24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة

"بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة

"بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة

قال تقرير حديث لبنك المغرب إن أسعار الخدمات البنكية في البلاد ارتفعت منذ سنة 2011 إلى سنة 2018 بحوالي 26 نقطة، في وقت يسعى المغرب إلى تسريع الإدماج المالي ليشمل أكبر عدد من المواطنين.

جاء ذلك في التقرير السنوي حول البنية التحتية للأسواق المالية ووسائل الدفع والإشراف عليها، ومبادرات الشمول المالي لسنة 2018، بحيث وصل مؤشر أسعار الخدمات البنكية IPSB إلى 126.76 في 2018 مقابل 100.65 سنة 2011.

ويُعتَبر هذا المؤشر من مؤشرات الشمول المالي، ويتم حسابه بناءً على جودة الخدمات المصرفية والقدرة على تحمل تكلفتها؛ وقد سجل ارتفاعاً مقارنة بمؤشر أسعار الاستهلاك خلال الفترة نفسها، وفق بنك المغرب.

وذكر التقرير أن أحد أهداف الشمول المالي الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية بأسعار معقولة لمختلف الفئات المجتمعية؛ ولذلك قام القطاع البنكي بالعديد من المبادرات تحت إشراف البنك المركزي لتحسين هذه الأسعار.

وأورد التقرير أن الأبناك المغربية تبنت المجانية لحوالي 22 خدمة لفائدة المواطنين، منها فتح الحسابات وتلقي الشيكات وإصدار كتيب التوفير، وتنقيل الراتب، وطلب شهادة بيان الحساب المصرفي، والإيداع نقداً واستلام التحويلات الوطنية.

كما توفر الأبناك المغربية مجاناً إرسال بيان الحساب البنكي إلى الزبون، والاطلاع على الرصيد البنكي من الشباك الأوتوماتيكي أو الأنترنيت، باستثناء رسوم الاشتراك في هذه الخدمات؛ ناهيك عن إغلاق الحساب والإخبار بفقدان أو سرقة بطاقة الائتمان أو الشيك.

وفي إطار مساعي تحقيق إدماج مالي أكبر لفائدة الفئات ذات الدخل المنخفض، المستبعدين أو الذين يشملهم النظام البنكي بمستوى أقل، أطلق بنك المغرب طبقاً للقانون 103.12 فئة جديدة من المؤسسات المتخصصة في الأداء، وقال إنها ستساهم في دمقرطة معاملات الدفع، لاسيما حلول الدفع منخفض التكلفة.

لكن رغم منح بنك المغرب عددا من التراخيص لمؤسسات الأداء عبر الهاتف دون الحاجة إلى التوفر على حساب بنكي لبدء الاشتغال، إلا أن الانطلاقة لازالت بطيئة بسبب ضعف إقبال المغاربة عليها.

ويأتي تقرير بنك المغرب بعد أيام من خطاب ملكي تضمن انتقادات كثيرة للنظام المالي، إذ قال إنه "لازال يعطي أحياناً انطباعاً سلبياً لعدد من الفئات وكأنه يبحث فقط عن الربح السريع والمضمون".

ودعا الخطاب الملكي إلى تعزيز دور الأبناك التنموي من خلال تبسيط وتسهيل عملية الولوج للقروض، والانفتاح أكثر على أصحاب المقاولات الذاتية، وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - حديث الجمعة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 03:56
غير خلي على الله اوصافي المغرب( أعلى ضريبة على الدخل) _(أغلى خدمة بنكية) _ (اعلى نسبة الأمية) _( أغلى ثمن المحروقات) _ ازيد ازيد ازيد -... داب عاد اعرف حمادي اعلاش المغرب غادي اغادي فالخسارة أراه غادي....
2 - القادري الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 05:01
في السنوات الاخيرة شرعت الابناك تبيع زبناءها بطاقات سحب الأموال صالحة لمدة سنتين أو أكثر ، عند توصلك بالبطاقة يقتطع البنك تكلفتها ، الا أن الملاحظ أنه في السنة الموالية لتسلمك البطاقةيعود البنك لاقتطاع جديد والحال أنه لم يجدد لك بطاقتك بمعنى أنه لم يقم بعمل يستحق عليه مقابل جديد !!! أليست هذه سرقة موصوفة ؟؟!!
3 - hmida الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:26
حكايتي مع البنك حكاية
حيد لكارط والشيك وجلس حدايه
مانضتي دخلات ولا فلوس معايا
لكارط كيشي جات ومخدمتش معايا
حيت الكود عند البنك عامل عليه الوصاية
قالك هو اللي كايعطيه زيادة فالوقاية
بقيت نتسناه 15 ليوم وجاني فالنهاية
لكن لكارك مخدماتش شادها بالعكس معايا
فاللخر عاد اكتشف مدير البنك ان الرقم غالط من البداية
فكرنا بجوج فحل و كيف غا تكمل الحكاية
وجات لكارك خديت لفلوس وتحققت الغاية
لكن بعد ما تقطع علي الضو وخرجني الكراي وشوهني البقال و هكدا تكملت الرواية
حكايتي مع البنك حكاية
4 - الناقد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:51
الأبناء في المغرب ليست كالابناك في العالم. فأنت في كل أبناك العالم تحس بأنك ملك قرارك وكل بنك يعرض عليك خدماته ويتسابق لكسب ودك. وإن وقع مشكل يكفي أن تهاتفهم وينتهي الأمر.
في المغرب, ينتابك إحساس وأن البنك لايرغب فيك وأنت محتاج له اكثر, ولك الشرف في قبوله لك, وإن حدث مشكل فهو مشكلك أنت وحدك وهو غير معني!
ثم إن الأبناك المغربية غير شفافة في معاملاتها تماما ككل القطاعات من حكومة ووزارة وحزب وشركة وبلدية وجمعية وإدارة . فالكل يتربص بك لينقض عليك ويفترسك.
أخيرا دعونا من الخدمة الرديئة داخل وكالة البنك. فكل موظف يخيل نفسه مدير البنك الدولى, وإياك أن تقول له هيا اسرع أو نادي على زميلك لفك الازدحام!
تخلف وكفى!
5 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:17
على سلامتك ابنك المغرب!!! فينك هذ الغيبة كلها!!! أين كنت؟؟؟ الأبناك ليس فقط ترفع تسعيرة الخدمات... بل عرت المغاربة بالاقتطاعت عن الخدمات التي تقدمها او لا تقدمها بل تكاد تقتسم معهم ارزاقهم....
6 - Falcon الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:18
Retirez votre argent des banques et ne laissez que le nécessaire
7 - citoyen الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:50
ا لشجرة التي تغطي الغابة السمسرة والمضربات نغصت على الواطنين حياتهم ويضربون في العمق الاقتصاد الوطني لانهم يستهدفون الطاقة الشرائية للمواطن
8 - مدوخ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:52
موالفين بالغلاء اشنو هو المشكل
9 - لمدمر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:12
الزبون حين يتوجه لوكالة بنكية يتلقى استقبال و وجوها ملائكيا بعد الانخراط يفعلون فيك ما لا يفعل الجزار فالثور و مع ذلك نحن اللذين نرتكب الغلط لماذا؟! لاننا نرى المنكر ولا نغيره يسلبون مالك ولا تتكلم اش انقول ليكم شلا ميتقال و سكات حكمة
10 - الطنز على الزبناء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:26
فعلا زادت (فيه) الأبناك من أسعار (أصعار على الأصح) الخدمات، بل استباحت نقود الزبناء دون اعطاء حتى تفسير لها، فقط تشير الى المبلغ وتضع امامها مصطلح "بنكي" غير واضح للعامة، وعلى الأرجح مؤخرا زادت هذه المصطلحات !!!

هي غير الدولة "تشجع" فتح الحساب من جهة بل تجبر في حالة التجارة وتطحننا الأبناك من جهة أخرى بالمصاريف الغير معقولة

وكأنهم تيدبرو للبنك على الكليان بزز (بالجبر)، فعلا هذا يدعو الى الاستفهام، خصوصا ان بنك المغرب لا يقوم هذا

اما فالواقع وبصراحة، ليست عندنا أبناك بل صرافة، البنك الذي لا يأتي بقيم مضافة في الاقتصاد الوطني، بل يجمع الحصيصة في كل تعاملات ما هو بنك، بل انتهازي في غياب تدابير الزامية من الدولة "تجبره" وفق آليات ليستثمر ويشجع على ذلك خصاص على الأقل دعم المقاولات الموجودة في الساحة والني تحتاج الى دعم، على كل الملك كان شافي في هذا الموضوع
11 - الحاج الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:29
قال البنك يوفر22خدمة مجانية الله على الورق ففط انا البارحة طالبت شهادة بيان الحساب فاقتطع البنك 11ده اما دفتر الشيكات فكل واحد وثمنه وزيد وزيد لذلك اقول هذا كلام فقط اما الابناك فهي تفعل ما تشاء لا مجانية ولا هم يحزنون لان بنك المغرب غير قادر على ضبط الابناك وكفى من التخراف.
12 - مغربي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:10
انا في نظري تعتبر الابناك ان لها قانونا الخاص بها، تطبقه عل. المواطن، كيفما تشاء،
منهم B M C E ان الاقتطاعات تزداد سنة بعد سنة، في حين ان الخدمة هي نفسها التي كانت سابقا.
ويشتغلون عدم التمكن المواطنين من اللغة الفرنسية، وعدم فهم الرموز التي من أجلها يتم الاقتطاع،
في الحقيقة ينهبون المواطن، بتواطؤ مع الدولة،
لذلك ينبغي على الجهات المسؤولة، وخاصة بنك المغرب، مراقبة ماتقوم به الابناك، بالإضافة إلى استعمال اللغة العربية مع الراغبين فيها مع المغاربة.
13 - asdf الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:12
واش باقية شي بنك في العالم كتعامل بالشيكات، ناس راه فضاو مع الشيكات هادي 15 عام, الان كاين وسائل حديثة وآمنة، التحويل المصرفي، التفويض باقتطاع المبلغ من الحساب، البايبال، التحويل الفوري، الدفع بالماستر او الفيزا ووسائل اخرى
14 - وناغ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:40
لا ثم لا
كل هدا كدب
هناك اقتطاعات بدون خدمات
نحن مرغمون على الابناك
اين الحقوقيون
دافعوا علينا
لما تدافعون فقط
عن المثليين
وعن اكل رمضان في الشارع
وعن الجنس في الشارع
وعن االاعدام
نحن ارهقتنا الابناك بالاقتطاععات
انا لا اريد ان اتسلم اجرتي من البنك
15 - مواطن الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:57
أين هي هده المجانية طلبت قبل يومين شهادة الحساب لتلاتة أشهر وتم إقتطاع 60 درهم لي من الحساب والله حتى السرقة هدي بالعلالي
16 - tarmassi الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:08
الابناك في جميع العالم الخدمة بالمجان البطاقة الشيك الشيك في الكونطوار تحس بانك زبون بمعنى الكلمة اما في اامغرب النهب في جميع الاتجاهات الحل هو سحب اموالك وتركها في البيت وخل بضعت دريهمات في الحساب لتعامل بها فقط هدا هو الحل الوحيد والصاءب.
17 - خالد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:49
على ذكر BMCE ليست لها اية مجانية انا بعد اكتشف اقتطاعات من حسابي بقدر 30 درهم اجيوش 71 الله اعلم رسالة ب 7 دراهم tva ديال الرسالة 0.70 فرنك المهم كل شهر كيطعوا علاين 100حتى 150 درهم فاين هي المجانية
18 - سفيان الهولندي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:11
بالنسبة لي من الجالية فالبنك الشعبي يقتطع مصاريف التأمين على الاموات اي أنجاد الشامل من حسابي البنكي بدون ان يذكر ذالك في كشف الحساب البنكي الذي يرسله لي كل شهرين او ثلاثة اشهر هل من مجيب على هذا السؤال.
19 - الفيلالي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:57
لقد اصبح من الواجب على بنك المغرب ان تخصص رقما اخضرا او مركز نداء لتلقي شكايات المواطنين او الاستفسار لبعض الامور المتعلقة بالحسابات والمعاملات البنكية كطريقة عمل لمراقبة ما يمارس على الزبناء
20 - حميد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:47
اخوتي انا تزوجت بسيدة كانت تعمل في التجاري وفا بنك منذ 2007 الى 2015 لقيتها واخدة كريدي باش شرات المنزل بمبلغ 60 مليون كتخلص 2600 درهم شهريا تزوجت بها ف 2015 انتهت من العمل بقيت كنخلص من 2015 حتى 2019 شهر 6 شهر 6 2019 عاد راسلوها من عند وافا إموبليي قالولها مابقتيش خدامة مع التجاري وفابنك صيفطينا الاوراق ديال الخدمة الجديدة مع العلم سالات من الخدمة ف2015 راسلتهم قلت لهم مابقاتش خدامة مقابلة اولادها اللي مهم في العقد ديال الكريدي راكم كتخلصو شهريا . وصلاتهم الرسالة بالمضمون ما ولاوش ردو علينا .من شهر 7و8و9 مابقاوش ياخدو فلوسهم من البنك بقات الفلوس فالحساب . مشيت البنك سولتهم .كلمة واحدة قالي البنكي حساب كوطنسيو. فيدوني الله يجازيكم بالخير
21 - لعجب الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:28
انا مقيم في الخارج عندي حساب بنكي مع البنك الشعبي ادفع اقتطاعات غير مفهومة.
20 درهم شهريا service bancaire رغم اني لم اقوم باي عمليات ولم تتوصل برسائل بنكية.
200درهم سنويا لاستخدام chaabi bank application
100درهم سنويا للحصول على بطاقة البنك الإلكترونية
عندي حساب بنكي في البلد الذي اعيش فيه، والله بطائق إلكترونية، دفتر شيكات، bank app, الكل بالمجان، حتى تحويل الأموال بالمجان ، استعمال البطاقة الإلكترونية في اي بلد و بدون سعر الفائدة اما الخدمات فهي مبنية على الاحترام و التقدير. خلاصة القول هو أن الابناك في المغرب تبني ثروتها من الأموال المستخلصة من حسابات الزبائن .
22 - ابن البناء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:49
غلاء في المعاملات المصرفية
النتيجة
غلاء في الخدمات الاساسية
الصحة
التعليم
النقل
الترفيه
وهلم جرا.
نطالب من هذا المنبر بمراجعةافتغطية الصحية للمسنين
وتخصيص بطاقات خاصة لهم من اجل الولوج السريع للخدمات الاساسية
و تخصيص اجر شهري للمرافق المقعد والمراعي للمريض.
23 - فاعل خير الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:53
بالنسبة لك حميد_21 حساب كونطنسيو يعني البنك رفع عليك دعوى لعدم دفع المستحقات الشهرية .
24 - hssaine الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:21
حکایتی مع البرید بنک ۔۔الاقتطاعات بزاف علی التحویلات المالیه ۔۔۔تفرض ضریبه غالیه ۔۔۔۔کایوصلک داک الشي اللي بغاو هما۔۔۔۔۔۔و بالرغم من انک زبون ما یمکنش لک تحصل علی قرد تمویلی للمقاوله ۔۔۔۔الا بشروط مجحفه و تعجیزية
نحن مع الخطاب الملکي ه هو تشجیع الشباب علی الاستفاده من القرود لتمیل مشاریع مذدره بالدخل ۔و الکل یلتزم بما التزم ۔علی اساس ان لا یکون الربح السریع غایة الابناک ۔۔۔۔۔اعتقد ان هذه التفاتة جمبله للشباب الغیور علی الوطن الواضع فی شیمه تنمیه الوطن و البناء ۔۔لمغرب یتساوی فیه الجمیع و ینعم من خیرات بلاده ۔۔و یستمر البناء و التشیید
اتقو الله فی الدراویش و ابناء الوطن ۔۔۔و قدمو لهم الدعم و السند ۔۔۔قال عمر رضي اللع عنه عندما قدمو له الطعام ۔۔قرقري او لا تقرقري فو الله لن تاکلي حتی یشبع اطفال المسلمین ۔۔۔زمان النیه و الاعمال الصالحه
انشري یا هسبریس من فضلک
25 - حميد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 22:06
خويا فلوسهوم في الحساب ر هما لما بغاوش يتخلصو فالواجبات الشهرية و شكرا.
26 - عابر سبيل الأحد 20 أكتوبر 2019 - 01:23
أولا الأخ من الجالية مقالش المصاريف الأخرى اللي كتقطع من حسابو ف الخارج. ثانيا الأخ لي كيقطعلو BMCE من حسابو 100 درهم فالشهر ليس صحيح71 درهم في 3 اشهر و agios حيت سلفات البنكة شي حاجة. ثالثا مول التجاري وفا بنك اصحبي السيدة ديالك كانت خدامة ف البنكة يعني استفدت من نسبة فائدة منخفضة طبيعي تمشي contentieux حيت كان واجب عليك تدوز الكريدي فسمية ديالك وبالفائدة العادية . وأخيرا راه حتى فالدول الأخرى كاينة عمولات على بعض الخدمات...كنفطرو ب 20درهم فنهار زيد إلى تغديتي برا وزيد....و البنكة إلى قطعت 20 درهم ف الشهرعلى الخدمات ديالها كتلقا كلشي كيشكي...عالم غريب
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.