24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون يعلن قُرب توصل الحكومة بمعلومات ممتلكات المغاربة بالخارج

بنشعبون يعلن قُرب توصل الحكومة بمعلومات ممتلكات المغاربة بالخارج

بنشعبون يعلن قُرب توصل الحكومة بمعلومات ممتلكات المغاربة بالخارج

سيكون بإمكان المغرب، ابتداءً من سنة 2021، التوصل بجميع المعلومات الخاصة بمواطنيه الذين يتوفرون على أموال أو ممتلكات خارج البلاد، ويمكن للسلطات أن تتخذ آنذاك في حقهم إجراءات في حالة كانوا مُخالفين للقانون.

جاء هذا الإعلان على لسان محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، خلال ندوة صحافية عقدت الثلاثاء في الرباط لتقديم مضامين مشروع قانون مالية 2020، بحضور كبار المسؤولين في إدارة الضرائب والخزينة العامة للمملكة ومكتب الصرف.

وذكر الوزير أن التوصل بهذه المعلومات سيتأتى للمغرب ابتداءً من سنة 2021، وهو تاريخ دخول اتفاقية تهم التبادل الآلي للمعلومات حيز التنفيذ وقعتها الحكومة قبل أشهر مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE)، يصل عدد الدول المنضوية فيها إلى 36 دولة عبر العالم، أغلبها من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

توضيحات الوزير بخصوص هذه الاتفاقية جاءت في إطار تقديمه لتفاصيل حول الإجراءات التي تضمنها مشروع قانون مالية سنة 2020 المتعلقة بالتسوية الطوعية لاستعادة الأموال التي يتوفر عليها المغاربة في الخارج الذين يوجدون في وضعية غير قانونية تُجاه قانون الصرف، وتضم هذه الإجراءات العفو عن المعنيين بها وإعفائهم من الغرامات.

وأشار الوزير في الندوة الصحافية إلى أن هذه الإجراءات معمول بها في عدد من الدول، والهدف منها "المرور إلى مرحلة جديدة من الامتثال للقوانين وبناء الثقة بين الملزمين والإدارة، ضمن إجراءات جديدة أخرى يتضمنها قانون المالية".

وأوضح الوزير بنشعبون أن هذه المقتضيات "لا تشمل أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، لأنهم خاضعون للنظام الضريبي في بلدان إقامتهم، بل تهم فقط المواطنين المقيمين في المغرب المتوفرين على أموال خارج البلاد".

وقال الوزير: "حين تدخل مقتضيات الاتفاقية مع دول OCDE حيز التنفيذ سنة 2021، ستصلنا المعلومات تلقائياً بخصوص كل مغربي يتوفر على أموال أو حسابات بنكية أو عقارات في الخارج، ولذلك وضعنا هذه المقتضيات في قانون المالية لإتاحة الفرصة للمغاربة لتسوية وضعيتهم خلال مرحلة انتقالية".

وبإمكان كل من يتوفر على ممتلكات في الخارج من المغاربة القيام بالإجراءات المتعلقة بالإقرار والأداء في إطار عملية التسوية الطوعية خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير المقبل إلى غاية نهاية شهر أكتوبر من سنة 2020.

وسيستفيد المنخرطون في هذه العملية من تطبيق سعر 5 في المائة من مبلغ الموجودات النقدية الُمرجَعة إلى المغرب والمودعة في البنوك المغربية بحسابات بالعملات أو بالدرهم القابلة للتحويل، و2 في المائة من مبلغ الموجودات النقدية بالعملة المرجعة إلى المغرب والمباعة في سوق الصرف بالمملكة مُقابل الدرهم.

وللاستفادة من مقتضيات هذا العفو، يجب على الأشخاص المعنيين أن يقوموا بإيداع إقرار مكتوب لدى أحد الأبناك يبين طبيعة ممتلكاتهم وموجوداتهم في الخارج، إضافة إلى ضرورة القيام بجلب الأموال على شكل سيولة نقدية بالعملة والدخول الحاصلة الناجمة عن هذه السيولة، وبيع نسبة لا تقل عن 25 في المائة منها وُجوباً في سوق الصرف، مع إمكانية إيداع الباقي بالعملة في حسابات بنكية مغربية.

وستمكن عملية العفو هذه من تبرئة ذمة الأشخاص المعنيين، وإعفائهم من دفع الغرامات المتعلقة بمخالفات قانون الصرف وأداء الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات والغرامات والجزاءات والرسوم الإضافية المفروضة على المخالفات المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

وكانت حكومة عبد الإله بنكيران قد أطلقت عملية مماثلة سنة 2014 مكنت من استعادة حوالي 27 مليار درهم، لكن تبين للسلطات اليوم أن هناك من لم ينخرط في العملية الأولى، ولذلك أطلقت عملية أخيرة قبل اللجوء لتطبيق القانون في السنوات المقبلة بناءً على المعطيات التي ستتوفر لديها من "OCDE".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - ناروتو الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:26
السكتة القلبية جد جد وشيكة و ملامحها بدت واضحة. خزينة الدولة فارغة و هدا الإجراء سوف يخيف حتى مغاربة العالم. الدقة وصلات العظم .
2 - حنان الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:27
لما أفرغ (بضم الألف) جيب المواطن في الداخل من خلال الضرائب والاقتطاعات،هاهم يلتفتون نحو الجهة الأخرى نحو إخواننا بالمهجر ليسلبوهم مما كدحوا من أجله ولا يخفى على الجميع أن معظم هذه الفئة تشتغل في الفلاحة لسد حاجياتها .
لطفك يا الله.
3 - القنبة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:30
جزر الواق واق ليس لها اتفاقية مع المغرب... سيرو حلو حساب هناك
4 - Achraf الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:34
إلى هذا الحد تهمكم ممتلكات المغاربة بالخارج....!!! ؟؟؟ يكما بغيتو تخلصو العجز ديال الدولة على ظهرهم (ضريبة جديدة) ، فيناهيا الممتلكات ديال الوزراء البرلمانين... المستشارين.... رجال الدولة..... (معليهمش الحرج)
5 - مهاجر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:34
خصكم تبداو اسي الوزير للمسؤولين الكبار في البلاد هما لي عندهوم أموال في الخارج اولا عفى الله عما سلف ......
6 - مقيم في الخارج الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:36
وأوضح الوزير بنشعبون أن هذه المقتضيات "لا تشمل أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، لأنهم خاضعون للنظام الضريبي في بلدان إقامتهم، بل تهم فقط المواطنين المقيمين في المغرب المتوفرين على أموال خارج البلاد".
اوا الحمد لله تخلعت!!
7 - Ben ali الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:40
اوربا لا تعطي معلومات الى المغرب حول الحسابات النكية الموجودة لديها لان لازم يتخد قرار من المحكمة و خصوصا من الناءب العام و هدا بتطلب مسطرة قانونية معقدة بمعنى الكلمة .
لان اوربا تشتغل بهذه الاموال و تنمي بادنها .و هناك ملايير الدولارات من الدول العىبة ذاخل اوربا.
معلومة حتى لو توفى احد الاشخاص من الدول العربية فان اوىبا لا تسترجع الاموال الى البلد المنتمي اليه صاحبه. مثل .ياير عرفات .صدام .الفدافي الملك علد الله موبوتو سيسيكو و .و .و
8 - عبدالله الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:44
لي غي راس الجمل في راس الجمالة.
راه خصكم تشوفو بالتحديد من نهار خرجو هادوك الفلوس من المغرب وتطلبون من الابناك الغربية او غيرها وقتاس وصلوها لان الشفار او السفارة لي هربو الفلوس ما غادينش يخليوهوم في اسمهم غادي يدوزوها لأسماء اخرى من عاءلتهم في الخارج او أصدقاءهم .
سولو شباط راه يعطيكم حلول كيف هرب الملايير المانيا او راه ما كابينش غير شباط راه هما شباطات وديوانيين او عسكر او زيد او زيد راه غير اسبانيا دخلو ليها الملايير في السنوات الاخيرة .
9 - محمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:45
وداعا يا وطني لن اعود مرة اخرى
10 - zahid الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:49
اما الشعب المسكين المقهور فلاحق له في معرفة ممتلكات الوزراء والبرلمانيين وعلية القوم .ربما لا يملكون شئ الابعض الفتات الذي فضل عن الشعب
11 - معلق الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:49
حتا حنا بغينا نعرفو الممتلكات ديالكم راه نتوما لي خاصكوم تصرحو بممتلكاتكم نتوما لي فموقع المسؤولية وأغلبكم أو كلكم أغتنيتم غنى فاحش من أموال الشعب أما مغاربة الخارج راه ضربو عليها تمارة وعرقو عليها وعدد منهم وصل للغربة في قوارب الموت وتجيو نتوما دبا تبغيو تحلبوهوم والله العجب مع هاد الحكومة...
12 - الحر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:50
كيف لحراك غامر بحياته بين أمواج البحر باحثا عن غد أفضل، وها هو بنى منزلا له ولوالديك ولاخوته في مدينته أو قريته الأم..واجتهد في عمله في البلاد التي تاويه واشترى منزلا بالدين والسلف لأولاده .والان جاءت حكومة جديدة بوزير ماليتها الجديدة يهدد كل المهاجرين ذوي أصول مغربيةبالتصريح وممتلكاتهم قصد ابتزازهم وتدريبهم!!! أهذا ما بقي لكم ؟ أو أ علنته الطلاق النهاءي مع اخوانكم المهاجرين ؟ الا يكفي ما يدخلون سنويا إلى المغرب ؟ كان عليكم أن اكتشفوا ممتلكات البرلمانيين والوزراء والتجار ورجال أعمال والبزنازيين ووووو داخل المغرب أولا!!!!!
13 - تايكة غرماد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:51
عما غادي يعرفوا حتى ممتلكات رموز الفساد السياسي والسلطوي وأهل النفوذ الكبار من منظومة التسلط والتحكم ؟؟
هذا شيء بعيد المنال بكل تاكيد ما دامت الإرادة السياسية للإصلاح غير واردة كمنظومة متكاملة من إدارة وقضاء ودولة الحق والقانون والديمقراطية وإعادة المصداقية بتطبيق القانون على الجميع مهما علا شأنهم وهذا مستحيل في الظروف الحالية لان من يتحكمون هم من لهم املاك واموال في الخارج
14 - skitiwi الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:52
التصريح بالممتلكات عبر المؤسسات في الغرب يعتبر معطيات شخصية شديدة الخصوصية و لا يسمح بتسريبها الا بوحود تهمة محددة بدلائل مقنعة و أمر قضاء مباشر يكاد مستحيل المنوال و بالتالي كل هته الهرطقات تعتبر مردودة و غير منطقية .
15 - . Taza haut الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:52
ولماذا حتى 2021 ليتسنى لكم بيع او تغيير اسم الملكية كان الأجدر حساب ممتلكات الداخل و كم من اللصوص لدينا و اجبارهم على رد الممتلكات اما انت فقد قمت بابلاغهم وأعتقد حاميها حراميها
16 - Allal الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:09
السؤال الأكبر
هل حمادي سيصرح كذلك!!!!؟
17 - متابع الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:12
خلينا من المغاربة ديال الداخل... دولة تعول على الجالية و تحويلاتها لتحقيق السلام الاجتماعي و تنبطح للدول الاوروبية و تستعد لارسال معلومات الجمالية لفرنسا و بلجيكا و ووو باش ينزلو عليهم و يحيدو ليهم المساعدات!! ما بقينا فهمنا والو واش هاد الدولة عندها شي عقل و لا غير لي بغاتها اوروبا كتطبقوها واخا فيها ضرر كبيير جدا لمغاربة اوروبا و عائلاتهم فالمغرب..
18 - شفيق الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:14
دكشي لي بقى ليكم انا مبقيتش مغربي سوفى ذاهب الى القنصلية المغربية لي تخلي عن الجنسية المغربية بزاف هاد الشي.
19 - wana understand الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:16
How in the world that money went abroad?
Can someone show me please How to get get my After Tax money Out Morocco. Just for info all My money was earned overseas.
20 - مراد فاس الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:24
اذا كان الامر كذلك فهذه مبادرة تحسب لحكومة ولو انها شبه فاشلة او فاشلة...فاذا استثني من ذلك المغاربة المقيمين بالخارج كما صرحتم بذلك وكان الامر يهم فقط المغاربة المقيمين بالمغرب ويتوفرون على ممتلكات خارج ارض الوطن فلاشك ان ناهبي المال العام والذين قاموا بتهريب اموال طاءلة تخص استثمارات وطنية كبرى ستدهش مجلس جطو ثانية لكن وكما جرت العادة فلا جدوى ولا فاءدة منكم .
21 - الياس الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:25
(((هذه المقتضيات "لا تشمل أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، لأنهم خاضعون للنظام الضريبي في بلدان إقامتهم، بل تهم فقط المواطنين المقيمين في المغرب المتوفرين على أموال خارج البلاد.))) .. كان من الازم توضيح هذا الأمر من أول مقال بهذا الخصوص، أو ربما كان ذلك لجس نبض الجالية ؟
22 - ما فاهم والو الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:30
السلام عليكم من هم المغاربة الذين يقيمون بالمغرب ولهم أموال او عقارات في الخارج ؟؟؟! انتم الوزراء والبرلمانيون ورجال الاعمال ؟؟؟؟! اما المواطن البسيط الدي يشكل اكتر من 95 في الماءة من الشعب المغربي لم يستطع شراء العقار بالمغرب ما بالك بالخارج ؟؟؟؟! الضحك على الدقون ؟؟؟! المسؤولون في واد والشعب في واد اخر ؟؟! أغلبية الشعب لم يستطع حتى توفير الضروريان من مأكل ومشرب ودراسة وو؟؟؟! أتقو الله في هذا الشعب المغلوب على أمره المسكين والله حتى نحن دراويشششششش
23 - القنيطري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:35
كم من مهرب الأموال لا توجد عنده الجنسيتين المغربية الفرنسية أو المغربية الإسبانية .....؟؟ 99% من المغاربة اللدين هربوا أموال الشعب عندهم الجنسيتين يعني من المستحيل للقانون الفرنسي أو الإسباني أن يعطيكم إسم شخص فرنسي الجنسية ممتلكاته الحمار يجنبكم أينشتاين
24 - عبدالغني الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:36
للتوضيح أختي حنان هذه الإجراءات لا تهم المغاربة المقيمين بالخارج بل فقط مغاربة الداخل كما اوضح الوزير وشكرا هسبريس.
25 - عبدالفتاح الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:02
وأشار الوزير في الندوة الصحافية إلى أن هذه الإجراءات معمول بها في عدد من الدول
ومعرت علاش مكتشبهوش بقوانين الصحة والتعليم ووووووووو من عدد من الدول يتشبهون فقط بالاشياء اللتي تنزف جيوب الشعب متل الضرائب الردارات تغييير رخص السياقة والورقة الرمادية ب 500 درهم ترقيم الدراجات
عام 2022 غادي ايكولو لينا خاصنا نديرو الترقيم للعيالات اديالنا
ولكن هيهات الشعب المغربي راه خطير الى ناض ياربي ايحفظ غير زيدو شارجيوه
26 - المال والحماية الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:22
هناك دول تستقبل الأغنياء الذين حصلوا على ثروات بطرق غير مشروعة بل وتضمن لهم الحماية بشرط أن يستثمروا تلك الأموال ببلدانهم .
27 - Hamid الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:28
I'm faut commencer par Les gurus de l'intérieur avant de s'attaquer au autres pays.
Pourquoi il y a pas de lois qui oblige les politiciens a déclaré leurs biens, dans ma ville natale je connais deux politiciens qui sont devenu des milliardaires en quelques années, le fameau chabbate, et l'actuel parlementaire Al faya9.
28 - صحراوي امتوني الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:42
مغاربة المهجر سیتنازلون عن الجنسیة المغربیة...فلا داعي لملاحقتهم لان دول الاقامة منحتهم الجنسیة وبجمیع الحقوق....
افلاسکم وشیک...والتدخل الدولي في المغرب قریب...

قوانینکم لا تلزمکم الا انتم...فلا تقتربوا من مغاربة الخارجية....
29 - إوا بكري تعشينا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:45
الأموال الحاركة إلى الخارج حْرْكتْ في حقائب دبلوماسية بالملايير وليس في قفة سفر المهاجر أوفي صاك أضو على ظهر السائح المغربي المتوسط الذخل، وتلك الأموال الآن تنعم بالأمان في جنات أوفشور ولن يعلم أحد شيئا عن مالكيها الأشباح حتى ال إف بي آي تقف عاجزة عن الوصول إلى ملامح أصحابها ، لكن اللصوص يتعرفون على بعضهم ولو في الظلام الدامس.
30 - عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:54
رسالة الى الاخوان اعني الجالية المغربية لي عايشة في الخارج !!!!!!
اقرأو المقال بالضبظ لتفهموه، راه نحن المقيمين في الخارج لا يضرنا هادشي في شيء، المقال يهم المغاربة لي عايشين في المغرب او الشفارة لي هربو الفلوس من المغرب .
نحن الجالية غير نتفرجو على الفاسدين لي كلاو فلوس الشعب او هربوهم للخارج او غسلوهم بشراء المباني او دارو التبزنيس بحال هاداك لي كلا الفلوس ديال فاس هو وعاءلته وهرب لالمانيا. راكم عرفتوه شكون هو ؟ هاداك لي كان تا يكذب عليكم ليل ونهار من حزب الاستقلال.
31 - عمر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 02:01
اعيش في امريكا والحمد لله على هذه النعمة، و اعرف و الكل يعرف هنا بان حتى الحكومة الامريكية ليس لها الحق ان تطلع على الحساب و الاموال الا بامر تلقضاء الامريكي العادل فما بالك بحكومة البلاط المهترؤ، اما قضي استرجاع 27 مليار فهذ مشكوك فيه. تضخيم المبلغ يجر الاغبياء للتصريح باموالهم و ممتاكاتهم. و الله لن تنالو مني درهم
32 - US CITIZEN SINCE 1980 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 02:34
تعليق 31,,بركا من لعياقة واش كضحك على المغاربة دلمغرب.
33 - Mowatina الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 02:48
ستزيدون تركيا ثراءا ... فهي تعطي جنسيتها لمن يشتري عقارا باكثر من 250 مليون سنتيم .... كل المغاربة المهربين للاموال سيصبحون اتراك ... لتجنب العقوبة
34 - غير على سبة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:05
المهاجرين خاشيين ريوسهم المخير كيربح 1500 اورو ؤكيكمل غير بالمساعدات الحكومية----هو كيهضر على صحاب لفيلات د600 مليون فMarbeilla ؤIbiza ؤفالباب كتنقا اخر نوع د Mercedes 500S ؤ Aston Martin د 200 مليون مرقمات فالرباط,,,نتوما المخير جايب SEAT كتعقل على FRANCO,ؤلا stafette ؤهاز عليها جوطية دطبقشيش .
35 - ali الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:11
أظن أن هذا هذا الإجراء مجرد وسيلة لشرعنة أملاك السادة الوزراء و البرلمانيين وكبار المسؤلين و خدام الدولة سواء المالية أو العقارية و أموال اباطرة المخدرات و مبيضي الأموال لإنعاش خزينة الدولة التي أوشكت على الافلاس دليل على أن البلاد " ماشيا ف الخسران أ حمّااااادي "
وجهة نظر ✌️
36 - حسن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:14
هذه المقتضيات "لا تشمل أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، لأنهم خاضعون للنظام الضريبي في بلدان إقامتهم، بل تهم فقط المواطنين المقيمين في المغرب المتوفرين على أموال خارج البلاد.))) .. كان من الازم توضيح هذا الأمر من أول مقال بهذا الخصوص، أو ربما كان ذلك لجس نبض الجالية .اتخلعت ولكن لو كان الامر علينا اكون سمحت فالجنسية المغربية
37 - آجي آاارا لفلوس آلمنحوس الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:49
سبحان الله يبحثون عن ممتلكان مغاربة المهجر وممتلكات الوزراء والبرلمانيين لا أحد يبحث فيها وهل يأدون الضرائب عليها أم لا ، غريب امر هذه الحكومة
38 - عبد الله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 04:09
شفرتوا المغرب كلو دابا بقالكم المغاربة في الخارج على هذ القبال لي عندو شي فرنك في المغرب يمشي يسحبوا ويردوا للبلاد لي وفرتلوا الشغل والحياة الكريمة ،بقى لكم غير المغاربة ديال الخارج رجعوا بعدا فلوس الشعب لي خدوها الشفارة لي الوزارات ولي في البرلمان وصحاب 17 مليار ،ولا بانو ليكم غير المغاربة ديال الخارج كتلقه مسكين كيفيق مع 5 ديال الصباح وكيفح مغ الغربه وتماره ويجي وتجي نتا تشفرلو رزقوا
39 - Samir الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 04:24
انها بداية ثورة ضد الشعب المغربي شعيبة دخل سوق راسك راه غادية تنوظ راه قريبة في الجزاءر لبنان العراق هاديك الساعة سير تخبة في حضن ماما وقيلة مقالش ليك بابا راه كينة الثورة
40 - houssa الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 04:47
je suis mre et je ne dispose que de mes couilles si vous les voulez bien
autre chose importante: est ce que vous oserez faire la même chose avec le roi soleil et son entourage ou vous n'auriez pas les couilles pour le faire
41 - Hamid bennani الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 04:52
Je veux confirme que la contribution liberatoire a connu un franc succes et le 27 milliar est vrai la problematique c EST que Les declarants beneficiriont des avantages
42 - حسن المغترب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 05:03
استخلاص أموالكم من البرلمانيين فهم يملكون أكثر من ميزانية الدولة في سويسرا و اسبانيا ....
دون استثناء الوزراء و رجال الأعمال أخنوش و وووو
43 - Mansouri الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 05:38
Around 70% of us , Moroccans, do not pay their taxes...and for a better Morocco : please pay your taxes ( btw, we are willing to pay our taxes and more . ..)..now ,we are asked nicely to pay our taxes..nothing more... put the negativity aside and let's pay our taxes...and for us, Moroccans, keeping our money inside the country is better and safer to us...for those who think they are immune with their money outside the country: you are mistaken ...It'll take Morocco just 20 seconds ( less than a minute ) to turn your life into hell by releasing information on your foreign bank accounts, your treasure kept in safes at depart stores, and other places , your real estates..btw , cryptocurrencies will turn into a joke soon...we'll get your investment there too...( though we have no intention to do so for any Moroccan citizen ...coz we are blessed with a very wise leadership to navigate things for Morocco ) ..let's seizes this opportunity...and fix what we should have fixed long ago..
44 - Passport Rouge الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 05:45
جاء في المقال :
وأوضح الوزير بنشعبون أن هذه المقتضيات "لا تشمل أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، لأنهم خاضعون للنظام الضريبي في بلدان إقامتهم، بل تهم فقط المواطنين المقيمين في المغرب المتوفرين على أموال خارج البلاد".

***المرجو على من علق قبل قراءة كل المقال، أن يعيد القراءة لفهم الموضوع....
45 - حزين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 06:14
سبحان الله تهمكم سوى ممتلكات المهاجرين هل فكرتم يوما في مشاكلهم ومعاناتهم هل فكرتم حين يموت بعض المهاجرين كيف يعانون حتا يعيدوه الى وطنه ماذا وفرتم لهم حتا تسألو عن ممتلكاته
46 - khalid الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:01
منذ سنين عديدة والمغرب مصاب بنزيف حاد،هل من أحد تدخل لإيقافه ؟طبعا لا!الآن،النتيجة ترونها بأم أعينكم على جميع المستويات..ما الحل ؟ إنه سهل جدا :الرفع من المديونية لتسديدالنفقات..أرى أنه آن الآوان لنردد معا وفي نفس الوقت المقطع المؤثرلأغنية العندليب الأسمر:إننا نتنفس تحت الماء،إننا نغرق،نغرق....
47 - خالد F الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:03
كيف تخرج العملة الصعبة من المغرب :
ورد في إحدى الصحف الفرنسية بأن الشرطة وبتنسيق مع نظيرتها المغربية توصلت إلى طريقة غير قانونية يتم من خلالها تداول ملكية الأموال دون أن تغادر مكانها، حيث ألقي القبض على تنظيم يتاجر في المخدرات يعتمد على نظام الحوالة hawala والصراف من خلال الإتفاق على تبادل ملكية النقود في المغرب بالدرهم على أن يسترجعها المعني بالأمر بالأورو خلال زيارته لأوروبا أو شخص آخر يقوم مقامه دون التعرض للمسائلة القانونية. هذا الأمر سيؤدي إلى التضخم وانهيار قيمة الدرهم إذا إستمع.
48 - Gomari Said الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:22
هدا القانون يطبق في اغلبية الدول المغرب هو الدي طبق هدا القانون مؤخرا ، فابالنسبة للجالية فادا كان عندهم حساب اوفتحت حساب بنكي يلزمك البنك بالتصريح بان ليس لديك ممتلكات ببلدك الاصل وخصوصا للمجنسين الدين يحملون جنسية اوربية ومغربية في المغرب، هد القانون مفروض من البنوك الامريكية على الغربية لان لها قوة التحكم فيه ويدخل كدالك في محاربة اموال المهربة وكدالك يعطي المجال للدول المدينة للبنك الظولي للحصول
على موارد جديدة لاداء ديونيها حسب اتفاق OCDE
49 - المحررة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:31
ما تقوم به وزلرة بنشعبون هو نهج سياسة التخويف و الترهيب من اجل جلب الضرائب بطريقة ذكية.كل هذا يبقى دون تطبيق.اذا اردتم الاموال فعلا خفضواا الجمارك عل السيارات و ارفعوا من عمر السيارات المستعملة من 5 الى 10 سنوات و سترون الفائض.
50 - Jawqd الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:42
أظن أغلبية المعلقين لم يفهموا القانون للأن الإجراء موجه لمغاربة الداخل المقيمين في المغرب والذين هربوا أموالهم إلى الخارج .أما الجالية فهي تؤدي الضرائب لبلدان إقامتها فلا يعقل تأديتها مرتين .القانون في صالح ميزانية المغرب بالمعنى البريء طبعا
51 - Stop الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:50
Salam
Les gens concernés ne sont me MRE mais les marocains dont la résidence fiscale est au Maroc. La France, les USA et d’autres pays appliquent les mêmes règles m de recouvrement avec exonération des pénalités.
Arrêtons de dire que les MRE vont être taxés car c’est faux.
Il s’agit d’une bonne mesure si elle est appliquée à l'ensemble des marocains et sans exceptions.
52 - ابوزيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:03
مجلس جطو يشتكي دائما انه لم يتلقى أي تصريح
لممتلكات المسؤولين سواءا كانو برلمانيون أو وزراء
أو مستشارين ولا أحد يخدع لسيادة القانون الذي ينص على تصريح للمسؤولين بكل ممتلكاتهم.
ما تكلم عنه بن شعبون لا يهم الجالية القاطنة بالخارج
لأن الجالية تؤدي الضرائب في بلد الإقامة.
الوزير يقصد المغاربة الذين يقيمون بالمغرب ولهم ممتلكات (منازل او فيلات او حسابات بنكية ) بالخارج ولم يصرحوا بها لإدارة الضراءب المغربية.
53 - اواااه الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:22
نعم اخويا ؟ ارحم باباكم ايما فهموني ،واش راهم اتكلمو على المغاربة لي سارقين اموال الشعب ومهربينهم للخارج ؟ او انهم غايحاسبو الجالية لي في الخارج على رزقهم لي تعبو وتعدبو فيه في الخارج ؟ الا قصدو الاولى مشي مشكل، ولكن الثانية من عندي نعلة الله عليهم، اولا المغاربة المتغربين يخضعون لكل قوانين الدول التي يقيمون فيها من ضرائب ووووو.
من عندي وبقاو تقلبو على جوا منجل ،اواااااه
54 - مهاجرين مشاوا فيها الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:28
هذا يعني ان دول إقامة المهاجرين المغاربة ستتوصل هي الأخرى بمعلومات عن ممتلكاتهم بالمغرب يعني ان الألاف من المغاربة لن يكون بامكانهم الخصول على الدعم او امتيازات اجتماعية اذا تبين انهم يملكون عقارات بالمغرب هههههه......
55 - Ahmad abad الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:07
هل ينطبق القانون على من له حسابات في بنماو سيشل......والجزر العدراء......سويسرا.......ام فقط دول التي يشتغل فيها العمال المغاربة بعرق جبينهم..........هدا القانون الدي سوف يطبق 2021 هو اجراء فرضته هولندا لمعرفة ممتلكات العمال المغاربة في المغرب.......بحيث ان هولندا سوف تتمكن من معرفة الاملاك في المغرب........وبدالك لن يحصلوا على المساعدات الاجتماعيه في هولندا.............
56 - Naturaliat الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:07
اتمنى ان يطيق القانون على الجميع بدون استثناء


بالمقابل أليس حق لكل مغربي له امكانيات ان يشتري عقارا بالخارج؟؟؟؟؟؟؟؟
57 - حسن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:26
مرة أخرى يبرهن لنا معظم المعلقين أنهم يقرأون العنوان ويهرولون للتعليق والانتقاد الهدام والفارغ، طالما ما طالبتم الدولة بمتابعة الأموال المهربة وهاهي اليوم تريد القيام بذلك، فلما الانتقاد، كل دول العالم تتابع المتهربين من الضرائب، وتعتمد في ميزانيتها مداخيل الضرائب، فالأموال لا تسقط من السماء، وان كنتم تعانون من الفقر فعليكم أن تفرحوا أن الدولة ستتابع اصحاب الأموال المهربة.
افرحوا ان كنتم فعلا فقراء، اما الغنادر المقيمين في المغرب و اللي متهربين من الضرائب فأكيد لن يروق لهم هذا الإجراء.
58 - جلال الحلبي ايطاليا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:21
الآن تم التوضيح الجيد المغاربة المقيمين بالخارج والذين هاجروا من أجل الحياة الافضل وكونوا أسر يعني عمال مهاجرين وليس مغاربة مقيمين بالمغرب ولهم أصول وأموال بحسابات بالخارج ......لأن هؤلاء يتهربون من الملاحقة لكن بهذا القانون سيتم الوصول إليهم. اللهم اذا كانت أموالهم بأسماء أناس مقيمين بالخارج اول شركات بأسماء أشخاص أيضا بالخارج ....
59 - االدكالي فرانكفورت الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:23
للتنوير فقط الكثير فهم المقال خطأ: مغاربة العالم يدفعون الضريبة في بلدانهم وهي ليست قليلة. الم تسمعوا باتفاقية عدم الازدواج الضريبي.( في القانون لا يمكن أن تعاقب مرتين بسبب المخالفة أو الجريمة الواحدة). فوق هذا وذاك مغاربة العالم يساهمون بقوة في اقتصاد المغرب عبر ادخال العملة الصعبة ووووو....رغم الصعوبات التي تواجههم في المغرب في الإدارة واحتيال وتعطيل مصالح....
المقصود المغاربة المقيمين في المغرب الذين يخرجون هذه العملة خرقا للقانون وبدون عناء أو تعب.
لكن حتى بالنسبة للجالية رغم اشتغالها صار من الصعب إخراج أموال من بلدان الإقامة رغم كونها صافية من الضرائب. لان هذه الأخيرة نريدك ان تصرفها هنا.كما يسألون عن ممتلكات المغاربة بالمغرب والارصدة. لكن يرحبون بمهربي الأموال من بلدان أخرى العربية مثلا هههه
على المغرب كذلك حماية مصالح ما أمكن ذلك .
60 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:30
يعلن بن شعبون أن الحكومة ستحصل قريبا على معلومات حول ممتلكات المغاربة في الخارج . نعم بتدخل ومساعدة البنوك للدول الأجنبية المعنية بالأمر والاستثمار لاموال المغاربة في الخارج ممكن تقريب الوصول الى الهدف. بدون مساعدة البنوك الأجنبية وحكوماتهم ، لن نكون قادرين على الوصول إلى النهاية ونعرف كل الاشياء
Ben chaaboun annonce que le gouvernement disposera bientôt d'informations sur les biens des Marocains à l'étranger. avec l'intervention et l'aide des pays étrangers concernés les fonds et investissement également des Marocains à l'étrangers cela ça peu marcher autrement sans l'aide des banques étrangers et et leurs gouvernants, vous n'arriverai jamais à la conclusion. sans être assistés par l’État concerné (Suisse, Japon, et autres), a ce moment là nous pouvons presque dire Approximation possible atteindre l'objectif et nous approchons de la cible. Parce qu'il y a des têtes qu'il est très difficiles de ses rapprochés (lignes rouge) a ne pas dépassé
61 - وصلتهوهم الأخبار دابا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:00
وصلتوا ليهم الرسالة دابا كل واحد غادي يقاد أمورو من دابا حتى 2021 غادي تلقاو آ الريح مفهمتش هاذ البشر كيف كيفكروا و إلى فهمتي شي حاجة من هاذ الحكومة فهمونا
62 - االدكالي فرانكفورت الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:17
للتنوير فقط الكثير فهم المقال خطأ: مغاربة العالم يدفعون الضريبة في بلدانهم وهي ليست قليلة. الم تسمعوا باتفاقية عدم الازدواج الضريبي.( في القانون لا يمكن أن تعاقب مرتين بسبب المخالفة أو الجريمة الواحدة). فوق هذا وذاك مغاربة العالم يساهمون بقوة في اقتصاد المغرب عبر ادخال العملة الصعبة ووووو....رغم الصعوبات التي تواجههم في المغرب في الإدارة واحتيال وتعطيل مصالح....
المقصود المغاربة المقيمين في المغرب الذين يخرجون هذه العملة خرقا للقانون وبدون عناء أو تعب.
لكن حتى بالنسبة للجالية رغم اشتغالها صار من الصعب إخراج أموال من بلدان الإقامة رغم كونها صافية من الضرائب. لان هذه الأخيرة نريدك ان تصرفها هنا.كما يسألون عن ممتلكات المغاربة بالمغرب والارصدة. حتى صار صعبا نقل أموال للاستثمار في المغرب.
المغرب عليه حماية مصالحه كباقي البلدان .
63 - مغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:14
و ماذا عن المغاربة القاطنين في المغرب و لديهم حسابات في سويسرا ...؟

و الله ان هذه الحكومة لا تستحيي
64 - باحث الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:20
من العواقب من بالخارج لن يستثمر بالمغرب و لن يدخل المغرب ابدا
و من هو الان بالمغرب و له املاك بالخارج سيبيع املاكه و يغادر المغرب
شوفوا منين تجيبوا العملة
65 - اسي دكالي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:41
اسي دكالي اوروبا معندهاش مشكل مع الضرائب عنده مشكل في الدعم الاجتماعي الي تيتصرف على المهاجرين والي عندهم ممتلكات وهادوك تيداعيوا الفقر....الاتفاقية غير قنطرة دارتها اوروبا بحجة التهرب الضريبي لالغاء الامتيازات الاجتماعية للمهاجرين يعني عندك عقار في المغرب محدد القيمة اذا انت لست معني ببرامج الحماية الاجتماعية وأكثر من ثلتي الجالية المغاربية لديها عقارات في المغرب و تحصل على دعم الاجتماعي وقيمة عقاراتها تفوق 50.000 اورو يعني راها تدخل في احتساب الدخل لتحديد المستفيدين من الدعم....ايطاليا مصممة على ضبط الفئة المستفيدة من الدعم....
66 - دماغ مهاجر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:05
وا عباد الله اغلبية دايرة راسها فاهمين المقال و كينتقدو المغاربة ديال الخارج حيت خايفين على رزقهم (قال ليك كمل المقال لتفهم و فهم غير نتا ). راه القانون في الاتجاهين بحال المنشار يعني حتى الى كنتي فالخارج وعندك دويرة ولا محل فالمغرب راه غادي تخلص الضريبة فبلاد المهجر و اصلا الضريبة لا نستفيد منها في اي شئ باركا الزكاة لي شرعها ربي سبحانه ( المعلق 54 يظهر كمية الحسد على مغاربة العالم )
67 - عمر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:07
انها الكفاءات وسبل االبحث عن موارد بطبيعة الحال بعيدا عن الانتاجية والابداع وقريبا من عرق جبين المواطن .
68 - االدكالي فرانكفورت الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:21
صديقي حسب معرفتي نحن نشتغل وندفع التأمين عن البطالة من بين أشياء أخرى........في اطار التضامن الا جتماعي وعندما يفقد الواحد شغله بعد عشرات السنين من العمل، له الحق في التعويض عن فقدان الشغل قانونيا لمدة محدودة
بغض النظر عن املاكه حتى في أوروبا (لانه اقتطع مبالغ التأمين من اجرته)، لكن المشكل بالنسبة للذي لم يشتغل قط أو لن يشتغل ابدا.
والبعض يستغل النظام الاجتماعي للاسف لكن اذا ضبط سيندم على حياته.
هناك دائما عالات على الآخرين، لكن الهدف الأسمى هو استفادة المستحقين كالمرضى......
69 - عبدالالاه الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:27
الطنز العكري:
و كٱني ببنشعبون يقول :
عندكم ٱجل سنة و نصف من اجل اعادة توطين املاككم.
و عليكم ان تتفادوا دول الاتحاد الاوروبي و امريكا و كندا.
غريبة.
70 - يوسف الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:26
امتثلوا انتم للقانون ثم طالبوا بعد ذلك المواطن بذلك.
71 - عدنان سعيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:40
بلا شك ان المعنيين بهذه الضريبة مصدر اموالهم حرام في حرام وفي اغلبهم
1- الفاسدون واللصوص الذين اختلسوا اموال طائلة من ادارات عامة ومجالس وغيرها ولم يحاسبوا على ذلك..
2- بارونات المخدرات الكبار..
هؤلاء جرمهم يتجاوز تهريب الاموال وبالعملة الصعبة ووضعها في بنوك اروربية وامريكية وشراء عقارات فخمة بباريس وماربيا ولاس بالماس الخ.. بل هناك
التهريب + السرقة+تبييض الاموال+ التملص الضريبي
فالمسائلة القانونية يجب ان تخضع لكل هذه الاركان والمقتضية الى حد الاعتقال وعقد اتفاقية مع هذه الدول الغربية لاصدار مذكرة حجز الممتلكات المشكوك في مصدرها..
واما الفئة القليلة والتي اشتغلت بكدها واجتهادها في اعمال شريفة لكنها سقطت في مطب تهريب الاموال بطرق ملتوية الى الخارج فالاصوب اقرار وتفعيل اطار مراجعات وغرامات ضريبية عادلة ومنصفة في حقهم.
72 - مغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:48
خزينة الدولة خاوية
واش باغيين اتعمروها برزق المهاجرين هذه الخطة غير شغالة لكم المهاجرين امكافيين معًا الوقت وفلوس الطائرة
ديروا الطائرة فابور للمغرب انجيو كل عام وندفع لكم 1000دولار للعاءلة
هذه هي مساعدتنا لكم او مانجيوش للمغرب خودو هديك الجنسية
73 - مغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:34
والله ليس للمغرب حل سوى دمقرطة البلاد، اصلاح القضاء و المؤسسات، اعطاء فرص متساوية في الاستثمار، القضاء على الاحتكار، تأدية الضرائب، والقضاء على الرشوة و تشجيع الابتكار. كل هذه الاشياء لن تحل مشاكل المغرب.
74 - abdellatif الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:54
لما لا يتبرع أثرياء المغرب ب ثلث ثروثهم
ولم لا يدفع هؤلاء الضرائب المستحقة عليهم
ولما لا يتم خفض راتب البرلمانيين والوزراء والمستشارين إلى النصف وترشيد المال العام
وووووو
هناك عدة خطوات كافية لاتخاد مثل هاته القرارات الرعناء
75 - فريد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:22
احست الحكومة ان العديد من المغاربة يبيعون عقاراتهم بالمغرب ويشترون في بعض الدول الاوروبية طمعا في الحصول على الاقامة وهذا القرار اخاف كثيرا الحكومة المغربية لما له من تأثير على الخزينة وتداعياته خطيرة جدا مستقبلا خاصة وان شباب مغاربة الخارج لم يعودوا يقبلون زيارة المغرب لعدة اسباب...مما ادى الى نقص العملة الصعبة التي تعتمد عليها الدولة في ميزانياتها التي تعمد كذلك على الضرائب...التي افقرت الطبقات المتوسطة اصلا في الحقيقة لا اعرف اين تتجه بلادنا...بهذه الطريقة..
76 - سيف الدين الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:46
أين هو المشكل أسقط جنسيتي المغربية و أرتاح من مشاكل الدولة.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.