24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يرسل أكثر من 22 ألف باحث عن الشغل إلى دول العالم

المغرب يرسل أكثر من 22 ألف باحث عن الشغل إلى دول العالم

المغرب يرسل أكثر من 22 ألف باحث عن الشغل إلى دول العالم

بلغت هجرة العمال المغاربة إلى الخارج نهاية شتنبر المنصرم من السنة الجارية حوالي 22.735 شخصاً، توجه أغلبهم إلى إسبانيا وكندا والإمارات العربية المتحدة وقطر وفرنسا وألمانيا.

وحسب معطيات صادرة عن وزارة الشغل والإدماج المهني فإن عدد العمال المرسلين إلى الخارج خلال السنة الجارية ارتفع بـ5.3 في المائة، إذ كان في الفترة نفسها من السنة الماضية في حدود 21.589 عاملاً.

وتكلفت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بحصة الأسد في الإدماج المهني على المستوى الدولي بحوالي 14.915 عاملاً، أما العدد الباقي فكان عن طريق المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج.

وقامت وكالة "أنابيك" إلى حدود نهاية شتنبر 2019 بمعالجة عدة عروض عمل واردة من المشغلين في الخارج، أفضت إلى إرسال 14.915 عاملاً، 98 في المائة منهم عمال موسميون و98 في المائة منهم نساء، لكنه رقم منخفض مقارنة بالسنة الماضية بحوالي 4.5 في المائة نتيجة تراجع فرص العمل في دول الخليج.

وتمت هذه الإدماجات بكل من إسبانيا بحوالي 14.618، وكندا بـ100 عامل، والإمارات العربية المتحدة بحوالي 163، وقطر بـ28 شخصاً، وفرنسا بـ4 وألمانيا بعاملين اثنين فقط.

ويشتغل أغلب هؤلاء العمال المهاجرون المرسلون عن طريق وكالة "أنابيك" في مجالات الفلاحة والتوزيع والفندقة والمطعمة والتجارة والصناعة والتعليم والحلاقة.

أما ما يخص الإدماجات المنجزة من طرف المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج فقد همت حوالي 7820 مهاجراً إلى الديار الفرنسية نهاية شتنبر بارتفاع بلغ 31 في المائة.

ومن بين العمال المهاجرين إلى فرنسا نجد 6291 شخصاً في إطار الهجرة الموسمية، بارتفاع بلغ 33 في المائة، منهم 2248 شخصاً لأول مرة.

أما الآخرون وعددهم 1529 شخصاً فهاجروا في إطار الهجرة الاقتصادية، وهم أجراء في إطار عقود عمل غير محددة المدة أو أجراء في حالة إلحاق، أو عمال مؤقتون، أو في إطار تبادل مهني بين الشباب. وسجل هذا الرقم ارتفاعاً قدره 24 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

ويتجلى من الأرقام سالفة الذكر أن العاملات المغربيات في حقول إقليم ويلبا الإسباني يمثلن الأغلبية الساحقة.

وقد واجه المغرب السنة الماضية وضعية استثنائية بسبب مضايقات وتحرشات تعرضت لها هؤلاء العاملات، ما فرض على إسبانيا توفير شروط أفضل لهذا العمل الموسمي.

وفي ما يخص الانفتاح على أسواق كندا، جرى السنة الجارية تكثيف التنسيق بين السفارة الكندية بالمغرب والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، نظراً للحاجيات المهمة من الكفاءات التي تعرفها مختلف الأقاليم الكندية.

وتفيد المعطيات بأنه في ظل تسجيل معدل بطالة لا يتجاوز 6 في المائة، ينتظر أن تستقبل كندا في غضون السنوات الثلاث المقبلة أزيد من مليون مهاجر، مع دعم مهم للهجرة الفرانكفونية، أي الموجهة إلى إقليم كيبيك على الخصوص.

ويواجه المغرب في هذا الصدد إشكالية عدم إتقان اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية بالنسبة لعدد كبير من المرشحين المغاربة الذين يتوفرون على كفاءات تقنية، خصوصاً في مجالات ميكانيك السيارات والنقل الطرقي والحلاقة والطبخ وتحويل المعادن ونجارة الألومينيوم وتقنيات المعلومات؛ وهي قطاعات توفر فرصاً مهمة للتشغيل بمجموعة من الأقاليم الكندية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Roma di giorno الأحد 10 نونبر 2019 - 07:54
المغرب يبحث عمال الى كل أنحاء العالم للعمل ب 5000 درهم للشهر الواحد و أوروبا تبحث تقنيين الى المغرب ب 5000 اليوم الواحد دون احتساب السفر والإقامة على حساب الشركة المغربية.
و هدا يدل على ثقافة و تعليم العالم الثالث.
العلم نور
2 - مواطن2 الأحد 10 نونبر 2019 - 08:12
المراة التي تهاجر الى دولة اخرى عن طواعية واختيار عليها ان تفعل ذلك ولا تشتكي في يوم من الايام من سلوكات محتملة قد تعترض سبيلها ..وعليها ان تدرك مسبقا اذا وهبها الله نصيبا من الجمال ان تتيقن بانها ستتعرض للتحرش اينما ذهبت.لان غريزة الجنس خلقت مع الكائن الحي بصفة مطلقة لا مع الانسان فقط. وعلى المراة المهاجرة ان تتحمل مسؤوليتها كاملة ولا تورط دولتها في المشاكل مع الدولة المستقبلة وتخلق لها الازمة السياسية مع تلك الدول كما حدث للمغرب مع اسبانيا.المراة المهاجرة قد تبحث عن تحسين سبل معيشتها وهذا امر لا عيب فيه لكن عليها ان تدرك ان لكل شيء ثمنه.وكل من تخوفت من المصير المجهول عليها ان تقبع في بيتها.والمثل الفرنسي يقول "qui ne risque rien...n'a rien"..والمعنى واضح تماما.مع نسيان عبارة " الكرامة " بمجرد التفكير في الهجرة....
3 - said الأحد 10 نونبر 2019 - 08:30
لمادا غادروا المغرب ولم يمكثوا فيه الم يقل العثماني ان المغرب افضل نن فرنسا.وتواضعا منه لم يقل احسن من الولايات المتحدة
4 - حمادي مشا الأحد 10 نونبر 2019 - 08:51
المغرب لم يرسل راه الناس هي اللي هربت..ملي زاد الذل فالمغرب اكثر من ذل الغربة و التمييز اللي يقدر يلقاه بنادم برا ولينا نشوفو الكل بغا يمشي اللي خدام و اللي بطالي،اللي عندو و اللي ما عندوش، هادشي لأن الناس ماشب غير لفلوس علاش كتقلب،الناس بغات احترام و حقوق، و بغات ولادها يقراو فمدارس ديال بالصح و يتداواو بسبيطارات ماشي فباطوار.
ولو ان الثمن غالي و هو البعد عن الوالدين و الاحباب لكن هادا ما عطا الله، احنا جينا فمرحلة اللي فيها بلادنا بقا فيها غير الكادر،مشات و مانعرف امتا تجي.
5 - عمر الأحد 10 نونبر 2019 - 09:17
تحية للجميع،يقال إن المغرب بلاد أمجاد بلاد خيرات.Le Maroc des Potentialites ou Les Potentialites du Maroc ومع ذلك فالبطالة متفشية في كل المناطق.وجب القيام بعملية حسابية بسيطة ،مقارنة مجموع الأجر الذي يتقاضاه هؤلاء الذين تم تعدادهم للهجرة بمجموع الأجر الذي يحصل عليه الوافدون إلى المغرب طبعا من أجل العمل لنر من المستفيد؟
6 - مصطفى البهلول صاحب روئية الأحد 10 نونبر 2019 - 09:43
مكينش لي دمر أصحاب محلات تجارية أو مقاهي أو مطاعم أو شركات الكبرى قد ضرائب أو مفيات العقار
بسيف إنسان مبقاش حامل البلاد أخدم فيها
واش عارفين بلي أغلى عقار هو لي في المغرب وخى
موسخ أو سلام وعليكم
7 - مراسل الأحد 10 نونبر 2019 - 09:47
المغرب يرسل أكثر من 22 ألف باحث عن الشغل إلى دول العالم!!!!!!....ماهاذا الهراء هم ذهبوا بقوارب الموت وعبر التسلل غير الشرعي إلا بلدان أروبا خاصة البحت عن حياة فيها الأمن و الصحة و فرص الشغل لان هذه الأشياء غير متوفرة في بلده الاصلي لنكن واقعيين
وشكرا
8 - jaadore paris 75000 الأحد 10 نونبر 2019 - 10:24
او حنا مندريوش لهاذ الناس فين اخدمو او نعطوهم الحقوق ديالهم ماشي نتكرفسو علهم بأجر هزيل
9 - abderrahim الأحد 10 نونبر 2019 - 10:26
إن كنتم تبعثون نساء ورجال إلى الدول الاوربية للبحث عن العمل وشباب ترمي بنفسها في البحر للبحث عن المستقبل وهروبا من القهر والظلم والفقر فماذا حقق المسؤول لهذا البلد ألم تسألون أنفسكم يا من تسهرون على الشأن المحلي للبلاد ولا حادكين غير فالمهرجانات والسهرات وتكريم الشيخات
10 - سفيان الهولندي الأحد 10 نونبر 2019 - 10:59
الدولة المغربية أصبحت مكتب التشغيل بالنسبة لأسبانيا وفرنسا
11 - Ada New York الأحد 10 نونبر 2019 - 11:20
قوة أي بلد هي شبابها، لكن هاته الطاقات إما تحترق بالبطالة أو الهجرة، أما عن تلك الأرقام فهي قليلة جدا هدا هو الاتجار بالبشر يا قوم!!!
12 - المغاربة للهجرة والأفارقة الأحد 10 نونبر 2019 - 11:35
المغاربة يهاجرون الوطن الغالي والأفارقة يدخلون بالإفراج إلى وطننا الحبيب.

سيهاجرون عشرات الألف المغاربة سنوياً حتى يصبح الأفارقة هم سكان الجدد وهكذا سيصبح التغيير الديموغرافي في المغرب وبقي الدول العربية.

أين الأحزاب السياسية والمثقفون من هذه الظاهرة الخطيرة؟

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، إتقوا الله في هذا الوطن العظيم.
13 - انس الأحد 10 نونبر 2019 - 11:40
فرنسا عدد سكانها يقارب 70مليون نسمة وألمانيا 90 مليون نسمة والمساحة مثل المغرب وكلشي عايش بالعز والقيمة وعندو اجر وراتب مهم واكلين ومبرعين والدواء والتطبيب والسكن والتمرس فابور والحقوق ووو والشعب يسافر للسياحة وعندو قيمة في العالم بأسره ونتوما لم تصلوا 33 مليون نسمة والشعب مهلوك والحقوق مهضومة والشعب كيرمي راسو فالبحر والمغاربة مذلولين في العالم شكون لي منو الخطء واش الشعب او الحاكم وأقاربه وأصدقاءه جاوبوني عل هاد السؤال لانني ما باغيش نخوي بلادي ونمشي طالب معاشو لبلدان الناس ادا خرجت نمشي سياحة لكندا بلاد البرد والحزن او لمريكان او الي عاصمة الأنوار باريس للسياحة طبعاً أنا باغي حقي من ثروات بلادي وبلاد اجدادي باغي حقي من الفوسفاط والذهب والسمك ووووووووو وهادوك لكيهربو فلوسنا لاوروبا كنقوليهم عطيوني حقي والله ما غادي نمشي حمال او سعاي لدول الناس هنا نبقا حاضيكم وباغي حقي ولي بغا يسمح فحقو ويمشي مدلول لدول الناس الله يعاونو أنا هنا بت نبت.
14 - الأعرابي الأحد 10 نونبر 2019 - 12:17
المسوءولون المغاربة يمكن تشبيههم بذلك الأعرابي الذي يرسل بناته الى المدينة للخدمة في البيوت،لا يهمه ما يتعرضن له من اذلال وظلم وتجويع ،المهم عنده الراتب الذي يستلمه نيابة عنهن في اخر كل شهر.ويعد هذا انجازا لانه استطاع ان يوظف بناته في المدينة ويتباهى بذلك امام ابناء جلدته الاعراب في القبيلة هذا هو وضع المسوءولبن المغاربة
15 - Hello الأحد 10 نونبر 2019 - 13:01
Pensez à préparer des structures d'accueil à grande envergure pour accuiellir vos ressortissants en france même ceux qui ont obtenus la nationalité de ce pays fanatiquement cathodique et haineux qui est entrain de préparer un holocauste pour les gens du maghreb en premier lieu marocains. L'holocauste psychique existe déjà depuis bien longtemps les Maghrébins sont devenus tous des malades à cause de l'harcèlement de 80% de ces français .Il vaut mieux manger le sable que de subir la haine de ces moyenâgeux fanatique qui croient qui sont mieux que les autres, leur cerveau étant complètement atrophie par leur croyance primitive. Ce pays est généralement le dernier à accéder à la modernité en europe. La vie est devenue enfer pour les Maghrébin ici, c'est ue question d'honneur que de penser à aider ces gens à rentrer chez eux massivement en exigeant la sauvegarde de leur pensions gagnées par la sueur de leur corps
16 - hamid Khan الأحد 10 نونبر 2019 - 13:13
المرجو تصحيح العنوان (المغاربة دبرو على رسانهم اوهربو من الفقر) ماعمر الدولة المغربية سهلات على المواطنين السفر الى الخارج بالعكس حتى ملي تلقى الحل اصعبو عليك الوثائق اوطلع او هبط الله افرج علينا حتى حنا
17 - مغترب الأحد 10 نونبر 2019 - 13:28
السلام عليكم .انا كمغترب بأحد الدول العربية .أطلب من شعب المغربي الا يرسل بناتهم لوحدهم تحت أي ظرف كان. ويحفظنا كرامتهم .ولتتحمل الدولة مسؤوليتها فالكرامة أهم من العملة صعبة.
18 - المنصوري الأحد 10 نونبر 2019 - 13:34
ذات يوما سألوا رئيس الحكومة المغربية فقالوا له كم اعداء عندكم فرد وقال 38 مليون عدو عندنا
فلذا فواجبنا ان نهجرهم قبل ان يفيقوا من سباتهم.
19 - sanhaoui الأحد 10 نونبر 2019 - 13:52
la preuve que le Régime au MAROC A ECHOUé sur tous les plans et vit sur le compte de ses pauvres et précarisés
20 - غير متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 10 نونبر 2019 - 13:57
المقال الذي أحب أن أجده هو ذالك المقال الذي يقول بأن المغرب خلق ما يزيد عن 20000 منصب شغل في شهر شانبر و يتطلع إلى أفق تقليص البطالة إلى نسبة 4% قبل دخول السنة المقبلة. أما المغاربة المجليين بالملايين في بلدان الناس يضربون الكرفي بزوجدريال و يساهمون في تطوير اقتصادات هذه البلدان فهو ليس بخبر جديد يستحق الكتابة عليه. هو فقط old news
21 - عبدو لوحدو الأحد 10 نونبر 2019 - 15:15
واقيلا غلطو فالاصفار بغاو يقولو 22 مليون هههه
22 - غير على سبة الأحد 10 نونبر 2019 - 15:52
تعليق 3,,,said,,معلوم المغرب حسن من فرنسا ؤحتى الولايات المتحدة,,بالنسبة لواحد كيركب على Range Rover د100 مليون ؤيوم الاحد على Harley Davidson ؤساكن ف بارطما د300 مليون ؤالجيب ديما عامر ؤمنهم عداد ؤهادشي كتشوفوه ؤكتعماو,,,المغاربة شعب مريض دبا بنادم كيكون حازق كيصحاب الناس كلهم حازقين هدر على راسك,,,
23 - Mourad الأحد 10 نونبر 2019 - 15:58
إوا الحكومة تتقوم بالواجب. توفر الشغل للمواطنين. لو اقتضى الحال حتى خارج الحدود. فهل مصير المغاربة الكادحين هو الاختيار بين الوطن والشغل؟
24 - med الأحد 10 نونبر 2019 - 17:29
عليك ان تصحح القول بأنهم هربوا ولم يبقى لهم أمل في هذا الوطن و سياستكم التي أكل عليها الدهر و شرب... اتقوا الله في هذا الوطن ووفروا لشباب فرص الشغل و العيش الكريم و تعليم بجودة و صحة لابأس بها على أقل ...
25 - هيا هاديك الأحد 10 نونبر 2019 - 18:42
بالنسبة ليهم راه المغرب حسن من فرنسا حيثاش الحكومة المغربية عيشين احسن من الحكومة الفرنسية بلا حسيب ولا رقيب. راه عندهم الحق. خسكم تفهموا اش قصدوا بها
26 - مهاجر مهجر الأحد 10 نونبر 2019 - 19:27
22الف من المغاربة هاجروا للعمل في الخارج لكسب العيش الكريم هاجروا باموالهم او بالحريق المغرب لم يرسل انها اكدوبة المغرب لا يقدم شيء للشعب المغربي المغرب لا ينفع الشعب المغربي المغرب ليس للشعب المغربي بل لقلة قليلة تستفيد و تستنزف خيرات البلاد
27 - خالد الأحد 10 نونبر 2019 - 20:15
إلى المواطن 2
اذا كنت تقصد الدول العربية وللاسف كلامك صحيح اما عندما يتعلق الامر بدول الغرب ككندا واوربا فالامر على العكس. لايمكن ان يجرؤ رجل او امرءة على التحرش كما هو في المغرب، إلا في حالات معزولة مرضية لكن الأمن لا يتسامح أن بارد المعني بالأمر لابلاغه.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.