24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تُحدث صندوقاً بـ6 مليارات درهم لتمويل مشاريع الشباب

الحكومة تُحدث صندوقاً بـ6 مليارات درهم لتمويل مشاريع الشباب

الحكومة تُحدث صندوقاً بـ6 مليارات درهم لتمويل مشاريع الشباب

ستحدث الحكومة برسم سنة 2020 صندوقاً خاصاً لدعم تمويل المبادرة المقاولاتية، سترصد له 6 ملايير درهم على مدى ثلاث سنوات، تنفيذاً للتوجيهات التي تضمنها الخطاب الملكي الأخير بمناسبة افتتاح السنة التشريعية.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، خلال تقديم مشروع قانون مالية 2020 أمام البرلمان مساء أمس الاثنين، إن هذه المبادرة ستتم في إطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك.

وذكر الوزير أن هذا الصندوق سيخصص بالأساس لدعم الخريجين الشباب وتمكينهم من الحصول على قروض بنكية لتمويل مشاريعهم، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة العامة في مجال التصدير، وخاصة نحو إفريقيا، وتمكين العاملين في القطاع غير المنظم من الاندماج المهني والاقتصادي.

وأكد الوزير أن "الحكومة ستواصل المجهود الإرادي لدعم الاستثمار العمومي الذي ستسجل الاعتمادات المخصصة له ارتفاعاً بـ3 ملايير درهم، ليبلغ 198 مليار درهم برسم السنة المقبلة".

وبحسب الوزير، سيتم أيضاً توطيد وتوسيع الشراكة المؤسساتية التي شرعت الحكومة في بلورتها هذه السنة من خلال تطوير آليات جديدة ومبتكرة لتمويل المشاريع الاستثمارية المبرمجة في إطار الميزانية العامة للدولة.

وتطرق بنشعبون في كلمته أمام البرلمان لما حققته البلاد، قائلا إنها "حققت مكتسبات كبيرة في مسارها التنموي، لكن ما زالت تعترض تقدمها مجموعة من المعيقات والتحديات".

وشدد الوزير على ضرورة "إيجاد الحلول وتقديم البدائل الممكنة لتجاوز المعيقات التي تحول إدماج الفئات والمناطق الهشة والفقيرة في التنمية، وحل معضلة بطالة الشباب، وضمان انبثاق طبقة وسطى". وفي نظره، فإن ذلك "لا يمكن تحقيقه إلا بمجهود جماعي للدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني".

وأورد بنشعبون أن ميزانية الدولة تحملت السنة الجارية الأثر المالي للحوار الاجتماعي الذي خصصت له اعتمادات مالية تقدر بـ5,3 مليارات درهم، ضمن مبلغ إجمالي يناهز 14.2 مليار درهم على ثلاث سنوات.

وتسعى الحكومة برسم السنة المقبلة إلى التحكم في عجز الميزانية في حدود 3.5 في المائة، مقابل 3.7 في المائة سنة 2018، من خلال الخوصصة، وتفعيل التمويلات المبتكرة، وتعبئة الموارد الجبائية وغير الجبائية، وضبط النفقات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - meriem الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 02:16
ما مصير خريجي البرنامج الحكومي 25 الف اطار الفوج 1 الذي كلف الدولة 500 مليون درهم اين هي مخرجاته ... الاموال لكن التدبير لاشئ
2 - Aziz الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 02:25
الكل يعرف من هم هؤلاء الخريجين الذين سيستفيدون من هذا الصندوق...فلن تجد بينهم إلا أبناء فلان وأبناء علان...اما أبناء الطبقة الشعبية فلهم البحر فليرموا أنفسهم فيه فمن نجى سيستفيد البلد من تحويلاته المالية ومن لم ينجوا فقد ساهم في تقليص نسبة البطالة
3 - امين الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 02:51
عطيني عفاك غير الفيزا و الاخير يطفي الضو.
و هاديك 6 دالمليار غير ردوها لماليها و براكا من السلف قتلتونا و رهنتونا
4 - المسكنات للشباب الضائع!!! الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 03:04
مسكنات للشباب لكي يحلم قليلا ببضع الدراهم التي لن ترى النور الى جيوب العاطلين. ستصرف كالعادة على الإدارات والسماسرة. المشكلة هي في السياسة وليس في الهدف. المشكلة في المنظومة التربوية التي تخرج لنا شباب عاطل غير مؤهل لا يصلح الا للمقاهي والتسكع.
5 - علي ولد حمو الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 03:48
لم يعُدْ الشعب المغربي يثِقُ في خطابات " السلطات السياسية " فقد طموحاته و آماله بسبب كثرة الخطابات الخشبية التي يُدلي بها ( المتنفِّذون المُتحكِّمون ) منذ زمان و لم تخرج الى حيِّز التطبيق ، أُكذوبات لتنويم الشعب المغربي، لا مشاريع تنموية و لا تشغيل للشباب و لا إصلاح للتعليم الذي وصل الحضيض و لا تحسين خدمات المشافي و غيرها من الأمور التي وردت في خطابات عديدة من ( كبار القوم ) ، فكيف يمكن تصديق ما يقوله هؤلاء و هم لا يسعون إلّا وراء مصالحهم الشخصية بعيداً عن أية مصلحة عامة، ، هذه " الزُّمرة " المتنفِّذة و المتحَصِّنة لا تُعير أي اهتمام للمواطين المغاربة الذين هم أشْبَه بلاجئين في وطنهم ، علماً أن المغرب من أغنى دول العالم بمختلف الثروات التي يتساءل الكثيرون عن مصيرها ... بلد غنيٌّ و شعبٌ يعيش تحت خط الفقر ... فأين ثروة البلد و مَنْ نهبها ؟؟
6 - عايق الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 04:13
منذ ولادتي وأنتم تدعمون الشباب،حتى اصبح المغرب الأول في العالم من الناحية الاقتصادية،يا رب لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا،يا رب العالمين
7 - مامادو الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 05:05
نعم انها الصناديق السوداء التي يسيل لها لعاب المفسدين والمنتهبين ومصاصين أموال الشعب لافتراسها وشفطها والتهامها, صلوا صلاة الميت على هذه الملايير
8 - عصام الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 05:15
بصفتي مواطن مغربي لدي خقوف وعليا إلتزامات ، أعبر عن عدم رضائي عن عمل الحكومة ككل . جمود في التعامل ، ضبابيض في المواقف ، تصريحات لا تشبغ رغبة المواطن ، وظائف منعدمة . شباب تائه ولا يعرف وجهته أين ، شباب حاقد على الوضعية . شباب شباب شباب . حذار من تطور الوضع خصوصا في ظل تحركات بعض الجهات في تميويل إعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي ويدعون الناس للتظاهر . كونو حذرين . كونو أذكياء قدمو للشباب العمل فقط وسوف تكسبون تعاطف المجتمع ككل . أرجو من هاته الحكومة التصرف بعقلانية . إنفتحوا ولو قليلا على الشباب وتحدقو معهم بصراحة ، غامروا في فتح باب التشغيل بشكل كبير جدا لإمتصاص الغضب . ياربي يجيب الي يفهمني قبل مايفوت لفوت . بلدنا جميل فلنحافظ عليه ، على رئيس الحكومة تحمل مسؤولياته . . أنشري يا هسلريس
9 - Vrais الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 05:20
فات الحال لقد تأخرتم كثيرا
لن ثم لن تنجح اي مقاولات شبابية في هاذه الظروف و الأزمة الاقتصادية الحالية
تريبورتور و بيع في شوارع و العشوائية احسن
من المقاولة مع الابناك و الديون و الضرائب و مصارف الكراء

الابناك خدعة كبيرة في حلم الشباب لتشغيل
10 - خدوج خنيفرة عاجل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:07
حقنة مخدرة لأن سياسيو البلاد أحسو أن الواقع على شفا حفرة من النار و الأمور الذاخلية كارثية و ذاهبة إلى الحظيظ و الأسوأ

و الفقر و الجريمة و الفساد و النهب و الظلم والرشوة و البطالة و انعدام الأمن و الصحة و التعليم كل شيء إنهار و أنظمة سياسية تتهاوى و تتساقط في كل الدول العربية


حقنة بنيسلين لتخدير المدوايخ
مثل ما تم نقص عدد الوزراء إلى 24 وزير و 3 كتاب دولة

و 12 وزير حصلو على تقاعد بملايين و هبات مالية سخية و يحتفظون بمناصب خفية و مشاريع عملاقة و إعفاء ضريبي دايم

الحكومة المغربية تخدر الشعب والأوهام
11 - احمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:26
على الدولة ان تنقص من الاقتراض من الخارج وتخفظ الضريبة على الطبقة الوسطى وترفع الجبايات على اصحاب رؤوس الاموال والموظفين الكبار وتعزيز المراقبة وفرض القانون واظهار الجدية في دالك
12 - Mimouna الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:48
الحكومة تحدث صندوقا بستة مليارات لتمويل مشاريع للشباب! سوف نبارك هذا المشروع عندما نرى شبابنا يشتغل ونشيط ولا نرى في الشوارع والأسواق وأبواب المساجد متسولين يزاحمون الناس ويضيقوا عليهم الأنفاس. أصبحت الثقة منعدمة عند المغربي في حكامه.الآن المغاربة يرون النتائج وليس الشفوي
13 - neo الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:02
كالعادة احذات و اختراع قرارات تفيد و تزيد من الفساد الاداري و لن تستفيد لا الشركات الصغرى و لاالشباب الحاملين المشاريع من هدا الصندوق .كمانقول نحن المغاربة سيري يا تجاجة حتى التازة
14 - شاب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:19
المرجو تصحيح العنوان أخي. فقد قاموا بإحداث صندوق لتمويل مشاريع أبنائهم الشباب ومعاريفهم الشباب. أما شباب الشعب فله الله يا أخي. حملنا مشاريع وكلنا أمل ولكن معا من يطرح عليك سؤال شكون لي مصيفتك. ولا هادشي مخدامش قبل أن يدرس حيثيات الملف. أو إن كان مشروع واعد يطرحونه على أحد معارفهم وبقدرة قادر يرفض مشروعك وتجده غدا على أرض الواقع بإسم فلان فلان.
15 - محمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:21
ما يقع للشباب المغربي تشمئز منه القلوب. الشباب سينفجر يوما ما انا تعرضت للنصب من طرف جمعية للقروض مشات ليا 2.5 مليون سنتيم
16 - الهواري عبدالله الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:32
التطور في العالم يبدأ بمختبرات المعادن،لأنه أساس الصناعة،فبالفرن الكبير haut fourneau يمكن إذابة المعادن وتصنيعها بالبلاد،بدل تصديرها خام،ثم تبدأ الصناعات الأخرى في الظهور،بفضل البحث العلمي والصناعي،بدون بحث لن يوجد عمل،وستكون جعجعة وبدون طحين،وسيستمر الفشل والضياع مصير الشباب
17 - مواطن بسيط الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:45
المشكل ليس في الرفع من نسبة الدعم بل في كيفية تسيير هذه الأموال وتدبيرها فالكتير من الشعب المحتاج للإستتمار لايستفيد منها ولن يستفيد منها،بل ستذهب الى الشركات والمقاولات الكبرى وجيوب المفسديين،لهذا الشعب لاينتظر منكم أي تغيير فالوجوه هي نفس الوجوه والعقليات لن تتغير
18 - Adaam الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:09
حكومة تافهة لمادا تكدبون على الشباب
سؤال ما مصير الغرمات والمتبعات القضائية للشباب سواء كانو ضمن برنماج مقاولتي او من اقترض خارج مقاولتي ؟
المرجو الشفافية و الوضوح لاداعي لماسي جديدة
19 - مفقود الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:15
مصير هذا الصندوق كمصير صندوق الحسن الثاني لتشغيل الشباب في القرن الماضي.
20 - مراد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:05
هذ شي واش الفقراء ولا غي باك صاحبي
21 - عبدو الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:08
كلام في الصميم وبحس الغيرة
8 - عصام
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 05:15
بصفتي مواطن مغربي لدي خقوف وعليا إلتزامات ، أعبر عن عدم رضائي عن عمل الحكومة ككل . جمود في التعامل ، ضبابيض في المواقف ، تصريحات لا تشبغ رغبة المواطن ، وظائف منعدمة . شباب تائه ولا يعرف وجهته أين ، شباب حاقد على الوضعية . شباب شباب شباب . حذار من تطور الوضع خصوصا في ظل تحركات بعض الجهات في تميويل إعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي ويدعون الناس للتظاهر . كونو حذرين . كونو أذكياء قدمو للشباب العمل فقط وسوف تكسبون تعاطف المجتمع ككل . أرجو من هاته الحكومة التصرف بعقلانية . إنفتحوا ولو قليلا على الشباب وتحدقو معهم بصراحة ، غامروا في فتح باب التشغيل بشكل كبير جدا لإمتصاص الغضب . ياربي يجيب الي يفهمني قبل مايفوت لفوت . بلدنا جميل فلنحافظ عليه ، على رئيس الحكومة تحمل مسؤولياته .
22 - التشغيل الذاتي نمودج مقاولتي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:09
اولا كان على الحكومة ان تعطي اهتمام لشباب مقاولتي الذين اخدوا هذه المغامرة بما يسمى التشغيل الذاتي . و كانت الحكومة لا تعلم ماذا ينتظر حاملي المشاريع من اعتقال مقاول حوكم بستة شهور سجنا و الاخر اعتقل في قبة البرلمان ذنبه انه جاء ليشكوا على ممثلي الأمة انه في ورطة و اذا بإدارة حراسة البرلمان تقدمه كمعتقل. ... الا تخشون من الله اليس عندكم ابناء و بنات الا تعلمون ان معضم شباب مقاولتي يعانون من اضطرابات نفسية من جراء هذا المشروع الحكومي الا تعلمون انهم قاموا بوضع الملف امام بنكيران و امان العتماني و الله انتم تكذبون و لم اكن اعلم ان الحكومة تكذب حتى علمت بنفسي حين طرحت على العثماني سؤالي و تهرب من الجواب و اعدت له السؤال في الباب و وعدني ان الامور ستذهب الى الحل و لكن ماذا بعد .. الكذب و من لا يعرف حقيقة شباب مقاولتي فما عليه الا الحضور معنا يوم 28في هذا الشهر امام قبة البرلمان .تحياتي
23 - Not ready الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:10
Ces jeunes n'ont aucune formation dans le domaine de formation d'entreprises, la vaste majorite des jeunes marocains veulent travailler dans le secteur public pour la securite financiere et n'ont pas un esprit entrepreneurial, ils veulent dependre des autres pour vivre, travailler dans le secteur public et s'ajouter au dizaines de milliers de bureaucrats qui travail 4 hours par jours
24 - bouhlal omar الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:35
حتى وان كان هذا المبلغ لن يستفيذ منه ابناء الشعب وكما هو معروف في المؤسسات المغربية الزبانية وفلان وفلان هناك غياب كلي للنزاهة والشفافية
25 - خيرات الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:02
لماذا دعم المقاولات المنتجة نحو التصدير؟
هل لتمويل مشاريع ابنائكم؟
هل لوضع العصا في عجلة اولاد الشعب؟
هل حققتكم الاكتفاء الذاتي من كل شيء؟ وتسعون الى انتاج الثروة من بلاد الأجانب؟
لاحول ولاقوة الا بالله.
26 - احمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:04
ارد على اصحاب عدم وجود الشفافية هناك شفافية لا ننكرها و لكن غياب المواكبة و المصاحبة البعدية و قرصنة المشاريع سبب البلاوي لهذا البرنامج . ما يجب العمل به هو خلق صندوق لتمويل الشباب و ليس القروض حتى نتمكن من وضع التقة بين الشاب و الصندوق مع المواكبة و اصر على المواكبة القبلية و البعدية للحفاظ على المقاولة من المنافسة و القرصة التي انا الان ضحية لها
اذا غاب هذا سيسقط الشباب في نفس الفخ .
لقد اختر مشروع و كان ناجحا و كنت ارد ديني رغم ارتفاع سعر الفائدة لكن يقول المثل الى ربحتي راه غير ما شافوك و بعد استمرار المشروع تهافت اصحاب النقل و القرصنة من انشاء نفس المشروع حتى فتح احد جيراني نفس المشروع ليس بلعيد بامتار . اذن نحتاج الى المواكبة و الحماية حتى تستمر المقاولة .
اما الشفافية فموجودة في القروض لكن حداري من المجازفة انها نادي الى التهلكة تحياتي
27 - hamid الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:35
المشكل 40000درهم من القروض الصغرى ب 1600درهم مدة 36 شهر اي تقريبا 50 في الماة كلها ارباح اللهم ان هدا منكر اش غادي اربح مول المشروع غادي اربح الزفت
28 - ملاحظ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 17:42
سلام.نعم لإحداث صندوق لتمويل مشاريع الشباب لكن مع مواكبتهم وتوجيههم نحو النجاح،ومن جهة أخرى يستحسن أن يقوم السيد وزير المالية وإصلاح الإدارة بالتفضل بإعطاء الأسبقية لترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015 بسبب قلة المناصب المالية وهذا ليس ذنب الموظفين المستحقين للترقية و المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2025 مع التفضل بإعطاء الأسبقية للمتقاعد لتمكينه من مستحقاته المالية التي لازالت على عاتق الحكومة. ويستحسن القيام بترقية استثنائية إستثنائية لحلحلة إشكالية ترقية الموظفين المستحقين للترقية. والله المعين لما فيه خير الجميع.
29 - البراكماتي بو ناب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 05:03
فينما نسمعو الاخبار نسمعو الحكومة احدثت صندوق لكذا خلقت صناديق لكذا ، سنين هاذي وااقيلا غير ذوك صْنادَق الخاويين ديال بْطاطا والخُضرة جايباهم الحكومة من المارشي كريو ديال الخُضرة كتلاها بيهم وتردهم لبلاصتهم ، سنين هاذي حنا كانسمع أُحدث صندوق لكذا ولكذا ولاخر لكذا المغرب أعْمر صْنادَق خاويين بلا فايدة بَدْلو شويا هاذ اسْمِيَة ديال اصْنادق راه عيقتو بِها ديرو لبرامل أحسن حتى ايلا ما كان والو اديوهُم معاكم لديوركم ملّي تغادرو الحكومة جمعو فيهم الما دْيال اشْتا يلا كان الجفاف راكُم نيت حكومة دْيال الجفاف نَشَّفْتو كلشي .
30 - نصيحة للمسلم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:49
معظم المغاربة يفضلون الإبتعاد عن القروض البنكية بالفائدة ... وهذا ينبغي أن تستسيغه الحكومة و الأبناك . حتى وإن دعمت الدولة فوائد هذه القروض أو تكلفت بها و كانت في الصورة بدون فوائد فتبقى معاملات ربوية ... ونحن نعلم جيدا أن المتورط في الربا داخل في حرب مع الله ورسوله ولن تكون البركة في ماله... إذن : ما الحل ؟ ... قال الله تعالى : وأحل الله البيع و حرم الربا ... توجيه رباني إلى شراء المقتنيات من العقار و التجهيز بدل اقتراض المال... فهناك معاملات بنكية لدى الأبناك الإسلامية (التشاركية) والتي تسير في هذا التوجه... نتمنى أن تزول المعاملات الربوية من مجتمعنا المسلم... نصيحة لكل مقبل على مشروع أن يصلي صلاة الإستخارة قبل الشروع في دراسته... لأن الله عليم خبير.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.