24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وكالة التنمية الفلاحية تقوي قدرات تعاونيات مغربية

وكالة التنمية الفلاحية تقوي قدرات تعاونيات مغربية

وكالة التنمية الفلاحية تقوي قدرات تعاونيات مغربية

أطلقت وكالة التنمية الفلاحية المرحلة الثالثة من البرنامج الرابع لتأهيل تجمعات منتجي المنتجات المجالية خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و19 أكتوبر 2019.

ويأتي هذا النشاط في إطار الأدوار التي تلعبها الوكالة باعتبارها فاعلاً ملتزماً بتنمية تسويق المنتجات المجالية في إطار الإستراتيجية الطموحة لمخطط المغرب الأخضر، الذي يولي اهتماماً خاصاً للفلاحين الصغار.

وذكر بلاغ للوكالة أن هذه المرحلة استفاد منها 50 تجمعاً تمثل 74 تعاونية، وأشار إلى أن انطلاقها تميز بتنظيم أربع ورشات تضمنت تقديم وحدات التكوين حول مختلف المجالات المرتبطة بمخطط أعمال التجمعات المستفيدة، من بينها الإنتاج والتثمين والحكامة الجيدة والتدبير المالي والملاءمة التنظيمية والصحية؛ ناهيك عن التسويق والترويج.

وخلال هذه الورشات تم وضع نماذج جديدة لوسائل التواصل لفائدة المستفيدين من أجل إعدادهم لتموقع جيد ورؤية جيدة، إضافة إلى مساعدتهم على وضع قواعد السمعة لعلامتهم ومنتجاتهم.

وحسب الوكالة فقد استفاد من هذا البرنامج إلى حدود اليوم 230 تجمعا تمثل 700 تعاونية ينضوي تحتها 20 ألف فلاح في الجهات الاثنتي عشرة للمغرب.

وساعد هذا البرنامج في دعم هؤلاء للاستجابة لمتطلبات السوق في ما يخص الجودة والتتبع والملاءمة التنظيمية والصحية، وهو ساهم في سهولة اختراقهم للسوق المحلية والدولية.

جدير بالذكر أن هذه المواكبة تتم بتعاون وثيق مع المديريات الجهوية للفلاحة والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 03:50
علئ المسؤولين عن الفلاحة ان يفكروا في جلب المياه من البحر بانشاء محطات لتحلية المياه واستغلالها في الاغرض الفلاحية وتجنب الفرشة المائية ليستغلها الانسان للشرب لان المغرب حسب الخبراء مهدد بندرة المياه الجوفية في القريب العاجل كفئ من التبدير المياه والاموال في الريع والعشوائية والزبونية منطقة سوس التي تزود المغرب بالخضروات والفواكه بنسبة كبيرة بالمكانها استغلال مياه البحر بعد تصفيتها في الزراعة والزام المسؤولين عن ملاعب الكولف بعدم استعمال المياه الصالحة للشرب في سقي الملاهي اين المسؤولين عن الاحوض اين شرطة المياه اين المواطن الغيور على المصلحة .......؟
2 - الخيال الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:58
هدا مجرد خيال. ،توجد 20مجموعة ذات النفع الاقتصادي GIE(انتاج زيت الزيتون) في المغرب كلها en panne ، مباليغ ضخمة(حوالي مليار ونصف ) لكل مجموعة ضاعت لم يستفد منها احد. ربما قد يوجد من سيستفيد من هذا العطب (اصحاب الديباناج). اينكم ايها المسؤولون ؟فين الوطنية ،الصدق ،الشهامة ،القسم ،المصلحة العامة،واتمنى ان تصل هذه الرسالة الى وزير الفلاحة.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.