24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  3. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البوليساريو تستهدف "الاتفاق الفلاحي" ‬بمعارك قانونية في أوروبا

البوليساريو تستهدف "الاتفاق الفلاحي" ‬بمعارك قانونية في أوروبا

البوليساريو تستهدف "الاتفاق الفلاحي" ‬بمعارك قانونية في أوروبا

سيْراً على نهجها في مناوءةِ الاتفاق الفلاحي المبرم بين بروكسيل والرباط، تسير جبهة البوليساريو نحو التّرافع من جديد لدى محكمة الاتحاد الأوروبي، حيث كلّفت الجبهة كبيرُ محاميها في أوروبا من أجل العمل من داخلِ ردهات المحاكم لإلغاء الاتفاق الذي يغطّي الأقاليم الجنوبية.

هذا المعطى أكّده جيل ديفرس، محامي جبهة البوليساريو، الذي يقود معارك مفتوحة في ردهات المحاكم الأوروبية ضد الاتفاق الفلاحي، معتبراً أن "الهيئات السياسية الرئيسية الثلاث للاتحاد الأوروبي قد انتظموا جميعا في وقت سابق لهدف واحد؛ وهو القفز على قرارات محكمة العدل الأوروبية".

وأشار المحامي نفسه إلى أن "المعركة مستمرة وماضون فيها بكل قوة ونعمل إلى جانب جبهة البوليساريو، لإحقاق الحق بقوة القانون، لذلك نلجأ إلى القضاء الأوروبي لإلغاء الاتفاق، والذين يعملون ضد إرادة الشعب الصحراوي ويشجّعون الشركات على المنافسة غير الشريفة دون أدنى شرعية لن يذهبوا بعيدا".

ويحاول كبير محاميي الجبهة في أوروبا الضغط على شركات أوروبية لا تساير مخططاتها، كان آخرها شركة التأمين الفرنسية للتجارة الخارجية (Coface)، التي أصدرت مؤخرا دليلها السنوي، يظهر المغرب بكامل ترابه؛ وهو الأمر الذي دفع جيل ديفير إلى التلويح بجرها إلى المحاكم، بعدما قام بتبليغها عن طريق رسالة لـ"تصحيح المذكرة".

وقال نوفل البعمري، المحلل والخبير في قضايا الصّحراء، إنّ "جبهة البوليساريو وجد نفسه غير معترف به كمخاطب سياسي في المنطقة باسم ما يسمّيه الشعب الصحراوي علاقة بالدول الأوروبي"، مبرزاً أنّ "تقديم البوليساريو الطّعن أمام المحاكم يأتي للتغطية على هذا الفشل السياسي والتجاري، خاصة مع تكريس وضع المغرب كصاحب سيادة إدارية وسياسية على إقليم الصحراء الغربية المغربي".

وأبرز المحلل والمحامي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "المغرب يمثّل محاوراً أساسياً للأوروبيين؛ نتيجة الموقف الصلب والقوي الذي أبداه اتجاه الاتحاد الأوروبي سابقا، من خلال رفضه أي نقاش دون أن يشمل جل التراب المغربي الممتد إلى الأقاليم الجنوبية الصحراوية".

ويشدّد البعمري على أنّ "البوليساريو تخوض معارك قضائية، رغم معرفتها المسبقة بنتيجتها؛ إذ إن القضاء الأوروبي أكد على انعدام الصفة لدى الجبهة للتقاضي باسم الساكنة الصحراوية أو ما تسميه بالشعب الصحراوي، كما هو معلوم قانونا فالصفة شرط أساسي للتقاضي".

ولفت الخبير في شؤون الصّحراء الانتباه إلى "أن البوليساريو أصبحت تلجأ لجمعيات أوروبية إلى التقاضي نيابة عنها، إذ تختفي وراءها للتوجه إلى القضاء الأوروبي؛ وهو ما يطرح مسألة قانونية أخرى على المغرب أن يدفع به هو المصلحة، إذ الدعاوي القضائية أمام مختلف المحاكم لا تقوم إلا لمن له مصلحة وغياب هذا الشرط يكون القضاء الأوروبي ملزم بالحكم بعدم قبول دعاوي هذه الجمعيات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - محمد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:07
بسال هدي . شحال غادي نبقاو صبرين . الاسد له صبر ونفس طويل .حداري من غضب الاسد .
2 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:08
الممثل الشرعي والوحيد لساكنة الاقاليم الصحراوية هم ممثلوهم عبر الاقتراع المباشر وهم المتواجدون على الارض وليس العصابة والمرتزقة المسيرة من طرف الطغمة الحاكمة في الجزاءر عبر تبديد اموال الشعب الجزاءري الشقيق..الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وجيش المرابطين المغوار لن يستسلم وسيقاوم بالحديد والنار ان اقتضى الامر
3 - Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:09
البوليساريو جماعة إرهابية متكونة من المرتزقة الخونة، وحفظ الله وطننا الغالي و مملكتنا الحبيبة.
4 - mohajir الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:10
لا أفهم لماذا لا تقدم مجالس المدن الصحراوية المنتخبة ديمقراطيا بتنسيق مع الحكومة دعوى ضد البولساريو بتهمة إنتحال تمثيل الساكنة بدون أن ينتخب عليهم أحد ، إن إزالة الشرعية التمثيلية للبولساريو كفيلة بإسقاط كل دعاويها وشطحاتها الممولة جزائريا
5 - ميمون الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:26
حتى كتالونيا توجه دعوات قضائية للاتحاد الأوروبي ضد إسبانيا التي تسرق ثرواتها. كتالونيا أكثر من البوليساريو بكثير عرقا و كثافة واقتصاديا ومساحة وتقدما مقارنة البوليساريو لا شيء أمامهم فقط البوليساريو تتفوق عليها من حيث الإرهاب لأن كتالونيا لا تملك الإرهاب. رغم كل هذه الظروف المناسبة لكتالونيا لتكون دولتها مستقلة لكن الاتحاد الأوروبي لا يريد إنفصالها عن الشعب الاسباني
6 - Mohammed الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:33
أتمنى أن تستجيب المحكمة لهذا الطلب ليس حبا في هذه الشرذيمة من اﻹنفصاليين و إنما حتى يتأتى لنا أن نستمتع بثروات بلدنا وخاصة الثروة السمكية لأنه لايعقل ونحن نتوفر على واجهتين بحريتين لا نستطيع حتى شراء كلغ واحد من السردين لإرتفاع ثمنه اللذي يصل في بعض الأحيان إلى 15 درهم للكلغ الواحد وهنا أتحدث بطيعة الحال عن المواطن العادي فكيف له أن يشتري باقي اﻷنواع اﻷخرى والتي لايعرف حتى شكلها كيف هو؟بينما يتلذد بها المواطن اﻷوروبي واﻷسيوي وبأثمان مناسبة والله عيب وعاااار...والصحراء مغربية وستظل مغربية إلى اﻷبد
7 - مجرد تصور للسراب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:33
الثروات التي تتوفر عليها الشقيقة موريتانيا تضاعف متيلتها في الصحراء المغربية مائة مرة من حديد ودهب وبحار اغنى سمكا والغاز والبترول وغير دلك ومع دلك يفتقرون لمجرد الواد الحار والارصفة وتتصور المرتزقة بفسادهم وقبليتهم المقيتةوكرهم المعروف للعمل مادا كانو صانعين بصحرائنا لو تحقق وهمهم المستحيل
8 - محمد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:34
الم تقولون بان الجزائر بلاد محايد .حتى اصبح اكبر المسؤول في البلاد تصفونه بالخائن وعنده الحقائق التاريخية لم يعرفها حتى الزعيم البوليزاريو الخائن لم يعرفها . تصفونه بالخائن هل المغرب احتل الجزائر . لمادا هدا التصريح سعداني يزعزع الحكام الجزائر لان التاريخ القريب والبعيد نصف الجزائر الاراضي المغربية . والله لن نتنازل عن الصحراء الشرقية مهما طال الزمن . سنسترجعها بالدم والنار وانتم تعرفوننا حق المعرفة حين نكون في ام المعارك لن نرجع الى الاوراء . عكس ما فعلوا جينرالاتكم هربوا من المعرك منهم القايد الصالح . انتم يا حكام الجزائر تضعون البوليزاريوا في الواجهة تخفوا الصحراء الشرقية . العالم عايق فايق
9 - عبدالواحد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:34
بعد فشل هذه الجماعة الانفصالية في جميع مناوراتها وافتضاخ امرها حيث بدأت آصوات جزائريه تتبرأ من شرعيتها بدآت تطرق ابواب المحاكم بحثا عن شرعيتها.
10 - محمود الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:34
أنا صحراوي والبوليزاريو لا تمثلني ولا يحق لها التدخل في شؤون بلادي
11 - الحرب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:35
ادا كانت الجزائر غير مستعدة للتخلي عن مشروعها التدميري للمغرب فان الحرب ستطحن الجميع وخاصة ان البلدين متسلحين بما يكفي من الأسلحة التي تدمر البلدين.
مادا ستجني الجزائر؟ لا شيء سوى خسارة جزء من الجيش وأسلحة اشترتها بالملايير وبنية تحتية...
12 - عابر وطني الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:44
لو كانوا لدينا ؤناس من السياسيين ومتخذي القرارات لهم روح وطنية وغيرة على الوطن والله لن يقف الجيش المغربي الا عند حدود السينغال وليبيا وإعادة الخريطة الأصلية للبلاد لكن لدينا نسوة تحب فقط الحياة والرفاهية والتقاط الصور بباريس
للاسف قاب الجلباب عاد الى الرجلين
13 - متفرج الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:46
من اين للبولزاريو شرعية تمثيل ساكنة الصحراء المغربية ? من اعطاها لهم دون اي استفتاء ? كيف لهم هذا والجزائر ترفض احصاء المحتجزين الصحراويين بمخيمات الدل والهوان بتندوف ? لا يجب على المغرب استاناف اي تعامل مع ممثل الكاتب العام للامم المتحدة الا بعد احصاء ساكنة مخيمات الدل بتندوف...اما هذا المحامي الفرنسي الماكر فهو مثل المنشار طالع واكل هابط واكل من مال الشعب الجزائري السايب
14 - belahcen hassan الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:47
اخواني المغاربة .ان هذا المحامي يقول كلمة الشعب علي اي شعب يتكلم هل البوليزاريو شعبا ام عصابة .الشعب له امتداد و جدور واجداد وتاريخ فكيف لهذا المحامي الاوروبي يتكلم ؟فاذا كانت هكذا نفرق اوربا وامريكا الي شعوب ولن تصبح هناك اية دولة .عريقة بالتاريخ .
15 - مصطفى الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:47
La question ou proposition de Mr.Mohajir4 est d une grande importance est la seule solution je n ai jamais vue les gens des régions sud ds la rue pour soutenir et defendre leur appartenance au
Maroc et que ce sont eux les seuls représentants régionaux par élection.
En bref pour tous pour ceux qui sont à doubles visages .... Le sahara est dans son Maroc et le Moroc est dans son Sahara.
Le sang de nos parents de nous et de nos enfants est prêt à soutenir chaque grain du sable.
Vous êtes habitué aux hôtels de luxes en france .
et les détenus à tindouf algérien crèvent de fain.
ALLAH ALWATANE ALMALIK
16 - افاوزور الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:50
على المغرب ان يستغلة الظرفية الحالية التي تمر منها المنطقة لتحقيق مزيدا التقدوم خصوصا اللتي يعيشها النضام الجزايري الدي يعيش ايامهو الاخيرة
17 - صحر\وي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:55
الأخ أمين عندي حل آخر وهو أن تسمح البولساريو للمرتزقة الذين جلبهم عسكر المرادية من دول الجوار لبلدانهم الأصلية التي مازالوا يحملون جنسياتها ويشاركون في إنتخاباتها .....
18 - وناغ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:02
البوليزاريو
ومن يسيرهم
يعلمون جيدا
ان كل قضاياهم
خاسرة
ولكن
هدفهم
تلهية
واسكات
المحتجزين
19 - امنزو الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:03
فرصة مضافة للتوسيع داءرة ضغط المصالح الاحنبية ليس الا.
20 - kaddour الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:07
Bravo Mohajir N° 4
C'est une bonne idée
21 - mouhayed الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:17
الى المعلق رقم 5 _"امين" انك لا تعرف ما تقول والحل الذي تقترحه غير مقبول، هل تريد ان يبقى للمغرب منفذ واحد فقط هو البحر، الجزائر اغلقت حدودها في الشرق والبوليزاريو يغلق الحدود في الجنوب، اتريد اذن ان تعزل بلادك، دع الامور لاصحابها ولا تفتي في اشياء لا تعرف جميع ابعادها
22 - كريم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:18
البعض يتحدث عن استرجاع الصحراء الشرقية التي هي جزء من التراب الجزائري ونسي ان محاولة سابقة فقد المغرب خلالها خمسون كيلو متر مربع من اراضيه لذا فانا استغرب جائما بان المغاربة يريدون استرجاع اراضيهم بالتمني ولو كان الكلام يحرر الاراضي لتم تحرير سبتة ومليلية منذ سنوات حتى انهم يصفون المدينتين بالثغرين المحتلين وهو تعبير يعود للقرون الوسطى دون ان يجرؤ اي مسؤول معربي ان يقول ذلك بصفة رسمية لا عن سبتة ومليلية ولا عن الصحراء الشرقية مما يؤكد انها للاستهلاك الداخلي فقط
23 - عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:19
إلى الأمين رقم 5 اذا كانت لك ارض هناك اعطيها للبوليساريو اما تلك الارض فهي أراض مغربية ولا يحق لأحد التكلم عليها خلاص (باح) اما القلوب ترضى او لا ترضى ذاك شغلهم نحن في ارضنا والحمد لله وقطار الخونة راح وخرج عن السكة وذمر
24 - العبدي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:21
والله لا تحشموت يا مرتزقة لكن قريبا ان شاء الله سيطردكم الشعب الجزائري الحر شر طردة وستحاكمون على جرائمهم فردا فردا .
25 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:32
جاء في التقرير ان المرتزقة يعولون علئ اكبر محامي لهم في اروبا والمغرب له اكبر محامي في العالم اذا لاخوف علئ المغرب في هذه القظية وفي جميع القضايا المماتلة لان المغرب في ارضه ومواطبيه يمارسون حقوقهم بطريقة قانونية المغرب لديه من يدافع عليه امام المحاكم وهم مواطنون صحراويون منتخبون من طرف الصحراويين في انتخابات نزيهة والمرتزقة لاشرعية لهم حسب القانون الدولي لان الاسبقية لمن انتخب دمقراطيا واقول للمجتمع الدولي كفئ من استعمال الكيل بمكيالين في قظية الصحراء المغربية استنادا للاعتراف الرسمي للمسؤول الجزائري الاسبق السيد سعداني وللمحكمة الموقرة واسع النظر تحت جميع التحفظات شكرا هسبريس
26 - خالد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:34
وصلنا الى كلام سعداني
محامون و فنادق و سفريات
27 - سام الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:40
هكذا يجني المحامون الأوروبيون على حساب الشعب الجزاءري الأموال الطائلة التي تصرف إليهم للقيام بالمناورات القانونية و القضائية تستهدف مصالح المغرب ووحدته الترابية
28 - اولاد الوطن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:45
المثل يقول ( فلوس اللبن يديهم زعطوط ) فلوس تنمية تمنراست وادرار وحاسي مسعود ياخدهم محامي البوليزاريو كما قال سعداني ، لاحظت ان جماعة البوليزاريو لم ترد على سعداني ،هل مخافة من اخراج ملفات ساخنة ......على اي لا محامي ولا أوروبا ولا هم يحزنون الصحراء للمغاربة ولا للخونة
29 - محماد الوجدي مول المحلبة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:14
اولا كمغاربة سنطالب من المحكمة الاوروبية تكوين لجنة دولية للسهر على إحصاء عدد الصحراويين الموجودين في تندوف ذوو الأصول الصحراوية وليس مرتزقة البوليزاريو الأفارقة..ثانيا ..لما نتأكد من عدد الصحراويين الموجودين في تندوف نقارن بين أعداد الصحراويين الموجودين داخل الصحراء المغربية في العيون والداخلة وغيرها من المدن الأخرى واللذين انتدبوا ممثلين منتخبين عنهم .. ونقارن عدد صحراويي البوليزاريو مع الصحراويين الموجودين في مراكش وطنطان وغيرها من المدن ... آنذاك سنلاحظ أن الأغلبية العظمى من الصحراويين تعيش تحت كنف المملكة المغربية في أمن وسلام وطمأنينة...ويبقى خونة البوليزاريو أقلية قليلة تغرد خارج السرب وتدعي انها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي .. وهذا منتهى الغرابة والجنون..
30 - Adelski الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:27
اجد ان التعليق رقم 4 تعليق معقول و يبدو في محله و يمكن استغلاله .
31 - hakim الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:40
الى اسي امين
المغرب حدوده تصل الى موريطانيا راجع دروسك في مادة التاريخ
اما انت جزلءري تحقد على المغرب ام مغربي من حزب الشيوعي المهم انتما في مركب واحد ساءرة في الغرق
اما المخضرات فاذهب قلب ليك شي موضوع اخر الاسطوانة شرخت
32 - محمد بنحده الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:25
البوليزاريو تبكي على الاطلال اي فلاحة لديها لتترافع مع المغرب ؟انه صعار السحب للاعتراف بهذا الكيان الوهمي من قبل المنتظم الدولي
33 - ALMOHTADI الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:57
الى مزبلة التاريخ انتم ومن يدعمكم قريبا سنتفرج على مصيركم.
الله الوطن الملك.
34 - مغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:58
ان مليشيات البوليساريو الإرهابية تخوض حروب بالوكالة تستهدف الوحدة الترابية و مصالح المغربية اقليميا قاريا دوليا بحيث يوفر لها أعداء المغرب السريين و العلنيين كل سبل و اليات متاحة لديهم لإلحاق أكبر الخساءر بالمغرب اقتصاديا بحيث الاهداف منشودة الواضحة المعالم توقيف عجلة التطور و التقدم بشتى المجالات و كبح جماحه استثمارية اقليمية و القارية و بالتالي لا يجب استهانة او تقليل من شان تحركات الارهابيين بل العكس صحيح يجب إفشال هذه محاولة خطيرة في مهدها الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبءة مستمرة في ملف الصحراء المغربية أيها المغاربة.
35 - بكلي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:16
الحق لمن له الشرعية في تمتيل ساكنة اقاليم الصحراء ممتلوا الصحراء المنتخبين من طرف ابناء الصحراء والامم المتحدة تعرفهم وهم من شاركوا في المفاوضات الاخيرة ولمادا لايتقدمون بدعوى ضد عصابة تندوف لانتحال شخصية الممتل للصحراويين ومن فوضهم للترافع باسمهم في المحاكم لهدا يجب على ممتلي الصحراء والاعيان والدولة المغربية ان ترفع دعوى في المحاكم الدولية على هده العصابة التي تتاجر باسم ابناء الصحراء وبيع المساعدة الدولية في الاسواق
36 - غير داوي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:21
هاذ المحامي جاب ليه الله خبيز مع بوزبال خليوه عليكم مسكين و خصوصا ان الاتعاب تؤدى من جيوب المواطنين الجزائريين الزواولة !
لن تفلحوا ابدا في الحصول على ما تريدون لانه بكل بساطة ليست لكم اي صفة للترافع ! انتم مجرد بيادق عالة على الشعب الجزائري الشقيق و نهبتم ثرواته مدة 47 سنة و المواطن الجزائري اولى بها كما صرح عمار سعيداتي مؤخرا
37 - دولارات ...البيترول ؟ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:55
و لا زالت الجزائر تشتت أرزاق مواطنيها عبر العالم بين اللوبيات و المحاكم الدولية و الإقليمية و شراء الدمم من العصابات التي تنصب على الدول المتخلفة ...ظنا منها أنها ستحقق مكتسبات ؟
و لكن هي وسيلة لتهريب العملة إلى الخارج ...أصلا ؟؟؟
38 - USA maroc الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:19
And now the question is who's paying for all of the legal fees the big money by millions
saadani got it right when he said people money been wasted
39 - عبدلله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:36
مجرد كسب مزيد من الوقت ونهب بنسبة مايسمى المسؤلين البرازيت هم عارفين ان القضية التي يدفعون عنها خسرات خسرات نتطور يوم الذي سينقلبو عليكم ابنا المغرب المحتجزين في تندوف
40 - عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:38
هي الجزاءر يا ناس بلا تغطية الشمس بالغربال، ما كاين لا بوزبال ولا جوج ، خرجو ليها كود رآها الجزاءر ، غارقة في المشاكل ديالها ولكن المغرب واقف ليها في الحلق مسكينة.
القائد الطالح راه ما بقاتش عندك صلاحية والشعب يريد تنحيك ويطلب باعدامك وشرعيتك انتهت اهرب فبل ان يلقون عليك القبض او غادي تولي شوهة امام العالم. راه الصحراء المغربية هي قضية النغرب وشعبه باكمله او راك غير تا طبل في الماء العكر .
41 - amin sidi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:03
سلام.لبوليزيو مهوم الى باعة متجولين .وفراشة في زنقي اوروبا .هاروسيا نفطتهم ها اروبا نفطتهم هادوال من امريكا الجنوبية نفطتهم هادوال افرقيا نفطتهم هادوال عربية نفطتهم . والجزاءر كتخسر فلوس الشعب على هد الفراش و الباعة المتجولين
42 - smileface الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:06
On critique les rifains pour leur nationalisme et leur amour de la patrie mais en oublie l hydre polisariote un serpent à 3 tête, Je trouve que ce polisario ils est hors la loi et ils provoque la nation marocaine du Nord et jusqu'à à la frontière de la Mauritanie sois ils veule se coller au riban adhésif Algérien sois ils veulent faire couler la nation toute entière avec la collaboration avec l ennemi.
43 - الجزائر البلد القارة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:56
لماذا لا يقوم المغرب بخطوة مشابهة ويقدم شكوى في محكمة العدل الأوروبية على استغلال واحتلال إسبانيا لمدينة سبتة ومليلية والجزر الجعفرية المحتلة واستنزاف ثرواتها الفلاحية والبحرية
44 - محند الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:10
الناقص في سياسة المغرب هو
من جهة السماح بتواجد بما يسمى بوليزاريو الداخل مع حرية التحرك خارج البلد
ومن جهة اخرى عدم العمل على بناء قوة سياسية من داخل الأراضي المرسترجعة تعاكس عمل البوليزاريو بالخارج.
زد إلى ذلك جعل الجدار الأمني لا يضم مدينة الكورية ويترك عدة ك كيلومترات بين الأراضي المغر بية والأراضي الموريتانية
45 - رد على رقم 6 Mohamed الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:45
رد على محمد رقم 6:
نعم لمادا لا تقول إن يعطونك السمك مجانا ويحضرونه ويطيبونه لك ويأتون به اليك إلى الطاولة لكي تكون راظي عن المغرب
والله لا تستحيي على ما تقول.
46 - وناغ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:07
الى 43
ربما نحن الان نستفيد
من هدا الاحتلال
اكثر مما سنستفيد
ادا استرجعنا هده الاراضي
بالنسبة فقط لمحاربة الهجرة
الدور الدي يقوم به المغرب
لصالح اسبانيا
يتلقى دعما ماليا
اكتر مما يتلقاه
من اتفاقية الصيد البحري
ووو
47 - معلق الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:12
كلف اكبر محاميه في اوروبا ...
اكيد بأموال الشعب الجزائري المقهور على حاله
48 - Dauad smail الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:14
تعتبرنا من النبح كون جات الهدرا تتباع راكم سلكتم ديونكم اتمنيت يكون نفس الكالم والحقد مع الاسبان لااضنو ذالك .في الاخير الى رقم اثمنيا انت لاتعرف التاريخ سير الى الحدود واسمع من الساكنا اشكون لي دا الطريح وان تجرءتم هاذهي المرا يكون ليسا الشرقية بل كولي الأرض الباقية انت لاتعوف الجزاءرين حل عينيك اميح
49 - جمال دين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:17
إلى رقم 43
كلامي لا يعجب بعض ولكن حقيقة تقال في ما يخص قضية سبة ومليلية احتلها اسبان وانزوعها لدولة الريف وفي هذاك زمان لا وجود مملكة مغربية ولا عاءيلة علوية في حكم
واشترو مناء سبة ومليلية وبعد حرب على شعب الريف تم توسيع خارج بيعة
واسبان يعلمون جيد ان سبة ومليلية ليست مغربية في اوراق
ودلاءيل
وزيد.على طين بلة تورط مغرب في احتلال الصحراء
هي شوكة في فم حكومة مغربية
50 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:29
إلى صاحب 46
انا فهمت بعد كلامك وانت حر قل ما شئت ولكنك لا تمثل المغاربة الاحرار والشفاء فبعد كلامك انا فهمت انك تفضل المال على أرضك وعرضك يا للأسف مازلنا نسمع هذا الكلام من عرب ومسلمين هل تعلم في مطط ديغول عندما اشتد الخناق عليه بسبب أبطالنا المجاهدين والشهداء رحمهم الله هل تعلم مذا كان في مخططه هو اغراق الجزائريين بالاندماج وتوفير لهم السكن والعمل والمال هذا لاسكات صوت الثورة ولكن شعب الجزائري رفض وواصل دعمه لثورة حتى النصر وعندما فشل مخططه وخاصتا بعد تجريب القنبلة النووية واكتشاف البترول قال للجزائريين خوذو الشمال وانا ااخذ الصحراء ولكن تلقى صفعة أخرى حتى ركع لقوة الثورة المجيدة التي ضحو من أجلها الملايين من عام 1830 إلى 1962 وحررت شبرا شبرا اما بلدك اسيادك ما كان يهمهم كرسي العرش فقبلو بالاستقلال المنقوس وياءتبك اليوم من هب ودب يقول لك بشار وتندوف لنا وانا اجاوبه أين كانو اجدادك عندما كانو الرجال يضحون من أجل تحريرها ام كانو يعيشون حياة سعيدة نعم الوطن ثمنه غالي وغالي جدا فلا داعي ان تقول لي افضل المال بدل ارضي وعرضي
انشر جزاك الله ان كنت تحب كلمة الحق
51 - عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:56
جمال الدين 49 : الشوكة في الحلق هي اللي عندكم في تندوف... وخزعبلاتك الأخرى بلا بلا خاوية...
52 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:14
إلى رقم 46
وهل هذا كلام تقوله في حق بلدك وهل تفضل المال بدل أرضك بنسبة للجزائري أرض والعرض يضحي بما يكسب وخير دليل الملايين من الشهداء رحمهم الله ضحو من أجل هذه الأرض الطاهرة التي نعيش عليها احرار لقد حاول العدو اركاع هذا الشعب منذ 1830 حتى 1962 ولكن بقي واقفا ولن يركع لغير الله
53 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:52
الى صاحبة الرجلة والنيف.المبادئ يا أختي كلٌّ لا يقبل التجزئ والانتقاء.نحن لسنا في حاجة لمن يزايد علينا في تضحيات الأجداد فكل شعب قدم شهداء في سبيل استقلاله .أما إذا كانت لكم مشكلة أو عقدة من "المخزن"فحلوها معه ولا تقحموا الشعب المغربي في تصفية حساباتكم.تاريخ شعب ما لا يتوقف عند محطة محددة وإنما هو امتداد كبير في المجال والزمن.تتحدثون عن شهدائكم وتنسون أن ساستكم لما انقلبوا على ديمقراطية بداية التسعينيات أدخلوا البلاد في حرب أهلية طاحنة سالت فيها دماء الجزائريين الأبرياء فلماذا تقفزون عن هذه الحقائق الصادمة وتختارون من التاريخ فقط ما يتماشى مع صراعكم ضد المغرب.للمزايدة والاستعلاء.إذا كنتم أصحاب مبادئ فلماذا سكتتم عن نصرة الكاتالانيين حينما قرروا مصيرهم خلال الاستفتاء؟وحينما اكتسحت روسيا شبه جزيرة القرم لماذا لم تصفوا ما فعلته ب"الاحتلال"؟ولماذا "طار" اويحيى إلى تمنراست لمقابلة زعيم الطوارق الذي طمأنه أن طوارق الجزائر "متشبتون لوحدة التراب الجزائري"وأن الوضع "تحت السيطرة"وذلك حينما أعلن الأزواد عن قيام دولتهم؟...أعتقد أن تصريحات عمار سعداني تنبئ بشرخ قوي داخل حزب جبهة التحرير "العتيد"
54 - البوليساريو يمثل العصابة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:17
البوليساريو مرتبك وخاءف لان الشعب الجزاءري ادرك خطء العصابة....
55 - عبدالرحيم 2 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:29
المحامون الأوروبيين يعرفون من أين تؤكل الكتف ويريدون فقط الحصول على نصيبهم من البينرودولار الجزائري ولو بقضايا يعرفون نتاءجها مسبفا كون المنتخببن الصحراويين على الأرض المعنية بالأمر هم ممثلوا سكان الصحراء
56 - MAGHREBI Ka3i الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:26
كمغربي حر حفيد شهيد ضد الاستعمار الفرنسي بمنطقة أبي الجعد، أقول أن هذه الشردمة التي تتطلع لتأسيس دولة بمباركة جنرالات الجزائر على أرض سالت دماء أجدادي.مستعد للشهادة و لكن لن تقوم لكم قائمة.انتهى الكلام.المخزن الجبان هو من أتاح لكم فرصا لكي تتجرؤوا على رجال المغرب الشرفاء.و لكن نحن لكم بالمرصاد و لو تحالفت الجن و الشياطين و الإنس
57 - Mohammed الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:05
ردا صاحب التعليق 45 اللذي رد على تعليقي 6 إعلم صديقي أن ثروات البلاد حق لكل مواطن ومن المفروض أن يستفيذ منها وبأثمنة جد مناسبة فإن كنت أنت ترضى بالفتات فغيرك لن يرضى إلا بالأفضل فما هو الفرق بينك وبين المواطن الأجنبي واللذي يستفيد منها وبأثمنة جد رخيصة هل لأنه إنسان وأنت شيء آخر ام ماذا؟ لماذا لا تقدرون أنفسكم ودائما ترضون بالذل والمهانة الا تستحقون ذالك ؟ أليست لديكم كرامة إنسانية؟أم لديكم عقدة نقص إتجاه داتكم...؟(فحالكم هما لطيحو الدل على هاد الشعب)
58 - فكيكي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:42
الله إرزق لكم لعقل إلى متى ستبقون ألعوبة بين يدي جنرالات محكوم عليهم بالزوال ومرفوضون من طرف الشعب .مازال هناك فرصة للإلتحاق بوطنكم قبل فوات الأوان .وتضعوا حدا لهذه المهزلة التي أوقعكم فيها النظام العسكري الجزائري المنتهية صلاحيته قريبا.
59 - عبداللطيف المغربي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 14:47
..هؤلاء في الصورة اعلاه.جلهم يحملون الجنسية الاسبانية.وهم خليط من سكان الصحراء المغربية.ومرتزقة.اذن هؤلاء مواطنين اجانب لا تأثير لهم على قصية صحرائنا رغم عويلهم المتكرر والمؤدى عنه في بعض العواصم الاوروبية.وخاصة مدريد وباريس.اما محامي الانفصاليين.فأقول له اركب اعلى ضهر من ضهور حميرك.فلم ولن تنال من المغرب الا الدخان الا الريح والشيح.الاوروبيون انشؤوا محكمتهم للنظر في قضاياهم.اما نزاع الصحراء المفتعل.فيعالج في المنتظم الدولي.ومع كامل الاسف كما قال المناضل الجزائري سعيداني.ها هي اموال الشعب الجزائري تهدر على قضايا خاسرة...استفق ايها الشعب الطزائري فما احوجك الى اموالك التي تهدر على تفاهات عصابة انفصالية.اتبث التاريخ انها خسرت كل شيء.الا المال الشعب الجزائري الذي يتمتع به فادة جردان الانفصال...
60 - رد على رقم 57 Mohamed الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:30
اخي محمد. رقم 6
أهل يعقل بأن تتكلم على الساردين لأنه بثمن 15عشرة درهم.
أنا بالمغرب ولم أرى الناس يشتكون لأن الساردين يسوى 15درهم لا والله لا ولكن يشتكون من الحقره
نعم من الضرائب نعم من سرقت المال العام من توفير فرص العمل لأن الشعب المغربي قادر على أن يشتري السمك حتى ولو وصل ثمنه إلى 100 درهم لأن المغاربة يعولون إلا على أنفسهم.
وشكرا لك لأنك تكلمت على الدل للمغاربة والمغاربة ليسوا بمدلولين هم رجال لا يعولون إلا على الله.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.