24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | غياب التوازن يخيّم على "التبادل الحر" بين المغرب وأمريكا وتركيا

غياب التوازن يخيّم على "التبادل الحر" بين المغرب وأمريكا وتركيا

غياب التوازن يخيّم على "التبادل الحر" بين المغرب وأمريكا وتركيا

لدى المغرب عدد من اتفاقيات التبادل الحر مع عدد من البلدان، لكنها في أغلبها غير متوازنة بالنسبة للمملكة، خصوصاً ما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

وتفيد معطيات صادرة عن الحكومة ضمن التقرير الاقتصادي والمالي المرافق لمشروع قانون مالية 2020 بأن الولايات المتحدة الأمريكية غير مهتمة كثيراً بسوق المملكة ولا الاستثمار فيه.

ورغم توقيع الاتفاق سنة 2006، إلا أن إجمالي المبادلات التجارية بين البلدين لا يتجاوز 51.1 مليار درهم، أي بنسبة 6.8 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية للمغرب.

وحتى مع ارتفاع الصادرات المغربية نحو أمريكا، إلا أن التجارة البينية غير متوازنة بالنسبة للمغرب، فقد اتسع العجز التجاري للمملكة بشكل ملحوظ ليبلغ 25.3 مليارات درهم سنة 2018 بعدما كان في حدود 20.3 مليارات درهم سنة 2017.

ولا تعوض تدفقات الاستثمارات المباشرة الأمريكية نحو المغرب اختلالات العلاقات التجارية إلا جزئياً؛ فبعد ارتفاع ملموس خلال العامين الأولين من دخول اتفاقية التبادل الحر حيز التنفيذ، انخفضت هذه التدفقات بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ويتجلى من الأرقام الرسمية أن الاستثمارات الأمريكية المباشرة نحو المغرب تقدر بـ2.5 مليارات درهم سنة 2018، أي ما يمثل فقط 5.2 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي حظي بها المغرب هذه السنة.

وحتى تحويلات المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية تبقى ضعيفة، إذ بلغت سنة 2018 حوالي 3.6 مليارات درهم؛ وهو ما يمثل حصة بنسبة 5.5 في المائة من إجمالي تحويلات الجالية المغربية في الخارج.

أما في ما يخص التجارة البينية بين المغرب وتركيا فإن المستفيد الأكبر هو تركيا، إذ بلغت المبادلات سنة 2018 حوالي 27 مليار درهم، لكن العجز التجاري مع هذا البلد ارتفع من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم السنة الماضية.

لكن من ناحية الاستثمارات، تبدي تركيا اهتماماً متزايداً بالمغرب، حيث بلغت استثماراتها المباشرة حوالي 269 مليون درهم السنة الماضية، مقابل 139 مليون درهم سنة 2017. وتعود هذه الاستثمارات لحوالي 160 شركة تركية تعمل في المغرب في العديد من القطاعات، أهمها البناء والتجارة بالجملة والتقسيط والنسيج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - متتبع أمريكي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:36
ان المسؤولين المغاربة القائمين عن الشؤون الاقتصادية بسفارة المملكة في واشنطن لا يريدون المستتمر الامريكي وليس هناك برامج لحت المستتمر علب الذهاب و الاستتمار في المغرب . للاسف معطمهم مهتم فقط بالأنشطة الغنائية وغيرها
على المغرب ان يقرب وان يطع المستتمر الامريكي من الأولويات وايضا الأمريكان يحبون الوضوح في المعاملات والعدالة والحماية القانونية
ومن هنا على الحكومة ان تقوم بإعادة النظر في الأشخاص في واشنطن .
الله الوطن الملك
الله ابارك فعمر سيدي
2 - البطاطا مع Hitech!!!! الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:44
أش جاب شي لشي؟؟؟ اقتصاد المغرب تركيا وUSA??? اولا اقتصاد تركيا منافس لكل الاقتصادات الدول المتقدمة ويحتل المركز 18 عالميًا. ومع الولايات المتحدة فلا مجال للمقارنة لأنهم رقم 1 عالميًا.
تنويع الاقتصاد وتحسين الجودة لا يوجد في المغرب مع الأسف لان البورجوازية و اصحاب الشركات غير مؤهلين للانفتاح على السوق العالمية وتطوير الإنتاج. ورثوا زراعة البطاطس والطماطم و مازالو ينتظرون نزول الأمطار !!! اما الدولة والوزارات تجني الربح من الصفقات التي تبرم مع الشركات العالمية وأخذ الرشوة لتمرير الصفقة.
3 - دايز الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:01
اللهم لك الحمد كون ما كانت تركيا ماتلقى الدرويش عايش في كل قطاعات....اللبس الجودة افضل من جودة اللباس المغربي وأقل منه في الثمن والاكل كذلك في تجهيزات المنزلية احسن بكثير من منتجات الصينية
4 - FgF الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:17
اتفاقيات التبادل الحر بين الدول القوية ونظيرتها الضعيفة. هدفها هو الحد من الرسوم الجمركية لاستيراد السلع بدون رسوم .
مثلا المغرب يستورد القمح والنفط والمعدات الطبية والمدنية والعسكرية بدون رسوم.
لكن الاقتصاد المغربي الذي يعاني من الاحتكار المطلق في عدة قطاعات . لا يمكن مقارنته اطلاقا بالاقتصاد الامريكي الحر . فكثير من رواد الاعمال المغاربة يحققون ثروة كبيرة في الغرب وذلك علما منهم انه لو بقو في المغرب لن يحققو شيئا بل سيغرقون في الديون.
عموما كان على الدول الضعيفة اقتصاديا ان لا توقع على اتفاقيات التبادل الحر لان النملة لا تساوي الفيل لا وزنا ولا حجما.
5 - Le revolté الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:39
التبادل الحر ، وخصوصا مع تركيا قد ساعد على تفكيك ما تبقى من بعض الصناعات المغربية، المغرب أصبح اليوم سوقا ضخما لكل المنتوجات التركية.
6 - Hakim khouribgui الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:50
اتذكر مرة سأل صحافي السيد إردوغان:
كيف استطعتم أن تجعلوا من تركيا دولة متقدمة في وقت وجيز؟
أجاب السيد إردوغان لأننا لم نسرق ابدا.
7 - عادل بوموجة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:07
سعادة المسؤولين المغاربة تقارنوهم مع أحبابنا الأمريكان واش ماحشمتوش واش شفتوا الصديق اترامب مشعكك ظننتم أن أمريكا العظمى مشعككة هاهاهاهاهاها واش أعباد الله أغلبية المسؤولين المغاربة في جميع القطاعات وصلوا إما عن طريق ماماك مراضعة مع ماماك وباك صاحبي والرشوة والتلاوي الله يداوي كايصحاب لكم حتى كوبوي وصلوا بالطريقة المغربية على وزن الدقة المراكشية هاهاهاها جمعوا الوقفة راه اترامب تطلعلوا القردة للسطح مكايبقى يعقل حتى على الصين ورورسيا اشوية ديال غاز اللوبيا من اترامب القارة الإفريقية تموت بالجوع وليس فقط المغرب
8 - مغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:17
الى حكيم
اين سمعته قالها كفى كذبا على نفسك .
هذه العبارة كثيرا ما تقال عن كثير.
اما عن تركيا هل تعلم ان المغرب و تركيا عندهم نفس السميك ، هل ان تعلم ان المواطن تركي لا يستطيع شراء اضحية العيد لان فقط للطبقة الغنية .
تركيا بلد اقترض ملايير الدولارات من البنوك الاوروبية و هي حاليا في حالة عجز عن السداد لان الاموال تبخرت .
هل تتذكر السنة الماضية عندما نفذت الاموال التركية و لولا امير قطر الذي دفع الجزية لتركيا 15ملايير دولار لكانت تركيا اسوء من الصومال .
اكثر من ثلثي الشعب التركي يعيش الفقر المدقع اكثر من المغرب .
حلم اي تركي هو ان يهرب نحو اروبا او حتى عقد عمل في الخليج حيث يعلم مثل العبد عند اسياده .
اذن ما فائدة الارقام اذا كان الشعب جائع .
اسطونة الاقتصاد. التركي تكسرت و لم يعد يصدقها احد الا الخرفان اصحاب الجماعة اخوان المفلسين
9 - محمد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:55
المغرب كدولة يفقد شخصية و الشخصية تأتي بقوة إقتصادية علمية التعليم و العدل هاته مكنزمات الدول التي تسمى دول كتركيا لذلك فالمغرب لعبة بيد القوى العضمى لأن سياسته الغير الرشيدة فاشلة
10 - Mazigh1 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:50
الميزان التجاري.... لا تحشمون..
قمتم ببث المسلسلات لكي تشوهوا الشعب، ولقد تم لكم هذا، فجعلتم الشعب أرخص الناس حتى اصبح أيضا أرخص الناس في الشرق يتبضعون عندنا.. تبد يديكم أيها المذلولون وَيَا إذاعات الصرف الصحي... والآن تتكلمون عن الميزان التجاري .
11 - النزاهة والاسثتمار الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:25
بغض النظر عن كل اتفاقيات التجارة الحرة, من اراد ان يسثتمر امواله في بلد جل مسؤوليه غارق في الفساد حتى الادنين?. في اليوم الذي تصبح فيه البلد قادرة على محاسبة كل من خرق القانون وكل من فقدت فيه ثقة التسيير,ففي هذا الوقت يصبح
المسثتمر قادر على اسثتمار امواله في بلد يرى انه اصبح نزيه
12 - خبير تجاري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:54
في خطابه الاستثنائي المباشر للشعب الأمريكي ليلة أمس، اعترف دونالد ترامب بمدى أهمية الإستثمار المغربي في أمريكا و كيف أن قوة و حجم الإقتصاد المغربي الذي يؤثر بشكل مباشر و بنسبة 89% في معدل المنتوج القومي الأمريكي و كيف أن هذا الأخير أصبح تحت رحمة حكومة العثماني. أكد ترامب أن مستقبل بلاده أصبح رهينة للملكة المغربية و حث رعاياه باحترام المغرب دولة و شعبا خصوصًا أن المملكة وافقت في ميزانيتها الأخيرة على تخصيص نسبة مهمة من Morocco Aid لإنقاذ أمريكا و ضخ مليارات الدولارات لحماية الإقتصاد الأمريكي من النكسة.
13 - ماهو العجز التجاري الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:48
عجيب أمر اقتصادنا
مقاربة بسيطة بتحليل بسيط
عجز تجاري في التبادل مع تركيا ب 16 مليار درهم واستثمار تركي ب 260 مليون درهم
هذا لا يجب أن يسمى استثمار وإنما ماوضفته تركيا لدينا لتأخد 16 مليار
فإن كانت الملابس هي الأساس ماذا ينقصنا
إن كانت الحلوى أو الشكلاط ماذا ينقصنا
لابد من بداية لوقف هذا النزيف والا سيتكاتر وتقف كل معاملنا وانداك ستحل الكارثة على الكل
14 - حسن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:04
الحرب التجارية بين امريكا و الصين تتمحور على العجز التجاري الكبير لامريكا مع الصين. امريكا تحاول عبر رفع الرسوم الجمركية على البضائع الصينية رفع ثمن البيع داخل امريكا و تستعمل الرسوم كوسيلة ضغط على الصين لكي تسمح الصين بدخول الشركات الامريكية . .امريكا تريد خلق توازن تجاري مع الصين.
15 - Ouadie الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:54
عادي هناك صناعات مغربية ضعيفة و تستغلنا ابشع استغلال و هي غير قادرة على المنافسة و تريد حماية و هذا ليس جيد للاقتصاد ماهي مشاكلنا في المغرب الجواب التشغيل الشغل العمل يجب التركيز على جلب شركات كبيرة مثل الرونو و بوجو و بومباردبه ان تشتغل مع شركات عالمية احسن من ان تشتغل مع شركات مغربية ضعيفة. الداسيا المغربية تباع اليوم في الدنمارك .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.