24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البنك الدولي يقرض المغرب 300 مليون دولار لدعم مائة جماعة

البنك الدولي يقرض المغرب 300 مليون دولار لدعم مائة جماعة

البنك الدولي يقرض المغرب 300 مليون دولار لدعم مائة جماعة

وافق البنك الدولي على قرض جديد لصالح المغرب بقيمة 300 مليون دولار، ما يُعادل 2,9 مليار درهم، سيُوجه لمشروع خاص بدعم الجماعات الترابية المغربية.

وذكر البنك الدولي على موقعه الرسمي، اليوم الجمعة، أن دعم الجماعات يأتي ضمن جهود واسعة تقودها المملكة من أجل تحسين الخدمات وتحويل التجمعات الحضرية إلى محركات للنمو والتشغيل.

وأفاد البنك بأن القرض سيدعم "مشروع أداء الجماعات" وسيمتد لمدة خمس سنوات من 2019 إلى 2024، ويستهدف حوالي 100 من أكبر جماعات المغرب التي تُشكل مجتمعة 80 في المائة من سكان المدن ونصف مجموع سكان البلاد.

وأكد البنك الدولي أن المشروع يولي "عنايةً خاصةً لكيفية استفادة المرأة من الأنشطة المختلفة، بما في ذلك ضمان زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار، كما يهدف إلى بناء القدرات من خلال توفير إطار مستدام للجماعات قائم على الأداء".

وذكر جيسكو هينشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدولي، في تصريح صحافي، أن "الهدف من البرنامج هو تعزيز التنمية الجهوية من خلال تعزيز أداء الجماعات المغربية".

وسيُوجه هذا المشروع لسد الثغرات الرئيسية في الأداء لتعزيز نظام إدارة حضري يتسم بالشفافية والكفاءة ويخضع للمساءلة، وبالتالي دفع التنمية المحلية على المدى الطويل وتعزيز جاذبية المدن المغربية.

وبموجب هذا الاتفاق، سيدعم المشروع وزارة الداخلية المغربية لإجراء تقييم سنوي طموح لأداء الجماعات لإتاحة معلومات آنية عن الفجوات في القدرات على المستوى البلدي ومعالجتها من خلال المساعدة الفنية والتدريب اللذين يتم إعدادهما خصيصاً لذلك، كما ستُقدم للبلديات منح على أساس الأداء من أجل تحسين الإدارة والخدمات.

ويتضمن البرنامج أيضاً تقديم وزارة الداخلية لمجموعة من الأدوات التي ستُساعد الجماعات المشارِكة على التزود بالمهارات اللازمة لتعزيز أدائها، إضافة إلى إرشادات لتحسين إدارة الاستثمارات وصيانة الخدمات الحضرية المجتمعية.

ونقل البنك الدولي عن أوجستين ماريا، كبير أخصائيي التنمية الحضرية رئيس فريق العمل المشترك في البنك، قوله إن "الجماعات هي في طليعة مسيرة التنمية، فهي توضح التفاعلات بين المواطنين والإدارة، وتجسدها".

وأضاف الخبير في مجموعة البنك الدولي أن "تعزيز الجماعات الترابية في المغرب مالياً ومؤسسياً هو الأساس للسماح لها بالوفاء بولايتها الخاصة بتقديم الخدمات وتعزيز الثقة بين المواطنين في الإدارة العامة".

وينضاف هذا القرض الخارجي الجديد من طرف البنك الدولي إلى قروض أخرى سبق للمملكة أن حصلت عليها لتمويل عدد من المشاريع، ويتيح قانون المالية للسنة الجارية للحكومة الاقتراض من الخارج في حدود 27 مليار درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - يوسف الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:15
"عنايةً خاصةً لكيفية استفادة المرأة من الأنشطة المختلفة، بما في ذلك ضمان زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار، كما يهدف إلى بناء القدرات من خلال توفير إطار مستدام للجماعات قائم على الأداء....
لفهم شي حاجة يفهمنا معاه فين بغات تخسر هاد 300 منيار !؟
2 - أزغوذ الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:17
دعم الجماعات أم دعم الجيوب ؟
غرقوا البلاد بالكريديات و المواطن هو الضحية .
3 - محمد الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:18
هذه 300 مليون دولار جزء كبير منها سيذهب للاجور و البريمات الخيالية لجيوب المسؤولين الكبار و الفتات منها هذا ان كان هناك فتاتا سيقومون صرفه في بعض الترقيعات كما تجري العادة
4 - الكدناوي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:19
هير زيدو !! غرقوا البلاد زيدو !!!
5 - Gala الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:24
كفى من القروض الأجنبية. دعم القرى يجب أن يكون من مداخيل الدولة( ضرائب مناجم بحر وغيرهم )
6 - ساخط الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:24
اقسم بالله مابقيت كنفهم والو فهاد البلاد.من جهة لفلوس غير كتشتت فالخوى الخاوي .ها كرة القدم تصرف عليها الملايير ها المهرجانات وووو .وفي نفس الوقت ها الكريديات غرقو اليلاد .هل هناك من يشرح لي هده المعادلة .راه قريب يطير ليا الفريخ.
7 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:25
البنك الدولي كيعصر فالمغرب، والأبناك ديال المغرب كتعصر فالمواطن الضعيف
8 - snake الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:26
قرض ب 300 مليار سنتيم ؟؟؟ سير عالله ماطالعة ماطالعة
9 - Simo الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:27
Endettes les
Marocains et les
Marocaines pour rien mme ceux qui sont pas encore nées vont payé chère pour ce credit qu’ils vont mme pas vu
10 - najib الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:28
ألله العظيم مكرهت تعطيوني فيها واحد 5000 دولار نفك بيها كرديات ديالي صافي
11 - عدمي و افتخر الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:30
هذه الميزانية التي اقترضت يمكن تدارك اغراق الدولة فيها لو تجنبنا مثلا موازين و جلب نجوم العالم لمدينة العيون فجلبهم و موازين لن يجعل العالم يعترف بمغربية الصحراء ولا كون المغرب ينافس الامارات
12 - Salé Ahmed الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، هل سيتم بيع المغرب قريبا لتسديد هاته الديون
13 - محمد المانيا الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:32
يجب علىالبنك الدولي أن يراقب بتدقيق أين تصرف هده الأموال. و الا ستصب في جيوب المسؤولين.
14 - غيور على لبلاد الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:35
القرض خاصو تصويت في البرلمان في جلسة عمومية .هاذ الشي بزاف و الله.
لك الله يا وطني
15 - عزيز الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:36
ما نايضش ما نايضش غير زيدو غرقو المغرب أكثر في الكريديلت.
16 - dokalli الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:37
هذه 300 مليون دولار جزء كبير منها سيذهب للمهرجنات مبروك
17 - اجمد... الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:37
قروض كل مرة ؟! لكن من هو المستفيد الاول !؟ اي جهة واي جماعة !؟ مناطق مختلفة من البلاد ، تغرق في أزمة المياه ، واﻻنارة ، اما الطرقات ترجع إلى عهد حمورابي! ! حتى الثعابين تجد صعوبة في اجتيازها .
18 - بدر الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:38
ايوا ها حنا غا نشوفو هاد 300 مليون واش غا تبان على هاد الجماعات اولا على رؤساء الجاماعات هما ووليداتهم. المهم حنا مامسامحينش ليهم دنيا وآخرة الا خلاو الشعب ما غايستافدش منها!!!!
19 - حداوي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:39
هاد القروض غادي تخلصوها، بطريقة أو بأخرى، انتم وأولادكم وأولاد أولادكم
20 - HASSAN الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:40
عوض ان تصرف هذه الاموال في اصلاح الطرق القروية والمستوصفات سيكتفون بشراء سيارات الكات كات بمبرر المسالك الوعرة بالنسبة اليهم وليس بالنسبة للمواطن حيث لا زالت الحوامل والمرضى يحملون فوق الدواب ولو افترضنا وجود سيارة اسعاف يطلبون ثمن المحروقات للمعني بالامر اذا كان من المحظوظين
21 - فضولي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:41
300 منيول قليلة خاصهوم 300 منيار بعدا بعدا شوية .الله يهدي صندوق النقد اومال الشعب بغا يا كلو ياك ديما كيخلص...
22 - rizki الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:44
هل هذا القرض المهم لإعانة ثلات مائة جماعة أو لإغناء ثلاث مائة رئيس جماعة؟
23 - عزووووووز الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:45
على رأسها الوزراء و البرلمانيين. حسبي الله ونعم الوكيل.
24 - koko الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:45
كنتعجب لهذا الناس واش رئيس جماعة تيشري سيارة جيب تتسوى 80 مليون سنتيم ومن بعد تيقولك جماعتي فقيرة وتنوض دولة تسلف على ظهرنا الملايير وتعطيها لوا باش يعاود يبدل جيب بمرسيدس اي ام جي - معامن عايشين
25 - لبوسكورة الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:45
ومن يحاسب رؤساء الجماعات على مصير هذه الأموال.لا ترشيد للنفقات سوى كتابة فواتير مزعومة لا يستفيد منها المواطن البسيط .يتقاسمها الأعضاء بينهم
26 - مراد الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:46
الفلوس في المغرب موجودة نعطيك مثال عمدة الرباط كيتخلص 3مليون شهريا على منصب عمدة وكذلك 3مليون و140الف ريال شهريا ديال ريضال وكذلك اجرة برلماني ديال حزب لا عدالة ولا تنمية 3مليون ونصف شهريا المجموع 10مليون وزيادة زائد تعويض البنزين السفريات السيارات المجانية المغرب كيتسلف
27 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:48
الدول المتقدمة تتقدم برجالاتها ومسوليها والدين الاسلامي اوصئ بالطرق الواجبة اتباعها لدى المسؤولين الاسلام نهئ عن الاسراف والتبدير ونحن يعجبنا الاسراف والتبدير لهذه الاسباب مداخيل الدولة لاتكفي لتسديد مصاريف الريع والزبونية والمحسوبية والرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة في الدول النتقدمة يولد مولود ويفتح له حساب في البنك ليوفر لمستقبله منذ الولادة ونحن يزداد المولود وبدمته قرض ملزم بتسديده للابناك الدائنة كفى من الديون كفى من الإسراف كفى من اكل الحرام المواطن المغربي في امس الحاجة الى توفير الشغل والصحة والتعليم وكل هذا سيتحقق لو تم توزيع التروات بالعدل على الجهات ان كنا ابناء الوطن الواحد قول وفعلا
28 - متتبع الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:48
واك واك ا عبتد الله البلاد غرقات بالكريدي .و نقصو الصالرات ديالكوم و تقاعد الوزراء و البرلمان استتمرو في تعليم الشباب و البحت العلمي .راه بلجيكا و هولاندا ما فيها لا غاز ولا بترول و لا مناجم وشوفو فين واصلين يا كروش الحرام كليتو البلاد بالفساد ديالكوم وكلنا عليكم الله .
29 - %%%% الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:51
je propose a toutes les instances internationales de credit bce. fmi . bad .et tous les pays donnateurs de donner au marocains directe. dans leur compte respectifs si non. nous ne payerons rien car on est deja fauché .donc selui qui a signé avec vous demandez lui de vous rembourser.
30 - rachid الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:55
اتمنى عدم مقدرة المغرب سداد ديونه ليتم بيعه الى البنك الدولي ومن تم تشتريه الولايات المتحدة ويحكمنا الرئيس الامريكي انذاك وتفتح الحدود مع امريكا وتغلق الحدود مع الاعداء في الجهة الشرقية. ونصبح ولاية امريكية 51 التي تقع في افريقيا. هههههه
31 - جعفر الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:58
بصحتكم يا رؤساء الجماعات هذا هو الرزق الذي يأتي من حيث لا تحتسب
32 - مواطنة الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:14
المؤسسات العمومية تباعت ..وبالتالي كلشي يلي المواطن اخلصو
33 - farid الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:15
تايدخلو الفلوس تايسرقوها تايهربو، وتانخلصوها حنا، هذا هي المعادلة بكل بساطة، بلا مصطلحات تدوخوا بها المواطنين.
34 - mostafa الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:17
غرقتوها
الله ياخد فيكم الحق
اش دارت هاد الجماعات ولو بالقليل
35 - Rototo الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:18
والله صافي لبلاد كتزيد تولي الاور .ديك لفلوس مشات حتى هي...
36 - مواطن بلا وطن الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:27
لدعم جيوب رؤساء الجماعات والشلاهبية
37 - المصطفى بهلول صاحب الروئية الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:28
إذا كان هاذ الدعم بالفائدة ستسحبه الرياح كمثل
الدعم أسبق يجب على البنك الدولي تفكير جيدا قبل
أن تهبه الرياح ويصبح المغرب يغرق في سداد الذين
شكرا هسبرس تحياتي ليكم بهلول المصطفى
38 - عاش الشعب الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:30
لمثل هذا الفساد و الريع السياسي المخزني الفاسد بكل صنوفه و تعبيد الطريق للفاسدين في الجماعات الترابية قروية و حضرية و إقليمية و جهوية و ارتهان مستقبل المغاربة و أبناءهم والأجيال القادمة لسنوات و عقود طويلة لدى مؤسسة صندوق النقد الدولي السيئة الصيت في تركيع الحكومات اللاشعبية مثل محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة، صدحت حناجر الرابورات في أغنية عاش الشعب مستنكرة التردي الاجتماعي للطبقات الكادحة و المسحوقة والفساد السياسي المستشري في دواليب و مفاصل الدولة و الاقتصاد المغربيين....
39 - بائع القصص الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:34
زيدوا غرقوا الشعب في الديون، دعم الجماعات لكي تكون لكل رؤسائها سيارات رباعية الدفع من آخر صيحة.
نعم الديون من أجل الرفاهيات وليس لبناء المستشفيات وإنقاذ التعليم....
40 - اشرف الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:36
الكل يعلم ان الانتخابات مسرحية لكن لماذا تتجند الدولة وقتها لتحث الشعب المستعبد على التصويت حتى انهم يطرقونك بابك بتسليمك البطاقة؟؟
باش يشفرو الكريديات بسميت الشعب وتمشي حكومة ويجيو 100 ونهار يقول الشعب بزافالبنك الدولي يقوليه دوك اللي ختارتيهم وعطيتيهم الوكالة تسلفو ليك أنت ههههه
فهمتو رآه الناطق باسم الحكومة فرشها وقاليك كاينة وزارة ديال شؤون البرلمان خدمتها كتابة السيناريو والاخراج
41 - مقهورة الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:37
حسبنا الله ونعم الوكيل ماخصنا قروض قهرتونا
42 - ساخط على الزمار الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:40
حد هي تقاق .. و هي تزيد فلبيض .. هاد القرض من سعدات اصحاب الجيوب .. اما المواطن اخلس .
43 - إحداث عمالة تارجيست الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:44
إحداث عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل بحيث بهذه الطريقة سيفكك العزلة على العالم القروي وإعطاء لهم الكهرباء والماء الصالح للشرب وإنشاء الطرق ومساعدة مالية شهرياً.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لإنشاء عمالة تارجيست إن شاء الله.

الله الوطن الملك
44 - جندي الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:48
الغياب تام للمحاسبة يجعل هذه القروض مألها أختلاس ومتضرر أول هو الشعب وغدا سيخرج علينا المنفسن العثماني ويتكلم عن معدل النمو وينسى الخط أتماني للدولة وقيمة القروض التي وصلت للأرقام خيالية؛ مغربنا الحبيب لن يصل بر أمان مادام أقتصاده معتمد على القروض وجل مؤسساته موجودة عند لوبيات ماما فرنسا والدولة العميقة لن تعرف يا مغربي الخروج من الزجاجة لأن ثرواتنا منهوبة والمال السايب٠٠٠٠٠٠٠
45 - من هولندا الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:13
زعما حتا واحد من التماسيح و العفاريت ما يمكن ليه يجبد هاد البركة و يتبرع بها على بلادو. علاش نمشيو نتسلفو هاد المبلغ اصغير؟ حنا عارفين بلي هاد 300 مليوم ماتبان ف والو عند التماسيح و العفاريت ديالنا. إوا باز، باز، باز
46 - استفسار الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:16
علاش هذ الكريدي .فين عي فلوس الضراءب و مناجم النقرة والذهب والفوسفاط وجوج بحور. الله يكون معانا
47 - حاسم الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:19
إلى أين تسير حكومة العثماني بالمغرب ؟ أكيد إلى الهاوية ! فهي لا زالت تصر على الإقتراض من البنك الدولي رغم تحذيره لها بأن المغرب على أبواب أزمة اقتصادية خانقة بسبب كثرة الديون التي تجاوزت 80% من الدخل القومي.
48 - الحارثي الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:24
هذه الحكومة وهذا الحزب يدمرون هذه البلاد ويجعلونها رهينة لعقود لكثرة القروض التي اغرقوا بها البلاد
49 - البيع أفضل من الرهن الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:38
وهل الجماعات في المغرب تفتقد إلى موارد خاص بها ، إضافة إلى حصتها من الضريبة على القيمة المضافة حتى ترهن مستقبلها بقروض ليس من الضروري العاجل طلبها !.؟ هل بعد رهن الدولة باكملها من طرف البنوك الغربية جاء وقت القروض لرهن الجماعات بدورها؟ كان من الأفضل علينا بيع البلد بدل رهنه ..لان رهنه يقتضي منا الجهد لاعادة الدين، اما البيع فيقتضي عدم صرف أي مبلغ، بل العكس، سيستفيد المواطن من العمل وضمان دخل مفيد وقار له ولأسرته عبر العمل مع المالك الجديد للبلد..
50 - الهروب للأمام الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:45
تحسين الخدمات وتحويل التجمعات الحضرية إلى محركات للنمو والتشغيل.
هل الخدمات تقتضي قروضا؟ الخدمات يؤديها الموظف الوطني الذي يشعر بالمسؤولية وليس بالقرض..
ومتى كانت التجمعات الحضرية مصدرا للنمو والتشغيل إلا للزيادة الديمغرافية والتشمكير والفوضى الحضرية ، هل التجمعات الحضرية هي مرادف للمؤسسات الصناعية والاقتصادية؟
51 - متتبع الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:53
البنك الدولي يقرض المغرب 300 مليون دولار لدعم مائة......رئيس.. جماعة
52 - sami الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:57
Morocco will be for sale within a decade or so!
53 - said الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:59
أزيد و على حمار الشلح مانايضش مانايضش.واش عندكم شي وجه علاش تحشمو غرقتونا في الكريديات وكتشريو فالسيارات الفارهة وقاهرينا ومازال زايدين فيه اللهم تن هدا منكر
54 - المغرب ال الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:07
ليس هناك رقيب ولا حسيب ليس هناك الرجل القوي
نهبو كما يريدون سيغرق المغرب في ديون و يجوع شعب
55 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:23
اتفق مع 2 - أزغوذ
في نظري لو كنت في مكان (البنك الدولي) لا اقرض شئ حتى أرى الفواتير للحصول على هذا النوع من القروض (2 902 737 900) ميليار درهم أتدركوا ماذا يمكن القيام بهذا العدد (تغطية عشرة مدن كبيرة في البلاد) بكل واحدة منها بأزيد من 50 حافلة النقل العمومي جديدة .
تمنية أرى فاتورة كل هذا ياريت ...
car, faut jamais demander un prêt et dire je ferais ce que je voulais avec non . je serais la banque mondiale je demanderais toujours plus de garanties bien avant de de débloquer ces gros sommes d'argent recevoir les garanties de contre partie dans le contrat de l'argent prêté
56 - Wiseman الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:26
The more corruption you tolerate from your judges the more begging you will do. Everybody is begging. 300 millions dollars given to the palace from the taxes. 300 million dollars borrowed from the IMF. Amazing mathematics.
وينضاف هذا القرض الخارجي الجديد من طرف البنك الدولي إلى قروض أخرى سبق للمملكة أن حصلت عليها لتمويل عدد من المشاريع، ويتيح قانون المالية للسنة الجارية للحكومة الاقتراض من الخارج في حدود 27 مليار درهم.
57 - العبدي الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:42
في أسواق الجملة مثل سوق الجملة للخضر بالدار البيضاء زائد لا باطوارات لدبح الأغنام و الأبقار التابعة كلها للجماعات المحلية سرق منها أكثر من ضعف المبلغ المقترض .الله ينعم اللى ما يحشم.
58 - السلام الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:43
ما دام الشعب يغط في نوم عميق فأن الفاسدين سيفعلون ما يحلو لهم . سينهبون بالطول والعرض وسيقترضون من البنوك الأجنبية من أجل سد الخصاص المهول في الميزانية العامة .ليس بهكذا سنحل المشاكل الأقتصادية الإقتراض شيء سهل للغاية لأن البنك الدولي أسس لهذا الغرض من أجل رهن بلدان الكسلاء لديهم . باختصار الكلام ما دام الفساد يعشش في هذا البلد في جميع القطاعات دون استثناء فإن حالنا سيبقى في هذه النقطة التي نقبع فيها اليوم ولن يحدث هناك تغيير إلى قيام الساعة . مادام الشعب نائما فإن الذئاب ستفعل ما يحلو لها . ما دام الراعي نائما فإن الذئاب ستفتك بالغنم
59 - مول الشكارة الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:54
هي هادي نتسلف باش ندوز الكونجي , واش غادي تدعموا , المرأة ولا المرقة , الدعم الحقيقي هو الفلاح والخضرة والأرض والماء , ملي تغرقوا البلاد في المديونية غادي يبان كلامي , مشي دبا , بلالالالاتي , ولكم في اليونان عبرة يأ أولي الكريدي
60 - جمال الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:58
نرجو من الله ان تجد قرية المعازيز قسط من هذه الأموال يارب
61 - عمر الجمعة 08 نونبر 2019 - 16:12
تحية للجميع،تقريبا90 % من المغاربة ليست لدينا أي فكرة عن صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي.إنهما مؤسستان ماليتان يديرهما لوبي غربي تقدمان قروضا لبعض الدول ولكن بشروط.أولا الضمانة ثانيا الإستقرار ثالثا إتباع وتطبيق التوجيهات.قبل خمس سنوات من الآن إقترحت ألمانيا على اليونان شراء جزيرتين لأداء ما عليها من ديون(الحسيمة الحبيبة سيأخذك البنك الدولي في حالة ما لم يستطع المغرب أداء ما عليه من ديون ) ليكتمل الخط سبتة الحسيمة مليلية.
62 - مواطن2 الجمعة 08 نونبر 2019 - 16:38
لا زال المقال الذي تحدث عن افتحاص وزارة الداخلية لعديد من الجماعات وعلى اثره تم توقيف عدد كبير من الرؤساء والموظفين التابعين لها قائما على اعمدة جريدة هسبريس.وهذا يدل على الفساد المستشري في العدد الكبير منها نتيجة سوء التدبير والاختلالات والاختلاسات والتزوير وما الى ذلك....مع هذا كله لابد من مراجعة طرق التدبير في صرف تلك الملايين من الدولارات .وفي الحقيقة يجب ان لا تصرف من طرف المسؤولين عن الجماعات ...بل من طرف هيئات محلفة تعد لهذا الغرض.والحالة ان الكثير من مناطق البادية تعيش الفقر المذقع وهي في حاجة لكل درهم من تلك الاموال.لقد حان الوقت للقطع مع الممارسات السابقة ومحاسبة كل من اتهم بسوء التدبير او باختلاس ولو لدرهم واحد.
63 - ملاحظ الجمعة 08 نونبر 2019 - 16:39
ماحدها كتقاقي وكتزيد من البيض!!! لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم، لانريد ان تسثمر هذه الأموال في تغيير سيارات الجماعات، ولافي تزيين الأرصفة، بل نريدها ان توظف في بناء الطرق، القناطر، توفير الصرف الصحي في القرى، الماء، الانارة العمومية، وتجهيز المراكز القروية بملاعب القرب، حدائق.... لكي نشجع الاستثمار المحلي في القرى ولكي نجلب مزيدا من السياح لهذه المناطق.
64 - دوام الحال من المحال الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:09
المشاريع خصهوم يتخلصو بالثروات الداخلية ديال الفوسفاط والذهب والضرائب ماشي بالكريديات. سرقتو ونهبتو الشعب وغرقتوه كريديات, ولكن دوام الحال من المحال. عاش الشعب ولا عاش من خانه
65 - محمد108 الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:11
لو تنازل الملك عن اجره لمدة سنة فقط فلن يكون هناك ديون على البلد المنهك بالقروض قط
66 - محمودي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:45
مغربنا الحبيب يغرق في قروض صندوق النقد الدولي وطبعا المستفيد الأكبر هؤلاء لقرودة دولة العميقة ولوبيات ماما فرنسا وحكومة كراكيز ومجلسي نيام أما المواطن البسيط لا يصله سوى فتات
67 - عباس بن فرناس الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:50
يقول الله تعالى في الربا .فإدنو بحرب من الله ورسوله.يعني هده القروض الرباوية لن تزيد المغرب الا إغراقا ورهن مستقبل أجيال المستقبل وتطلعاته وفرض توجهات المتصهينين على الشعب المغربي المسلم .الاستحمار بشكل راقي وبشكل جديد
68 - زهير السبت 09 نونبر 2019 - 02:33
لماذا لا يتم اعطاء اسماء الجماعات 100التي شملها هذا الدعم
69 - مراقب سعودي السبت 09 نونبر 2019 - 03:58
اييييييه ...والله زمان لما كانت هذه ال ٣٠٠ مليون تأتيكم هبة و هدية غير مرتجعة و بدون فوائد و بلا مقابل و غير مطلوب منكم تقديم تقرير عن بنود صرف هذه الأموال ...زمن جميل ولي بلا رجعة .
الان ذوقوا ويلات صندوق النقد الدولي
صدق المثل الذي يقول لسانك حصانك ان صنته صانك
70 - عباس بن فرناس الأحد 10 نونبر 2019 - 15:46
يقول الله تعالى في الربا .فإدنو بحرب من الله ورسوله.يعني هده القروض الرباوية لن تزيد المغرب الا إغراقا ورهن مستقبل أجيال المستقبل وتطلعاته وفرض توجهات المتصهينين على الشعب المغربي المسلم .الاستحمار بشكل راقي وبشكل جديد
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.