24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | استقالة مزوار تضع "اتحاد مقاولات المغرب" أمام "مفترق الطرق"

استقالة مزوار تضع "اتحاد مقاولات المغرب" أمام "مفترق الطرق"

استقالة مزوار تضع "اتحاد مقاولات المغرب" أمام "مفترق الطرق"

يعيش الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، وهو بمثابة نقابة أرباب العمل في المملكة، وضعاً غير مسبوق بعد استقالة رئيسه صلاح الدين مزوار، الأحد الماضي، بسبب الجدل الذي خلفته تصريحاته حول الوضع في الجزائر خلال مؤتمر دولي في مراكش.

وكان مزوار قد انتُخب على رأس الاتحاد، خلفاً لمريم بنصالح شقرون، في شهر ماي من السنة الماضية، إلى جانب انتخاب فيصل مكوار نائبا له، لكن الأخير استقال أشهراً بعد ذلك بسبب خلاف بينهما، وتبعه في الاستقالة أيضاً فاضل أكومي من منصب المدير العام للاتحاد، ولم يتم تعويضهما.

ومن المرتقب أن يتم عقد مجلس إدارة الاتحاد، الذي يعتبر أعلى هيأة تقريرية، ويضم الرئيس ونائبه إضافة إلى رؤساء الفيدراليات القطاعية وتمثيلية الجهات واللجان الدائمة، يوم الاثنين 28 أكتوبر الجاري، للنظر في عشر نقاط، من بينها تاريخ تنظيم الانتخابات لاختيار رئيس جديد.

ويضم جدول أعمال المجلس أيضاً النظر في محضر استقالة الرئيس، والموافقة على ترسيم المدير العام المفوض للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتدبير الشؤون الحالية والحكامة، ومُقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن مشروع قانون المالية 2020، الذي صادقت عليه الحكومة الأسبوع الجاري.

وحاول أعضاء المجلس الإداري، عقب اجتماعهم مساء الأربعاء، العمل على توفير شروط نجاح المرحلة الانتقالية بسبب الفراغ الذي خلفه صلاح الدين مزوار، خصوصاً أنه بالكاد أكمل 16 شهراً من الولاية التي تمتد لثلاث سنوات.

ومن المنتظر أن يقرر أعضاء المجلس تاريخ انعقاد الجمع العام، وهو هيأة تقريرية عليا، في غُضون ثلاثة أشهر بعد اجتماع مجلس الإدارة لانتخاب رئيس جديد، أي قبل 28 يناير المقبل. وإلى غاية تلك المحطة، سينظر المجلس الإداري في تسيير المرحلة وفق سيناريوهين.

وبحسب إفادات مصدر من الاتحاد، فإن السيناريو الأول المطروح هو تعيين رئيس بالنيابة ونائب له، أما الثاني فيتحدث عن لجنة مكونة من 4 أشخاص يُمثلون جميع فرق الاتحاد، أي رئيس فدرالية ورئيس لجنة وعضو بالفريق البرلماني بمجلس المستشارين ورئيس اتحاد جهوي، لكن يتعين على هؤلاء الالتزام بعدم الترشح.

ويُفضل كثيرون داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيناريو الثاني، لأنه يوفر التمثيلية لضمان السهر على تدبير المرحلة الانتقالية على أحسن وجه للوصول إلى محطة الانتخابات التي يصوت فيها جميع الأعضاء.

وإلى حين الوصول إلى محطة الانتخابات، فإن الحديث عن رجل مرحلة ما بعد مزوار ما يزال يروج بين كل أعضاء الباطرونا دون أن يبرز أي اسم، على اعتبار أن تولي هذا المنصب ليس بالأمر السهل، على الأقل بعدما وقع لمزوار، فهو محفوف بمسؤوليات جسيمة ويفرض واجبات تحفظ كثيرة، رغم أن الاتحاد في حكم المنظمات غير الحكومية مؤسسة وفق ظهير سنة 1958 الخاص بتأسيس الجمعيات.

وما يزيد الوضع صعوبة بالنسبة لـ"CGEM"، كون هذا الفراغ يأتي في وقت صادقت فيه الحكومة على مشروع قانون مالية سنة 2020 الذي سيحال على البرلمان من أجل المناقشة، وهي المرحلة التي يُعول عليها أرباب العمل سنوياً لمفاوضة الحكومة لنيل إجراءات لصالحهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:55
سواء استقالة ام اقيل هذا لايهم المقاولون سينتخبون الاصلح لتحمل المسؤولية بعيدا عن المزايدات اتضح من خلال العرض ان نائبين للرئيس استقالوا في زمن وجيز من انتخابهما حسب رائيي المتواضع هناك سوء التفاهم بين الرئيس ومساعديه واليوم المؤتمر سينعقد وينتخب الاصلح للمقاولات وللوطن ايظا
2 - سعيد سعدات الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:57
كل الاستقالات والإقالات والمقالات علمتني شيئا واحدا. هو أن البقاء لله وأنه لو دامت لغيرك ما وصلت إليك وأن الرضا والقناعة والحمد والشكر أهم النعم وأننا في هذا الدنيا مجربون وعابرو سبيل .. . أنعم الله علينا وعليكم بالقناعة وليلة جمعة مباركة.
3 - ziyani الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:58
السيد مزوار تمت تنحيته بسبب تصريح أدلى به حول الأوضاع في الجزائر. فالسيد مزوار لا علاقة له بالحكومة وبالتالي تصريحاته لا تلزم الدولة المغربية وهو بمثابة مواطن عادي مع العلم أن بعض المسؤولين الجزائريين سبق أن إتهموا الخطوط المغربية بنقل المخدارات إلى خارج المغرب ومع لك لم نرى الحكومة الجزائرية تطالب بإستقالة المسؤول عن الإساءة للمغاربة.
4 - حسن الغنيمي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:10
فعفاع لا يصلح للمخزن...التخلص منه الى الابد...لا يصلح حتى ان يكون مدير مدرسة سصغيرة بالجبل...كله مشاكل منذ عرفناه مسؤولا
5 - ويها الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:48
يدل كل هذا على أننا نعيش السطالينية فكل المؤسسات تابعة للحاكم الوحيد والأوحد وهي مجرد كومبارسات لتزيين المشهد فقط
6 - Membre de la CGEM الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:05
كان مزوار مشكلة بالنسبة للمقاولة. لو ما كانش فيصل مكاور استاقل لو كان خلفوا وانتهى الموضوع. المشكل ماشي حيت مزوار استاقل لي كاين مشكلة، كاين مشكلة لأن مزوار هرس كلشي قبل ما يستاقل. يعني شخص لا مسؤول في تصرفاتو.
المقاولون فرحانين حيت أيام مزوار انتهت بدون رجعة. وعلى ربي ننتاخبو شي رئيس في مستوى مدام بنصالح الله يذكرها بخير.
المغرب خاصو الناس ديال المعقول ماشي من ولا.
7 - med naji الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:49
صلاح الدين مزوار تم إجباره على الاستقالة على خلفية التصريح الذي أفاد أن حراك الجزاءر معقول . و ان القصر و محيطه لم يعجبهم ذلك.
8 - عبداللطيف المغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:17
الى رقم 4.مدير مدرسة في الجبل اشرف.واثقف منك ايها الجاهل.ما هذه التفاهات.من انت وما هي مؤهلاتك حتى تعطي الدروس لأسيادك.بالنسبة للسيد مزوار ما قاله يتحمل مسؤوليته هو وحده.لأن هذا رأيه.وتدخل وزارة الخارجية عندنا.يعطي الانطباع ان تكميم الافواه يتساوى فيه الجميع في هذا البلد السعيد.مرة اخرى لا تنقص من اعراض اي كان ايهاالجاهل.فلعل عامل النظافة اشرف واثقف واوعى منك يا من ترمي الناس بسهامه المسمومة.خسئت....
9 - عبد الباريي السبت 16 نونبر 2019 - 09:06
يا سيدي صلاح بن مدينة العز والاعزاء مكناس جوهرة زرهون. نحبكم وندعو أولادكم بالنجاح في مسيرات الدراسية العليا. نحبكم ونحبكم وندعو الرب معكم. رأيناكم في المنام وننتظر دعوتكم لإحتساء كوب من الجعة رفقة السيدة المتزوجة معالي المسؤولة عن External action في الاتحاد الذي سندخله إم ساء الله. السيدة فريديريكا الأناقة والحكومة والرقيقة. عجبا من الجمال الإيطالي الخلاب وتحية إلى عبد الكريم غلاب عقيلته إيطالية كذلك. رأيناكم كهذه الصورة مبتهجا عند مذخل الوزارة التي سعداتكم سبعها وكل الإحترام إلى وزيىنا بوريطة. لكن الوزارة تحتاج إلى أسماء أوفياء على مصالح الوطن الحبيب مثلكم. وشكرا لطالما طاقم هسبريس٦الشهم
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.