، وحين تخفض لا يخفضون، وحين تعود أسعار المحروقات إلى ثمنها الذي كانت عليه زاد أصحاب الطاكسيات بسببها في التسعيرة من قبل يطالبون بزيادة في التسعيرة
45 - Agadiri الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:03
هدا الانخفاض راجع الى تدني الأسعار في الاسواق العالمية
المصداقية والشفافية
الحمدلله على مسؤولينا الرحماء بجيوب المواطنين
46 - أيوب المغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:03
يرتفع ب30 و50 سنتيم وينخفض ب 20 ههههه
على من تضحكون؟ لا زالت لوبيات المحروقات تعيث في الأرض فسادا وتنهب جيوب المواطنين
47 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:04
هههه ضحكوني من لخاطر و لزاد ضحكني هو العنوان بشرى سارة للمغاربة ناقصين 4 ريال و مدايرين عليها ضجة هههه واش تضحكوا علينا الكازوال راه خاصوا ميفوتش 7 دراهم و هوما دايرين ليه 9.67 درهم واش هذا هةو الانخفاض هذا راه نسميه استهزاء و استغباء للمواطن المغربي الله يخليك هسبريس بحال هاد التفاهات من الاحسن متبفاش تنشر حيث صراحة معندها حتا معنى و شكرا
48 - أيوب المغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:05
يرتفع ب30 و50 سنتيم وينخفض ب 20 ههههه
على من تضحكون؟ لا زالت لوبيات المحروقات تعيث في الأرض فسادا وتنهب جيوب المواطنين
49 - قريقش الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:05
هذا ما يسمى الضحك على الذقون. حنا كوقولوا ليهم الحرية مالحة وهوما كيبدلوا لينا المعالق.
50 - pas de chance الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:06
au Maroc il est rien de confiance y pas de sécurité y pas de direction qui travaille bien ça c'est le Maroc
51 - فضولي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:08
شفت عنوان الخبر قلت المازوط نزل ل 6 او7 دراهم .ملي قريت الخبر لقيت نزل ب 22 سنتيم ..مي يا مي واش هاد الانخفاض كيتبجحو به الناس..وغير خليوها حمار الشلح ما نايض ما نايض ..
52 - مواطن غيور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:08
غير كاف يجب ان ينزل الى 8 دراهم اما اللعب بالسنتمبنات فهذا ضحك على الذقون لقد ضقنا واختنقنا منذ ان تم تحرير هذه المادة والتي اغتنى منها الانتهازيون ومصاصو الدماء لك الله يا وطني
53 - ملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:09
لوبي المحروقات برئاسة زعيمهم الذين نهبوا 100 مليار خلال شهور فقط (ولم يعاقبوا ) هذه الأرباح كافية بل تضمن لهم الفوز في الانتخابات المقبلة والفوز بأغلبية مريحة خاصة إذا لم يشارك الناخبون "المسيسون" حيث سيسهل من مأموريتهم بشراء أصوات "الاميين"أو الذين تؤثر فيهم الدعاية الحزبية بسهولة حيث سيتم شراء الصوت ب500درهم ويظل الفائض من أرباح المحروقات ...ناهيك عن ماكسبوه ونهبوه في القطاعات الأخرى التي يتحملون مسؤولياتها....

من لحيتك يبخرلك
54 - momo1 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:09
سامير و اضافه مصافي اخرى في بلادنا للتخزين والتكرىر هو الحل لخفض اسعار المحروقات مواطن متابع الوضع منذ اقفال المصفاه سامير
55 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:11
رغم هبوط الأسعار لا زال ثمنه مرتفعا مقارنة مع ثمن السوق العالمي، و لماذا إستثناء الجنوب المغربي من هاته الإرتفاعات الصاروخية ألسنا نحن من نؤدي الفارق، أم هم مواطنون ونحن شيء آخر....
56 - وطني الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:12
كل دالك ما هو الا مراوغات ضد الشعب المسكين و المقهور
اصحاب الشركات لا مراقبة عليهم و لا حسيب يلعبون بالاثمان كما يشاؤوا ويمثلون علينا المنافسة بالسنتيمات
الدولة غافلة و الحكومة متورطة الله تعالى هو احكم الحاكمين
57 - مواطن من تسلطانت الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:13
ألزيادة كتزاد بدرهم وألنقصان ريال بريال
58 - علي ولد حمو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:14
و هل يعتبر هذا تخفيضاً لأسعار المحروقات ؟ لشهور عديدة و هي ملتهبة و اليوم يتحدّثون عن تخفيض بالسنتيمات في حين أن الزيادات تكون بالدراهم رغم الانخفااضات المتتالية التي تعرفها الأسواق العالمية .
59 - abdou الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:14
انخفاض الاسعار ببضع سنتيمات غير العنوان تيخلع.
بالله عليكم أليس هناك في هذه البلاد من يراقب جشع مافيا المحروقات التي تخرب جيوب المغاربة؟
لا يوجد شعب صبور في العالم كالشعب المغربي، انه صبووووور صبر الحمير أعزنا وأعزكم الله.
60 - أبوياسر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:15
شلا مانقصوا والثمن ديال النفط على المستوى العالمي هبط على 60 دولار
61 - حسن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:23
الثمن عندنا في المغرب لا يوافق تمن البترول في الأسواق العالمية لان لوبيات محطات الوقود تسيطر على السوق الداخلية ولا من محاسب. كان الله في عون المواطن
62 - عبد الله الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:28
أي رحمة تتحدث عنها يا صاحب المقال!!!...هل تعيش معنا في هذا البلد المنكوب او ربما تعيش في الدول الاسكندنافية وتكتب مقالاتك من هناك. ارحمونا وارحموا عقولنا فلسنا جهلة او معاقين ذهنيا.
63 - البراكماتي بو ناب الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:32
البترول في غضون عشر سنوات لن تبقى له قيمة انه جد ملوث للبيئة و مسبب للاحتباس الحراري المستقبل للطاقة النظيفة والسيارات والمركبات والطائرات كلهم سيعملون بالطاقة الشمسية او بمحركات كربائية عصر البترول ولّى الى غير رجعة وعصر الكهرباء آتٍ بكل قوة انها مسألة وقت ليس إلاّ .
64 - شيشاوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:43
الحل هو الاضراب العام والمقاطعة راهم تيضحكوا على الشعب -0 22 شويا +50سنتم ضوبل
65 - Dalamouni الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:53
وافرحتاه وافرحتاه معجزة ظهرت في بلاد المغرب بعد سماعي هاذ الخبرر الجد سار في انخفاض. سعر المحروقات وافرحتاه ساستطيع الزواج والعيش غي رغد ورفاهية يافرحتاه سنتيمترات. سنتيمترات يافرحتي غنوه معي اغنية. تعالي جنبي لمحمود الليثي وبوسي (تعالي جنبي)
66 - noureddine الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:05
الحكومة تضحك على الشعب والصحافة تصفق لها 9 سنتيمات هي التي سترحم جيوب المغاربة والله انتابني الضحك.
67 - jim الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:16
ce qu' on appelle la comedie une régression de 9 centimes...???
68 - hamid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:18
الى حدود الساعة 17h30بوارزازات الغازوال 10.05
69 - ولد الحرفة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:20
اسبدي شكون قالهم ينقصو من المحروقات واش بغيتو تولفوهم التنقاس
70 - دْراكلات المحروقات إستأسدو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:37
دْراكلات المحروقات إستأسدو علينا . على كل حال والله يلا شَمّو فالمستهلكين ريحت الضعف والانهزام ولاّو ينقصو الّي بغاو ويزيدو الي بغاو بدون وازع اخلاقي انها فاجعتنا في الجشعين تجار استيراد المحروقات ، كما يحرقون جيوبنا الله لا يسخر ليهم ويحرق كبودهم . فينك يا الحسن الثاني الله يرحمك كان مْكالي علينا هؤلاء دْراكولات .
71 - غيور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:38
الزيادة كالارنب والنقوص كالسلحفاة تضحكون على الشعب
72 - نبيل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:39
لي غيشوف العنوان اصحابليه راه انخفاض نييت !! .. واش 22سنتيم كتدخل فالانخفاض ؟؟ عمل مستفز للمواطن ! يعني خاصك تعمر 50ليتر باش يلاه ترجع عشر دراهم ديال ثمن لتر واحد .. اخويا بلاش داك التخفيض غير خليوها كيما كانت
73 - آليات التسويق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:45
ما هو الفرق بين 10 دراهم و 9.93 درهم


يجب أن يكون اقل من هدا الثمن 8.5 درهم

المهم تشكيل مؤسسات للمراقبة

والسماح للشركات الأجنبية في الاستثمار في هدا المجال بالمغرب

وإعادة هيكلة وخاصية لاسمير SAMIR

كله تعتبر حلولا
74 - السوسي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:00
هدا هو النصب والاحتيال لقد تمت زيادتين متتاليتين والان تخفيض الزيادة التانية اين الاولى .
اما الصحيح ان فاق التمن 7 دراهم فهو غال اما التمن لازال نفسه الى حدود الساعة التامنة ليلا اين المراقبة اكاجير
75 - مستهلك الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:34
إلى حدود الساعة سعر البنزين الممتاز لا زال 11 درهم و 32 سنتيم
76 - عابر مسفيوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:42
حتى أزيل اللبس على من قرأ هدا التعليق وﻹيضاح اﻷمور وهو كالتالي..أول مستفيد من قطاع اىمحروقات في بلدنا هو خزينة الدولة وليس الشركات فالثمن العالمي للتر هو 4دراهم لكن هناك إشكال هو السبب الأول في اﻹرتفاع وهو الجمارك وبما أننا دولة مستوردة للفيول وليس للبترول وهنا جوهر المشكل ودلك راجع لعدم وجود مصفات تقوم بالتكرير وهده مصيبة فإنه يتم دفع 3،50 لكل لتر لدى الجمارك فيصبح ثمن لتر عند دخوله للمغرب هو 7،50 درهم هنا يضاف عليها مصاريف النقل والتخزين ومصاريف الشركة والباقي فقط هو هامش الربح وكما سبق ودكرت فإننا نستورد الفيول أي البنزين والغازوال كل على حدا أي اننا لا نشتري من المصدر بل عن طريق سماسرة على المستوى الدولي بكل من إسبانيا والبرتغال والعراق ...الشيء الدي يؤدي الى ارتفاع سعره عند الشراء ولنا ان نفهم اﻵن من المستفيد من توقف مصفات لاسمير بالمحمدية والسلام.
77 - ان لم تستحي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:08
ان لم تستحيي فافعل ما شئت. انخفاض يرحم جيب المواطن ام تستحمرون المواطن
حسبنا الله ونعم الوكيل.
الحساب شديد عند رب العالمين.
78 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:12
ايها المسؤولون الاعزاء عليكم ان تبذلوا قصار جهدكم لتحرير معامل لاسمير لتكرير النفط سياتي يوم ستفاجؤون بازمة في البنزبن بجميع انواعه لان استيراد المبنزين المصفى مكلف وغير مضمون استرجاع معمل لاسمير ضروري وفيه فائدتين تصفية البطرول وتشغيل اليد العاملة وضمان تزويد السوق الوطني بالنفط ومشتقاته وتخزين الفائض لاستغلاله عند الضرورت ولكم واسع النظر
79 - التفاتة كريمة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:13
نشكر الحكومة الجديدة على هذه البادرة الحسنة وننوه بالمجهود الكبير الذي قام به مول البومبى رحمة منه لانعاش جيوب المغاربة فهذه الالتفاتة الكريمة ستخفض من أسعار الخضر والفواكه والنقل والماء والكهرباء والضريبة على الدخل، فبشرى لنا بالعيش الرغيد والرفاهية التي طالما انتظرناها...!
80 - حسن الوجدي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:17
أنا استهلك 1500 درهم من البنزين شهريا، إذا كان ثمن البنزين هو 11.37 درهم للتر يعني استهلك تقريبا 132 لتر. ايلا حسبنا 132 لتر مضروبة في 09 سنتيم غدي نكون ربحت خلال الشهر 11.88 درهم. ما شاء الله. هذا ما سيخفف على جيبي. لا حول ولا قوة إللا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل.
81 - بودواهي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:25
انه الضحك على الدقون ...اي كلام عن نقص اثمان البنزين و لا ياخد بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي السيء للمغاربة ما هو إلا كلام سخيف لا يستحق ان يلتفت إليه الإنسان ...
هدا الوضع الاجتماعي الكارثي يتطلب ان ينزل الثمن إلى 6 دراهم و إلا فافعلوا ما شءتم حتى ينهض الشعب يوما و يحقق ماربه في حياة كريمة و حرة ...
82 - صابر عبد الصبور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:27
لمواجهة الاسعار الملتهبة للطاقة وغيرها فلنتحد جميعا ولنترك سياراتنا ودراجاتنا النارية مركونة في مواقفها ولنستقل النقل العمومي من والى مقرات اعمالنا .
83 - مواطن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:29
٠ اغلى ضريبة الدخل 38%
٠ اغلى أسعار المحروقات
٠ اغلى ضريبة على السيارات
٠لا تعليم
٠. لا صحة
٠. لا امن
٠. لا كرامة
٠. لا مواصلات
٠. كترت الضرائب وماذا نستفيد لا نحن ولا اولادنا
اخيرا تجرءوا إلى الوصول إلى الحسابات البنكية للأفراد واخد ما يحلوا لهم من مال مباشرة
٠.
84 - amin الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:30
كتفلاو على الشعب المازوط خصو يكون اقل بكتير
85 - ADI الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:54
الثمن راه خصو يكون 3.5 درهم فيها الربح وكولشي شحال تيدير البرميل مصفي ناضي وعلا هما تيدخلو برميل واحد هههه الي يعرف يحسب غادي يعرف كان ثمن البرميل 110 كان تيبيعوه 7,5 ,ودابة نقولو زعما 60 خاصويكون 3.5
86 - abdou الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:34
انه الطنز في يا سادة
انتظروا ارتفاعا بالدراهم
87 - fedalii الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:48
لا يجب ان يتعدى ثمن الكازوال 7 دراهم لللتر الواحد.
88 - ABDOU الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:53
لا يجب ان يتعدى ثمن الكازوال 7 دراهم لللتر الواحد...غير ذلك فهي سرقة موصوفة...انتهى حشووووووووومة
89 - محمد وادي زم الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:33
شفت العنوان فرحت ولكن ملي عرفت شحال نقصو 0,22 هاذو كيستهزؤا بنا ملي يزيدوا يزيدوا بالدرهم وملي ينقصو ينقصو بالسنتيم هذا هو الاستهزاء و الطنز العكري
90 - حمادة الغول الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:23
إلى التعليق رقم 7 يجب عليك ان تستغفر الله على كلامك لان قلت أن الله يحاسب من لم يضحك على الآخرين. هذا غير موجود في أي كتاب .
91 - عبدالله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:50
اشمن تخفيض الى مكين 7درهم حتى شي ارتياح مشفناه غير دق وسكات
92 - el harouchi الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:49
ملي كتكون الزيادة بالدرهم ملي كيكون التخقيض بالسنتيم هاذه هي السياسة الاقطاعية لمرشدها وزعيمها الروحي السيد عبد الاله بنكران
93 - CHAFIQ BOUHLAL السبت 19 أكتوبر 2019 - 05:31
الجنازة حامية و الميت فار لي سمع رحمة جيوب المغاربة و التخفيض يعتقد شي حاجة مهمة وهي القيامة نايضة على 22 سنتم الضحك على الدقون هدا
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.