24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | حكومة العثماني تتوقع ارتفاع إيرادات ضرائب المشروبات الكحولية والتبغ

حكومة العثماني تتوقع ارتفاع إيرادات ضرائب المشروبات الكحولية والتبغ

حكومة العثماني تتوقع ارتفاع إيرادات ضرائب المشروبات الكحولية والتبغ

رفعت حكومة سعد الدين العثماني من توقعاتها بخصوص مداخيل الضرائب التي ستتأتى لها من استهلاك المغاربة للجعة وباقي الكحول والمشروبات الغازية والتبغ، وهي إيرادات مهمة بالنسبة لميزانية الدولة.

وحسب نص مشروع قانون مالية 2020 فإن توقعات إيرادات الضريبة على الخمور والكحول ستصل إلى 718 مليون درهم مقابل 678 مليون درهم السنة الجارية، أي بزيادة أكثر من مائة مليون درهم.

أما في ما يخص الرسم المفروض على استهلاك "البيرَة" فتتوقع الحكومة السنة المقبلة تحصيل حوالي 878 مليون درهم، مقابل 828 مليون درهم السنة الجارية.

وتدر المشروبات الغازية هي الأخرى إيرادات لا بأس بها في إطار الرسوم الداخلية على الاستهلاك، إذ يتوقع أن تصل سنة 2020 حوالي 315 مليون درهم، مقابل 313 مليون درهم في 2019.

لكن الرسم المفروض على التبغ المصنع يمثل مورداً هاماً بالنسبة للدولة أكثر من الجعة والكحول، إذ يتوقع أن يصل السنة المقبلة حول 11 مليارا و277 مليون درهم، مقابل 11 مليارا و55 مليون درهم السنة الجارية.

وتمثل مداخيل هذه الضرائب في المجموع أكثر من 13 مليار درهم، وهو ارتفاع نتيجة رفع مرتقب في الضرائب المطبقة.

ولتحقيق الارتفاع في إيرادات الضرائب سالفة الذكر، يحمل قانون المالية لسنة 2020 رفعاً من النسبة الدنيا للتحصيل بالنسبة للتبغ من 567 إلى 630 درهما لكل 1000 سيجارة، ومن النسبة الدنيا من الضغط الضريبي من 53.5 في المائة إلى 58 في المائة. كما هم الارتفاع أيضاً مختلف المشروبات الأخرى.

وتهدف الحكومة خلال السنة المقبلة إلى تحقيق معدل نمو في حدود 3.7 في المائة، ومعدل عجز الميزانية في 3.5 في المائة، بناءً على فرضيات تحدد محصول الحبوب في 70 مليون قنطار، ومتوسط سعر غاز البوتان في 350 دولارا أمريكيا للقنطار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - Hamidlbamid السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:14
انا بغيت غي نسول لكيقولك نحن بلد اسلامي، واش هاد المداخيل تعتبر حرام ام حلال
2 - مراقب الجزء ١ السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:26
التعيين في مناصب المسؤولية
الجميع اعتقد بعد دستور 2011 ان المغرب قد دخل مرحلة جديدة على مستوى تجويد الحكامة العامة من خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب على أساس الكفاءة والنزاهة. الفصول 49 و92 من الدستور أكدت على كيفية التعيين في مناصب المسؤولية والشروط والأهداف المنتظرة. القانون التنظيمي 2-12 والقانون المغير والمتمم له رقم 23-16 المفعل لهذا النص جاء أضعف من روح فصول الدستور 49 و92 مما يعطي الانطباع انه جاء لفتح الباب من اجل التلاعب بهذا المكسب الهام الذي ناضلت عليه اجيال واجيال من المغاربة باعتباره احد اهم المداخل التي تفسر تخلف البلاد.
3 - لعجب السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:26
انا مقيم في الخارج عندي حساب بنكي مع البنك الشعبي ادفع اقتطاعات غير مفهومة.
20 درهم شهريا service bancaire رغم اني لم اقوم باي عمليات ولم تتوصل برسائل بنكية.
200درهم سنويا لاستخدام chaabi bank application
100درهم سنويا للحصول على بطاقة البنك الإلكترونية
عندي حساب بنكي في البلد الذي اعيش فيه، والله بطائق إلكترونية، دفتر شيكات، bank app, الكل بالمجان، حتى تحويل الأموال بالمجان ، استعمال البطاقة الإلكترونية في اي بلد و بدون سعر الفائدة اما الخدمات فهي مبنية على الاحترام و التقدير. خلاصة القول هو أن الابناك في المغرب تبني ثروتها من الأموال المستخلصة من حسابات الزبائن .
4 - ahmed السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:26
استنتج مماجاء في المقال ان هذه الحكومة لا تختلف عن باقي الحكومات السابقة يعني ان كون الحكومة يمينية او يسارية او اسلامية ا حكومة تكنوقراط لايغير من الامر شيئا وبالتالي فبرامج الاحزاب الانتخابية كذب وتضليل للرأي العام ليس الا فنحن لسنا في حاجة الى احزاب تتهافت على السلطة ولكن لاحزاب حقيقية تحمل برامج وقيم تجتهد في تنزيلها وبالتالي يمكن محاسبتها اما ان تكون الحكومة محكومة ومسيرة فلا داعي اهدر المال العام في الانتخابات
5 - مول الكاميو السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:27
استهلاك المغاربة للجعة والكحول
إنا لله وإنا اليه راجعوان
عن عمران بن الحصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، فقال رجل من المسلمين : يارسول الله ومتى ذلك ؟ قال : إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور . رواه الترمذي وصححه الألباني .
6 - عادل السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:27
الحمد لله على نعمة الإسلام و الحمد لله على مولدي في بلد مسلم كالمغرب.
7 - مراقب الجزء ٢ السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:27
والمتمثل في عامل ضعف الحكامة التي تعرفها مختلف دواليب الدولة والادارات والتي تفقد البلاد سنويا نقط مهمة من النمو الاقتصادي ودرجات من التنمية الاجتماعية. تتبعنا طيلة فترة حكومة بنكيران واليوم مع حكومة العثماني كيف يتم تقاسم غنيمة المناصب من التعيين في المسؤوليات على مكونات الأغلبية الحكومية من مناصب كتاب عامين ومديري مؤسسات عمومية ومناصب مديرين ووو. أكثر من 700 منصب (غنيمة) تم تقاسمها خلال الخمسة السنوات الماضية على اتباع هذه الاحزاب وأقربائهم . لو فعلا كان هذا التوزيع عقلاني ووفقا للكفاءة والنزاهة لأحدثت هذه التعيينات ثورة في الادارة وبدا يظهر لها مفعول حقيقي. للأسف الوضع في تردي مستمر، الفساد لا زال مسترسلا. السؤال المطروح هنا هل هذا هو مبتغى روح الدستور الجديد ام ان الامر لا يعدو ان يكون هزل في هزل. اعتقد انه لا بد من اعادة النظر في هذه المهزلة التي جعلت عدد من الكفاءات لا تتق بتاتا في هذه المسطرة المخذولة أصلا. كما ان المجلس الأعلى للحسابات مدعوا للتحقيق في التلاعبات التي وقعت في هذه التعيينات ورفع تقرير في هذا المجال لإصلاح ما يمكن إصلاحه كمدخل للتغيير وتتبيث التقة المفقودة.
8 - محمد السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:28
كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به...
حكومة تأكل وتؤكلنا السحت والحرام
9 - mohammed السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:30
حصلوهم في شكل ضرائب تم اصرفوهم على علاج سرطان الرئة وتصلب الكبد وحوادث السير.
10 - الشاهد السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:30
الدولة الموافقة.. ما عرفنا واش كتحارب المحرمات أولا كتشجعهم...دولة سكيزوفرينية
11 - متتبع خر السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:31
العثماني متأكد بأن الشئ الحرام في المغرب هو لحم الخنزير حسبي الله ونعم الوكيل
12 - عبدو السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:31
الله أكبر بركاتك يابيجيدي، رفع الإسلاميون الميزانية بالخمور، الله أكبر.
13 - عبد السلام اطراشلي السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:36
لا حول ولا قوة الا بالله.... الحكومة تتوقع إرتفاع عائدات الضرائب عن المشروبات الكحولية... لكن في نفس الوقت إذا ما ضبطت مواطن أراد أن ينشط مزاجه بشراء قنينة خمر ولو من النوع الرديئ فسوف تحاسبه حسابا عسيرا بتهمة التلبس بحيازة مسكر..... وهنا اما ان تدعوا الحكومة مواطنيها زيادة استهلاك المشروبات الكحولية لرفع إيرادات الضرائب وصخها في الميزانية العامة..... وإما أن تستر عرضها وتبحث عن بديل إن كانت تدعي انها دولة مسلمين....
14 - Adam السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:36
كم تصرف الدولة على المرضى بسبب استهلاكهم للكحول والتبغ. و على الحكومة أن تضاعف الضرائب على النوادي الليلية والكباريهات والكازينوهات مادام بقى ليها غير لحرام تمعش منو.
15 - الأصييييل السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:36
مداخيل الدولة من مبيعات الخمور ؟؟ لا بارك الله في المال الحرام . والغريب، أننا ننتظر الغيث من رب السماء !!!!!
16 - mohamed السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:36
اسي العثماني و فين هوما ايرادات الضراءب و ايرادات الفوسفاط و ايرادات الصادرات و ايرادات كراء البحر و بالاضافة الى فلوس صندوق التقاعد لقولتو عفا الله عما سلف شكون اخلصهوم نتا ياك حنايا لتنخلصو اي واحد شفر شي صندوق حنا زعما حيط قصير و هدوك الشفارة لكبار متقدروش عليهم الله يعز عمر بن الخطاب .
17 - أحمد السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:38
ما هذا double morale ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يجب الترخيص بصفة قانونية للمغاربة استهلاك أو شراء الخمر وليس كما هو جاري به العمل حاليا أنه مخصص فقط لغير المسلمين.
18 - بلاد الشقاق والنفاق السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:38
المغرب بلد المتناقضات ها البنوك الاسلامية معطتيش الربا ....وها الاجور لي كتعطى للموظفين من الرسوم المفروضة على الكحول والتدخين ...ها العار شدو معانا غي طريقة واحدة راكم تلفتونا
19 - Vrais السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:40
لا تكونو أغبياء اكثر من اللازم
إذا رفعتم أكثر من الضرائب سوف ينشطون في المواد المهربة من الكحول و تبغ
إذا مزيد من التهرب من الضرائب و الاغناء غير المشروع إذا العصابات و الجرائم
20 - molahed السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:41
مابقاش حرام
ou tous les chemins mènent à l enrichissement
21 - IVRY السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:43
ZID SARBI AMOUL BAR ZID SARBI
On attend que le pire du gouvernement Athmani 2 peut-être on va suivre le Liban
22 - المحبوري خالد السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:44
حكومة العثماني تتوقع ارتفاع إيرادات ضرائب المشروبات الكحولية والتبغ
يعجبني هذا العنوان كثيرا .......
هل يعني أن العثماني و حكومته أصبحوا "بزناسة "؟؟؟؟
23 - النفاق السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:44
هههه الشراب حرام . فلوسو حلال
.النفاق بصفة رسمية و مقننة .الله الطف بنا . هاد السفينة غادية بنا الغرق.
24 - حسيمو السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:44
اااه طيب لايقبل الاطيبا وتقولها علانية رغم مرجعيةكم
25 - شعر السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:45
كما قال الشاعر :البيرة والروج وحنا بجوج, وبشكيف تيتكيف ,ضرب سطير (نفحة) وهانتا مخير,وشرب حكيك (غازي) وهانتا مفيك
26 - معلم السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:46
تحية لكل المعلقين الذين يشهدون شهادة الزور ويقولون اننا دولة إسلامية ويجب قمع الحريات الفردية .. تحية لمن يقول اننا دولة إسلامية وعندنا الخمارات والملاهي الليلية والربا في التعاملات البنكية للمغاربة المسلمين الذي هو أشد من الزنا حسب ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. تحية لكم جميعا وتحية للمراقبين في هسبريس
27 - Mourad السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:46
حكومة تسترزق على معاناة المواطنين خمر تبغ
28 - mido السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:46
ان الخمر رجس من أعمال الشيطان فهو حرام منطقيا فإن مداخيله حرام على الدكتور العماني دو التوجه الديني أن يكون منسجما مع قناعاته الدينية ويبحث له عن مداخيل من حلال.
29 - الخريف السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:47
الله الله على العدالة و التنمية وداوني بالتي كانت هي الداء
30 - الحسين السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:50
ونسأل السيد الوزير المكلف بحماية الامن الروحي للمواطنين المغاربة هذا السؤال؟
ما حكم ألشرع في بيع وتصنيع الخمور وشربه وبيعه للمسلمين ؟ وهل الإمام مالك والإمام الأشعري والإمام الجنيد وإمارة المؤمنين وعلماءالمغرب افتو بجواز هذه الأمور في بلادنا ان كان الجواب بالنفي فمن هو المسؤل عن هذه الموبيقات اذا؟
31 - خالد F السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:51
للتذكير فالحزب الذي يقود الإئتلاف الحكومي له مرجعية إسلامية.
La déception ne vient jamais des autres, elle n'est que le reflet de nos erreurs de jugement.
32 - الشبيهي رشيد السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:52
وا عجبي
الحكومة ذات المرجعية الاسلامية تترجى ضرائب الخمور و السجائر لمعالجة العجز المالي
يا ريث لو قننوا استهلاك الكيف و الحشيش و استفادوا من مداخيل اظافية
33 - Me again السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:52
ماذا تفعل الحكومة التي يترأسها البيجيدي بأموال الضرائب على الخمر و التبغ و التيرسي و لوطو و طوطو و اليانصيب و الكازينوهات؟ هل تستثمرها في الابناك الربوية لتحصل على الفوائد حتى تتمكن من استخلاص رواتب و معاشات و تقاعد الوزراء و البرلمانيين و خدام الدول؟
صافي... لقيتها! رغم الفقر و التخلف الذي يسود البلد، هيا يا المغاربة الذين يعانون! لنتحد في فكرة واحدة و لنقرر جميعا بدون برلمان و لا استفتاءً ان:
فلوس الحرام من ضراءب الخمر و التبغ و القمار تذهب لرواتب و معاشات و تقاعد خدام الدولة و أموال الحلال من ضرائب حلال تذهب الى مشاريع يستفيد منها المواطن مباشرة او غير مباشرة!
انا على يقين ان فلوس الحرام اكثر من فلوس الحلال في المغرب!
34 - منصف السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:53
تجار الدين الاسلامي ينتضرون المدخول الحرام لتعزيز مال الخزينة ليذهب إلى تقاعد الوزراء والبرلمانيين عن طريق الحرام
35 - HAMID السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:54
الا ينتمي السيد سعد الدين العثماني الى
التيار الاخوان المسلمين ؟ بالله عليكم ؟؟؟؟
36 - فضولي السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:54
هادو تايكسكسو على الارنب وهي في السدرة ..كما يقول المثل المغربي . بغاو يرفعو نسبة النمو غير بالقمونة ..
37 - الريحاني السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:57
ربما يمكن تشجيع وتعميم غرس دالية العنب ( الصناعي لإنتاج الكحول للتصدير ) في كل الأراضي السقوية وذلك للتخفيف من الضرائب على المواطن. وذلك لمنافسة منتوجات خمور تونس ومصر وتركيا في الأسوق الأوروبية والإفريقية.
38 - Abderrahim Ouardighi السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:01
vous découragez la consommation d'alcools
Et vous cherchez à faire fermer les établissements d'alcools.Quelle contradiction!
Facilitez d'abord les ouvertures de débits d'alcools dans toutes les villes et villages du Maroc ..Et augmentez les taxes et vous verriez que les recettes sont très elevees .J'étais en 1962 contrôleur du Bureau des Vins et Alccols Ses recettes dépassaient celles des phosphates(1962)...Tous les musulmans aiment boire l'alcool et seulement le maréchal français Lyautey l'a interdit.Quelle contradiction !
39 - younes السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:02
ومتوسط سعر غاز البوتان في 350 دولارا أمريكيا للقنطار
Wach l gaz ki tehssab b l9intar?????
Merci de vérifier vos données avant publication ra hchoooma !!!!!!!
40 - اقتصاد حرام السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:08
باش تعرفوا ان البلاد كاملة عندها اقتصاد مبني على التبغ والخمر و المخدرات و لوكان غي سرحوا المغاربة الكيف بعدا تاع البلاد. الله ياخذ فيكم الحق
41 - عباس السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:18
سد باباه هادك الحساب
الابناك المغربية متخلفة
استعمل Revolut
خليهم يتصداو
الابناك المغربية تستحق الإفلاس... مافهمو والو
العالم يتغير
42 - رضوان السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:22
لخوانجية يسلبون أموال الشعب و ترامب يسلبها منهم جميعا
43 - مجرد رأي السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:22
الدولة عايشة غي بالضرائب...يعني نخطاوها حنا مشات عند الله....
44 - Hina السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:23
هده الخمر الملعونة شتتت اسرتي ويتمت بناتي ووالدهم حي.لايعرفهم البتة.ولايصرف عليهم.قطعت ارحامنا وضيعتنا ولازالت تدور في بلدنا وتغوي الضعفاء.ضعفاء النفس والدين.الي متي.يا ربي وكلتك امري وامور الاخوات ممن يعانين ويقاسين شر الخمور.اعاننا الله جميعا.وحسبنا الله ونعم الوكيل.
45 - البغل الذي لا يريد أن يفهم السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:25
إنتبهوا للعنوان حكومة العثماني حكومة أصحاب السروال قصير واللحى الطويلة تتوقع إرتفاع الضرائب على المشروبات الضرائبية أفهم تتصط الله يهدي ما خلق النفاق بعينه
46 - YOUSSEF السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:26
ولكن الخسائر التي تتسبب فيها السجائر والمشروبات الكحولية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي اكبر من ايراداتها بكثير
47 - رضى السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:26
النمو عند لخوانجية يعتمد على ركاءز قوية ومنها رفع الضرائب على الخمر لبناء المساجد و أداء واجبات الاءمة و تقاعد النواب...قمة الخزعبلات
48 - مستهلك السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:28
الخكومة تعول على المدخنين و المخمورين لتحقيق نسبة نمو معقولة، و سد عجز الموازنة...
لذلك عليها تضمين ذلك في الإعلام و الإشهار، و لا يعقل تجريم السكر السري و العلني و هي تستخلص ثمنه من جيوب السكارى و المعربطين... بل و ترجو ارتفاع استهلاكه لترقيع الموازنة من جيوب السكارى.
49 - حميد السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:30
السيد رئيس الحكومة يتوقع ارتفاع الضرائب على المشروبات الكحولية اللتي يستهلكها المغاربة مع أن القانون المغربي يجرم استهلاك المشروبات الكحولية من طرف المغاربة.
وا افهم تسطى.
50 - حسن السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:35
حكومة عدم الكفاءة لا تعرف إلا الزيادة في الضرائب لسد عجزها عن مشاريع تعود بالنفع على المواطن و على صندوق الدولة. الكلاخ الكلاخ الهاوية
51 - ضعف الاستهلاك...! السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:38
بمجرد رفع الأثمنة يتم إضعاف الاستهلاك و بالتالي الرواج الافتثادي ..؟ فهذا نوع من التقشف و الكل يعلم أن التقشف يخلق "تجميد " كل المعاملات التجارية و ركود في الاقتصاد الوطني...لأن القدرة الشرائية أصلا هي ضعيفة عند المواطن...؟
52 - hassan السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:39
عائدات المشروبات الكحولية والتبغ لا خير في تلك الأموال ضررها اكثر من نفعها لذالك حرمهم الشرع كم من قتلى سقطوا في حوادث السير بسبب الكحول وكم من أسرة شردت كم من مسوءولية عطلت وكم من مدمن ترك واجبه حدث ولا حرج هدا يعني ان ما تتوقعه الحكومة الحالية من من ارتفاع عائدات الضراءب حسابات خاطئة لأننا في الأخير سنوءدي الثمن أضعافا مضاعفة والخسائر لايحمد عقباها .
بدلا من تعتمدوا على عائدات الفوسفاط والذهب والفضة والثروة السمكية والصناعات والتي لأحد يسمع عن مداخيلها .
53 - كلمة حق السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:44
السيد رئيس الحكومة يبني توقعاته على ما حرم الله.
كل شيء بني على باطل فهو باطل.
54 - المتتبع السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:52
الله الله الله ونقول نحن دولة اسلامية ليس لنا من الاسلام الا الاسم فقط فقط فقط لك الله يا وطني وبالخصوص لك الله ايها الموظف اجرتك اصلها حرام هي من مداخيل الضرايب المبنية علي بيع الخمور واللوطو وتباري الخيول فكيف يمكن لك ان تكون لك اببركة في اجرك الشهرب
55 - محند السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:52
ملاحظة السجاءر تدر أكثر من الجعة على الميزانية العامة وماذا لو كانت الجمعة حلال ؟ واللذين يربطون تناول الجعة بسقوط المطر ...فالمطر يسقط اكثر بالمانيا وشمال المتوسط ......والله واحد الاهنا والاههم.
56 - maaloum السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:55
معلوم غادي ازيدو. حيت بنادم مرضتوه او غيبقا يبان ليه غا الشراب باش اهرب من هاد الواقع
57 - Mohamed السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:55
((لقد تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود )) هل هذا معقول الخزينة فيها مال من ضريبة الخمور و كلنا نعلم كل خمر حرام بائعه و شاربه و معصره أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كنت جاهلا الكثير عن أصحاب الحزب و بإمكانكم أن تضعوا هذه المحصلات تحت تصرف آخر ........مثلا في الحملات الانتخابية البرلمانية.....
58 - ومن جهة معاكسة السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:56
من رأيي أن يزيد في ضرائب المشروبات الروحية بنسبة 200% والذخاخين بجميع أنواعها بنسبة300% وسومة علاقة التدليك وخدمات الدور والملاهي الليلية ب400% لأن كل هاته الأمور كماليات ،وفي المقابل تخفيض ثمن المواد الأساسية المعيشية كالوقود والدقيق والكهرماء وتذاكر المواصلات، أما التدين فقد قضي الأمر ولن يؤمن أكثر ممن آمن حتى الآن .
59 - حسن السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:00
الضريبة على المشروبات الكحولية كبيرة جدا والاتمنة مرتفة الى حد غير معقول
يجب اعادة النضر في هده الضرائب لاننا نعاني من ارتفاع الاتمنة
ويجب ايضا منح المزيد من الرخص خصوصا فالمدن التي لا يتوفر فيها محلات لبيع المشروبات الكحولية
ويجب ايضا النضر في اتمنة المشروبات في مدن الجنوب فقد يصل تمن قنينة 75 سنتلتر من النبيد 100 درهم وتمنه الحقيقي لا يتعدى 15او 20 درهم بدون ضريبة وزيادات التجار
المشروبات المستورة كدالك كيف لقنينة تبتع ب 3اورو في فرنسا ان تباع في المغرب ب 110 دراهم
ودون ان ندكر الاتمنة في البارات والمطاعم
خلاصة القول الحكومة تستغل وضعية الخمر في الثرات والدين لاستغلال المستهلكين على طريقة البلطجية والمافيات
60 - ولد القرية - سلا - السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:01
حان الوقت لرد الاعتبار للناس الذين يساهمون في انقاذ البلاد من ازماتها الخانقة "اي الذين يحتسون الخمر " وذلك بالقيام بتخفيضات على الضرائب لكي تنخفض اثمنة المشروبات الكحولية ويكثر الاستهلاك ويبتعد الشباب والمراهقين عن القرقوبي والمخذرات القوية لان الخمر لو كان مسموح به كما في السابق ببيعه في المتاجر الكبيرة بالاحياء واحيانا يتم ترخيصه لتاجر بحي صغير وفقط للراشدين وهذه الاشياء كانت في حقبة الستينات والسبعينات حيث كان بامكانك الحصول على الخمر في حيك بدون البحث عن فندق او حانة بعيدة او بعض المتاجر الكبرى وكان يجعل المراهقين وشباب تلك الحقبة يحتسون الجعة جماعة ولا يفكرون في المخذرات الصلبة وايضا لم يكونوا البتة عنيفين ولا يتحرشون بالعنف على الفتيات ولم تكن هناك مشاكل عنف لا بالسيوف ولا بالسكاكين كما هو حالنا اليوم الذي شددت فيه الخناق على بيع الخمر وتم اقفال اعداد كبيرة من الحانات لذا التجا المراهقون والشباب الى اشياء خطيرة منها القرقوبي والمخذرات الصلبة . والنتبجة امامنا
61 - rabat السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:05
فقط لاعطاء الصورة كاملة لبعض الناس، راه الضرائب على هاد الخمور و التبغ هي باش كايشريو القمح و اعلاف الماشية فوقت الجفاف، و كايشريو حوايج اخرين، منين كاتمشي تشري الخبز ماكاتسولش منين جا، و دابا كلشي كايستنكر، را احنا دولة غادا غير بدعاء الأولياء و الصالحين، غمضو عينيكم و ديرو بحال ما عرفتو والو، باش ماتعيشوش معدبين
62 - جواد جواد السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:24
كان بالأجدر كحكومة مثل هذه التي يتشدق مسيروها بكونهم إسلاميين ومتشبعين بالهدي المحمدي أن يعملوا على منع ترويج هذه السلع لأنهم يعتبرونها وحماية المستهلكين وغيرهم من آفاتها لكنهم في كل سنة يقصدون عن عمد الزيادة في أثمنتها كانتقام من المتعاطين لهذه السلع التي ابتلوا بها وتتحمل الدولة جزأ كبيرا من المسؤولية في هذا المجال بعدما تم إبتلائهم الآن ترفع أثمنتها لكي تزيد في إلحاق الضرر بجيوبهم فهل هذا معقول الحكومات المسؤولة تبحث عن مداخيل أخرى بديلة بعيدا عن جيوب ابمواطنين وآلامهم فليس كل مدخن ثري أو متعاطي للكحول فالأغلبية تكون من الطبقة المسحوقة ياحكومة الزيادات
63 - Le revolté السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:44
من قراءة هده الأرقام يتبين أن مداخيل الضريبة من الخمور والكحول أكبر بكثير من مداخيل المشروبات الأخرى( الحلال) ، و هدا يُبين إما أن شاربي الخمور أكثر عددا، وإدا كان العكس فهذا يعني أن شارِبي (الحلال) لا يؤدون الضرائب بما فيه الكفاية
64 - Moha السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:55
الى الحكومة كتجني ارباح من الخمر لانا المغاربة كيستهلكو بزاف
الى رخسو الخمر اربحو الضعف
65 - Fox السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:35
الزيادة في استهلاك الخمور من انجازات حكومة pjd.مبروك عليكم هذا السبق ياحكومة تجار الين
66 - عدي السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:46
ما فهمته من كلام سي العثماني أن الخمر حلال فيجب أن يكون متاحا للموطنين في جميع المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية ومن هنا سترتفع الميزانية إلى ضعفين أو ثلاثة وسلام عليكم
67 - البراكماتي بو ناب السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:57
صافي بانت الحقيقة ما بقاتش حرام وملعون شاربها وبائعها وحاملها والمحمولة اليه ولا هي عندكم حرام وفلوسا حلال، آودي هاذ لباجدا اصحاب اللحي تجار الدين يحلّون الحرام عاماً وحرمونه عاما ، أودي حتى يحرمونه عاماً محوها من قاموسهم كلشي ولا حلال عندهم أليست هذه قمة النفاق يا ربي تعفو عنا و تسترنا فوق الارض وتحت الارض .
68 - Redouan السبت 19 أكتوبر 2019 - 23:30
اقتصاد المغرب يسير في الاتجاه الصحيح
الحكومه.تنوع مصادر مداخيلها و هذا سيعود بالمنفعه على الشعب باكمله.
فمداخيل المغرب متنوعه و مدروسه
مداخيل المخدرات و السياحه الجنسيه. و الان اضف مداخيا التبغ و الحكول.
و من بعد اجي اقلك في مقال امس حرب الغاز بين الجزاىر و المغرب.
69 - يا ليت لو بِيَدي السبت 19 أكتوبر 2019 - 23:33
إييييوا هذا حال الدنيا الدنيا بلمعارف ولاخرة بلمغارف تاوع صيكوك يصرطو ويكَُولو إييه كان مسكين الي ما خرج من الدنيا ما خرج من عْقايْبها ، إييه آش كان كان كايدرس الفول برجليه حفيان .
70 - لاديني السبت 19 أكتوبر 2019 - 23:49
أينكم يامن يشهر ورقة "نحن مسلمين وفي دولة إسلامية" كلما أراد مهاجمة أو هضم حقوق الآخرين هههه
الحمد للعقل على نعمة الكفر
71 - ABDOU السبت 19 أكتوبر 2019 - 23:55
و ماذا لو قاطع المغاربة باكملهم المشروبات الكحولية والتبغ دفعة واحدة. ولكن فينهم الرجال . ..........
72 - عبد الله الأحد 20 أكتوبر 2019 - 09:25
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واش حنا مسلمين حسبنا الله ونعم الوكيل
73 - علي بابا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:26
كل ما من شانه زيادة مداخيل الدولة فهو مهم سواء المنع والحظر او الاتاحة والتوفير فالخمور والتبغ والعاب الحظ المتنوعة لها اقبال واسع وتلبي رغبات فئة عريضة من المواطنين ولا احد يجبر على الخمور او التبغ او العاب الحظ فالانسان مخير في هذه الامور لكن فقط يجب عليه احترام القوانين الجاري بها .
الدولة لا تسير بالبركة بل تسير بمداخيل الضرائب والموارد الاخرى لكنها لا تكفي من اجل تسيير الدولة بجيوشها وموظفيها ومصالها واداراتها المختلفة.
لا يجب القاء اللوم دائما على الحكومة التي تسعى دائما الى اسعاد المواطنين لكن هناك اكراهات كثيرة فدولتنا ليست دولة صناعية بل دولة تعتمد على الفلاحة والسياحة وانتم تعرفون كلكم عدم استقرار الاوضاع الجوية والبشرية لذلك يجب مراعاة هذه الظروف قبل استصدار الاحكام الخاطئة في حق الحكومة.
74 - زهران الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:39
الله يخلف على السكايرية اما بولحية ما تدبش مراه حتى الشفوي ....للاشارة شركة ديال البيرة منظمة مسابقة من بشرب 30 بيرة عندو بورطابل مخير سارعوا الى الاستفادة
75 - مبلي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:37
انا مبلي اطلب من الله العفو لكن قررت مند البارحة ان ابتعد عن البلية وعمري٦٣ سنة والسبب جاء على الملتحين جعة من صنف ٥٠ سنتل كانت ب١٤ درهم فاصبحت ب٢٥ درهم هنيتونا
76 - ARIAZ الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 02:49
Mes amis si vous avez un compte au maroc et vous etes a l'etranger , la meilleure decision fermer
si vous ne le fermer pas c'est le pire ...Apres 20 ans
c'est ma finale decision .
77 - Marocains الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:26
نسيتوا

واحد الحاجة ضريبة اللحية للخوانجا

كل سنتمتر 20 درهم ضريبة .


بهذه الطريقة ستتعدد المداخيل

ولكن مقابل هذه الضرائب يجب تنضيف المدن

24 ساعة 100% نضافة .

النضافة 100%
لمادا ؟

لأننا أصبحنا مثل الغجر
المدن مافيهاش النضافة .


المواطن خصوا يكون عندوا الحق يقدم الشكاية للدولة

لأنه يخلص الضرائب و المقابل غير موجود .

ماهو المقابل

النضافة 100% زيرو زبل/ زيرو وسخ / زيرو ميكا / زيرو حفرة
زيرو تقابي في الأرض .

الحدائق نضيفة 100% / الكراسى في الحدائق جدادين

الأماكن الخضراء للراحة

على الأقل مثل تركيا

( على السياسيين الذهاب لتركيا لكي يروا النضافة في المطاعم و الأزقة )
78 - HHHHHHHHHHHHH الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:07
الشعب يخلص

باش

السياسي يتخلص شهريا

لكي يشتري السياسي كوستيم أو كرافاتا ثم سيارة رباعية
4X4
79 - Somo الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:56
Attmani il faut taxer là prostitution cache et lés homosexuelles c’est mieux il ya beaucoup d’argents
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.