24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هذه تفاصيل اقتناء "الصندوق المغربي للتقاعد" لـ5 مراكز استشفائية

هذه تفاصيل اقتناء "الصندوق المغربي للتقاعد" لـ5 مراكز استشفائية

هذه تفاصيل اقتناء "الصندوق المغربي للتقاعد" لـ5 مراكز استشفائية

وقع الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يُدبر معاشات الموظفين العموميين والعسكريين في المغرب، مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بشأن اقتناء خمسة مراكز استشفائية جامعية في عدد من المدن.

وذكر الصندوق، في بلاغ توضيحي له عقب إعلان محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عن هذا الخبر، أنه أبرم، إلى جانب مذكرة التفاهم الخاصة بالاقتناء، عقد إيجار طويل الأمد.

وستدر هذه العملية على الدولة حوالي 4,6 مليارات درهم، ويتوخى الصندوق المغربي للتقاعد من هذا الاستثمار "توفير مداخيل آمنة ومنتظمة في شكل إيجار"، كما يتوقع أن يفوق مردودها ما يمكن أن يجنيه من عائدات مالية في سوق النقد والسندات.

وقد جرى هذا التوقيع قبل أيام خلت، لكن الأمر يتعلق باتفاق مبدئي على أن يتم توقيع اتفاق آخر يتضمن تفاصيل أوفى حول هذه العملية. وإلى حد الساعة، لم يتم الكشف عن أسماء هذه المراكز الاستشفائية المعنية بالاقتناء.

وتدخل هذه العملية، وفق السلطات، في إطار الآليات التمويلية المبتكرة، بحيث ستقوم الدولة بتفويت ملكية بعض الأصول العقارية إلى بعض المستثمرين، مع الحفاظ على استغلالها من خلال عقود الإيجار مع المالكين الجدد.

وأوضح الصندوق المغربي للتقاعد، باعتباره مستثمراً مؤسساتياً، أن هذه الصفقة "تدخل في إطار تنفيذ التوجهات الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة بخصوص استثمار أرصدة الاحتياطات التي تدبرها".

واعتبر الصندوق أنه كان من "الضروري مراجعة استراتيجية استثمار فوائضه المالية من خلال مزيد من التنويع في فرص الاستثمار والبحث عن عائد أفضل للتوظيفات المالية، خصوصاً بعد دخول الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية حيز التنفيذ سنة 2016".

كما أكدت المؤسسة أن قرار شراء هذه العقارات "تم بطريقة مدروسة ومستقلة"، مشيرة إلى أنها تتطلع مستقبلاً لدراسة فرص أخرى من شأنها خلق المزيد من القيمة لاحتياطات أنظمة المعاشات التي تسيرها للمساهمة في تعزيز التوازن المالي لهذه الأنظمة.

ولا يتعلق الأمر هنا بخوصصة للمراكز الاستشفائية الجامعية، بل هو أشبه بإيجار، أي إن الدولة ستبيع هذه العقارات للصندوق مقابل قدر من المال، على أن تكتريها منه لمدة محددة.

ولن يكون بإمكان الصندوق المغربي للتقاعد أن يبيع مثلاً هذه المراكز، بحيث تبقى الدولة هي المالكة لها، أما الصندوق فيصبح مالكاً مؤقتاً فقط، على أساس أن يعيدها إلى الدولة بعد انتهاء المدة المحددة للإيجار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - رشيد السبت 09 نونبر 2019 - 08:18
الخوصصة في أبهى الحلل
خطوة جهنمية لتفويت ما تبقى
2 - استاذ السبت 09 نونبر 2019 - 08:31
شخصيا لا افهم في الاقتصاد و الاستتممارات ولكن لا ارى ان هذا باستتمار و خلق فرص جديدة للعمل و الانتاج .بل هناك تفويت و تحويل مال من مؤسسة الى مالية الدولة ورمي مسؤولية هذه المستشفيات ليسيرها صندوق التقاعد و تحمل فشل تييرها.
3 - وجدي السبت 09 نونبر 2019 - 08:38
والله شيء غريب مستشفيات هي ملك الدولة من اموال الشعب يكتريها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باموال الشعب وهذا ما ينطبق عليه المثل الشعبي"من لحتو بخرلو"وهذا مؤشر حقيقي على فشل الحكومات المتعاقبة وعلى راسها حكومة الباجدة في تسيير البلد ويعني ايضا انها لا تملك رؤية واستراتيجية مستقبلية لخلق الثروة لسبب بسيط لا تملك الكفاءات بل تملك الثرثرة التي عنوانها "سوف سوف سوف"
4 - مصطفى السبت 09 نونبر 2019 - 08:39
ولن يكون بإمكان الصندوق المغربي للتقاعد أن يبيع مثلاً هذه المراكز، بحيث تبقى الدولة هي المالكة لها، أما الصندوق فيصبح مالكاً مؤقتاً فقط، على أساس أن يعيدها إلى الدولة بعد انتهاء المدة المحددة للإيجار

اللي فهم يفهمنا الله يرحم الوالدين
5 - maazouz السبت 09 نونبر 2019 - 08:40
بيعواالطريق السيار مثلا او.....او
6 - retraités السبت 09 نونبر 2019 - 08:58
في الحقيقة هاذا الإجراء جيد...
7 - للي افهم شي وزة إفهمني السبت 09 نونبر 2019 - 08:58
"الدولة ستبيع هذه العقارات للصندوق مقابل قدر من المال، على أن تكتريها منه لمدة محددة."

"ولن يكون بإمكان الصندوق المغربي للتقاعد أن يبيع مثلاً هذه المراكز، بحيث تبقى الدولة هي المالكة لها، أما الصندوق فيصبح مالكاً مؤقتاً فقط، على أساس أن يعيدها إلى الدولة بعد انتهاء المدة المحددة للإيجار."
ها لخوض بدأ بانت ليهم لحصيص ديال صندوق التقاعد أوبداو تيتنوعرو عليه....لفلوس ديال التقاعد امشاو أعباد الله.
8 - عبدو السبت 09 نونبر 2019 - 09:00
ان يمتلك صندوق التقاعد هده المراكز الاساشفائية في حين ان الدولة هي المالكة في إجار طويل الامد . اش هد التخربيق في حين ان الدولة هي من تعين مدير الصندوق .اش هد التخربيق راه كلشي ديالكم لاش هد الدورة كاملة فهده مسرحية سيئة الاخراج مع استحمار الشعب ولكم واسع النظر ايتها الحكومة الموقرة
9 - ابو نوح السبت 09 نونبر 2019 - 09:01
نعم هذا هو القطاع المشلول في المغرب . نحن متخلفون جدا في التغطية الصحية مقارنة مع باقي دول العالم ، اتمنى ان يتم النهوض به في اقرب وقت ممكن لان المواطن المسكين يعاني كثيرا من هذا الجانب الغاءب .
10 - متقاعد السبت 09 نونبر 2019 - 09:10
و أنا كمتقاعد لي رأي آخر. و هو صندوق التقاعد هو من يشتري العقار و يؤجره للمستثمرين و تجدد العقدة كل سنتين بزيادة 10\100 في كل تجديد .و تلك الأرباح توزع على المتقاعدين في كل سنتين حسب المردود و لو 100 درهم فقط للمشارك .
11 - السلام عليكم السبت 09 نونبر 2019 - 09:14
عندما تبدأ الدولة بكراء المستشفيات وغدا ربما بكراء المدارس والجامعات والإدارات والموانئ والمطارات فاعرف أن الدولة على وشك الافلاس
12 - الحسن السبت 09 نونبر 2019 - 09:14
هذه الأنباء تبشر بالخير فهي إحدى السبل الهادفة لإعادة التوازن المالي لهذا الصندوق الذي نخره الناهبون دون حسيب ولا محاسبة،في حين تمت معالجة الوضع المزري الذي وصل إليه على حساب جيوب المواطنين الأبرياء.إننا نتوق إلى استثمارات تعود بالنفع على الصندوق لكي لا تضيع معاشات المستخدمين الذين أفنوا شبابهم في خدمة هذا الوطن، ولكي يعيشوا ما تبقى من عمرهم في هناء وسرور. نرجو أن تعمل هذه الصفقة على زيادة رصيد الصندوق مستقبلا..
13 - العربي السبت 09 نونبر 2019 - 09:22
ياك قلتو الصندوق على حافة الافلاس وزتو الاقتطاعات على المنخرطين ودبا بانت عندو القلوس وقادر يقتني خمس مراكز استشفاءية وما ادراك ما المراكز الاستشفاءية
14 - أغشثول السبت 09 نونبر 2019 - 09:22
اين الكلام عن إفلاس صندوق التقاعد،؟ الآن ظهرت أموال تكفي لاقتناء مراكز الاستشفاء؟ عملية خاسرة أصلا. متى كانت الدولة تؤدي واجباتها اتجاه الصندوق حتى تؤدي اليوم واجبات كراء مراكز الاستشفاء؟ كل هذا سيخرج من ظهورنا، اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
15 - مصطفى البياري السبت 09 نونبر 2019 - 09:25
من خلال هذا التقرير و لا كلمة تدل على الاهتمام بصحة المرضى من الموظفين .
فقط المداخيل و العائدات و الربح المالي .....
ما الفائدة من اقتناء مستشفيات و الخدمات المقدمة جد متردية و يشوبها المتاجرة بصحة البشر .....
16 - محسن السبت 09 نونبر 2019 - 10:32
ارتفعت مطالب المتقاعدين للزيادة في الاجور ما دام الصندوق الوطني للتقاعد يستثمر اموالهم. الزيادة في اجور المتقاعدين اصبحت واجبة
17 - أعمر أوليدي السبت 09 نونبر 2019 - 10:46
واش هذه دولة لها حكومة و مؤسسات و و و و أو مسيريها اغبياء و يستحمرون هذا الشعب كأنه ليس فيه قضاة محامون أطباء أساتذة جامعين و غيرهم مثقفون...... الشعب كله واع وعايق .هاذ أصحاب القرار غادي اقلبوا هذه السفينة
18 - عبد الرحيم السبت 09 نونبر 2019 - 10:55
هي ببساطة عملية إقراض للدولة بشكل مبطن و ملتوي، يعني صندوق التقاعد يقدم قرض للدولة و الدولة ترهن المستشفيات لدى الصندوق حتى يسدد ما بذمته و الذي ستؤديه الدولة على شكل أقساط شهرية او سنوية
19 - حداوي السبت 09 نونبر 2019 - 10:57
زادوا الاقتطاعات على الموظفين لأن الصندوق ناقص ودابا كيعطيوا الملايير
20 - azerty السبت 09 نونبر 2019 - 11:02
في حالة عدم إحترام الدولة لآجال أداء الأكرية، هل يمكن لصندوق التقاعد المطالبة باسترجاع المستشفيات و إفراغهها من طرف مستغلها الذي هو الدولة.
21 - علاء السبت 09 نونبر 2019 - 11:10
المرجو تقديم شروحات دقيقة من طرف خبراء المالية و الاستثمار حول الضمانات و المخاطر المحتملة مع مقارنة محاسباتية للارباح بين طريقة الاستثمارين .
22 - Hicham السبت 09 نونبر 2019 - 11:18
السؤال الخير هو:
من هو المستثمر الذي سيكتري المقرات داخل المستشفيات؟هل المستشفيات الخاصة مثلا ستكتري المقرات لمنافسة المستشفيات العامة؟
ولماذا المراكز الجامعية مثلا وليس المستشفيات الجهوية و الاقليمية؟
اللعبة كالتالي:
المستثمر الأجنبي هو: المستشفيات الخاصة كمستشفى الشيخ خليفة.
الهدف: استفادة طلبة الطب الخاص من أماكن تداريب.
و الاستفادة من أطر المستشفيات الجامعية لاقناعها بالعمل معها أو بواسطة عقود تضمن استغلال الدولة لاطرها من أجل مصلحة المستثمر الأجنبي.
النتيجة: فشل المنظومة الصحية ككل .و الخوصصة تطل برأسها في المستقبل القريب جدا.
تمويل هذه الخطة بأموال صندوق التقاعد هي عملية ماكياج لإعطاء العملية صبغة إجتماعية فقط لا غير
23 - fdali السبت 09 نونبر 2019 - 11:22
شاري الساروت...ههه السبيطارات غادين يوليو بحال الحوانت مع هاد الحكومة
24 - حميد السبت 09 نونبر 2019 - 11:26
لماذا لا تفوت الدولة لصندوق التقاعد العقارات المتواجدة على هامش المدن و التي تسيل لعاب المنعشين العقاريين، و بمجرد دخولها للمدار الحضري تصبح اثمانها أضعافا مضاعفة . هذا هو الاستثمار الذي سينعش ماليا هذا الصندوق المعطوب
25 - رأي1 السبت 09 نونبر 2019 - 11:27
على فرض ان تم تفويت بعض المراكز الاستشفائية الجامعية للصندوق فهل ستتخلى الدولة عن الاستشفاء العمومي لصالح الفقراء.من سيتكفل بهؤلاء هل الدولة ام الصندوق.وعلى فرض حصول شراكة بين الدولة والصندوق فكيف سيتم التوفيق بين القطاعين الخاص والعام.فالمراكز تشتمل على اجهزة والات وادوات وموظفين وقاعات جراحة واجنحة للاقامة وغيرها هل سيتم اقتسامها.وهل هي كافية حتى يتأتى علاج الفقراء والمساكين.ام ان الدولة ستتخلى عن دورها العمومي وستسند مهمة علاج هؤلاء الى الصندوق.ومن تمة مقولة تمسك غريق بغريق.اضف الى ذلك ان المراكز الجامعية اذا ظلت على حالها الفاسد والسيء الخدمات فانها ستتسبب في افلاس الصندوق والصحة معا.
26 - صلوا على رسول الله السبت 09 نونبر 2019 - 11:32
اكتراء لممستشفيات عمومية لا ربح فيها لانها لا تدر مداخيل للدولة.. ما يجري هو فقط سطو على اموال صندوق التقاعد بعقد رمزي وكلام فارغ..
27 - ابو ايمان السبت 09 نونبر 2019 - 11:39
المستشفى متعدد الاختصاصات التابع ل كنوبس والذي كان يؤدي خدمات جيدة تم تفويته ،المستشفيات العمومية التي هي مرتع الفساد تم شراؤها ،عجيب أمر هؤلاء الساسة ،
28 - Fellah السبت 09 نونبر 2019 - 11:43
une ruse pour verser de l'argent des contribuables dans les caisses du nouveau propriétaire de ces CHU sous prétexte de location...
Ce ne sont que des montages financiers...

le vrai enjeux et que les hôpitaux publics soient capables de capter aussi la clientèle aisée et mutualiste pour avoir des revenus consequents...
Or ces clients partent vers les cliniques privées ou a l'étranger pour l'élite de ce pays...

Les hôpitaux public reçoivent majoritairement les Ramedisites et des patients insolvables ou pour des petits bobos...donc tres peu de revenus

Les CHU font exception et devraient dégager des bénéfices si les prof ne drainent pas une clientèle vers le privé...

Juste un avis...et une opinion
29 - باعروب السبت 09 نونبر 2019 - 11:53
هده العملية واضحة وضوح الشمس هي بكل بساطة التفاف على مدخرات المتقاعدين .ليس هناك لا بيع ولا شراء . والاموال التي خرجت من الصندوق لن تعود اليه. هده العملية هي في الحقيقة ترميم للعجز الحاصل في ميزانية 2o20 .
30 - جواد السبت 09 نونبر 2019 - 12:24
لا أدري كيف أعبر لكن الدي أدريه وأفهمه هو أن الصندوق المغربي للتقاعد كان مفلسا السنة الماضية وتم إقتطاع اضافي من أجر الموظفين وبالخصوص رجال التعلبم واليوم بقدرة قادر أصبح له فائض ويساهم في الإستتمار
31 - مغربي وافتخر السبت 09 نونبر 2019 - 12:44
أولا قبل البدئ لم يستفد المنخرطون في الصندوق المغربي للتقاعد بالزيادة في تقاعدهم مند سنوات وهده انخراطاتهم ستيتثمر مادا سيجني المتقاعد؟
الدولة ستقوم بعملية كراء المستشفيات بعقدة وستكون مداخيل لمالبة الدولة انها امال الشعب المغربي ادا يجب اخد بعين الاعتبار رأي الشعب لانها اموالهم (دافعي الضرائب).
انا لم افهم قطاع حيوي واجتماعي ستقوم الدولة بكرائه ،ادا كانت عملبة الخوصصة عليها ان تبيع وسيكون دخل للدولة،وعند التفويت مامصير دافعي الضرائب عندما يريد اللجوء قصد العلاج اطلب من الله ان يشفي كل مريض وان لا نصل الى الميتشفيات لان الحالة الله وحده يعلم بها.
اتقو الله وارجعو الى رشدكم لم يبق الا المراكز الاستسفائية تريدون بيعها،الدكتور العتماني المحترم ان تعرف ميدان الصحة اكثر مني هل هدا يجوز
32 - متتبع السبت 09 نونبر 2019 - 12:54
الإقتطاعات من أجور الموظفين تستثمر في اقتناء 5
مراكز استشفائية.والموظفين سيكونون الضحايا في حال افلاس الصندوق المغربي للتقاعد وسيؤدونها من رواتبهم
33 - farouki السبت 09 نونبر 2019 - 13:31
قولو فقط ان الصندوق المغربي للتقاعد عندو احتياط مالي و سلفو للدولة على اقساط ، بدون لف ولا دوران.
غايجي واحد العام ستعجز الدولة عند سداد الايجار و نخلصوه ثاني في اصلاح جديد
34 - تطواني السبت 09 نونبر 2019 - 13:44
القادم أسوأ. الله يلطف بنا في هاد البلاد الخوصصة مدخل إلى الانهيار
35 - صفقة خاسرة السبت 09 نونبر 2019 - 13:44
صفقة خاسرة من البداية وهذا يدل على ان المخزن كلما احتاج الى المال لجأ الى بعض الصناديق التي تمول من طرف الشعب كصندوق القرض العقاري السياحي والذي قيل عنه الكثير في عهد الزاهدي وعليوة واليوم جاء الدور على الصندوق المغربي للتقاعد وصندوق الايداع والتدبير وعندما يطالب الشعب بفتح تحقيق فيما يتعلق بهذه الصناديق غالبا ما تنتظره الزرواطة كما حدث من قبل
36 - مواطن2 السبت 09 نونبر 2019 - 13:49
شخصيا وكمتقاعد قرات الموضوع واعدت قراءته والحقيقة انني لم افهم شيئا.لقد اختلط علي الامر مابين الشراء او الكراء....والعمليتان مذكورتان ولم استطع ان اتبين هل هو شراء ام كراء....وما مصير المؤسسات الاستشفائية عند الافلاس او العجز او سوء التدبير...وما مصير تلك الملايير ؟ تساؤلات واردة لكل من قرأ الموضوع.على كل حال الامر يتعلق باصحاب الاختصاص.ولا يسعنا الا القول " الله يخرج العاقبة على خير " ونتمنى ذلك من الاعماق لان الامر يهم آلاف المتقاعدين.وتحسين الحال هو المطلوب ان شاء الله.
37 - من امريكا السبت 09 نونبر 2019 - 14:24
عشنا وشفنا
اول مرة اسمع في حياتي دولة تبيع مستشفياتها
قريبا ستبيع المدارس وربما ستبيعنا نحن ايضا
38 - متقاعد السبت 09 نونبر 2019 - 14:32
الموظفون الدين عملو مع وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية التابعين لصندوق المغربي للتقاعد،من بعد تحول الى المكتب الوطني وبعده الى شركة اتصالات المغرب هؤلاء الموظفين كان صندوق يقتطع لهم شهريا من راتبهم المساهمات وعند بلوغهم سن التقاعد تفاجئو بالكارثة مند سنة 2004 مساهتهم في الصندوق المغربي للتقاعد لم تحتسب يعني ازيد من 15 سنة وهم يقتطعون لهم أين دهبت هاته الملايير.
جواب الصندوق يقول لهم المشغل يعني اتصالات المغرب.
أين دهبت مساهمات هؤلاء الموظفبن مند سنة 2004!!!!!!!!!!!!
او بمعنى آخر اين حولت
39 - بن حميدان السبت 09 نونبر 2019 - 14:35
بن كيران كان يكذب على المغاربة عندما اشار في احدى خرجاته ان صندوق التقاعد على حافة الافلاس وان ليس له الامكانيات لصرف تعويضات للمنخرطين في القريب العاجل . وكان هناك خبراء حينهالا يكذبون كلام رئيس الحكومة السابق ويعلنون حينها ان للصندوق فائض مالي . هذا ما جنيناه من تصويتنا على تجار الدين اغراق المغرب بالديون والغلاء في المعيشة وتجميد الاجور والغاء صندوق المقاصة والفوضى في جميع القطاعات وتقليص التوظيف وجعله بالكونترا . شكرا لحزب العدالة والتنمية
40 - جريء السبت 09 نونبر 2019 - 15:19
و الله ما فهمت شي حاجة بالله، بيع، ايجار، تخربيق، هاك ورى، يجب توقيف هذا العبث و كفى من التلاعب بصحة المواطن.
41 - khalid السبت 09 نونبر 2019 - 15:24
ولن يكون بإمكان الصندوق المغربي للتقاعد أن يبيع مثلاً هذه المراكز، بحيث تبقى الدولة هي المالكة لها، أما الصندوق فيصبح مالكاً مؤقتاً فقط، على أساس أن يعيدها إلى الدولة بعد انتهاء المدة المحددة للإيجار.

قرض للدولة بدون مقابل.ما هدا المنكر؟ ادا لم يكن مالك فافعل به ما تشاء.حسبنا الله.
42 - rachid السبت 09 نونبر 2019 - 15:46
هذه تخريجة جهنمية لدمج CMR في صندوق منح الرواتب RCAR السئ السمعة بعد الإعلان عن فشل هذا الاستثمار نتيجة لعدم التزام الدولة بأداء مستحقات الكراء
43 - هاشمي السبت 09 نونبر 2019 - 15:47
في الوقت الذي كان يجب على الدولة أن تضع حدا لهذه المهزلة التي تطال قطاع الصحة تلجأ إلى الكراء و هذا في حد ذاته تقصير في المسؤولية التي تحملها ... و نخشى أن تشمل العديد من القطاعات .
44 - عبدربه السبت 09 نونبر 2019 - 15:53
حين يكتري الصندوق المغربي للتقاعد هته المستشفيات وعجز عن اداء اجر الكراء في هذه الحالة يتم بيعها للخواص وذلك بحكم قضاءي لعدم قدرته عن الاداء فيفلس الصندوق لسوء التدبير او اغراقه بالتدخلات المجانية من هنا وهناك وهزكم الماء
45 - khalil السبت 09 نونبر 2019 - 16:31
ولماذا لم تكشف الوزارة عن قيمة للمالية لهذا الايجار في إطار الشفافية الموعودة. ام سأنتظر حتى إفلاس الصندوق وعندها لكل مقام مقال.
46 - اوسامة السبت 09 نونبر 2019 - 16:34
هذي غي الدولة شافت المستشفيات الجامعية عمرو ب اصحاب الراميد و فوتت المستشفيات للصندوق باش تقطع مع صحاب الراميد ...ماكانش ديك الهدرة ديال راني نداوي في الدولة. خاص شي انتفاضة باش ما يضيعوش الدراوش
47 - عبدالله السبت 09 نونبر 2019 - 18:06
بقي لكم المدارس والسدود وانتهى الامر.
48 - تبقى فكرة شيطانية السبت 09 نونبر 2019 - 18:36
الامر بسيط
الدولة حاليا ممثلة في وزارة المالية تحتاج
الى سيولة للحفاظ على عجز الموازنة
الحل
اخذ مال المواطنين المدخر في
صندوف التقاعد على شكل قرض غير مباشر
بتفويت حق تملك الاصل العقاري للمستشفيات الجامعية
وكل سنة ستدفع الدولة اقساط القرض
او كما سميت عندهم بواجب كراء المستشفيات
للاتخدام العمومي

ويعد انتهاء مدة السداد ستعود المستشفيات
للدولة

المستفيد هم
الدولة وجدت طريقة لاستغلال اموال الادخار
الخاصة بالمواطنين في فك ازماتها
دون اي خرق للقانون

صندوق التقاعد سيربح الزيادة المتراكمة
على قيمة المستشفيات ووالناتحة عن ثمن الكراء
السنوي

المواطن الذي يؤدي اشتراكات التقاعد
لن يحس باي شيء
ففي النهاية المواطن هو فقط حمار الرحى
تحمل الاصلاح المجحف دون اي ربح يذكر
49 - خطة شيطانية السبت 09 نونبر 2019 - 18:48
الامر بسيط
الدولة حاليا ممثلة في وزارة المالية تحتاج
الى سيولة للحفاظ على عجز الموازنة
الحل
اخذ مال المواطنين المدخر في
صندوف التقاعد على شكل قرض غير مباشر
بتفويت حق تملك الاصل العقاري للمستشفيات الجامعية
وكل سنة ستدفع الدولة اقساط القرض
او كما سميت عندهم بواجب كراء المستشفيات
للاتخدام العمومي

ويعد انتهاء مدة السداد ستعود المستشفيات
للدولة

المستفيد هم:
الدولة وجدت طريقة لاستغلال اموال الادخار
الخاصة بالمواطنين في فك ازماتها
دون اي خرق للقانون
صندوق التقاعد سيربح الزيادة المتراكمة
على قيمة المستشفيات ووالناتحة عن ثمن الكراء
السنوي
و المواطن الذي يدفع الاشتراكات فقط
سيبقى بقرة حلوبة للاثنبن معا
50 - هشام الأمريكي السبت 09 نونبر 2019 - 19:19
المسؤولين المغاربة فاشلون في عالم تسيير الأموال. لو كنت صاحب القرار لأعطيت تعليمات لتعيين اقتصاديين من الخارج و لأخد كل صناديق التوفير المغربية و تحويلها إلى دولار أمريكي و استثمارها في مشاريع أمريكية كالتكنولوجيا و الطاقة و صناعة الطائرات كما يعمل المشرفون الأمريكيون على hedge funds و التي تعود بأرباح ضخمة لهذه الصناديق و تضمن استمراريتها للأجيال المستقبلة. لكن من يده القرار في هذه البلاد هم شلة من البيروقراطيين الذين ليس لهم تكوين أو معرفة بأي شيئ. هم فقط figure heads يجلسون على الكراسي بلا مردودية لدافعي الضرائب.
51 - علي ولد حمو السبت 09 نونبر 2019 - 20:05
السؤال المطروح هو : لماذا قامت السلطات المغربية بالرفع من سنّ التقاعد إلى 65 سنة ؟ و لماذا أصدرت قانون ما يسمّى " إصلاح صناديق التقاعد " بذريعة إفلاسها ، فأرغمتْ المغاربة على قبول ( نسبة 2% __ 1,5% ) للتقاعد النسبي و ( 2,5 ____ 2% ) للتقاعد حدّ السنّ ؟؟؟؟ تريد السلطات المُتحكِّمة إفقار شريحة من الشعب المغربي التي أفنتْ عمرها في خدمة الوطن ،، و ها هو الصندوق المغربي للتقاعد يُبرِم الصفقات و يضحك على المُستَخدمين المغاربة الفقراء !!!!!
52 - مومو السبت 09 نونبر 2019 - 20:24
الشيء الذي لم افهمه لحد الان هو كيف تمكن الصندوق المغربي للتقاعد بقدرة قادر من اقتناء هذه المراكز بعدما اقتطع بالامس من أجور الموظفين بدعوى سقوطه في هاوية الافلاس ،بالوزير الأول السابق الذي كان يكرر في كل مناسبة إفلاس الصندوق ليصبح الآن قادر على الاقتناء فما السر يا ترى ؟ ام ان الامر كان التمويه فقط.
ام العملية برمتها فلا بأس اذا كانت استثمارية ومن شأنها أن تدر دخلا للصندوق.
53 - ابو ايمان السبت 09 نونبر 2019 - 22:20
هل تمت استشارة المنخرطين ،الذين يتم الاقتطاع من أجورهم ،وتتصرفون في أموالهم كأنها لكم ،ما ه‍ذا الطيش .أليس بينكم راشد.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.