24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تُخفض ميزانية دعم "البوطا" والدقيق والسكر في 2020

الحكومة تُخفض ميزانية دعم "البوطا" والدقيق والسكر في 2020

الحكومة تُخفض ميزانية دعم "البوطا" والدقيق والسكر في 2020

خصصت حكومة العثماني اعتمادات مالية قدرها 13.640 مليار درهم من أجل دعم غاز البوتان والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين)، في وقت رصدت لصندوق المقاصة السنة الماضية 17.670 مليار درهم.

وبلغت تكلفة صندوق المقاصة إلى متم شهر شتنبر 2019، وفق المعطيات الرسمية المرافقة لمشروع قانون مالية لسنة 2020، 11.2 مليار درهم، منها 7.4 مليارات درهم لفائدة غاز البوتان.

وتؤكد الحكومة أنها ستواصل دعم المواد الأولية ضمن صندوق المقاصة إلى غاية الانتهاء من إعداد السجل الاجتماعي الموحد، المرتقب أن يشرع في تنفيذه رسميا سنة 2021.

وتنوي الحكومة، ضمن أوليات عملها للسنة المقبلة، بدء الإصلاح التدريجي لنظام صندوق المقاصة بالموازاة مع تفعيل آليات الاستهداف والدعم الاجتماعي عبر التعميم التدريجي للسجل الاجتماعي الموحد الذي سيطلق تجريبياً السنة المقبلة.

وفي حالة تطبيق هذا الأمر، سيُصبح السعر الحقيقي لقنينة الغاز الكبيرة حوالي 100 درهم، أما السكر فسيرتفع بحوالي درهميْن للكيلوغرام. وستواجه الحكومة غضب الفئات الفقيرة والهشة بمنح دعم مباشر للأسر المعوزة عوض دعم أسعار غاز البوتان والسكر عبر صندوق المقاصة.

وأشارت المعطيات الحكومية ذاتها إلى أن ثمن البيع الداخلي لغاز البوتان المكرر يبلغ 33,3333 درهما للطن منذ سنة 1990، أي ما يوافق 40 درهما بالنسبة للقنينة من فئة 12 كلغ، و10 دراهم للقنينة من فئة 3 كلغ، مع عدم احتساب تكاليف النقل الخاصة بكل منطقة.

ومن أجل تثبيت هذا الثمن، يضيف التقرير، تتدخل الدولة في مختلف مراحل السلسلة من الاستيراد إلى العرض في السوق الاستهلاك.

وانتقلت نسبة دعم غاز البوتان، إثر انخفاض أسعار الغاز، من 4840 درهما للطن سنة 2018، أي ما يعادل 58 درهما للقنينة من فئة 12 كلغ و14.5 دراهم للقنينة من فئة 3 كلغ، إلى 3652 درهما للطن سنة 2019 (خلال الفترة الممتدة من يناير إلى سبتمبر)، أي ما يعادل 44 درهما لقنينة 12 كلغ و11 درهما لقنينة 3 كلغ.

وتفيد المصادر نفسها بأن الاستهلاك السنوي لغاز البوتان بالمغرب في ارتفاع مستمر، حيث سجل 2.389 مليون طنا في سنة 2018، مقابل 2.339 مليون طنا سنة 2017، أي بارتفاع بنسبة 2.1 في المائة.

وسجلت نفقات دعم غاز البوتان 12.093 مليار درهم سنة 2018، مقابل 10.315 مليار درهم سنة 2017.

وقال التقرير إن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى "ارتفاع السعر العالمي لغاز البوتان الذي انتقل من 467 دولارا للطن بين سنتي 2017 و2018، ثم ارتفاع الاستهلاك الوطني بنسبة 2.1 في المائة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - عادل الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:12
مبروك عليك هذآ القرار اسي العتماني بالأحضان انت و اخنوش
2 - HASSAN الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:16
كانت ميزانية المقاصة ما بين 54 و 60 مليار . الفرق بين الميزانية الحالية من استغله ؟
3 - جلال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:17
ما جرى لتحرير أسعار المحروقات سيجري لغاز البوطان، وسيزداد الغني غنى وسيزداد الفقير فقرا... نسأل السيد رئيس الحكومة: كم راكمت الشركات المستوردة للمحروقات من ملايير الدراهم منذ التحرير المزعوم؟ حكومة فاشلة، حكومة ضعيفة، غير قادرة على مواجهة اللوبيات التي تتحكم في البلاد والعباد... حكومة كالدمية تتحرك وفق إملاءات المؤسسات النقدية الدولية ليس إلا...
4 - خالد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:18
حتى لبوطا لا كتقلبوا على صداع راها غادي تتفرككككع عليكم
5 - الصراحة على عين ميكا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:19
تنفيد اوامر صندوق الفقر الدولى حتى يمنحك قروض ويفرض عليك شروط لتذمير البنية الهشة للمجتمع حتى ينفجر وخير مثال الحراكات الاحتجاجية في العديد من الدول.
6 - Ayoub الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:19
Pauvres nous Marocains, on se bat pour la farine, le sucre et les bougies pour allumer notre detrésse quotidien au lieu de la santé, l'enseignement et la justice
7 - بلاحدود.... الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:20
إذن هو الإعدام و الإقبار الجماعي المنظم و النهائي للطبقات الكادحة و المسحوقة و شرائحها الإجتماعية العريضة و الواسعة المثقل كواهلها بسياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية لمصلحة الاحتكارات الكبرى و الأليغارشية المالية الاحتكارية المتغولة و البرجوازية الكمبرادورية المخزنية الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي....و هذا الإجراء الغير المحسوب العواقب هو بمثابة إعلان حرب على القدرة الشرائية المتدهورة و المعدومة أصلا بسبب بالزيادات الصاروخية المتتالية لهاته الشرائح المكتوية بلهيب هاته السياسات اللاشعبية و التراجعات عن الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية إرضاءا لكبار الفاسدين و زمرة ممتهني الريع السياسي و الاقتصادي والاجتماعي
الفاسد و امتيازاته و منافعه؛ و لا مناص إلا بمجابهته و مواجهته بالنضال الاجتماعي العارم و السلمي المنظم...
8 - الرشيدية الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:21
شعب خنوع لا يحرك ساكنا ولو أصبحت قنينة الغاز بمئتين درهم
حكومة البؤس تنعم بالملايين والامتيازات والسفريات والتعويضات وتستكثر في شعب قنينة غاز مدعومة وقالب سكر مدعوم
9 - فلوسي ياسوسي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:23
إقتصاد المغرب في الإفلاس والسبب الديون الخارجية التي تفوق 66 مليار دولا ..والنقد الدوالي هو الذي يتحكم في إقتصاد و إرتفاع الأسعار...وكل الشريكات الخارجية آلتي تستثمر في المغرب تأخد 85% من الأرباح والسبب في دلك دعمها في ملف الصحراء..والمغربي هو الذي يدفع الفطورة وهو يعيش بين المطرقة والسنداد وليس له مستقبل..والحال هيي الهجرة
10 - Souhail الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:23
تقليص الرواتب الضخمة نعم ، إلغاء معاش البرلمانيين و الوزراء لكن أنتم تحاربون الفقراء والمساكين و لا تريدون مساعدتهم
11 - ابو عصام الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:26
كنا ننتظر من الحكومة الموقرة أن تنتفض وتشتغل بكل جدية من أجل جلب الرخاء للمغرب والمغاربة لكن يبدو أنها تفضل تذليل هذا الشعب واغراقه في الفقر عبر حلولها الترقيعية التي تغني لا تسمن ولا تغني من جوع...الحكومات تشتغل لخلق الثروات والتنمية المستدامة...في حين حكومتنا تنوي تغطية العجز عبر الخوصصة ورفع الضرائب وإخراج ضرائب جديدة للوجود واغتصاب صندوق المقاصة أما دعم الأسر الفقيرة بطريقة مباشرة فانتظروا الخراب....أيام سوداء مقبلة على المغرب....الله يجيب الشتا ويكون الخير هذا هو دعاء كل المغاربة......
12 - القاضي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:26
حتى الحطب لم يعد موجودا لدينا فبماذا سيعوض هذا الغاز إذن؟ فهل يعقل ان يكون ثمن قنينة واحدة لبوطان الغاز بما يعادل ثلاثة أيام عمل المسكين إن وجد عملا؟
ما بقي من الناس سوف يحاول الهجرة رغما عنه
الوداع أيها الوطن ولن اعود تماما ولو ميتا
13 - أيوب المغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:27
جميل....هذا ما نريده : أن تعجلوا بانفجار الأوضاع حتى يتم كنسكم كالقاذزورات من المشهد السياسي
14 - said الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:28
بشرى للشعب المغربي حكومة لاتعرف الا الزيادات الزيادة في رواتب البرلمانيين والوزراء واازيادة في الاسعار بالنسبة للمقهورين اي سادية وظلم هدا لاحول ولا قوة الا بالله
15 - karim الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:29
الله غالب معندي منكول الله إعفو ياربي الخروج من هذا البلد ياربي
16 - عبد السلام حنفي ترجيست الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:30
قالها الحمار ملي هزو عى ظهرو رحيل الدار كامل وزادوه الرحى ديال الحجر قاليهم ما نا يضش ما نايضش غير زيدو لي بغيتو كيفما هكا الشعب المغربي عارف بلي عمرها ما غدا تزيان ولهذا راهو ما مصوتش ما مصوتش وخا يعياو ما يزوقو فالكلام
17 - البوطة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:31
حبذا لو تم تخفيض رواتب الوزراء لدعم البوطا وتم تخفيض رواتب البرلمانيين لدعم الأرامل وتم تخفيض نفقات الدولة لدعم تشغيل الشباب العاطل ووووووو وو أرجوكم لا تاخذوا كلامي على محمل الجد لأنني كنت احسب انني في بلد أوروبي
18 - الصاعقة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:31
وبطبيعة الحال سيكون دعم الأرامل مبررا كالعادة لرفع الدعم.فذمة الأرامل واسعةويمكن للحكومة أن تحيل عليها كل تخريب تنتهجه وكل ضريبة واقتطاع تفرضه.وصية من السلف (بنكيران )إلى الخلف (العثماني):كلما أعوزتكم المعاذير والتبريرات أحيلوا على الأرامل فذمتهن واسعة.
19 - الحمد لله الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:32
الخطاء في هدت الكاركتور خو ان البوطا لم تنزل على راسه
20 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:33
كالعادة ستذهب أموال الدعم الى جيوب كبار المسؤولين و الوزراء. على شكل. مكافئات. سفريات. سيارات ،،،،الخ
و الشعب عليه التضحية كالعادة و السكوت و الا ،،،،
اما الإصلاحات الحقيقة التي يمكنها تحسين اوضاع المغاربة في جميع المجالات من صحة و تعليم و تشغيل وووو،،،،،،،الخ فلا توجد في قاموس حكومة تجار الدين ،
حسبنا الله و نعم الوكيل
21 - فهد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:37
شفتو في لبنان شنو وقع
ماشي فيما ناهبي المال العام يديرو مابغاو ونتوما تبانليكوم غير المواطن بوطا السكر البنزين
هادشي فات لقياس ونتلاقاو في 2020
22 - مغربي قح الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:38
ارى ان على الحكومة عوض الزيادة في ثمن البوتان الزيت والسكر ان تحذف تقاعد الوزراء والبرلمانيين ،وبذالك ستحصل على قدر اكبر لتعوض الفرق في الغاز والزيت والسكر.لان هذا الريع لا يقبله أي مغربي.وكل المغاربة يرفضون ويكرهون هؤلاء للريع الذي يحصلون عليه.وهذا الريع هو الذي يدفع المغاربة الى العزوف عن السياسة والتصويت.
23 - البجعدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:38
العثماني وماجورهم يقولون لكم تريدون tgv والبوطة ؟؟ لكم الإختيار ندعم TGV أو البوطة وسكار ؟؟
24 - reza ali الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:39
Un pays à la Dérive !!
Sa situation sociale se dégrade davantage chaque année et une crise profonde et cruelle s’installe et pourtant des milliards partent en fumée c’est ça le paradoxe !!
Ce qui est bizarre c’est que le gaspillage de l’argent public continue dans l’impunité totale !!
25 - احمادو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:40
الضرائب التي تؤديها الطبقات الوسطى هي التي تمولصندوق المقاصة علما بأن الفقراء لا يؤدون ابة ضريبة
حدف صندوق المقاصة مع الاحتفاظ بالضرائب التي تموله سيؤدي إلى المزيد من اضغط على تلك الطبقات وتفقيرها لأنها لن تستفيد من الضرائب التي تتحمل عبئها. المخطط كله يهدف إلى ضرب الطبقة المتوسطة التي تتحمل كل العبء الضريبي
26 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:43
عن أي دعم تتحدثون ستدعمون الأسر الفقير بكم مثلًا ثمن قنينتين أي 200 درهم
فحين ستشهد اثمنة كل المواد المرتبطة بغاز البوتان ارتفاعًا هائلًا لان ثمن القنينة سيرتفع ب150 في المئة منها المنتوجات الفلاحية بالأساس يليها الخبز أي المواد الأساسية للعيش وبعدها سيعرف المغرب خروج المظاهرات و الاحتجاجات التي ستاتي على الأخضر و اليابس
ان الحكومة تفكر دائما في حل المشاكل بجيوب الفقراء
عوض عن البحث في سحب الامتيازات الكبيرة الممنوحة إلى قلة في هذا الوطن
27 - حداوي مغربي مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:45
"الحكومة تخفض ميزانية دعم البوطة والدقيق و السكر..."المعفيون من الوزراء اكرموا بتقاعد مريح والمواطن "سيتمتع" بضراءب ما ظهر منها وما بطن....يا ربي اطيح الشتا......
28 - dkhissa الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:45
اول شيء تفكر فيه الحكومة هو المواطن الظعيف. لك الله ياوطني.من يفكر فييك ايها المسكين لك حكومة لا تفكر الا في نقصان دالك الفتاة الدي يصلك من صندوق القاصة وربما في القريب ستحدفه بصفة نهائية.لك الحرية لتختار ما بوسعك ان ترد به حقك
29 - أم أيوب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:51
بغيت غير نعرف هاد الفئة الهشة و اامعوزة كفاش غادي تديرو تعرفوها؟؟والتصنيف ديالها غادي يقوم على أي أساس؟؟؟هادشي باين مستهدف الطبقة المتوسطة لي بغيتو تمحيو ليها الأثر.رحم الله الموظفين فبلادنا
30 - الناقد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:51
إن شاء الله يكون الدور علينا مباشرة بعد الشعب البناني.
الا مفر
31 - الجابري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:51
و ما جدوى التنقيب و الاكتشافات عن الغاز في المغرب و التصريحات بتواجده في البحر كما في البر ؟؟؟؟؟؟
ام ان التنقيب عن الدرهم اعتدتم ان تستخرجوه من جلود الفقراء دون عناء و دون توقيع مع شركات الحفر ؟؟
32 - ملاحظ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:52
على الحكومة أن لا تستمر في دعم غاز البوطان والمواد الغذائية الأساسية إﻵ إذا توقف الشعب المحنك برمي الأزبال في الأماكن العامة. دون ذلك، ضروري وقف دعم "البوطا" والدقيق والسكر من أجا خلق مناصب شغل جديدة لتنظيف الشوارع والأحياء والمدن. اللي يستهل الدعم هم الأجانب والسياح، بواحدهوم كيصيبو زبال في الأماكن المخصصة لذلك.
33 - ناصح الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:53
عجز اللسان عن الكلام! حكومة فاشلة ١٠٠%..و كل الشباب يفكرون في الحريك.يا رب الطف بنا.

الحكومة فاشلة، لو كنت مكانهم لخرجت مرفوع الرأس، و لكنهم أصحاب دنيا و هدفهم الكراسي. يا إخوان المفلسين...كذبتم علينا و ثقنا بكم...و الآن تضحكون علينا.
34 - مغترب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:54
حكومة "تصريف الاعمال" حكومة بلا برنامج حكومة وأحزاب تتهيأ للانقضاض على ما تبقى من اوراق المغاربة وتستعد لانتخابات 2021غير مكترثة بمايعيشه الشعب حاليا .....
خلافا للخطاب الملكي الأخير والذي يدعو إلى الترفع عن الصراعات الحزبية بمعنى عدم خوض حملات انتخابية سابقة لآوانها ...لم تمر عليه حتى ايام حتى خرج وزير وزعيم حزب"فوق السلطة" ليعلن بدء الحملة الانتخابية غير مهتمين الانشغالات الشعب....
اما المشاكل الاقتصادية العويصة والمزمنة بسبب سياسة الاقتراض التي أغرقت البلاد والعباد وارتهان المستقبل لا تحل بسياسة الضرائب والرسوم على المواد الأكثر استهلاكا والزيادة في الغرامات والتوقف عن الدعم الأساسي...حلول قد تثقل كاهل المواطن البسيط وتشكل بواذر الانفجار.....
يجب تحصيل الضرائب عن الشركات والمتهربين وتتبع الصفقات العمومية والاوراش الكبرى التي تهذر ميزانيات كبرى ...
والحد من سياسة الاقتراض الدولي وتتبع وافتحاص ميزانيات المشاريع الكبرى والمخططات الخضراء والزرقاء والموانيء السدود وميزانيات الإصلاح التربوي
35 - لاداعي للقلق الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:55
في الحقيقة فلا داعي للقلق ومن يدري وكما يقال الصباح رباح فقد نجد ءابارا متنوعة مليءة بالغاز الطبيعي عبر جهات الوطن وحتئ عبر البحرين بحر الابيض المتوسط او بحر المحيط الاطلي ففي الحياة كل شيء ممكن عند رب العالمين ( انما امره ادا اراد شيءا ان يقول له كون فيكون فسبحان من بيده كل شيء واليه ترجعون ) ص .
36 - كتكوت الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:56
الله يعف على الحكومه منا حنا الشعب
حنا غير مبرزطينها
الله يعف عليكم
37 - صابر عبد الصبور الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:58
تعرفون جيدا انكم تعمقون سخط الناس عليكم. الأغلبية ااساحقة من الشعب لم تعد تملك ما يمكن التنازل عليه .فحذار ثم حذار من هذه الأغلبية.
38 - La verite الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:59
حكومة فاشلة بركة فين اوا غادين بينا.
39 - mhajeer الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:00
اياك ان تفعل... هذاهو اللعب بالنار... يا ستي العثامني الله يستر ..
40 - سيمو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:03
أرى أن ما يسمى بقانون المالية 2020 ستكون كارثة تحل على المغرب. الوضع لا يبشر بالخير. الأزمات تتراكم . التعليم الصحة التشغيل .....
41 - Sam الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:05
الى اصحاب العام زين والتبوريدة نعس وزيد في النعاس وآخر الثقافة من ظمن الشعوب
42 - سيمو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:07
تخفيض مزانية البوطان؟؟؟؟ أرى أن إحتجاجات لبنان أعجبكم و تريدون تكرارها بالمغرب؟ أهذا ما تريدون؟ ؟؟؟
43 - احمد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:08
الثروة ليباغي تجمعها على حساب فقراء الشعب! ! ستسبب لك ثورات نهايتها ﻻ يعلمها اﻻ الله! ! الله ايهديك يا رئيس الوزراء ، تفرج في أخبار العالم العربي للتعرف ماذا يقع ؟! والسبب بسيط جدا .
44 - بلاحدود.... الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:08
انتظروا إذن انتفاضة البوطاغاز الشعبية العارمة ضد الغلاء و الاحتكار و الاستبداد و الريع و الفساد....و نحن معكم من المنتظرين....
45 - من الخميسات الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:09
جميل جدا اتمنى ان تصل إلا 150 درهم للقنينة الواحدة ياربي يتزاد الضو والماء وشي ظريبة على الهواء باش هد الشعب يتخنق ويفيق شوي من الگلابة
46 - ناقم على تميزير الحكومة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:10
غالبية المعلقين المتذمرين من بؤس الحكومة التي لا هم لها إلاّ تفقير الشعب يدعون الى الهجرة ومغادرة البلاد لماذا الهجرة الاحتجاج العارم حتى تتقيء الحكومة ما أبتلعته من جيوبنا .
47 - متقاعدمتظرر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:14
اذا رءيت فقيرا في بلاد المسلمين فاعلم ان الاغنياء اكلوا اموالهم!!! حكومة العثماني الملتحية متيقنة اجد الايقان انها ستغادر الحكومة في 2021 لذلك ستبدء من الان بالنتقام من الطبقات الهشة والفقيرة والفقيرة المتوسطة والمتوسطة.اما العاطلين والارامل فحدث ولا حرج ستقابلنا بالمثل المغربي الدارج( لهلا يخلي لبو وارث ما يورث) ونحن بدورنا لا يسعنا الا ان نقول فيكم ( حسبي الله ونعم الوكيل) الله يعطينا الشتاء!!!
48 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:25
ايها المسولون الاعزاء عليكم ان تعلمو ان المسؤولية امانة اداء الامانة واجب انساني اسلامي وطني هل نحن فعلا ابناء الشعب الواحد نعم في البطاقة الوطنية اما تكافؤ الفرص في التروة والامتيازات فنحن متخلفون عن الميسورين والمحضوضين على العموم يد الله فوق ايديهم وحسبنا الله ونعم الوكيل
49 - الحا ث الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:26
لبنان لم يعجبهم الزيادة في ضريبة الانترنيت....!!!الى اين ياخودننا هؤولاء.
50 - %%%% الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:38
apres l algerie et le liban je pense que le tour viendra pour le maroc . j ai une question .c quoi une famille pauvre .qui touche le smig ou qui travaille pas ou ? les elections arrivent et vous allez payer .le pjd et le parti des pigeons qui nous pigeone
51 - متتبع متتبع الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:42
المواطن هو اسهل طريق لسترداد ما ياخده جيوش الوزراء والبرلمانين المتقاعدين فمن اين سياتي العثماني بما سيسدد به تقاعدهم ومن جهة اخرى يريد ان يسترد الفثات التي قدمها لشغيلة من الاضافة المهينة في التعويضات والاجر
52 - Toufik الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:44
هم برفع الدعم على الغاز و دقيق ونحن بمقاطعة الانتخابات هم لا يحسون لان كل شيء ببلاش لايشترون كل شيء في الريع دعينا بيكم الله يهددون الشعب للصندوق المقاصة الحكرة هيا هدي
53 - متابع ومتتبع وغير تابع الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:46
ماذا تقولون يا شبيبة وشبيحة البيديجي هل لا زلتم تمجدون وتمتدحون قيادات الحزب وتشهدون لهم بالاستقامة ونظافة اليد اتجرؤون بعد كل ما فعلوه بالشعب ان تقوموا بحملة انتخابية لصالحهم ماذا ستقولون للشعب ...ما هي المنجزات التي حققها البيديجي خلال ولايتين سوى تدمير القدرة الشرائية للمواطنين والالتفاف على المكتسبات والعنف الكلامي في حق كل من يعارضكم ...اف لكم وما تمجدون .
54 - الخطا خطئنا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:49
أكبر وأكبر غلط أن تصوت على كل من يتخد الدين مطية ،
55 - برميل البارود الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:49
إنهم يحضرون للهجوم وإلاجهاز على الفقراء و الكادحين وما تبقى من طبقة وسطى عبر ما يسمى بالسجل الإجتماعي لأن هذا الدعم الذي يتحدثون عنه لا يمكنه أن يصل إلى من يهمهم ألامر نظرا لثقل البيروقراطية الإداريةو الفساد الإداري الحكومي المستشري وبالتالى فالذي سيؤدي الثمن هم الفقراء أما الأغنياء فسينعمون بمزيد من الامتيازات.
56 - مواطن غيور على وطنه الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:50
سنة 1984 وقعت انتفاضة الخبز في مدن كثيرة بالمغرب..وان مست القدرة الشراءية للفقراء وخاصة البوتان والدقيق والسكر اضافة الى غلاء الخضر المرتفعة فلا تعتقدوا ان الشعب الممثل في الفقراء وهي الشريحة الكبيرة لن تقف مكتوفة الايدي...
57 - alizaoua الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:52
الحكومة المغربية لاتعرف الا ان تتجرأ على جيوب الطبيقتين الفقيرة و "المتوسطة"، فبعد الزيادة في البنزين جاء دور غاز البوطان و السكر، اظن كان على الحكومة قبل هذه الزيادة ان تقوم بدراسة حول عدم طهي الاطعمة والاقتصار على الاكل النيء ، ومدى استفادة الكبيرة على صحة المغاربة، اما السكر فان معظم المغاربة قد اصيب به من جراء مثل هذه القرارات حتى انهم اصبحوا عندهم اكتفاء ذاتي له " السير الله يغفر لكم "
58 - هنيئا بالحكومة الجديدة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:57
لماذا التشاؤم واليأس ؟ فحكومة الكفاءات تستنفر كافة طاقاتها في سبيل الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين، حيث أن الزيادات في المواد الأساسية والضرائب وغيرها ما هي إلا خطة الرجوع إلى الوراء بخطوة للتقدم إلى الأمام بخطوتين، تريثوا إذن فسيعم الخير والرخاء في السنوات القادمة بحول الله، وما على الشعب الصبور إلا المضي في الصمود وسيجازيه الله خيرا في المستقبل، أما عن توجيه اللوم إلى السيد رئيس الوراء، فهذا عيب أن يستعمل كمنديل للمسح من الجهتين، وإن كان ذلك مؤدى عنه. فرأفة بحكامنا الأبرار...!
59 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:59
المطلوب من الحكومة الموقرت الزيادة في دعم المهرجانات والسهرات والاسابيع للفروصيات والدريات في التنس واسابيع الكولف لان هده الانشطة كلها تعود بالنفع على الطبقة الكادحة حيث توفر لهم الدخل الممتاز الذي يمنهم من اعالة اسرهم من ماكل وملبس والصحة والتعليم والرصيد في ............؟
60 - Adullah الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:02
ان هذه الحكومة تقيس نبط الشعب بهذه التصريحات وان سكت فيتحمل هذا وإن دافع عن حقه كما هو في البلدان مثلا في الشلي تراجع رئيسيها على الزيادة التي اعلنها على تداكر المترو
61 - malika kech الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:04
لاتتعظون والله غباؤكم يقودكم الى ما لايحمد عقباه . ارفعوا الدعم عن البوطان وغير البوطان . رب درة نافعة ولنا ولكم في لبنان العراق وغيره عبرة واسوة. بدل من خفظ اجوركم وامتيازاتكم وتسقيف ريعكم تتحاملون على جيوب المسحوقين . الله يراكم ويرانا ولله الامر من قبل ومن بعد واهم من يظن انكم من نرجو الخير فيه .
62 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:11
الاستحمام بالماء البارد جيد للصحة ولتوفير الغاز. شرب الشاي و القهوة بدون سكر جيد للصحة كذلك ولتوفير اموال السكر.
63 - ولد زروال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:21
السلام عليكم
الهجرة هي الحل .
64 - هذه انا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:25
يظهر جليا الهدف من هذه الزيادات سحق ومحو الطبقة المتوسطة او الموظفين وبذلك يسهل التقسيم والتوزيع وسيصبح هذا البلد بطبقتين فقط لم ارى في حياتي او اسمع عن بلد يهون عليه ابناؤه كما يفعلون بنا رحماك يا الله اكيد ستنفجر الاوضاع في وجوهكم يا حكومة الويلات هذا ان كانت لكم وجوه والله وبالله لن اصوت لكم ولو على رقبتي
65 - جمال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:26
كفاكم اللعب بنار وثورة الجياع ستضرم في أخضر واليابس من يريد أحضار الجن يستوفي عليه كيف يخرصه وألا ستكون ثورة لا تحمد عقباها المغاربة راهم على pic
66 - coment الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:30
أصلا الميزانية تي ناقشها وتيصادق عليها البرمان الي حنا انتخبناه دونك المشكل في المنتخبين لي تايعطيو صوتهم لمن هب ودب
67 - آمين الأمين الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:31
مولتو موازين و بوطا ما قديتوش تمولوها مزيأن لينا الله يكمل علينا واحد بواحد
68 - درويش الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:36
ثمن البوطة لقنينة الغاز لا يتعدى 60 درهم الزيادة المرتقبة من طرف الملتحين المنافقين الذين يطالبون بمبالغ شهرية تفوق 500 مليون سنتيم كعمداء للجمعات هدفهم التشلهيب وحلب الطبقة المتوسطة على غرار دعم الطبقة الفقيرة وتنفيذ اوامر الصندوق الدولي للاقتراض وقرض المواطنين الغلبة لا حول ولا قوة الا بالله الله ياخذ فيكم الحق في الدنيا والاخرة صلوا اولا تصلوا ايها المنافقون الشلاهبية
69 - عبد الله الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:40
‏حبذا لو يتم التفكير اولا في رفع دعم الغاز عن كبار الفلاحيين الذين يستعملونه كبديل طاقي عوض المحروقات فقط لكونه مدعوما (انظر مقال تيلكيل السنة الماضية عن الموضوع). بالمناسبة كبار الفلاحين هم نفس المستثمرين الذين لا تمسهم الضرائب ولا الجبايات و تمول نصف مشاريعهم من ميزانية الدولة.
70 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:40
اين المفر الحكومة و أتباعها امامكم والبحر وراكم .
تخفيظ الدعم عن اي دعم يتحدثون عليه فهذا الشعب الفقير الذي يؤذيه من الاستخلاصات المرتفعة للكهرباء و الماء الغير الصالح للشرب وعن فاتورة البنزين التي وصلت الى 10دراهم وعن وعن وعن عن .الشعب الفقير هو الذي يؤذي كل هذا حتى اصبح حديث العامة من الصغار و الشباب و الشيوخ ذكور و اناث عن احوال البلاد والضلام الدامس الذي نعيش فيه والمستقبل الغامض لهذه الطبقة الفقيرة التي لحد الان تقاتل ولكن الى متى .و اظن عليك ايها المسؤول اخذ العبرة من الجيران ومن تونس ومن ليبيا ومن السودان واخيرا من لبنان .و السلام عليكم
71 - salma الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:43
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
72 - جواد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:47
أغلب التعاليق تنظر للزيادة نظرة سلبية..و لكن الزيادة يتبعها دعم اجتماعي للطبقات الفقيرة ..و اتمنى ان تكون الشفاافية في الإختيار...لأن هناك ناس يستفيدون من الدعم و هم ميسورين ..هناك شركات تستهلك مئات القنينات يوميا..فلاحين كبار....مبادرة جيدة.
73 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:51
اين المفر الحكومة و أتباعها امامكم والبحر وراكم .
تخفيظ الدعم عن اي دعم يتحدثون عليه فهذا الشعب الفقير الذي يؤذيه من الاستخلاصات المرتفعة للكهرباء و الماء الغير الصالح للشرب وعن فاتورة البنزين التي وصلت الى 10دراهم وعن وعن وعن عن .الشعب الفقير هو الذي يؤذي كل هذا حتى اصبح حديث العامة من الصغار و الشباب و الشيوخ ذكور و اناث عن احوال البلاد والضلام الدامس الذي نعيش فيه والمستقبل الغامض لهذه الطبقة الفقيرة التي لحد الان تقاتل ولكن الى متى .و اظن عليك ايها المسؤول اخذ العبرة من الجيران ومن تونس ومن ليبيا ومن السودان واخيرا من لبنان .و السلام عليكم
74 - هندروجي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:55
الراجح أنه سيتم إسكات الفقراء بجوج فرنك لمدة سنتين على الأكثر . ومن تم يتخلو عن الكل .
75 - الوسن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:59
حكومة عباس الفاسي كانت ارحم بالفقراء من هؤلاء
76 - MOROCCO الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:59
تخفيض من البوطا والدقيق هذا دليل أن المحكومة الفاشلة أصبحت في محك حقيقي مع الشعب المغربي الفقير إذ أن الدول العربية ( الشعوب العربية ) أصبحت تعاني من غلاء المعيشة والأسعار في المحروقات وأشياء أخرى كثيرة ولهذه الأسباب كانت المحكومة الفاشلة متخوفة من اندلاع ثورة حول ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، الحمدلله وما النصر إلا من عند الله (ياشعب المغرب يجب أن نتحد من اجل إلغاء الساعة المشؤومة وإعادة الساعة العادية غرينتش )
77 - Pano الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:02
العدالة و التنمية يقودها جنود الخفاء لتفعل كل ما بوسعها لكي لا يعاد انتخابها أبدا!
78 - موضف قنوع الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:10
كموضف و مستفيد من الزيادات لامانع من رفع الدعم ولكن بشكل تدريجي مع مواكبته لبعض الاجراءات كدعم الفئة الهشة و الفقيرة والقطع بشكل نهائي مع أصحاب الضيعات الفلاحية والمخابز الكبرى دعونا نمر من هاده التجربة بسلام حتى يتسن لنا إصلاح بلادنا وقطع الطريق على مصاصي دماءنا
79 - ملاحظ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:28
هذه فكرة جيدة لان هناك الاف الضيعات الفلاحية تستغل يوميا العشرات من قنينات الغاز الكبيرة عوض الطاقة الشمسية. كما أن هناك الاف الشركات تستعمل السكر لإنتاج الحلويات المضرة بجسم الإنسان، السكر سم ابيض. وسيتم منح الدعم لمن يستحقه. لكن هذا الدعم يجب أن يستغل في تدريس الابناء للخروج من الفقر. وليس الاستهلاك والنوم وانتظار اخر الشهر.
80 - نسأل الله اللطف الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:34
السير نحو الهاوية انكم تستسلمون لاوامر صندوق النقد الدولي لافقار الطبقة المتوسطة والقضاء على الفقيرة و سحق الضعفاء لستم اهلا لتدبير شأن المغاربة . غدا سوف نحاسبكم امام الله
81 - فيصل الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:40
شعب فاشل ، و يستمر في عيشة القهر
82 - كلمة حق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:04
سبحان الله و الله أكبر
كل التعليقات على صواب بدون استثناء
يا سيدي رئيس الحكومة بغي الحل رآه ساهل
نفقات الدولة تقل تلغي تقاعد وزراء والبرلمانيين.
نصيحة لي لقا يهاجر احسن سواء لكندا او أمريكا المهم يهاجر بعربية البلاد رآه بلاد وزراء و بطرونات و البرلمانيين أما حنا غير خضر فوق الطعام
الله يخود فيهم الحق كلشي منعم في بلادو إلا حنا الله يخود فيكم حق قسما بالله حتى نحسب كل وحد فيكم قدام الله و شوف هدوك مسؤوليين ان غدا لقريب و الله غدي يحكم
83 - إبن بطوطة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:25
إذا عم الفقر والفساد والنهب والمحسوبية والزبونية والقهر و الظلم في بلد ما فعلم أن الشعب نائم.
84 - غيور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:39
قلتم ان من يملك سيارة ليس فقيرا حتى ندعم البنزين اما البوتان بماذا تبررون رفع الدعم هل تريدون ان نرجعوا إلى عصر الفحم الحجري و الأفران الطينية لقد وصلتم إلى النقطة اللت ستفيض الكآس سوف لن يصبح عند المواطن شيئ ليخسره انذاك لا نعرف إلى ما سوف تؤول اليه الأمور... سترك يا رب
85 - محمد جام الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:52
مبروك علينا حكومة الكفاءات.
حسب هذه الاخبار هي حكومة الكريساج و الخفقات.
واش الناس مالقاة ماتكول و الكريساج أين التطبيب اي التعليم اين الامن اين العدالة اين البنية التحتية.
فقط زيد زيد زيد.
الهم اخرجنا منها ان عدنا...
86 - سؤال مهم جدا... الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:05
يقول السيد رئيس الحكومة أن الدعم سيكون مباشرة للأسر المعوزة .والناس التي تشتغل في القطاع الخاص براتب 3000 إلى 3500 درهم في الشهر كأقصى حد في أي فئة يصنفهم السيد الرئيس؟؟ مع العلم أن هذا الراتب لا نعلم هل نخصصه لآداء واجب الكراء أم فواتير المياه والكهرباء أم للأكل والشرب أم لتسديد نفقات الدراسة أم للتطبيب أم...............فهل نعتبر أغنياء ؟ كفى من العبث .فبلادنا بخيراتها قادرة على تسديد نفقات صندوق المقاصة و صناديق دول أخرى إن اتجهوا صوب المفسدين والمختلسين. إنتهى الكلام
87 - محمد الازهر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:17
انا مازلت اقترح اعطاء لكل مواطن 1000 درهم في المقابل الغاء صندوق المقاصة كاملا بل مثلا اذا كانت البوطة مقيومة ب 150 درهم تباع ب 200 درهم اي دولة ستربح 50 درهما و هكذا ذواليك مع الدقييق و السكر ب6 درهم للكيلو تصبح 10 دراهم للكيلو و الدقيق كذلك
88 - بنت الشعب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:19
السلام عليكم . عليكم بالطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية . مبقيناش بغينا غاز البوثان . دقيق غادي نعوضوه بالشعير نصايبوا الرحي باش نطاحنوا في بيوتنا نرجعوا عاداتنا لقدام . فين كاين المشكل .
89 - عابر سبيل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 02:37
أعتقد أن يبب الفرق هو بدء المغرب في انتاج الغاز الطبيعي من حقول الغرب و الشرق ... ولكن الحكومة هي من تملك الجواب.
90 - Massinissa الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 04:55
2020 مزال ماعرفين شكون لكلى البلد عجيب
هو ملك تعكم وعائلته لا أحد يقدر يتكلم هذه هي الحقيقة يامغاربة الشعب كامل يعرف هذا لكن لا يستطيع أحد أن يتكلم لان مصيره ألاعدام في الأخير تلمون عثماني و بن كيران هم فقط أشباح فقط لا أضن أن الطائرة المحملة بالذهب ديالهم لكن لا أحد يستطيع أن يقول الحقيقية
91 - ثائر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:35
إذا لم يكن الشعب مستعد للنزول للشارع و الثورة في وجه الحكومة سيزيدون سعر الهواء من 2012 لم نسمع الا الزيادات و الشعب ساكت
92 - الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:57
ابقوا الله في وطنكم
93 - الحسن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:02
اذن على رئيس الحكومة المسكين ان يستعد لمواجهة الشارع
94 - عبدو ربه الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:13
الفقير يزيد فقرا والغني يزيد غنا والوزير والبرنماني يزيد في تقاعده الله اعطينا الموة باش تعيشو نتوما
95 - فضولي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:18
نشكر الحكومة جزيل الشكر على تسريعها من وثيرة الازمة لينفجر الوضع في اقرب الاجال لان الوضع صار لايطاق .مزيدا من الضغط ايتها الحكومة فقد اصبح الوضع قاب قوسين او ادنى من الانفجار ,البوطان سيساعدك كثيرا ...
96 - عبد المولى ادريس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:00
اسعدكم الله ايها المغاربة بسعد العثماني .... مبروك عليكم الزيادة فثمن البوطا و الدقيق و السكر.... فعلا هذا هو الاستهداف المباشر للفقراء... الى الامام السيد العثماني راك على السكة الصحيحة نحو حبل المشنقة ان شاء الله ... مشنقة الشعب ... مشنة الاحتجاجات و المظاهرات ... صحيح لا نريد لبلدنا الفوضى و لكنك تسير نحوها .... رئيس حكومة ضعيف بوزراء ضعاف جدا ... ليس لهم حلول لخلق الثروة الا بتفقير الشعب ... و استهداف جيوبهم ... ما لاجل هذا انتخبكم الشعب... و لكن الشعب الذي اوصلك الى الحكومة قادر على ان ينزلك منها ... و ستذهب و حزبك الى ;;;;;;... وإن غدا لناظره قريب... و لبنان ليس من ببعيد.... الحمد لله عندنا ملك
97 - كريم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:36
راه أغلبية المغاربة يعانون الهشاشة. إذن لمن سيوجه الدعم ؟ مع العلم ان ألاغلبية لايتوفرون على عمل قار. اغلب المدن المغربية تعاني من البطالة.
98 - ابو الوليد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:50
يجب الابتعاد عن اللبرالية المطلقة .يجب اخد بعين الاعتبار الاثار السلبية على الطبقات المحدودة الدخل والفءات المعدومة من تخفيض الدعم للبوطان...من جانب اخر يجب تحسين الانتاج لرفع بعض الصادرات كما نوعا..
التوازن الاجتماعي ضر وري كمتغير...يجب ا استحضاره في الميزانية العامة.
99 - مقيم في بريطانيا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:06
الحزب العدالة و التعرية لكن العيب ليصاويت عليهم داورو معاهم جوج ريال راهم دابا حايدوها ليكم الدوبل.
الشعب طماع و المذلول وساكت على الحقو .
100 - المجنونً الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:22
الحل هو تقليص اجور المسؤليين الكبار الى النصف ،و للقطع مع ريع تقاعد البرلمانيين والوزراء والموظفين الساميين ،الدولة تتحصل الضرائب فقط من الشركات الصغرى والموظفين العاديين،
101 - رشيد المحمدية الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:59
فعلا نعم لأي شيء يخص الشعب أما انتم تقاعد ولو استعلام شهرا واحداً في الحكومة،نعم للميزانية لاقتناء السيارات الفارهة نعم للسفريات الباهظة ،لنا الله فيكم ستحاسبون أمام الله.
102 - مريمرين الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:21
هذا لتسمين أجور الوزراء و كتاب الدولة و تضخيم تعويضاتهم وتقاعدهم عند
نهاية " الخدمة" .
لك الله يا وطني
103 - Mohamed Lahrar الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:50
افيقوا يا لمزاليط باراكا من الحضية
104 - مريمرين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:32
ألا يمكن لحكومتنا العتيدة أن تقتدي بحكومة لبنان حيث خفظت أجور الوزراء و البرلمانيين والموظفين السامين الى انصف !؟
105 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:42
...كان على الحكومة تخفيض اجور وزرائها واجور البرلمانيين ( نواب ومستشارين ) والموظفون السامون مدنيون وعسكريون... لا ان تخفض من الدعم اليتيم المتبقي للبوطاغاز والسكر والدقيق.لأن في هذا القرار.ضرب للقوة الشرائية لدوي الدخل المحدود. وللطبقة المستضعفة من هذا الشعب العظيم.الحكومة اذن تستفز الشعب بهكذا قرارات .فحذاري من هذه القرارات المجحفة في حق الشعب المغربي.فمحيطنا العربي يغلي.والحكومة الموقرة تعرف الاسباب...وللصبر حدود.كما يقال....
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.