24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون: 2020 آخر فرصة لتصريح المغاربة بأموالهم في الخارج

بنشعبون: 2020 آخر فرصة لتصريح المغاربة بأموالهم في الخارج

بنشعبون: 2020 آخر فرصة لتصريح المغاربة بأموالهم في الخارج

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن سنة 2020 ستكون آخر فرصة للمغاربة من أجل التصريح بممتلكاتهم وأموالهم التي يتوفرون عليها في الخارج وتسوية وضعيتهم تُجاه قوانين الصرف والالتزامات الضريبية.

جاء هذا الإعلان من قبل الوزير خلال تقديمه لمضامين مشروع قانون المالية لسنة 2020، مساء الاثنين، أمام مجلسي البرلمان.

وذكر بنشعبون أن مشروع قانون المالية تضمن عدداً من التدابير لاستعادة الثقة، من بينها التسوية الطوعية برسم الموجودات المحتفظ بها في شكل أوراق بنكية من قبل الأشخاص الذاتيين الذين أخلوا بالتزاماتهم الجبائية المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

كما يوجد ضمن التدابير أيضاً التسوية الطوعية برسم الممتلكات أو الموجودات المحتفظ بها خارج المغرب من قبل الأشخاص الذين أخلوا بالتزاماتهم تجاه مكتب الصرف، في إطار عملية أطلقت عليها الحكومة عملية العفو.

وقال بنشعبون إن المغرب وقع بتاريخ 25 يونيو 2019 اتفاقية متعددة الأطراف بغرض التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية مع دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من سنة 2021.

وبعد دخول هذه المقتضيات حيز التنفيذ، ستكون السنة التي تليها "آخر فرصة للمغاربة من أجل التصريح بممتلكاتهم وموجوداتهم النقدية المنشأة بالخارج وتسوية وضعيتهم فيما يرتبط بقوانين الصرف والالتزامات الضريبية"، يقول الوزير بنشعبون.

وأكد الوزير أن الحكومة ستعمل على اتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل تبسيط المساطر المتعلقة بالصرف وبإحداث الحسابات البنكية بالعملة الصعبة، في إطار عملية التسوية الطوعية، مشيرا إلى أن هذه التدابير تتوخى على المدى القصير تمكين الملزمين من التسوية التلقائية لوضعيتهم تجاه إدارة الضرائب ومكتب الصرف.

أما على المدى البعيد، فتسعى الحكومة لتأسيس استراتيجية مبنية على الانخراط الطوعي في الأداء التلقائي للضرائب باعتماد البعد التواصلي في التعريف بدور الضريبة، والعمل على تحسين أداء الملزمين لواجباتهم باعتماد أولوية أسلوب التنبيه والإرشاد قبل اللجوء إلى الأسلوب الزجري.

وبحسب الوزير، فإن هذه المرحلة الانتقالية تكتسي أهمية قصوى في إطار التنزيل التدريجي لتوصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات، بحيث سيتم إخراج قانون إطار سيحدد التوجهات الاستراتيجية لإصلاح ضريبي يستجيب لانتظارات عالم الأعمال والملزمين في إطار المبادئ العالمية للحكامة الضريبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - حسن الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:05
متى سيصرح الوزراء و النواب و المستشارين بأملاكهم قبل و بد ولايتهم
2 - الفاكنسي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:06
كلامك على صواب انت من بجانبك الحظ من انسان مغمور إلى رئيس مدير بنك إلى وزير المالية حظ من ذهب اما متتكلم عليه فسبقوك ووزراء وخرجوا بالرفاهية اللامتناهية.
3 - متسائل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:07
هذا القرار موجه للجميع اولا غير لأولاد الشعب فقط؟
4 - المغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:10
هذا إنذار أيضا للحكومة المغربية بان هوءلاء الذين تتحدث عنهم كلهم يتوفرون على جنسيات البلدان التي تستضيفهم وقادرة على حمايتهم وهم أغنياء عن الجنسية المغربية لكن للتذكير فقط فهم من يجلب لكم العملة والتي بها تشترون السيارات الفارهة وتدفعون ثمن البترول لانه ولعلمكم فالتجارة العالمية لا تعترف بدرهمكم المسكين لانه لا يأتي الا بالهم الدائم هناك اضافة صغيرة قبل الختم وهو ان هذا هو الجيل الأخير الذي لا زالت له ارتباطات مع المغرب لان الأجيال التي ولدت في الغرب لا يمكن استغلالها ولا يمكن ان تشتغل لكم مثل العبيد ولا يصدق عليهم المثل المغربي اخدم يا التاعس فزهر الناعس لانهم وببساطة يعلمون ان المواطنة تعني حق ومكسب
5 - ما فاهم والو الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:20
السلام عليكم الله على اخر فرصة؟؟؟؟؟!!! والله مكتحشمو ؟؟؟! وشكوت لي شاري في أوروبا غير نتوما ؟؟؟! ايشري المزلوطين الذين يشكلون اكتر من 90 في الماءة ؟؟؟؟! على من تضحكون ؟؟؟! الناس ما لقاو حتى ما يكلو وباش يقريو ولادهم بقا ليهم غير الشراء في أوربا ما شراو حتى في المغرب ؟؟؟؟! والله هاد المسؤولين في واد والشعب في واد ؟؟؟؟! قبحكم الله ؟؟! وعباد الله صندوق المقاصة لم يعد ولا شىء تغير لا تعليم لا صحة لا عدل لا امن للا
6 - Adilusa الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:29
المختلسين لأموال الدولة = الأموال الضريبية، كيف سيردون الأموال للدار الضريبة؟ يعني سرق مليار يعطيهم مئة مليون و يبقا ليه الباقي.. غسل أموال قانوني.
- يجب تفعيل قانون ( من أين لك هذا؟) أولا.
- تفعيل الدستور بربط المسؤولية بالمحاسبة ثانيا.
- عاد نشوفو الضرائب ثالثا.
الحكومة تقول عفى الله عما سلف عن اختلاساتكم.. أليس هذا تواطئ للحكومة مع مهربي الأموال.
7 - doukali الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:36
جميع من تتكلم عنهم لهم ولهن حصانة قوية
لانهم يتوفرون على جنسية مزدوجة ولهم حماية من الدولة التي جنستهم
والله لا صورتي منهم فرانك
أودي كون غي عملتي ما عمل بن زيدان ملي تغلب قال عفى الله عما سلف
باركة عليكم غي المواطن الدرويش غلبو عليه الدي لا حول ولا قوة له
اما هادو غي كتصدعو فروسكم معاهم
8 - texas الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:37
واش هاد القانون خاص بالناس لسرقوا تم هربوا الفلوس للخارج وشراو ممتلكات لهم ولولادهم أو المغاربة المهاجرين والذين يشتغلون بعرق جبينهم. ؟
9 - من البرازيل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:43
لا علاقة لكم بالجالية في الخارج وأموالهم وممتلكاتهم رجعوا الأموال التي نهبت من الشعب وأرسلت للخارج وأنتم تعرفونهم حق المعرفة باركة من السعاية.
10 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:51
vous croyez que les marocains mentionne leurs identités pour leurs investissements à l'étrangers jamais de la vie . il n’apparaissent ou font partie comme actionnaire seulement et l'argent dans d'autres banque a travers le monde voir même sous d'autres références vous ne connaîtrez
jamais a qui appartient le projet d'investissements a moins que l'autres partie dévoile le secret caché
11 - Mohamed الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:57
You know what they say about somebody who doesn’t know what he’s talking about in English. You go smoke another one. وا عطيونا حقنا في الثروة الباطنية الفوسفاط، البترول، جبال ديال الذهب و الفضة، الحوت، او زيد او زيد. ان لم تستحي فاصنع ما شئت العفو فقل ماشئت. را 2020 جايا قريب so نوض تكعد من الكرسي و شوف ناس كعا يشين في 2020 في المغرب الحقيقي.
12 - Has الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:00
المقصود هنا ليس الجالية بل كل مغربي يسكن في المغرب وله املاك خارج البلاد اما بالنسبة للجالية سيطلبون بدالك عند العودة النهائية للمغرب اي عندما يستقر المهاجر بصفة نهائية في المغرب
13 - ملاحظ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:02
نعم ستكون "الفرصة الآخيرة"لربط الحبل السري مع المغرب .. لأن جل المغتربين والمغاربة الذين يحولون أموالهم للخارج ويستثمرون بالخارج أدركوا أن لا أمل ولامستقبل ولايمكنهم المجازفة بأموالهم حيث لاعدالة ولا أمن ولا أمان. ..
وستكون فرصتكم الآخيرة هاته ناقوس خطر واجراس إنذار لتحويلات المغتربين "الدجاجة التي تبيض لكم ذهبا" أغلبهم غير وجهته وحلم العودة للمغرب أصبح سرابا....
14 - Adil الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:03
يوجد أكثر من 10000 حساب بنكي في باناما ممتلكة من طرف بعض المغاربة لأن شخص واحد يمكن له أن يمتلك عدة حسابات هناك
15 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:07
اولا ان يصرح الوزراء الحاليين والسابقين والبرلمانيين الحاليين والسابقين
وأغنياء البلد
عاد انشوفو المهاجرين اللي ارزقهم حصلوا عليه بعرق اكثافهم
16 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:09
واش كتهضر علينا حنا كمهاجرين ؤلا على الوزراء ؤالبرلمانيين لي نتا واحد منهم,,,,[ بتعرابت,,,الشفارة,,,] احنا ؤالله لا صورتي قل,,,,,,,,من عدنا,,,
17 - علي ولد حمو الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:18
لماذا لم تُثَرْ هذه القضية قبل اليوم ؟ لأنَّ الأموال كانت تُهرَّبُ إلى الخارج منذ زمانٍ طويل ، حسَبَ ما يُتداوَلُ في الإعلام، عِلْماً أن الطبقة الثرية هي التي تُكدِّسُ أموالها في البنوك الأجنبية و بالملايير من الدولارات، هذه الأموال الطائلة التي لم يَعرَفْ المغاربة مِن أين حَصَل عليها هؤلاء الأشخاص ( الكِبار ) الذين يَصولون و يجولون في الدول الأجنبية يُنشئون شركاتهم التي تُدِرُّ عليهم أموالاً طائلةً لا تُعَدُّ و لا تُحصى ، يتمتَّعون و يُرَفِّهون أنفُسَهُمْ دون أيِّ حِسٍّ وطنيٍّ يُذكر ، لماذا لم يتمّ استثمارها بالمغرب ليستفيدَ منها البلد ؟ و إن كانت من المال العام فلابُدَّ من المحاسَبة و المُعاقَبة إن لم يكونوا من ( كبار القوم ) المُحصَّنين الذين لا يسري عليهم أي قانون ، الفساد و الإفساد هو السائد في بلادنا و خاصَّةً عندما يصدُرُ مِمّن كان من المفروض السّهَر على البلاد و العباد .
18 - القنيطري الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:27
إقتربت الإنتخابات أموال المغاربة في الخارج مهربة ولا يمكن لكم إسترجاعخا لكن بإمكانكم محاسبة الأغنياء في الداخل من أين لهم تلك الأموال؟؟ هل يدفعون الضرائب والواجبات ؟؟ ......عندكم السلطة والإمكانيات لمتابعتهم أما أموال المهربة من المستحيل معرفتها لأن المهربون يمتلكون الجنسية المزدوجة " وبرك من الكدوب على الشعب "
19 - Moss1998 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:34
السلام عليكم وزراء الكرطون زريعة القنب تزيدو غير تكرهنا في بلادنا انشر ياهسبريس جزاكم الله
20 - Sami الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 02:09
I think u need to resign M benchboun the economy is very bad in Morocco right now and u didn’t find a way to fix the problem of the employment u guys don’t claim any Dh for the IRS and u want people how left Morocco and never comeback to pay the price I’m sorry Man!
21 - Tikchbila الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 02:37
My children and I worked so hard for every cent we have. Does this apply to MREs and their families ?
Good bye old country.
I was robbed of my dignity and I left. I took student loans and worked 2 jobs to learn what our failed education system failed to teach me. I paid dearly and there is no way in hell the GOM will get a penny from me or my children. We supported many family members
We earned everything we have, unlike the crooks that pillaged the country and forced us to leave.
So please go after the crooks and thieves.
22 - oussama الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 03:12
كيفاش خاصوم يصرحو على الأموال والممتلكات ديالم فالخارج واش اللي عندو شي فلوس أو ممتلكات فالخارج خصو يخلص عليها الضريبة فالمغرب غير حيت هو مغربي ؟؟؟ فهموني راني مافاهم والو
23 - مصطفى الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 03:38
كان عليكم ان تضعوا السؤال التالي من أين لك هذا ، وبالتالي سيتجنبون كل تلك المطبات ، كيف يعقل إذا ان يكون مثلا قاضيا لا يتعدى اجره 20000 درهم يمتلك شبه قصر بمليار أو نصف مليار وما أكثرهم دون ان يوجه لهم أي سؤال والقضية لا تهم القضاة فحسب لكنها تهم التجار المتهربين من الضرايب ومروجي المخدرات الذين يشتغلون خارج القانون والصحافيين الذين امتلكوا مزارع وسيارات فخمة وساعات فارهة يصل ثمنها إلى 200000 درهم ،
هادا هو الفساد يمشي بالمغرب على اربع ارجل دون رباط وبحماية من بعض كبار الدولة إلى اصغر مواطن من عديمي الضمير ، هذا الفساد اصبح يبدو وكأنه لن يغسل الا بالدماء أما وعود الدولة فقد أصبحت علامة كبرى من علامات تسمين الفساد والفاسدين
24 - سين الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:02
لنفترض أنا عندي ثروة في الخارج
ولنفترض انني كونت هذه الثروة في الخارج
هل في نظرك انني ساصرح باموال جمعتها من جهدي و عند قوم آخرين
يبدو لي ان الذي يجب ان يصرح بامواله هو أنت و الذين هربوا الاموال الى بناما وهربوا المشاريع التي كان يعيش منها المواطنين إلى افريقيا
25 - Hamou الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:19
هدا لا يشمل الجالية بالخارج.انه يشمل المغاربة المقيمين بالمغرب.ويهربون اموالهم لشراء العقارات باوربا وكندا .موسيلو لتبييض اموالهم المحصلة من الحرام. اما افراد الجالية يشتغلون 14 ساعة يوميا.بالكاد يملك منزلا عند ارذل العمر
26 - جلال الحلبي ايطاليا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:37
الأمر بداية يتعلق بالمواطن المغربي المستقر ذاخل المغرب له حساب بنكي جاري خارج المغرب ويمتلك عقار أيضا خارج المغرب سواء حصل عليه من ارث أو قام بتحويلات من قبل لكي يتهرب من دفع الضرائب لبلده اما المهاجر الذي هاجر إلى خارج بلده فقط بحذائه وسرواره ومبلغ 500درهم . وبعد استقراره وتسوية وضعيته وثابر وكد وعرق وعمل في احقر الأعمال وتزوج وجعل له أسرة صغيرة واشترى شقة في عمارة متهرية فلا علاقة له بالقانون الجديد لكونه مستهلك وليس منعش أو له ملك ربحي ....
27 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:14
الأحباب هم يثحدثون عن من قام بتهريب تراوث من المغرب ليس من هو مقيم ومهاجر له املاك في دول المهجر
28 - سعيد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:15
حسب الاتفاقيات المبرمة مع دول الاتحاد الاوروبي والمغرب فهناك اتفاقيه عدم الازدواج الصريبي، أي أن المواطن لا يدفع الضرائب على نفس الممتلكات والمداخيل مرتين ولدولتين وما قلته هو خرق سافر لهذه الاتفاقية واذا أفرغتم خزينة الدولة فما عليكم الا تقليص اجور الوزراء والمديرون العامون وكبار الموظفين والقضاء على اقتصاد الريع والتعريب الضريبي لكبريات الشركات اما الجالية فقد عملت بعرق جبينها ودفعت الضرائب للدول التي تحتضنها وتوفير لها العمل والتعليم والصحة والامن مجانا
29 - الحاج الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:29
لاتعرون حتى الحوار... تتخلطو كلشي.. اضن هد المسؤول تيقصد اللصوص ديال البرلمون والوزراء أمثال شباط كثيرون
30 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:50
لا أستطيع أن أصدق مثل هذه الكلمات. معظم المواطنين المغاربة لا يهتمون بهذه القضية. كان من الممكن أن تكون دولة متقدمة أخرى بالتأكيد ، سينتهي البحث ، وسنعرف أي تفاصيل حول الحالة والحقيقة ، لكن بالنسبة للمغرب سيكون من الصعب جدا معرفة الحقيقة لمن تنتمي هذه الأموال المستثمرة والأجانب سوف يخفون السر عن المبالغ الضخمة المستثمرة في بلدانهم . حتى لو كانت هناك جهود بحثية كبيرة ، فإن الدولة التي تملك الأموال المغاربة في بنوكها ستحمي هؤلاء العملاء دائما ولن تقدم أي إشارة إلى من المساهم الرئيسي سيكون من الصعب الوصول اليه
Je ne peu croire a de tels propos. la plupart des citoyens marocains ne sont même pas intéressé a la question. serait s'était un autre pays développé certainement la recherche aboutira a son fin on connaîtra tout détails sur l'affaire la vérité aurait été discutée, mais pour le Maroc ça serait très difficile, le pays qui détient l’argent des Marocains dans ces banques protégera toujours ces clients et ne donnera aucun indice du principal actionnaire tout sera difficile a approuvés
31 - berkani mokelekh الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:07
والله مانحفض المنزل ومانخلص الضريبه والملك الي على برا خدمتً بعرقي ثلاثين سنه والاروترات جايه الى طول ربي العمر والله فرنك ماتاخذوه رباعة علي بابا وواربعين فولور and good bless Moroccan people يحيى الشعب المغربي
32 - جلول الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:18
بعض الاخوان مافهموش الموضوع مزيان، الناس المعنيين بهاد العفو هم لي هربو الفلوس من البلاد بطريقة غير قانونية وشراو بيها عقارات في الخارج او حاطين ديك الفلوس في الابناك خارج المغرب... اما المهاجرين المغاربه لي شاريين شي عقار بفلوس ضبرو عليها تماك ف بلاد المهجر فمعندهوم علاقة بهاد العفو... بغيت غير نقول للحكومة سيرو شوفو مع ياسمينة بادو و شباط كيفاش دارو ليها و هوما يعطيوكم اسماء التماسيح الاخرى لي كتهرب الفلوس من البلاد
33 - مهاجر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:35
تفهم تفروح تبعينا حتى اروبا !!!!! و الله الى ديتو سنتيم من رزق اولادي شاري فأروبا الحمد لله و بخير و الريال الا ربحتوه مع شي مهاجر و التيساع بعنا الدار ديال الكرتون و ذابا فوتونا .
34 - ادريس الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:46
كل من تبتة عنه سرقة مال الشعب يحرم من الجنسية المغربية هو وابناءه إذا رفض ارجاعها .أمشي اقود ربي كبير لاللخونة
35 - التصريح الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:07
كان من الأصوب ومن الأولى ان يصرح الوزراء والبرلمانيين والأثرياء أولا ثم لنرى ماذا بعد ...
36 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:00
واحد يصرح بما حصل عليه بعد العيش في الغربة و العمل الشاق لكي يؤدي ضريبة على الممتلكات للدولة كي تستثمرها في مشاريع لا ترى النور او تصرق اموالها وتهرب الى الخارج. جففوا مغاربة الداخل الان يريدون تجفيف مغاربة الخارج. كفاكم عبثا. اطلبوا للشركات و الأغنياء اداء الضرائب او أدوا ضرائبكم انتم الذين لا يؤدونها. هل ادى و زيى الصناعة الضريبة عندما باع مجمعة سهام او اعفي منها؟
37 - محمد.اسبانيا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:35
عندما البرلمانين والحكومة تكشف عن ممتلكاتها قبل الذخول الى السلطة ويحاسبون وتطبق عليهم الضرائب في النهاية سوف نكون السباقون
38 - من الخارج الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:34
كنتسناكم تعاونا على إرجاع ما أخذ منا من الوداديات السكنية فالمغرب. أصلح الفساد فالبلد من بعد اطلب الضريبة
39 - Anir الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:01
متى كنتم في خدمة الشعب . كفى ثم كفى العالم غادي كيتقدام وأنتم تمزقون جيوب المغاربة حنا خصنا المعقول التعليم الصحة إلخ.... نعم نحن مع القانون ولكن نريد محاسبتكم أنتم أولا عاد نحاسبو الشعب وباختصار شديد راه مخاير منكم مكيخلسش لا ضرائب ولا هم يحزنون
40 - محمد آل الشيخ الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 03:54
من هم المغاربة في الخارج... الفقراء الذين عملوا و استأجر ا طول حياتهم و هم غالبا في الويلات في المغرب و في خارجه، أما الأغنياء في الخارج هم من أصل مغربي و جنسية أوروبية. يا السيد الوزير الست ذو جنسيتي... ؟ ؟؟؟؟
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.