العلمي يدعو الدول الإفريقية إلى تقاسم التجارب مع الخبرات المغربية

العلمي يدعو الدول الإفريقية إلى تقاسم التجارب مع الخبرات المغربية
الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:00

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن “الصناعة الكيميائية المُستدامة تعتبر قطاعا حيويا في الظرفية الراهنة، تبعا للإمكانيات الهائلة التي تتيحها للبلدان”، مشيرا إلى كون “الوزارة الوصية على القطاع وقعت عقدي أداء مع فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء سنة 2015”.

وأضاف العلمي، في ندوة نظمت بالدار البيضاء، صباح اليوم، خلال افتتاح أشغال المؤتمر الثاني للتدبير المسؤول للموارد الكيميائية بالقارة الإفريقية، أن “عقدي الأداء الموقعين مع فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء هدفهما يتجسد في خلق قرابة 12430 منصبا وظيفيا مباشرا في غضون سنة 2020”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن هذين النظامين من شأنهما “تحقيق رقم معاملات قدره 14.6 مليارات درهم؛ فضلا عن تحقيق قيمة مضافة إضافية تبلغ أزيد من 3 مليارات درهم”، معتبرا أن “قطاع الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية يعد أساسيا في جميع بلدان القارة الإفريقية”.

وتابع العلمي: “بعض الدول تُصدّر ثرواتها الطبيعية الخام صوب الخارج، لكن القيمة المضافة التي تحققها تكون ضعيفة في البلد”، مبرزا أن “الملك محمد السادس تحدث، في خطاب تاريخي له بالكوت ديفوار، عن كون إفريقيا عليها أن تضع ثقتها في إفريقيا اليوم، وهي رسالة واضحة لنا كمغاربة”.

“يلزم تنمية ثرواتنا الطبيعية حتى نخلق قيمة مضافة إضافية، لأن من شأنها تحقيق مناصب وظيفية مباشرة وأخرى غير مباشرة، الأمر الذي سينعكس على أوضاع الشعوب”، يردف المسؤول الحكومي، مشيرا إلى كون “المغرب يظل رهن إشارة جميع البلدان الإفريقية لتقاسم التجارب والخبرات، تماشياً مع التعليمات الواضحة للملك التي تؤكد أن يد المغرب ممدودة للإخوة الأفارقة، حتى نتمكن من تحقيق التنمية المشتركة للقارة السمراء”.

وفي معرض حديثه عن حصيلة القطاع الوزاري الذي يترأسه، أورد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن “الوزارة واكبت قرابة 43 مشروعا خلال مخطط التسريع الصناعي منذ سنة 2014 إلى 2019؛ وذلك بميزانية إجمالية تصل إلى 2.6 مليارات درهم، ما معناه أننا تمكنا من خلق 5940 فرصة عمل”، ثم زاد: “حققنا 50 في المائة من الأهداف المسطرة، لكن تجب مضاعفة الجهود لبلوغ بقية الأهداف الأخرى”.

‫تعليقات الزوار

17
  • محمد المانيا
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:09

    و كدلك الخبرة في النصب والاحتيال و الرشاوي و الاستلاء على أراضي الغير. …… كان المغرب نزيه.

  • المنصوري
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:11

    كفاءات مغربية متألقة في المحافل الدولية

  • سوسن حاربيل
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:11

    على سلامة لوزير…عاد فاق من النعاس…استقيض متأخرا….لان الخطاب السائد بالمغرب هو خيالي استيلابي غير واقعي يعتبر ان افريقيا متخلفة في حين ان دول افريقية تفوقت على المغرب و بالتالي على المسؤول المغربي ان يطلب الخبرة و ان تعطيه دول افريقية تجاربها بدل الخطاب السائد…الناس مشاو هربو و تمة دول تصعد و تتقدم في اسيا و افريقيا و اما البلدان العربية فهي تشن الحروب على نفسها و تدمر نفسها و الغنية منها تشن الحروب و الفتن في دول عربية اخرى عوض الاستمار في المعرفة و الحكامة و الديموقراطية و الاحتكام الى الشعب و الذكاء الجماعي…

  • ابو ايوب
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:12

    هذا الشخص حقق إنجازات مهمة في مجال الصناعة

  • خالد الغوثي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:35

    يظهر من خلال الملصقات بلفرنسوية المحدودة الغير عملية و عالمية ان الامر لا يعدو ان يكون "سخار فرانسا" او عربي الخدمة او سمسار ديال فرنسا في افريقيا…افرقيا تتكلم الانجليزية مع العلم و منفتحة لان العالم تغير كثيرا…و اما البقاء تحت نفس الدائرة الاستعمارية فمعناه قرونا اخرى من التخلف و تدني المستوى و انعدام الحرية و التحرك في كل ارجاء العالم…واش فرنسا عندها مقومات دولة عظمى؟ عدد سكانها تقريبا 55 مليون اكثر من نصفهم يتجاوز 65 سنة….الى متى الاوهام و التبعية و البخ الخاوي…وا فينهي الشخصية و الارادة؟ كيفاش سنتقدم حين نحبس انفسنا في نفس القوقعة و المربع…علاش الانجليزيو ممنوعة علاش علما ان الفرنسيين انفسهن يستعلمون الانجليزية فقط في معاملاتهم؟ اليس الحمق و الغباء؟؟؟ نتعاملو مباشرة مع اسيا و الشرق و افريقيا و اوربا كلها و القارات الاخرى…علاش؟ ما المانع؟

  • عبدالحق
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:42

    الحمد لله. إذا اردتم تقدم المغرب فعليكم الابتعاد كل البعد عن سياسة الاستيلاء وتوريت الكراسي والدفاع والبحت عن المناصب التي تتيح او توفر لكم المصالح الحزبية والشخصية.
    هذا هو التقدم الحقيقي.

  • القنيطري
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:43

    من يتكلم ؟؟ الوزير أم رجل الأعمال الدي يقطن في إسبانيا ويأتي كل يوم بطائرته الشخصية للقيام بمهامه كوزير الصناعة ؟؟

  • اسمس
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:47

    نكثة القرن نكثة القرن نكثة القرن نكثة القرن

  • تعقيب على رقم واحد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:48

    الدولة التي تدعي ان المغرب احتلها ما اسمها قبل ان يختلقها القدافي وبوخروبة ويشوهان علم فلسطين ويجعلاه علمها ويعطياها تلك التسمية المضحكة المرتبطة بالتضاريس مع ان كل دول المنطقة لها نصيب من التصحر

  • Le vagabond
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:50

    وكأن المغرب مثال أعلى في ضمانة كرامة شعبه، وكأن المغرب يعطي لكل ذي حق حقه، وكأن المغرب يعاقب المرتشين وناهبي المال العام، وكأن المغرب قضى على الأمية والبيدوفيليا، وكأن المغرب لا يرمي في السجون بأعز أبنائه الأحرار الذين يغيرون عليه…كفى من النفاق والبهتان.

  • هشام
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:59

    بالعكس خاص حنى نتقاسمو تجارب من عند الافارقة . دول إفريقية في طريق التقدم حسن من المغرب مثال رواندا…….

  • ضد الضد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:09

    السي العلمي اطلبوا من روندا تفيدكم في كيفية التغلب على الفقر. روندا كانت منذ زمن غير بعيد تعيش الفقر و الحروب الأهلية و انظروا اليوم انها تعيش الرفاهية و الريادة . نعم صاحب الجلالة يريد تقدم المغرب و لكن من يساهم في ذلك

  • مصطفى
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:14

    فاقد الشيئ لا يعطيه
    علاش حنا كنصدرو الخام الفوسفط ومشتقاته
    تراب أسود يستخرج من ورززات قيمة وصوله إلى ميناء الدار اابيضاء تصل 15000 درهم لرموك
    أو زيد أو زيد
    وما خفي كان أعضم
    لمهم حنا عابشين بيكم أولا بيكم نتوما كتسلونا أمام الله السمع والطاعة حينت نتوما ولاة الأمور أوحنا كنتسالوكم بزاف شحال قدكم ترجعو لينا

  • زبير
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:30

    الوزير ينتقد تصدير الدول الأفريقية للتروات الطبيعية الخام.
    هل المغرب لا يفعل نفس الشيء بالنسبة للفوسفاط، بدل تحويله إلى مواد صناعية كي يصدر بثمن أغلى

  • مهدي ميد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:31

    عطيوهم باتساع جل الدول الإفريقية ستصبح مزدهرة ومتقدمة حي نت هما عندهم نفس وروح وطنية علي بلادهم يحاسب بعضهم البعض روندا كينيا إثيوبيا أوغندا وتونس وزيد وزيد بدون ذكر جنوب أفريقيا ونيجيريا نتوما شلاهبية وشفارة وفاسدين ماذا ستعلومنهم السرقة لدينا الملايير والتروات ونحن ناخد المعونات من للإتحاد الأوروبي والخليج وأمريكا وتتحدتون عن كيان دولة ونحن نعيش علي المعونات والدين الخارجي بلغ نسبة 80 % من الناتج الوطني يعني مسؤولين فاشلين ودولة فاشلة لا تصلح لشيء مادام قرارها في يد غيرها احسن لكم أن تموتو

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:33

    Sous le thème
    et non "Sous le théme" une grossière faute d'accent qui témoigne d'une négligence des détails formels mais importants

  • عنتاب بريك
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:39

    الخبرات المغربية هي التي جعلت اغلبية الشباب تريد الهجرة ان لم يغرق في الاكتئاب والمخدرات بسبب البطالة والحكرة !!
    هل هذا الشخص يتكلم عن بلد اخر ؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس